كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 00:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عدلان أحمد عبدالعزيز( عدلان أحمد عبدالعزيز)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-14-2006, 03:03 PM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلما اقتربت الماركسية من الواقع ، كلما نزعت لافتاتها الشيوعية (Re: Sidgi Kaballo)

    )
    لقد أدى انهيار الاتحاد السوفيتي والأنظمة الاشتراكية في شرق أوربا لطرح تساؤلات كثيرة حول الماركسية والاشتراكية وهي ما سمي عند الشيوعيين السودانيين بقضايا العصر ، ورغم أهمية القضايا الكثيرة التي تثيرها مناقشة قضايا العصر، إلا أني أرى أن هناك قضيتين ينبغي أن يعطيهما الشيوعيون السودانيون وأصدقاؤهم من الديمقراطيين والتقدميين والمثقفين السودانيين أهمية وأسبقية: القضية الأولى هي قضية نظرية بالمقام الأول وتتعلق بالماركسية ومنهجها وهل ما زالت الماركسية كفلسفة ومنهجها الجدلي قادرين على تقديم رؤيا منطقية للعالم وما يحدث فيه، ومنهجا لمعرفة الواقع الموضوعي الطبيعي والاجتماعي بحيث يمكن أن يقدم حلا للقضية الثانية وهي صياغة نظرية للثورة السودانية ومن ثمة برنامجا لتلك الثورة؟ إذ أن المهم ليس فقط تفسير العالم وإنما تغييره!

    أولا: أن الموقف الفلسفي للماركسية فيما يتعلق بما يسمى القضية الأساسية في الفلسفة، أي أسبقية الوجود الموضوعي (المادي)، وحدة العالم، إمكانية إدراك العالم....الخ ما زال صحيحا ومطابقا للمعرفة العلمية العصرية التي بين يدينا. إن هذا يفرق بشكل أساسي بين الماركسية كفلسفة مادية وكل الفلسفات المثالية الأخرى، وهنا لابد من الوقوف لشرح ماذا نعني بمفهوم أن فلسفة ما مادية أو مثالية لأن هناك فهما سوقيا، مبتذلا وغير علمي لمفهومي المادية والمثالية. فمفهوم المادية في الفلسفة لا علاقة له بمفهوم المال أو القروش، أي أن ما يقال حول أن فلانا مادي بمعنى أنه يحب المال فذلك فهم سوقي للمادية، أو بمفهوم الملذات الحسية فذلك أيضا مفهوم مبتذل آ خر للمادية. والمقصود من ابتذال مفهوم المادية عند العامة من الناس والمتعلمين الذين لم يسعفهم الحظ بدراسة الفلسفة هو أبعاد هؤلاء وأولئك من الفكر المادي الفلسفي حتى لا يمتلكوا فهما علميا عن الدنيا والوجود الإنساني والاجتماعي يقربهم من أي فكر ثوري رافض للأوضاع الاجتماعية السائدة. كما أن تشويه المفهوم المادي عند عامة الناس يقصد به إبعادهم عن الحزب الشيوعي والفلسفة الماركسية.
