هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 02:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد النور كبر(Kabar)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-25-2008, 08:28 PM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد (Re: Kabar)

    الأستاذة رحاب،
    لأٌثبِّت هذا الاقتباس من مداخلتك هنا، لتقديري أنَّه أحد الدوافع الأساسية التي انطلق منها "جُلُّ" المشاركين في الاعتراض على بيان المُبدعين، وبقراءتي له هنا، في مدى وعلى خلفية مداخلاتك المرقونة ببطن هذا البوست، أعتقد بأنَّ ذلك ربما يُسهم في تنوير أخينا كبّر بـ(أم الدوافع) و(ماهيتها) في الهجوم غير المستحق على أهلية نفرٍ من المُبدعين في التعبير من خلال بيان أصدروه في المدى الذي يكفل لهم حرية التعبير دون أن يعتدوا على الآخر في حقوق تعبيره التي يراها. ولكن يبدو أن المعترضين على البيان يريدون أن يكون لهم حق أن يعترضوا، دون أن يكون لأهل البيان حق أن يرفضوا هذا الاعتراض، غير المؤسَّس في تقديري إلا على جنس ما يرد في اقتباسي أدناه من مداخلة الأستاذة رحاب. والاقتباس هو:
    Quote:
    بعدين يا محسن ياخ، ما تملحونا حقنا عشان ما قاعدين نتفاصح في المنابر دي و نقول سوينا ولا بنعرف او بننتمي لمجموعه سياسيه او عندنا هتيفه, الكلام ده بينطبق علي ناس كتار قاعدين و صامين خشمهم ده عليهم وبيسوو في البيسوو فيهو, و تجو تطلعونا رجرجه و لمن نقول ليكم محتجين تدونا اعتذار غريب، و انه ما قاصدننا لانه احنا مساكين و ما بنشاكل? لكن قاصد الناس البيشاكلو? وتطلع القصه اساسا ما ليها علاقه بالرجه او الفهم، لكن بالشكل، كان القصه شكل و ما شكل، معظم البورد ده ما بيشاكل

    قبل تفكيك هذا الاقتباس، أُحب أن أُشير لكون أستاذة رحاب قد ذكرت (ثلاث مرات) بالتمام والكمال، مسألة أنَّ الحوار قد أصبح (بيرسونال)، وأعياني بالحق أن أعرف لدى أي منعطف من كلماتي تحوّل هذا الحوار إلى بيرسونال. فلستُ مهتماً هنا إلا بما هو (مفاهيمي) ولا أعرف شيئاً عن أستاذة رحاب (بيرسونال)، لينزغم هذا البيروسنال ولو عفو الخاطر إلى ما تحت لحاء كلماتي. فحديثي هنا قائم على صعيد المفاهيم المطروحة من قبلها، لا يتعداها ولا يستطيع تخطيها حتى إن رغب في ذلك. لأنني لا أعرف عنها شيئاً ولا أتذكر أنني تقاطعت معها بشكل مباشر في هذا المنبر من قبل، وأحمدُ لها أنها نوَّرتني بكونها حاصلة على شهادة دكتوراه في (علوم الاجتماع) من اليو كي.
    بدءاً هناك جزءٌ من المُحَاوِر يكونُ محشوراً بالطبيعة في المحاورة ذاتها، وهي كون هذا المحاوِر هو فلان الفلاني، ذو التأهيل والقدرات والإسهام الفلاني، في الضرب كذا من المعارف والعلوم. يعني العلوم التطبيقية عندما أضافت المُخْتَبِر نفسه إلى نتائج اختبار تجربته، منحتنا قدراً كبيراً من التفهم لكون الشخص/ أي ما هو بيرسونال "بحدٍ ما"، يمثل جزءاً طبيعياً من التفاعل المعرفي الدائر، وهل في ذلك شك!؟
    يعني عندما قالت أستاذة رحاب، في بوست آخر:
    Quote: وكمان عفوك من شيل شوالات البطاطس في اسدا عشان تعلمنا؟

