لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 08:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام هباني(هشام هباني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-15-2007, 08:29 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ (Re: هشام هباني)

    الأخ هشام ..
    اليك هذا المبحث كما وعدتك ..
    وهو فصل من ضمن اربعه ابواب شملها البحث الذي أعددته تحت عنوان
    معالم التطور الإجتماعي والسياسي في السودان القديم والوسيط ، لم يتم نشره بعد .


    الشعـب النـوبي ونظـمه السـياسـية


    مبحث اول


    ملامح الشعب النوبى و نظمه السياسية
    قـبـل دخول الـمسـيحية


    فى ظـل الإنـتـصارات الـكبـري والإسـتـقرارالـسـيـاسـي والثـراء الإقـتـصـادي الـذي نـعـمـت بـه بــلاد كـوش ، تـحـت مـظـلة دولـتـيـه فى نـبـتـه ومـروي ، ومـا أتــاحـتـه مـنـاشــط الـتـعـديـن وصهـرالـحـديــد مـن فـرص واسـعــة لـلعـمـل ، كـان مـن الـطـبـيـعـي أن تـغــدوالـبـلاد قـبــلـة الـمهاجـريـن الـيها مـن الجـوار بـحـثـا عـن حـيـاة أفـضـل .
    مع تـوالـي الـسـنـيـن والـحـقــب حــدث الـتــمازج والإنـصهـار بـيـن المهاجـريـن والـوطـنـيـيـن ونـشـأت أجـيــال جــديـدة تـشـربــت الـثـقــافـة الـوطـنـيـة واكـتـسـبـت حـقـوقـها الإجـتـمـاعـيـة بـالـمولـد والـتـنـشـئــة .
    لعـلـنـا نـلمـس لاحـقـا تـكرارا لهـذه الـظـاهـرة عـبـر فـصـول الـتـاريـخ الإجـتـماعـي لـلـسـودان وهـى ظـاهـرة طـبـيـعــيـة فى مـسـيــرة الـحـيــاة الـبـشـريـة وتـطـورهـا ، بــدأت مـع بـواكـيـر حـيـاة الإنـسـان الإجـتـماعـيـة وســوف تـسـتـمر مـادامـت الحـيـاة مـسـتـمـرة .


    ملامحه الإجـتماعـية
    الـنـاظـر لملامح شـعــب ســودان وادي الـنـيــل فى الـقـرون الـوسـطـي ، قـــد لا يــري بــروزا لـلـشـعــب الـكـوشـي كـعـهــده فى العــصـورالـسـابـقـة ، حـيــث طـغــت اجـيــال هـجـيـنــة مـن أسـر مهاجـرة بــدلـت تـركـيـبـة الـكـوشـيـن الإجـتـماعـيـة .
    والـظـن الغــالـب أن وصـول اؤلـئـك الـمهـاجـريـن لم يــأتي دفـعـة واحــده او فى زمـن بـعـيـنـه بــل تـسـربــوا فى جـمـاعـات صـغــيـرة وأفـراد اســتـقـروا فى الـبـلاد عـبـرالعـصـور ، ولـعــل تـركـيـز الـمصـادر عـنـد تـصـنـيـفهم عـلى جـماعـة ذات اصــل واحــد ، جــاء لـكـونـها كـانــت الجـماعـة الأكـثـرعــددا والأبـعــد تـأثـيــرا بـيـن الجـماعـات التى هـاجـرت لارض وادي الـنـيــل الأعـلي .
    عـلى الـرغـم مـن شــح الـمعــلـومـات الـتى اوردتـها الـمـصـادرالـكـلاســيـكـيـة عـنـهم ، لـيـس مـن خـيـار آخـر ســوي الأخــذ بـها ولاعـتـماد عـليـها .
