الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 04:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-31-2007, 11:06 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق (Re: Abdulgadir Dongos)

    +







    مؤسسة الجلابة وما أدراك

    بروفسير/ محمد زين العابدين عثمان

    جامعة الزعيم الأزهرى
    [email protected]

    لقد ظهر مصطلح مؤسسة الجلابة بكثافة فى عهد الأنقاذ الحالى منذ ما بعد انقلابها على العهد الديمقراطى فى 30 يونيو 1989م فى كثير من كتابات اليساريين وأقوال وأحاديث وكتابات من يسمون أنفسهم أنهم من المهمشين أو من المناطق المهمشة. وفى ما يعرف بالمناطق المهمشة ، من غير المركز ، فان هذا المصطلح أكثر تداولاً بين أبناء جنوب السودان ودارفور وحركاتهم المسلحة التى تريد أن تحرر السودان ولا ندرى ممن تريد أن تحرره؟

    واذا أخذنا مصطلح مؤسسة الجلابة وحاولنا تفكيكه لغوياً فان مؤسسة لغوياً تعنى مجموعة منتظمة فى هيكل تنظيمى محدد ومحكومة بدستور وميثاق معين ولها أهداف محددة تعمل على تحقيقها. وجلابة من الفعل جلب ويجلب وهى تعنى كل من أحضر بضاعة أو ماشية ويعرضها للبيع. فهى اذن تعنى الاحضار والاتيان بالشئ من موقع لآخر بغرض البيع والتجارة ولا تعنى بأى حال من الأحوال من يلبسون الجلابية العربية ويجوبون أقصاع البلاد طلباً للرزق وان كان معنى المصطلح فى محتواه الأجتماعى والسياسى والتاريخى شاملاً لذلك فاننا سنتعرض له لاحقاً. واذا كان الجلابة بهذا المعنى فهل لهم مؤسسة تنظيمية برئيسها ومكاتبها التنفيذية عبر التاريخ؟ واذا كانت فعلاً مؤسسة فهل لها أهداف غير التجارة وتحقيق الأرباح مما يجلبون من بضاعة؟ اذا كان كذلك فما هى تلك الأغراض والأهداف الأخرى من غير التجارة؟

    على المستوى الأجتماعى والأقتصادى كان وما زال مصطلح الجلابة يطلق على التجار من أبناء شمال السودان الذين كانوا يجلبون البضاعة من الشمال الى المناطق النائية فى جنوب وغرب وشرق السودان كمواد غير معروفة لتلك المناطق وأهمها الأقمشة والملابس والسكر والشاى ودقيق القمح وبالمقابل يجلبون منتجات تلك المناطق الغير معروفة أو المتوفرة بكثرة للشمال ومصر مثل المواشى والجلود والكركدى والصمغ والعاج وريش النعام وغيرها. وكثير من هؤلاء التجار قد استوطنوا تلك المناطق وتزاوجوا مع أهلها وأتخذوها موطناً دائماً لهم كل الولاء لهذه المناطق وسنتعرض لأدوار هؤلاء فى تنمية تلك المناطق والتعليم والصحة لاحقاً فى هذا المقال.

    أما مصطلح مؤسسة الجلابة على المستوى السياسى فقد أخذ منحىً آخراً ومعان غامضة شتى مما يجعل الأنسان يحتار فى كنه هذا المصطلح وما المراد منه ؟ وما الغرض من تحميله كل هذه المعانى التى لا يحتملها ولا تتوافق مع معناه اللغوى؟ قد تكون كتابات بعض أهل اليسار السودانى فى هذا المصطلح أكثر تحديداً رغم مجافاته لواقع الحال أو المسار التاريخى لحراك الجلابة فى السودان. يساريو السودان أطلقوا هذا المصطلح على التجار الشماليين الذين امتهنوا التجارة ومارسوا هذه التجارة فى جنوب وغرب وشرق السودان وأستغلوا أهل تلك المناطق وكانوا جشعين بتحقيق أرباح طائلة من هذه التجارة جعلتهم يتحكمون فى مصائر تلك الشعوب والأستعلاء عليها وتسخيرهم لمصلحتهم الشخصية مستغلين جهلهم بل لحق بهم الأمر درجة استعباد هذه الشعوب واستغلالها. ومن ثم ربط اليسار السودانى بين هؤلاء الجلابة فى تلك المناطق بمؤسسة السلطة فى المركز باعتبار الذين يحوزون على السلطة فى المركز هم أيضاً من قوميات وقبائل الجلابة فى تلك المناطق ويحملون نفس العقلية والذهنية الأستغلالية والأستعبادية لأنهم أبناء أؤلئك وبذلك تكون قد أجتمعت ذهنية الجلابة وسلطة المركز فى نظرتها للأطراف بالأستعلاء عليها وأستغلالها وعدم تنميتها وتركها فى الجهل والفقر والمرض ولذلك فقد أنحاز أهل اليسار لكل حركة مسلحة تريد تحرير السودان من قبضة وسلطة وهيمنة مؤسسة الجلابة على كل السودان.