    لم أرَ في ذلك انحشاراً في خصوصيتي، بل هي قراءة لما أمامها من مفهوم حملته هذه العبارة/المعلومة، التي تُفيد بحسب (روايتي عن سيف بشير) في ذلك الموضع بالارتياح قليلاً، ما ينعكس كإسهام في الثقافة السودانية من خلال بعض التفرغ، ولكم كنتُ مخطئاً جزئياً بزيادة أعبائي ونقصان حريتي. بأي حال لا أرى في مسألة الإسهام الثقافي دوراً تعليمياً إلا بحسب الناظر إليه والمُستفيد منه، لأنَّ الإسهام الإنساني كلّه أصبح في متناول الجميع، ولكن في الواقع لا يستفيد منه إلا من يَمَّم إلى ذلك قاصداً التعلُّم.
    لذلك يا أستاذة رحاب، أرجو أن تساعدني النقلة من عتالة شوالات البطاطس المثلّجة إلى باطن مكتب ثقافي في تعليم ذاتي أولاً وأخيراً، وإضافة بعض المشاركات إلى رفوف المكتبة السودانية وليس لرفوف "الرباية السودانية"، لم أطرح نفسي من قبل في المُرَبِّيين ولن يكون ذلك ذات يوم، وكون الناس تتعلّم من أشيائي شيئاً أو لا تتعلّم منها، مخيّرة. والنقد عندي يتوقَّف على الممارسة الكفوءة له والقابلة للبرهنة عبر مُنْجَز. والشهادات تبقى أبداً تخص أصحابها، ما دامت هي شهادات لا ذلولٌ تُثيرُ الأرضَ، ولا تسقي الحرث، ولا شِيَة لها، "البيان بالعمل" كما يقول العسكر في عبارة حكيمة لهم.
    من واقع الاقتباس المرقون أعلاه وأدناه، أقرأُ للصديق كبّر وللمتابعين ما سيأتي، وقراءتي هي اجتهادي الحاضر متحرياً فيه الدقة ما وسعتني الحيلة، وهي قراءة ليست بالطبع مُلزمة لأحد، ولا حتى لي أنا نفسي إن تبيَّن لي خطأها.
    Quote: بعدين يا محسن ياخ، ما تملحونا حقنا عشان ما قاعدين نتفاصح في المنابر دي و نقول سوينا ولا بنعرف او بننتمي لمجموعه سياسيه او عندنا هتيفه, الكلام ده بينطبق علي ناس كتار قاعدين و صامين خشمهم ده عليهم وبيسوو في البيسوو فيهو, و تجو تطلعونا رجرجه و لمن نقول ليكم محتجين تدونا اعتذار غريب، و انه ما قاصدننا لانه احنا مساكين و ما بنشاكل? لكن قاصد الناس البيشاكلو? وتطلع القصه اساسا ما ليها علاقه بالرجه او الفهم، لكن بالشكل، كان القصه شكل و ما شكل، معظم البورد ده ما بيشاكل

    احتوى هذا الاقتباس على مفاهيم كثيرة، ارتكزت كلّها على ثلاثة منطلقات تحاربُ شيئاً وهمياً، لا وجود له إلا في رأس المُجَنِّد نفسه لهذه الحرب، وهي:
    1- منطلق العزل:
    وهو أنَّ هنالك جماعة مبهمة يُمَثِّلها هنا محسن خالد، تقوم بعزل رحاب. عبر "ملحها" بمعنى تجاهلها، ولا تهتم بمنجزات رحاب التي تُنجز أشياءها في هدوء دون جَلَبَة أو ضجيج، ما يُعَزِّز بداخل رحاب أنَّ "صمة خشمها" هذه هي التي جَرَّت عليها التجاهل، وهي ما أوقع بها فعل العزل. أمَّا خسائر رحاب من فعل العزل، علاوة على التجاهل والمَلِح الذي مُنيت به، فهي قد تَمَّ تصنيفها في لستة المساكين التي هي في واقع الأمر، لا تستنكف وجود هذه الطبقة أو اللستة، وإنما تستنكف وجودها الشخصي فيها. وتُطالب بحقوق لأجلها هي فقط، ولا يعنيها مطلقاً ترفيع هذه الطبقة الوهمية واللستة المملوحة، لكي يستوي الناس كلهم مع تلك اللستة المُمارسِة للعزل ولجمها عن هذه المُمارسَة المزعومة. فرحاب ليست ثائرة تحلم بتحرير الواقعين تحت عُزلة لستة المساكين، بقدر ما هي هنا في مهمة مفاوض شخصي لمحسن قائد تلك المجموعة كي يلتفت إلى منجزاتها القمينة التي تفعلها في السر، والتي لا ينقصها لأجل البريق واللمعان، والصعود من ظلام التجاهل إلى شمس التقدير، إلا الانضواء السياسي، والهتيفة الذين هنا هي لا تحتج عليهم كهاتفين تحت شُرفة محسن بقدر ما هي عاوزة منهم كوتة كدا تهتف تحت بلكونتها، فهي ما تشوفوا قعدتها دي تقولوا ساكت، أبداً، هي و
    Quote: ناس كتار قاعدين و صامين خشمهم ده عليهم وبيسوو في البيسوو فيهو
    وكأنَّ المعرفة هي صنعة سريّة، وإن صَمَّ سيدُها خشمه لن يعرفه الناس!
    2- مُنطلق التصنيف رجرجة:
    فهؤلاء المعرفيون، أو قُل المُبدعون، السريون –الصامون خشومن عليهم- قامت جماعة محسن المرموقة بوضعهم في اللستة الخطأ، بتاعة الرجرجة. وعندما تتشكّى جماعة رحاب، وهي جماعة حقيقية يمكن مراجعتها في بوست السطو وبوست بيان المبدعين، يأتيها اعتذار غريب من جماعتي الوهمية والمُفتراة، لأنّي لا جماعة لي، وإن تحدَّث أحدهم أو إحداهن إلى القيامة عن "الرجرجة" وإن سَمَّاني بالاسم، ناهيك عن أن لا يذكرني بتاتاً، لما مَسّني قطمير طائف من كونه يقصدني أو بكوني رجرجة، وصدق النبي مُحمّد إذ قال: وَطِّنوا أنفسكم، وصدق إذ قال أيضاً: رحم اللهُ امرءاً عرف قدر نفسه. وما "الرجرجة" الواردة في خطابي؟
    بعض الناس يأخذ من الرجرجة معناها الذي يدل على: الحثالة، والوضاعة، والشرور، وهذا مما لم أقصده مع أنَّه يتوفَّر في هذا المكان. وإنما عنيتُ من الرِّجْرِجة المعنى الذي يربطها بالكثرة والاضطراب، كما هو معناها الأصل والقديم، وراجع "قسوة"؟ التوحيدي يا ربي؟ أم "صرامته" في الهامش تحت؟*.
    3- مُنطلق الذات موجز العالم:

