مواضيع توثقية متميزة

ما هو المعيار ؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 10:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-26-2010, 08:03 PM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو المعيار ؟ (Re: كمال عباس)

    Quote: مؤخرا شهدت الساحة الأدبية زخما وتنوعا فى الكتابات التى تناولت الجسد والفعل الجنسى، أو الموضوعات الإيروتيكية، وسواء جهرت عناوين هذه الكتابات بموضوعها للقارئ كـ«رخصة بغاء» و«لذات سرية» و«الوصايا فى عشق النساء»، أو توارت خلف عناوين أكثر غموضا مثل «سرير الرجل الإيطالى» و«إنى أحدثك لترى» و«برهان العسل»، أو حتى اتخذت عناوين ذات بعد إيروتيكى رغم انفصالها عنه كـ«خيال ساخن» و«فى كابينة الجسد» وغيرها.. فإن طرحا مغايرا تقدمه هذه الكتابة لموضوع قديم ولصيق بالإنسان، وجدلا كبيرا ارتبط بها منذ ظهورها، وتباينا وصل حد التطرف فى التعامل مع هذه الكتابات احتفاء ورفضا.

    وعلى الرغم من إنكار البعض وجود الكتابة الإيروتيكية فى الأدب العربى خاصة الحديث، إلا أن عددا من القضايا والموضوعات الجدلية ارتبطت بها والتى يمكن من خلالها فهم هذه الكتابة ثم التصالح معها أو رفضها، مثل ارتباطها بالكتابة النسوية، والاتهامات الموجهة إليها كاللاأخلاقية، والاتكاء على التابو لاستجداء الدهشة، وافتعال الجرأة وغيرها.

    يؤكد الكاتب والناقد سيد الوكيل غياب الكتابة الإيروتيكية بمعناها الكامل من الأدب العربى، موضحا أن الجنس ليس هدفا فى الرواية العربية الآن، وإنما أحد مفرداتها كما هو أحد مفردات الحياة اليومية، ويضيف أن السلف ربما كانوا أكثر انشغالا بالموضوع الجنسى منا، ولهم كتابات هدفها الوحيد هو الجنس، مثل كتب: «مصارع العشاق و«عودة الشيخ إلى صباه» و«تحفة العروس» وغيرها من الكتب ذات الألفاظ والدلالات الجنسية الواضحة، وعلى العكس أيضا لهم كتب إيروتيكية لم يكن الجنس بها هدفا وحيدا مثل «ألف ليلة وليلة» وشعر أبى نواس، موضحا أن هذا هو الفارق المهم بين أن يكون الجنس هدفا فى حد ذاته، وأن يكون جزءا من التجربة الفنية، ومشيرا إلى أن النوع الأول ليس موجودا فى أدبنا الحديث.

    ويتفق معه الروائى محمد صلاح العزب الذى يؤكد على افتقاد الأدب العربى للأدب الإيروتيكى بالمعنى الموجود فى الخارج، موضحا أنه ربما تكون لدينا كتابات جنسية شعبية، كما لدى خليل حنا تادرس وأشباهه، لكن هذا فى رأيه لا يسمى أدبا من الأساس. ويتساءل العزب هل يمكن اعتبار كتابات صنع الله إبراهيم التى تحتوى على جنس كتابات إيروتيكية؟ بالطبع لا.

    وشدد القاص الروائى محمود الغيطانى على ضرورة تحديد مفهوم الأدب الإيروتيكى، مؤكدا خطأ اعتبار أى مشهد جنسى فى أى عمل إبداعى عملا إيروتيكيا. وأوضح أن الأدب الإيروتيكى هو الأدب المبنى مباشرة من أجل الجنس باعتباره المحور والأساس ولبّ الكون، وهذا عمل صعب وخطير.

    واعترض الغيطانى على ارتباط الكتابة الإيروتيكية بازدهار الكتابة النسوية متسائلا: أين هى الأنثى التى استطاعت النجاح فى الكتابة الإيروتيكية؟، ربما حاولت «منى برنس» ولكنها لم تصل إلى الإيروتيكية بمعناها الحقيقى بعد.

    وأشار إلى أن الكتابة النسوية اهتمت فى مجملها بمشكلات المرأة الصغيرة التى قد لا تعنى الكثيرين، كما اهتمت بما تطلق عليه حريتها فى مقابل سطوة الرجل وتحكمه، معتبرا ذلك سببا فى كون جل ما تنتجه المرأة من إبداع غير مهم ولا يلتفت إليه، لأنها لم تستطع فى رأيه الخروج من بوتقتها ومشكلاتها الصغيرة كى تنظر للوجود نظرة أكثر شمولية.

