|
Re: آلاف العبيد في السودان (Re: أبو ساندرا)
|
الأخ الشاعر سلام ونعم؛ إن التعميم بلا مبررات كافية مرفوض، ولكن هناك من التعميم، ما هو مقبول، مثل الذي في استعمالك لضمير المخاطب الجمعي في مداخلتك الأخيرة، مما يتيح لي الفرصة أن أناقشك، وأن اعتبر نفسي معنيا بالخطاب ـ كما الآخرين، وإنطلاقا من موقعي الفكري، وليس الجهوي أو العرقي الذي تحاول دائما أن تناقشني على أساسه؛ وإن كنت تعتبرني آخرك، وأنا بالفعل كذلك، فأنا في الأساس آخرك الفكري، من قبل العرقي أو الجهوي، محل هواجسك، ومفهوم الآخر ـ عندي، مفهوم نسبي ويحتمل الإلتقاء (نقطة، سطر جديد)؛
وأبدأ بالاتفاق معك، بأنه "لا يجب الزج بحكومة الجبهة في كل مشكل، وتحميلها كل المصائب" وهذا رأيي الذي ظللت أردده باستمرار؛ وأن مشكلة الرق لها جذور قبلية وإثنية، وستبقى بعد زوال الإنقاذ؛ وهذه بديهة عندي؛ وإن كان هناك حمل على الإنقاذ، فذلك لأن الحادثة التي ذكرتها في مداخلتي، وما ورد في التقرير موضوع النقاش الذي افتتح به الأخ ساين هذا البوست؛ يتكلم عن الممارسة المعنية في حقبة الإنقاذ؛ وأظنك تعرف أنه لكل مقام مقال، أما إن ذهب البعض في المغالاة، فأنا لست معهم؛ وبما أنك تعمم الخطاب، وتعتبرني معنيا ضمنا، فأرجوك ألا تخلط الأمور؛ فأنا لم أقل أن الرق (في الوقت الراهن) ممارسة "عادية ومتبعة من قبل القوميات العربية الشمالية"، بحسب تعبيرك، وأنما أقول أنها قناعة ما تزال راسخة ضمن بنية وعي اجتماعي، وتتجلى في أمور كثيرة مثل تقسيم العمل، ومعادلات التخالط الاجتماعي، والتحيزات المتعلقة بقوانين الملكية، إلخ إلخ، ومن شواهدها أيضا؛ تواطؤ بعض الناس مع (ممارسة) الرق سواء كانوا في الحكم أو خارجه؛
ففيما يخص الدولة؛ ما السبب الذي يجعل الدولة؛ سواء كانت الإنقاذ أو قبلها تتقاعس عن محاربة ظاهرة الاسترقاق؟ أم أنها مشغولة فقط بتجنيد الجنود لمحاربة قرنق ولمطاردة بائعات الخمور البلدية وتحجيب النساء إلخ؟ وتجييش أجهزة الأمن لسحل المعارضين السياسيين والطلبة؟ وتجييش الأقلام والحلاقيم للدفاع عن سمعة (الأمة) وشجب التقارير التي تتحدث عن الرق في السودان؟ لماذا هي كذلك؟ الإجابة هي أن من يحوزون على مجمل سلطاتها يستبطنون القناعة، ويتواطأون هكذا، مع الممارسة المعنية، ومن حقك أن تأتي بتفسيرات أخرى، ولكن أرجو ألا تكون من شاكلة أن "العين بصيرة واليد قصيرة"، فكما ترى، أن يد (الدولة ومن يحوزونها) ليست قصيرة البتة؛
أما فيما يخص الأفراد؛ فأنت مثلا، يا أخ الشاعر، تصر على تسمية الممارسة بأنها شائعات؛ وارجع إلى مداخلتك السابقة، وإلى التقرير الذي أورده الأخ ساين، وهو ما تؤكده اللجنة الحكومية المسماة (سيواك) نفسها يا أخي، فكيف تقوم الحكومة بإطلاق الشائعات عن نفسها؟ وحتى لو أردت أن تحاجج بما ورد فيما بعد، فيا أخ إن مداخلتك كانت على أساس التقرير في صدر البوست، وهذا يكشف الموقف المبدئي، وليس هناك داع للمغالطة في هذه النقطة؛
ثم هناك التواطؤ القائم على تقديم/ أولوية أو أهمية سمعة القبائل العربية وسمعة الوطن و(الأمة) وما أدراك، على جوهر المسألة، ألا وهو مبدأ وممارسة الرق/الإسترقاق، لأن المنطق هنا بسيط للغاية، فلو وقفت (القبائل العربية) ـ حسب تسميتك، ووقف (الوطن) ووقفت (الأمة) مبدئيا بحزم ضد ممارسة الرق والاسترقاق، فلن تساء سمعتها أبدا، مهما حاول من تعتبرهم مغرضين؛
ثم هناك التلكك في النقاش حول الكم، فهل حقا القضية في (كم) من الناس قد تم استرقاقهم؟ أو في أي بقعة من بقاع السودان تم ذلك؟ يا أخ الشاعر لو أنك تملك بالفعل موقفا مبدئيا ضد ظاهرة الرق والاسترقاق فستجد أن وجود حالة واحدة فقط، لهو مدعاة لكل ما يقال، ومدعاة لكل ما يفعل، لحين التأكد من زوال الحالة، وإلى غير ما رجعة، ثم يمكن أن نرجع بعد ذلك لتنظيف سمعة من تشاب سمعته، سواء كان قبيلة أو وطنا أو أمة، سم ما شئت، لأن الاسترقاق هو جرم أكبر من إشانة السمعة، هكذا هو الأمر يا أخي!!؛
