|
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن (Re: هشام آدم)
|
الأخ جمال المنصوري تحيِّاتي
تقول: Quote: اها شوفت عبارتك دي هي بالذات ما عنيناه (بالتصحيح) يعني انت بتري انو الزمن ليه اليد العليا في صحة او عدم صحة المفاهيم بصورة عامة،(وانو من غير المعقول صلاحية نص كتب قبل 1400 سنة يصلح للتطبيق في زماننا هذا ) انت هنا بتتفق معانا في عدم صلاحية الفكر السلفي تمام الاتفاق وانو محاولة تطبيقو في الزمن ده (القرن العشرين وما تلاه) كلام غلط، اها نحن قلنا نفس الكلام (الاسلام برسالته الأولي لا يصلح لأنسانية القرن العشرين) يبقي علي اية اساس بنيت اعتراضك علي كلمة (تصحيح) القلناها قبيل، وانت سيد العارفين الغلط بيعملو ليهو شنو ؟ افتكر والله اعلم انو الغلط بيصلحوه ، يعني بعبارة اخري بيصححوه .. وده البنحاول نعمل فيه نحن وانت، و جه الاختلاف بينا وبينك هو في جزئية صلاحية النص القرأن المكتوب قبل 1400 عام ليكون مصدرا للتشريع بسبب دستورية النص القرأني المكي وصلاحيته كدستور لهذا الزمان |
جيِّد عزيزي المنصوري، هذه قفزة كبيرة إلى الأمام في مسار النقاش. إذا اتفقنا "بشكل مبدئي" على عدم صالحية الإسلام للتطبيق في عصرنا الحالي، فنحن نكون قد تجاوزنا نصف المشوار نحو الحل. نأتي هنا إلى فكرة "التصحيح" فمتى نحتاج يا عزيزي إلى تصحيح "الأفكار القديمة غير الصالحة"؟ أعتقد أنَّ ذلك ممكن "فقط" في حال عدم توفر أفكار جديدة صالحة، والواقع يقول إنَّ هذه الأفكار الجديدة الصالحة موجودة وستظل موجودة طالما كانت عجلة التاريخ تدور، وإلا فإنَّ فكرة إعادة تدوير الأفكار القديمة قد تكون إشارة إلى تكلس العقل البشري وعدم إمكانيته على خلق أفكار "جديدة". الأفكار الجديدة الحالية قد لا تكون أفكارًا جديدة كليًا، فهي نتاج لسلسلة طويلة جدًا من التجارب البشرية الفاشلة والناجحة، وبعد فترة من الزمن ستكون هذه الأفكار الجديدة غير صالحة للتطبيق، ولكن وفي الوقت ذاته فإنَّ أفكارًا جديدة سوف تنتج نفسها تلقائيًا؛ والحقيقة أنَّ الأفكار لا يُمكن اكتشاف عيوبها أو قصورها أو حتَّى قدمها إلا مع بروز أفكار جديدة، وهكذا المجتمع البشري في حالة إنتاج أفكار جديدة باستمرار.
هذا من ناحية "التصحيح" .. على جانب آخر هنالك إشكالية تجعل عملية التصحيح مستحيلة أو (غير مُستقة)، فالتصحيح يعني وجود "خطأ" ووجود خطأ في نص "إلهي" له دلالات لا يُمكن تجاوزها أو القفز عليها أبدًا، هذه الإشكالية تكمن في "قداسة النص" فكيف يكون النص القرآني مقدسًا (باعتبار مصدره) ثم نُقر بوجود أخطاء فيه؟ هنا تُصبح المسألة صراع فكري داخلي (وأعني بالداخلي هنا أنه يخص المتدينين) وهذا الصراع أنا (كشخص لاديني) لستُ طرفًا فيه، ولا يهمني أبدًا، لأنَّ بدلي القانوني متوفر ومتجدد على الدوام، ويُصبح اتساق الشخص المتدين مع نصوص دينه أو عدم اتساقه لن يهمني كثيرًا، أمَّا أن يُصبح هذا الصراع صراعًا سياسيًا؛ فهذا ما يجعلني (كلاديني) مُضطرًا إلى التواجد داخله.
