تدخين التبغ وسرطان الرئة : توعية وتثقيف

في دعم حملة علاج دكتور الباقر العفيف:- قليل من كثر خير من كثير من قلة
نداء أنساني بخصوص الدكتور الباقر العفيف
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-11-2018, 07:58 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
22-07-2007, 07:02 AM

Dr. Faisal Mohamed

تاريخ التسجيل: 20-06-2004
مجموع المشاركات: 1180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


sssss
تدخين التبغ وسرطان الرئة : توعية وتثقيف

    الحديث عن التدخين صار حديثاً روتينياً ورتيباً.. بل وأحياناً مملاً.. لكن ماذا عسانا أن نقول.. أو نعمل.. مرضى السرطان.. بشكل يومي نراهم وهم يعانون.. في البداية من الألم النفسي للتشخيص ثم قلق التوقعات الإحصائية لنسب الشفاء بإذن الله بعد العلاج.. مروراً بالعلاج نفسه ومعاناته النفسية والجسدية.. نعم.. كل هذه الأمراض من أقدار الله سبحانه وتعالى التي قدرها لحكمة يعلمها سبحانه.. فيها من الابتلاء والتمحيص الشيء الكثير.. ورسولنا عليه الصلاة والسلام بين لنا أن أمر المؤمن كله خير.. لكن حينما أعلم أنا أن بعضاً من هذه الأورام لها سبب مباشر ثبت طبياً العلاقة المباشرة بينها وبينه.. ثم رغم ذلك أعرض نفسي له راضياً مختاراً.. ليس هذا فحسب بل وأدفع مالاً مقابل ذلك.. هنا تكمن المشكلة..

    ويعتبر التدخين السبب الرئيسي للسرطانات التالية، سرطان الرئة، الحنجرة، البلعوم، الفم، المريء. وهو سبب مساعد لحدوث عدد آخر من السرطانات، كسرطان المثانة وعنق الرحم والكلى والمعدة وبعض أنواع سرطان الدم (اللوكيميا). وسرطان الرئة من أصعب السرطانات علاجاً لان تشخيصه يتم متأخراً حيث لا تظهر أعراضه بشكل واضح في البداية. ويعد التدخين من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب والتهاب القصبة الهوائية وتضخم الرئتين والإصابة بالجلطات المخية. بالإضافة إلى انه يجعل نزلات البرد العادية أشد وأطول مدة. يؤثر التدخين بشكل سلبي على صحة المرأة ويزيد من معدلات الإسقاط والولادة المبكرة ووفاة الجنين أثناء الحمل وكذلك يزيد من معدلات المواليد ذوي الأوزان الناقصة. وتتكون السجائر والسيجار والبايب (الغليون) من أوراق التبغ المجففة بالإضافة إلى مواد إضافية لتعديل الطعم وإضافة بعض الخواص.

    سرطان الرئة : توعية وتثقيف

    تدخين التبغ والسرطان


    مع خالص ودي وتقديري ،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-07-2007, 07:16 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تدخين التبغ وسرطان الرئة : توعية وتثقيف (Re: Dr. Faisal Mohamed)

    ****
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2007, 04:38 AM

Dr. Faisal Mohamed

تاريخ التسجيل: 20-06-2004
مجموع المشاركات: 1180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تدخين التبغ وسرطان الرئة : توعية وتثقيف (Re: Dr. Faisal Mohamed)

    الأخ محمدين مشكور على المرور ورفع البوست.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2007, 04:48 AM

Dr. Faisal Mohamed

تاريخ التسجيل: 20-06-2004
مجموع المشاركات: 1180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تدخين التبغ وسرطان الرئة : توعية وتثقيف (Re: Dr. Faisal Mohamed)

    وتعتمد الإصابة بسرطان الرئة وغيرها من السرطانات الأخرى المرتبطة بالتدخين على عدة أمور منها:
    أولاً: كمية السجائر المدخنة يومياً،
    وثانياً: على عدد السنوات التي دخن فيها الشخص،
    ثالثاً: تعتمد على العمر الذي بدأ فيه التدخين،

    لأن احتمال الإصابة بالسرطان يزداد مع زيادة عدد السجائر المدخنة يومياً فمثلاً الذين يدخنون 40 سجارة يومياً فأكثر يكون احتمال الإصابة لديهم بالسرطان أكثر من غير المدخنين بحوالي 20 مرة. وتتناقص احتمالية الإصابة بالسرطان تدريجياً عند المدخنين الذين توقفوا عن التدخين مقارنة بالذين لم يتوقفوا حتى تصل إلى ما يقارب الذين لم يدخنوا إطلاقاً خلال 15 إلى 20 سنة.

