مواضيع توثقية متميزة

ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 03:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-29-2003, 05:17 AM

بجاوى
<aبجاوى
تاريخ التسجيل: 06-29-2002
مجموع المشاركات: 1239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق (Re: بجاوى)

    هذه بعض ملامح عن الحركة الشعبية التى تدعوا الى السودان الجديد وكما تدعى انت بانها ليست انفصالية



    بالرغم من الدور الكبير الذي تلعبه الحركة الشعبية فى نشوء واستمرار( مفاهيم السودان الجديد) وان لها القدح المعلى فى مناقشة قضايا كانت فى السابق من المحرمات وتحول الساحة السياسية تسعون درجة إلا إنها ارتكبت أخطاء خلال تاريخها النضالي نتيجة لعدم إدراكها للواقع وعدم قراءتها الصحيحة للأحداث اذكر بعضها فى مقالي هذا لعظم الدور الذي تلعبه على أمل أن يستقيم العود وتواصل مسيرة النضال . وهاهي بعض أخطاء الحركة الشعبية :

    أخطأت التقدير والتصرف فى تعاملها مع انتفاضة أبريل 1985م فمطالبة الحركة يوم7/4/1985م شعب السودان بالاستمرار فى الانتفاضة حتى تتم الإطاحة بالحكم العسكري وجنرالات نميرى فى مايو الثانية كان فيه إغفال واضح وربما جهل أكيد بحقائق الذي كان يجرى بالخرطوم يومها إذا لم نقل السودان بأجمعه كما أن إصرار بيانات وتعليقاتها الإذاعية على وصف أعضاء المجلس العسكري الانتقالي بأنهم امتداد لحكم نميرى انطوى على انتقاص ومحق لدور شعب السودان ولدور القوات المسلحة فى إنهاء نظام المشير المخلوع بالإضافة آلي النقطة السابقة فان بيانات الحركة الإذاعية المتكررة لشعب السودان فى العصيان المدني والاستمرار فى الإضرابات وشن الحرب على سلطة سوار الذهب هذه المطالبات قوت من موقف دعاة التشكك فى نوايا قرنق واتهامه بالعمالة الخارجية الهادفة لنشر الفوضى بالإضافة آلي عزف قرنق عن الحضور للخرطوم ولو من باب المناورة بعلان الاستعداد لاتخاذ مثل هذه الخطوة كان فى تقدير الكثيرين غلطة مكلفة وذلك لضعف صوت الحركة وقتها الإعلامي داخل منتديات الخرطوم والجهل بحقيقة الحركة فكرها وبرنامجها وحتى ميثاقها الأساسي كل هذه الأحداث صارت كروتا رابحة فى يد دعاة التشكك فى نوايا قرنق .

    هوية الحركة : حيث بدأت ماركسية اشتراكية ثم تحولها آلي المعسكر الغربي بعد سقوط النظام الاشتراكي يقول (دانيال كودى ) و (دينق الور ) فى لقاء صحفي لهما فى عام 1994م فى جريدة الخرطوم ( ليس بالضرورة أن يقتنع الناس بهذا الحديث وان الحركة الشعبية تضم كل المدارس الفكرية اليسارية منها والليبرالي والديمقراطي كل هذه المدارس موجودة داخل الحركة وفى النهاية تأخذ الحركة واحدأ من الاتجاهات ) هذا يؤكد بان الصراع الفكري داخل الحركة سوف يظل مستمرأ وقد أدى فى الماضي آلي تشققات وانقسامات فى جسم الحركة وقد حد من تطور الفكرة من خطوط عامة آلي تفاصيل فى البرنامج ربما تؤدى آلي اختلافات فى وجهات النظر قد تؤثر على بنية الحركة وهذا التخوف قد قلل من فرص الاجتهاد الفكري والنظري وجعل الحركة تتراجع لكي تفسح المجال لصعود( الجيش الشعبي) على حساب التيار السياسي .

