الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم.

نداء أنساني بخصوص الدكتور الباقر العفيف
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-11-2018, 07:35 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-12-2007, 09:57 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 8854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم.


    السلام عليكم

    كنت من المتسائلين عن مصادر الاخ هشام في ما اورده بالبوست المعني

    و قد اجاب مشكوراً :

    أما عن المصدر فيمكنك أن ترجع إلى إحدى هذه الكتب:
    1) تأملات في التاريخ الإسلامي - هادي العلوي
    2) شخصيات غير قلقة في الإسلام - هادي العلوي
    3) فصول عن المرأة - هادي العلوي
    4) حروب دولة الرسول (الجزء الثاني) - سيد القمني
    5) مواقف نقدية من التراث - محمود أمين العالم
    6) تراثنا كيف نعرفه - حسين مروة


    لا اتفق مع القصة و لا اثق في ما جربت من بعض المصادر اعلاه
    فدعونا من شخصه و ماجستيره و ادحضوا ما اتى به و المصادر.



    و بيننا الاحترام.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 10:15 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: saadeldin abdelrahman)

    ___________________

    Quote: أدين باعتذار علني للأخ سعد الدين عبد الرحمن، وأقول: يا سعد الدين مداخلتي الأخيرة لم تكن أنت المقصود بها إطلاقاً،(..) أمّا أنت فإني أعترف بأنك أحد القلائل الذين أحترمهم في هذا المكان، وليس من اليوم ولكن منذ زمن. وأنت تعلم ذلك جيداً. وما زلت مصرّاً على أن ما الخلاف الذي حدث بيننا لم يكن إلا سوء تفاهم لا أكثر.


    لك التحية والاحترام أخي سعد الدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 10:49 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: هشام آدم)

    _______________________

    شايف يا سعد الدين !!!
    لما يكون الكلام كلام بتاع عقل وموضوعية، بيشردوا ما في زول بيجيك، ولا في زول ليهو أخلاق يكتب ولا يتكلّم في الحتة المفيدة. بس لو كنت فاتح البوست على غرار (هشام آدم يتهم الصحابة بالزنا) فالبوست ده ما كان ح يقع أبداً. يا سيدي البعض هنا بيفتشوا للشغلة بتاعت الخمج واللت والعجن، مش النقاش والرأي والرأي الآخر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 10:56 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 8854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: هشام آدم)

    Quote: لك التحية والاحترام


    و لك مثلهما اخي هشام..
    و ارجو المعذرة ، لم استطع ان (اخارج) نفسي من ذلك التعميم.
    بالنسبة لموضوع الحوار ، اذا كانت الغضبة للاسلام ففيه:
    ( و ادع الى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة)
    و ما عدا ذلك.. فاليفسره صاحبه.

    كن بخير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 11:03 AM

معتصم محمد صالح
<aمعتصم محمد صالح
تاريخ التسجيل: 14-07-2007
مجموع المشاركات: 7293

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: saadeldin abdelrahman)

    Quote: هادي العلوي، ( 1933 - 26 سبتمبر 1997، مفكر شيوعي عراقي إهتم بالتراث العربي وقرأه قراءة ماركسية. كان مهتما بالحضارة الصينية أيضا.

    توفي عام 1997 في دمشق التي دفن فيها.

    كان كاتبا غزيرا ألف الكثير من الكتب التي تدور حول الماركسية والتراث العربي. عاش متنقلا بين الصين ولندن وبيروت ودمشق

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 11:07 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: معتصم محمد صالح)

    _____________________

    والله يا معتصم .. أنت بلا عمّك قوقل ده .. ما تسوى بصلة
    غايتو بارك الله في التكنولوجيا الحديثة الخلت أمثالك
    تعرف واحد زي هادي العلوي ولا غيرو من الكتّاب. نفسي يوم
    أشوف ليك مداخلة أو موضوع كتابو من راسك. (إن وجد)

    حِكم .. وقسم!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 11:11 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 8854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: معتصم محمد صالح)

    مرحبا معتصم

    ابقى داخل اخي الكريم

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 11:16 AM

معتصم محمد صالح
<aمعتصم محمد صالح
تاريخ التسجيل: 14-07-2007
مجموع المشاركات: 7293

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: saadeldin abdelrahman)

    Quote: سيد محمد القمني كاتب أكاديمي مثير للجدل من مصر حاصل على الدكتوراه في تأريخ علم الاجتماع الديني، من مواليد 13 مارس 1947 بمدينة الواسطى في محافظة بني سويف [1] ، معظم اعماله الأكاديمية تناولت منطقة شائكة في التأريخ الإسلامي. البعض يعتبره باحثا في التاريخ الإسلامي من وجهة نظر ماركسية والبعض الآخر يعتبره صاحب افكار أتسمت بالجرأة في تصديه للفكر الذي تؤمن به جماعات الإسلام السياسي، بينما يعتبر السيد القمني نفسه و على لسانه من على قناة الجزيرة الفضائية إنه إنسان يتبع فكر المعتزلة

    وصفه الكثيرين بانه مرتد او بوق من ابواق الولايات المتحدة لتشابه وجهة نظره مع نظرة الإدارة الأمريكية في ضرورة تغيير المناهج الدينية الإسلامية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 11:25 AM

عبدالله شمس الدين مصطفى
<aعبدالله شمس الدين مصطفى
تاريخ التسجيل: 14-09-2006
مجموع المشاركات: 3252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: saadeldin abdelrahman)

    Quote: فدعونا من شخصه و ماجستيره و ادحضوا ما اتى به و المصادر.
    .

