القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!".

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 02:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-01-2007, 11:38 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& (Re: suliman ibrahim)



    .... ونـواصـل مع الأسـتاذ شوقـي بـدري ذكـريات ايام زمـان وناس زمان!
    __________________________________________________________________


    رساله للاستاذ حسين خوجلى (3).
    --------------------------------
    [email protected]

    01 ديسمبر, 2007

    شوقي بدري
    [email protected]


    بخصوص قهوه شديد وقهاوى امدرمان اؤكد ان الاستاذ حسين خوجلى لم يكن يستطيع ان يتواجد فى قهوة شديد او قهاوى امدرمان قديماً .

    آل شديد من اعلام امدرمان . وكانوا يؤدون واجبهم الامدرمانى بتفانى . وفى المآتم يقومون بمسك الطابيه . والطابيه هى مكان عمل القهوه والشاى والخ . والقهوجى يستطيع ان يدير كل القهوه للمأتم وآلاف الزوار . وهذه العمليه يصعب على النساء ادارتها . ويتكفل بها الرجال مثل جلوال وقسم ونواى وعشرات الآخرين .

    عندما مات والدى فى يوم الاثنين الموافق 3 شهر 12 سنه 1961 كان الطيب سعد ماسك الطابيه وكان احد الشيوخ يحتد ويكثر من طلباته . وبعد فتره والشيخ فى طريقه الى خارج الدار لاحظ ان الطيب يجلس ودموعه تجرى . فسأله انت يا ولدى ماك شغال هنى ؟ فقال الطيب لا انا من ناس البيت . فأخذ معه الشيخ الفاتحه واعتزر له لانه لم يعرف انه من اهل البيت . وشقيقى الطيب سعد الفكى كان قد عمل فى عطبره فى مقهى قبل ان يستقر فى امدرمان .

    اصحاب قهوه شديد لم يكن لهم صله بالاجرام او المجرمين . ولكن المقاهى كانت لامه . من اللذين كانوا يتواجدون معنا فى المقاهى عباس رويال . وكان يمارس البلطجه والنهب وتخصص فى زوار رويال وهو مكان شرب الخمر فى الخرطوم يقصده ذوى الدخل العالى . وكان يترصد لهم فى الليل خاصه اللذين يقصدون اماكن شراء المتعه . وفى احد الايام اصطدم بالضابط ابو الدهب . الذى كان يعرفه من سجن كوبر . وعندما عرف انه ابو الدهب فى ليل الخرطوم الحالك اعتزر وربما لانه كان يعرف ان ابو الدهب كان يحمل مسدساً . وحذره ابو الدهب قائلاً انت يا عباس حتموت بالطريقه دى . واتت نهايته على يد شاب نحيف صغير السن . تتبعه عباس رويال بعد عمليه بيع بهائم وفى القماير حاول عباس المتعطش للمال ان يخيف الشاب الذى لم يمهله وقام بفتح بطنه كما قالوا من حلقه لى صرته .
    من الزوار كان المحرق . الذى كان لطيفاً مع المساجين السياسيين فى سجن كوبر . وكان يطبخ لهم الاكل . والمشكله انه مع اثنين حاولوا نهب افندى الا انه قاومهم بعنف . مما جعلهم يظنون انه يحمل مبلغاً كبيراً . واخرج المحرق سكينه لاخافه الافندى الا انه واصل القتال بشراسه . واراد المحرق ان يضربه بقعر السكين الا ان نصل السكين اخترق عنق الافندى . ولم يكن المبلغ يذيد عن الحنيه الا قليلاَ .

    من الضحايا اللذين تعرضوا للنهب الرجل العظيم الدكتور الشجاع عبده الدرديرى شقيق الدكتوره سيده الدرديرى . ففى بدايه السبعينات تعرض لعمليه نهب وبالرغم من قله حجمه الا انه واجه حامل السكين بشجاعه وانتهى الامر بموته وكان طبيباً فى السلاح الطبى . وبما انه كان من خيار شباب امدرمان فلقد حزن الناس عليه خاصه والدته مكه ارباب شقيقه الدكتور على ارباب والوزير زياده ارباب .

    من الذين تعرضوا كذلك فى تلك الفتره لعمليه نهب الدكتور المحاضر حسين ابراهيم مالك وهو ابن عمتى . وناضل فى المستشفى لايام عديده قبل ان تكتب له السلامه . ولا تزال يده وجسمه تحمل جروحاً عميقه .

    من الزوار كان كذلك سالم وهو من حمله الماده 77 أ وهذه الماده تعطى اى قاضى الحق ان يعطى حاملها خمسه سنوات سجناً لاقل جريمه وهذه الماده تصاحب مترددى الاجرام . واذكر اننا مره فى القهوه قد حسبنا خمسه من حمله هذه الماده الا ان احدهم انكرها بشده وكأنها مرض عضال . وسالم والماده اعطونى ماده لكتابه قصه قصيره بعنوان الماده وهى احدى قصص مجموعتى القصصيه المشبك .
    سالم كان رجل كسر لا يتعامل الا مع الخزن . وقد نقبوا سقف الدكان غرب قهوه شديد المواجه للمحطه الوسطى . وهم فى طريقهم خارج الدكان اعترضهم رجل شرطه . وبالرغم من عرض مبلغ كبير عليه وان الدنيا قبايل عيد لم يقبل لانه حسب قوله كان حالف اسم الله . واضطر سالم لضربه بالعتله الصغيره على رأسه وتركوه مجندلاً وانتهى الامر بأن صار معوقاً ولم يجد اى اهتمام من السلطه وكان بعض الناس يقولون يستاهل .