    وهنا يجري تفسير العالم من حيث انسجامه أو تناقضه مع الذات وحدها، أي يتم إلغاء إرادة الكائنات الأخرى، وإلغاء تسبيب الحوادث إلا عبر ما يربطها بالذات. فالذي يُصدر بياناً عليه أن يتذكّر كل الذوات الأخرى التي يجب إدراجها في هذا البيان. والذي يُطلق شتيمة إلى شخصية معيّنة تستحقها، أيضاً عليه أن يتذكر كل الذوات الأخرى التي لا تستحق الشتائم، أمَّا بخصوص رحاب، فاقرأ:
    Quote: و انه ما قاصدننا لانه احنا مساكين و ما بنشاكل? لكن قاصد الناس البيشاكلو? وتطلع القصه اساسا ما ليها علاقه بالرجه او الفهم، لكن بالشكل، كان القصه شكل و ما شكل، معظم البورد ده ما بيشاكل

    فحتى الُمشاجرة التي هي فعلٌ قاصر على الملتحمين فيه، يمكن لرحاب أن تُفسِّر شظاياها كفعل لا بُدَّ له من علاقة ما بها، وبجماعتها، فتأمل.
    لأنَّه في الحقيقة لم يرد ذكرٌ لها بتاتاً، لا بشكلة ولا بدون شكلة، فما القصة؟
    هل وجود رحاب "الذكيّة" بسودانيز أون لاين يُحتِّم عدم وجود أي آخرين أغبياء في البورد!؟
    هل وجود رحاب "الدكتورة بشهادة من جامعة بريطانية" بسودانيز، يعني أتوماتيكلي الرفعة الأكاديمية للآخرين كلّهم، وبالتالي أية انتقاد للمستوى الأكاديمي هنا يعني حتماً الطعن في دكتوراه رحاب!؟
    هل وجود أغلبية ميكانيكومغنطيسية في هذا المكان يقتضي بالضرورة أن تكون رحاب إحدى تروس هذه المشين؟
    وإلا أفلا يسأل الشخص نفسه، وما الذي يجعل رحاب تأتي وتقش سماجات هذا المكان الموجودة كلّها بذاتها، فهذا المكان مسروف بسماجة فعلية وأكيدة وما هي باختراع من عندي، سماجة تضبِّب البحر عُكاز.
    وإلا فما الذي يجعلها تعترض على نقد هذا المكان، هل يتلخّص هذا المكان في ذاتها!؟ أفلا يوجد هنا رجرجة، ألا يُوجد أغبياء، ألا يوجد مثيرو مشاكل؟ ألا يُوجد سفهاء؟ ألا يُوجد عابثون؟ ألا يُوجد أشخاص فوضويون؟ ألا يوجد عاطلون عن النباهات والمواهب؟ ألا يُوجد همَّازون ولمَّازون؟ وطَعَنَةٌ بالنميمة؟ وطَعَنَةٌ في أعراض الناس وشرفهم؟ ألا يُوجد أمنجية؟ ألا يُوجد بلطجية؟ ألا يُوجد مناضلجية؟ ألا يُوجد عنصريون يصفون بمفردة "عبد" و"خادم" هنا وأمامنا جميعاً وفي عين بكري أبو بكر ذاته؟ هل هذا من اختراعي أم هو موجود بالفعل في هذا المكان ويُمارس يومياً؟
    كلُّه موجود والناس البرَّه والجُوَّه شايفه د كلّو وأكتر. وهذا الشوف يتحقّق بالطبع إذا نظرنا فيما هو مُعَلَّق على جدران هذا المكان من أوراق وكتابات، وليس فيما هو معلَّق من شهادات على جدار ما، لا نعرفه، يخص "ذات" رحاب.
    هل هذا المكان هو المدينة الفاضلة وأنا بس المتجني ساكت كدا؟ وألا أستاذة رحاب دي لم تَرَ ذلك بعينها بعد؟ وألا أستاذة رحاب دي حكايتها شنو؟ ومعترضة علي شنو؟ ما فهمناش عليها والو؟