ولكن تظل نقطة الخلاف الأكثر جوهرية بيني وبينك، يا أخ الشاعر، وهي أنني أرى أنك تترك الحمار وتكنكش في البردعة، وتريدنا أن نكنكش معك؛ فقد لاحظت، من خلال نقاشاتك، أن صلب منطقك يقوم على، إغفال دور الدولة، والسعي لجعل الآخرين يغفلونه، ثم محاولة توجيه المسئولية/اللائمة على القبائل أو الإثنيات، أو الجهات إلخ التي هي دون الدولة، ومن ثم تطالبنا بأن (نبحث) ونحاجج هذه الجهات؛ فأنت تتحدث وتصور الأمر كأن هذه القبائل أو الإثنيات أو الجهات توجد في فراغ أو تتحرك في فضاء لا تحكمه إلا موجهاتها الذاتية!! وهذا هو الذي يسوق إلى المغالطات، لأن الدولة هي كائن موضوعي، وحقيقة كبرى وأشمل من هذه القبائل والإثنيات وتتحكم في هذه القبائل والإثنيات نفسها ماديا ورمزيا؛ أو قل بالعنف الفيزيائي (الأجهزة النظامية، جيش، بوليس أمن) والعنف الرمزي (الأيديولوجيا)؛ تصنع القوانين، وتمارس الإدارة، وتربي وتعلم وتوجه إلخ، ودعني أعطيك بعض تعريفاتها، أقصد الدولة؛ فبحسب ماكس فيبر "الدولة هي هيئة بشرية تطالب بنجاح باحتكار الاستخدام الشرعي للعنف الفيزيائي في أرض محددة... (وهي بحسب بورديو؛ الهيئة البشرية التي) تطالب بنجاح باحتكار الاستخدام الشرعي للعنف الفيزيائي والرمزي على أرض محددة وعلى مجمل المجموعة السكانية المرتبطة بها ويعرفها ماركس بأنها آداة أو آلة لخدمة البرجوازية أو كجسم طفيلي مخيف. أما دوركهايم فيعرفها بأنها "جهاز من المجتمع يؤدي إلى إقامة علاقات من التضامن بين أعضائه ويراقب تربيتهم أو كأجسام اجتماعية لها صفة التحدث باسم المجتمع أو كبنية مميزة عن بنى أخرى أو أنظمة تتضمن التوازن الاجتماعي بمجمله" أو كشكل للسلطة محدد بالصراعات الطبقية الاقتصادية والسياسية والأيديولوجية، وبعلاقات الإنتاج أو كشكل يلعب دورا أساسيا في تكوين علاقات الإنتاج، كما يرى بولانتزاس؛ فكيف يا أخي تريدنا أن تغفل هذا الكائن الخطير، بل وقل الأخطر، الذي يساهم بشكل أو آخر في تشجيع/ أو على الأقل يتواطأ مع ممارسة الظواهر محل النقاش؟؟ مع أنه، هو الكائن الأقدر على السيطرة على هذه الممارسات وهذه الظواهر؟؟ هذا سؤال استنكاري، ولكن في إطار استفهاميته، الإجابة عندي واضحة، وهي أن هناك جهة تحوز سلطة الدولة وتوجهها وفق أيديولوجيتها، وهذه الجهة تكون بالطبع مسئولة عن ممارسات حيازتها لسلطة الدولة ومؤدى أيديولوجيتها، وبالتالي، تكون من وسائل دفاعها عن هذه الحيازة، أن تحاول إبعادها عن (الشبهات) ولو بالمنطق الملتوي كالذي تستعملونه هنا؛ ولأنه ببساطة، لو لم يكن ما تسميه (القبائل العربية) يحوز على القدر الأكبر من سلطة الدولة ـ المادية والرمزية، ويوجهها على حسب أيديلوجيته، ولو كان من يتعرض للاسترقاق هم أفراد (القبائل العربية)، فأنا متأكد أن موقفك سيكون مختلفا مائة وثمانين درجة، وهذا لب اختلافي معك، وهو خلاف موضوعي في الأساس، وخلاف أيديولوجي؛ في الرؤى والمرامي والأهداف؛ ففي الوقت الذي نسعى فيه، نحن وآخرين لإستعدال دور الدولة، تسعى أنت لاستمرار أدوارها التقليدية، ولو بمحاولة إغفال أدوارها في (الشينة)؛ وأرجو أن تكون فهمت نقطة الخلاف بيننا؛ وكل ما أوده هو أن نتناقش على أساس البينة ونتجاوز التكرار
ولدي معك كلام طويل في بوست المستعلواتية
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
آلاف العبيد في السودان | sign | 06-05-03, 09:11 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | عبدالله | 06-05-03, 09:46 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | جدو | 06-05-03, 09:55 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | البعيو | 06-05-03, 10:22 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | EXORCIST7 | 06-05-03, 10:43 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | sign | 06-06-03, 07:25 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | sign | 06-06-03, 07:26 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | الشاعر | 06-07-03, 06:32 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | البعيو | 06-07-03, 06:56 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | Alsawi | 06-07-03, 07:25 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | Yasir Elsharif | 06-07-03, 08:29 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | ودقاسم | 06-07-03, 08:35 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | البعيو | 06-07-03, 09:01 