يوم المسلم كيف يقضيه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 03:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-02-2007, 04:47 PM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نواصل بعيد عن المهاترات (Re: Waeil Elsayid Awad)

    آداب المشي لصلاة الجماعة:
    يستحب لمن خرج من بيته إلى المسجد أن يقدم رجله اليمني ويقول : بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله . اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل أو أَزل أو أُزل أو اَظلم أو أن اُظلم أو أن اَجهل أو يُجهل علي اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك ممشاي هذا , فاني لم اخرج أشرا أو بطرا ولا رياء ا ولا سمقه خرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك أسألك أن تغفر لي ذنبي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت , اللهم اجعل في قلبي نورا وفي بصري نورا وعن يميني نورا وعن شمالي نورا ومن فوقي نورا , اللهم أعظم لي نورا}[.
    إن الصلاة توجه إلى الله ووقوف أمامه , ومن اجل ذلك عليك إن تستشعر معنى الصلاة التي خرجت لأدائها وعظيم شأنها عند الله , واتجه بقلب خاشع ولسان يلهج بذكره وتضرع إليه لتسير بنوره , ولتكن في وقار لأنك تعتبر في حالة صلاة, وقارب بين خطاك ولا تسرع . قال r إذا أتيتم الى الصلاة فعليكم بالسكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا}.
    تحية المسجد :
    إذا دخلت المسجد قدم رجلك اليمنى عند الدخول وقل : بسم الله أعوذ بالله العظيم ووجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم } اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم , اللهم اغفر لي ذنبي وافتح لي أبواب رحمتك .
    لا تجلس حتى تصلي ركعتين تحية المسجد هذا إن لم تكن الصلاة قد أقيمت أما إذا أقيمت فلا صلاة إلا المكتوبة – لا يجوز الدخول في النافلة إذا أقيمت الفريضة وان أقيمت الفريضة و أنت فيها قطعتها إن لم تنعقد الركعة بالرفع من الركوع وإلا أتممتها خفيفة.
    إذا انتهيت من تحية المسجد فاجلس تنتظر الصلاة , وأنت في صلاة مادامت الصلاة تحبسك .
    ويستحب الإكثار من قراءة القرآن الكريم وقراءة الحديث والفقه وسائر العلوم الشرعية.
    فان أحدكم توضأ فأحسن الوضوء واتي المسجد لا يريد إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفعه الله بها درجة وحط عنه خطيئة وإذا دخل المسجد كان في صلاة ما كانت تحبسه , وتصلي عليه الملائكة مادام في مجلسه الذي يصلي فيه : تدعو له : اللهم اغفر له اللهم ارحمه .
    تنبيهات:
    1- حثنا ديننا الحنيف على نظافة المسجد والعناية به وتطيبه وصيانته وتهيئته ليوفر جوا للمصلين , وامرنا أن نبتعد عن كل ما يؤذي المسلمين مثل اجتياز الصفوف وتخطي الرقاب , ويكره حضوره للمساجد من أكل ثوما أو بصل أو نحوهما مما له رائحة تؤذي المصلين وتؤذي الملائكة في المسجد .
    2- إذا أقيمت الصلاة هرع الجميع للتراص خلف الإمام صفوفا منتظمة , فمن أدب المسجد استقامة الصف على خط مستقيم المنكب في المنكب والقدم في القدم وسد الفرج و يلتئم الصف ليكون كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا
    3- يجب عدم تقدم المأموم علي الإمام ولا يجوز للمأموم أن يقف خلف الصف وحده فان وقف مجتازا فلا صلاة له.
    4- لا يجوز أن تبدأ الصلاة قبل الإمام أو تتقدم عليه بركوع أو سجود وغير ذلك واقرأ إذا لم تسمع الإمام .
    5- من أدرك ركعة فقد أدرك الصلاة.
    6- قف وكبر إذا اقتديت بالإمام ولو كان راكعا وتحسب لك ركعة إذا لحقته بعد الركوع فلا تحسب.
    7- إذا فاتك ركعة أو أكثر مع الإمام فتابع في أخر الصلاة ولا تسلم مع الإمام وقم إلي صلاة الركعات الباقية لتتم الصلاة.
    8- اختلف أهل العلم في حكم من لم يصل الظهر وقد أقيمت صلاة العصر فهل يدخل مع الإمام في صلاة الظهر وان سلم قام فصلى العصر أو يدخل بنية العصر فإذا فرغ قام فصلى الظهر والعصر معا محافظة على الترتيب ولولا قول الرسول r فلا تختلفوا على الامام}لكان دخوله بنية الظهر أولى فالأولى إذا أن يدخل بنية العصر وإذا فرغ نوى صلاة الظهر والعصر معا وتكون صلاته مع الإمام نافلة.
