آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 09:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-01-2007, 09:08 AM

مهاجر
<aمهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) (Re: مهاجر)

    الهرولـة نـحو الـبندقـية تفكـير يسـارى

    وهرول اليسار يستتر بعباءة الاحزاب فاستقبله منها قادة بلا قاعدة .وزعماء بلا زعامة .
    وأغمض كُلّ عينيه عن إفك الطرف الآخر !! وتناسوا ما كان بينهم في غابر الازمان ولم ينسوه وخضعوا لضرورة الرعب المشترك... فاجتمعوا إسماً لاموضوعاً وتجمعوا مظهراً لا جوهراً .وعاشوا إعلاماً اعلانياً بلا بيان عملى بل حين فكروا في بندقية من يحملها لهم ؟! ومن يقودهم في حملها ... لاأحد !!
    فمن نسى التاريخ أو نسى ذكره ... أحَوَجَهُ الله إليه ولا مجيب ...
    ولكن البندقية ... أى بندقية ...
    هي لغة العصر واسلوب التفاهم الناجز وهي قانون الصراع في دنيا الدمويات والابادة
    صوتها يعلو ولا يعلى عليه تلفت اسماع العالم الأمم وتطلق قيود تجاهله فيتسع إعتباره على مالكيها ... صارفاً نظراً عن ماهيتهم فهي قانون الاثبات الوحيد في الكون المذعور ... وجواز المرور العالمى إلى صوب الحكومات وشركات السلاح الكنائس والجوامع والمصلات والعصابات والمافيا والماسونيات وممولى الحركات أى حركات .
    فقط بندقية ... تفتح أبواب الوجود ...!!
    ضحاياها قتلى وجرحى من كل نوع
    رجالٌ عزل ونساءٌ وادعات وأطفالٌ أبرياء
    وسابلةٌ ومصلين يطيلون السجود في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها إسمه .
    بندقية ميادينها منازل آمنه وساحاتُ ملاعب ومدارس أبناء ودور ملاهٍ واسواق ومجتمعات سكنية وغابات مديدة .
    قضيتها دمٌ مسفوح ... أى دم ... ما القاتل فيه أعلم من المقتول في أسبابه
    بندقية ً انواعها الغام تدس في الطرقات وشراك ناسفة تنصب في المنعطفات
    وعرباتٌ مفخخة تفجر من على بعد بالاستشعار وصواريخ تصب من النوافذ
    بندقيةٌ هي سمة العصر والأوان وسيدة الزمان والمكان . لا حكم إلا بها ولا معارضة إلا عن طريقها شرعتها الموت ودستورها الفناء وعائدها الهدم والخراب .
    بندقيةٌ أى بندقية ؟!
    من صوت الكون الجديد … ولغة الحوار الأكيد … في دنيا الارهاب وعالم الالتياث الحديث … ارهاب أساليبه القتل والنهب والتخريب وهياكله دولٌ وحكومات … ومعارضات وأحزاب … وعقائد وعصابات … وكيانه رؤسا وعلماء … وجنود وتجار وطلاب من الجنسين . وشعاره لا أمن …. ولا أمان بعد اليوم . مبدأوه لا حياة لمن ليس منا … وغايته مهما صغرت تبرر أى وسيلة مهما كبرت وفجرت .
    وسائله آليات الفناء قنصاً وتدميراً ونهباً وحرقاً وسجناً ونفياً واعتقالاً وتصفية !!!

    نـظـرية الالـتصاق والاسـتظلال

    تداول التجمعيون أمرهم بينهم فهداهم " العَوَز " إلى الاستعانة بظل بندقية والالتصاق بحركة التمرد في الجنوب وصاحب الحاجة أرعن !! وظلٍ ذى ثلاث شعب لاظليل ولا مغنٍ ولكنه خير من الوقوف في العراء ولعل ظل بندقية الغير يوسع من دائرة المناوره فان الطرف الحاكم من البرزخ ليس أوخر ظلاً ولا أحكم غطاءً .