    التوقف عن التدخين يقلل بنسب عالية من احتمالية الإصابة بسرطان الرئة والحنجرة والبلعوم والمريء والفم والبنكرياس والمثانة وعنق الرحم. وقد تم التأكد من صحة هذا القول عن طريق دراسات عديدة أجريت على عدد من المدخنين، وثبت أيضاً أن التدخين يؤثر وبشكل ملحوظ في التقليل من حدوث أمراض رئيسية أخرى غير السرطان مثل أمراض شرايين القلب وأمراض الرئة وأمراض الدورة الدموية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2007, 05:25 AM

Dr. Faisal Mohamed

تاريخ التسجيل: 20-06-2004
مجموع المشاركات: 1180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تدخين التبغ وسرطان الرئة : توعية وتثقيف (Re: Dr. Faisal Mohamed)

    التبغ
    عبارة عن نبات يزرع للحصول علي أوراقه التي يصنع منها السجائر والسيجار والنشوق والمضغة. ويعتبر التبغ مخدرا ويسبب الإدمان لوجود مادة النيكوتين به . فلقد بينت الدراسات بما لايدع مجالا للشك أن االذين لايدخنون و يشمون رائحة االدخان ، عليهم أن يعرفوا أن التبغ به 4000 مادة كيماوية من بينها 100 مادة سامة و 63 مادة مسرطنة (يطلق عليها القطران) تسبب السرطان. وأهم هذه المواد المتهم الأول القاتل النيكوتين القابض للأوعية الدموية وسام للأعصاب، ومواد مبيدات حشرية وزرنيخ والسيانيد cyanide السام (الذي يستخدم عادة في غرف الإعدام بالغاز بأمريكا) وفورمالدهيد (يستخدم حاليا لحفظ الجثث) وبروميد الأمونيا (النوشادر)الخانق، والآسيتون وغازات أول أكسيد الكربون والميثان والبروبان والبيوتان وكلها غازات سامة. ويعتبر التبغ حسب الإحصائيات الأخيرة القاتل الأول في العالم. لأنه لايوجد مايقال بالسيجارة الآمنة. فبين عامي 1990- 1999م أودى بحياة 21 مليون شخص نصفهم مابين سن 35 - 65 سنة. وخلال مطلع هذا القرن يتوقع وفاة 10 مليون كل سنة. مما جعل التدخين وباء عالميا قاتلاً، يسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية وعدة أنواع من السرطان ولاسيما سرطان الرئة والإلتهاب الشعبي المزمن بالرئة ومشاكل في الأوعية الدموية القلبية والطرفية والدماغية. ومن الأمراض التي يسببها أيضا التدخين إلتهابات اللثة وإصابات العضلات والذبحة الصدرية وآلام الرقبة والظهر وتحرك العينين الغير عادي (Nystagmus) وإصابة العين بالطفيليات (Ocular Histoplasmosis) وقرحة الإثني عشر ونخر، أو هشاشة، العظام (Osteoporosis) بالجنسين وعتمة العين (Cataract) والتهاب عظام المفاصل (Osteoarthritis) وعدم قدرة القضيب بالرجل علي الإنتصاب وقلة الحيوانات المنوية أو تشوهها وسرعة القذف. وقد يصل المدخن إلى العجز الجنسي، والتهاب الدورة الدموية بالأطراف والتهاب القولون والإكتئاب والصدفية وكرمشة الجلد وفقدان السمع والتهاب المفاصل الروماتويدي، وضعف جهاز المناعة وفقدان الأسنان.
    وقد تصاب المرأة بالعقم والتبكير في سن اليأس. كما قد يؤدي في النهاية للعمى (Optic Neuropathy) أو مايسمي بفقدان النظر بسبب التبغ. وقد يصاب المدخن بالسل والإلتهاب المزمن بالجيوب الأنفية والتهاب أعصاب العين. والتدخين أو التعرض لدخان السجائر يعجلان بظهور أمراض شرايين القلب والقرحة بالمعدة ويسببان إضطرابات في الإخصاب وإرتفاع ضغط الدم وأمراضا مميتة وتأخير إلتئام الجروح وظهور سرطان الشرج والكبد والبروستاتا والعجز الجنسي. وفي أمريكا يتسبب التدخين الغير مباشر (السلبي) في موت 3 آلاف سنويا بسرطان الرئة و 300 ألف طفل يصابون بمشاكل العدوي بالجاهز التنفسي السفلي (Lower Respiratory Tract). وقد تصبح هذه الحالات المرضية مزمنة.

