|
برضو نواصل (Re: Waeil Elsayid Awad)
|
صلاة الضحى عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي قال: يصبح علي كل سلامي من أحدكم صدقه فكل تسبيحة صدقه وكل تهليلة صدقه وتكبيرة صدقه وتحميدة صدقه وأمر بالمعروف صدقه ونهي عن المنكر صدقه ويجزي أحدكم من ذلك كله ركعتان يركعهما في الضحى } ويدخل وقت صلاة الضحى من أن ترتفع الشمس قيد رمح إلى قبل زوال الصاعد وسط النهار وأفضله إذا تعالى النهار واشتد الحر . سئلت السيدة عائشة رضي الله عنها أكان النبي يصلي الضحى ؟قالت نعم أربع ركعات ويزيد مايشاء } أقل ركعاتها اثنتان. أوصاني خليلي بثلاث لست بتاركهم : أن لا أنام حتى أوتر وأن لا ادع ركعتي الضحى , فإنها صلاة الأوابين , وصيام ثلاثة أيام من كل شهر • عندما يقوم قائم الظهيرة الي الزوال : اقصر عن الصلاة فإنها حينئذ تسجر جهنم ( أي يوقد عليها ) فإذ اقبل الفيء فصلي فان الصلاة شهوده محضورة حتى تصلي ..... * بعد زوال الشمس , وقبل الظهر : ستة الظهر عدد ركعاتها أربع قبل الظهر وأربع بعدها إلا أن المؤكد منها ركعتان .. عن عبد الله بن السائب قال : كان رسول الله r يصلي أربعا بعد أن تزول الشمس قبل الظهر وقال إنها ساعة تفتح فيها أبواب السماء وأحب أن يصعد لي فيها عمل صالح . • وقال rإن أبواب السماء تفتح إلى زوال الشمس فلا تزج حني يصلى الظهر وأحب أن يصعد لي فيها عمل صالح . • قائلة النهار : قال r استعينوا بقائلة النهار على قيام الليل وبأكلة السحر علي صيام النهار.
صلاة الظهر : أربع ركعات وحين يقوم قائم الظهيرة وتزول الشمس عن كبد السماء ويغرق الناس في لجج المشاكل الدنيوية والمتاعب أليوميه, يعود المنادي ينادي مرة ثانيه مكبرا شاهدا لله بالوحدانية ولنبيه بالرسالة داعيا إلى الصلاة والفلاح . وهناك ينتزع الناس من براثن أعمالهم ويتركوا أعمالهم ليقفوا بين يدي الله خالقهم ورازقهم ومدبر أمورهم ..دقائق معدودات , يخفقون فيها من غلواء التصارع على المادة والاستغراق في طلب الدنيا في صلاة وسط النهار وهي صلاة الظهر. لقد كانت صلاة الظهر أول الفروض التي صلاها النبي r ومعه المسلمون خلف جبريل عليه السلام فسميت بالصلاة الأولى , وسميت بالظهر كذلك لابتداء وقتها عند انتصاف النهار وظهور الشمس واشتداد حرارتها ويسمى وقت الظهيرة. يبدأ وقت الظهر بنزول الشمس عند وسط السماء { أي ميلها جهة الغرب قليلا في الظاهر } وأول وقت الظهر عند وقت الفضيلة والأفضل تعجيل الصلاة أول الوقت لتنال الفضيلة. وآخر وقت الظهيرة أن يصير ظل كل شيء مثله ويمكن الابراد بالظهر أي تأخير إقامة صلاة الظهر بقدر ما يقع للحيطان ظل يمشي فيه طالب الجماعة ولا يؤخر عن النصف الأول من الوقت وهذه شروط استحباب الابراد : 1- أن يكون الحر شديدا في قطر حار . 2- أن يصليها جماعة في المسجد..أما من يصليها في البيت منفردا أو جماعة فلا يستحب له الابراد 3- أن يكون المسجد الذي يبرد فيه يأتيه الناس من بعد, أما إذا كان المسجد أو المكان الذي تقام فيه الصلاة , يحضره جماعة لا يأتيه غيرهم فلا يندب الابراد حينئذ, ولا تلحق الجمعة بالظهر في استحباب الابراد. قراءته rفي صلاة الظهر: كان الرسول r يقرأ في الركعتين أوليين بفاتحة الكتاب وسورتين , ويطول في الأولى ما لا يطول في الثانية وكان الصحابة يظنون انه يريد