لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 03:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام هباني(هشام هباني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-17-2007, 10:45 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ (Re: خليل عيسى خليل)

    الأخ الكريم خليل ..
    كل سنه وأنت طيب ..
    بداية أجزل لك الشكر علي إهتمامك بموضوع البحث واسهامك المقدر بهذه المداخلة الكاشفة عن خلفية معرفية عميقه بتأريخنا القديم ..
    Quote: وكانى اراك تود ان تقول ان سقوط مروى على يد عيزانا نتج عنه اختفاء الرموز الدينيه من حياه النوبيين او( ما يمكن ان نسميهم سكان المنطقه النوبيه ) وان فتره القرنين كانت خاليه من المؤثر العقدى والروحانى كمحصله لتفرقهم فى المنطقه فى مجموعات صغيره لم تجد الفرصه للانتظام او للتجمع فى شكل حضرى
    الا ترى ان فى هذا تغيب للعنصر العقدى ومحو للرمزالدينى وهى عناصر ضروريه فى كل المجتمعات البشريه وقل ان نشهد مجموعه من البشر مهما قل عددها تخلوا من الرموز الدينيه والعقيده كضروره لاستمرار حياتهم وتحقيقا للاستقرار الداخلى لعناصرهم وصولا الى انتظامهم كمجموعه متجانسه

    لم أعني إختفائها تماما ولذا عبرت عنها بلفظ
    Quote: تـفـكـيــك بـنـيــة الـعـقـيـــدة الـفـرعـونــيــة وخـفــض وهــجـهـا وكـســر ســيـطـرتـها عـلى الـعــقــول ،

    وحتي ينجلي الغموض عن المقاصد أسمح لي أن أضيف جزئية موجوده في صلب البحث غير أنني لم أدرجها وهي جزئية هامه لأنها تدل علي بداية إرتخاء قبضة كهنة ( آمون ) ومن ثم التحول عنها منذ ما قبل سقوط مروي ..
    Quote: علامات التطور السياسي فى العهد المروي

    بــدى الـنـظـام الـسـيـاسـي فى العـهــديـن الـنـبـتـي والـمـروي مـتـطـابـقـا شــكـلا ومـضـمـونـا ولـكـن تـلاحــظ حـــدوث إصـــلاحـات مـيــزت الـمـرويــيـن فـى عـهـودهـم الأخــيــرة ، ولـعــل الـتـقـاء الحـضـارتـيـن الـفرعـونـيـة والهـيـليـنـيـة وتـفـاعـلهـما فــوق الأرض المصـريـة زمـن الـبـطالـمـة والـرومـان ، الـقـت بـظـلالها عـلى سـائـر اقــليــم وادى الـنـيـل ، فـظهـرت مـروي بـمـيـزات سـيـاسـيـه وثـقـافـيـة عـكـسـت تـفـاعـلهـا مـع أحــداث عــصـرهـا يـمكـن إيـجـازهـا فـى الآتـي :-