    وفي تقرير أفرج عنه هذا العام الجراح العالمي ريتشارد كامونا لوسائل الإعلام العالمية حول التدخين والصحة بمناسبة اليوم العالمي (يوم 31 مايو من كل عام) لمكافحة التدخين(No Tobacco Day)، كشف فيه لأول مرة عن مدي تأثير التدخين علي كل عضو بالجسم حيث بين فيه أن التدخين له علاقة بظهور الكتاراكت (العتمة) بالعين وسرطان الدم (اللوكيميا) والإلتهاب الرئوي وسرطان الحوض والمثانة والحلق والفم والكلي والبنكرياس والمعدة. لأن المواد السامة تسير مع تدفق الدم في كل أجزاء الجسم.

    حتى ما يقال بالسجائر القليلة القطران أو النيكوتين (called low-tar or low-nicotine cigarettes) تسبب هذه الأمراض الفتاكة. فلا يوجد السجائر الآمنة أو الخفيفة (light ultra-light) فكلها قطران. ويعتبر التدخين الإرادي واللاإرادي من أهم أسباب الوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يتسبب في وفاة 400 ألف شخص سنويا بأمراض شرايين القلب والإنسداد الرئوي ولاسيما لدي البالغين. لأن معظم المدخنين يقبلون علي التدخين قبل سن 18، والأطفال يبدأون التدخين مابين سن 10 -11. لهذا هدف السلطات الأمريكية الحد من هذه الظاهرة، ولاسيما وأن 28% من الطلاب بالمدارس العليا هناك يمارسون التدخين. وأكثر المعدلات بين الطبقة الإجتماعية والإقتصادية المتردية. لهذا الإقلال من التدخين أصبح ضرورة ملحة في أمريكا. لأنه أصبح وباء قاتلا للأطفال والرضع الذين آباؤهم يدخنون. فتأثيره الحاد على الأوعية القلبية يسرع من ضربات القلب ويرفع ضغط الدم ويجعل الشخص خاملا يتعب من أقل مجهود لضيق أوعيته القلبية. كما يرفع معدل تركيز (blood carboxyhemoglobin) بالدم لأن التأثير السريع من تدخين سيجارة واحدة يزيد من اتحاد أول أكسيد الكربون بالهيموجلوبين ليحل محل الأكسجين في مواقعه بالدم ويقلل من إنتقاله عبر الجهازالدموي الدوري. كما أن التدخين يزيد معدل الإصابة بالجلطات، أو التخثرات،(thrombosis) الدموية. كما يزيد من تركيز ثنائي فوفسوجليسرات(diphosphoglycerate)، وهي مادة قادرة علي تغيير قدرة جذب الهيموجلوبين للأكسجين. وهذه العملية لها علاقة بتركيو مادة ثيوسيانات (thiocyanate) التي تعتبر مقياسا للتدخين في دم الأطفال. لهذا نجد أن التدخين السلبي أو الإيجابي ضار بصحة الأطفال ولاسيما تدوير الأكسجين بدمائهم. والمؤثرات السلبية الفسيولوجية للتدخين نجدها في دراسة أجريت علي بالغين. حيث وجدت أن المدخنين منهم المزمنين (لمدة 5-7سنوات) لو توقفوا عن التدخين لمدة 2-8 ساعات قبل أداء التمارين الرياضية، فإن معدل إستجابة القلب لهذه التمارين قد قلل المعدل 4%، وقلت قدرتهم على تحملها 7% مقارنة بغير المدخنين.