    في الحقيقة لم يتبقَّ لي إلا فرضيّة واحدة بخصوص تفسير دوافع رحاب لتقش بذاتها كل ما جاء في رسالتي من تعديد عيوب لهذا المكان. "ربما" هي مُغضبة من حديثي في الرسالة عن أعمال تاج السر، ولكنها فرضية أجدها بعيدة بعض الشيء، لأنَّه ما من سبب يجعلها تلف وتدور كل هذا اللفليف والدوّير، فلا أحد يستطيع أن يحجر على أحد مراغمة رؤى فنيّة بعينها، أنا مثلاً بالباب العديل بتاع كو كو.. السلام عليكم يا أهل الدار، مشيت لنجاة في بوستها مراغماً رؤية المرضي الفنيّة مقابل رؤية التاج الفنيّة، فهل بوسع أحد أن يحجر عليّ ذلك؟ هذه فرضية جائزة والله أعلم، لأنَّ رسالتي محدودة والمواضيع التي طرقتها إمَّا عامة لا تستوجب أن يقشها أحدٌ بذاته، وإمَّا تخص حميدة وملاسي بالاسم، قال ثم من؟ قال لم يتبقَّ سوى الحديث عن أعمال التاج الفنيّة الذي لم أتعرّض له بسوء وإنما بشواريب فنيّة، لا أستطيع تسميتها بالنقد ما لم أضعها في قسطاس النقد وضوابط موازينه، هذا بالأساس لكونها انطلقت من بادرة لوم حول ما تحدَّثتُ عنه سابقاً ويشغلني جداً (تقاليد المجال).
    --------------
    واستطراداً على ذلك في إجماله، لا أدري لماذا يا أستاذة رحاب تحرفين كلامي كلّه عن مواضعه، أهو فعلٌ عمدي؟ أم أنت بالذات أكثرنا حاجة لأخذ تدريبات أخرى وجديدة في القراءة المعقولة حتَّى وليست المُثلى للنصوص؟
    فمنذ أوَّل تفسير مجافٍ لمحتوى جملتي الواردة في الرسالة وإلى آخر (افتراض) تأتين به في مداخلتك هنا، يتضح جلياً تجنياتك في القراءة التي لا تشفع لها وصفة الركاكة مهما بلغنا بها من مبلغ، وإيرادك لافتراضات عجيبة وإلحاقها بخطابك المُوجَّه لي، دون أن يكون لها أدنى صلة بما دار هنا، أو بما جاء في رسالتي، عايزة أمثلة؟ تفضَّلي:
    الشاهد رقم (1):
    Quote:
    انا ما عارفاك دكتور دي كاتبها لمنو، لكن للضماااان كده، و انت طيب يا محسن، السنه دي علي امانيك يا رب
    هو إنت فاكرة أنا كنت عارف إنك عندك دكتوراه؟ ومهما يكن فهذه هي جملتي التي وردت فيها دكتور المعنية:
    Quote: دون أن يقرأ الشخص بنفسه، ويقوِّم بنفسه، بل دكتور كبلو هيمسيلف، والحقوق في هيمسيلف دي لحسن موسى، كبلو كتب عن بوست الأمثال السرية بناء على قراءة شخص آخر للبوست*.
    وإمعاناً في محاصرة هذه النقطة فقد ورد الهامش أدناه كإلحاقة بها:
    Quote: لوووول، العيد مبارك عليك يا دكتور، عارفني نقّاق وح أمسكها ليك لديمة. يضحك نهارك
    فهل بوسع أي بشرٍ كان إيجاد عذر لحامل دكتوراه من جامعة بريطانية في إساءة فهم هذه النقطة؟ هل هنالك لبس هنا؟ ألم يتكرَّر اسم كبلو حرفياً مرتين؟ ألم تتم الإشارة إليه لو حسبنا مفردة دكتور ثلاث مرات! وهل تدل مفردة دكتور على امرأة أم على رجل؟ والذي هو أشنأ من ذلك... ألا تعرف أستاذة رحاب دكتور كبلو أم تتغابى فيه العرفة؟ فإن كانت تتغابى فيه العرفة فهذا شأن يخصّها، وإن لم تكن تعرفه فعلاً، كما لم يكن بوسعها مجرّد أن تدرك أن هذه النقطة لا تعنيها وبقراءة "عنقالية ساكت" دونما حاجة لـ"قراءة مثلى" فالمصيبة حدَّها السماء إذاً.
    الشاهد رقم (2):
    Quote: جابت ليها اتهامات تشعلق و كمان "بالواضح كدي أنكلمك"

