الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 02:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-04-2007, 07:28 PM

moniem suliman
<amoniem suliman
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 460

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق (Re: Abdulgadir Dongos)


    ما القاسم المشترك بين الطاقم الابليسي في الدولة واسلافهم تجار الرقيق ؟



    ****الزبير باشا ود رحمة الجعلي لم يكن النخاس (سمسار تجارة الرقيق) الوحيد في ذلك الزمن ومن الاقليم الشمالي . ميزته انه كان الاشهر بين مئات التجار و النخاسيين في عملية الاتجار بالبشر في ذلك الزمن ،وللعمليات الكبيرة التي قام بها في عمله حفظ التاريخ له مكانة بين عملاقة تجار الرقيق .
    وتظل مدينته مع الزمن في (ديم الزبير )-التي بناها بعرق جبين السودانيين - اطلالها تذكر الاجيال القادمة في السودان بالماضي السئ في بلادنا والمحزنة في تاريخ شعبنا الافريقي . وفي ديم الزبير تجد اثار مرابط العبيد ، واثار الزرائب التي كانت تؤيهم . ديم الزبير ممثلة لسوق مهم في وسط وشرق افريقيا، مثلها ظلت على شواطئ غانا ولييريا زرائب وموارد عبيد من شعبنا، هناك حيث كان افارقة اخريين يرحلون الى امريكا من الاتجاه الغربي لقارتنا السمراء.
    حين يحاول بعض من الجلابة الشماليين في السودان اليوم اظهار الزبير باشا بانه داعية اسلامي كان يبشر بالدين الاسلامي في منطقة الغابات المطيرة بجنوب السودان لا يجهلون كيف يمكن ان تستقيم الفكرة في عقل احد من السودان ليدخل دين يحتقر الانسان ويسمح بازلاله يبشر به رجل يمارس تلك الدناءات في الادميين من البشر؟.
    لكن الجلابة مؤيدي الزبير ود رحمة يريدون القول ان الاسلام هو دين تجارة الرقيق في حقيقته، فلم يمنع استخدام الانسان لاخيه الانسان سخرية في كل ايات كتابه المقدس (القران الكريم) . وكانت(مكة) مدينة محمد -رائجة بالعبيد حين جاء القران. و يريدون ايضا القول ان الاسلام دخل السودان من اجل كسب المال والرجال ككل المستعمرين الذين دخلوا السودان من الشمال .وكانت الشمالية بوابة الشر المستطير على بلادنا .


    موردة العبيد في امدرمان
    ولا تزال (الموردة ) في وسط مدينة امدرمان تحكي اثار تجارة الرقيق .فالاسم يعني السوق المورد للعبيد ، وهو اليوم امس لحي في وسط مدينة امدرمان . كان سوقا يملكه ويعمل فيه ويتحكم على بورصته جلابة شماليين . وتعد الموردة ضمن اكبر الاسواق لتجارة البشر في وسط افريقيا وقتها. وهناك لا تزال مرابطهم قائمة .( من غير عبيد كازقيل). وهناك مقابرهم شاهدة في المدينة. ومثل (المورة)الكثير من اسماء الاحياء في مدن الخرطوم وامدرمان لها دلالة بحقبة التحقير بالانسان .
    وعبارة (الجلابة ) تعني السماسرة النخاسين .اومجلوب وجالب ، اي اوتي به من مصر ليعيش في السودان ويمارس تجارة الرقيق لحساب (جالبه) ،مرسله(سيده) .فغالب الشماليين جلابة اتى بهم من خارج السودان من اجل جمع البضائع البشرية وترحيلها الى مصر ، كان ذلك قبل وصول الحكم التركي السودان وازدهرت التجارة عقب الغزو التركي المصري.
    ولربما يكون الجلابي عبدا هو الاخر في مرحلة من مراحل حياته ،واعتق ليخدم في اعمال سيده .وهناك الكثير من من اشارات الاساءة والاسفاف في معاملة النخاسين الاسياد للسماسرة ، كوضع العلامات والشلوخ على وجههم من اجل التمييز.
    يقوم الجلابي بتطبيق نماذج تلك الاساءة فيمن يكون تحت ادارته من العبيد السودان . وفيما بعد صار جلب شرعة السيد من خارج السودان الشمالي وتطبيقه من قبل النخاس المندوب فيمن هو تحته نمط الممارسة غير الاخلاقية .غير انها سنة حتى الساعة سارية . واصبحت شرعة ظاهرة في العملية السياسية بالدولة السودانية في النصف الاخير من القرن المنصرم .
    ذلك التاريخ ينبغي ان لا يرضى به اي سوداني خاصة احفاد التجار في الشمال . وهو مؤسف بحق ويمثل نقطة سوداء في تاريخنا.علينا العمل على ادانته بكل جوارحنا .
    ***(ام بطيخة ) و(راس التور) و(الهجيليج )في مناطق ما عادت تعرف بالتماس بين كردفان الجنوب والشطر الجنوبي من السودان اسواق تجارة الرقيق القائمة حتى اليوم ، ولا اقول بامر الدولة ولكن بعلمها وتسترها تاييدا منها في احتقار السوداني. وعلى السودانين من مختلف التكوينات العمل على محاربة تلك الظاهرة واستنكارها ، ومحاكمة من يثوم بها.
    ويثبت التاريخ ان العناصر مادة الاتجار في هذه العملية هم من السكان الاصليين لشبهة القارة السودانية ، ذاكرة الاجيال السودانية المعاصرة تسترجع وتعيد المعاملة التي طبقها احفاد تجار الرقيق على الكابتن على عبد اللطيف الذي كان ابن عبد مملوك لاحد التجار الشماليين ، وحمل والده اسم مالكه (عبد اللطيف). فتواطئو جميعا علي ابعاده عن الساحة السياسية ، ليصنع منهم المستعمر الابيض مؤتمر بات يعرف باسم (الخرجين العام) في 1936 افرنجي. اعدادا لاستعمار جلابي على الحكم ومؤسسات الدولة يبدا بخروج المستعمر الابيض ، وقصد ان يبعدوا الزعيم السوداني على عبد اللطيف من قيادة شعبه في بلده الذي عاش فيه اسلافه ثلاثون الف سنة مذكورة .غالب مدراء مؤسسات الدولة ومنتسبي الاديان السياسية ( الاحزاب الخرطومية) في دولة الخرطوم. لا يمثلون الامة السودانية انهم امتداد للاستعمار وعلى طبيعة اجدادهم.
    وان يكن الرجل .على عبد اللطيف. مدرستي السياسية اليوم باجاباته الخالدة امام القاضي الانكليزي : (لا يهمني الى اي قبيلة انتمي ،انما نحن سودانيون يهمنا جميعا الاجتماع حول الهدف الواحد ، وهو تحرير بلادنا من سيطرتكم ). انني ادري -من ناحتي العرقية- فيما اذا احد اسلافي قد كان عبدا ساقه نخاسا جلابيا لئيما؟ . و كيف يمكن ان اجد مربطه في الاسواق العبيد المتعددة ؟. او قبره في مكان ما بهذه البلاد التي عاش فيها اسلافه ثلاثون الف سنة مذكورة؟