    وتختلف معه الكاتبة صفاء عبدالمنعم التى ترى أن كتابة الجسد جاءت شكلا من أشكال الاعتراض على تاريخ من الكتابات السابقة التى لم تكن تجرح المسكوت عنه، والرغبة فى طرح كتابة مختلفة. وإذا كانت أولى تجليات كتابة المرأة عن نفسها طرحت همومها الصغيرة إلا أنها سرعان ما اشتبكت مع الهموم والمشكلات الكبرى فى المجتمع لكن من منظور نسوى، وتؤكد الكاتبة ارتباط ازدهار كتابات الجسد فعلا بالكتابة النسوية لأن أول محاولات المرأة للكتابة كانت عن القمع الجسدي.
    على العكس من ذلك جاء رأى سيد الوكيل نافيا وجود علاقة مباشرة بين الكتابة النسوية والإيروتيكية، موضحا أن الأخيرة كانت موجودة دائما فى الآداب العالمية، بينما جاءت النسوية نتاج وعى جديد بدأ مع الحداثة ومر بعدة مراحل وارتبط بما يعرف الآن بكتابة الجسد.

    وقال الوكيل إن جسد المرأة كان طوال الوقت مجرد موضوع يتناوله الكتاب الرجال من وجهة النظر الذكورية، أما فى الكتابة النسوية فيكتب جسد الأنثى من وجهة النظر النسوية وتختفى وساطة الرجل، حيث يمكن للمرأة أن تعبر عن رغباتها واحتياجاتها وأحاسيسها، موضحا أن هذا الوضع لم يحتمله الوعى الذكورى، فبالغ فى اتهام الكتابة النسوية بالفضائحية والابتذال واعتبروها مرادفا للإيروتيكية.

    من جانبها لفتت الكاتبة والناقدة هويدا صالح إلى تجرؤ الكاتبة العربية مؤخرا على الاحتفاء بجسدها عبر الكتابة لتتحول بذلك إلى ذات بعد أن كانت موضوعا، ووجود الكثير من الروايات التى استخدمت الجرأة الإيروتيكية فى فضح المسكوت عنه باعتباره أمرا يدعو للدهشة، خاصة لو أن كاتبته امرأة.

    وأوضحت أن هذه الكتابة بدأت بثلاثية « أحلام مستغانمى»، ثم تلتها الكثيرات من المبدعات مثل سلوى النعيمى فى «برهان العسل» ومنى البرنس فى «إنى أحدثك لترى» ورجاء الصانع فى «بنات الرياض» وغيرهن من الكاتبات اللاتى تجرأن وخمشن جدار المسكوت عنه، وبُحن بعد صمت طويل كان الرجل فيه هو المعبر الأول عن صوت الأنثى.
    يطرح كلام هوايدا صالح سؤالا حول مدى لجوء المبدعين لمثل هذه الكتابة (الإيروتيكية) وافتعال الجرأة والاتكاء على كسر التابو لمجرد التقاط الدهشة، وفى هذا السياق قال الناقد سيد الوكيل إن الرغبة فى اختراق التابو قديمة وغريزية موضحا أن النظام ممثلا فى القانون أو التقاليد أو الأخلاق أو الدين طوال الوقت يخلق التابو، وأن الفوضى ممثلة فى اللعب أو الفن تنتهكه.

    وأضاف الوكيل أن اختراق التابو جزء من وظيفة الفن، بينما الافتعال ضده، مؤكدا أن الكتابة التى تفتعل اختراق التابو لا تهدم سوى نفسها ولا تحقق أهدافها لا الجمالية ولا الموضوعية، كما تفشل فى تحقيق الأهداف النفسية للقارئ الذى سرعان ما يكتشف تفاهتها.

    بينما يرى الكاتب محمود الغيطانى أن هذا القول لا أساس له من الصحة، لأن ازدواجية المجتمع العربى الذى يمارس الجنس بشبق ثم يحتقره، ترعب أى كاتب من قسوة موقفه تجاه من يحاول الكتابة الإيروتيكية من رفض وتهميش واحتقار. ولذلك فليس من السهل على أحد الكتّاب افتعال الجرأة من أجل التقاط الدهشة؛ لأن سطوة المجتمع أخطر من ذلك، وهنا يكون من يكتب فى الفعل الإيروتيكى صاحب منهج وفكر خاص فى حياته لا يمكن أن نلومه عليه، كما أنه من أوائل الناس الذين أعطوا ظهرهم للمجتمع وصدقوا مع أنفسهم.