    أية اتهامات؟ وأية تشعلق؟ لم أوجِّه لك مفردة واحدة تتهمك بشيء، وكلمة تشعلق دي من عندك، بل كنتُ أفكك ما تكتبينه بيديك. والجُملة التي وردت فيها (أنكلمك)، تقول لك بأنَّك لا تعرفين لغة ولا نُظُم مجتمع بدو الريف الشمالي، لأن نشأتك لم تكن هناك، ما يعني أنَّك أسأتِ قراءة جملتي عن الرجّة لهذا السبب. عليه فجملتي تُبَرِّر لك وتعذرك على القراءة الخاطئة بكونها تتضمن (لاأدرية) بنظام اجتماعي محدود، فهل هي جملة ترسم (براءتك) أم (تتهمك)؟
    ولو فعلاً عندك مشكلة مع اللغة العربية وفهمها، فما هذا بعذر لك، لأنَّ الذي لا يفهم لغة ما، فمن البدهيات أن لا يتصدَّى لنقاشات تتم عبر هذه اللغة، وأن لا يُصر على كون قراءته هي الصحيحة ما دام قد تم التوضيح له بخصوص المسألة مَثَار النقاش والقراءة، وتوجيهه إلى ما أُريد به الكلام فعلاً.

    ========
    وتتواصل الجُمَل الغريبة، بعد تثبيت عبارة المتشعلقة من لدن ابتكارها الخاص، إذ لم ترد في كتابتي هذه المفردة، ولا أية مفردة أخرى من جنسها، لأنني لا أعرفها لتكون لديَّ فكرة عن تشعلقها من عدمه. إذ تقول:
    Quote: عشان ما كتبت ليك اللسته دي من الاول طوااالي تقوم تنط انه رحاب دي متشعلقه؟
    (لا، مش لأنك ما كتبتِ اللستة دي من الأوَّل، بل لأنِّك كتبتِ ما ينقاضها على عينك يا تاجر، وعلى عينك يا دكتوراه في علوم الاجتماع من جامعة بريطانية).
    فبعد أن أُثَبّت أنَّ مفردة (متشعلقة) التي تكرّرت مرتين دي حقتك إنت، أُضيف أنّني حينما أتحدث عن النقد الأدبي وأقول نجاة الناقدة، فدي حقيقة تمثّلت عندي عبر شيئين هما (كتابات في النقد الفني) قرأتُها بنفسي لنجاة محمود، وأعرف وإن كان لا يهمني بدرجة كبيرة أنَّ لها (دكتوراه في النقد الفني). يعني المسألة مع نجاة تحققت بالنسبة لي "نظري" و"عملي". ونظري هنا أقصد بها (شهادة الدكتوراه في رقبتها) إن لم تتجسَّد في (ممارسة) عملية فهذه الشهادة عندي هي نظري ولا تهمني لا في قليل ولا في كثير، ولا تخدم ولا تفيد إلا صاحبها "فقط" في (أكل العيش) كما تفضّلت أنت بالقول:
    Quote: الفرق البيعملو التدريب ده كبير، انه الناس الزي رحاب ديل الاتمرنو عليها وبياكلو منها عيش،

    أما باقي عبارتك، أو عبارتك في كلياتها:
    Quote: الفرق البيعملو التدريب ده كبير، انه الناس الزي رحاب ديل الاتمرنو عليها وبياكلو منها عيش، بيقدور يستخدمو النظريات دي عشان يفهمو بيها النصوص، لانه ده بيوري فهمهم للنظريات دي من عدمه، لكن تنزل لسته زي حقتك دي، و تقول انا بعرفهم، ده ما بيدل علي معرفه او عدمها
    النسمع ليك

    قبل ما تسمِّعي لي الكلام الأصلاً لاححتك ملاححة عشان تنتبهي ليهو، فكلامك دا عجيب مرَّة واحدة، أو بهلوانيات رهيبة في التهرّب من خطأك الفادح وثُمَّ الفادح في الاستخفاف بهذه النظريات التي قلتِ عنها وبفارق مداخلة واحدة فقط:
    Quote: ولو افترضنا انه في صوره مثلي يتقري بيها النص

