حسنة بت محمود..

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 25-09-2018, 02:59 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة طارق جبريل(طارق جبريل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-12-2014, 11:53 PM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 11-10-2005
مجموع المشاركات: 22532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


حسنة بت محمود..



    حسنة بت محمود..

    دون «نساء مصطفى محمود» جميعا لدي تعاطف خاص، أو لنقل إعجاب خاص بـ«حسنة بت محمود»..
    رغم أن ظلال شخصيتها في الراوية متباعدة وغير طاغية إلا إنه بقراءة أخرى نجد أن لها دورا كبيرا في حراك مجتمع بأكمله..
    حراك مجتمع منغلق على نفسه حد العتمة... مجتمع يضع المرأة حينها في خانة «هامشية» جدا..
    فبت مجذوب عندما خاطبت الراوي «محيميد»: «خفنا أن تعود إلينا بنصرانية غلفاء» لخصت جزء من تلك المكانة تماما..
    بالإضافة إلى حكاوي ود الريس عن «نسائه» التي تلخص كون المرأة «وعاء جنسي» لا أكثر..
    حتى حكاوي «بت مجذوب» تمشي في نفس النسق: « عليّ الطلاق يا حاج أحمد، كنت حين يرقد زوجي بين فخذي اصرخ صراخاُ تجفل منه الباهئم المربوطة فى مراحها في الساقية»..
    نفس الفهم «الوعائي للذة».. فمعظم «ونسة» هؤلاء «الشيوخ» كانت تصب في نفس التيمة..
    وعندما سأل الراوي جده عن زواج مصطفى سعيد كان رده: «أظنها حسنة»، ثم أردف: «تلك القبيلة لا يبالون لمن يزوجون بناتهم»، رغم أن جملته الأخيرة فيها شي «من المكانة» للمرأة،
    إلا أنها مزيفة إلى حد ما، فقط لأن حسنة بت محمود تزوجت رجلا لا يعرفونه «داخل مجتمعهم الضيق»:
    (يقال أن أمه كانت رقيقا من الجنوب. من قبائل الزاندي أو الباريا، الله أعلم. الناس «الذين ليس لهم أصل»، هم الذين تبوأوا أعلى المراتب أيام الانجليز)..
    لكن هذه «المكانة» بدأت تختلف مع «مصطفى سعيد». كأنما الرجل «بث» شيئا من الوعي في القرية بقيمة المرأة، حتى حين كتب وصيته ذكر فيها:
    « إنني أترك زوجتي وولدي وكل مالي من متاع الدنيا في ذمتك ، وأنا أعلم أنك ستكون أميناً على كل شيء . زوجتي تعلم بكل مالي ،
    وهي حرة التصرف . إني واثق بحكمتها».. من هنا بدأت «حسنة» أخرى.. حسنة جعلت «محيميد» ينتبه إلى أنثى أخرى:
    « انصرف الولدان وظلت هي واقفة أمامي . قامة ممشوقة تقرب من الطول ، ليست بدينة ولكنها ريانة ممتلئة كعود قصب السكر ، لا تضع حناء في قدميها ولا في يديها ،
    ولكن عطراً خفيفاً يفوح منها . شفتاها لعساوان طبيعة ، وأسنانها قوية بيضاء منتظمة . وجهها وسيم ، والعينان السوداوان الواسعتان يختلط فيهما الحزن والحياء .
    حين سلمت عليها أحسست بيدها ناعمة دافئة في يدي . امرأة نبيلة الوقفة ، أجنبية الحسن ، أم أنني أتخيل شيئاً ليس موجوداً حقيقة ؟
    امرأة أحس حين ألقاها بالحرج والخطر ، فأهرب منها أسرع ما أستطيع»..
    فاستخسر «محيميد» «حسنة» على «ود الريس»: (هذا هو القربان الذي يريد ود الريس أن يذبحه على حافة القبر، ويرشي به الموت فيهمله عاماً أو عامين)..
    نظرة «محيميد» هنا اختلفت كليا لـ«حسنة».. أحسها امرأة أخرى... امرأة تنتمي لعالم آخر وليس عالم القرية «عند منحنى النيل»...
    فتشجع وسألها عن «شئ» يصعب أن تسأل عنه في عالم القرية ذاك: «هل أحببت مصطفى سعيد».. وعبرت هي عن حبها بصورة أوضح دون أن تمس «إنغلاق القرية»:
    (كان أبا لأولادي)، ثم أردفت: (كان زوجا كريما وأبا كريما. طول حياته لم يقصر معنا).. هذه إجابة مبطنة لـ«حب عميق»..
    حب يصعب أن تسمع له «صوتا» هنا.. مهما أرخيت أذنك له فهو بمثابة «صوت أرجل النمل في تل الرمل».. حب يرسف في غلال «العيب»...
    حب جعلها تدافع عن «أحزانها» بالجهر بالرفض.. رفضت الخطاب الكثر الذين طرقوا بابها: «بعد مصطفى سعيد لا أدخل على رجل». «إذا أجبروني على الزواج، فإنني سأقتله وأقتل نفسي»..