    مـظـاهـــر حــريـة الإعــتـــقــاد
    بــدأت الـعـقـيــدة فى الـعهـد الـنـبـتـي وأنـتـهـت بـالإلــه ( آمــون راء ) ، بـحـســبـانـه الـشـكـل الـمـركـزي لـلعـقـيــدة الـغـالـبـة بـيـن شـعـوب وادي الـنـيــل ، ولـكـن أظـهـرت آثــار الـعـصـر الـمـروي قــدرا مـن الإخـتـلاف والـمـرونـة عـلى الـرغـم مـن تـوافـقـها مـن حـيـث الـمضـمـون مـع عـقـيــدة الأســلاف ، بــدى ذلـك جـلـيـا فى مـظهـر حـريــة الإعـتـقـاد ، حـيـث كـان الإلــه ( ابـادمــاك - أســد الـجـنـوب ) يــشـكـل الـمعـبــود الـمـركـزي والـرســمي لـحـكـام وســكـان جــزيـرة مـروي (40) ، ولـكـن لـم يـكـن وحــده إلــه الــشعـوب الـخـاضـة لـنـفـوذ الـمرويـيـن حـيــث قـاسـمـتـه آلــه أخـري لـهـا كـهـنـتـها وعـبــادهـا مـثــل إلــه ( الـشـمــس ) الـذى اقــيـم معـبــده بـجبـل قيـلى فى الأرض الـسـهـليـة ، والإلــه ( اوزريــس وإيـزيـس ) وكـان مركزهـما جــزيـرة الـفـيـلـة جـنـوبـي اســوان ، وآلـهـة أخـري عــديــده حـمـلــت مـسـمـيـات مـحـلـيـة ( الصـقـر ) ولـعـلـه مـن آلـهـة سـكـان السـهـول ، و( الـتـمـسـاح ) ولـعـلـه مـن آلـهـة سـكـان الـضـفـاف ... الـخ .
    غـايـة مـا يـمكـن إسـتـخـلاصــه مـن ذلـك ـ فـسـحـة حــريـة الإعــتـقـاد الـتي أتـاحـهـا نـظــام الـحـكـم لـمـواطـنــيـه ، إذ لـم يـعــد إمـتـثــالـهم لإلــه واحــد وإرتـبــاطهـم الأثـيـر بـطـقــوس عـبـادتـه عـمـلا مـلـزمـا يـجـبـرون عـلـيـه .
    تـلاحــظ أيـضــا أن شــؤون الـعــقـيــده أضـحـت شــأنـا عـامـا ولـم تـعــد قـاصــرة عـلـي فـئـة بـعـيـنـها ، حـيـث أبــدت قـطـاعـات شـعـبـيـه واسـعـة مـشـاركـتها، الأمـرالـذي أجـبـر الـكهـنـة الى الـنـزول الـيـهـم لـتـلـبـيـة مـتـطـلبـاتـهم الـروحـيـة (41) .
    إن ظهـورآلـه مـثــل إلــه الـشـمس واوزريــس دلـلا عـلى تـأثـرالـشـعـب الـكـوشى بـالـثـقـافـات المحـيـطـة ، فـالإلــه اوزريـس كـان مـن آلــة الـبـطـالـمة ، وإلـه الـشـمـس كـان مـعـبـودا فى أجـزاء مـن الأمـبـراطـوريـة الـرومـانــيـة .
    فـضلا عـن ذلـك ـ دلــت الـثـورة الـتى قـادهـا الـملـك الـمـروي ( اركـماني ) فى وجـه الكهـنـة وتـمكن بـها من أبـطـال صلاحـيـاتهم في عـزل الـملـك وقـتـلـه ، دلّ على الـقــدرالــذي حـصـل عـليـه الـملـك من حـريـة جـعـلـتـه قـادراعـلى الـفـكـاك من قـبـضـة الـكـهـنــة وتـبـديــل بـنـود أسـاسـبـة فى تـقـالـيـد الـحكـم وطـقـوسـه ، وكـان ذلـك مـن مـردودات حـربـة الأعـتـقـاد (42) .
    تـراخـى الـقـبـضـة الإحـتـكـاريـة
    كـان لـلجـيشـان الـشـعــبى الـذي غـمر الإمـبـراطـوريــة الـرومـانـيـة ضــد نـظـامها الإقـطـاعي
    وهـزّ أركـان حـكمها وقـصـف رؤس الإقـطـاع ، مـردودا عـالـميـا ، حــيـث إقــتـفــت آثــارة الـشـعـوب المـتـاخـمة فى آسـيـا وإفـريـقـيـا ، وكـانـت مـروي بحـكـم إتـصـالها بـالـعـالم ضـمن الـمـتـأثـريـن بـنـتـائـج تـلـك الـثـورة .
    قـبـل ذلـك كـانـت مـروي مـثـل ســابـقـتها نـبـتـه إقـتـصـادهـا قـائـم عـلى منـهـج الإحـتـكـار، ثم تـراخــت قـبـضـتـها الإحـتـكـاريـة بـعـد الـثـورة الـتي واجـهـت أقــوي إمـبـراطـوريـات الـعـالـم آنـذاك ضــد سـيـاسـة الإقـطـاع ، وبــدأت فـئـات تـجـاريـة شــعـبـيـه تـسـتـقـطع مـن ســلـطـة الإحـتكـار جـزء مـن عـائــدات الـتـعـديـن ومـداخـيـل الـتـجـارة الخـارجـيـة ، بـإزدهـار ثـروتها إجـتـذب الـنـشــاط التـجـاري أعــدادا إضـافـيـة مـن المـشـاركـيـن ، بـهـم إتـسـعـت المـنـافـسـة فظهـرت اســواق شـعـبـيـة على أطـراف الـمدن والـقـري الحـضـريـة ، وفرت لأفـراد المجـتمع فـرص الإســتـفـادة مـن ثـروات الـبـلاد وعـائـدات التـجـارة الخـارجـيـة .
    كـان مـن أبــرز إيـجـابـيــات نـشــاط الأســواق الـشـعــبـيــة ، ظهــور طـبـقـة وسـطى فـاعـلـة ومـشـاركـة بـقــوة فى الأداء الإقـتـصـادي لـلـبـلاد ، حـتى قـيــل أن مـروي ضـمـت مـن أربـاب الـصـنـائـع والمهـن الحـرة مـا قــدر تـعــدادهـم بـأربـعـمائـة الـف (43) ، بـلـغـت بـهم تـطـورا إقـتـصـاديـا وصـنـاعـيـا لم تـبـلـغـه شـعـوب عـديــدة فى الـعـالـم الـقــديـم ، ولإن كـانـت مـصـر ونـبـتــة فى ظـل الـنـظـم الـفـرعـونـيـة مـثـلـتـا حـضـارة الـعـالـم الـقــديـم عـلى نـطــاق ضــيـق فــإن مـصــر تـحـت يــد الـبــطـالـمة الأغــريــق ، ومـروي تـحـت يـــد حـكامـهـا الـوطــنـيـيـن شـكـلـتـا الـمثـال الـمحـلي لـحـضـارة الـعـالـم الـكـلاسـيـكي (44) .