    9- يكره تغميض العينين في الصلاة, وتغطية الفم وسدل الثوب والتخصر أي رفع اليدين على الخصر وتشبيك الأصابع وانظر فيما يلهي والنكس في الصلاة كأن يقرأ سورة قبل التي قرأها في الركعة الأولى والإشارة باليدين عند السلام .
    10- تكره الصلاة في حضرة الطعام الذي يشتهيه والصلاة عند مخالطة النوم والصلاة وهو حاقن للبول او الغائط.
    صلاة الصبح { الفجر}:
    ارتبط مسمى فريضة الصبح بتوقيت خروج ضوء الصباح من ظلمة الليل وانكشافه فجاء متوافقا مع أول وقتها الممتد إلى طلوع الشمس باتفاق العلماء , كما سميت بالفجر الذي يعني سيلان الضوء وجريان النور وظهوره بالأفق وهو ابتداء النهار وأول اليوم والوقت الذي يدخل فيه تحريم الطعام على الصائم , وسمي الفجر خيطا لأنه يبدو كخيط ممتد من البياض في أول ظهوره.
    واالتكبير للصلاة في أول الوقت يسمى يسمى بالتفليس وهو أفضل أوقاته والغلس هو ظلمة آخر الليل المختلطة بضوء الصباح يليه الإسفار بالصبح وهو وقت صلاته ..إشراق الصبح بالنور- وتأخير صلاة الصبح إلى ما بعد طلوع الشمس كفر اكبر عند جميع أهل العلم إذا تعمد ذلك لقول النبي{ بين الرجل والشرك ترك الصلاة} قال بعض السلف : عجبت لمن يصلي الصبح بعد طلوع الشمس كيف يرزق؟
    ومن نام عن الصلاة أو نسيها فليصلها إذا تذكرها لا كفاءة لها إلا ذلك .
    وإذا اضطر المسلم إلى قضاء صلاة الصبح بعد طلوع الشمس فانه يتعين تقديمها أولا ثم يقضي سنتها .................
    إذا كان المؤذن قد أذن وأنت تصلي سنة الفجر وقد أخر أللآذان وصادف فعلك ما بعد طلوع الفجر فقد أديت ألسنه ولا حاجة لان تعيدها أما إذا كنت تشك في ذلك ولا تعلم هل المؤذن الذي أذن وأنت في الصلاة هل أذن بعد الصبح أو عند طلوع الفجر فالا حوط لك والأفضل أن تعيد الركعتين حتى تكون أديتهما بعد طلوع الفجر يقينا.
    ورد عن النبي  انه كان يقرأ بطوال المفصل فيقرأ بالواقعة والطور و (ق) ونحوهما وأحيانا يقرأ بقصار السور كــــ.. إذا الشمس كورت وقرأ مرة بالزلزلة في الركعتين كليها ..وقرأ مرة الأطوال كـــــــ ....ونحوه ؟ وقرأ مرة بالمعوذتين في السفر وإعلانا بسهولة هذا الدين ويسره ويستحب ان يقرأ في فجر ألجمعه سورتي السجد ه والدهر .
    الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم:
    وذلك بأي صيغة بعد دعاء الاستفتاح وقيل القراءة في الركعة الأولى فتقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم, واللهم أني أعوذ بك من الشيطان الرجيم – والاستعاذة تكون سرا , إلا التعليم فيستحسن الجهر بها .
    قراءة الفاتحة:
    اقرأ الفاتحة في كل ركعة من ركعات الفرض والنفل { فلا صلاة لمن لم يقرأ بالفاتحة} وإذا كان لا يحفظها قرأ شيئا من القرآن وإذا كان لا يحفظ شيئا من القرآن قال سبحان الله والحمد لله ولا الاه إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله وإذا بلغ ( ولا الضالين ) قال : آمين لفظا معناه استجب ياربنا يجهر بها في الصلاة الجهرية ويسر بها ي الصلاة السرية. ويستحب لمأموم أن يوافق الإمام في النطق بها لا يسبقه ولا يتأخر عنه لان الملائكة تقول آمين مع الإمام فمن وافقها غفر له ويستحب قراءة الفاتحة في سكتتات الإمام وفي القراءة السرية.