تقول: Quote: لو استصحبت معاك الفرق بين الدستور والقانون كنت اغنيتنا عن كثير مما نحاول تفصيله هنا يا صديقي القرأن المكي كنصوص دستورية يتساوي مع الدساتير العالمية في فرصة الصلاحية لتستمد منه التشريعات القانونية، خلينا نشوف الفرق بين الدستور والقانون شنو ؟ الدستور بصورة عامة : هو القانون الاساسي يحكم شكل وتوجهات الدولة وينطم العلاقة بين السلطات ويحتوي علي الحقوق الاساسية للمواطنين .( وهو مصدر التشريع) وتعريف القانون: مجموعة من القواعد العامة المجردة الملزمة التي تحكم سلوك الافراد داخل المجتمع ويترتب علي مخالفتها جزاء توقعه السلطة العامة. (مستمد من الدستور) العلاقة بين الاتنين انو الدستور سابق علي القانون ومهيمن عليه يعني اي مادة قانونية لازم تتسق مع الدستور...بمعني اخر (خضوع جميع التشريعات في الدولة للدستور). الفرق بيناتم انو الدستور بيكون دائم، والقانون متغير |
دون الحاجة إلى الدخول في مُغالطات حول مًلخص العبارة (الفرق بين الدستور والقانون هو أن الدستور قانون ....) (!) لكن دعني أُناقش معكَ نقطة هامة جدًا، وأظن أنني أشرتُ إليها بشكل واضح في مُداخلة سابقة: (قد لا نتفق بالضرورة على هذه النقطة المتمثلة في "بشرية الأديان") ولكن هل أنا مثلًا أرفض الدين جملةً وتفصيلًا؟ الإجابة الواضحة والصريحة هي: لا. لأنني مقتنع تمامًا بأنَّ الدين ما هو إلا صناعة بشرية، والأفكار البشرية ليست كلها خاطئة، كما أن ليست كلها سليمة وصائبة، وهذا الأمر –بالنسبة إليَّ- ينطبق تمامًا على النصوص الدينية؛ فمنها السيء ومنها الجيد، والسيء أرفضه وأستنكره، والجيد أو أقبله؛ وهذا هو ما عليه النهج "الوضعي" فالسرقة تُعتبر "جريمة" ليس لأنها "محرمة" في الدين، ولكن لأنها تتعارض مع مبادئ الحريَّة الأساسية، والتي تمنع التعدي على حقوق وحريات الآخرين، ولكن وفي الوقت ذاته هنالك سلوكيات لا يُمكن تجريمها (أي اعتبارها جريمة) هي في الواقع "مُحرَّمة" في الدين، كتحريم لحم الخنزير مثلًا، فهذا مما يتعارض مع المبادئ الحقوقية للإنسان، فبعض النصوص الدينية تتدخل في خصوصيات الإنسان ولا تصلح أن تكون "دستورًا" ولا "قانونًا" عامًا لدولة، أمَّا ما يتعلَّق بالمعاملات كالبر بالوالدين، والإحسان إلى الجار ووو إلخ، فهذه قواعد تُعرف بالحس الإنساني (Common Sense) ولا نحتاج إلى نصوص دينية توضحها أبدًا.
ما يُقلق في مُقتبسكَ أعلاه هو جملتكَ هذه: Quote: القرأن المكي كنصوص دستورية يتساوي مع الدساتير العالمية في فرصة الصلاحية لتستمد منه التشريعات القانونية |
القوانين الوضعية يا عزيزي تُجمع على تجريم كثير من السلوكيات "المحرَّمة" في الدين، ولكن فكرة "استمداد التشريعات القانونية من النص الدستوري المكي" هذه أراها تتعارض مع المبادئ الأساسية في للعلمانية، فالدولة العلمانية لا يجب أن "تستمد" قوانينها وتشريعاتها من أي نص ديني. والنص الديني (حتى القرآن المكي) قائم على التفريق بين (الكافر والمؤمن) ودستور الدولة العلمانية لا يجب أن يُفرِّق بين المواطنين على حسب معتقداتهم "الخاصة" أن يكون هذا التفريق تفريقًا "إلهيًا" فهذا أمر آخر خاص بالمتدين أصلًا، ولكنه لا يصلح لأن يكون دستورًا تستمد منه الدولة أية قوانين. ثمَّ ماذا إن تم إعادة تأويل آيات "القرآن المكي" كآيات التمكين مثلًا؟ {ولقد مكناهم فيما إن مكناكم فيه} { ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين * ونمكن لهم في الأرض} {قال عسى ربكم أن يهلك عدوكم ويستخلفكم في الأرض فينظر كيف تعملون}
أو غيرها من الآيات؟ وما الداعي أصلًا لأجل كل ذلك؟ أعني ما الداعي لإقحام أي نص ديني في دستور أو قانون أي دولة، لنقول إنَّ النص "الفلاني" يُمكن أن نستمد منه دستورًا أو قانونًا لدولتنا؟ الدين يا عزيزي علاقة خاصة وفردية بين الإنسان وبين إلهه الذي يعبده، هذه هي الوظيفة الأساسية للدين، ولا يجب أن تتجاوزه إلى ما عداه.