    أحيّيك أخى سعد الدين ،

    لماذا يعتقد البعض أن "حشر" المسائل
    الشخصية جزء من مقارعة الحجّة بالحجّة ؟؟.
    ليتنا ننظر للمادة المكتوبة ، ونتفاعل
    معها ، بدلاً عن كاتبها ، فالمسألة
    فى البداية ، والنهاية عبارة عن آراء ،
    لا أعراض وصفات نخوض فيها بالحق وبالباطل .

    شكراً سعد الدين مرة أخرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2007, 03:06 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 8854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: عبدالله شمس الدين مصطفى)

    أهلاً أخي عبد الله شمس الدين

    , أنا كثيرا ما احييك في نفسي عندما اقرأ مداخلاتك
    التي يتسم غالبها بالموضوعية و التهذيب.

    احترامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 11:16 AM

أيمن الطيب
<aأيمن الطيب
تاريخ التسجيل: 19-09-2003
مجموع المشاركات: 5845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: saadeldin abdelrahman)

    Quote: شايف يا سعد الدين !!!
    لما يكون الكلام كلام بتاع عقل وموضوعية، بيشردوا ما في زول بيجيك، ولا في زول ليهو أخلاق يكتب ولا يتكلّم في الحتة المفيدة. بس لو كنت فاتح البوست على غرار (هشام آدم يتهم الصحابة بالزنا) فالبوست ده ما كان ح يقع أبداً. يا سيدي البعض هنا بيفتشوا للشغلة بتاعت الخمج واللت والعجن، مش النقاش والرأي والرأي الآخر.


    الإخوة سعد الدين وهشام سلاماتو

    يا هشام طوّل بالك وبرّد نفسك,,,,

    ما ذكرته أعلاه كلام صحيح وهو مؤشر جيد جدا فليس الكل بقادر على
    نقاش اى نوع من المواضيع وهذا فى حد ذاته جيد حتى لا يأتى من لا
    يفقه شيئا ويدّعى بأنه علاّمة زمانه والمصيبة تجد بعضهم قد إقتنع
    بذلك مما يسهم فى تفاقم المصيبة!!!!!!!!

    العناوين الغريبة والخطأ فى كثير من الأحيان لها نفس فعل الأوانى
    الفارغة تصدر الكثير من الإزعاج بدون فائدة ترجى منها ولكنه أحد
    أساليب هذا المكان إذا كنت من هواة النور والجمهور وحب الظهور!!

    الرقابة يجب أن تكون على هذه النوعية من الإتهامات الموزعة على
    الهواء ومعها بعض الإساءآت ولكن المشكلة أن بعض الخواءآت تبقى
    على السطح مدة من الزمن وسؤالى هو كم من الأشخاص يراقبون هذا
    المنبر على مدار الساعة!!!!

    أين بوست الإتهام الآن ؟؟؟؟؟؟؟؟وأين وائل!!!!!!!!!


    تحياتى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 11:23 AM

معتصم محمد صالح
<aمعتصم محمد صالح
تاريخ التسجيل: 14-07-2007
مجموع المشاركات: 7293

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: أيمن الطيب)

    Quote: لدكتور حسين مروه, (1908-1987), عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني سابقاً قيادي شيوعي بارز في لبنان و العالم العربي له العديد من المؤلفات و يعتبر أبرزها و أكثرها شهره على الإطلاق كتاب النزعات المادية في الفلسفة العربية الاسلامية الكتاب الذي أثار جدلا كبيراً في وقته. ترأس تحرير مجلّة الطريق الثقافيّة من العام 1966 حتى شباط 1987 (تاريخ استشهاده)عضواً في مجلس تحرير مجلّة النهج الصادرة عن مركز الابحاث و الدراسات الاشتراكية في العالم العربي. أغتيل الدكتور حسين مروه في منزله في شهر شباط عام 1987.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 11:26 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: أيمن الطيب)

    ____________________

    Quote: يا هشام طوّل بالك وبرّد نفسك,,,,

    عارف يا أيمن !!!
    إن طولة البال هذه من الخصال الحميدة جداً التي تنم عن مستوى تحضّر الشخص
    ووعيه وثقافته. وفي الأساس ليست الثقافة والمعرفة إلا محددات للسلوك. هذا
    ما أعرفه أنا شخصياً. ولكن وبقدرة قادر، تصبح هذه الخصال الحميدة معيبة في
    هذا المكان الذي لا يعترف بالقيم السامية والثقافات التي ينشدها الآخرون:
    ثقافة الاعتذار، ثقافة التسامح، ثقافة الترفّع عن المستويات الرخيصة... إلخ
    كل هذه الصفات في هذا المكان تمتلك مفاهيم عكسية تماماً لم هو متعارف عليه
    فالشخص المتسامح المترّفع عن الخوض في المهاترات يعد شخصية ضعيفة وسطحية بل
    وقد يعتبرها البعض هامشية!!