    قراءة سور من القرآن :
    بعد قراءة ألفاتحه في ركعتي الصبح والجمعة والاوليه من صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء ويسر بها في الظهر والعصر وثالثة المغرب والأخريين من العشاء وتكون في الفجر من طوال المفصل وفي المغرب من قصار السور وفي الباقي أوسطه وكان المصطفى  يقرأ سورة في كل ركعة أحيانا , ويقرأ في الركعتين بسوره , وأحيانا أخرى يقرأ في كل ركعة أول السورة وكانت قراءته مدا يقف عند كل آية ويمد بها صوته وكان يحب تحسين الصوت في القرآن مع الخشوع والتبكي وقراءة المأموم خلف الإمام فيها قول كثير والاحوط القراءة سواءا كانت الصلاة جهرية أم سريه.
    الركوع :
    اركع حتى تطمئن راكعا ارفع يديك كما فعلت في أول الصلاة ثم قل الله اكبر وأنت نازل للركوع ويجب أن يكون الرأس مستويا مع الجزع وان تعتمد بكفيك على ركبتيك مع تفريج الأصابع وأن تبسط ظهرك ليكون مستويا مع الرأس قدر استطاعتك وان تبعد ذراعيك عن جنبيك ولا ترفع رأسك ولا تخفضه.
    القيام للصلاة وتكبيرة الإحرام :
    إذا أردت أن تصلي فاستعد لذلك بأن تقف بعد دخول وقت الصلاة متطهرا مستور العورة متجها إلى القبلة بجسمك وقلبك قاصدا فعل الصلاة التي تريدها فريضة أو نافلة دون أن تنطق النية بلسانك فالنية محلها القلب وهي ركن في الصلاة يتوقف عليه صحة الصلاة كما أن القيام ركن للقادر عليه { وقوموا لله قانتين}.
    وألسنه حال القيام أن تفرق بين قدميك بشكل مقبول .. إذا فرغ من لفظ الإقامة ارفع يديك بمحاذاة الأذنين ثم قل وأنت تنزلها { الله اكبر} وهذه تكبيرة الإحرام وهي التكبيرة التي يبدأ بها المصلي صلاته وهي أول كلمة من الأقوال المفروضة
    في الصلاة هذا ولقد ورد في رفع اليد عند تكبيرة الإحرام عدة كيفيات نذكر منها :
    - رفع اليد ين حذو المنكبين بحيث تكون أطراف الأصابع محاذية لأعلى الإذنين ويكون الإبهام في محاذاة شحمتي الأذنين والراحة في محاذاة المنكبين وبذلك تكون بطول الأصابع جهة ألقبله.
    ولو رفع اليدين حذو المنكبين أو إلى حذو الإذنين وبطول الأصابع إلى الأرض واتجاه الأصابع إلى القبلة لكان ذلك موافقا للسنة.
    وضع اليدين بعد تكبيرة الإحرام , وبحيث يكون وضع اليد اليمنى على ساعد اليسرى فوق الصدر أو فوق ألسره والأول اقوي.
    دعاء الاستفتاح :
    ثم تدعو بأي من الأدعية التي كان النبي  يدعو بها بعد تكبيرة الإحرام واليك بعضا منها لتختار ماشئت:
    - اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب , اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ( الوسخ ) اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد .
    - سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا ألاه غيرك
    - وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين .
    - إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين .
    الذكر في الركوع:
    التسبيح هو الأصل في الركوع والسجود وصورته أن يقول المصلي ( سبحان ربي العظيم ) والاقتصار عليه ثلاث مرات سنه ولك أن تزيد عليه عشر تسبيحات في صلاة الفرض وقوله سبحان ربي الأعلى لقوله لما نزل قوله تعالى( فسبح باسم ربك العظيم ) اجعلوه في ركوعكم – عظموا ربكم في ركوعكم .
    - سبوح قدوس رب الملائكة والروح ( سبوح معناها مطهر من كل وصف لا يليق بك) ومعنى الروح جبريل عليه السلام.
    - سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة.
    - سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي .
    الرفع من الركوع والاعتدال قائما :
    ارفع رأسك من الركوع وارفع مع ذلك يديك مثل أول الصلاة واعتدل قائما ( فان لم تعتدل قائما بطلت صلاتك )
    وقل عند رفع الرأس سمع الله لمن حمده , ربنا ولك الحمد , اللهم ربنا ولك الحمد وله ام يجمع بينهما مثل الإمام والمنفرد ولقد قيلت صيغ زيادة ولك أن تختار منها .
    - ربنا لك الحمد كثيرا مباركا فيه ( فان أكثر من ثلاثين ملكا تتسابق في كتابتها .
