وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !!

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 25-09-2018, 05:43 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
17-12-2007, 07:36 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 02-11-2006
مجموع المشاركات: 4049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! (Re: محمود بكر)

    مشاهد يومية في خرطومنا العتية ..!
    النقابات الرجالية .. شَكِّل راس حمارك كما تريد )..!!

    نقابة حلاقي الحمير ( وشعارها ما تدخلونا في أنواع الحلاقة والسياسة والمشاكل الاجتماعية..
    حقنا بناخدو غصب ما بالساهل..كدا زندية .. لدينا أحدث أنواع الحلاقة ، المستمدة من الحروب الإقليمية ، والدولية
    والحساد عينهم بالعمي..!!
    نقابة حلاقي البعير
    نقابة التفجير ( تفجير المعايير الاجتماعية )
    نقابة الغني والفقير
    نقابة الخبرة في التمطير ( نقابة ود عماري دائم الصلاحية ، وشعارنا نبيعك بالتعريفة لعند المية )
    نقابة البال الطويل
    نقابة التأصيل
    نقابة العنصرية.. وتدويل القضية ..
    نقابة التصريحات العنترية ..!
    نقابة الشر بلية ...
    نقابة الليلة المنسية ...!
    نقابة الصدق : يا أخوانا ما تغشونا ..
    ونقابة النقابات وحدات زمنهن جايي - منهن ديل - وواحدات زمنهن فات ..
    أرجوزة : أنا المسطحة من غير قطر أنا التي تجاوزتها التكنولوجيا والعمر قد مر
    ضحكت من أعماقي وأنا اقرأ كلام احد الإخوة من الذين أطلقوا علي أنفسهم جمعية أو نقابة ماسحي الأحذية وغسالي العربات . وعذر ت الصحفي الكبير عثمان ميرغني - الذي يتهمه صاحب نقابة غسالي العربات ، بالتعالي والعنصرية لأنه ضحك حينما اخبره غسال عربته بان جواله سرق منه . مبعث ضحكتي أننا في سودان العجائب كل شئ ماشي بالمقلوب . علي مستوي الدخول الشهرية أو السنوية - ما بتفرق كثير - الجامعيون هم أكثر الفئات المظلومة . أما الفئات التي لا يتعدى تعليمها الثانوي ، فهي تتفاوت قد تكون أحسنها حالاً أو أرداها . وذلك حسب طبيعة المهنة التي تمتهنها . أما من وطن نفسه علي أن يكون أفنديا جامعياً يكوس الرزق عند أبواب لجنة الاختيار التي أصبحت هي الاخري ، تغير أماكن تواجدها حسب مقتضي الحال ، فذلك هو المشرور عند أبواب سلاطين لا يعرفون سوي الرحمة الموجهة . وكلما انخفض مستوي التعليم ، كلما زاد مستوي الدخل ، وما غضبة صاحب الغضبة المضرية لنقابة غسالي العربات وماسحي الأحذية ، إلا دليلاً علي ذلك .
    تحكي احد الطرف التي يبدو أن احد الظرفاء الموجوعين من هذا الزمن المقلوب مصدرها ، أن احد الأطباء العموميين اعتاد غسيل عربته أسبوعيا عند احد الإخوة أعضاء النقابة المذكورة أعلاه، فما كان من الطبيب الذي استكثر المبلغ الذي طلبه الغسال ، إلا الاحتجاج الكثير ... ولم يستجيب لاحتجاجه الصارخ الأخ المذكور أعلاه، فاغتاظ الطبيب وسأله : اسمع ياخينا آنت بتكسب كم في اليوم من مهنتك دي؟
    الغسال : والله مستورة والحمد لله ..
    الطبيب (بإلحاح شديد ): كم يعني ؟ بتطلع صحن فولك منها؟
    الغسال (مقهقهاً ): صحن فول ؟!! أنا اشتغل بصحن الفول ؟.. انت ما نصيح ياخي ولا شنو؟ اسمع أنا ذاتي والله ما قاعد آكل فول ..
    الطبيب: ما بتاكل فول ؟ أمال بتاكل شنو؟ كبدة يعني ؟