    النزاعات الداخلية فى الحركة والانقسامات حتى من قبل المؤسسين لها يقول ( فرانسيس دينق ) فى كتابه ( صراع الرؤى ) تشير وجهات النظر الحديثة إلى الانقسام الأخير داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان وجناحها العسكري غير بشكل مباشر معادلة النزاع لان هناك قتلى اكثر فى الجنوب نتيجة للنزاع الداخلي مقارنة بالحرب بين الجنوب والشمال وانه لم يعد هناك جنوب واحد موحد للتعامل مع الشمال هذه الحجة تعقد الأمر بالطبع هناك نزاعات داخلية وهذه النزاعات تؤثر بالضرورة على مسيرة الحركة لكنها لا تقلل من عدالة القضية ) .

    تغير مواقف الحركة : يقول د/ عبد الغفار محمد احمد فى كتاب ( السودان بين العروبة والإفريقية ) ( إن مواقف الحركة أصبحت تثير التساؤل حول من هم الذين يساندونها خاصة وان الادعاء بأنها تمثل كل السودان وحتى كل جنوب السودان اصبح مثار جدل ) . وانظر إلى الورقة آلتي قدمتها الحركة الشعبية فى ندوة ( الحقوق والعدالة ) تحت رعاية (البارونةكوكس ) فى فبراير 1994م فى هذه الورقة تتراجع الحركة لكي تتحدث عن قضية الجنوب والفظائع آلتي ارتكبت فى الجنوب والمطالبة بتقرير المصير وهو تنازل عن الخطاب القومي وعن قضية القوى الاجتماعية آلتي اعتبرت بأنها تمثلها وتناضل من اجل تظلماتها وقبول الحركة على مبادرة الإيقاد آلتي حصرت النزاع شمالي / جنوبي تعد تراجعا عن النضال القومي لمصلحة الإقليمي .

    حاولت الحركة إن تميز نفسها باعتبارها قوة ثورية لها مطالب أساسية تريد إن تؤسس أرضية لشعارها ( السودان الجديد ) ولكنها لم تخرج من دائرة تفكيرها الإقليمي إلا بالشعار فقط وكرست جل اهتمامها بالمطالب الإقليمية .

    بالنسبة لتكوين ( لواء السودان الجديد) رغم إن قرار تكوينه قد صدر بقرار من الحركة الشعبية لاستقطاب النخب الشمالية إلا انه انظر ماذا يقول ممثل الحركة فى واشنطن وهو ( استفن وندو ) فى الورقة آلتي قدمها لجمعية الدراسات السودانية بواشنطن ( لقد ظهرت الحركة الشعبية فى الجنوب يقودها جنوبيين وقد عملت الحركة من اجل بناء كادر من الشمال لتأكيد أهدافها وشخصيتها الوطنية وهذه أيضا تم تجاهلها ليس لان الشماليين لا يوافقون على هذه الدعوة ولكنهم لا يمكن إن يحرروا أنفسهم من العقلية العنصرية وقد قاد هذا الأمر إلى زيادة( جنوبة ) شخصية وشكل الحركة وقد امسك الجنوبيين بالفرصة وعملوا على إضفاء طابعهم على الحركة وجنوبة اجندتها بقدر ما أمكنهم ذلك وهذه هي طبيعة اللعبة السياسية الديمقراطية فما من تنظيم يستطيع إن يفرض أهدافا غير متمثلة فى تطلعات وطموحات قاعدته ) . هذه المقولة تحمل مضامين استعلائية وهى ذات الممارسات الاستعلائية آلتي رفضتها الحركة كسلوك من قبل الآخرين فكيف يتسنى لها إن تمارس نفس الفعل ؟؟ كما انه ليس بالضرورة إن الرفض أو القبول للدخول فى تنظيم سيأسى أو مؤسسة سياسية يعنى ذلك انه تصرف ناتج من العقلية العنصرية فهناك تنظيمات شمالية قد ظهرت ثم اختفت دون إن يلج إليها الشماليين أو الجنوبيين ولم يصدر منها آية اتهام تجاه المواطنين بأنهم عنصريين أؤكد بان أي حركة تنفذ برنامجا إقليميا لن تنجز برنامجا قوميا لأنها تكون أسيرة لحاجتها الإقليمية تقيد حركتها . واذكر فى هذه النقطة ما جاء فى كتاب السودان الجديد حول مفهوم والية لواء السودان الجديد (إن لواء السودان الجديد لا هو تنظيم ولا تحالف ولا تجمع وإنما صيغة للعمل المشترك بين قوى السودان الجيد فى ريف وحضر الشمال والحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان والمناطق المهمشة الأخرى ) واعتقد بان الحركة قد تراجعت عن هذا الأمر بسبب القوى الاجتماعية آلتي تستند عليها الحرة وبأنها لم تستطيع تجاوز غبنها ومظالمها الإقليمية .