    المصطلح على المستوى السياسى بالنسبة للنخبة المتعلمة من أبناء الجنوب والغرب يحمل أضافة لمعانى ومفهوم اليسار السودانى بعداً ومفهوماً آخراً أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه مفهوم عنصرى. فهو عندهم يعنى كل من يقول أنه عربى أو يحمل الثقافة العربية وكل من يعتد بهذه الهوية سواء أكانت عنصراً أو ثقافةً أو لغةً. وأيضاً عند كثير من النخبة المتعلمة لهذه الأطراف وخاصة أبناء دارفور فقد أكسبوا المصطلح معنىً قبلياً وحصروه فى ثلاثة من قبائل شمال السودان هم الدناقلة والجعليين والشايقية. وهذا المفهوم قد جاء انطلاقاً من أن جل الحاكمين فى سلطة الأنقاذ هم من أبناء هذه القبائل وجل التجار الموجودين فى الأطراف من هذه القبائل وأعتبروا أن هذا شيئاً منظماً وليس محض الصدفة أو جاء كذلك لظروف موضوعية وبذلك صار الجلابة وأباؤهم فى السلطة فى المركز مؤسسة متفقة الأهداف وذلك باستغلال بقية أهل السودان وتجيير كل ثروات السودان لمصلحتهم وافقار الآخرين وتجريدهم من السلطة والثروةأو القاء الفتات لهم وجعلهم تابعين دونما ارادة ولذلك يريدون تحرير السودان منهم.

    وقبل أن نتناول هذه المفاهيم بالتأييد أو التفنيد يجب أن نقرر حقائق تاريخية ونقول أنها هى التى ألقت بظلالها على التركيبة السلطوية فى السودان وتركيز الثروة فى أيدى فيئات ومجموعات بعينها. أول تلك الحقائق هو أن أنسياب الوعى والحضارة على السودان كان دائماً يأتى عن طريق مصر وبوابتها عبر التاريخ القديم والحديث ولذلك لا بد أن يكون أهل الشمال فى السودان أكثر تأثراً بهذا الدفع من الوعى والحضارة من أقاليم السودان الأخرى. ثانياً أن الحكم التركى المصرى مؤثث الدولة الحديثة فى السودان قد استقطب حوله أبناء الشمال أكثر من استقطابه لأبناء الأقاليم الأخرى فكانوا عصبة جيشه وعمود خدمته المدنية وبذلك أصبحوا أكثر تأهيلاً وتدريباً على ادارة الدولة وهذه فترة طويلة امتدت لحوالى 64 عاماً من عام 1821م الى عام 1885م. وجاء الحكم الثنائى الأنجليزى المصرى وسار فى نفس المنوال من عام 1898م الى عام 1956م لأكثر من 56 عاماً استعمل فيها أيضاً أبناء الشمال من الجيلى الى حلفا كأيدى له فى خدمة مدنية وادارة دولة أكثر حداثةً فصاروا يشكلون الغالبية العظمى ، بل ان معظم ضباط قوة دفاع السودان قد كانوا من أبناء الشمال فكان طبيعياً أن يكونوا هم الغلبة الغالبة فى مركز السلطة ويشكلون غالبية الخدمة المدنية وقد أرتبطت المعيشة الرغدة بموظفى الخدمة المدنية والتجار وهؤلاء كما قلنا أغلبيتهم من أبناء الشمال وهذا ليس بتخطيطهم وانما دفعت به النظم الاستعمارية التى حكمت السودان ومن بعدها حكم النخب العسكرية. أيضاً على المستوى العام للتنمية فقد أنشأ الأستعمار معظم المشاريع الأستثمارية والتعليمية فى شمال ووسط السودان جرياً وراء استغلال هذه الثروات السهلة والقريبة من مصر وموانى التصدير على البحر الأحمر بدلاً عن انشائها فى الغرب والجنوب أكثر تكلفةً وأكثر بعداً مما يريدونه. وبهذا فقد جعلوا الشمال أكثر تقدماً من هذه النواحى ومن بعده الوسط بانشاء مشروع الجزيرة وترك تلك الأقاليم البعيدة فى تنميتها التقليدية والتعليم التقليدى ولتكون أيدى عاملة موسمية فى مشروع الجزيرة ومع اعتبار أن الثورة المهدية قد جاءت من الغرب وكان عثمان دقنه فى الشرق. أما جنوب السودان فقد قام الأستعمار البريطانى بعزله وقفله بقانون المناطق المقفولة دون أن يحقق فيه اى نوع من التنمية برغم العمل على تنصيره. ولم يعملوا لألحاقه بالشمال تنموياً أو حتى اذا أريد ضمه ليوغندا فهو أكثر تخلفاً من يوغندا وبدلاً من أن تلوم النخبة المتعلمة الجنوبية الأستعمار الذى صارت تسبح بحمده صارت تلقى بكل اللوم على أهل الشمال وسلطة المركز وهى التى حملت السلاح من قبل أن يعلن السودان استقلاله وكم سفكوا من دماء وأضاعوا من أموال كان يمكن أن تخلق تغييراً ملموساً فى وجه الحياة فى جنوبنا العزيز.