    ووجدت الدراسة أن ثمة تغيرات في مادة الليبوبروتينات (Lipoproteins) ببلازما الدم سواء في الأطفال الذين يتعرضون لدخان التبغ أو لدي البالغين المدخنين. حيث لوحظ أن لديهم إرتفاعا ملحوظا في نسبة الكولسترول الضار وثلاثي الجليسريدات بنسبة أعلي من غير المدخنين. وارتفاع هذه الدهون في الدم تجعل هؤلاء ضحايا مخاطر التدخين. كما أن التدخين الإيجابي والسلبي يجعل المعرضين له لديهم زيادة في سرعة ترسيب الصفائح الدموية مما يعرضهم لسرعة تجلط (تخثر) الدم. كما يزيد المخاطر بالإصابة بتصلب الشرايين ولاسيما بالشريان التاجي الأيمن والأورطة التي قد تصاب بالتمدد. كما بينت الدراسة أن الناتج الثانوي من النيكوتين والذي يطلق عليه (nornicotine) يعدل من تكوين بروتينات الجسم بطرق ضارة جدا وهذه البروتينات المعدلة تتفاعل مع الكيماويات بالجسم لتكوين مواد كيماوية مزعجة. يطلق عليها (advanced glycation endproducts، AGEs). وهي تتفاعل مع استيرويدات الكورتيزونات والبردنيزونات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-07-2007, 05:43 AM

Dr. Faisal Mohamed

تاريخ التسجيل: 20-06-2004
مجموع المشاركات: 1180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تدخين التبغ وسرطان الرئة : توعية وتثقيف (Re: Dr. Faisal Mohamed)

    خطورة الرئة أنها موضع تبادل الغازات بالجسم حيث يدخل عبرها الأكسجين، والوقود الحيوي لكل الخلايا والأعضاء بأجسامنا، ولتؤدي وظائفها الحيوية.

    تقوم الرئة باستخلاصه من الهواء الذي نتنفسه. فيذوب ليدخل منها لمجري الدم. ومع الزفير تلفظ الرئة غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج الثانوي للعمليات الحيوية والكيميائية داخل أجسامنا. ففي رئاتنا نتنفس من 8000- 9000 لتر هواء يومياً في المقابل القلب يضخ من 8000-10000 لتر دم يومياً في الشريان الرئوي ليحمل نفايات الجسم وينقيه منها بالرئة، ليعود الدم المنقّي والغني بالأكسجين من الرئة، فيضخ في الوريد الرئوي للقلب ليضخه في الشرايين ليصل لكل خلايا الجسم. وهذه الدورة الحياتية تعمل بانتظام ليلا ونهار لنظل أحياء.

    وتعتبر الرئة عضوا داخليا منفتحا علي البيئة الخارجية ومعرضة لدخول أشياء غريبة كحبوب اللقاح والغبار والفيروسات والبكتريا والأدخنة والمواد الملوثة للهواء الذي نستنشقه أينما كنا. ويوجد بالرئة حويصلات الهواء الدقيقة وهي أشبه بالأسفنج. والرئة أكثر تعقيدا من معظم أعضاء الجسم. فالقلب علي سبيل المثال غير معقد في تكوينه. لأنه عبارة عن مضخة عضلية مزودة بصمامات تنفتح بحيث يظل الدم يسير في إتجاه واحد ، ليصل لكل خلايا الجسم وأعضائه. فالرئتان تمدان الجسم بالأكسجين ، وتخلصانه من السموم ونفايات العمليات الحيوية بداخله ، وتحميه من المهاجمين له والأجسام الغريبة والجراثيم التي تتسلل بداخلهما. فالتدخين يقلل كفاءة ووظيفة الرئة. كما يزيد من العدوي التنفسية التي تسبب حساسية الصدر والربو والإلتهاب الرئوي ولاسيما لدي الرضع و الأطفال الذين يتعرضون لتدخين الأم أو الأب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de