مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا *

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 03:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-29-2007, 07:17 PM

د.ناهد محمد الحسن


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا *

    مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا *

    د . ناهد محمد الحسن على فضل

    عند صدور الاعلان العالمى لحقوق الانسان عام 1948 والذى يؤسس للحقوق الفردية على خلفية فلسفية علمانية , وجد الفكر الاسلامى نفسه امام تحديات جديدة , استلزمت الكثير من المراجعات لخلق صياغة حقوقية من منظور اسلامى . والسودان كقطر متعدد الاعراق والثقافات خاض تجربة الاحادية السياسية وانتهى الى ازمة فكر وممارسة جعلت الحاجة لايجاد حلول لقضية المواطنة هى معركة حياة او موت, فالبنادق لازالت مصوبة ولااحد يرضى ان يكون مواطنا من الدرجة الثانية فى وطنه فماذا قدمت مدرسة عبد الحى يوسف حلا لازمة المرأة والاقليات*(1) ؟
    فى الورقة التى قدمها د. عبد الله على ابراهيم , يقف د . عبد الحى عند احكام اهل الذمة فى الاسلام كحل لمشكلة الاقليات, اما المرأة فلازالت رهينة المفهوم التقليدى للقوامة وبالتالى قضايا الميراث وضرب الزوجة وتعدد الزوجات والطلاق لازالت قضايا تحكمها السلطة التأويلية للنص يدور حولها المجتهدون واكن لااحد يجرؤ على المساس بالارث المقدس , فيبدو الاسلام بصياغته التقليدية متأخرا عن المد الحضارى الجديد ,وان دام الحال على هذا الانكفاء فسرعان ما سنغدو خارج التاريخ ...!
    والحقيقة ان هذه الدراسة ليس من شأنها تلبس حالة المحنة التى يمر بها الفكر الاسلامى وبالتالى لن تتورط فى المعركة التقليدية التى تتسلح بالنص فى مواجهة الآخر وستقف ما استطاعت خارج هذه المحنة لالقاء الضوء على التناقضات والاشكالات التى يسقطنا فيها هذا النوع من الصراع , والذى راكم الازمات والاختناقات حول الشعوب الاسلامية , ومن هنا ستركز الدراسة على الشق الثانى من الخطاب الدينى ( المرسل اليه ) ,الفرد الذى يقوم بتوظيف النص وفقا لرؤاه الخاصة . يقول الد . حيدر ان الاشكالية التى تواجه المشروع او اليوتوبيا هى الفجوة الدائمة بين النظرية والتطبيق , حتى الدين لم يكن استثناء : التعاليم الدينية كما جاء بها الانبياء والرسل وكيف مارسها المخاطبون حتى اشدهم ايمانا ؟(2 )
    واذا كان اى دين له القابلية عند تحويله الى ممارسة , لمفارقة مقاصده الاساسية , فعلينا ان لانستجيب الى اكذوبة ان الازمة فى السودان هى ازمة تطبيق للدين بصورته الصحيحة , ليفرض علينا البعض صياغة مشروع دينى من رؤاهم الخاصة فنعيد انتاج الفشل الذى تغرق فيه الدول الاسلامية وحالة السودان ( الانقاذية )هى الرد الفاشل لهذا النوع من الاقتراحات . وان كانت ازمتنا ازمة تطبيق دين فما هو سر رفاه اوروبا العلمانية ؟!
    وعليه تقسم هذه الدراسة ( المرسل اليه ) الى نخب فكرية تصوغ المناهج وتقرر الممارسات للعامة التى تشكل الغالبية العظمى من المرسل اليهم وقد اجاد الد . مصطفى حجازى فى كتابيه ( مدخل الى سيكولوحية الانسان المقهور ) , و ( الانسان المهدور ) فى تحليل البنية النفسية العامة للتخلف , وقد خرجت هذه الدراسة بأن القهر الواقع على الفرد فى شعوبنا المتخلفة سواء اكان قهر الظروف المعيشية التى تشيع حالة من الفقر والجوع والمرض والامية او قهر الانظمة الشمولية الاستبدادية , فان العامة فى استكانتها تعادى نفسها وتقف ضد رفاهيتها وهى توظف العنف الواقع عليها ضد المرأة والآخر . وقد اوضح أ . هاجن فى دراسته عن علم اجتماع التنمية ان هنالك محكات للتخلف منها : انتقال العلوم بصورة جامدة اجمالا ( 3) ,وهذا ربما يفسر علو المد السلفى عموما فى المجتمع السودانى . فالفرد المقهور ليحمى ذاته ويخلق توازنه النفسى يبحث عن قيمة لحياته كرد على كرامته التى اهدرها القهر وينكفئ على ذاته وجماعته فتعلو العصبية . وكبداية لايقاف النزيف الدموى علينا ان نسأل سؤال امين معلوف : اين ينتهى التأكيد المشروع للهوية واين يبدأ انتهاك حقوق الآخرين ؟ (4 )