    الغسال(وقد استفزته العبارة الأخيرة) أيوة مالي ما باكل كبدة .. ما عندي خشم بشبه خشم البياكلوا الكبدة ولاشنو؟ عايز أقول ليك حاجة والله الكبدة دي ذاتها بنقزقز بيها قبل الأكل الجد.. داك خلي ساكت. والله تاكل معانا وجبة واحدة ملاريا شهر ما تجيك..قال فول قال ..!!
    الطبيب ( وقد استفزه عدم أكل الفول خاصة وانه ظل يقنع نفسه فترة طويلة بأنه بروتين البروتينات ): اسمع ياخي قلت لي ما بتاكل فول..والله أنت بتنجر نجر تمام(أي تكذب ).. يعني بتاكل حاجات تانية.. وبتتكلم كأنه عندك حساب في البنك. وبعد شوية ح تقول نسيت كرتك الالكتروني...الخ..
    الغسال ( وقد بدا حسه الفكاهي يتحول إلي غضب ) اسمع ياخي .. ما يغرك عربيتك المكعكعة دي ولا بنطلونك النضيف وجيبك الانضف منو.. والله أنا لو عايز اشتري ليلي علوي من بكرة تلقاني وراء الدركسون قاعد فيها من ضرب ضراعي دا، وهز ضراعه القوي. اسمع خليني أنا أنت بتكسب كم في الشهر؟
    الطبيب ( بعد أن طرح بدل العدوى الذي خصم منه ثم البدلات الاخري ): حوالي أربعمائة..
    الغسال: بس ..؟؟
    الطبيب : شنو عايز تقول لي أنت بتكسب اكتر من المبلغ دا في الشهر ..
    الغسال : يا بوي شهر شنو؟ أنا مبلغك دا بالميت بطلعو في اربعة يوم ...
    الطبيب : شنو شنو؟؟ أنا القريب تمنتاشر سنة واشتغلت امتياز سنتين يعني عشرين سنة تجي تقول انت انك بتقدر تحصل مبلغي دا في خلال أربعة أيام؟
    الغسال : ايوة شفت أنا القدامك دا المؤهلاتي كلها ما تزيد علي جردل موية وصابونة ودلقان وعضلات لزوم الشغل، ما برضي بعيشتك دي كان شغلوني أخصائي، خلي طبيب عمومي.. بعدين تعال أنت زعلان ليه؟ القال ليك اقرأ واشتغل طبيب وضيع مستقبلك منو ؟
    لماذا يزعل الاخ صاحب جمعية ماسحي الأحذية وغسالي العربات ؟
    وفكرة تجمع اصحاب هذه المهن في جمعية، هي فكرة جديدة وفريدة في حد ذاتها. وبكل أمانة أنا لا امنع نفسي عن الضحك للحس الفكاهي الذي كتب به الاحتجاج علي سلوك عثمان ميرغني الذي صب تماماً في التعالي والانتقاص من أقدار الناس كما يدعي صاحب البيان.واليكم مقتطفات منه، نعود بعدها للتعليق عن المتناقضات في هذا الزمن ..
    "شاهدنا في جمعية محترفي غسيل العربات وماسحي الأحذية السودانية كغيرنا من أبناء الوطن الشرفاء الحلقة المعادة اليوم(الأحد الماضي) والتي قدمها الإعلامي الكبير محمد جمال وكان موضوعها حول استخدامات التقانة في السودان مستضيفا بها طلبة كلية علوم التقانة ومهندسين وشخصيات كان من بينهم الصحفي عثمان ميرغني.
    رغم ايجابية الحلقة في موضوعها المطروح والهام للوطن والمواطن، إلا إن تلك الايجابية انتقصتها قيمة إنسانية أساسية وهي ما تسبب فيه الصحفي عثمان ميرغني الذي نال من حرفة غسيل العربات حين شهر بغاسل عربته في معرض حديثه عندما قال (مرة الغسال بتاع عربيتي قال لي جوالي ضاع مني) وهو يضحك بكل سخرية واستغراب ينم عن تعالي وانتقاص لحق غاسلي العربات في أن يحصلوا على وسيلة تقنية يتواصلون بها مع الغير ويسهلون عبرها مهام أعمالهم والاتصال بزبائنهم." وختم الأخ حديثه بترك بريده الالكتروني المنشور أدناه دليلاً علي انه من مرتادي تكنولوجيا
    الانترنيت ..
    [email protected]
    أما تلفونه فهو موجود بطرفنا لمن يريد التواصل المستقبلي والتخطيط لغسيل عربته عبر هذه الجمعية الرائدة، بدلاً عن الغسيل المَكَرًّت ( نسبة للكرتة وهي معروفة لدي السودانيين )، محافظة علي البرستيج الاجتماعي.