    لـقـد جــاء مـن قـبــل أن مـجـتـمع مـروي كـان مـتـنــوعـا بـحـيـث لـم يـكـن ســهـلا تـصـنـيـفـه تـحـت أصــلـه الـكــوشـى فـحـســب ، إذ أشــارت الـمـصـادر لاعــراق أخــري إنـضــوت تـحــت نـفــوذهـم وقـاســمتـهـم الـحـيــاة عـلى ضــفـاف الـنـيـــل ، أشــارالـيـهـم وســماهـم الجغـرافى الـيـونـانـي ( ارتـسـطـيـنـوس ) عـام 240 قـبـل المـيـلاد قـائـلا :
    ( .. يـقـطن أهـل نـوبـاي الـضــفـة الغـربـيـة لـنهـر الـنـيـل ما بـيـن مـروي كـبـوشـيـة والـدبــة وهـم خـاضـعــون لـملـك مـروي ) .
    تـبـعـه فى تـأكـيـد هـذه المعـلـومة مـؤرخ رومـاني ( إســتـرابـو ) زار مـروي ســنـة 27 ق م وسـماهـم أيـضـا ( الـنـوبـاي ) ، وحــدد مـوطـنهم عـلي الـنـيـل مـا بـيـن مـروي ـ كـبـوشــيـة والـشـلال الأول .
    اضـاف إلـيـهم كـاتــب رومـاني آخـر يــدعي ( بـلـيـنـيـوس ) حـوالـي سـنـة 70 ق م ، مـفـيــدا أن الـنـوبـاي كـانـوا يـملـكـون ضـفـتى الـنـيـل ومركـزهـم جـزيـرة ( تـنـوبـسـس ) (1) ، وهـي حـالـيـا عـنـد جـزيـرة ارقــو بـمحـافـظـة دنـقــلا .
    ذات المعــلومة نـجـدهـا ايـضـا فى كـتـاب ( الجغـرافيـا ) لـبـطـلمـيـوس ســنـة 150 م (2) .
    يـفـهم من الـمعـلـومات المـذكـورة أن الـمهـاجـريـن الـذيـن أســموهـم ( الـنـوبـاي ) تـمـوطـنـوا في الـجـزء الأوســـط مـن ســودان واداي الـنـيـــل الـقــديـم مـنــذ عـصــرالـمـرويـيـن ، وإن شــئـنـا تـحـديــدا اكـثـر دقــة ـ الـجـزء الــذي شــغــلـتــه الجـمـاعــات الأولـيــة في العـصــور الحجـريـة .
    يـلاحـظ ايـضـا أن أقـبـاط مـصـر اطـلـقـوا إســم ( أنـوبـة ) عـلى الـقـاطـنـيـيـن جـنـوبـي اسـوان منهم إشـتـق العـرب إسـم الـنـوبـة واطـلقـوه عـلى كـافـة سـكـان سـودان وادي الـنـيـل جـنـوبي الـشـلال الأول (3) .
    خـلاصـة الـقـول ـ أن إســم الـنـوبـة أصــبح عـلـما لـسـكـان الإقـلـيـم الـواقـع جـنــوبى الشـلال الأول ، وتـسـامحـت عـلى قـبـولـه المـصـادر الـلاحـقـة لـيـشــمـل كـافـة سـكـان ســودان وادى الـنـيـل فى الـقرون الـوسـطـي .
    إخـتـلـفـت المـصـار حــول الجهـة الـتى قــدم منـها اؤلـئــك الـمهـاجـريـن ، مـنهم من إفـتـرض قـدومهم من الـسـودان الغـربـي ، ومـنهم من قـال بـأنهـم قــدموا من لـيــبـيــا عـبـرالـصحـراء (4) .