    من الذين كانوا يتواجدون فى قهوه شديد موسى ناصر المشهور بود نفاش . واليه تنسب اغلب نكات الاربعينات والخمسينات والستينات . وهو خال اصدقائنا وجيراننا محمد وعبد الرحمن احفاد الشيخ دفع الله الغرقان صاحب القبه فى وسط امدرمان . ولان موسى كان يعمل فى بار ليمنيوس اليونانى الذى فى ناصيه قهوه شديد فلهذا لم يتعرض بار ليمنيوس لاى عمليه نهب او سرقه . فكل اهل امدرمان من اشرارها واخيارها يحبون موسى ود نفاس بل ان السيد عبد الرحمن كان يستدعيه فى بعض الاحيان ويسأله عن ماذا يقول الناس فى الشارع فى امدرمان .

    كان يجالسنا فى قهوه شديد ( افراج ) . وشاهدته لاول مره فى يوم 27 رمضان وهو لا يزال يرتدى ملابس السجن ومكتوب على قميصه بالكوبيا افراج وكان يجلس ويلعب سيف فى القهوه . وفى نفس الليله اشترك فى مشاجره انتهت به الى السجن وصار يعرف بافراج .

    فى 1964 ظهر فتوة مدنى الاكبر الذى كانت له شهره فى كل السودان عوض حلاوه . وكان منظره بالكسكته فى الليل وضخامه جسمه تثير استغراب الناس . وبالرغم من مناشده صديقى الملاكم كيكس كان يرفض خلع الكسكته حتى فى الليل وفى مجالس الشرب . وعوض حلاوه هو الذى اصاب نميرى بشج فى رأسه عندما كان النميرى يدرس فى حنتوب . ثم تصافيا وصارا اصدقاء . الا ان النميرى انتقم منه بواسطه الامن عندما صار رئيساً للسودان .

    فى قهوه شديد مات عم الشيخ وكان فى السبعين من عمره بلحيه بيضاء دائره . واتهم ود النوبه وآخرين بقتله وافرج عنهم بعد اتضح ان الوفاة طبيعيه . عم الشيخ حضر فى احد المرات وبعد ان حيانى وود عجيب جلس . فقرص اجد الشباب سجارته تأدباً . وعندما طلب عم الشيخ الفوطه وهى قطعه القماش باللستك التى يستعملها الركيب لغطاء الطربيزه . واخرج الكوتشينه من جيبه التقط الشاب سجارته بعد ان سب .... فضحكنا وضحك عم الشيخ .

    الركيب كان يرفع ثلث الربح للمعلم . والركيب قد يكون عنده ركيب ركيب ا و ركيب صغير يرفع له النص وهو يرفع نص النص للمعلم . وكان هنالك اربعه ركيبين فى قهوه شديد . احدهم عبد العزيز الذى نسى الفوطه على الطاوله . وهذا يعنى انه مسئول عن الخساره او الربح . مما جعله يطلب منا الرجوع من ود نوباوى بسرعه . ولحسن حظه وجد ( الخميره ) وهى راس مال الركيب قد زادت خمسه وسبعين قرشاً هؤلاء الناس اللذين كانوا يرتادون المقاهى . كانوا يمارسون الولاء والاهتمام ويتعاملون مع بعضهم البعض بشرف وامانه بالرغم من انهم مجرمون ومجتمعهم لا يخلو من الملح والمفارقات اللطيفه . فعندما ذهب شديد مع العربى للحج . تركا القهوتين المتجاورتين للمعلم قدوره . وبعد عيد الاضحى كان العمل متوقفاً . وكان يقول ان الدوده تجد رزقها بين حجرين , انا معلم قدوره ما لاقى رزق بين قهوتين . وكان يأتى احد الشحاذين الملحاحين اللذين لا يقتنعون بالله كريم و يقول اى انا عارف الله كريم لكن برضو ادونا حاجه . وفى احد الايام تجاهله المعلم قدروه . فلكز الشحاذ المعلم قدوره قائلاً ( عندك حاجه لى الله ) قال معلم قدوره ( اى انت ماشى ليه متين ) المعلم قدوره كان شجاعاً وعندما احتد مع احد القضاة قال القاضى للمعلم قدوره انت راجل وسخ فقال المعلم قدوره انا معلم قدوره بستحمه مرتين فى اليوم انتوا فى بلدكم ادبخانات مافى ب ..... ذى الغنم . وانتهى الامر للمعلم قدوره بالسجن . والمعلم قدوره كان من اكثر الناس اناقه . وعندما شاهد ولده فى الشارع متسخاً اخذه لداخل الدار ووضعه على الطاوله ونادى والدته بعد ان اخرج السكين وقال لزوجته ورينى نصك ياتو عشان انا نصى عاوز اشطفوا وانظفوا ما ممكن الولد الوسخان ده يكون ود المعلم قدوره .