    كان يمكن أن تبدأ تدريجياً معالجة هذا الخلل سلطوياً وتنمويا بين أقاليم السودان المختلفة بعد الأستعمار وذلك بتركيز الثروة والخدمات والمشاريع التنموية فى الأقاليم الأقل نمويً لتلحق برفيقاتها الأكثر نمواً ولكن اللجوء للسلاح قد حطم كل شئ وأهدر موارداً وثروات كان يمكن أن تحقق تطلعات تلك الأقاليم ولكن شهوة السلطة التى تملكت تلك النخب قد حطمت كل شئ وظلمت أهليهم المسالمين الطيبين المدركين لأقدارهم ومصائرهم. وقد كان هذا هو المؤمل من الحكم الوطنى بعد الأستعمار ولكن الأنقلابات العسكرية لم تساعد على ذلك وهى كما قلنا معظم مجالسها العسكرية من أبناء الشمال سواءاً فى حكم عبود أو نميرى أو حكم البشير الحالى ولكنها مع ذلك استقطبت فى داخلها سواءاً فى مجالسها العسكرية أومجالس وزرائها كثيراً من أبناء الأقاليم التى تسمى نفسها مهمشة. فاذا كان هنالك من لوم يجب لوم النخبة المتعلمة عسكريها على مدنيها من كل أقاليم السودان فقد أشتركوا جمعياً وان كان بمستويات مختلفة فى تحطيم السودان وانسانه بدلاً من تنميته والرقى به فقد تركت هذه النخبة السودان كله مهمشاً فى كل أقاليمه وأستأثرت بالسلطة والثروة لنفسها ومحاسيبها وأقربائها وتركت الغالبية العظمى من أهل السودان فى فقر مدقع حتى حول العاصمة القومية وهم يرونهم راى العين.

    واذا تركنا دعاوى أبناء جنوب وغرب وشرق السودان حول الجلابة فى مناطقهم نجد أن هؤلاء الجلابة كما قلنا تصهاروا وتزاوجوا مع أهل تلك المناطق وصار ولاؤهم كاملاً لتلك المناطق فكيف يساهمون فى تهميشها؟ واستغلال أهلها وأستعبادهم؟ واذا ذهبت الى أى قرية أو مدينة فى تلك المناطق ووجدت نقطة غيار أو شفخانة أو مستشفى أو مدرسة مشيدة تجد أن من ورائها هؤلاء الجلابة بجهدهم ومالهم ولو لاهم لما كانت هنالك نخبة متعلمة فى تلك المناطق من أصله وبدلاً من الأمتنان كان جزاء هؤلاء من النخب المتعلمة فى تلك المناطق الجحود والنكران. بل لو ذهبنا أبعد من ذلك ونظرنا الى نتائج الأنتخابات فى العهود الديمقراطية نجد أن الذين قدموهم أهلنا فى تلك المناطق ليمثلوهم فى البرلمان جلهم من هؤلاء الجلابة. كيف يستقيم عقلاً أن يقدم أحد أحداً وهو مستعلى عليه ومستغله ومستعبده؟ ما لكم كيف تحكمون؟ واذا كانوا هم بهذا السوء فلماذا ينتخبوهم ويقدمونهم؟ أم أنها مخيلة وتهويمات ونظريات النخبة المتعلمة التى تجافى الواقع؟ أم ماذا؟