    لعـل من دواعى الـتـدقـيـق حول هـذه الجزئـيـة بـعـدها الإجـتـماعي من حـيـث ربـط المهاجريـن بـالجـذور ، ذلـك من خـلال الـبـحـث عـن إجـابـة مـقـبـولـه فـيـما إذا كـانـوا غـربـاء ام جـاءت عـودتهم بـحـثـا عـن الجـذور ؟
    هـنا يـجـدرالـتـذكـيـر بـنـقـوش المملـكـة المصـريـة الـقـديـمة التى تـحـدثـت عـن وجـود بـشري في زمـانـها ، عـمـرالمـنـطـقـة الـغـربـيـة لـلـنـيــل وإقـلـيـم السـافـنـا المـتـاخـم ، لـعــبــوا دورا مبـاشـرا وغـيـر مبـاشـر فى الحـركـة التـجاريـة الـتى جـلـبـت لأسـواق العـالـم القــديم منـتـجات الـسافنـا الغـنـيـة ، ومـن خـلال طـبـيعـتهم الـرعـويـة يـمكن تـبـريـر نـسـبـتهم لاؤلـئــك الاوائـل مـن رعـاة الـماشـيـة ، الـذيـن عـاشـوا فى منـطـقـة الـنـيـل والصحـراء الـغـربـيـة إبـان الـفـتـرة الـرطـبـة وتـوغـلوا غـربـا عـنــدمـا تـعـرضــت منـاطـقهـم لـلجـفـاف (5) .
    لـعــل فى ذلـك مـا يــدعـم رأي الـقـائـلـيـن بـقــدوم الـمهاجـريـن من الـسـودان الـغـربـي ، دون تعــيـيـن صــارم لجـمـاعـة بـعـيـنها .
    إن صــح ذلـك ـ تـكـون عـودتهـم لـضـفـاف الـنـيــل عــودة محـمودة لـلجـذور .
    ربـما كـانــت تـسـمـيـة الـشـعــب الـذى عـمـر ســودان وادي الـنـيــل ، وبــرز لحـيـز تــاريـخـه الـسـيـاسي بـعــد ســقـوط مـروي ( بـالـشـعـب الـنـوبـي ) تـسـمـيـة غـيـر دقـيـقـة مـن زاويــة إجـتـماعـيـة بـحـتـه ، لإخـتــزالـها الأعـراق الأخـري بـما فـيـهـم الـشـعــب الـكـوشـي صــاحـب الـبـعـث الحـضـأري الأول ، ولــو جـري الـبحـث عــن تـوصــيـف لـلـكـيـان الإجـتـماعـي الــذى عـمـر ســودان وادى الـنـيـل فى القـرون الـوسـطي ، لـتـشـكـل الـمـشـهــد مـن خـلـيـط بـشـري مـتـعــدد الأعـراق ، بـيـنـهم الـكـوشـي والـمـصري والـحـمـيـري الــذي تـخـلـف عـن جـيــش ( أبـرهـة ) وأقـام مـنــذ الـقـرن الأول قـبــل المـيــلاد (6) ، فـضـلا عـن الجـماعـات العـربــيــة الـتى قــدمـت بــدافـع الـتـجـارة وتــوغـلـت فى وادى الـنـيــل وقـلـب الـقـارة (7) ، وجـماعـات الصحـراء الشـرقـيـة واقـليـم السـاحـل الـذيـن رافـقـوا حـمـلات مـلـك اكـسـوم وتـخـلـفـوا عـنها
    مـن هــذا الـمزيـج العـرقى تـكـون شـعــب ســودان وادى الـنـيــل الـذى حـمـل تـاريـخـيـا إســم الـنـوبـة ، ولعـلـنــا نـجـد فى تـنــوعــه وتـبــايـن اعـراقــه إجـابــة لـســر إنـقـسامـه لأربــعــة كـيـانـات إجـتـمـاعـيـة ســيـاســيـة فى اعـقــاب ســقـوط مـملـكـة مـروي .
    الـنـوبـيـون الأوائـل لـم تــسـجـل حـيـاتهم تـطـورا ، وربـما تــدحـرجــت خـطـاهـم الحـضـاريـة الي الـوراء عـما كـان عـليـة حـال المجـتـمع فى عـصـوررالمـرويـن .
    تـفـكـكـت وحـدة الـبـلاد السـيـاسـيـة وتـشـرزم المجـتـمع فى شـكـل كـيـانات شــبـيـه بـكـيـانـات المـرحـلـة الأولـيـة ، وإنــفـرط عـقــد رابــطـها الـثــقـافـي بـتـفـكـك المـؤســسـات الـكهـنـيـة ، فـكـونــت كـل مجـموعـة كـيـانـها الإجـتـماعـي والـثـقـافـي والسـيـاسـي عـلى جــزء مـن أرض الـنـيـل الأعـلـي .