    وما دام المستظلون لم يتساءلوا عّما جَمعَّهُمْ غير رعبهم من الواثب عليهم ... ولم يتواجهوا بما يقتصي المواقف من الصراحة والوضوح ولم يعالجوا ما فرقهم من قبل ... ولم يوجدوا من يوحدهم بعد ... فان الاسم ... فضفاض …التجمع ….ولا تثريـب علي الداخلين .. فـان تواجدهم في التجمع لا يـعني وجــودهم الحقيقي ... واسمهم فيه ليس مسماهم ووضعهم غير موضوعيتهم ...
    فلكل داخل الحق في :-
    - أن يحتفظ بهدفه الخاص .
    و - منطلقة الأخص .
    و - أسلوبه في الوصول .
    ووثيقة الدخول هي ترك الماضي كما هو !!ولك اللحظة التي أنت فبها ..
    الاشتراك الاسمي لا ... الشراكة العملية استعارة الدوي .. واستدائة الصدي ... والتعلل بالسراب !!والقرع المتواصل علي طبول الاعلام الجوفاء ... وطرق أبواب السلاطين ... وخلص الرأي الي هذا القرار العبقري الفذ معجزه الاستظلال المزدوج !!!!!
    فعندما يتمرغ أحد القادة في أسرة الجناح بالدورشيستر بلندن أو يسترخي في كابين خاص ملحق بشاليه في أحد مصايف العالم الكبري أو شواطئ اللازورد النادره يظن الواهمون أنه في إحدي معسكرات القتال في غابة موحشة أو دغلٍ كثيف !!!!!.
    وبما أن الاعلام الاعلاني يتولي صناعة الوهم وتجسيمة وفرضة فليس ذلك علية بعزيز .
    وما دامت الحقائق كلها غائبة فان الوهم القادر هو سيد الموقف وزعيمة وقائده ...
    وما دام الناس يتكونون من كثرةٍ طيبه ، وغلبةٍ صدّيقه ويصفون عما سلف ويتعلقون بالآمال ويمعنون في التخيل والخيال ويحسنون الصبر والانتظار فسيظلي عليهم القرار ويحسنون الظن !!!!وعندما يـهب الشعب أحـدي هباته الاسطورية ويلقي بمزبلة التاريخ بآخر معوقاته يعود (( التجمع )) في ركب الفاتحين ويستقبل بالاناشيد والزغاريد ويتفرق الي مواطنه القديمه !!!وتدور مع الزمان دورة جديدة يدور فيها رأس التاريخ ويروح منه الطريق وتروح حتمياته في الخواء ... ريثما تعرض وجودها من جديد ...
    وهكذا .. عجزت القدرة عن حمل بندقية .. وحق لها العجز !!
    إنها محبّة الحياة المحبوبة مترفة الخلق ... هشة التكوين ... ناعمة الملمس
    تدفع الآخرين للموت لتنفرد بالمفانم لاتشبع ولا تكتفي عَيَّبتها الدعةُ ... وأنهاها الاكتناز ... فلم تفطن الي ما اعتري الناس والاشياء من تغيير ومـا أدركوا من كفه النـفوس ومـا تنطوي علية من غير افصاح وما تظهره غير ما تبطن ... وما تقول غير ما تفعل وما تعد دون أن تفئ .
    تعلّم الناس من الموت ومن الحياة ومن التضحية والفداء ومن البذل والعطاء ... ومن الصدق والوفاء .. تعلموا كل ذلك واكثر من حصيلة المعاصرة ربع قرن من جيل آبائهم وأجيالهم الشابة وانتهوا هم أيضاً الي قرارٍ مكين ... يتخذه ضحايا الضرر الواحد وأصحاب المصلحة الواحدة ... اتخذوا قرارهم في هدوء ولاذوا بكرامة الصمت والصبروالاستعداد !! وعندما أصاخ من في التجمع أذنه لرجع الاجابة لنداءٍه رجع له صدي صوته كاسفاً حسيراً من تبعثر أشلاءه ... الرياح السوافي ... لا مجيب ...