    ومع ذلك نحن نقول بعد أن ساد الوعى والتعليم فى معظم أقاليم السودان والذى أفرز أبناء فى تلك الأقاليم على قدر من المسئولية لادارة مرافق الدولة وبعد أن أقر الجميع بالحكم الفيدرالى يجب أن تقسم سلطة الدولة والثروة فى البلاد بين الجميع دونما اجحاف على مكون من مكونات المجتمع السودانى وأن يتم ذلك فى توادد وتواثق بين كل قوميات ومكونات المجتمع السودانى وأن نترك الأستعداءات والأجحاف فى حق بعضنا البعض خاصة اذا كان هذا الأجحاف ليس له أسس أو قوائم يرتكز عليها غير التهجم والبغض والكراهية وروح التشفى. واذا استمرينا بهذه الطريقة فاننا نعمل بأيدينا لتفتيت وحدة السودان على أسس عنصرية وقبلية بغيضة. ونقول أننا مع سودان جديد لا يلغى السودان القديم ولكن البناء عليه لخلق سودان جديد يضم الجميع تحت دستور الحق والواجب. هو دستور التراضى الوطنى الذى يجب أن يجد فيه كل سودانى راحته ومطرحه ومرقده لا يفرق بينهم العرق والجنس واللون واللغة والثقافة والدين. وأختم بالتنويه أن كاتب هذه السطور ليس من شمال الشمال ومن أكثر المناطق تخلفاً وتنميةً ولكن يجب أن يتم النظر للأشياء فى مساقها التاريخى ودراسة الظروف والملابسات لما نحن فيه ومحاولة معالجة كل شئ بالصبر والتأنى بدلاً من التشنج والجرى وراء خيال ونظريات مجافية للواقع. وأقول أن هنالك أستعداء وتخطيط سواء أكانت نخبة المنطق المهمشة تدركه أو لا تدركه هو محاربة التوجه العروبى الأسلامى فى السودان. وهو نمط وتوجه جد خطير تجعلنا أن نوجه نداءاً لكل حملة هذا التوجه لحمايته دونما استعداء أو رد فعل لأى هوية أخرى. وللأسف أن كثيراً من معتنقى الديانة الأسلامية فى تلك المناطق يساهمون فى هذا المخطط لطمس التوجه العروبى الأسلامى فى السودان ولن يكون السودان أندلساً أخرى ما دام لهذه الهوية أهلها وهم الأكثر مقدرة على حمايتها والمحافظة عليها.




    (منقول من سودانيل)













    دنقس.
                  

العنوان الكاتب Date
الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos09-27-07, 10:30 PM
  Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Mohamed Suleiman09-27-07, 10:43 PM
  Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos09-27-07, 10:59 PM
    Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos09-27-07, 11:27 PM
  Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق تاج الدين عبدالله آدم09-27-07, 11:47 PM
    Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos09-28-07, 01:21 PM
      Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق jini09-28-07, 02:10 PM
        Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق أحمد الشايقي09-28-07, 03:06 PM
          Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos09-28-07, 04:00 PM
  Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Al-Shaygi09-28-07, 05:20 PM
    Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos09-30-07, 11:53 AM
  Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق adil amin09-30-07, 02:09 PM
    Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos09-30-07, 08:57 PM
  Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Al-Shaygi10-03-07, 02:34 PM
    Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos10-04-07, 02:31 PM
  Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق moniem suliman10-04-07, 07:28 PM
    Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos10-05-07, 06:36 AM
  Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Khalid Kodi10-04-07, 08:18 PM
    Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Tragie Mustafa10-04-07, 08:28 PM
      Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Khalid Kodi10-04-07, 09:34 PM
    Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos10-05-07, 11:50 PM
      Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos10-06-07, 05:03 PM
        Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Tragie Mustafa10-10-07, 00:35 AM
          Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos10-15-07, 03:24 PM
            Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos10-15-07, 04:06 PM
              Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos10-25-07, 00:50 AM
                Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق ترهاقا10-25-07, 02:06 AM
                Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos10-31-07, 11:38 PM
              Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos10-31-07, 11:06 PM
  Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق يوسف الولى11-01-07, 02:51 AM
    Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Tragie Mustafa11-01-07, 03:36 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de