تقول: Quote: الفكرة الجمهورية تقول: القرأن المكي (دستوري) والقرأن المدني (قانوني)، بأختصار شديد القرأن المدني عبارة عن مواد قانونية فصلت لوقتها ومكانها... اما المكي لأنو دستوري فهو صالح ليكون مرجعا للمواد القانونية التي تصلح للحكم في زماننا |
جميل جدًا، يا عزيزي، هل بإمكانكَ نزع الآيات والسور المدنية من القرآن طالما أنَّه قانون يخص زمانًا ومكانًا بعينه، ولم نعد بحاجة إليه؟ هل بإمكانكَ طباعة مُصحف جديد لا يحتوي على "القرآن المدني" الذي لا يخصنا في شيء؟ فقط من باب درء المفاسد، لأنَّ وجود هذا القرآن المدني يتم "استغلاله" لإعادة تطبيقه كقانون مُلزم من قِبل جماعات إسلامية لا ترى رأيكَ ولا تؤمن به، وترى أنَّ القرآن "كله" مُلزم ولازم؟ وماذا إذا تمت الدعوة إلى تفعيل القرآن المدني أو بعضًا منه بدعاوى أنَّ المرحلة الحالية تتطلب ذلك مثلًا؟ يا عزيزي النقطة التي أراها محورية وغائبة عن تفكيركَ هي "فساد" القرآن المدني (أو أغلبه على الأقل) حتَّى في وقته وفي مكانه، وهنالك كثير من القوانين التي لا يُمكن أن نقول إنها كانت صالحة في وقتها، وهذا يقودنا إلى سؤال أساسي جدًا: إذا كان الرسول نفسه وهو يمتلك الدستور "القرآن المكي" عندما أُتيحت له فرصة تطبيق "القوانين" لم يكن أمامه إلا وضع قوانين "القرآن المدني" الذي نتفق أنا وأنت على بشاعتها ولاإنسانيتها (لاحظ أنها كانت غير بشعة وإنسانية من وجهة نظر المسلمين فقط)، فكيف يُمكن الوثوق بهذا الدستور نفسه في صياغة قوانين مُخالفة؟
مُلخص القول: بصرف النظر كل ما قيل، وعن رأيكَ الشيء في القرآن وفي الإسلام، فالدين (أي دين) لا يجب أن يتجاوز وظيفته الأساسية كمُنظم للعلاقة بين الإنسان وبين ربه، إلى أن يكون مصدرًا تُستمد منه القوانين في الدولة العلمانية، لأنَّ ما تم طرحه حتَّى الآن يوضح (على الأقل بالنسبة إليَّ) أنَّك تعتقد بإمكانية الاعتماد على القرآن المكي كمرجعية دستورية يُستمد منها صياغة قوانين للدولة العصرية، وهذا يتنافى مع فكرة العلمانية التي أراها وأؤمن بها، والتي تقوم على استمداد واستنباط التشريعات القانونية من واقع المجتمع نفسه ومتغيراته، وليس من واقع أي نص ديني
مودتي لك
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتنطعين والخوارج | منتصر عبد الباسط | 11-21-14, 12:16 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | منتصر عبد الباسط | 11-21-14, 01:01 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | منتصر عبد الباسط | 11-21-14, 02:42 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | منتصر عبد الباسط | 11-21-14, 02:55 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | أيمن محمود | 11-21-14, 03:00 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | منتصر عبد الباسط | 11-21-14, 03:34 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | منتصر عبد الباسط | 11-21-14, 03:41 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | قصي محمد عبدالله | 11-21-14, 04:44 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | منتصر عبد الباسط | 11-21-14, 05:31 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | عوض محمد احمد | 11-21-14, 06:42 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | قصي محمد عبدالله | 11-21-14, 06:53 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | منتصر عبد الباسط | 11-21-14, 07:30 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 03:00 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | عبدالعزيز عثمان | 11-22-14, 03:34 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | محمد الجزولي | 11-22-14, 04:10 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | محمد الجزولي | 11-22-14, 04:24 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | جمال المنصوري | 11-22-14, 04:34 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | تبارك شيخ الدين جبريل | 11-22-14, 05:27 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 05:40 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 05:41 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 05:45 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | وليد التلب | 11-22-14, 06:05 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 06:43 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 06:45 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | جمال المنصوري | 11-22-14, 07:14 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 07:34 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | عبدالعزيز عثمان | 11-22-14, 07:50 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | جمال المنصوري | 11-22-14, 08:08 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 08:25 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 08:52 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | جمال المنصوري | 11-22-14, 09:03 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 09:18 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | جمال المنصوري | 11-22-14, 09:29 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | عبدالعزيز عثمان | 11-22-14, 09:12 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 09:26 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 09:42 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | جمال المنصوري | 11-22-14, 09:51 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 09:56 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | جمال المنصوري | 11-22-14, 10:03 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 