    فـان ظلم ذوي القربــي أوجع وأنكي من نكال الغرباء .. وما الذاهب بأفضل من الحاضر .. وكلاهما باطل ... وقبض الريح .من منشأ الضرورة الماسة تنبثق الحلية العبقرية ... بابتكار نظرية الالتصاق والاستظلال وهي لاتكلف نفساً ولا نفيساً
    فعندما يفلح الاعلام الاعلاني في اخراجها بفرقعةٍ داوية ثم أضفي عليها سحابة من الغموض .. ترعد حيناً وتبرق حيناً وأعدت لها اجتماعات وعقدت لها لقاءات وتمت لها مقابلات وعبرت عنها تصريحات ونشط الحزب الشيوعي الذي كانت تربطه بحركة التمرد في الجنوب صلاتٌ سابـقة وتــواصلً مستمر .. وتـقاربً في الـرؤي ... نـشط في تنفيذ النظريه وطـرب الذيـن يتحدثون بـاسم الاحـزب .. فبـعضهم يـصفـها ب (( كوكادام )) وبعضهم يعزوها لمبادرة (( الميرغني / قرنق))
    ورأت فيها حركة التمرد إذعاناً شمالياً لقوتها يضفي عليها إعتباراً كبيراً ...
    وتم الالتصاق صورياً : - إستظلت خيمة التجمع ببندقية التمرد !!
    ونعمت طويلاً بهذا الاستظلال وأصبحت الاشارة الي عضوية التجمع مؤشراً خطيراً للتحول الكبير من الحرب الكلامية والمعارضة الاعلامية الي النضال المسلح !!
    والرمز الشمالي لهذا المعلم النضالي إنضمام الضباط السابقين من قيادات الجيش التى أَخِذَ منها الحكم وأطيح بها أيضاً واتخذت لها إسماً مهيباً القيادة الشرعية !!
    وبهذا يكتمل هيكل النظرية وتتم المقولة المعلنه أن : -
    التجمع هو الممثل الوحيد للشعب السوداني والمعارضة السودانية أحزاب ونقابات والحركة في الجنوب والقيادة الشرعية للقوات السودانية المسلحة .
    وشمّر الاعلام عن ساعده معلناً هذا الحدث التاريخي الكبير الذي لم يكن مسبوقاً من قبل ولم تشاهد هذه الوحدة الغالية التي تجمع السودانيين كلهم لا في تاريخهم القديم ولا الحديث !!وظـلت الصحف تـلاحق تحرك القيـادة العليا لهذا الـكائن الجليـل وانخذت( أديس أبابا ) مكاناً مختاراً للقاءات المدينة العسكرية .واتخذت ( القاهرة ) سكناً وأمناً للقادة .وتـوزعت المؤتمرات بين (( لندن )) و (( نيروبي )) و (( واشنطن )) و (( اثلانتا )) و (( أبوجا ))ونام الخلّيون علي هذا الحلم الهاني البيعيد عاشوا فية نظرية الحرب (( حرب الاتاري )) عبروا فيها صحاري ... وصعدوا فيها جبال ... واخترقوا فيها سهول وعسكروا في غابات وأدغال .وخندقوا في تخوم ومشارف حتى أنفاس النائمين كانت مشبعه برائحة البارود والاجساد المحترقة ... وملابسهم معفرة بالتراب والدخان وملطخة بالدماء من شرايين الشمال والجنوب .حتى أفاقوا من نوم العوافي علي قعقعة حقيقة كان لها وقع الصاقعة في الروؤس والاسماع ..واقعٌ مدمر إنفجر كالبركان
    ولم تستطع خيمة التجمع أن تسترة أو تخفية واختفت البندقيه آخذةً معها ظلها !!.وتداعي الالتصاق منسلخاً لقد انصدعت حركة التمرد في الجنوب وتحولت الي قتالٍ قبلي تتناحر فيه القبائل بالسلاح فيما بينها ... واستشري هوي العصبية .. وتداعت الفصائل الي عواملها الاولية دينكا ... شلك ... نوير ... فرتيت ... الخ ...