    نـظــام الـحـكـم الـلامـركـزي
    تـفـيــد المـصـادرأن حـكـام كــوش بـعـد إنـتـقـال مـركـز الـحكـم الى مـروي ادخـلـوا تـعــديــلات جـوهـريـة فى نـظــام الـحـكـم الــذي ورثــوه عـن أســلافـهم ، حــيـث تـخـلـوا عـن الـنــظـام المـركـزي الـقـابـض ، واسـتـعـاضـوا عـنـه بـنـظـام لامـركـزي ، بـمـقـتـضـاه قـسـمت الـبـلاد الى قـسـمـيـن كـبـيـريـن ، أحـدهـما وهـوالـرئـيـسي يـقـع أقــصي الـجـزء الـجـنـوبـي مـن وادي الـنـيــل الأعـلى ، ويـضــم جــزيـرة مـروي مـركـز الـحـكـم ومـقــر الـمـلـك (45) ، والـقـســم الـثـاني يـمتـد الى الـشـمالي مـنـه حـتى الـحـدود المصـريـة عـنـد بـلـدة ( المحرقـة ) ويـحكـمه نـائــب عـن الـمـلـك .
    إحـتـوي كـل قـسـم عـلى عــدد مـن المـقـاطـعـات قــدرت بحـوالي خـمسة واربـعـون مـقـاطـعـة لـكـل مـنها حـاكـم محـلي يـتـمتـع بـقـدر واسـع مـن الإســتـقـلال فى إدارة شــؤون الـمقـاطـعـة
    كـانـت سـلطـات نـائـب الـمـلـك بــدورها مـطـلقـة فى حــدود قـسـمه ، ولـه صـلاحـيـة تـنـسيـق الـعـلاقـات الـخارجـيـة بـحـكم قـربـه من الحـدود المصريـة ، الـمنـفـذ الـذى يـطـلون من خـلالـه عـلي الـعـالـم ، والإشــراف عـلى خـطــوط الـتـجـارة ومـعـابــرهـا كـأحــد الـشــرايـيـن الـهامـة لإقـتـصـاد الـمملـكـة ، ولأهـمـيـة الـموقـع الـجغـرافي لـهـذا الـقـسـم كـانـت ولايـة الـحكـم فـيـة للاسـرة الـحاكـمـة ، تـمـضى وراثـيـة وفـقـا لـلـتـقـالـيـد كـما الـحال فى الـعـاصـمة الأم (46).
    لا يـعـرف بـوجـه الــدقـة مـا إذا كـانـت الـحـدود الـجغـرافـيـة بـيـن الـمقـاطـعـات رســمـت عـلى أســاس عــرقى ام ديــني ، ولـكـن يـبــدوا واضــحـا أثــر الـعــامـل الـديـنـي فى الحــدود الـتى رسـمـت بـيـن الـقـسـميـن الـكبـيـريـن ، فـسـكان الـقـسم الاول ( جـزيـرة مـروي ) معـبـودهـم ( ابـادمـاك ) ، وسـكـان الـقـسـم الـثـانـى الـشـمـالي عـبــدوا ( اوزريــس ) .
    لـقــد أظـهـرالـنـظـام الـسـيـاسي أيـضـا مـرونـة فيـما يـتـعـلـق بـحـق المـرأة فى لـقـب العــرش حـيـث ظهـرت شــراكـة تـضـامـنـيـة فـعـلـيـة بـيـن الـرجــل والمـراة الي الحــد الـذي أصـبـحـت تـحـمـل الـمـرأة لـقــب الـتـاج مع شـريـكها الـرجــل ( مـلـك و مـلـكـة ) ســواء كـانـا زوجــيـن ام أم وإبــن .
    بـصـفـة عـامة ـ يـحـســب لـلمـرويــن تـسـجـيـلهم اول بــادرة ســيـاسـيـة تـاريـخـيـة قـضــت بـتـقـسـيـم الـبـلاد وتـوزيع الـسـلطـات وفــق مـنهـج لامـركـزي ، صـار مـن بـعــدهم دسـتـورا تـبـعـتـه لأنـظـمـة الـسـيـاسـيـة الـلاحـقـة بـســودان وادي الـنـيــل حـتى العـصـرالحـديـث .
    فهـل يـمكن الـقـول أن مـملـكـة مـروي اول مـن خـطّـت ونـفــذت منـهجـا فـدرالـيـا فى الـعـالـم الـقـديـم ؟؟.
    يـحـسـب لهم أيـضـا تـبـنـيـهم لـثـقـافـة ذاتـيـة إسـتـعـاضــوا بـها عـن الـثـقـافـةالـمصـريـة التى طـغــت في عهـود اسـلافهم ، وإن جــاز الـقـول يـمكـن إعـتـبـارهـا الجـذر الـتـاريخي لـمفهـوم ( الـسـودانـويـة ) .