    فى ظــل تـلـك الإنـقـسـامـات فـقـدت الـبــلاد ســيـطـرتـها الـمركـزيــة الـسـابـقـة عـلى خـطــوط الـتجـارة العـابــرة ، واضـمحـلـت تـجـارة الصـادرالتى بـنـت الإقـتـصـاد المـروي ، وتـبعـثـرت عـائـدات الـمعــدن ، وتـوقـف الـعـمل فى عـملـيـات صهـرالحـديــد ، فـوق ذلـك كـله ـ زالــت الـشـرائـع الـتى كـانــت تـنـظـم عـلاقـات أفـراد الـمجـتـمع ، وبــدأت الـمـدن الـمرويـة والـقـري الحـضـريــة المـزدهــرة خـاصــة فى الـسهـول الـوسـطى تـفـقــد زخـمها وتـضـمحـل ، وعــاد سـكـان الـحـضـر بـعـد أن جـفـت الأسـواق وشـحـت الـمـوارد ، يـتـجـمعــون مـرة أخـري عـنـد منـاطـق الخـصـب عـلي شـواطئ الـنـيـل والـوديـان ، يـمارسـون الـزراعـة والصـيــد لـتغـطـيـة مـتـطـلـبـات حـيـاتهم الـمعـيـشـيــة ، عـلـي ذلـك ـ إرتـفـعــت كـثـافـة الـسـكان عـلى الـشـواطئ وداخـل الجـزر، حـيـث وفـرت لهم الـسـاقـيـة فـرص الـتـوسـع الـزراعي ، فـصـارت حـيـازة الارض وأمـتـلاكها بـؤرة إهـتـمـام الـسـكـان .
    تـأثـيـر الأحـداث السـيـاسـيـة عـلي الـقـطـاع الـرعـوي مـن سـكـان الـسهـول الـعـلـيـا لـم يـكن قـويـا ، حـيـث هـم منـطـلـقـون وراء مـواشـيـهم فى السـهـول و بـيـن الـوديـان فى تـشـكـيـلات عـشـائـريـة ، لـكـل مـنـها دارهـا وزعـيـمها وضــوابـضـها الإجـتـماعـيــة ، عـليـهـم وحـــدهـم حـمـايـة أنـفـسـهم ومـمـتـلـكـاتهم .
    بـصـفـة عـامة ـ لـم يـعــد لأي كـيــان مـن كـيـانـات المجـتـمع بـشــقـيـه الـحـضري والـبـدوي مـا يـربــطـه او يـشــده لـلـنـظـام الـمـروي وثــقـافـتــه ، ولـم تـعــد الـبــلاد جـاذبـة لـلـسـكـان كـما كـان حـالهـا فى الـماضى الـقـريـب إن لـم تـكـن طـاردة وغـيـر آمـنـة .
    فى هــذه الـمرحـلة لـم يـنـتـج شــعــب ســودان وادى الـنـيــل حـضـارة يـمكـن الـتـنــويـه لـها وعـبـر فـصـول من الـتـطـورالـمحـلي الـبـطـئ ، بــدأت كـل مجـمـوعـة تـبـنى لـنـفـسـها نـظــما وضــوابـط تــدفـعـها بـالـتـدربـج نـحـو بـنـيــة حـضـاريـة .



    النظام السياسي بعـد مروي
    بضـربة عـسكرية من الإغـريـق والرومان ، إنهارالـنـظام الـفرعـوني الـذى حـكم وادي الـنـيـل الأدنـي لقـرون طـويـلة ، ثـم أعـقـبـه وادي الـنـيـل الأعـلي بـســقـوط مـملـكـة مـروي تـحـت الضـغـط الأكسـومي الإغـريـقي بـشقـيـه العـسـكري والإقـتـصادي ، ولكن ما حـدث عـلى غـيـر المـأمول ، الإنـهيـارالإجـتـماعـي والـثـقـافـي الـذي تـبـع سـقـوط الـنـظم الـفـرعـونـية ، بـوجـه خـاص الحـضارة المـرويـة ، ذلـك لأن الـقـوة العـسـكرية الأكـسـوميـة لـم تـسعـى لـلبـقـاء ، او إنـشـاء نـظـام سـيـاسـي بــديــل لـلمـرويـيـن كـما فـعــل الإغـريـق والـرومـان فى مـصـر ، بــل إكـتـفـت بـما أحـدثـتـه من تـخريـب وعـادت ادراجها ، مع ذلـك كـانـت الحـملة بـمثـابـة القـشـة الـتى قـصـمت ظهـرالـبـعـيـر ، عـصـفــت بـحـضـارة الـمـرويـيـن العـتـيــده وطــوت صـفـحـاتها الى الأبــد .