    الكاتبة صفاء عبدالمنعم اعتبرت الإبداع عموما مرادفا للدهشة دون أن يستلزم ذلك بالضرورة اللجوء إلى كسر التابو، أو افتعال الجرأة على الموروث. ورغم مقتها لمصطلح الكتابة الأخلاقية ورفضه كمعيار لتصنيف الإبداع، ترى الكاتبة ضرورة توافر الدهشة حتى فى هذه الكتابات المرضى عنها مجتمعيا.

    وتساءلت عن سر تزاحم هذه الاتهامات الافتعال واللاأخلاقية وغيرها...ـ الموجهة لكتابة الجسد أو الكتابة الإيروتيكية فقط عندما يكتبها الكتاب العرب، بينما ننتفض إعجابا ودهشة عندما يأتينا هذا الأدب مترجما عن لغة أجنبية؟ ولماذا لم نجد صوتا واحدا ينتقص موهبة أو أخلاق هنرى ميللر أو آرثر ميللر أو أندريه جيد؟

    كما لفتت إلى اشتعال هذه الاتهامات عندما تكتبها امرأة، لتتضح أكثر المعالم الذكورية للنظرة للأدب، كجزء من ذكورية المجتمع والدين.

    واتفق معها الروائى محمد صلاح العزب فى رفض التقييم الأخلاقى للأدب أو تنقيته من الجنس، لأنه فعل إنسانى جوهرى تماما، وأى أدب لا يفهم دوره الجنس أو كيفية التعامل معه هو أدب ناقص، وأكد العزب على حرية الكاتب فى طرح ما يراه مناسبا بالشكل الذى يراه فنيا، مبديا اعتراضه على استخدام سلطة التصنيفات أو المصطلحات لإرهاب الكاتب، بوضعه فى إطار الأدب الجنسى أو الإيروتيكى، وحصره فى مساحة أضيق.

    وتساءل محمود الغيطانى عن كيفية تقييم أى فعل إبداعى أو فنى أو حتى حياتى تقييما أخلاقيا؟ وعلى أى أساس من الأخلاق من الممكن التقييم؟ مؤكدا نسبية الأخلاق ووهميتها باعتبارها مجموعة من القوانين التى يفرضها الإنسان على نفسه نتيجة طريقة نشأته ومكانه وظروفه ومن ثم يحاول أن يتبع هذه القوانين مطلقا عليها أخلاقا. وقال الغيطانى «إذا لم يعجبنا الأدب الإيروتيكى فالحل الوحيد هو عدم قراءته والبعد عنه، وبالتالى سيموت وحده، ولكن العكس هو الحادث، رواج هائل للأدب الإيروتيكى فى ذات الوقت الذى يهاجمه الجميع بوقاحة.

    واشتبك معه الناقد سيد الوكيل قائلا: «إذا كان من حق المبدع أن يعبر عن نفسه أو عن الآخرين بحرية، فمن حق القارئ أن ينظر للعمل الروائى من وجهة النظر التى تناسبه، وأن يقيمه رفضا أو تعاطفا كما يشاء. وأوضح أن حرية الرأى والتعبير منظومة متكاملة، لا يمكن أن تجتزأ لصالح الفنان وحده، لأنه جزء من هذا المجتمع عليه أن ينصت جيدا لثقافته ويتفاعل معه، وأن يتفهم احتياجاته التى تختلف وفقا لظروف عديدة، وأردف الوكيل: «لا أظن أن حاجة المجتمع المصرى للموضوع الجنسى أكثر إلحاحا من حاجته إلى لقمة العيش أو العدل وأشياء أخرى كثيرة، وعلى المبدع أن يعى هذا حتى يضمن علاقة سوية بقارئه».