    علي ذلك فإن فسحة حرية الإعتقاد التي تبناها المرويون ربما أسهمت بشكل فاعل في عبور عقائد أخري وإستقرارها بين السكان ومن ثم فقدت عقيدة (آمون ) الفرعونية تفردها وسيطرتها المطلقة علي عقول الرعية والحكام كما كان الحال في العصر النبتي ..
    Quote: ولى قراءة اخرى اتمنى ان تشاركنى في تفنيدها
    تركز بحثى فى الفتره المرويه وما قبلها الاسره 25 التى تلت عصر اخناتون الذى شهد عصره تحولا من عباده امون الى اتون والارتداد السريع عنه وانا ارجح استمرار عباده اتون فى المنطقه النوبيه فى الفتره الاخيره من مملكه نبته وحتى سقوط مروى
    بمعنى اخر ارجع الانفصال الذى تلى الاسره 25 و حتى مملكه مروى عن فراعنه مصر الى الاختلاف العقدى .. حيث استمرت نبته ومن بعدهم المرويين فى عباده اتون مقابل رجوع المصريين الى عباده امون
    انا اميل الى تصديق ان مملكه مروى كانت تدين باليهوديه او اى شكل من اشكال ديانات التوحيد
    وهذا الامر ايضا يفسر ذكر ترهاقا فى التواره كملك اثيوبى وخروج بعانخى الى اشور لنصره اليهود ويعطى مبررا مقبولا لسلاسه انتقال النوبيين الى المسيحيه وقبولهم بها كدين سماوى يتوافق مع عقيده التوحيد ( اتون)
    ويعطينا قراءة منطقيه لسبب انعزال المنطقه النوبيه عن مصر