    النخب المفكرة :
    اما المفكرون فهم يجدون انفسهم فى مواجهة تحديات الحداثة والانفتاح على العالم , فتتباين ردود الفعل النفسى من الانغلاق الى التماهى مع الآخر وسنأخذ مثلا على هذا ردود الفعل ازاء مواثيق حقوق الانسان والتى ارى انها تاخذ اشكالا نفسية متعددة اهمها الانكار وحل المشكلات .
    اولا الانكار:
    وفى هذه الحالة ينكر المفكر مواثيق حقوق الانسان كمرجعية , ليفرض تاويله للنص الدينى كعدالة واجبة متجاهلا ان العدالة ليست هى ما تفرضه على الآخر من وجهة نظرك , بل هى حالة نفسية يشعر فيها الفرد انه تم انصافه ومن هذا المنطلق لايمكن ان نقنع النساء بوجود اتفاقية سيداو, ان الضرب وتعدد الزوجات واستبداد الرجل بحق الطلاق ونصف الرجل فى الميراث هى العدالة التى يريدها لها الاسلام , ومع وجود مواثيق حماية حقوق الاقليات وحق تقرير المصير لايمكن ان يرضى الاقليات باحكام اهل الذمة .
    تعتبر عبارة عامل الناس كما تحب ان يعاملوك جزءا من كل تراث اخلاقى عظيم نجدها واضحة فى الكونفوشية والتاوية والهندوسية والبوذية والذرادشتية واليهودية والمسيحية والاسلام ( 5 ). فكيف يحب ان يعامل الذين يقللون من مواطنة الآخر اذا كانوا هم اقلية ؟ والتظاهرات الاسلامية فى العالم الاوروبى والاسلامى لمنع الحجاب فى فرنسا مثلا هى اجابة على هذا السؤال .ولنواصل مسلسل ازدواجية المعايير هذا الى آخره . فان كنا نحتمى بسلطة النص كمبرر لقهر الآخر , فلم ننكر على الاسرائيليين قهرهم للشعب الفلسطينى فهم عندما يفعلون ذلك انما يختفون خلف نصوصهم التوراتية , يقول موشى ديان : اذا كنا نملك التوراة ونعتبر انفسنا شعب التوراة , فمن الواجب علينا ان نمتلك كل الاراضى المنصوص عليها فى التوراة ) ( 6 ) , وفى سفر يشوع والتثنية نصوص تتحدث عن عمليات تطهير عرقى اتخذها اليهود كمبررات لمذابح صبرا وشاتيلا ودير ياسين , ومن ذلك ( وهكذا هاجم يشوع كل ارض الجبل والمناطق السهلية والسفح ودمرها وقتل كل ملوكها , ولم يفلت منهم ناج بل قضى على كل حى كما امر الرب اله اسرائيل ) ( 7 )
    الاصولية كمدرسة لهاخوفها من الآخر الذى يدفعها الى التحفظ والانكفاء . يقول الشيخ محمد الغزالى : احصيت اكثر من مائة آية تتضمن حرية التدين وتقيم صروح الايمان على الاقتناع الذاتى وتقصى الاكراه عن طريق البلاغ المبين ) ( 8 ) . ومع هذا يسن البعض حد الردة مع توسيع دائرة المحرمات بعبارة انكار ما هو معلوم من الدين بالضرورة ! ولم يبالغ البعض فى وضع احكام تقيدية للمرأة ؟ يقول أ. صلاح الجورشى : ان الحركات الاسلامية لديها خوف عام من اندماج المرأة فى الحياة العامة ( 9 ) فهل هو الخوف الذى يجعل تلك التيارات تقف موقفا صارما من المواثيق الدولية لحقوق الانسان ؟