    كلما أرى ما يحدث هنا أتذكر مقولة أحد الحكماء الذي سأله أحد تلامذته "لماذا
    لا ترد على خصومك يا أستاذ؟" فقال له "إن سمحت لنفسك بأن ترد على خصومك فأنت
    أحد أمرين: إمّا أنّك ترتضي بأن تنجر وتنساق وراء جهلهم وبالتالي تصبح أنت وهم
    سواء، وإمّا أن يعطّلك انشغالك بالرد عن عمل المفيد والأنفع"

    الجري وراء هذا الأحمق، حماقة. وأنا أعي هذه المسألة تماماً. ولكن لا حيلة لي
    إلا أن أفعل يا عزيزي، حتى يفهم هو أن وجوده ووجود أمثاله هنا، هو إنما خطأ تاريخي
    فادح جداً، لأنه لو لم يوجد في هذا المكان، لما علم بجهله أحد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 11:31 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 8854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: أيمن الطيب)

    أهلاً يا أخ ايمن

    و إن شاء الله نبرِّد نفسنا كلنا


    حبابك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 11:22 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 8854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: saadeldin abdelrahman)

    معليش يا هشام.. ليس كل الناس تقرأ لأي كاتب
    و انا شخصيا لم اقرأ لهادي العلوي هذا من قبل و ان وجدت بعضهم يشيد به (من قوقل)
    ووجدت هذا المقال الذي يتناقض مع تلك القصة التي اوردتهاانت في البوست الاصلي


    النصف الآخر: من رجال أنصار المرأة,المــؤرخ هـــادي العلــوي



    جلال العقابي

    لدى دراسته لوضع المرأة في الجاهلية يتطرق هادي العلوي في كتابه المعروف (فصول عن المرأة) الى المجتمع الجاهلي، فيراه في الاصل مجتمع بداوة يحكمه النظام القبلي. وحدد الايجابيات والسلبيات المتعلقة بحياة النساء في ذلك المجتمع، وتعين وضع المرأة الجاهلية بحريتها كفرد غير محكوم بدولة، وكانت سافرة مع غطاء الشعر التقليدي ومحتشمة على النهج السائد، وتختلط بالرجال وتسافر وحدها ولا يمنعها من ذلك سوى شرط الامان في الطريق ولها موقع في الحياة الثقافية، ووجدت شخصيات نسائية مرموقة في التاريخ الجاهلي، منهن الطبيبة رفيدة الاسلمية والشاعرة الخنساء والملكة زنوبيا وغيرهن. كما انها كانت تملك حق الطلاق كما يملكه الرجل. وكان لمن لا زوج لها حق الصداقة غير الجنسية مع رجل واحد تختاره بنفسها.