    واشتعلت في الجنوب نارٌ ملتاثة بحمي القتال حتى كاد يقضي علي ذلك الضابط الشاج الذي ذهب ينفذ النظرية عملياً فوقع بين نـارين .... فأنجاه الله والعزم المكين الذي كان يتحلي به ويمارسة وهو مريضٌ بالسكر ... فالتمس طريقة وهو يقتات بالاعشاب ويبتلع بمياه المستنقعات هو وزملاؤه حتى لزموا أسرة المستشفيات في (( نيروبي )) التى وصلوها بعجزةٍ خارقة تعد وحدها ملحمة نضالية خالده في قيمة البذل ... وقمة العطاء .
    فقد كان كـله عطاء بلا أخـذ .. ووفـاء بلا مَنَّ وعهدً بلا نقض ... وعملً بلا ضجيج ... وتضحية بلا زهو ولا اعلان وتجربته هذه إنطباع علمي صادق تلقي ضوءاً باهراً كاشفاً علي حقيقة ما يجري في الجنوب ... ودروساً قيماً يساعد أصحاب المصلحة الحقيقة في الوطن الواحد في بلوغ أهدافهم الخيّرة في الوحدة والاستقرار .
    وهذا الضابط الشهم .. النقي .. الجادمطالبٌ أمام الله والتاريخ والوطن ليكتب نتائج رحلته الخطيره ...وانطباعاته الصادقه الأمنيه ...لتزود المضيين ... ليتداركوا وطنهم قبل أن يتمزق بخناجر الجهل المسلح وقذائف الطمع وصواريخ العمالة واحلام أدعياء السياسة والقيادة والزعامة !!ولا يعني أحداً كثرة المحاولات العقيمة لا خفاء الصدع المتوقع ولا الاستخفاف بحجمه وقلة عدد المنشقين ... ولا ترقيع الخيمة بخرق ذات ألوان ... لأن تعداد هذه الصور مضحكٌ ومبك كالنشيج الهستيري المرير ...

    ندوة واشنطون والتكشير عن الانياب

    وجـاءت (( ندوة واشنطون )) حيث كشر المتحاربون في حركة الجنوب عن انيابهم واعلنوا حقيقة نواياهم التي لم تكن تخفي علي العقلاء واجمعوا علي (( تقرير المصير )) ولم يأبهوا لمن لحق بهم من ممثلي التجمع بل واتخذوا قرارهم بمعزلٍ عنهم بحضور ممثل لوزارة الخارجية الامريكية ... وسافروا الي جنوبهم ... ولم يفتح الله بكلمة احتجاج واحدة علي ممثلي التجمع وعادوا ...
    كـان كلً يحكي المشهد بطريقته !!ولم يعجز بعضهم عن تبريرٍ يحاول به تخفيف الخبر ولم يكن ثمة مجال لاختلاقٍ عبقري جديد فان وكالات الانباء والصحف العالمية تولت الأمرهذه المرة وزينت صفحاتها بصورتي (( قرنق )) و (( مشار )) ولم يبق الاّ ما يقال باسمهما مجرد إفتراء وهراء ولم يكن هذا بالطبع ممكناً
    وعادوا ... وانصرف الشركاء المتشاكسون إلي التراشق فيما بينهم همساً ، وإنعزالاً وتجميدا……. وإنتكأ جرح الهيكله ….فتعملق البعض ...وتقزّم البعض ..وحار البعض
    بين العملقة والتقزيم وفترت العلاقات ... وانقطع التواصل وارتفعت الاصوات بالنقد والاتهام بالتقصير وتفجرت العلل المزمنة ... وتترس كلً بموقفة القديم
    وأخذ يتحدث عن نفسه كأن لم يجمع.. أو يجتمع…. أو يتجمع !!