    - ربنا لك الحمد ملء الأرض وملء السموات وملء ما بينهما وملء ما شئت من شئ بعده.
    - اللهم لك الحمد ملء الأرض وملء السموات وملء ما بينهما وملء ما شئت من شئ بعد اللهم طهرني من الذنوب ونقني كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .
    النزول إلى السجود { اسجد حتى تطمئن ساجدا }
    بعد ذلك تهوى ساجدا قائلا عند نزولك الله اكبر( ويسن أن يبدأ المصلي التكبير حين ينوي الانتقال ) فيشرع في التكبير حين يهوي للسجود ولا يلزمه أن يطيل التكبير حتى يصل رأسه إلي الأرض لان ذلك ربما ترتب عليه إطالة المد أكثر من المطلوب فيقع في الكراهة- لك أن تنزل بركبتيك أولا قبل يديك وبالعكس والكل صحيح.
    يشترط أن لا يسجد على شئ مرتفع ارتفاعا يخل بالصلاة لعذر غير معروف.
    هيئة السجود:
    يضع الساجد جبهته وانفه ويديه وركبتيه وأصابع قدميه على الأرض دون حركة ومن ألسنه أن يضع كفيه بحذاء الأذنين أو بحذاء المنكبين وان أصابعه مضمومة متجهة إلى القبلة وان يبعد المصلي ذراعيه عن جنبيه وبطنه عن فخذيه وفخذيه عن ساقيه ويرفع ذراعيه عن الأرض وان يوجه أصابع قدميه إلى القبلة إن استطاع ومخالفة السنة في هذه الأشياء عند الزحام تساوي العمل بها لان الزحام عذر يبيح لذلك ولأكثر منه ويحذر المصلي من إيذاء جاره في الصف إذا فرج ذراعيه فان خاف الإيذاء فلا يفرج ذراعيه. المرأة لاتفرج بل تضم بعضها إلى بعض لأنه استر لها.
    قل سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات أو أكثر وأدعو ماشئت واسأل ربك من خيري الدنيا والآخرة وقول سبحان ربي الأعلى لما نزل :{ سبح اسم ربك الأعلى } قال النبي اجعلوها في سجودكم وكان  إذا سجد جاءت الطير فوقعت عليه كأنه حائط أو كأنه صخرة ثابتة لا تتحرك.
    مايقال في السجود:
    - سبحان ربي الأعلى 3 مرات ماكثة إلى عشر تسبيحات في الغرض.
    - ولك أن تزيد على التسبيح أي دعاء تدعو به لان الدعاء مستجاب في السجود وأقرب إلى القبول ولك أن تقول أي صيغة من الصيغ التالية:
    - اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت , سجد وجهي للذي خلقه وصوره فأحسن صورته وخشع سمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين.
    - سبحانك اللهم وبحمدك لا الاه إلا أنت .
    - اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء ا عليك أنت كما أثنيت على نفسك .
    - اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه (صغيره ) وجله (عظيمه) وأوله وآخره وعلانيته وسره.
    - البكاء في السجود صور من صور اكتمال التأثر ومن لوازم كمال السجود وأن يكون العبد متقلبا بين الخوف والرجاء. والهدف أن يكون السجود طويلا ولا يكون طويلا إلا مع الأدعية والأذكار.
    قال المنـــــــاوي في فيض الغدير { ذلك لان العبد في حالة السجود يكون في تمام الذلة والخشوع لله سبحانه و تعالى وإذا عرف العبد نفسه بالذلة والخشوع والافتقار عرف أن ربه هو العلي الكبير المتكبر الجبار فالسجود لذلك مظنة الإجابة { اقرب مايكون العبد لربه وهو ساجد فأكثروا من الدعاء.


    شرف السجود ومنزلته:
    تأمل حين تسجد لله عز وجل تكون جزءا من هذا الكون المسبح بحمد الله ساجدا مسبحا لله سبحانه وتعالى , في ذلك الموضع تحني جسمك كله وتخضع قلبا وقالبا وأنت في هذا المقام الأدنى حسا تقول سبحان ربي الأعلى.
    وأنت ساجد ملتصقا بالأرض تذكر حقيقتك وحقيقة ليس منها شك فقد خلقت من تراب وانك عائد إلى هذا التراب وانك مبعوث للنشر والحساب .
    في هذه الهيئة صارفا رؤيتك عن الدنيا فتذكر مقدار الدنيا بالنسبة للآخرة.