    هذا على الجانب الايجابي. بالمقابل يجد المؤرخ على الجانب السلبي ان المرأة الجاهلية كانت محرومة من نصيبها من الارث، وتعاني من الزوج الضرائري (تعدد الزوجات) الذي لا يخضع لحد اعلى. لكن في الوقت نفسه وجد على نطاق ضيق، وبتهددها (نكاح المقت) وهو استيلاء الابن على زوجة ابيه بعد موت الاب، وتصطدم منذ ولادتها بكراهية المجتمع وذلك بتأثير حالة الغزو السائدة وقتذاك. مما خلق على نطاق محدود ظاهرة (وأد البنات) اي قتلهن عند ولادتهن، وتعاني من (العضل) وهو المنع من الزواج من جانب الاب والاخ، ومهددة بـ(الاهتجان) وهو زواج الصغيرة (قبل البلوغ) يقابله (الالتباء) وهو تزويج الولد صغيرا بعد البلوغ لتكثير النسل كما كان مألوفا زواج الصغيرة البالغة من رجل مسن. وبأجمال كانت المرأة الجاهلية تتمتع بالحرية التي يتمتع بها الرجل في مجتمع بلا دولة ولا شريعة. لكن حقوقها كانت قليلة، وكانت الجنسوية تحكم علاقة الجنسين.
    في هذه العلاقة كانت المرأة موضوعا للفعل، لا ذات فاعلة. والغيرة على النساء لم تكن في حقيقتها سوى غيرة على الرجولة. لان المساس بالمراة يفسر على انه تحد لرجولة الرجل وكانت العائلة الجاهلية ابوية وبقيت الزوجة في بيت الزوج مع ذلك وجد ما كان يسمى (نكاح العمرة) وهو انتقال الزوج الى بيت الزوجة، ولاهتمام الجاهليين بسلامة النسل جنحوا عن الزواج الاقاربي الى الاباعدي (اي الزواج بغريبات) الذي ترافق مع الشعور بالغربة لدى الزوجة المعنية والزواج الجاهلي مرتب، وامر البنت بيد والدها فان مات فبيد اخوانها او اعمامها ويتضمن عقد الزواج المهر (السياق) وشروط من احد الطرفين، وقد تشددوا في (زواج الاكفاء) ويعني زواج العربية من العربي وعدم السماح بزواجها من اعجمي.
    اما في الاسلام فقد كان للمرأة دور اساسي في مرحلة الدعوة ممثلة بالسيدة ام المؤمنين خديجة (رضي الله عنها) دور تأسيسي الى جانب زوجها رسول الله (ص). ومن المؤشرات على دور المرأة في الدعوة الاسلامية ان اول شهداء الاسلام كانت سمية ام عمار بن ياسر، وان عدد الصحابيات ناهز اربعمائة من مجموع عشرة الاف. مع ذلك بالمقارنة مع الجاهلية تبدل وضع المراة في الاسلام منها حق الزواج. عني الاسلام بتزويج البنات وحرم (العضل) وهو منع البنت من الزواج، وحرية الزواج ــ وحق المتزوجة بالاشباع الجنسي. واعطيت المرأة حق الشكوى اذا قصر الزوج في اشباعها جنسيا. ووضع حد اقصى يجوز رفع دعوى قضائية ويشمل حق الشكوى حالات العجز، ويجوز لها طلب التفريق.
    والمساواة في المعاملة بين الاولاد والاناث والذكور. وحث الرسول (ص) اتباعه على المساواة في معاملة اولادهم من اناث وذكور. وندد القرآن الكريم بسوء استقبال الجاهليين لمولد البنت. ووعد الرسول (ص) بالجنة من كثرت بناته. وحق الميراث. اعطى الاسلام المرأة حق الميراث. وكانت محرومة منه في الجاهلية. ومبدأ توريث المرأة كان خطوة كبيرة للثورة الاسلامية في مجتمع كان يفرض الحرمان التام على النساء، وحق الطلاق في صيغتين المخالعة التي تتنازل فيها عن المهر، والطلاق (المسمى تفريق) الذي تنال فيه مهرها



    فهل لك ان تكتب لنا عن السياق الذي اتت فيه القصة بالكتاب.. أو ايراد النص لو تكرمت.

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 11:28 AM

معتصم محمد صالح
<aمعتصم محمد صالح
تاريخ التسجيل: 14-07-2007
مجموع المشاركات: 7293

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: saadeldin abdelrahman)

    محمود العالم
    Quote: مفكر مصري ( شيوعي ) .
    - ولد في 18 فبراير في حي الدرب الأحمر في القاهرة.
    - بدأ دراسته الأولى في كتّاب الشيخ السعدني في مدخل حارة السكرية. ثم في مدرسة الرضوانية الأولية في حي القرية، ثم في مدرسة النحاسين الابتدائية بحي الجمالية، ثم في مدرسة الإسماعيلية الثانوية الأهلية بحي السيدة زينب، ثم مدرسة الحلمية الثانوية بالقرب من حي القلعة.
    - التحق بعد شهادة الثانوية (البكلوريا) بقسم الفلسفة - كلية الآداب - جامعة فؤاد الأول (القاهرة اليوم)، حصل على شهادة الليسانس.
    - حصل على درجة الماجستير من الكلية نفسها في موضوع (فلسفة المصادفة الموضوعية في الفيزياء الحديثة ودلالتها الفلسفية) . ثم عمل بالجامعة .

    (عدل بواسطة معتصم محمد صالح on 06-12-2007, 11:34 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 11:44 AM

معتصم محمد صالح
<aمعتصم محمد صالح
تاريخ التسجيل: 14-07-2007
مجموع المشاركات: 7293

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: معتصم محمد صالح)

    أخي المكرم سعد الدين ..

    في بداية الامر سأل الاخ محمد سليمان عن المصادر الشرعية التي قالت بالحديث الغريب والقبيح عن الصحابة رضوان الله عليه وتفضلت انت باعادة ايراد المصادر التي ذكرها هشام ودونك اصحاب المصادر و الى هنا اكتفي بتأييدي الكامل للاخ وائل في اتهامه لهشام ومن قبله الاخ محمد سليمان ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 11:53 AM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: معتصم محمد صالح)

    شكراً أخي / معتصم محمد صالح

    فقد أفدتنا عن هؤلاء الكتاب الشيوعيين الذين اعتمد عليهم من اتهم الصحابة - رضي الله عنه -
    بتبادل الرذيلة ، و أن عصرهم لم يكن ( نورانياً) ! . و روايات الإسلام لا تؤخذ من أعدائه .
    و جزى الله خيراً علماء الجرح و التعديل الذين وضعوا ضوابط صارمة لقبول رواية الراوي ، فإذا
    كانوا يقولون في المسلم الصدوق الذي ليس له إتقان لما يرويه : ( ليس بشيئ ) ! ، فماذا
    كانوا سيقولون عن أمثال سيد القمني ؟1

    هذا زمانك يا مهازل فامرحي !!!