بذلك أن يدرك الناس الركعة الأولى. وكان يقرأ في كل من الركعتين قدر ثلاثين آية وأحيانا يقرأ بالطارق ,والبروج , والليل إذا يغشى ونحوها من السور وكانوا يعرفون قراءته في الظهر والعصر باضطراب لحيته. ملحوظة: للظهر سنة قبليه وبعديه منها متأكد فعله عن النبي r ومنها ما قال العلماء باستحبابه, والمؤكدة منها ركعتين أو أربع قبل الظهر وركعتين بعده. كما يندب صلاة ركعتين أخريين بعده تضيفان إلى المؤكدة. في الصلاة الرباعيه: الظهر ,العصر , العشاء تؤدي الركعتين الأولى والثانية كما صليت الصبح ولكن القرآن فيهما سترا في الظهر والعصر وتجهر في صلاة المغرب والعشاء في الركعتين الأوليين وفي الثالثة للمغرب والأخريان للعشاء تكون سترا في القراءة بعد التشهد الأول لكل صلاة منها ثم بعد التشهد تنفض قائما ثم ترفع يديك إلى حذو منكبيك وإذنيك قائلا الله اكبر وتضع يديك علي صدرك كما تقدم وتقرأ الفاتحة فقط ثم تركع وترفع وتسجد وتجلس بين السجدتين ثم تنهض قائما لتنوي ركعة رابعة وافعل كما فعلت في الثالثة ثم تتشهد التشهد الأخير وتصلي علي النبي وتتعوذ من الأربع وتكثر من الدعاء وتكون في هذه الجلسة متوركا , أي واضعا رجلك اليسرى تحت اليمنى ووركك على الأرض ناصبا رجلك اليمنى ثم تسلم على يمينك وشمالك قائلا : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
صلاة العصر أربع ركعات عند خروج وقت الظهيرة وحين يصير ظل كل شيء مثله ينادي المنادي مرة ثالثة حي على الصلاة حي علي الفلاح ...إلى صلاة العصر وهي الصلاة الوسطى المشار إليها في قوله تعالى { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين } 238البقرة على الراجح لأنها صلاة بين صلاتين نهاريتين هما الصبح والظهر وبين صلاتين ليليتين هما المغرب والعشاء وهي أفضل الصلوات بعد الجمعة { من فاته العصر فكأنما وتر أهله وماله} والعصر آخر ساعات النهار , ولا يليق بالمسلم أن يؤخر صلاة العصر تهاونا , حتى تصفر الشمس وتدنو من الغروب فهذه صلاة المنافقين كما قال النبي r{تلك صلاة المنافق ,تلك صلاة المنافق, تلك صلاة المنافق}يرقب قرص الشمس حتى إذا كانت بين قرني الشيطان قام فنقرها اربأ , لايذكر الله فيها إلا قليلا. عن علي رضي الله عنه قال.. قال رسول الله rيوم الأحزاب : ملأ الله قلوبهم نارا شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى غابت الشمس} ورغب العلماء في صلاة ركعتين أو أربع قبل العصر وليس للعصر سنة بعديه. وصلاة العصر أربع ركعات كان rيقرأ في الأولين بفاتحة الكتاب , وسورتين يطول في الأولى مالا يطول في الثانية وكان يقرأ في كل منهما مقدار خمسة عشرة آية قدر نصف ما يقرأ في الركعتين الأوليين في صلاة الظهر . المسارعة إلي صلاة العصر: قال r وقت العصر ملم تغرب الشمس – قال النووي ولها أربعة أوقات هي : 1- وقت فضيلة وهو أول الوقت 2- وقت اختيار إلى أن يصير ظله مثليه غير ظل الاستواء إن وجد 3- بعده جواز وليس كراهة إلى اصفرار الشمس 4- من الاصفرار إلى الغروب , وقت كراهة ويكره تأخيرها إليه 5- يحرم تأخير الصلاة إلى الوقت الذي لايسعها نهي عن الصلاة بعد صلاة العصرحتى تغرب الشمس : اقصر عن الصلاة حتى تغرب الشمس فإنها تغرب بين قرني الشيطان وحينئذ يسجد لها الكفار. صلاة المغرب : ثلاث ركعات . وحين يختفي قرص