    السؤال الذي يطرح نفسه ماهي الاطروحات التي تتبناها هذه الجمعية للحفاظ علي موروثها الثقافي والاجتماعي ، خاصة إذا قرر المجتمع إسقاط الشق الأول من جمعيتهم بحيث ينتعل أفراد المجتمع أحذية لا تحتاج إلي ورنيش ومسح ، وقررت أمريكا وألمانيا واليابان وغيرها من البلدان إنتاج عربات ذاتية النظافة ؟؟، اعتقد انك حينها ستحتاج إلي أمثال عثمان ميرغني بشدة للدفاع عن قضيتك.. لازم يا أخ ودي نصيحة خالصة تعمل ليك تيم إعلامي وآخر قانوني لرعاية مصالحك ..
    شكراً لسوداتيل التي جعلت السودان القاصي يتواصل مع الداني، والتي جعلت بائعات الشاي أو ستات الشاي في برندات الأسواق يعرفن أهمية الموبايل أو الجوال ويحملنه أينما حللن.. الباقي علي وزارة التربية تحل مشكلة الأمية عشان النسوان ديل يقدرن يخزنن الأسماء والأرقام ويعرفن شخص المتصل حتى يكون لديهن حق الرد أو رفض استقبال المكالمة أو تعليق المتصل حتى تنسل روحه ، وبرضو لزوم البرستيج الاجتماعي.
    قبل عامين نزلت إلي السودان واتصلت بمنزل احدي زميلاتي الصحافيات من اللائي يعملن مترجمات في التلفزيون ، ونادت والدتها احدي أخواتها فقامت-لدهشتي الشديدة آنذاك- بإعطائي رقم موبايل زميلتي.. في الواقع أنا دقة قديمة، قاعدة في البيت ومقطوعة عن عالم الصحافة والمواكبة، كنت فاكرة انو الموبايل عامل زي مفتاح العربية ، الذي صارت علاقته تتدلي طويلة من يدي الحسناوات بينما تكنكش الأصابع في المفتاح بقوة خوف السحب. والحال كذلك لم أكن ادرِ أن مصطلحات المغتربين تجاوزت الفومولات الثلاثة التي أطلقتها أمامي جارتي الأمية ثم انسلت: من علامات الاغتراب والعودة للوطن بعد طول غياب، العربية التمام وحلة البريستو مرفوعة الصمام والجوال الباندا تمام ( وهذه الأخيرة من عندي لزوم التحديث والمواكبة ). وكالأطرش في الزفة مسكت في هذه الثلاثية المبعدة عن القضية .. والقضية أي قضية .. دي حكاية تانية .
    داعبت زميلتي الصحافية قائلاً: شنو ياختي بقيتي بت عز موبايل عديل ؟ ما عملت العربية ولا أحسن نبدأ بحلة البريستو؟ فصبت علي راسي دشاً بارداً .. شنو يا حليمة انتي لسع مسطحة .. ما جنبك جارات يورنك الحاصل، في مجتمع المغتربات والمصطلحات . وانو ستات الشاي بقن عندهن موبايلات ..
    في الواقع هالني الأمر وقررت في العام القادم اللحاق بركب ستات الشاي، خاصة وأنني في اجتماعات العمل التمهيدية الأولي كنت الوحيدة التي لا تمتلك وسيلة تقنية حديثة للاتصال .. وهذا ما دفعني بقوة إلي اللحاق بركب التقانة وشراء الجوال بعد مرور عامين علي مطلع الألفية الثالثة.
    المضحك المبكي في سودان اليوم هو أن الصحفي مع مرتبه الحالي ، ليس لديه إمكانية الولوج إلي عالم الجوال، إلا أن يشتري بالتقسيط الأبدي المريح أو أن تكون نفحة من نفحات الأقارب، يكون جديداً " أهل العوض " أو احد ضربات الحظ في حراج أبي القاسم . إما أنواع التكنولوجيات الاخري كاللاب توب أو الكومبيوتر المحمول الذي تحول اسمه أخيرا إلي النوتبوك .. فذلك شان آخر قد يكون لنا وقفة مع زبانية المعرفة عند كل صحيفة ..
    لن اندهش إذا قرأت عن الجمعيات او النقابات النسوية الآتية :
    نقابة الكوافيرات البلديات الإفرنجيات
    نقابة الزغرادات عند الأفراح وفي الملمات
    نقابة الثكالات والنائحات والرادحات والباقيات الجايات ..
    نقابة الموظفات للحاق بركب الفَرَّاشات ..!!
    نقابة البنية العرجونة ..
    نقابة الشراية والنقدة والليمونة ..
    وأخيرا نقابة فرز الدقيق في الطاحونة ..
    ونقابة نقاء العَجْنة المضمونة من البرومات المجنونة ..!
    ونقابة الشر قدل يا أخوانا ألحقونا ..!!