    عبد الرحمن الطقي ،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 12:13 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: عبد الرحمن الطقي)

    ______________________














    _________________________

    Quote: ووجدت هذا المقال الذي يتناقض مع تلك القصة التي اوردتهاانت في البوست الاصلي

    العزيز : سعد الدين
    لقد بحثت في مختصر أو موجز لكتاب فصول عن المرأة لهادي العلوي، ولا أعرف حقاً أي قصة هذه التي تتناقض مع ما جاء في كلامك أعلاه. هذا الكتاب يا عزيزي كتاب كبير جداً يأتي في أكثر من 300 صفحة، وهو بعد كل ذلك واحد من إحدى المراجع التي ذكرتها لك. على العموم، سأضع لك ما قلته بالحرف الواحد ليكون الكلام على بيّنة:
    Quote: بعض كتب التاريخ تحدثت عن أصل (إعارة الفرج) هذا ، ورأى بعضهم أن هذا المبدأ كان موجوداً منذ زمن الفتوحات الإسلامية عندما كان الجيش الإسلامي مشغولاً بالفتوحات ، وتذمرات نساء الجنود من غياب أزواجهم المتكررة والطويلة، ورغم أن بعض الكتب تذكر أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه نظر في هذا الأمر وكان الحل في رأيه أن يلزم الجندي بفترة غياب محددة لا يسمح له بتجاوزها، إلا أن بعض الكتب تذكر أنه في هذا العهد ظهر مبدأ (إعارة الفرج) ، بينما تذكر كتب أخرى أن مبدأ إعارة الفرج بدأت منذ عهد صدر الإسلام الأول، وتحديداً منذ الهجرة النبوية المباركة، عندما آخا الرسول صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار. تذكر هذه الكتب أن الأنصار أعاروا زوجاتهم للمهاجرين الذين لم يتزوجوا أو أولئك الذين تركوا زوجاتهم في مكة ورائهم. ولكن يبدو أنه ليس ثمة أمر جازم حيال هذه القضية يوضح لنا من أين جاء مبدأ (إعارة الفرج). وحسب علمي البسيط جداً فإن هذا المبدأ معمول به حتى اليوم عند الشيعة وحتى أنه مذكور في كتبهم وفتاوى شيوخهم.

    ما وضعت تحت خطاً هذا كلامي ورأيي أنا الشخصي. أما فيما يتعلق بكتب التاريخ التي تناولت أصل مبدأ إعارة الفرج، فإليك نص من كتاب سيد قمني يقول:
    Quote: عندما انشغل المسلمون بحروبهم في بلاد فارس، كان العدد الأكبر من المسلمين يدخلون طوعاً إلى الجيش لما كان يمتاز به الجندي من امتيازات مادية علاوة على أنّه كانت تصرف لأهله مكافئات غير منقطعة من بيت مال المسلمين، وكانت هذه المكافئات عينية في غالبها تتمثل في أرادب من الأرز والقمح والعسل في أحايين كثيرة، وقد ذكر الجرّاح في كتابه (الإسلام والدولة الإسلامية)، "أما الجنود فقد كانت تصرف لهم عشرة دنانير ذهبية من بيت مال المسلمين، ويصرف مثله عيناً لأهل بيته." ما جعل نساء المحاربين يشتكون إلى الخليفة (عمر بن الخطّاب آنذاك)، ومنهم من يروي عنه أنه في عسسه سمع امرأة تأن بشعر وهي في بيتها، فسمعها تقول:

    ألا طال هذا الليل وازور جانبه
    وليس إلى جنبي خليل ألاعبه
    فوالله لولا الله تخشى عواقبه
    لحّرك من هذا السرير جوانبه
    مخافة ربي والحياء يعفني
    وإكرام بعلي أن تنال مراتبه

    فرأى أن يقرهن على ما يعينهن حتى عودة الرجال. ومما لا شك فيه أن كتب التاريخ الإسلامي لا تذكر هذه الحادثة ظناً منهم بأن عمر بن الخطّاب قد أخطأ ثم عدل عن ذلك. وعندما علم بذلك أمر المؤذن فأذن بالناس وقام فخطب فيهم خطبته المشهور التي جاء فيها "فإن رأيتم فيني إعوجاجاً فأقيموني" فقام رجل أعرابي قد استنكره فقال "والله لنقيمنّك بهذا" ورفع سيفه، فنظر إليه عمر بن الخطاب وقال "الحمد لله أن من أمة محمد من يقيمني بسيفه" وأقر بعدها ألا يزيد غياب الجندي عن أهله على أربعة أشهر، يقول بذلك شهاب الدين الإبشيهي صاحب المتسطرف في كل فن مستظرف. في حين يذكر ابن سالم والمذهبي وغيرهم أنّ النساء كنّ كهدايا الحلال (بكسر الحاء) وهي هدايا الحج في عصر قبل هذا.