    البشير والزبير
    ما القاسم المشترك بين الطاقم الابليسي في قصر غردون ومدراء مؤسسات والشركات والمصانع بالدولة من جهة ، وبين اسلافهم تجار الرقيق من جهة اخرى ؟
    الاجابة . طريقة التفكير.
    ان ذهنية تاجر الرقيق يختزن انماط متعددة من معاملات غير انسانية ضد الانسان ، كمساواته بالحيوان في القيمة والعتبار قتله ، اعتباره كائن بلا شعور او احاسيس امثلة .
    فانتهاك كرامة الانسان و سحق عزته وادميته وممارسة كل ما يشمئز منه الضمير الحي هي وظيفة تاجر الرقيق. اما الرقي في الاخلاق والتقدم في الفهم الانساني تولد افكار جديدة تناهض تلك المعاملات غير اللائقة بالبشر: حفظ دمه من السفك و احترام حقوقه.وكذالك كان اعلان تحريم الاتجار بالرقيق في دول العالم ومعاقبة ممارسيه دلالة على تقدم في مفهوم البشرية لانفسهم منذ اول القرن المنصرم.
    1. في السودان : شغيلة المشاريع الزراعية والمصانع شبه المجانية من الغرابة ،ومدراء الشركات والمصانع والبنوك الاقتصادية من جلابة .
    2. قتل ثلاث ملايين سوداني ولاتزال عمليات القتل التي ترتقي الى مستوى الابادة مستمرة .
    3.تشريد ثمانية ملايين سوداني ولا تزال عمليات التهجير والتشريد مستمرة .
    4.ممارسة الانتهاكات البشعة في حق المراة السودانية ولا تزال تلك الممارسات سارية .
    5. استخدام العسكر والبوليس في حرب سكان البلاد ، وصناعة مليشيات المجاهدين(مرتزقة)، قوات المراحيل ، الجنجويت (مرتزقة) ، الخدمة الالزامية (الانكشارية ) نوعا من الاتجار بالبشر .
    تلك حدثت طوال خمسين سنة التي ادار فيها الانسان الجلابي الدولة. كثل فيها الجلابي السيد الامر ومثل فيها السودانيون الغرابة والجنوبيون من الافارقة السود الضحايا.
    و نظام حكم المارشال عمر البشير كونه امتدادا لانظمة الجلابة الشماليين الاثني عشر – يختلف في الشكل ويتفق في الجوهر - اضاف الى تلك الجرائم ميزة خاصة، جعل من عهده بين القرنين الميلادين حقبة ذات تفرد . ذلك بحرمانه سبعة ملايين شاب وشابة من فرص العمل في بلادهم ، وتركهم نهبا للبطالة واوهام الهجرة ، منها الهجرة الى امريكا. وحرمان مثل العدد من الاطفال من فرص التعليم. قد يتحول الاطفال الى جيش متمرد بالميلاد لحرب الدولة في مستقبل ، ذلك المستقبل الذي نحاول ان نشارك معا في تداركه .
    القتل ، التشريد ،التميز العرقي الاستغلال ، الاضطهاد ، اغتصاب النساء ابادة مصادر التعليم وثقافة الاخر: كل تلك الاعمال تنبع من ذهنية رجل تربى ونشاة في بيئة ثقافتها المجتمعية هي ثقافة تجارة الرقيق . والنخاس يستمتع بوظيفته في انتهاك حقوق الانسان .
    ما يربط بين مدراء مؤسسات الدولة ومديري الشركات والمؤسسات الاقتصادية واعضاء مجالس الادارة و الزبير باشا ود رحمة ورفاقه هو نمط التفكير . اذ يجمعهم عقلية مشتركة في النظر الى الاشياء السائدة في هذه الحياة الدنيا ، ولهم تعريف خاص لها ، لكن وفق منظور النخاس.
    و السودان الذي يكرم الزبير باشا ود رحمة في القرن العشرين باطلاق اسمه على شارع بعاصمة البلاد التي تاجر الرجل بابنائها ومارس التحقير الادمي بشعبه .هو نفسه السودان الذي تامر على الكابتن على عبد اللطيف الذي كان يمكن ان يكون زعيما للدولة بنضاله الشريف الواعي لولا انه كان ابن عبد سوداني اسود غامق اللون مملوك لنخاس شاقي او جعلي يسكن الشمال.
    هذا الازدراء بالسودان وشعبه مستمر لا يزال ،يجب ان يتوقف . وان يحاكم الزبير باشا على جرائمه البشعة في حق الانسان السوداني . وتطالب مصر التي صنعته ورفاقه النخاسة. و تركيا التي استخدمته لغزو اقليم دارفور بالاعتذار وتعويضالشعب السوداني جراء تلك الممارسات غير الاخلاقية .
    ما نحاوله هو العمل على ان تتوقف هذه الظواهر . يتوقف القتل المتعمد بالة الدولة نهائيا. ويجب ان يمنح سكان السودان فرصة لضناعة السلام المرضي الدائم ليبداوا مشوارا للعيش في بلادهم دون تميز.
    يجب ان تتبدل مفاهيم من يحكم بالبلاد الى النوع الابوي في قيادة الامة يؤمن بالمساواة ، وحق الانسان في الوجود ، وحقيقة اشاعة الحريات العامة لكل الاديان والثقافات والالوان والاعراق.
    ان مسالة فك الارتباط الفكري بين تاجر الرقيق وحفيده ليس امرا ، ولا التماسا وترجي. لكن من اراد ان يحي في السودان المعاصر فعليه ان يتخلق بمفاهيم هذا السودان . الحرية والاخاء واحترام حقوق الانسان.