    نقطة أخرى أثيرها وهى رغم إن الخطاب السياسي الخارجي للحركة يدعو لاحترام الثقافات والخصوصيات الثقافية إلا إن سياسة الاستقطاب فى الحرة وهو جانب مهم لابد الالتفات إليه وهو تيار الجيش الشعبي يستند على أطروحة تقول إن الجلابة ( المندكورو ) هم سبب الشقاء الذي تعانون منه وان هولاء الشماليين يجب إن يدحروا لانهم غزاة وعلى هذا الأساس تتشكل أيدلوجية الجيش الشعبي وهى أداة الاستقطاب وبذلك يمثل د/جون قرنق الرسول المخلّص من هذا الجحيم .

    واحدة من الإشكاليات المأخوذة على الحركة الشعبية إنها التزمت ببرنامج للحكم مع التجمع الوطني الديمقراطي ( مؤتمر القضايا المصيرية 1995م ) ولكن عندما تتفاوض مع الجبهة لم تطرح هذا البرنامج باعتباره الحل المتفق عليه لحل قضية الصراع والسلطة والحكم فى السودان إنما فى كل جولاتها التفاوضية كانت الحركة تطرح برنامجها الخاص وهذا السلوك يجعل كائن القضية محصورا فقط بين الحركة الشعبية والجبهة الإسلامية .

    بالرغم من مناداة الحركة بقيام الدولة العلمانية ولكن علمانية د/ جون قرنق قد أصابها الغموض عندما وافق إن يقف مخاطبا الاجتماع السنوي لمنظمة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة فى جنيف عام 1999م من منبر ( منظمة التضامن المسيحي ) وهذا يقود إلى سؤال هل قضية فصل الدين عن الدولة والعلمانية مقصود بها فقط الدين الإسلامي أم الدين عامة دون تحديد إن كان إسلاما أو مسيحيا أو يهوديا أو وثنيا ؟؟؟ وإذا كان مطلق الدين فلماذا وافق قرنق وهو داعية علماني إن يقف يخاطب المجتمعين باسم منظمة التضامن المسيحي ؟؟ هذه المواقف المتناقضة بين القول والفعل تؤدى إلى عدم المصداقية والتشكيك وهو نفس المأخذ الذي يأخذه على ما يسمى بسلوك الطائفية وجون قرنق لم يستغل المنبر لطرح قضيته إنما هو تحدث باسم ( منظمة التضامن المسيحي ) أي انه يمثل هذه المنظمة وبذلك يكون هو نفسه قد أخل بمبدأ العلمانية الذي ينادى به قبل إن تخل به القوى الأخرى . وان كانت الحركة تقوم بعملية النقد وتظهر تخوفها من بعض السلوكيات والممارسات يقول (دينق لور ) وهو أحد قيادي الحركة فى لقاء له فى جريدة الخرطوم فى نوفمبر 1995 م ( إننا لا نثق كثيرا فى الأحزاب الشمالية ) ويقول فى ذات اللقاء ( إن الدولة السودانية العلمانية الديمقراطية الموحدة آلتي لا تساوم فيها الحركة هي آلتي ستحدد درجات الثقة وتبرز لنا مدى جدية الآخرين ودون ذلك ستخلط الرؤى وتتشابك الخطوط ) وهنا ينشا سؤال هل هذه الجدية فقط موجهة للأحزاب الشمالية دون الحركة الشعبية أم إن الحركة الشعبية نفسها مقصودة بمدى التزامها بشعاراتها ومبادئها وجدية التمسك بها ؟ وإذا كان الجواب فقط القوى الشمالية فهنا نحن أمام مبدأ الوصايا السياسية الذي رفضته الحركة وتناضل من اجل إلغائه وخلعه من الوسط السياسي السوداني ، أما إذا كانت الحركة معنية به فلماذا لم تقدم( نقدا ذاتيا ) عندما تحدث زعيمها باسم ( منظمة التضامن المسيحي ) مخلا بهذا المبدأ والذي تعتقد الحركة إنها لاتسام عليه .