    ولعل محاولة فريد يريك أنجلز، صديق ماركس ورفيق نضاله، لشرح الفرق بين المثالية والمادية في كتابه "لودفيغ فورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الألمانية"، يعطي، رغم تبسيطه، شرحا للمسألة. يقول أنجلز: "السؤال الأساسي في كل الفلسفة، خاصة الحديث منها، هو الذي يخص العلاقة بين التفكير والوجود." (الأعمال المختارة، الطبعة الإنجليزية، دار التقدم موسكو 1970، ص 345). وحول ذلك السؤال، وفقا لانجلز، تنقسم الفلسفة لمعسكرين مثالي ومادي (ص 346) فالذين يقولون بأسبقية الفكر أو الروح على الوجود أو الطبيعة هم مثاليون والذين يقولون بأسبقية الوجود والطبيعة هم ماديون. ولعل لينين أعاد للفلسفة الماركسية مجدها في نقاشه الفذ للنقد التجريبي عندما أعلن ببساطة ووضوح متناهيين "إن مفهوم المادة كما أوضحنا من قبل، لا يعبر معرفيا عن شيء سوى الواقع الموضوعي الموجود بشكل مستقل عن عقل الإنسان" (المادية والنقد التجريبي،الطبعة الإنجليزية، دار النشر باللغات الأجنبية موسكو، 1952، ص 270). وبالتالي تصبح المسألة هي هل يمكن أن يعرف الإنسان ذلك الواقع الموضوعي، الموجود بشكل مستقل عنه؟ وكيف يمكنه التعرف على ذلك الواقع؟ وهل تكفي معرفة الواقع أم من الضروري تغييره؟
    ثانيا: المادية الديالكتيكية تقدم المنهج الذي يقود لنظرية المعرفة التي تتبناها الماركسية، وذلك المنهج ما زال صحيحاً باعتباره المنهج العلمي القادر على دراسة وإدراك كنه الواقع الطبيعي والاجتماعي. وبالنسبة للماركسية الديالكتيك ليس مجرد مجموعة قوانين أو مقولات أو متقابلات فلسفية جامدة يتم حفظها من بطون الكتب المدرسية المبسطة على النهج الستاليني ، إنما هي القدرة على إدراك المحدد (الكلي) من خلال عملية التجريد وإعادة بناء الكلي والنشاط الخلاق والممارسة والتجريب والمقارنة المستمرة بين المدرك كتصور منطقي (نظري) للواقع، والواقع، أي بين (المحدد/المفهوم) و(المحدد/ الواقع/ الحقيقة). ومن هنا فان الماركسية هي فلسفة تحليلية و في نفس الوقت بنائية ، لا بالمعنى الشكلي الذي يحاول البعض أن يعرف به البنائية، بل بمفهوم أنها تدرس العلاقات الداخلية والخارجية بين العناصر المكونة للكلي، أي أنها تنظر إلى الأشياء، الحركات، الأفراد والطبقات في علاقاتهم التي يكونون عن طريقها منظومات وتشكيلات، أي كليات، واقع باعتبار أن الواقع مركب، محدد ونسبي وليس أحادي، مجرد ومطلق . وفي تقديري إن العلاقة بين العنصر والكلي هي علاقة نسبية، فما يشكل عنصرا في منظومة ما، قد يكون هو في حد ذاته كلا من عناصر مختلفة، وهذا لا يشكل أساسا لنسبية المعرفة فقط بل للاستقلال النسبي للظواهر وللعمليات ولتعدد الكليات والعناصر المكونة لها ونسبية العلاقات بينها جميعا. ومن هنا فان التجريد يكتسب أهمية كبيرة في مسالة المعرفة، ذلك أن التركيب كعملية نظرية مستحيل بدون التجريد، ذلك أن التجريد لا يسمح فقط بعزل العناصر والظواهر من علاقاتها لبداية دراستها، بل انه يسمح باكتشاف العلاقات نفسها التي تجعل منها عناصر للكلي وبالتالي تسمح بفهم الكلي نفسه كمحدد أي كواقع، رغم أن ذلك الفهم يتم بتكوين نموذج منطقي، لا سبيل لامتحانه إلا بالممارسة والتطبيق (بما في ذلك التجارب المعملية والحقلية في حالة العلوم الطبيعية) والنشاط الخلاق في المجتمع أو بعلاقاته فرضياته وحيثياته وعلاقاته السببية ومنطقية نتائجه.