    منصرفا عن كل شيئ وعن كل بشر متجردا من كل نفع ومن كل ضرر متبرئا من كل حول لم يبق لك نظر إلا إلى الله سبحانه وتعالى به تعلق قلبك ومنه ترجو الاغاثه وأنت في مقام القرب من الله متيقنا أن لا منجى ولا ملجأ إلا إليه تفر إلى الله تعالى ومعروف أن كل شيء تخافه تفر منه إلا الله فانك تفر إليه, وتذكر عقاب الله يوم يكشف له عن ساق ويدعوك إلى السجود فلا يستطيع الكافر الذي أبا السجود في الدنيا .
    الرفع من السجود حتى تطمئن جالسا:
    ارفع رأسك قائلا الله اكبر , تجلس مفترشا رجليك اليسرى وانصب رجلك اليمنى جاعلا أصابعها جهة ألقبله وتضع يدك اليمنى على فخذك الأيمن ويدك اليسرى على فخذك الأيسر بحيث تكون الأصابع على على طرفي الركبة موجهة نحو ألقبله وتبسط الأصابع مع التفريج بينها قليلا وتطمئن في هذا الجلوس ( حتى يرجع كل فقار إلى مكانه ) وذلك أن تفترش قدميك وتجلس على عقبيك ولك أن تنصب اليمنى وتبسط اليسرى وتجلس على اليتيك .
    يستحب أن تدعو بأحد الدعاءين :
    1- رب اغفر لي والأحسن أن تكرر ثلاثا .
    2- اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني .
    السجدة الثانية:
    اسجد السجدة الثانية قائلا عند سجودك الله اكبر فإذا سجدت فقل فيها ماقلته في السجدة الأولى ثم النهوض للركعة الثانية.
    الجلوس للتشهد :
    فإذا فرغت من الركعة الثانية ورفعت رأسك من السجدة الثانيه اقعد للتشهد مفترشا يسراك ناصبا يمناك تجعل يديك على فخذيك وتشير بسبابتك عند قراءة التشهد - بالنسبة لليد اليمنى .
    - إما أن تقبض أصابع اليد كلها إلا ألسبابه فانك لا تقبضها وعند قولك لا اله إلا الله تشير بها وتديم رفعها حتى تقوم او تسلم .
    - وإما أن تفعل ماذكر غير انك تجعل جنب ألسبابه إلى السماء وتمد الإبهام بجنبها على الوسطى وتحرك السبابة حركة خفيفه يمينا وشمالا من أول التشهد حتى تقوم وتسلم
    - وإما أن تضع يدك مثل حال السجود بين السجدتين وعند الشهادة تقبض أصابع اليد اليمنى إلا المسبحة فانك تشير بها عند النفي (لا اله) وتضعها عند الإثبات (إلا الله)
    - وإما أن تضع يدك مثل حال السجود بين السجدتين بدون قبض الأصابع غير انك تشير بالسبابة عند النفي فترفعها وعند الإثبات فتضعها.
    صيغة التشهد:
    التحيات لله والصلوات الطيبات لله , السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته , السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين , اشهد أن لا ألاه إلا الله واشهد أن محمدا عبده ورسوله .
    اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين انك حميد مجيد ويسن الدعاء حينئذ بما تشاء من خيري الدنيا والآخرة والدعاء بالوارد أفضل واليك يعضه:
    أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيى ومن فتنة الممات ومن فتنة المسيخ الدجال.
    - اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت اعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا اله إلا أنت .
    - اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي من عندك مغفرة وارحمني انك أنت الغفور الرحيم .
    .
    السلام للخروج من الصلاة:
    ثم التفت إلى اليمين ناويا الخروج من الصلاة وقل : السلام عليكم ورحمة الله ثم التفت يسارا وقل السلام عليكم ورحمة الله ولا تسلم إلا وأنت جالس .
    الذكر بعد السلام من الصلاة :
    من السنة أن يقول المسلم بعد التسليمة ( مادام وجهه للقبلة )
    1- استغفر الله استغفر الله استغفر الله ( وان كان إماما انحرف إلى المأمومين )
    2- اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام, لا اله إلا الله وحده لأشريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير, لا حول ولا قوة إلا بالله, لا اله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون , اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
    3- يقول بعد صلاة الفجر وصلاة المغرب مع ماتقدم : لا اله إلا الله وحده لاشريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ( عشر مرات)
    4- ثم يقول بعد ذلك سبحان الله 33مره والحمد لله 33مره والله اكبر33مره ويقول تمام المائة لا اله إلا الله وحده لاشريك له, له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير 3مرات ثم يقرأ آية الكرسي
    5- { الله لا اله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم) }
    6- ثم يقرأ قل هو الله احد و قل أعوذ برب الفلق و قل أعوذ برب الناس وبعد الصبح وبعد المغرب يكررها ثلاث مرات.