    وحول الديمقراطية داخل الحركة يقول ( عابدون اقاو ) فى ندوة التجمع الوطني الديمقراطي بالقاهرة عام 1999م ( بان الديمقراطية تجد مشاكل وعوائق حقيقية عند القوى السياسية بما فيها الحركة حيث إن هذه القوى السياسية تناضل من اجل الديمقراطية وهى تفتقد للعناصر الأساسية لها ) . والحركة الشعبية تعتقد بأنها ثورة وتمارس حرب عصابات ففي هذا الظرف التاريخي غير معنية بالمسالة الديمقراطية ولكنها تناضل من اجل النظام الديمقراطي التعددى وعند الوصول لهذا الهدف تبدأ الحركة فى مسالة قضية الديمقراطية داخل المؤسسة يقول قرنق فى لقاء ل له فى مجلة الوسط بتاريخ 10/5/1993م ( الديمقراطية تبقى فى طليعة خياراتى وإنما هي رفاهية أخبئها لأيام السلم حين نخلع ثياب النضال المسلح ، حتى الآن أنا قائد حرب عصابات ولا اسمح لنفسي برفاهية يمارسها السياسيين فى حلقة نقاش سياسي تنظيري ) يبستر جون قرنق الديمقراطية فى أن يطلق عليها حلقة نقاش تنظيري رغم إن الديمقراطية أوسع من ذلك فهي حكم القانون والانصياع له والتبادل السلمي للسلطة فى الدولة أو التنظيم السياسي وقبول الرأي الأخر وإعطائه الحق فى التعبير عن ذاته هي حكم الأغلبية والسماح الأقلية بالتبشير بآرائها حتى تنال الأغلبية ووصف دكتور قرنق للديمقراطية فيه قصور مفاهيمي لمعنى الديمقراطية ويوضح حقيقة المعاناة آلتي تعانيها الديمقراطية فى البناء الداخلي للجيش والحركة الشعبية والديمقراطية لا تأخذ الأولية فى سلم الاهتمامات عند الحركة الآمر الذي أدى إلى إن يسوقها المنشقون من الأسباب آلتي أدت إلى خروجهم عنها .

    اخبرا أود أن اذكر أن هناك انتهاكات كبيرة قد حدثت فى جنوب السودان ومن قبل الحركة الشعبية بمعنى أخص فالمجتمع الجنوبي التعددى وانقسامه إلى جماعات سلالية ولغوية متعددة أدت إلى علاقات عنف صراعي متفاقم فى أعقاب الانشقاقات والانسلاخات المتوالية من الجيش الشعبي لتحرير السودان انزلقت إلى صراعات عنيفة اشد بطشا وقسوة بحقوق الإنسان على محور الشمال والجنوب فعلى سبيل المثال فى 28 أغسطس 1991م انشق قادة الجيش الشعبي لتحرير السودان فى أعالي النيل عن هذا الجيش وكونوا ما يسمى ( الجيش الشعبي لتحرير السودان – فصيل الناصر ) بقيادة د/ رياك مشار ود/ لام اكول وطالبوا بإطاحة قرنق الذي اتهموه بالديكتاتورية ولم يلبث أن اندلع القتال بين مختلف فصائل الجيش الشعبي واقترف الفصيلان اللذان تزايد انقسامهما على أسس عرقية ( تسود فصيل الناصر ( جماعة النوير ) ببنما تسود جماعة الدينكا الفصيل الرئيسي ) اقترفا منذ ذلك الحين انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ويتحمل كلا الفصيليين مع الحكومة تكوين الظروف آلتي أدت إلى المجاعة والى حرمان السكان من الاستفادة من جانب كبير من معونات الإغاثة من الخارج . كما أذكى الفصليين نار العصبية القبلية العرقية حتى صارت الفروق العرقية فى أعالي النيل بشكل خاص باعثا للقتل وقد نجم عن ذلك تدمير أجزاء كبيرة من أعالي النيل وشرق الاستوائية وكانت اكثر المناطق تأثرا بالحرب بين فصائل الجيش الشعبي هي المرتفعات الواقعة فى أعالي النيل والأمثلة الدالة على ذلك كثيرة لا أريد الخوض فيها .