    لتأتي حالياً يا أستاذة رحاب بعد مداخلتي التي بيّنت لك فيها بأنَّ هذه المعارف موجودة وليست افتراضات من عندي لتقولي آآآلآن –وبفارق مداخلة واحدة فقط- إنَّك (بتحملي فيها دكتوراه و"كمان" من جامعة بريطانية) وشنو؟ و(بتأكلي منها عيش و"كمان تانية" –ويا النبي نوح ذاتو- تدربتِ عليها)!! فتأمَّل!!
    يا أستاذة رحاب، كلام بالنِّمَر، نمرة واحد:
    1- هذه المعارف التي تحملين فيها دكتوراه ومن جامعة بريطانية وتلقيتِ فيها تدريباً وتأكلين منها عيشك، أنت أهملتيها تماماً في قراءتك لعبارتي عن "رجَّة" سودانيز، وغيرها من العبارات السهلة جداً، ولم تفدك في بلوغ المحتوى الأمثل والساهل جداً لتلك العبارات، التي كان من المؤمَّل فيك للأسباب المعددة أعلاه بلسانك الوصول إليها قبل غيرك.
    2- عندما اعترضتُ أنا على قراءتك الخاطئة وطالبتك بتحري المعارف التي تفيد في إنجاز قراءات مُثلى وسليمة لحد ليس من الضروري أن يبلغ درجة الكمال، لأنَّ عبارتي بالأصل لم تكن بهذا التعقيد، البخلينا مغروضين في السميولوجيا والتفكيك والبنيوية.. وإلخ، كان ردك عليَّ بأنَّ القراءة المُثلى للنصوص دا افتراضات، ما يلزم إلحاقة "افتراض ساكت" من عندي، وبرضو إلحاقة "تخرصّات" ساكت من عندي.
    3- عندما تداخلت معك مرة تالية وأثبت لك بأنَّ هنالك بالفعل معارف في هذه الناحية، الحصل شنو؟ لم تأتي لموافقتي (بخجل) كما يقتضي الحال، لأنك أنكرتيها في البداية، وإنما جئت بحال ومظهر: وييين ليكم، أنا العلوم دي ذاتها عندي فيها دكتوراه ومن جامعة بريطانية كمان وقريتها من سنة أولى.
    لان العلوم دي تطير عيشتها، وينها في مداخلاتك هنا؟ هسّع يعني أنا من دور زول كان بيقنع فيك بوجود هذه العلوم في رقبتها دي، مفروض أتحول لدور زول تحاضريهو فيها، وزيادة على ذلك ما يُفتي فيها إطلاقاً،
    Quote:
    you are not in a place to judge who is a critic and who is not, because as has been simply pointed out to you before by Dr Bayan, this is a profession, it has rules, principles,
    بروفيشن!؟ ورولز!؟ وبرنسبلز!؟
    طيّب ما شفنا حاجة منّكن تفي بالمذكورات أعلاه لاهسّع، ودا سبب اعتراضي عليك وعلي أخيتك نجاة محمود لأنكن سُطَّن كلام نَصَّي بطريقتكن الخاصَّة مش بطريقة هذه العلوم، ولامن أعترض أنا دا الما بتاع (بروفيشن!؟ ورولز!؟ وبرنسبلز!؟) من خلال هذه العلوم ذاتها، تقولن لي: اسكت، نحن دكتورات فيها؟
    والله مشهاد لكن!
    لا، بل وقلتِ يا أستاذة رحاب في لولوة عجيبة ورهيبة:
    Quote: لكن تنزل لسته زي حقتك دي، و تقول انا بعرفهم، ده ما بيدل علي معرفه او عدمها.
    يا أستاذة اللستة دي جبناها لشنو؟ في ذمتك أنا جبتها عشان أقول بعرف العلوم دي؟ نسيتِ يعني؟ نذكِّرك طيّب، دي اتجابت عشان يقنعوك إنو في علوم لإنجاز القراءة المُثلى للنصوص التي قلتِ عنها إنها (افتراضات)، وهسّع دايرة تبقي أهل الجلد والرأس؟ ما حكاية عجيبة؟ طيّب وهسّع أخونا كبّر الهوَّشو كلامك دا، لدرجة مشى جاب ليه بطرياركية وجاء عشان يدعمك، ح تعملي معاهو شنو؟ ح تخليه يطبطررك براهو كدي!؟ وتأكلي منو الملف!؟ وألا أقوم أقترح عليه أنا يمشي جامعتك البريطانية دي حتى هو يدوهوا دكتوراه بتاعة علوم اجتماع، يقول عليها (افتراضات) حين يشاء الونسة، ويقول عليها (بياكل بيها عيش) وكت اللزوم، وما فيش حد أحسن من حد.
    يا ناس ما توزنو كلامكن دا، والله دي هضربات تخجّل الجراد الأصلو ما بخجل مهما يخرب ويخفج، خليهم الدكاترة وأساتذة القانون، دايرين الكلام الواضح إنتو وألا الغطغطة والمخاتَرة!؟