    ومثل هذا الكلام أو ما يشابهه تقريباً ورد في بقية المصادر المذكورة.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 12:46 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 8854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: هشام آدم)

    شكراً هشام

    القصة التي اقتطفتها من كتاب القمني عن الجنود في عهد عمر رضي الله عنه
    معروفة لكنها لا تدعم هذا :

    Quote: بعض كتب التاريخ تحدثت عن أصل (إعارة الفرج) هذا ، ورأى بعضهم أن هذا المبدأ كان موجوداً منذ زمن الفتوحات الإسلامية عندما كان الجيش الإسلامي مشغولاً بالفتوحات ، وتذمرات نساء الجنود من غياب أزواجهم المتكررة والطويلة، ورغم أن بعض الكتب تذكر أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه نظر في هذا الأمر وكان الحل في رأيه أن يلزم الجندي بفترة غياب محددة لا يسمح له بتجاوزها،



    اما هذه :


    Quote: تذكر هذه الكتب أن الأنصار أعاروا زوجاتهم للمهاجرين الذين لم
    يتزوجوا أو أولئك الذين تركوا زوجاتهم في مكة ورائهم.



    مع انني لم استطع تبين مصدرها تحديدا من الكتب التي ذكرت،
    فنعلم أن الأنصار رضوان الله عليهم كان الواحد منهم له اكثر من زوجة فلما
    آخى الرسول بينهم و بين المهاجرين، عرض بعضهم على اخيه أن يطلّق له احدى
    زوجاته فيتزوجها و كان ان اكتفى المهاجرين بشكرهم و رفضوا ذلك.


    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 12:16 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: عبد الرحمن الطقي)

    _________________
    يا شيخ : عبد الرحمن الطقي
    لم تجاوبني على سؤالي: هل يمكن للمسلم أن يطأ فرجاً دون عقد نكاح شرعي؟

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 12:46 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 8854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: عبد الرحمن الطقي)

    ألاخوان الأعزاء

    معتصم و عبدالرحمن

    ربما اكون قد سالت الأخ هشام عن المصادر قبل أن يفعل الاخ محمدE سليمان
    و هو كان قد ذكر- في الاساس- في مداخلته ان بعض الكتب جاء فيها كذا كذا.... الخ.
    و لم يقل انه الحق من عند ربك!..و لم يقل انه يؤمن بما جاء فيها..
    فهل تكرمتم بنقد الكتب و مؤلفيها و دحض ما افتروه، مع اعتراضي على
    ايراد مثل تلك القصص بدون سند في المقام الاول و الطريقة نفسها ..
    ما حدث قد حدث فالنبحث المشكلة و نعالجها.


    محبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 01:01 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 8854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: saadeldin abdelrahman)

    Quote: في حين يذكر ابن سالم والمذهبي وغيرهم أنّ النساء
    كنّ كهدايا الحلال (بكسر الحاء) وهي هدايا الحج في عصر قبل هذا.


    آسف

    لم استوعب هذه تماماً، ربما هو ما كنت تشير اليه؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2007, 06:14 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 15-08-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: saadeldin abdelrahman)

    الأخ سعد الدين السلام عليكم ورحمة الله
    كتب هشام آدم :
    Quote: والطويلة، ورغم أن بعض الكتب تذكر أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه نظر
    في هذا الأمر وكان الحل في رأيه أن يلزم الجندي بفترة غياب محددة لا يسمح له بتجاوزها،
    إلا أن بعض الكتب تذكر أنه في هذا العهد ظهر مبدأ (إعارة الفرج) ،
    بينما تذكر كتب أخرى أن مبدأ إعارة الفرج بدأت منذ عهد صدر الإسلام الأول،
    وتحديداً منذ الهجرة النبوية المباركة،
    عندما آخا الرسول صلى الله عليه وسلم
    بين المهاجرين والأنصار

    وكتب أنت :
    Quote: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم.

    أرجو أن تبين لي الكتب التي تقول إن مبدأ (إعارة الفرج)
    بدأ في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب
    أو منذ الهجرة النبوية المباركة!!

    مع خالص تحياتي وتقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2007, 02:21 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 8854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: Mohamed E. Seliaman)

    ألأخ ألعزيز

    محمد E سليمان

    وعليكم السلام و رحمة الله


    هل تريد مني أنا أن ابين لك يا اخي محمد الكتب ؟
    و هل كتبت انا ذلك تحت اسم الأخ هشام؟

    يا محمد

    ربماكنت قد تسائلت مثلك او قبلك عن مصدر ما ذكره الأخ هشام
    و اخبرته بعدها أنني لا أثق في بعض مصادره التي جربت.