    هناك كثير من الأسئلة والتي تحتاج إلى إجابات منها ، ماهى الأسباب الحقيقية وراء ارتماء مشار وكاربينو فى أحضان النظام ؟؟ ومن الذي اغتال كاربينو وملابسات اغتياله ؟؟ وما هي أسباب والظروف آلتي مات فيها وليم نون ؟؟ كل هذه الأسئلة وغيرها توضح كيف تتعامل الحركة مع خصومها وكل من يريد أن يعرف بعض من انتهاكات حقوق الإنسان الجنوبي من قبل حركتي قرنق والحركات المنشقة عنها عليه الرجوع إلى المصادر التالية :

    التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية سنة 1994م .

    كتاب افريكا ووتش الصادر فى يونيو 94 والذي يعد من افضل المراجع فى هذا الصدد كما أن مقرر حقوق الإنسان للأمم المتحدة السيد /كاسبيرو بير قد ضمن تقريره نقدا شديدا للأطراف الجنوبية على خرقها حقوق تدعى بأنها جاءت لحمايتهم من الهمينة العربية الإسلامية وحتى المنظمات الكنسية ومؤسسات حقوق الإنسان الغربية المعروفة بتعاطفها ومساندتها للحركة قد اضطرت تحت ضغط واقع الأمر إلى نقد الحركة وجناحها المنشق .

    كما ذكرت فى بداية مقالي بان نقدي هذا لا اقصد منه سوى تصيح الأوضاع وهو السبب الوحيد الذي دفعني إلى ذلك فكلنا نهدف إلى نشوء سودان جديد ندعو له لاخر رمق لنا وللحركة الشعبية دور مؤثر وفعال فى هذا الصدد وحتى تكتمل المسيرة لابد من النقد البناء لتلافى الوقوع فى الأخطاء وكما يقول المثل( العترة بتصلح المشي ) وكما يقول صديقي العزيز ( يحيى بن عوف ) ( معا من اجل سودان جديد )
                  