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | Alsawi | 06-07-03, 12:01 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | sign | 06-13-03, 08:16 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | abuguta | 06-13-03, 08:25 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | sign | 06-26-03, 10:03 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | sign | 06-26-03, 10:22 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | sign | 07-04-03, 00:32 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | Roada | 07-04-03, 06:08 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | يحي ابن عوف | 07-06-03, 11:06 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | HOPELESS | 07-06-03, 11:35 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | Yasir Elsharif | 07-07-03, 01:38 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | sign | 07-08-03, 11:07 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | sign | 07-08-03, 11:23 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | sign | 07-08-03, 11:23 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | sign | 07-10-03, 00:23 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | sign | 07-11-03, 05:47 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | يحي ابن عوف | 07-12-03, 06:14 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | Roada | 07-12-03, 06:39 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | أبكر آدم إسماعيل | 07-13-03, 05:28 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | الشاعر | 07-13-03, 06:58 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | ترهاقا | 07-13-03, 08:07 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | أبو ساندرا | 07-13-03, 09:38 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | أبكر آدم إسماعيل | 07-13-03, 05:18 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | HOPELESS | 07-14-03, 10:57 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | أبكر آدم إسماعيل | 07-16-03, 04:09 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | omdurmani | 07-16-03, 07:03 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | sign | 07-17-03, 00:23 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | sign | 07-18-03, 00:43 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | sign | 07-18-03, 00:43 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | sign | 07-18-03, 10:13 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | sign | 07-18-03, 10:14 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | sign | 07-18-03, 10:15 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | sign | 07-18-03, 10:16 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | أبكر آدم إسماعيل | 07-20-03, 08:46 PM |
الكونغرس يدين الاسترقاق في السودان | sign | 07-24-03, 01:43 AM |
Re: الكونغرس يدين الاسترقاق في السودان | أبكر آدم إسماعيل | 07-27-03, 06:25 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | omdurmani | 07-28-03, 02:44 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | أبكر آدم إسماعيل | 08-03-03, 05:43 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | Abu Suzan | 07-28-03, 07:07 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | omdurmani | 08-08-03, 08:06 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | sign | 09-03-03, 10:11 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | sign | 09-17-03, 01:26 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | sign | 09-18-03, 10:17 PM |
Re: آلاف العبيد في السودان | sign | 12-11-03, 02:40 AM |
Re: آلاف العبيد في السودان | ahmed haneen | 12-12-03, 02:33 PM |
|
|
|