    هنا كانت نقطة تحول في «رواسخ» مجتمع القرية.. نقطة تحول في عرف يجعل من «حسنة» ومثيلاتها «سلعة» زواج دون الرجوع لـ«القلب» وما يعتمره..
    كانت ردة فعل غير متوقعة لكلام ود الريس: «لن أتزوج غيرها. ستقبلني وأنفها صاغر. هل تظن أنها ملكة؟ الأرامل في هذا البلد أكثر من جوع البطن.. تحمد الله أنها وجدت زوجا مثلي»...
    هنا حدث تغيير جذري في شخصية حسنة بت محمود.. تغير جعل القرية تنتبه لوجوده.. وظهر ذلك جليا في «حب» ود مجذوب الفجائى وحتى «حب» محيميد غير المعلن:
    «ولكن الحقيقة أن بنت محمود قد تغيرت بعد زواجها من مصطفى سعيد. كل النسوان يتغيرن بعد الزواج لكنها خصوصا تغيرت تغيرا لا يوصف، كأنها شخص آخر......... كنساء المدن»..
    «محيميد» بشكل أو بآخر أحب «حسنة الأخرى» «حسنة» التي حركت المجتمع في «أعرافه وتقاليده»..
    حسنة التي ذهبت لوالد «محيميد» وطلبت أن يتزوجها «محيميد» حتى يكف عنها «شر» الخطاب ذاك وحتى تنكفئ هي لـ«أحزانها» وحبها الذي ذهب..
    «حسنة» ختمت حياتها بـ«مهرجان» «مليودرامي» كان رسالة لبنات القرية:
    نعم سأموت بطريقة مختلفة ولن أدع هذا العجوز يمسني «حتى لو قطع حلمت نهدى».. أنا بدأت «المهرجان» وعليكن تكملة المشوار...
    «حسنة بت محمود» شخصية عميقة في «الموسم»..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
حسنة بت محمود.. طارق جبريل09-12-14, 11:53 PM
  Re: حسنة بت محمود.. باسط المكي10-12-14, 03:29 AM
    Re: حسنة بت محمود.. معاوية الزبير10-12-14, 04:56 AM
      Re: حسنة بت محمود.. الخير محمد عوض 10-12-14, 05:06 AM
        Re: حسنة بت محمود.. عبدالحفيظ ابوسن10-12-14, 06:11 AM
          Re: حسنة بت محمود.. جلالدونا10-12-14, 09:43 AM
            Re: حسنة بت محمود.. Tumadir10-12-14, 12:47 PM
              Re: حسنة بت محمود.. Tumadir10-12-14, 02:56 PM
                Re: حسنة بت محمود.. Tumadir10-12-14, 03:04 PM
                  Re: حسنة بت محمود.. راشد سيد أحمد الشيخ10-12-14, 04:55 PM
                    Re: حسنة بت محمود.. طارق جبريل11-12-14, 09:08 AM
                  Re: حسنة بت محمود.. طارق جبريل10-12-14, 05:11 PM
              Re: حسنة بت محمود.. الامين محمد علي11-12-14, 10:42 AM
            Re: حسنة بت محمود.. طارق جبريل10-12-14, 05:04 PM
          Re: حسنة بت محمود.. طارق جبريل10-12-14, 04:59 PM
        Re: حسنة بت محمود.. طارق جبريل10-12-14, 04:55 PM
      Re: حسنة بت محمود.. طارق جبريل10-12-14, 04:47 PM
    Re: حسنة بت محمود.. طارق جبريل10-12-14, 04:43 PM
      Re: حسنة بت محمود.. Bushra Elfadil11-12-14, 09:57 AM
        Re: حسنة بت محمود.. مني عمسيب11-12-14, 11:10 AM
          Re: حسنة بت محمود.. عبد المنعم سيد احمد11-12-14, 02:49 PM
            Re: حسنة بت محمود.. عبد المنعم سيد احمد11-12-14, 02:51 PM
              Re: حسنة بت محمود.. عبد المنعم سيد احمد11-12-14, 02:52 PM
                Re: حسنة بت محمود.. عبد المنعم سيد احمد11-12-14, 02:53 PM
                  Re: حسنة بت محمود.. عبد المنعم سيد احمد11-12-14, 02:54 PM
                    Re: حسنة بت محمود.. عبد المنعم سيد احمد11-12-14, 03:02 PM
                      Re: حسنة بت محمود.. طارق جبريل13-12-14, 01:51 AM
          Re: حسنة بت محمود.. طارق جبريل11-12-14, 07:55 PM
        Re: حسنة بت محمود.. طارق جبريل11-12-14, 07:44 PM
          Re: حسنة بت محمود.. اخلاص عبدالرحمن المشرف12-12-14, 07:50 AM
            Re: حسنة بت محمود.. اخلاص عبدالرحمن المشرف12-12-14, 08:36 AM
            Re: حسنة بت محمود.. طارق جبريل13-12-14, 10:11 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de