    --------------------------------------------------

    Quote: Is there a correct way of reading/interpreting a text?c
    which also implies that there is an ideal way of “writing” a text! In my view, the short answer is no

    ما في مشكلة يا أستاذة رحاب، لو ما بتعرفي الفرق بين (قراءة النص) وبين (تأويله)، وما بتعرفي أي قانون في هذه الدنيا لكتابة النصوص المُثلى، فالشورت أنسر بتاعتك دي مناسبة معاك، وأريح ذاتو يا زولة، نخليها كدا للذكرى والتاريخ، يجوا ناس بعدنا يشوفوا نوعية الحوارات التي ابتلتنا بها الانترنت عبر متنتريتيها، ودكاترتها، بلا فرز وعلى حد السواء. وكلامك التاني كلّو، المن جنس الاقتباس الفوق دا، لا يهمني في شيء، لأنَّني بالفعل لا أمتلك حيال التهويم، وحيال الشطح الصوفي نُص معارف الدنيا، إلا ما قلتُه أعلاه للصديق كبِّر، بخصوص البطرياركية التي جاء يُراغمك بها. لأنَّني بالفعل لستُ مغرماً بالحديث عن البدهيات، وذلك مما يُصيبني بالغم بعيد عنّك، ولا وقت لدي أصلاً لذلك. أما ما يهمني وما سأفردُ له مداخلة منفصلة فهو المُقتبسات أدناه:
    الأول:
    Quote:
    I think following the advice that you seem to be dishing out to people, you are not in a place to judge who is a critic and who is not, because as has been simply pointed out to you before by Dr Bayan, this is a profession, it has rules, principles, you go through intensive training and you might by the end of it get a qualification (or maybe not). You are entitled to your opinions of course, but they remain opinions

    لأنني رغبتُ في مناقشة صاحبة هذا المقترح حول اقتراحها ببطن هذا البوست:
    http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=9221
    ولكن لظروف تعنيها هي لم توافني به، فما أسعد حظي بك يا أستاذة رحاب، فقد رغبتُ ومنذ زمن في وضع حدود بين عالم (الشهادات الموات) وعالم (المعرفيين والعمل الصالح). سعدتُ لأنني عرفتُ منك أنَّك تحملين شهادة الدكتوراه في (علوم الاجتماع)، فالنماذج التي سأشتغل عليها إذن في التمييز بين هذين العالمين، جاءتني جاهزة لمقارنتها.. بمن؟ بالمعرفي وصاحب شهادة الدكتوراه أيضاً في (علوم الاجتماع) المعرفي عبد الله بولا.

    الثاني:
    Quote: To get a PhD in the social sciences from a British University, that focuses on sociology and discourse analysis (which is what I did/have, no bragging, and to your misfortune), what you referred to is part of the basic knowledge that you are expected to have from year one. Then you spend the coming three/four/maybe ten years of your PhD time trying to add to that knowledge, else you won’t pass your viva. BTW, it’s a very rigorous examination by leading Professors in the field