    صـحيـح أن أبـجـديـة الحـرف المـروي لـغـايـة الآن مبـهـمة وعــصـيـة عـلى الإدراك ، ولـكن أعـطي الـمؤرخـون تـفـسيـرا لـلإنـهيـار السـيـاسي والإقـتـصادي لـلمرويـيـن ، دون أن يـشـمل ما صـحـبهـما من تـفـكـك إجـتـماعـي وثـقـافي شــبـه كـامل ، لـفـظ وراء ظـهره كـل المقـومات الحـضـاريـة الـمكـتـسـبـة ، وبــلغ حــد الـتـقهـقـرالـى مـراحـل مـتـأخـرة مما يـثـيــرالـدهــشــة لــدي الــدارس فى العـلـوم الإنــسـانـيـة .
    الـصـورة التى تـركـتها الأبـحاث الأثـريـة والـدراسـات الـتـاريـخـيـة لـواقع حـال الـمجـتمع بعــد مـروي ، جـاءت إنـفـلاتـا عـن الـقـاعــدة الـتي اعــتـبـرت قـانـونـا من الـقـوانـيـن الـطـبـيـعـيـة أي قـانــون ( الـتـقـدم ) اوتـطـور الحـيـاة الإجـتـماعـيـة لـلإنـسـان نـحـو الأفـضـل .
    بـلـغ مـجـتـمع وادي الـنـيــل بـشـقـيـة المرحـلـة الـمـدنـيـة مـنـذ أمــد بـعـيــد ، ولعــله لامـس الـلـبــنـات الـتي وضـعــت أســاس الـمـرحـلـة الـصـنـاعــيـة بـإسـتـخـرج الـحـديـــد والـمعــادن وصـهـرهـما ، ويـلاحـظ أن حـيـاة الإغـريـق والرومان عـنــد بـلـوغـها هـذا الـمنـحـي أفـرزت ثـقـافـة فـكـريـة عـالـيـة مـن خـلال جــدلـيـة الـصـراع الـطـبــقـي ، تـركــت أثــرا فــاعـلا فـى الـحـيـاة الـعـامـة .
    لـقــد سـجـل الـنـظـام الـمروي بــادرة حـضـاريـة غــيـر مـسـبـوقـة ، بـتـحـولـه السـلـمي دون عـنــف او ثــورات شـعـبـيـة ، مـن نـظـام إقــطـاع الــدولـة الـى نـظـام أتــاح لأفـراد الـمجـتـمع فـرص الـمـشـاركـة الإقـتـصـاديـة عــن طـريــق إقــتـسـام الـثــروة والـمـشاركـة فى الـنـشـاط الـتـجـاري ، (8) وإكـتـمـلـت حـلـقــة الـتـطـور بـظـهـور طــبـقـة وســطـي فـاعــلـة ضــيـقــت الـفـجـوة بـيـن الـفـئــة الـعـلـيـا والـطـبــقـات الـدنـيــا .
    وفـقـا لـذلـك الـنـسـق كـان مـن الـطـبـيـعـي أن يـمـضـي الـتـطـور مـضــطـردا كـما حــدث بــيـن شـعــوب المـدنـيـات الأوربـيـة الـقــديـمة ، وانـتـهـي بـهم لإقـتـسـام الـسـلـطـة والـمـشـاركـة فى الحـيـاة الـسـيـاسـيـة ومـن ثـم بـلـوغ مـدارج الـفـكر الـقـومي .