    ما ذهبت إليه في قراءتك له ما يدعمه من وقائع أثبتتها مصادر التاريخ وبروز ديانة إخناتون ( ديانة التوحيد ) في الإقليم ..
    وربما بدأ تأثير ديانة التوحيد اواليهودية علي المرويين منذ أن تقدم تهاركا لنصرتهم كما تشير التوراة ..
    فإن ربطنا هذه الجزئية مع سياسة المرويين اللاحقة التي ارخت قبضتهم في الإلتزام بعبادة إلإله ( آمون ) اوالتخلي عنها ، ربما يشير لخيط يقود لما تظن ..
    وأضيف انه كان من ضمن ما يثير تساؤلاتي رؤيتي لتمثال يخص ( تهاركا ) يبدو فيه جاسيا علي ركبتية كمن يؤدي صلاة !؟
    بصفة عامة لا يمكن الوصول لرؤية جازمة قبل إن تفك طلاسم الحروف المروية .
    Quote: ورد ذكر سقلود فى موضعين مره ذكرت انها منطقه سكوت وفى الاخرى اشرت الى انها محافظه دنقلا الحاليه اكون شاكرا لو وضحت ايهما المعنى بسقلود سكوت ام محافظه دنقلا

    شكرا علي الملاحظة ـ الحقيقة عندما كتب البحث كانت ( سقلوذ ) منطقة السكوت والمحس تمثل مع دنقلا محافظة واحده ، ويبدو أنها لآن في التقسيمات الإدارية الحديثه أصبحت محافظة قائمة بذاتها فيما علمت ، غير أن هنالك إشارة تفصيلية لا حقه تزيل اللبث
    Quote: مثـل ( سـقـلوذ ) منـطقة السـكوت والمحـس الآن ، و( صـفـد بـنـقـل ) وهى منـطـقة دنـقـلة الحـاليـة [/QUOTE
    اكرر ترحيبي بمداخلتك القيمة واليك إيميلي
    [email protected]
    لمزيد من النقاش .
    مع تقديري وامتناني لصاحب البوست الأخ هشام
    كل سنه وانتم بخير

    (عدل بواسطة محمد على طه الملك on 12-17-2007, 11:26 AM)

                      

العنوان الكاتب Date
لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ هشام هباني12-11-07, 05:15 PM
  Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ Ahmed Alim12-11-07, 07:02 PM
    Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ Adam Mousa12-11-07, 07:50 PM
      Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ هشام هباني12-12-07, 02:36 AM
    Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ هشام هباني12-11-07, 11:17 PM
      Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ HOPEFUL12-11-07, 11:27 PM
        Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ هشام هباني12-12-07, 02:40 AM
      Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ abdalla elshaikh12-11-07, 11:58 PM
        Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ هشام هباني12-12-07, 02:46 AM
  Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ هشام هباني12-13-07, 11:43 AM
    Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ Adam Mousa12-13-07, 11:58 AM
  Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ محمد مكى محمد12-13-07, 12:02 PM
    Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ محمد على طه الملك12-13-07, 12:59 PM
  Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ Sahar Yousif12-13-07, 12:27 PM
  Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ خليل عيسى خليل12-13-07, 03:28 PM
  Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ خليل عيسى خليل12-14-07, 04:48 PM
    Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ هشام هباني12-15-07, 07:41 AM
  Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ هشام هباني12-15-07, 06:04 PM
    Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ محمد على طه الملك12-15-07, 08:29 PM
      Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ محمد على طه الملك12-15-07, 08:33 PM
  Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ Ahmed Alim12-16-07, 04:28 PM
    Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ هشام هباني12-16-07, 05:18 PM
  Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ Omer Hummeida12-16-07, 06:19 PM
    Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ احمد الامين احمد12-16-07, 06:49 PM
    Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ هشام هباني12-19-07, 12:46 PM
  Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ خليل عيسى خليل12-17-07, 04:59 AM
    Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ محمد على طه الملك12-17-07, 10:45 AM
  Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ خليل عيسى خليل12-18-07, 04:01 PM
    Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ amir jabir12-18-07, 07:05 PM
      Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ محمد على طه الملك12-19-07, 05:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������ ������ �� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������

� Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de