    فضل الذكر بعد صلاة الفجر في جماعه :
    {من صلى صلاة الفجر في جماعة ثم قصد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة }
    حرص المصطفى على اغتنام الوقت الذي يعقب صلاة الفجر وشغله بالذكر حتى تطلع الشمس فهذا وقت كله خير وبركه ولقد حرص السلف الصالح على الالتزام بهذه السنة فها هو شيخ الإسلام بن تيميه كما ينقل عنه تلميذه بن القيم يجلس بعد الصلاة يذكر الله وكان يقول { إن في الدنيا جنه من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة , يعني بذلك ما يحصل للعابد من لذة المنجاة لربه التي لا نسبة بينها وبين لذات الدنيا بأسرها . وكان يقول رحمه الله كما نقل عنه تلميذه : {هذه غدوتي ولو لم اتغد الغذاء لسقطت قوتي }
    اغتنم أخي المسلم وقت الخير والبركة بعد أدائك لصلاة الصبح في الجماعة واجلس في المسجد ذاكرا لله تاليا كتابه الكريم بخشوع وتدبر وتفهم لمعانيه واذكر وابتهل إلى الله حتى تطلع الشمس وبعد شروقها بحوالي ربع الساعة صلي ركعتي الضحى أو ما شاء الله لتفوز بأجر حجة وعمره.
    ونهي عن الصلاة من بعد الفجر إلى طلوع الشمس ومن طلوع الشمس إلى أن ترتفع قيد رمح حوالي 3 أمتار في رأي العين ) فاقصر عن الصلاة حتى ترتفع فإنها تطلع بين قرني شيطان وحينئذ يسجد لها عباد الشمس .
    إذا خرجت من المسجد :
    قدم رجلك اليسرى وقل بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله , اللهم اغفر لي ذنبي وافتح لي أبواب فضلك .
    أو بسم الله توكلت على الله , اللهم إني أعوذ بك من شر ما خرج ( انك لتقسم بالجليل من شر كل شيء يؤذي من حية أو حيوان أو غير ذلك.
    أذكار الصباح :
    أكثر من الذكر والدعاء واجعل لسانك رطبا بذكر الله ماتحفظ.
    - قل هو الله احد والمعوذتين حين تصبح ثلاث مرات يكفينك من كل شيء .
    - من قال حين يصبح وحين يمسي :
    سبحان الله وبحمده مائة مرة ,لم يأت احد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا احد قال مثل ما قال .
    أصبحن وأصبح الملك لله والحمد لله , لا اله إلا الله وحده لاشريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير , اللهم إني أسألك خير هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر مابعده , رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر , رب أعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر
    اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت واليك النشور .
    - سيد الاستغفار : اللهم أنت لربي لا اله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت , أعوذ بك من شر ما صنعت , ابوء لك بنعمتك على وأبوأ بذنبي فاغفر لي فانه لايغفر الذنوب إلا أنت (من قالها حين يصبح فمات من يومه دخل الجنة).
    - اللهم عالم الغيب والشهادة , فاطر السموات والأرض رب كل شيء ومليكه اشهد أن لا اله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه , وان اقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم .
    - ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة : بسم الله الذي لايضر مع اسمه سيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات , لم يضره شيء.
    - اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاني اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن اغتال من تحتي .
    - من قال حين يصبح : رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا ورسولا ( ثلاثا) كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة .
    - اللهم إني أصبحت منك في نعمة وعافية وستر فأتم نعمتك علي وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة.
    هيا إلى العمل وطلب الرزق :
    الآن وبعد إن انحلت عقد الشيطان كلها عن نفسك , واستيقظت يومك من الصباح الباكر بالذكر والطهارة والصلاة , وتنطلق إلى معترك الحياة نشيط الجسم منشرح الصدر وبنفس مطمئنه , وتستقبل يومك بالبكور الذي دعا إليه الرسول لامته بالبركه فيه ( اللهم بارك لأمتي في بكورها ) ساعيا في تدبير معيشتك وطلب الرزق تجتهد أن تشغل نفسك بأي عمل حلال , فالعمل هو مهمة الإنسان الحي فالمرء الذي لا يعمل لا يستحق الحياة وكان سيدنا عمر إذا نظر إلى ذي سيما سأل : اله حرفه ؟ فإذا قيل لا سقط من عينه.