    ولـكـن الـذي حــدث لـمجـتـمع مـروي جـاء خـلافـا لـذلـك ، بــل زاد عــلـيـه تـفــكـك الـبـنـيــة الإجـتـمـاعــيـة وانـهـيـارهـا بـمجـرد ســقـوط الـنـظــام الـسـيـاسي ، لـيـس هــذا فـحـسـب بـل ضـاعــت ثـقـافـتــه وأمـســت لـغــتــه الـمـكـتــوبـة نـفـسـها مـنـسـيــة ؟!.
    لـعـلـه مـن الـسـابـق لأوانــه الـبـحـث عــن تـبــريــرعـلـمي يـفـسـر تـلـك الـظــاهـرة قــبــل أن تــكـتــمل الأبـحـاث ويـفــك طــلسـم الـحـرف الـمـروي ، وحـتى ذلـك الـحــيـن ســوف تـبــقـي الـفجـوة الحـضـاريـة واسـعـة بـيـن الـشعـب الـكـوشـي والـشعـوب الـتى خـلـفـتـه دون تـفـسيـر وسـتـبـقي حـيـرة الـباحـثـيـن فيـما يـمكـن تـسـمـيـتـه إصـطـلاحـا ( عـقــدة إنـهـيـار الـحـضارة الـمـرويـة ) .
    بـسـقـوط مـروي إنـقـسـمـت الـبـلاد الـي دويـلات مـسـتـقـلـة ، خـضـع الـشــق الـجـنـوبي مـن وادي الـنـيـل الأسـفـل حـتى الـجـنـدل الأول لـنـفـوذ ( الـبـلي ) ، تـم لهم ذلـك إثـرالــدعـم الـذي وجــدوه مـن الـبـطـالـمـة عـلى خـلـفـيــة الـتـعـاون الـتـجـاري الـقـائـم بـيـنـهـما ، و( الـبــلى ) هـم الـمـسـتعـربـون الـبـجـا (9) .
    الـى الجـنـوبي منهم بــســط الـنـوبـاطـيــون نـفــوذهـم عـلى الجـزء الأوســـط مـن الــوادي ، ويـعـتـقـد وحـدة اصــولهم مع الـنـوبـيـن (10) ، ولـكن لا يـنـفي ذلـك الرأي الـقـائــل بـالأصـل الـلـيـبـي .
    خـضـع بـاقي الإقـليـم الى ما بـعــد ملـتـقـي الـنـيـلـيـن الأبـيـض والأزرق لـلـنــوبـيـيـن ، حـيـث كـانـوا يـشـغـلـون مـواقـع هـامـة فـى الــدولـة الـمـرويـة قـبــل ســقـوطـها ، فـأصـبـحـت لـهـم شــوكـة بـعـد سـقـوطـها فـورثــوهـا (11) .
    فى ظــل تـلـك الإنـقـسـامـات والـبــدايـات الـفـطـيـرة ، تـقهـقـر الـنـظـام السـيـاسـي مـن عـصـر الإمـبـراطـوريـات الـمـقـدسـة الـى الـنـظـم الأروسـتـقـراطـيـة العـسكـريـة الـمـتـكـئـة الى جـذور عـشـائـريـة ، فـلا عـقـيـدة جـامعـة بـيـن الـسكـان حـتي في القـسـم الواحـد ولا أيــديــولوجـيـة سـيـاسـيـة تـلـملم الـشـعــث ، ولا مـؤسـسـات إداريـة تـطـبـق الـشـرائـع الـمنـظـمة لـلعـلاقـات بـيـن الأفـراد وتـضـبـط الحـراك الإجـتـماعي .
    إخـتـفــت الـطـبـقـة الوسـطى وعـاد الـمجـتـمع الى حـيــث كـان الحـال زمـن الأسـلاف ، وكـأن الـنـظـم الـفرعـونـيـة الـتي غـرسـت جـذورهـا مـنــذ عـصـورالـغـزو أكـملـت دورتـها لـيـنـتهي الامـر الى حـيـث بــدأ قـبـل الـفـي عـام ( 12).