    من الذين كانوا يجلسون فى المقاهى طافى لمبه . وهو رجل كريم العين قاسى الملامح ( ما يقال عليه صارم ) . عندما كان الدكاتره مختار الشيخ ومختار عبد الله يتخصصان فى براغ سمعتهم يتحدثون عن قصه شنقه فى سجن كوبر عندما كان دكتور مختار يعمل فى سجن كوبر . وعندما كان طافى لمبه يجلس فى احد الانادى كان ثلاثه من الموجودين يشربون الخمر وبداوا بالتعليق على عينه والسخريه منه امام صاحبه الاندايه . وعندما خرج احدهم للبول لم يرجع . وعندما لم يرجع الثانى بعد فترة احس الثالث ان فى الامر شيئاً فبداً فى الصراخ وتجمع الناس وقبضوا على طافى لمبه . واذكر ان دكتور مختار كان يقول انه كان عدائياً حتى نحو دكتور مختار عندما نكون فى طريقنا الى قهوه شديد من اجد المقاهى الاخرى ويسأل شخص ماشين وين ؟ كنا نكتفى بجمله عرشو سما . وكما اوردت لان الغرفه الداخليه فى المقهى كانت بلا عرش كمنفذ للهواء . وفى هذه الغرفه كان يجلس المعلمين وكبار الركيبين . او نقول لبنو بره . لان قهوه شديد كانت القهوه الوحيده فى امدمان التى كانت بييع الشاى فى كبايتين . كبايه مليئه بالشاى الاحمر وكبايه فيها حوالى قيراطين من اللبن حتى يضيف الانسان اللبن حسب مذاجه .

    من الاشداء اللذين كانوا يجلسون فى المقاهى الملاكم رزيق معبد وصديقه العملاق فيصل . عبد ( بضم العين ) الذى كان قوياً بطريقه مبالغ فيها . وعندما لم يرد على احد الشحاذين دفعه الشحاذ فى خاصرته فانتبه مزعوراً . وقبض الشخاذ من يده التى انكسرت كأنها قشه كبريت . ولفترة كان عبد يمر علينا وهو يحمل دجاجه لكى يطبخها فى المنزل ويأخذها للشحاذ فى المستشفى , كما كان ياخذ له الترمس واعطاه مبلغاً من المال .

    ومن الزوار ابن حى السروجيه حسن دينق الذى كان ضخماً ويبدو كقاطره بشريه . وفى تمارين الملاكمه وجه ضربه لفيصل الخير الذى صار فيما بعد صاحب اجمل الاجسام فى حمل الاثقال وكمال الاجسام . وعندما غطى فيصل خير الضربه بالرغم من قوته انكسرت يده . فيصل صار من مغنى الحقيبه . وحسن دينق صار فيما بعد شيالاً لمرغنى المامون واحمد حسن جمعه . وانتقل حسن دينق الى السعوديه ومات هنالك كما عرفت من اخى عبد لرازق اسحق . ( ابو رزقه ) .

    نواصل
    شوقى بدرى......

                  

العنوان الكاتب Date
القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!". بكري الصايغ10-29-07, 03:25 PM
  Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& بكري الصايغ10-29-07, 03:40 PM
    Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& حيدر حسن ميرغني10-29-07, 03:50 PM
  Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& ابراهيم عدلان10-29-07, 03:55 PM
  Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& بكري الصايغ10-29-07, 04:00 PM
  Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& تاج السر حسن10-29-07, 04:15 PM
  Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& بكري الصايغ10-29-07, 04:30 PM
    Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& Zoal Wahid10-30-07, 05:32 AM
      Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& mohamed elshiekh10-30-07, 07:48 AM
  Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& ALazhary210-30-07, 07:17 AM
    Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& Tragie Mustafa10-30-07, 11:39 AM
    Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& adil amin12-19-07, 03:31 PM
  Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& abubakr10-30-07, 11:58 AM
  Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& ابراهيم عدلان10-30-07, 03:02 PM
  Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& بكري الصايغ10-30-07, 05:35 PM
    Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& jini10-30-07, 07:54 PM
      Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& بكري الصايغ11-05-07, 02:38 AM
  Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& suliman ibrahim11-05-07, 04:58 AM
    Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& بكري الصايغ12-01-07, 11:38 AM
      Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& Mohamed Moatasim12-12-07, 06:45 AM
  Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& Basheer abusalif12-12-07, 07:32 AM
    Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& بكري الصايغ12-12-07, 11:56 AM
      Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& بكري الصايغ12-18-07, 03:37 PM
  Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& zumrawi12-18-07, 04:26 PM
  Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& بكري الصايغ12-18-07, 07:54 PM
    Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& هشام هباني12-18-07, 08:30 PM
      Re: القاص والـروائـي الكـبيـر شوقي بـدري كـتب مـقالة أدب فيها حـسيـن خـوجلي " أدب الفيلة!& بكري الصايغ12-19-07, 03:01 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de