    إن الممارسة، النشاط الخلاق والتاريخ هي المقياس الممكن لتطابق (المحدد- المفهوم- المنطقي)،( للمحدد- الواقع- الحقيقي). إن المعرفة التي لا يمكن إخضاعها للممارسة والنشاط والزمن تظل معرفة نظرية فقط تقوم على تماسك فرضياتها الأساسية وتماسك بنائها المنطقي (بما في ذلك صحة فرضياتها، إذ أن ثبوت بطلان فرضياتها يثبت بطلانها نفسها، كالبناء الذي ينهار أساسه). إن العلوم الطبيعية تخضع نظرياتها للتجريب المعملي والحقلي وغيرها من أشكال البحث التطبيقي، وهي تستفيد من عملية التجريد النظرية فتحاول إن تنقلها للتطبيق العلمي والمعملي في دراسة واكتشاف العناصر والعلاقات لخلق كليات جديدة لم تكن موجودة في الطبيعة (من خلال تشكيل علاقات جديدة بين عناصر جزئية موجودة مسبقا ولكن لم تكن بينها نفس العلاقة أو عزل عناصر عن علاقاتها مع عناصر أخرى، أو الاستفادة من اكتشاف وجود علاقات بين عناصر أما لإعادة إنتاجها أو إيقاف إنتاجها ...أو كما قال أنجلز جعل الشيء في ذاته، غير القابل للمعرفة عند كانط، شيئا لنا) . أما العلوم الاجتماعية فان نظرياتها هي موضوع التجربة والنشاط الإنساني الاجتماعي بكافة أشكاله السياسية والاقتصادية والثقافية والتربوية...الخ. إذ أن التجريد في العلوم الاجتماعية التي تدرس المجتمعات الإنسانية لا يتم إلا على مستوى نظري، على مستوى المفاهيم والمقولات؛ بينما في العلوم الطبيعية من الممكن عمليا ومعمليا أحيانا عزل العناصر وإعادة بناء الكل، بل يمكن القول إن تاريخ علوم طبيعية كثيرة كالكيمياء والكيمياء العضوية والأحياء ..الخ، يمكن النظر إليه من خلال اكتشافات واختراعات قامت على نجاح عزل العناصر واكتشاف خواصها وعلاقاتها مع بعضها البعض. وهذا لا يعني بالطبع أن العلوم الطبيعية لا تحتوي على علوم نظرية مبنية على افتراضات، فالتنظير في علوم الفيزياء والفضاء مثلا يقود المعرفة العلمية التطبيقية في تلك العلوم ويعيد صياغة النظريات كلما حققت المعرفة العلمية التطبيقية اكتشافا علميا أو اختراعا جديدا.
    وتظل الفلسفة عموما معرفة نظرية تعتمد على البناء المنطقي لحيثياتها واطروحاتها وعلى صحة افتراضاتها ومقولاتها المعبرة عن الواقع الطبيعي أو الاجتماعي أو الإنساني. والمعرفة الفلسفية لا غنى عنها لتطور الإنسان وتطور المعرفة الإنسانية، لأنها أساس المعرفة العلمية و مصدر أداتها المعرفية، أي مصدر منهجها و نظريتها للمعرفة، وسواء أعترف العاملون في مجال العلم المعين بأن ثمة معرفة فلسفية خلف نشاطهم العلمي أو لا فإن ثمة فلسفة وراء ذلك النشاط حتى ولو لم يدركها أولئك "العلماء".
    ومن هذا المنطلق فان الماركسية هي أداة لمعرفة العالم ولكنها أداة ليست فقط لتفسير العالم وإنما ايضا لتغييره، أي أنها منهج فلسفي للبراكسيس Praxis؛ أي للنشاط الخلاق، وهي تستند في النشاط الخلاق ذلك على دراسة وتحليل الواقع الملموس،(يقول لينين إن أهم شئ في الماركسية هو دراسة الواقع الملموس وان الديالكتيك الجاد هو تحليل الواقع كعملية، أي في حركته وتحوله) فالتكتيكات المناسبة والحلول للمشاكل والقضايا العملية الملموسة تحتاج لمعرفة دقيقة بالواقع الموضوعي والقدرات والإمكانيات الذاتية للقوى الاجتماعية والسياسية المختلفة، والقدرة على تلخيص التجربة واستخلاص الدروس العامة والخاصة منها (وهو مستوى من التنظير) والاختلاف الأساسي في تقديري بين التجريبية كوسيلة للمعرفة والماركسية، أن التجريبية تحصر المعرفة في التجربة بينما الماركسية، تنظر (هي تنتج نظرية أو تمارس نشاطا تنظيريا) قبل وبعد التجربة وتقوم باستخلاص نتائج التجربة وهي تجرد و تحلل وتعيد بناء (تركيب) الواقع وتعمم ببناء النماذج واستخلاص المقولات أي أنها تنظر، تنشئ نظرية للاسترشاد بها، وهذه النظرية تزداد غنىً من خلال النشاط الخلاق، أي من خلال التجربة. أي أن العلاقة بين النظرية والتجربة هي علاقة تبادل في الاغتناء والإثراء، أي لمزيد من المعرفة التي تقود لمزيد من النشاط الخلاق، لا لمجرد تفسير وفهم العالم وإنما لتغييره. ومن هنا تنبع صحة المقولة اللينينية ""لا توجد حركة ثورية بدون نظرية ثورية" (لينين، ما العمل، ط البنجوين 1988 ، ص 40)
    نواصل
                  

العنوان الكاتب Date
كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-16-06, 03:10 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-16-06, 05:06 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! محمد احمد ابراهيم06-11-06, 04:21 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-16-06, 08:40 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato01-16-06, 09:36 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-16-06, 09:44 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-16-06, 10:18 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato01-16-06, 10:34 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-16-06, 10:15 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato01-16-06, 10:40 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عبد الحميد البرنس01-16-06, 10:40 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-16-06, 11:33 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Mohamed Abdelgaleel01-17-06, 00:40 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-17-06, 12:51 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Abuobaida Elmahi01-17-06, 03:21 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-17-06, 04:04 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-17-06, 06:58 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-17-06, 07:28 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-17-06, 08:07 PM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Abuobaida Elmahi01-17-06, 09:42 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-17-06, 10:35 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Elmuez01-18-06, 00:03 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! A.Razek Althalib01-18-06, 01:45 AM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! A.Razek Althalib01-18-06, 02:59 AM
        Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-18-06, 03:03 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-18-06, 01:11 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-18-06, 03:18 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-18-06, 05:38 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-18-06, 06:14 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-19-06, 08:54 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-19-06, 10:40 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-19-06, 11:55 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! صديق عبد الهادي01-19-06, 11:57 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-20-06, 00:17 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-20-06, 00:58 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-20-06, 02:23 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! esam gabralla01-20-06, 03:52 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato01-20-06, 06:32 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-21-06, 09:41 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-21-06, 10:47 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato01-21-06, 03:17 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-23-06, 01:09 PM
    Re: Well... Is MBA (Master of Business Administration) Amero-centric??! Outcast01-23-06, 04:13 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Bashasha01-23-06, 06:23 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Dr.Elnour Hamad01-23-06, 10:53 PM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osama elkhawad01-24-06, 03:08 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! osman ageeb01-24-06, 08:48 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato01-24-06, 01:59 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Mohamed Abdelgaleel01-27-06, 10:29 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-28-06, 01:05 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-28-06, 01:17 AM
  كلما اقتريت الشيوعية من الواقع ابتعدت عن الواقع عادل طه01-28-06, 03:06 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز01-28-06, 03:09 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato01-29-06, 01:28 PM
  كلما افتريت الشيوعية من الواقع كلما ابتعدت من الماركسية عادل طه01-30-06, 05:24 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عبدالعظيم محمد أحمد01-30-06, 07:29 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM01-31-06, 09:31 PM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-01-06, 12:26 PM
        Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-05-06, 00:04 AM
          Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-05-06, 12:22 PM
            Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-05-06, 11:13 PM
              Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-06-06, 11:31 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-07-06, 04:15 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-08-06, 02:04 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Mohamed Abdelgaleel02-08-06, 09:29 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-08-06, 12:22 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-08-06, 04:23 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-08-06, 04:20 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عبد الحميد البرنس02-08-06, 06:28 PM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-08-06, 07:35 PM
        Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-09-06, 00:00 AM
          Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-09-06, 00:03 AM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-09-06, 07:33 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-09-06, 12:49 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-09-06, 04:29 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-09-06, 05:18 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-10-06, 01:11 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-10-06, 08:59 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-10-06, 12:17 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-10-06, 02:33 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-10-06, 06:44 PM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-11-06, 02:20 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-11-06, 11:17 AM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-12-06, 09:47 PM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عاصم محمد شريف02-13-06, 02:04 AM
        Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Yaho_Zato02-13-06, 11:06 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Abuobaida Elmahi02-13-06, 04:31 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Abuobaida Elmahi02-13-06, 04:38 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-13-06, 10:44 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! ثروت سوار الدهب02-14-06, 05:05 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-14-06, 09:35 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-14-06, 10:44 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Abuobaida Elmahi02-14-06, 02:37 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Abuobaida Elmahi02-14-06, 02:43 PM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-15-06, 12:23 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-17-06, 00:44 AM
      Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-17-06, 00:47 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! عدلان أحمد عبدالعزيز02-18-06, 01:46 PM
    Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! HAYDER GASIM02-24-06, 10:12 AM
  Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! Mohamed Elgadi02-25-06, 03:45 PM
  كلما اقتربت الماركسية من الواقع ، كلما نزعت لافتاتها الشيوعية محمد حسبو02-27-06, 07:49 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de