10:10 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | منتصر عبد الباسط | 11-22-14, 10:12 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | جمال المنصوري | 11-22-14, 10:18 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 10:21 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | منتصر عبد الباسط | 11-22-14, 10:21 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 10:23 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | جمال المنصوري | 11-22-14, 10:51 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 11:01 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | مرتضي عبد الجليل | 11-22-14, 09:28 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | منتصر عبد الباسط | 11-22-14, 10:57 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 11:17 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | منتصر عبد الباسط | 11-22-14, 11:38 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | محمد حيدر المشرف | 11-22-14, 11:33 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | عوض محمد احمد | 11-22-14, 11:46 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 11:49 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | جمال المنصوري | 11-22-14, 12:06 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | محمد حيدر المشرف | 11-22-14, 03:20 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | منتصر عبد الباسط | 11-22-14, 12:06 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 12:28 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | منتصر عبد الباسط | 11-22-14, 12:58 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | منتصر عبد الباسط | 11-22-14, 01:23 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | منتصر عبد الباسط | 11-22-14, 01:42 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | منتصر عبد الباسط | 11-22-14, 02:35 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 03:38 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | عبدالعزيز عثمان | 11-22-14, 04:53 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 05:02 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | محمد حيدر المشرف | 11-22-14, 05:47 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 06:42 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | Othman Al-Hasan Babikir | 11-22-14, 07:35 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | منتصر عبد الباسط | 11-22-14, 08:23 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 08:36 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | سيف النصر محي الدين | 11-22-14, 08:36 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | منتصر عبد الباسط | 11-22-14, 08:45 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 09:00 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | منتصر عبد الباسط | 11-22-14, 09:14 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | سيف النصر محي الدين | 11-22-14, 09:59 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-22-14, 10:43 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | سيف النصر محي الدين | 11-22-14, 11:20 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | سيف النصر محي الدين | 11-22-14, 11:53 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-23-14, 00:10 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-23-14, 00:30 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | أحمد محمد عمر | 11-23-14, 00:44 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | جمال المنصوري | 11-23-14, 00:51 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-23-14, 01:16 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | جمال المنصوري | 11-23-14, 01:33 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-23-14, 02:43 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | جمال المنصوري | 11-23-14, 03:57 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | Mohamed Adam | 11-23-14, 06:24 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-23-14, 07:26 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | جمال المنصوري | 11-23-14, 08:05 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-23-14, 08:26 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-23-14, 09:41 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | جمال المنصوري | 11-23-14, 11:37 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | عماد حسين | 11-23-14, 05:20 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | جمال المنصوري | 11-23-14, 05:33 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-23-14, 10:40 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | منتصر عبد الباسط | 11-23-14, 11:43 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | منتصر عبد الباسط | 11-23-14, 11:47 PM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | Mohamed Adam | 11-24-14, 03:39 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | جمال المنصوري | 11-24-14, 04:03 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-24-14, 11:40 AM |
Re: أكثر من مائة دليل على الرحمة واللطف في القرآن والسنة تكذيباً للملاحدة والمتن | هشام آدم | 11-24-14, 12:03 PM |
|
|
|