    انا اختلف مع الأخ هشام في ما ذكره و الطريقة التي فعل بها ذلك
    وأختلف معه في مرجعيته و مصدره، لكنني لا اسبه و هذه نقطة اختلافي
    مع الذين تناولوا الامر بصورة شخصية..
    لا اريد ان يستخدم أحدهم ساتر الدفاع عن الدين ليبرر اغتيال خصمه
    هذه هي وجهة نظري..
    أختلف مع هشام نعم
    لكني لا أتفق مع اسلوب شيل الطار و التلويح بسيف الدين في عنقه.
    يمكن ان نختلف معه "باسم الدين" بصورة افضل اليس كذلك؟
    أرجو أن اكون قد أوضحت.

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2007, 02:55 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 8854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: saadeldin abdelrahman)

    ما فهمته من مداخلة الأخ هشام انه يتحدث عن بعض كتب التأريخ
    ثم كان سؤالنا عن المصدر، و بعد تصريحه بمراجعه وضح جلياأنه
    يتحدث عن الكتب التي يحترمها هو، و هي المذكورة في صدر هذا
    البوست و له أن يصححني إن كنت مخطئاً.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2007, 08:56 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8677

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: saadeldin abdelrahman)

    Quote: وحسب علمي البسيط جداً فإن هذا المبدأ معمول به حتى اليوم عند الشيعة وحتى أنه مذكور في كتبهم وفتاوى شيوخهم.

    الاستاذ الفاضل هشام ادم
    بدء اسمح لي ان امدح لغتك الادبيه الرصينه وجرئتك في الطرح التي اتمنى ان يسعها صدري وخاصة فيما يتعلق بالتزامي الفقهي (شيعي اثني عشري )
    فلقد ذكرت ايها الاخ الفاضل بان اعارة الفرج معمول به عند الشيعه الاماميه الاثني عشريه الي اليوم وان مراجعهم تفتي بذلك , كنت اتمنى اخي الفاضل ان تشير الي احد مراجع الشيعه الذين يجوزون ذلك وخاصة لدينا نحن الشيعه ان المرجع الديني يطرح رسالته العمليه وجلها موجوده على النت ومن السهل الحصول عليها كما ان لكل مرجع وكلاء في المناطق يقومون بالرد على الفتاوى بصوره يوميه لمن لم يتمكن من اخذ الفتوى من الرسالة العملية وحسب علمي (الذي لا ادعي فيه الاحاطه) الا انني اجزم به ان لايوجد في اي رساله علميه لاي من مراجعنا الدينية الاحياء منهم والاموات من يفتي بذلك ولا يوجد اثر لهكذا فتوى لا قديما ولاحديثا لا في الرسائل العمليه ولا في الابحاث الفقهيه,,
    اما المصادر التي اشرت اليها فالحق والحق اقول ان منذ اكثر من عشرون عاما اطلعت على كتابات حسين مروه ولم ارى في اي جزيئيه منها يشير الي مسالة اعارة الفرج فبالرغم من ان كتبه فيها انتقاد قوي ومؤسس للشيعه الاماميه الاثني عشريه باعتباره تلقى تلعيمه الاولي بالحوزات الشيعيه وعلى علم بطريقة الاستنباط الشيعي للاحكام الفقهيه,,
    اما السيد هادي العلوي فانني لم اطلع علي كثير من كتاباته فيا ليتك كنت احلتنا على النص اذا توفر لديك, حتى نرى المصادر التي استند عليها,,
    ساتي بتفصيل اكثر لاحقا,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2007, 09:19 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: saadeldin abdelrahman)

    الاخ سعد الدين
    سلام

    طيب الصحاح الستة ؟ رايك فيها شنو؟




    واهمها صحيح البخاري




    وصحيح مسلم





    فتوح البلدان للبلازري


    اسد الغابة


    الطبقات الكبري لابن سعد

    هل لو اتاك المصدر من احدها تقتنع به



    هل لو تاكدت من ان الحديث غير ضغيف وسنده قوي ماذا تقول؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-12-2007, 09:27 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 8854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: Sabri Elshareef)

    سلام يا صبري

    مصدر ماذا؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2007, 09:32 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: saadeldin abdelrahman)

    Quote: وجاء على لسان مسلم في صحيحه، في الجزء الرابع من كتاب الزهد والرقاق – باب 16 حديث 72 قول الرسول : < لاتكتبوا عنّي ومن كتب عني غير القرآن فليمحه


    الاخ سعد الدين

    لك السلام فتح الله ذهنك وذهني الينور المعرفة

    ما رايك في هذا الحديث؟

    وهو بصحيح مسلم

    وجاييييك باحاديث كتيرة وده كويس لكي نعرف هل هي صحيحة او لا ؟ الاسئلة موجهة لك لانك تعيب مصادر الاخ هشام
    ولو انت رجعت لمصادر هادي العلوي وسيد القمني وخليل عبدالكريم هي نفس مصادرك ومصادري ومصادر هشام

    لك الحب والسلام سوف اعرض عليكلسته ربما انت لذيك مراجع ليست هي مراجعنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2007, 09:56 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: Sabri Elshareef)

    العزيز سعد الدين عبد الرحمن ..