    شئً واحد إستلفت النظر المراقبين وحاروا في تفسيره : -
    لماذا أخفي ممثل الخارجية الاميريكية الرجلين قرنق ومشار ؟!
    ودسّ مكانهما ؟! الى أن فرغ من إستكتابهما !!
    هل كان ممثل لجنة أفريقيا يعتقد حقاً وهو الآمر بالاجتماع والقرار أنه قد حلّ إشكالاً أفريقياً حقاً ؟!
    وهل بقية الجالسين في مكان الاتنظار ليسوا بأفارقة ؟! ولا عقد ولا حل لهم ؟! ولماذا ذهبوا ؟!وهل هذه بلادهم أم ماذا ؟!!
    لا مجيب ... ولاجواب الاّ الحقيقة التى يجعلها ممثل لجنة أفريقيا التى لا يعرفها إلاّعلي الخريطة
    ان الرجلين إنصرفا الى قتال بعضهما ومارسا مزيداً من الفرقة والشتات في شريط الغابة الحدودي بعيداً عن خط العرض الوهمي الذي يمر بكوستي وينتهي بالدمازين تماماً كما حدده نظرياً ممثل لجنة أفريقيا ... وهو يحدد القرار نظرياً !! حيث تسخر منه عملياً الغابه والصحراء في سودان أفريقيا .
    هل هو يعالج اشكالاً في السودان ؟!
    آم هوه يمارس صلاحيات دولته العظمي في جنوب السودان وحده بمعزلٍ عن شماله ؟!
    وهل هو باخفاء رجلي الحركة عن وفد التجمع المنتظر يكرس نظرياً انفصال جزء من وطنٍ حر ومستقل ويتمسك به أهلة وسيصرون علية .. وسيدافعون عن وحدته أزاء كل النظريات الانطباعية ... والحلول العشوائية في أذهان الذين لا يعرفون !! دولاً كانوا أو أشخاصا من أصغر الصغار الى كبيرة كبراء العالم الجديد والتي تعاني منذ مائتي عام من مشاكل العرق واللون والاستيطان الي الآن .
    تنسي كل هذا ...و (( تقرر مصير )) شعبٍ باكمله ...وتقصم وطناً بأسره في إجتماع خجل تم علي إستحياء في غرفة ضيقة مع رجلين لا يجمع الود ... بقدر ما يفرق بينهما الصراع القبلي الفطري ... وهو المحرك الأساسي لكل ما يدور في بعض الجنوب السوداني وهو المفصل الذي يتسرب عبره المفرضون دولاً وحكومات وجمعيات ومجمعات وتجار سلاح ... فيزكون نيرانه ويؤججون لهيبه تحت مسميات مختلفة وتعلات متباينه ... يبتدعون لها الاقوال الضخمة المهولة التي تصطك لها أسماع العالم بعيده وقريبه وأقربه حرب أهلية ... إبادة ... مجاعة ... حقوق انسان إغاثة ... شريان حياة ...
    ويحددونها قطعاً بخطوط العرض والطول وتحديد العالمين يالأمر ويقصرونها علي جنوب السودان وحده دون غيره كأن لم يكن في شماله مجاعه !!
    وكأنما لا يحتاج الي إغاثه !!
    وكأنما إنسانه آمن ليس مسلوب الحقوق ... وأدناها وكأنما لا يذخر بالسجون والمعتقلات
    وكأنما ليس مكاناً جحيماً طارداً تحتشد مخارجه بالهاربين منه الي كل مكان !!!هكذا قلب الحقائق كلها ... وليّ أعنقه الصواب ..والذي يمتلك القوة المدمرة ... ومال الآخرين المستثمر لديه وخلاّ له ... حتي بامن وأفرخ ... وآمن تصدي الغير يشرع ريشته ويغمسها في مداده ويلّون الكرة الارضية باللون الذي يشاء ...