العنوان الكاتب Date
ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-06-03, 03:49 AM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق kamalabas10-06-03, 04:55 AM
    Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-06-03, 07:19 AM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق ودقاسم10-06-03, 08:51 AM
    Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق Abureesh10-24-03, 08:15 AM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-06-03, 10:48 AM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق ودقاسم10-06-03, 11:37 AM
    Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-06-03, 12:58 PM
      Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق Elmosley10-06-03, 01:54 PM
        Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق ودقاسم10-06-03, 02:36 PM
          Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق Elmosley10-07-03, 01:01 AM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق Shinteer10-06-03, 03:40 PM
    Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق ahmed babikir10-06-03, 05:38 PM
      Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق ود محجوب10-06-03, 10:25 PM
        Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق خالد10-06-03, 11:50 PM
          Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-07-03, 02:06 AM
            Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق Elmosley10-07-03, 02:49 AM
              Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-07-03, 07:23 AM
          Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-07-03, 08:29 AM
      Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-07-03, 08:35 AM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق intehazy10-07-03, 03:36 PM
    Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-08-03, 02:05 AM
      Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق ahmed babikir10-08-03, 04:57 AM
        Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-08-03, 05:09 AM
          Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق ahmed babikir10-08-03, 05:21 AM
    Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-09-03, 07:22 AM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق kamalabas10-08-03, 05:34 AM
    Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق ahmed babikir10-08-03, 06:03 AM
      Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-08-03, 07:11 AM
        Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق ahmed babikir10-11-03, 05:55 AM
    Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-08-03, 06:52 AM
      Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-08-03, 07:30 AM
        Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق Abdel Aati10-08-03, 09:41 AM
          Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق Elmosley10-08-03, 12:38 PM
        Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق ahmed babikir10-11-03, 04:56 PM
  سيدي تاج السر الختم رضي الله عنه elhilayla10-08-03, 02:18 PM
    سيدي تاج السر الختم رضي الله عنه elhilayla10-08-03, 02:28 PM
    Re: سيدي تاج السر الختم رضي الله عنه Adrob wad Elkhatib10-08-03, 02:35 PM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق ودقاسم10-08-03, 03:26 PM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق kamalabas10-08-03, 03:41 PM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق intehazy10-08-03, 07:32 PM
    Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق ود محجوب10-09-03, 00:34 AM
      Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-09-03, 02:18 AM
      Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق Haydar Badawi Sadig10-09-03, 03:23 AM
        Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-09-03, 04:47 AM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق kamalabas10-09-03, 02:47 AM
    Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق ahmed babikir10-09-03, 04:57 AM
  لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومضاد له في الأتجاه elhilayla10-09-03, 05:42 AM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق ودقاسم10-09-03, 08:04 AM
    Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-09-03, 10:49 AM
      Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-09-03, 12:12 PM
        Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-09-03, 12:23 PM
          Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-09-03, 12:31 PM
            Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-09-03, 12:39 PM
              Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-09-03, 12:48 PM
                Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-09-03, 12:58 PM
                  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-09-03, 01:09 PM
                    Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-09-03, 01:25 PM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق intehazy10-09-03, 03:38 PM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق intehazy10-09-03, 05:11 PM
    Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق Haydar Badawi Sadig10-09-03, 10:03 PM
      Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق ثروت سوار الدهب10-09-03, 10:48 PM
  back to the post Abdel Aati10-09-03, 09:29 PM
    Re: back to the post Haydar Badawi Sadig10-09-03, 11:16 PM
      Re: back to the post ود محجوب10-10-03, 02:19 AM
      Re: back to the post بجاوى10-10-03, 02:38 AM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق artiga10-10-03, 02:33 AM
    Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق kamalabas10-10-03, 02:46 AM
      Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق بجاوى10-10-03, 03:37 AM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق بجاوى10-10-03, 03:38 AM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق kamalabas10-10-03, 04:19 AM
    Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق بجاوى10-10-03, 06:10 AM
      Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق ahmed babikir10-11-03, 06:08 AM
        Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-11-03, 08:52 AM
        Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق kamalabas10-11-03, 04:12 PM
          Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق Abdel Aati10-11-03, 05:12 PM
            Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق kamalabas10-11-03, 05:26 PM
              Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق متوكل بحر10-11-03, 08:57 PM
              Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق متوكل بحر10-11-03, 09:01 PM
          Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق بجاوى10-13-03, 06:28 AM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-13-03, 02:48 AM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق kamalabas10-13-03, 03:19 AM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-13-03, 03:43 AM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق بجاوى10-13-03, 06:32 AM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق بجاوى10-13-03, 06:34 AM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق بجاوى10-13-03, 06:38 AM
    Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق ودقاسم10-13-03, 09:15 AM
      Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق بجاوى10-15-03, 05:27 AM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-13-03, 12:47 PM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق kamalabas10-13-03, 03:53 PM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-15-03, 04:04 AM
  ملامح عن مؤتمر البجا بجاوى10-15-03, 06:03 AM
    Re: ملامح عن مؤتمر البجا ahmed babikir10-17-03, 07:56 AM
      Re: ملامح عن مؤتمر البجا ودقاسم10-17-03, 10:07 AM
        Re: ملامح عن مؤتمر البجا ahmed babikir10-17-03, 07:07 PM
          Re: ملامح عن مؤتمر البجا متوكل بحر10-19-03, 03:10 AM
            Re: ملامح عن مؤتمر البجا Haydar Badawi Sadig10-19-03, 03:31 AM
              Re: ملامح عن مؤتمر البجا ahmed babikir10-19-03, 06:24 AM
        Re: ملامح عن مؤتمر البجا بجاوى10-20-03, 05:28 AM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق degna10-19-03, 08:00 AM
  Re: ممارسات الطائفية للحزب الاتحادي في الشرق ودقاسم10-19-03, 08:38 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de