    Quote: انا اختلف مع الأخ هشام في ما ذكره و الطريقة التي فعل بها ذلك
    وأختلف معه في مرجعيته و مصدره، لكنني لا اسبه و هذه نقطة اختلافي
    مع الذين تناولوا الامر بصورة شخصية..
    لا اريد ان يستخدم أحدهم ساتر الدفاع عن الدين ليبرر اغتيال خصمه
    هذه هي وجهة نظري..


    تحية لك و انت تضع ساس الحوار ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2007, 04:58 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 15-08-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: محمدين محمد اسحق)

    الأخ الكريم سعد الدين
    تحيتي مجددا السلام عليكم ورحمة الله
    Quote: هل تريد مني أنا أن ابين لك يا اخي محمد الكتب ؟
    و هل كتبت انا ذلك تحت اسم الأخ هشام؟

    لا أريد منك ذلك وقد رأيت مطالبتك بإيراد المصادر في بوست المتاجرة بالفروج
    لكني أحببت أن ألفت الانتباه إلى أمرين :
    الأول هو أن هشام آدم يكتب أفكاره الخاصة
    ويزعم أن مصدرها كتب التأريخ !!هشام يلفق ويكذب دون أن يطرف له جفن
    الثاني هو أن هشام آدم يقوم بالتلبيس والتدليس جاهلا أو عامدا
    وذلك أنه نسب كلامه إلى كتب التأريخ ثم أحالنا إلى
    آراء كتاب معاصرين لم نجد فيما نقل إلينا هنا
    من كلامهم أي رواية تأريخية لا ضعيفة ولا صحيحة !!
    فالأمر ليس خلافا حول احترامنا لمراجعه أو احترامه لمراجعنا
    إنما الخلاف حول المنهجية العلمية نفسها . سأضرب لك عدد من الأمثلة :
    1-كتب هشام آدم
    Quote: والطويلة، ورغم أن بعض الكتب تذكر أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه نظر في هذا الأمر وكان الحل في رأيه أن يلزم الجندي بفترة غياب محددة لا يسمح له بتجاوزها،
    إلا أن بعض الكتب تذكر أنه في هذا العهد ظهر مبدأ (إعارة الفرج) ،
    بينما تذكر كتب أخرى أن مبدأ إعارة الفرج بدأت منذ عهد صدر الإسلام الأول،
    وتحديداً منذ الهجرة النبوية المباركة،
    عندما آخا الرسول صلى الله عليه وسلم
    بين المهاجرين والأنصار

    وهشام يرفض أن يأتي بالنقل الذي يقول :
    Quote: إن الأنصار أعاروا زوجاتهم للمهاجرين الذين لم
    يتزوجوا أو أولئك الذين تركوا زوجاتهم في مكة ورائهم

    أو تلك التي تقول إن مبدأ (إعارة الفرج)
    بدأ في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب !!
    يتبع ...

    (عدل بواسطة Mohamed E. Seliaman on 11-12-2007, 05:04 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2007, 05:42 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 15-08-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: Mohamed E. Seliaman)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2007, 07:12 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 8854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: محمدين محمد اسحق)

    أهلا اخي الحبيب محمدين

    اسعد كثيرا كلما عرفت انك بالجوار تصدح بالصوت
    الحقيقي لانسان دارفور

    محبتي و احترامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2007, 01:09 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: saadeldin abdelrahman)

    سلام يا صبري

    مصدر ماذا؟


    عزيزي سعد الدين

    هذه المصادر اعلاه لكثير من المختلف حوله زي حديث الرضاعة في صحيح ميلم

    ودونك كلام كتيرسنده قوي يختلفمع المفاهيم الحديثة ماذا انت قائل ؟


    كل يوم انا اكتب معلومة سوف ازيل مصدرها واذا ارسلت لي ايميل سوف ابعثهالك

    سوف احاول انزال جزء من كتاب تدوين السنة لهشام فوزي واذا المراجع كانت ضعيفة لك ما تريد
    اما اذا بقت المراجع ياها مراجعك انت لما تريد اتمني احترام ذهنية القاري في الحوار

    ليس كل ما لا يعجبك خطا؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2007, 07:00 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 8854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: Sabri Elshareef)

    سلام يا صبري مرة ثانية

    و لا ، ليس كل ما لا يعجبني هو خطأ

    هل لديك مصادر موثوقة بخصوص ما ذكره هشام ؟


    هدانا الله و اياك,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2007, 04:14 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. (Re: saadeldin abdelrahman)

    انا اتناول نفس الموضوع في البحث في التراث
    لقداوردت مقال يتحدث عنرضاعة الكبير وهو في صحيح مسلم والبخاري هل هو صاح؟

    اتناول معظم كتبابتب من فتوح البلدان للبلازري؟


    والسيرة من ابن اسحف والحلبي قبل ابن هشام ؟

    ماذا انت سائل عنه
    انا اقول ان ارضاع الكبير لا اعمل به ولا اقبله

    مش مراجع بل تجد ايات قرانية تخاطبنا بفعل الجهاد ولا نعمل بها
    ملك اليمين والرق والتعدد في الزواج
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de