    يقول ابن الاثير : ان قبائل من قريش تداعت الى حلف , فتحالفوا فى دار عبد الله بن جدعان لشرفه وسنه , تعاقدوا على ان لايجدوا بمكة مظلوما من اهلها او من غيرهم , ممن دخلها من سائر الناس الا قاموا معه , وكانوا على من ظلمه حتى ترد مظلمته . وقد شهد النبى ( ص )ذلك الحلف فقال حين ارسله الله تعالى ( لقد شهدت مع عمومتى حلفا لو دعيت به فى الاسلام لاجبت ) ويعتبر بعض المفكرين ( حلف الفضول ) اول جمعية حقوقية للانسان فى العالم ( 10 ) وواضح ان الرسول لم ينكر على اسلامه الدخول فى مواثيق حقوقية انسانية اخرى .
    ( 2 ) طريقة حل المشكلات :
    وهى طريقتين , الاولى تؤمن بالقيمة العالية لحقوق الانسان فتحاول ان توطن لها فى الثقافات المحلية وبالطبع الدين احد عناصر هذه الثقافة , ودعا هؤلاءلايجاد منهج لدعم هذا الاتجاه (11 ) .
    والطريقة الثانية تقدم قراءة منهجية للنص الدينى وهذه الاجتهادات ولد بعضها حتى قبل الاعلان العالمى لحقوق الانسان .وقد قدم الاستاذ محمود محمد طه منهجا متكاملا موظفا الظاهرة الثنائية فى القرآن والناسخ والمنسوخ والظرفية التاريخية لخدمة مقاصد الشريعة السامية كالعدل والحرية والمساواة . وهو الذى يقول الحرية لنا ولسوانا , ولااحد من الكمال بحيث يؤتمن على حريات الآخرين . وقد قام آخرون باجتهادات فى قضايا محددة امثال الدكتور الترابى والشيخ محمد عبده والشييخ الطاهر الحداد قوبلت جميعها بالتكفير . اعدم بسببها الاستاذ محمود محمد طه ,واصدرت لجنة علماء المسلمين بيانا تكقيريا للترابى , كما سحبت شهادة الفقه الازهرية من الامام محمد عبده وشهادة الفقه الزيتونية من الامام الطاهر الحداد التونسى ,
    وهكذا ستظل الحركات الاصولية تجرنا الى ما يعرف بمعركة النصوص, وهى دائرة مغلقة كلما ظننا اننا قاربنا الخروج منها انزلقنا الى مرحلة اشد انغلاقا وهكذا بدل ان يتنزل الصراع حول النصوص الى واقع معاش يتحول كما يقول الجورشى الى جدال فقهى ( 12 ), وهكذا تظل القضايا الملحة والمعيقة للتقدم معلقة .
    ختاما :
    تعتبر قضية المواطنة من القضايا الموقوتة ان لم تسارع الحكومات الى ايجاد حلا لها فستطيح بالسلام داخل تلك الدول , يقول الفا كوما كونارى رئيس جمهورية مالى 1993 : مادام ان هنالك حضارة تمارس قهرا سياسيا وفكريا واخلاقيا على غيرها من الحضارات بدعوى ان الطبيعة اختصتها بمميزات خاصة فما من امل فى حلول السلام على البشرية , فانكار الخصائص الثقافية لشعب من الشعوب يعد نفيا لكرامته ) ( 13 ). من هنا يتضح انه لايوجد حل لقضية الاقليات الا عبر الدولة المدنية التى تحترم كل الطوائف وتساوى بينهم فى الحقوق على اساس المواطنة , باعتبار ان الدولة الثيوقراطية لايمكن ان تكون دولة ديموقراطية ( 14 ) .
    يقول المهاتما غاندى : لااريد لدارى ان تحيط به الاسوار من كل جوانبه وان تسد نوافذه . اريد ثقافة البلاد كلها ان تهب على دارى بحرية تامة , لكن ارفض ان تقتلعنى احداها من الارض ) ( 15 ) .
    *قدمت هذه الورقة كتعقيب على الورقة التى قدمها الكتور عبد الله على ابراهيم عن الحركات الاسلامية الجديدة وقضية المواطنة.