    والبقية تأتي ...

    حاشية:ـ اربط.. هنا اختك وصلت الميس..!!

    ودمتم حليمة

    [email protected]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! ادم الهلباوى12-12-07, 01:00 PM
  Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! ادم الهلباوى12-12-07, 01:03 PM
    Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! ادم الهلباوى12-12-07, 01:08 PM
      Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! Mustafa Mahmoud12-12-07, 01:15 PM
        Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! إسماعيل وراق12-12-07, 01:22 PM
    Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! tmbis12-12-07, 01:19 PM
      Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! مجاهد عبد الرحمن12-12-07, 01:30 PM
        Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! علاء الدين حيموره12-12-07, 01:44 PM
        Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! ابو جهينة12-12-07, 01:47 PM
  Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! عبد السلام أبوشنب12-12-07, 01:42 PM
    Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! ود الباوقة12-12-07, 04:11 PM
      Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن14-12-07, 08:58 AM
  Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! معتصم دفع الله12-12-07, 05:45 PM
    Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن14-12-07, 04:45 PM
  Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! احمد العمار12-12-07, 05:53 PM
    Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن15-12-07, 05:47 AM
  Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! ابو خالد12-12-07, 05:57 PM
    Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن16-12-07, 07:06 AM
  Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! د.محمد حسن13-12-07, 06:25 AM
    Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! Sabah Hussein13-12-07, 06:57 AM
      Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن16-12-07, 07:21 AM
    Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن16-12-07, 07:15 AM
  Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! ابو خالد13-12-07, 07:19 AM
    Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن13-12-07, 07:28 AM
      Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن13-12-07, 07:36 AM
        Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن13-12-07, 07:44 AM
          Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن13-12-07, 07:49 AM
            Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن13-12-07, 08:03 AM
              Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن13-12-07, 08:07 AM
                Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! ادم الهلباوى13-12-07, 10:33 AM
                  Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! ادم الهلباوى13-12-07, 11:30 AM
                    Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن13-12-07, 02:27 PM
                      Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن13-12-07, 02:33 PM
                        Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن13-12-07, 03:03 PM
                          Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن14-12-07, 08:30 AM
  Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! خالدة البدوي14-12-07, 04:07 PM
    Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! ادم الهلباوى14-12-07, 04:40 PM
      Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! الصادق خليفة15-12-07, 06:38 AM
        Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن17-12-07, 06:42 AM
    Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن15-12-07, 07:20 AM
      Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن15-12-07, 07:31 AM
        Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن15-12-07, 07:43 AM
  Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! محمد سنى دفع الله16-12-07, 07:36 AM
    Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن17-12-07, 07:20 AM
  Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! Nasir Ahmed Elmustafa16-12-07, 10:27 AM
    Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن17-12-07, 07:27 AM
  Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حمزاوي16-12-07, 11:01 AM
    Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! Khalid Saeed16-12-07, 11:41 AM
      Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن17-12-07, 07:43 AM
    Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن17-12-07, 10:09 AM
  Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! محمود بكر16-12-07, 12:17 PM
    Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن17-12-07, 07:36 AM
    Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن17-12-07, 11:47 AM
  Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! مصدق مصطفى حسين17-12-07, 01:32 PM
    Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! ادم الهلباوى18-12-07, 06:50 AM
      Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! ادم الهلباوى18-12-07, 07:12 AM
    Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن18-12-07, 07:00 AM
  Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! مصدق مصطفى حسين19-12-07, 00:31 AM
  Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! طارق عبد اللطيف نقد19-12-07, 09:39 AM
    Re: وأبا جهيناه .. ويا إبن الباوقاه .. ويا بورداب الرياض .. بالله شوفوا حليمة بتعمل أيه !! حليمة محمد عبد الرحمن20-12-07, 09:05 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de