الشمس وبغيب وجهها عن الأفق ينادي داعي الله مرة رابعة مؤذنا لصلاة آخر النهار وأول الليل { صلاة المغرب }. يدخل وقت المغرب بغروب الشمس ويمتد إلى مغيب الشفق الأحمر وهو الحمرة التي تعقب غياب الشمس والاعتبار هنا لسقوط قرص الشمس وهو ظاهر بالصحارى أما في العمران أعالي وأعالي الجبال فالاعتبار بأن لا يرى شيء من شعاعها على الجدران ويقبل الظلام من المشرق عند أذان المغرب ورد قول : اللهم هذا إقبال ليل وإدبار نهار وأصوات دعائك فاغفر لي . انفردت صلاة المغرب بخصائص منها إنها أوسط الصلوات في عدد ركعاتها وهي الصلاة التي لم تقصر للمسافر , وجعلت وتر اليوم الذي ختم الله به صلاة النهار وفتح به صلاة الليل وجاءت وسط صلتي الظهر والعصر والقراءة فيها سترا وصلاتي العشاء والفجر والقراءة فيها جهرا وخصها جبريل عليه السلام بالصلاة في وقت واحد في يومين متتاليين ولم يؤخرها الرسول r عن وقتها فلذلك يستحب المبادرة بالصلاة وتعجيلها قبل دخول الوقت . كان عليه الصلاة والسلام يقرأ فيها بقصار السور وربما قرأ بالطور والمرسلات . وسنة المغرب المؤكد منها ركعتان بعد المغرب وكان يقرأ فيهما الكافرون وقل هو الله احد . قال الشافعي والحنابلة كذلك يسن ركعتين قبل صلاة المغرب . بين المغرب والعشاء كان نبينا القدوة r وهو المعلم المرشد يكره النوم قبل العشاء والتحدث بعدها { اهل الصلاة ممنوع من النوم حتى يصلوا العشاء}. قال rلا ترسلوا مواشيكم وصبيانكم إذا غابت الشمس , حتى تذهب فحمة العشاء فان الشياطين تعبث إذا غابت الشمس , حتى تذهب فحمة العشاء. . صلاة العشاء : أربع ركعات وحين يغيب الشفق يرتفع صوت الحق بالآذان الأخير للصلاة الخاتمة ليوم المسلم . صلاة العشاء : { .....وكل الصلوات على المنافقين ثقيله إلا العشاء فإنها أثقل من غيرها ووقت الاختيار للعشاء يمتد إلى ثلث الليل , ويبقى وقت الجواز ممتدا من ثلث الليل إلى طلوع الفجر الثاني وذكر الشيخ أبو حامد إن لها وقت كراهة وهو مابين الفجرين . من أقوال المصطفى {من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل } – { من صلى البردين دخل الجنة}- بشر المشاءين في الظلم للمساجد بالنور التام يوم ألقيامه. كان يقرأ في الركعتين الأوليين من وسط المفصل وتارة يقرا الشمس وضحاها وأشباهها من السور وقرأ مرة في السفر بالتين في الركعة الأولى وتارة بادا السماء انسقت وكان يسجد بها . سنة العشاء : لإخلاف أن المؤكد هو ركعتان بعدها قال الحنفية تسن أربع قبلها وأربع بعدها. وافق الحنابلة في صلاة أربع قبلها وأما بعدها فقالوا ركعتين . الشافعية : ركعتين قبلها وركعتين بعدها. الوتر ومن التطوع المقيد :الوتر , وهو سنه مؤكده حث عليه الرسول ورغب فيه فعن على رضي الله عنه قال انه قال: إن الوتر ليس بحتم كصلاتكم المكتوبة ولكن رسول الله أوتر ثم قال أوتروا يا أهل القرآن فان الله وتر يحب الوتر وقال رسول الله { إن الله أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم , الوتر حبل لكم من بعد العشاء إلى أن يطلع الفجر}وقال {إن الله زادكم صلاة هي وهي الوتر فصلوها فيما بين العشاء إلى صلاة الفجر} ولقد كان رسول الله يوتر أول الليل وأوسطه وآخرة والأفضل آخر الليل لمن وثق أن يقوم الليل وإلا أوتر قبل أن يرقد. أكثر الوتر احد عشرة ركعة وأقله ركعة واحده , وأدني الكمال ثلاث ركعات بسلامين . كيفية صلاته : يصلي ركعتين ركعتين ثم يسلم ويسلم على رأس كل ركعتين ثم يفرد واحدة تكون آخر صلاته ويسلم . له أن يتشهد علي رأس كل ركعتين بدون سلام ويسلم في الأخيرة . وله أن يصلي ولا يتشهد إلا في الأخيرة (ركعة الوتر) ثم يسلم