    المراجع :
    *(1) وفقا للموسوعة البريطانية الجديدة تعرف الاقلية على انها :مجموعة متميزة ثقافيا او اثنيا او عرقيا تعيش ضمن مجتمع اكبر . وهذا المصطلح حين يستخدم يحمل داخله شبكة من الآثار ااسياسية والاجتماعية .
    (2) د . حيدر ابراهيم على .ورقة : المشروع الحضارى فى السودان . ورشة عمل قضايا واشكالات الدولة الاسلامية المعاصرة ( الحالة السودانية ). قاعة الشارقة 15 _16 اغسطس 2006 .
    (3) د مصطفى حجازى . التخلف الاجتماعى مدخل الى سيكولوجية الانسان المقهور.ص 27 معهد الانماء العربى . الطبعة السابعة .1998 .
    (4) امين معلوف . الهويات القاتلة .
    (5) التنوع البشرى الخلاق .تقرير اللجنة العالمية للثقافة والتنمية الطبعةالعربية 1997 ص 36 .
    (6) روجيه جارودى .الاساطير المؤسسة للسياسة الاسرائيلية .دار الشروق الطبعة الثانية 1998 .ص 73 .
    (7) سفر يشوع .10 : 28 – 40 . جارودى المصدر السابق .
    (8) غانم جواد واخرون . الحق قديم وثائق حقوق الانسان فى الثقافة الاسلامية . مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان ص 23 .
    (9) رواق عربى .مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان (15) _ (16) 1999 ص 20 .
    (10) غانم جواد واخرون . الحق قديم وثائق حقوق الانسان فى الثقافة الاسلامية .مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان . ص 25 .