    ومفهوم العمل واضح في الإسلام , فالمسلم يعتبر عمله الدنيوي عبارة عن وجهة إذا صحت فيه النية ولم يشغل عن ذكر الله فلقد خلق الإنسان ليعمل ويعمر الأرض { هو الذي أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها } 29 ص وعلى الإنسان أن لا يكف عن العطاء مادامت الحياة قائمة ولا يجوز أن يعيش بلا عمل لحظة من الدهر وان كان اسرافيل قد امسك بالصور لينفخ فيها وسرادق الحياة سوف يهدم فقد قال المصطفى  إذا قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فان استطاع ان لايقوم قبل أن يغرسها فليغرسها }
    والفسيلة هي نخلة صغيره.
    ولقد ذكر أن الرزق يقسم بعد الصبح أما الأعمال فترفع آخر النهار , لذا فقد نهى عن نوم أول النهار لأنه وقت الذكر ووقت العمل ( الصبحة تمنع الرزق)
    ولقد حرص النبي علي تثبيت هذا المعنى في أفراد الصحابة وجموعهم وكان إذا بعث سرية أو جيشا بعثها أول النهار..فعليك أن تبكر للعمل وبنفس مطمئنه , واعلم إن العجلة في طلب الرزق نكد وعند خروجك قل : بسم الله توكلت على الله اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل أو أَزل أو أُزل أو اَظلم أو أن اُظلم أو أن اَجهل أو يُجهل علي اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك ممشاي هذا , فإنني لم اخرج أشرا أو بطرا ولا رياء ا ولا سمقه خرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك أسألك أن تغفر لي ذنبي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت , بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    لاتنس مراقبة الله تعالى وذكره في جميع أوقاتك واعلم أن العمل أمانة فحاسب نفسك هل أديته كما ينبغي ؟ فان إتقان العمل فريضة علي كل مسلم .
    وأدعو : اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي .
    قال  من دخل السوق فقال : لا اله إلا الله وحده لاشريك له, له الملك وله الحمد , يحي ويميت, وهو حي لا يموت , بيده الخير , وهو على كل شيء قدير, كتب له ألف ألف حسنه ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف ألف درجه, وبني له بيتا في الجنة} رواه احمد وغبره, وحسنه الالباني في صحيح الجامع 6107
    دعاء رسول الله  إذا رأى الثمر واللبن :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان الناس إذا راو الثمر جاؤوا به إلى رسول الله  فقال : اللهم بارك لنا في ثمرنا وبارك لنا في مدينتنا} أخرجه مسلم
    وفي رواية إذا شرب من اللبن قال : اللهم بارك لنا فيه , وزدنا منه.
    وكان يدعو لأهل المدينة بقوله : اللهم بارك لأهل المدينة في مدها وصاعها وحبب إلينا المدينة كما حببت إلينا مكة وأشد , اللهم اجعل بالمدينة ضعفي ما جعلت بمكة من البركة, اللهم بارك لهم في مكيالهم , وفي صاعهم ومدهم , اللهم إن إبراهيم عليه السلام حرم مكة ودعا لها , وحرمت المدينة كما حرم إبراهيم مكة ودعوت لها في مدها وصاعها مثل ما دعا إبراهيم عليه السلام .} البخاري ومسلم
    لا يدخل الجنة جسد ربي من حرام يأتي على الناس زمان لايبالي المرء ما أخذ : امن حلال أم من حرام }
    لاتغبطن جامع المال من غير حله (حقه) فانه إن تصدق به لن يقبل منه وما بقي منه كان زاده في النار.
    الدنيا خضرة حلوة من اكتسب فيها مالا من حله وأنفقه في حقه أثابه الله عليه وأورده جنته , ومن اكتسب فيها مالا من غير حله وأنفقه في غير حقه أحله الله دار الهوان ورب متخوض في مال الله ورسوله له النار يوم القيامة { كلما خبت زدناهم سعيرا }
    طلب الحلال واجب على كل مسلم:
    طلب الحلال فريضة بعد الفريضة:
    أربع من كن فيه فلا عليه مافاته من الدنيا..حفظ أمانة وصدق حديث
    وحسن خليقه وعنقة في طعمه.
    طوبى لمن طاب كسبه وصلحت سريرته وكرمت علانيته وعزل عن الناس شره , طوبى عن عمل يعمله ونفق الفضل من ماله وأمسك الفضل من قوله.