    تـضـمنـت هـذه الفـترة التـاريخـيـة أخـلاطـا من النـظـم السـيـاسيـة والـثـقافـية ، فـالنـوبـاطيـون والنـوبـيون إلـتـفوا حول تـقـاليـد أسـلافهم فى الـماضـي بـعـد أن فـقـدواالمظـلة الأيـديـولوجـيـة بــزوال الـمـؤســسـات الـكهـنـيــة ، وجــيــرانـهـم ( الـبــلي ) كـانــوا يـعــتـمـدون مـنـهـجـهـا اروسـتـقـراطـيـا ، وبـعـد إنــدماجهم ومـصـاهـرتـهم أمـراء مـحـلـيـن حـاولـوا تــمثــل الـنـظـام الـفرعـوني فجـاء نـظـامهم مسـخـا مـشــوها .
    هـكــذا مـضـى الحـال هــلامـيـا حـتـى مـطــلـع الـقــرن الـســادس الـمـيــلادي ، حــيـث تـمـكـن الـنـوبـاطـيـون مـن إزاحــة الـبــلي عـن شــمالهم وإقـامـة حـكـم مـلـكـي وراثـي ضــم قـسـمي وادي الـنـيـــل الأسـفـل مـن شـمالـي اسـوان حـتى جـنـوبـي الـجـنـدل الـثـانـي (13) .
    ولـعــل الـمعـالـم الـمـتـواضـعــة لـلـنـظـم الـسـيـاسـيـة الـتى حـكـمـت تـلـك الـفـتـرة ، أظهـرتـها في عـيــون الـبـاحـثـيـن وكـأنـهـا مـرحـلـة إنـتـقــالـيـة ، جــاءت لـتـفـكـيــك بـنـيــة الـعـقـيـــدة الـفـرعـونــيــة وخـفــض وهــجـهـا وكـســر ســيـطـرتـها عـلى الـعــقــول ، تـمهـيــدا لعــبــور العـقـائــد الـتـوحـيــديــة الـجـديــدة ( الـمـسـيـحـيـة والإســلام ) بـعـد أن ســطع نــورهـما فـى الـجـوار (14) .

    (عدل بواسطة محمد على طه الملك on 12-15-2007, 09:34 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ هشام هباني12-11-07, 05:15 PM
  Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ Ahmed Alim12-11-07, 07:02 PM
    Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ Adam Mousa12-11-07, 07:50 PM
      Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ هشام هباني12-12-07, 02:36 AM
    Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ هشام هباني12-11-07, 11:17 PM
      Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ HOPEFUL12-11-07, 11:27 PM
        Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ هشام هباني12-12-07, 02:40 AM
      Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ abdalla elshaikh12-11-07, 11:58 PM
        Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ هشام هباني12-12-07, 02:46 AM
  Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ هشام هباني12-13-07, 11:43 AM
    Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ Adam Mousa12-13-07, 11:58 AM
  Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ محمد مكى محمد12-13-07, 12:02 PM
    Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ محمد على طه الملك12-13-07, 12:59 PM
  Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ Sahar Yousif12-13-07, 12:27 PM
  Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ خليل عيسى خليل12-13-07, 03:28 PM
  Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ خليل عيسى خليل12-14-07, 04:48 PM
    Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ هشام هباني12-15-07, 07:41 AM
  Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ هشام هباني12-15-07, 06:04 PM
    Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ محمد على طه الملك12-15-07, 08:29 PM
      Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ محمد على طه الملك12-15-07, 08:33 PM
  Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ Ahmed Alim12-16-07, 04:28 PM
    Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ هشام هباني12-16-07, 05:18 PM
  Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ Omer Hummeida12-16-07, 06:19 PM
    Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ احمد الامين احمد12-16-07, 06:49 PM
    Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ هشام هباني12-19-07, 12:46 PM
  Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ خليل عيسى خليل12-17-07, 04:59 AM
    Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ محمد على طه الملك12-17-07, 10:45 AM
  Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ خليل عيسى خليل12-18-07, 04:01 PM
    Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ amir jabir12-18-07, 07:05 PM
      Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ محمد على طه الملك12-19-07, 05:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������ ������ �� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������

� Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de