    (11) راجع اوراق ندوة الابعاد الثقافية لحقوق الانسان فى الوطن العربى .

    (12) رواق عربى مصدر سابق

    (13) التنوع البشرى الخلاق ص 53 مصدر سابق.

    (14) د . حيدر ابراهيم على . الحركات الاسلامية والديموقراطية. كتاب فى ندوة . منتدى حق الاسبوعى .

    (15) التنوع البشرى ص 75 مصدر سابق .
                  

العنوان الكاتب Date
مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-29-07, 07:17 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Mohamed Elgadi07-30-07, 01:38 AM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-30-07, 11:11 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Ahmed Hamza07-30-07, 05:12 AM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق07-30-07, 07:14 AM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Adil Al Badawi07-30-07, 10:59 AM
        Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-30-07, 12:07 PM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-30-07, 11:49 AM
        Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق07-30-07, 01:58 PM
          Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * esam gabralla07-30-07, 02:12 PM
            Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-31-07, 05:50 AM
            Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق07-31-07, 07:37 AM
          Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-31-07, 05:47 AM
            Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق07-31-07, 07:05 AM
            Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق07-31-07, 07:19 AM
          Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-01-07, 08:54 AM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-30-07, 11:29 AM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * وليد محمد المبارك07-30-07, 12:30 PM
        Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-01-07, 09:33 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Sabri Elshareef07-30-07, 12:16 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-30-07, 12:28 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * esam gabralla07-30-07, 12:30 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Nasr07-30-07, 05:02 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-31-07, 06:00 AM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق07-31-07, 07:33 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * kamalabas07-30-07, 05:17 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Saifeldin Gibreel07-30-07, 08:19 PM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Waly Eldin Elfakey07-30-07, 08:25 PM
        Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-31-07, 06:14 AM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-31-07, 06:11 AM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن07-31-07, 06:05 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * kamalabas07-31-07, 03:59 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-01-07, 09:38 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Elbagir Osman08-01-07, 04:04 AM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق08-01-07, 07:11 AM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-01-07, 10:03 AM
        Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * kamalabas08-02-07, 03:10 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-01-07, 09:44 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * kamalabas08-01-07, 05:54 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Nasr08-01-07, 06:06 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-04-07, 11:20 AM
  مأزق الطرح العلماني: الأستاذ الواثق نموذجا قصي مجدي سليم08-03-07, 08:22 PM
    Re: مأزق الطرح العلماني: الأستاذ الواثق نموذجا Adil Al Badawi08-04-07, 10:48 AM
      Re: مأزق الطرح العلماني: الأستاذ الواثق نموذجا د.ناهد محمد الحسن08-04-07, 11:05 AM
        Re: مأزق الطرح العلماني: الأستاذ الواثق نموذجا Adil Al Badawi08-04-07, 02:05 PM
    Re: مأزق الطرح العلماني: الأستاذ الواثق نموذجا د.ناهد محمد الحسن08-04-07, 11:29 AM
      Re: مأزق الطرح العلماني: الأستاذ الواثق نموذجا محمد جميل أحمد08-04-07, 11:58 AM
        Re: مأزق الطرح العلماني: الأستاذ الواثق نموذجا د.ناهد محمد الحسن08-05-07, 06:45 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Deng08-04-07, 12:16 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-05-07, 06:49 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Deng08-04-07, 12:33 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-05-07, 06:51 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * kamalabas08-04-07, 01:50 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-05-07, 06:53 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Elbagir Osman08-04-07, 04:17 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-05-07, 06:55 PM
  Re: خيط مهم جدا......... kamalabas08-04-07, 05:58 PM
    Re: خيط مهم جدا......... د.ناهد محمد الحسن08-05-07, 06:58 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.محمد حسن08-05-07, 08:10 AM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-05-07, 07:25 PM
  دراسة أم تعقيب؟ محمد حسبو08-05-07, 10:06 AM
    Re: دراسة أم تعقيب؟ د.ناهد محمد الحسن08-05-07, 07:23 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * سامي صلاح محمد08-05-07, 07:39 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-05-07, 07:51 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * محمد غلامابي08-05-07, 08:30 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-06-07, 11:49 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Ahmed Hamza08-05-07, 08:54 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-06-07, 11:55 AM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * معتز تروتسكى08-06-07, 04:44 PM
        Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-07-07, 05:21 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Sabri Elshareef08-08-07, 01:32 AM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-08-07, 05:24 AM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * معتز تروتسكى08-09-07, 10:30 AM
        Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-20-07, 08:31 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * قصي مجدي سليم08-10-07, 11:36 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-13-07, 10:41 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Sabri Elshareef08-15-07, 01:28 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Sabri Elshareef08-17-07, 06:14 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * عبدالله عثمان08-17-07, 09:27 PM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Haydar Badawi Sadig08-17-07, 10:53 PM
        Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-18-07, 09:59 AM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-18-07, 09:53 AM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-20-07, 09:20 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Deng08-18-07, 04:48 AM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق08-18-07, 07:43 AM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-18-07, 10:11 AM
        Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق08-18-07, 10:34 AM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-18-07, 10:01 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Basheer abusalif08-18-07, 06:28 AM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-18-07, 10:13 AM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق08-18-07, 10:54 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Deng08-18-07, 12:34 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-19-07, 07:56 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Deng08-18-07, 12:37 PM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الجندرية08-18-07, 05:33 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-19-07, 08:15 AM
  Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * Basheer abusalif08-18-07, 07:43 PM
    Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق08-19-07, 07:06 AM
      Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-19-07, 08:39 AM
        Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * الواثق الصادق08-19-07, 08:59 AM
          Re: مآزق الفكر الاسلامى ...المواطنة نموذجا * د.ناهد محمد الحسن08-19-07, 09:00 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de