    إن من الذنوب ذنوبا لا يكفرها الصلاة ولا الصدقة ولا الحج ولكن يكفرها الهمم في طلب الرزق وان رجالا تخوضون في مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة}
    { إن الله قسم يبنكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم وان الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب ولا يعطي الدين إلا من يحب , فمن أعطاه الدين فقد أحبه والذي نفسي بيده لا يسلم
    أولا يسلم عبد حتى يسلم أو يسلم قلبه ولسانه , ولا يؤمن حتى يؤمن جاره بوائقه ,قالوا وما بوائقه , قال : غشمه وظلمه ,ولا يكسب عبد مالا حراما فيتصدق به فيقبل منه , ولا ينفق منه فيبارك له , ولا يتركه خلف ظهره إلا كان زاده في النار , إن الله تعالى لا يمحو السيئ بالسيئ ولمن يمحو السيئ بالحسن , وان الخبيث لا يمحو الخبيث }
                  

العنوان الكاتب Date
يوم المسلم كيف يقضيه Waeil Elsayid Awad12-02-07, 02:05 PM
  يوم المسلم كيف يقضيه Waeil Elsayid Awad12-02-07, 02:12 PM
  نواصل Waeil Elsayid Awad12-02-07, 02:18 PM
    Re: نواصل jini12-02-07, 02:31 PM
  نواصل Waeil Elsayid Awad12-02-07, 02:34 PM
  Re: يوم المسلم كيف يقضيه Deng12-02-07, 03:32 PM
  Re: يوم المسلم كيف يقضيه Deng12-02-07, 04:13 PM
    Re: يوم المسلم كيف يقضيه Waeil Elsayid Awad12-02-07, 04:32 PM
  نواصل بعيد عن المهاترات Waeil Elsayid Awad12-02-07, 04:47 PM
    Re: نواصل بعيد عن المهاترات amir jabir12-02-07, 05:12 PM
      Re: نواصل بعيد عن المهاترات Waeil Elsayid Awad12-02-07, 05:28 PM
        Re: نواصل بعيد عن المهاترات amir jabir12-02-07, 05:37 PM
        Re: نواصل بعيد عن المهاترات jini12-02-07, 05:39 PM
          Re: نواصل بعيد عن المهاترات Waeil Elsayid Awad12-02-07, 05:46 PM
          Re: نواصل بعيد عن المهاترات amir jabir12-02-07, 05:50 PM
            Re: نواصل بعيد عن المهاترات jini12-02-07, 06:11 PM
          Re: نواصل بعيد عن المهاترات محمد فرح12-09-07, 12:11 PM
            Re: نواصل بعيد عن المهاترات Abubaker Ahmed12-09-07, 12:15 PM
              Re: نواصل بعيد عن المهاترات محمد فرح12-09-07, 12:22 PM
  Re: يوم المسلم كيف يقضيه Elawad12-02-07, 07:18 PM
    Re: يوم المسلم كيف يقضيه Waeil Elsayid Awad12-02-07, 07:42 PM
  برضو نواصل Waeil Elsayid Awad12-02-07, 07:45 PM
  يوم المسلم كيف يقضيه Waeil Elsayid Awad12-02-07, 07:53 PM
  Re: يوم المسلم كيف يقضيه Mohamed Elbashir12-02-07, 09:08 PM
    Re: يوم المسلم كيف يقضيه Dina Faisal12-02-07, 09:32 PM
      Re: يوم المسلم كيف يقضيه amir jabir12-02-07, 09:41 PM
      Re: يوم المسلم كيف يقضيه Waeil Elsayid Awad12-02-07, 09:49 PM
    Re: يوم المسلم كيف يقضيه Waeil Elsayid Awad12-02-07, 09:45 PM
  Re: يوم المسلم كيف يقضيه Sabri Elshareef12-02-07, 09:52 PM
  نواصل Waeil Elsayid Awad12-02-07, 09:52 PM
  Re: يوم المسلم كيف يقضيه Sabri Elshareef12-02-07, 10:02 PM
    Re: يوم المسلم كيف يقضيه Waeil Elsayid Awad12-02-07, 10:16 PM
      Re: يوم المسلم كيف يقضيه Frankly12-02-07, 10:53 PM
  الجزء الاخير من الكتاب Waeil Elsayid Awad12-03-07, 11:05 AM
  Re: يوم المسلم كيف يقضيه فيصل نوبي12-09-07, 09:34 AM
  Re: يوم المسلم كيف يقضيه نهلة عمر12-09-07, 11:42 AM
    Re: يوم المسلم كيف يقضيه Abubaker Ahmed12-09-07, 12:03 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de