    هذا المحتوى مطبوع من موقع جريدة الشروق

    موقع جريدة الشروق الإليكتروني © 2009 - جميع الحقوق محفوظة
                  

العنوان الكاتب Date
ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 08:05 AM
  Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 08:24 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 08:38 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ البدري عبد الله05-05-10, 08:40 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 08:48 AM
  Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-05-10, 08:54 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 09:00 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:01 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 09:16 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:20 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:23 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ Amany Elamin05-05-10, 09:23 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:26 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ omer osman05-05-10, 09:12 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ محمد عبد الماجد الصايم05-05-10, 09:22 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ البدري عبد الله05-05-10, 09:27 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:28 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ البدري عبد الله05-05-10, 09:34 AM
              Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:38 AM
              Re: ما هو المعيار ؟ السيد أحمد إبراهيم05-05-10, 09:48 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ Amany Elamin05-05-10, 09:47 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ HAIDER ALZAIN05-05-10, 09:35 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:42 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 09:48 AM
              Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:55 AM
  Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-05-10, 09:42 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:44 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:49 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ tmbis05-05-10, 10:05 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-05-10, 09:51 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:59 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ Sana Khalid05-05-10, 10:18 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 10:00 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 10:05 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 10:27 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ الشاذلى خيرى عبد الله05-05-10, 11:03 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 10:38 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ Sana Khalid05-05-10, 10:52 AM
  Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-05-10, 10:46 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ humida05-05-10, 11:08 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ Amany Elamin05-05-10, 11:15 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 11:46 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ الشاذلى خيرى عبد الله05-05-10, 12:11 PM
          Re: ما هو المعيار ؟ الفاتح ميرغني05-05-10, 01:08 PM
          Re: ما هو المعيار ؟ سارة علي05-05-10, 01:26 PM
            Re: ما هو المعيار ؟ عبد الناصر الخطيب05-05-10, 01:59 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ حمد فتح الرحمن05-05-10, 02:01 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 02:13 PM
  Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-05-10, 03:03 PM
    Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 03:32 PM
      Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 03:36 PM
        Re: ما هو المعيار ؟ Abdel Aati05-06-10, 08:38 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 09:08 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ Amany Elamin05-05-10, 04:18 PM
        Re: ما هو المعيار ؟ خدر05-05-10, 05:12 PM
          Re: ما هو المعيار ؟ احمد صديق05-05-10, 06:01 PM
          Re: ما هو المعيار ؟ داليا الكباشى05-05-10, 07:11 PM
            Re: ما هو المعيار ؟ خدر05-05-10, 07:55 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ smart_ana200105-05-10, 08:26 PM
            Re: ما هو المعيار ؟ Balla Musa05-05-10, 08:04 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 08:50 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ smart_ana200105-05-10, 08:57 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ سارة علي05-05-10, 09:06 PM
                  Re: ما هو المعيار ؟ Kostawi05-05-10, 09:42 PM
                    Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 07:59 AM
                      Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 09:29 AM
                        Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 09:37 AM
                          Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 10:06 AM
                            Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 10:15 AM
                              Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 10:25 AM
                                Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 10:37 AM
                                  Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 11:15 AM
                          Re: ما هو المعيار ؟ منال05-06-10, 10:37 AM
                            Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 10:50 AM
                              Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 10:59 AM
                                Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 11:07 AM
                                  Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 11:29 AM
                            Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 10:51 AM
                              Re: ما هو المعيار ؟ Frankly05-06-10, 11:23 AM
                                Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 11:36 AM
                              Re: ما هو المعيار ؟ عماد موسى محمد05-06-10, 11:51 AM
                                Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 11:57 AM
                                  Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-06-10, 12:57 PM
                                  Re: ما هو المعيار ؟ عماد موسى محمد05-06-10, 01:11 PM
            Re: ما هو المعيار ؟ زياد جعفر عبدالله05-14-10, 02:02 AM
  Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-06-10, 01:00 PM
    Re: ما هو المعيار ؟ lana mahdi05-06-10, 02:36 PM
      Re: ما هو المعيار ؟ داليا الكباشى05-06-10, 02:57 PM
      Re: ما هو المعيار ؟ Amany Elamin05-06-10, 03:33 PM
    Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-06-10, 02:44 PM
      Re: ما هو المعيار ؟ Deng05-06-10, 02:53 PM
        Re: ما هو المعيار ؟ سارة علي05-06-10, 05:09 PM
          Re: ما هو المعيار ؟ أمين محمد سليمان05-06-10, 05:21 PM
            Re: ما هو المعيار ؟ سارة علي05-06-10, 05:59 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ محمد عبد الماجد الصايم05-06-10, 06:35 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ خدر05-06-10, 06:46 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ محمد عبد الماجد الصايم05-06-10, 07:08 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ أمين محمد سليمان05-06-10, 06:57 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ ombadda05-06-10, 07:31 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ داليا الكباشى05-06-10, 08:31 PM
                  Re: ما هو المعيار ؟ داليا الكباشى05-06-10, 08:54 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de