    وعلي الضعفاء أن يصابوا بعمي الألوان وهو منهج قاصر يسري علي الضعفاء وحدهم !!
    فهل تري السودان واحدٌ منهم !!
    ذلك ما يتكون في رحم الغيب نشوءاً وإكتمالاً وعندما تضع ذات الحمل حملها وتري الناس سكاري وماهم سيعلم وما هم سيعلم الذين أساءوا الفهم في الشمال والجنوب أي مَنْقلبٍ ينقلبون !!
    وسيعلم بعلهم كثيرً من القوي أي متاهةٍ عدمية قاحلة قادتهم اليها مخابراتهم وعيونهم وعملائهم ...
    وسيقلّبون أكف الندم علي ما أنفقوا فيها فعاد وبالاً عليهم تذهب أنفسهم علي أثره حسرات ... إنه لا يعدو أن يكون مد عمر الزمن في إطالة شقاء الانسان أي ؟إنسان من المخندقين في خطوط النارالمنكثين في نواعم السرر إلي الذين مسّهم الضّرُ فارتحلوا ألوذاً ولجأوا ألي دافع الضرائب المسكين الذي لا يدري هل (( للكونترا )) أم (( ساند نيستا)) أم (( خليج الخنازير ))
                  

العنوان الكاتب Date
آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر03-10-07, 07:18 PM
  Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر03-10-07, 07:20 PM
    Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر03-10-07, 07:23 PM
      Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر03-10-07, 07:27 PM
        Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) Ahmed Yousif Abu Harira03-10-07, 09:55 PM
          Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر03-11-07, 02:35 AM
            Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر03-13-07, 01:16 AM
              Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر03-13-07, 01:33 AM
                Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) Ahmed Yousif Abu Harira03-13-07, 07:55 AM
                  Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر03-13-07, 10:09 AM
                    Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر03-13-07, 10:21 AM
                      Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) خالد المحرب03-13-07, 10:33 AM
                        Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر03-13-07, 10:46 AM
                          Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر03-13-07, 11:13 AM
                            Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر03-13-07, 06:02 PM
                              Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر03-14-07, 06:06 PM
                                Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر03-20-07, 10:59 AM
                                  Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر03-26-07, 04:22 PM
                                    Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر03-26-07, 04:26 PM
                                      Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر03-27-07, 09:15 AM
                                        Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر03-28-07, 06:19 PM
                                          Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر03-31-07, 04:19 PM
  Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) شكرى سليمان ماطوس03-31-07, 07:23 PM
    Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) Ahmed Yousif Abu Harira04-01-07, 05:45 AM
      Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر04-03-07, 09:41 AM
    Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر04-03-07, 09:13 AM
  Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) شكرى سليمان ماطوس04-01-07, 03:53 PM
    Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر06-11-07, 06:00 PM
      Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر06-11-07, 06:22 PM
        Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر06-11-07, 06:29 PM
          Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر06-12-07, 05:13 PM
            Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر06-12-07, 05:18 PM
              Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر06-13-07, 09:03 AM
                Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر06-16-07, 10:00 AM
                  Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر06-20-07, 09:21 AM
                    Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر07-01-07, 09:08 AM
                      Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر07-01-07, 09:16 AM
  Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) الصادق صديق سلمان07-01-07, 09:30 AM
    Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر07-02-07, 04:12 PM
      Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر07-07-07, 10:20 AM
        Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر09-12-07, 08:11 AM
          Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر09-12-07, 08:31 AM
            Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر09-12-07, 08:46 AM
              Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر09-12-07, 05:19 PM
                Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر09-15-07, 09:51 PM
              Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر09-15-07, 10:18 PM
                Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر11-26-07, 06:09 PM
                  Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر11-26-07, 06:28 PM
                    Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر11-28-07, 09:11 AM
                    Re: آخــر الكلــم _ بقلم الراحل المقيم (الشريف زين العابدين الهندي) مهاجر11-28-07, 09:12 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de