    دنقوس
    تحيات ولحضورك وتقديري لهذه المساهمة

                  

العنوان الكاتب Date
الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos09-27-07, 10:30 PM
  Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Mohamed Suleiman09-27-07, 10:43 PM
  Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos09-27-07, 10:59 PM
    Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos09-27-07, 11:27 PM
  Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق تاج الدين عبدالله آدم09-27-07, 11:47 PM
    Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos09-28-07, 01:21 PM
      Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق jini09-28-07, 02:10 PM
        Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق أحمد الشايقي09-28-07, 03:06 PM
          Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos09-28-07, 04:00 PM
  Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Al-Shaygi09-28-07, 05:20 PM
    Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos09-30-07, 11:53 AM
  Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق adil amin09-30-07, 02:09 PM
    Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos09-30-07, 08:57 PM
  Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Al-Shaygi10-03-07, 02:34 PM
    Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos10-04-07, 02:31 PM
  Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق moniem suliman10-04-07, 07:28 PM
    Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos10-05-07, 06:36 AM
  Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Khalid Kodi10-04-07, 08:18 PM
    Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Tragie Mustafa10-04-07, 08:28 PM
      Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Khalid Kodi10-04-07, 09:34 PM
    Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos10-05-07, 11:50 PM
      Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos10-06-07, 05:03 PM
        Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Tragie Mustafa10-10-07, 00:35 AM
          Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos10-15-07, 03:24 PM
            Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos10-15-07, 04:06 PM
              Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos10-25-07, 00:50 AM
                Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق ترهاقا10-25-07, 02:06 AM
                Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos10-31-07, 11:38 PM
              Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Abdulgadir Dongos10-31-07, 11:06 PM
  Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق يوسف الولى11-01-07, 02:51 AM
    Re: الجلابــة مصطلح راسخ رسوخ الجبال في التاريخ الموثق Tragie Mustafa11-01-07, 03:36 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de