كل ذلك جائز ومروي عن النبي الوتر عند الحنفية واجب وهو عندهم صلاة ثلاث ركعات كصلاة المغرب تشهدين بتسليمه.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
يوم المسلم كيف يقضيه | Waeil Elsayid Awad | 12-02-07, 02:05 PM |
يوم المسلم كيف يقضيه | Waeil Elsayid Awad | 12-02-07, 02:12 PM |
نواصل | Waeil Elsayid Awad | 12-02-07, 02:18 PM |
Re: نواصل | jini | 12-02-07, 02:31 PM |
نواصل | Waeil Elsayid Awad | 12-02-07, 02:34 PM |
Re: يوم المسلم كيف يقضيه | Deng | 12-02-07, 03:32 PM |
Re: يوم المسلم كيف يقضيه | Deng | 12-02-07, 04:13 PM |
Re: يوم المسلم كيف يقضيه | Waeil Elsayid Awad | 12-02-07, 04:32 PM |
نواصل بعيد عن المهاترات | Waeil Elsayid Awad | 12-02-07, 04:47 PM |
Re: نواصل بعيد عن المهاترات | amir jabir | 12-02-07, 05:12 PM |
Re: نواصل بعيد عن المهاترات | Waeil Elsayid Awad | 12-02-07, 05:28 PM |
Re: نواصل بعيد عن المهاترات | amir jabir | 12-02-07, 05:37 PM |
Re: نواصل بعيد عن المهاترات | jini | 12-02-07, 05:39 PM |
Re: نواصل بعيد عن المهاترات | Waeil Elsayid Awad | 12-02-07, 05:46 PM |
Re: نواصل بعيد عن المهاترات | amir jabir | 12-02-07, 05:50 PM |
Re: نواصل بعيد عن المهاترات | jini | 12-02-07, 06:11 PM |
Re: نواصل بعيد عن المهاترات | محمد فرح | 12-09-07, 12:11 PM |
Re: نواصل بعيد عن المهاترات | Abubaker Ahmed | 12-09-07, 12:15 PM |
Re: نواصل بعيد عن المهاترات | محمد فرح | 12-09-07, 12:22 PM |
Re: يوم المسلم كيف يقضيه | Elawad | 12-02-07, 07:18 PM |
Re: يوم المسلم كيف يقضيه | Waeil Elsayid Awad | 12-02-07, 07:42 PM |
برضو نواصل | Waeil Elsayid Awad | 12-02-07, 07:45 PM |
يوم المسلم كيف يقضيه | Waeil Elsayid Awad | 12-02-07, 07:53 PM |
Re: يوم المسلم كيف يقضيه | Mohamed Elbashir | 12-02-07, 09:08 PM |
Re: يوم المسلم كيف يقضيه | Dina Faisal | 12-02-07, 09:32 PM |
Re: يوم المسلم كيف يقضيه | amir jabir | 12-02-07, 09:41 PM |
Re: يوم المسلم كيف يقضيه | Waeil Elsayid Awad | 12-02-07, 09:49 PM |
Re: يوم المسلم كيف يقضيه | Waeil Elsayid Awad | 12-02-07, 09:45 PM |
Re: يوم المسلم كيف يقضيه | Sabri Elshareef | 12-02-07, 09:52 PM |
نواصل | Waeil Elsayid Awad | 12-02-07, 09:52 PM |
Re: يوم المسلم كيف يقضيه | Sabri Elshareef | 12-02-07, 10:02 PM |
Re: يوم المسلم كيف يقضيه | Waeil Elsayid Awad | 12-02-07, 10:16 PM |
Re: يوم المسلم كيف يقضيه | Frankly | 12-02-07, 10:53 PM |
الجزء الاخير من الكتاب | Waeil Elsayid Awad | 12-03-07, 11:05 AM |
Re: يوم المسلم كيف يقضيه | فيصل نوبي | 12-09-07, 09:34 AM |
Re: يوم المسلم كيف يقضيه | نهلة عمر | 12-09-07, 11:42 AM |
Re: يوم المسلم كيف يقضيه | Abubaker Ahmed | 12-09-07, 12:03 PM |
|
|
|