    طيّب وكتين ما جبنا حاجة جديدة، والمسكناك فيه بالثابتة دا، إنت أخدتيهو من قولة تيت أثناء برنامج الدكتوراه المن جامعة بريطانية دي، فهسّع نفهم شنو؟ من كلامك الأوَّل بتاع (إنكار هذه العلوم عبر جملة مهملة غاية الإهمال وغير مسؤولة مطلقاً قلتيها بعضمة لسانك). اختاري واحداً من الأجوبة أدناه:
    1- كنت بتلخبطي وتدِّعي إنو مافي علوم زي دي لقراءة النصوص، عشان تزيدينا جهلاً على جهلنا العلينا دا يعني؟
    2- كنت بتتكلمي معانا بشهادة البكالوريوس سادة ساي، لأنها ياها قدر مؤهلاتنا وتدريباتنا معاك، ولامن وريناك ضراعنا لاحق لاعند بكان الدكتوراه جريتِ جبتِ كلام الدكترة وجيتينا؟
    3- كنت ناسية إنو معارف تفكيك النصوص دي أدوك ليها زمااانك، ولما ذكّرناك بدل تشكرينا، وتقولي إنك إنت دي (المحظوظة) لأنك بتتحاوري مع زملاء يذكِّرون الزميل إذا ما نسي أو ضَلّ، أبداً، وقطعاً لا، بل نحن ديل طلعنا دا (Our misfortune ) لأنك إنت متدربة على العلوم دي ومقدّداها. أقول ليك حاجة أنا مع الاستعراض والـتفوجج أب بـ bragging دا ذاتو لكل زول عنده دكتوراه بس يكون الاستعراض والفخر في شكل "علم" حقيقي و(كاش داون) مش (شيكات ذكريات طائرة عن زمن الدراسة). هو الليلة في ناس غيري أنا وصاحبي حسبو دا ما عندهم دكتوراه، لكن هل دا صنع معرفيين؟ نجيهو الكلام دا قِدّام بك أنت وبولا كشواهد، لحكم التخصص والدكتوراه الغليدة من جامعة غربية.
    4- طيّب الحكاية شنو؟ عشان تقولي كلام غلط، ولا يليق على وجه الخصوص بالعلوم الدرستيها؟ ولما نَصلِّحك تنطي في سرج محاضرات، وكمان معاك نجاة قالت ليك وما قالت ليك، وناس الجامعة فيها يدوك دكتوراه وفيها ما يدوك، ياخي ناس جامعات الأيامات دي الدكتوراه بقوا يدوها لأي زول من طرف ساكت، وقفت علي أنا الأخدتها ألف مرة عبر نظرية "البيان بالعمل"!؟
    الثالث:
    Quote:
    “Semiology/semeotics/Semiosis” are a collection of theories about symbolism and how one could assemble/glean meaning from objects, sounds, words, pictures, …etc. By the way, this point defeats your argument that there is a “correct/ideal” way of reading a text. Emphasis is on “assemble/glean”, so I am not sure why you are using it.
    To be more precise, modern debate made distinctions between Semiology and Semiotics, as they stem from diff traditions (Saussurean Vs Peircean )m but lets not get into that now.

    Anyway, If I were you, I would have referred someone like me (ignorant me) to Hermeneutics, as it gives one a better idea of how theories of interpretation and understanding of text, has been developed, and show me how people moved on from this Saussurean structuralist notion.
    (e.g. Torah exegesis, History of Western hermeneutics, Ancient Greece and Rome, Early Christian hermeneutics, Apostolic and Sub-apostolic hermeneutics, Schools of Alexandria and Antioch, Medieval hermeneutics, Renaissance and Enlightenment, Schleiermacher, Dilthey, Heidegger, Contemporary hermeneutics, Critical theory

    أطرف شيء، وبدون ما أقول ليك يا قُوَّة عينك، إنك هسّع قاعدة تعيدي لي في الكلام القلتو ليك أنا ذاتو، في محاولة لإقناعك بوجود هذه العلوم في رقبتها دي. الإضافة الوحيدة لك هي ترجمتك له للغة ثانية، هي إنجليزية طويلة الجُمَل لدرجة الإرهاق، وضياع نقطة الابتداء في ذهن القارئ.
    يا زولة ما بطَّال كلامي الفات داك أديتك ليه. نمشي معاك لجُوَّه ونشوف إذا كانت مجموعة المعارف والعلوم دي تناقضني أم توافقني، دا طبعاً إذا كنت ح أشوف الموضوع من هنا ولبكرة. زمااانك، يا أستاذة رحاب شفناهو، وكان بالمناسبة ممكن أُحيلك لبوست (إصلاح الكتابة)، وربما لملاحظات قمتُ بتثبيتها قبل أكثر من أربع سنوات حول السميولوجيا والنصوص، يعني الموضوع ليس من وحي هذا البوست، لكن الخوف من عبارتك الفوق بتاعة تركت عتالة البطاطس لتعليمنا دي، وكذلك الخوف من التدريب المتخصص والبروفيسورات.

    وإن ربنا طلق الضراع ومدّ في الآجال نعود
    ---------------هامـش------------
    * ورد في كتاب (الصداقة والصديق) لأبي حيّان التوحيدي:
    {وأما الكُتَّاب وأهل العلم فإنهم إذا خلوا من التنافس، والتحاسد، والتماري، والتماحك فربما صحت لهم الصداقة، وظهر منهم الوفاء، وذلك قليل، وهذا القليل من الأصل القليل.
    وأما أصحاب المذاب والتطفيف فإنهم رجرجة بين الناس، لا محاسن لهم فتذكر، ولا مخازي فتنشر، ولذلك قيل لهم همج، ورعاع، وأوباش، وأوناش، ولفيف، وزعانف، وداصة، وسقاط، وأنذال، وغوغاء، لأنهم من دقة الهمم، وخساسة النفوس، ولؤم الطبائع على حال لا يجوز معها أن يكونوا في حومة المذكورين، وعصابة المشهورين, فلهذه الأمور الحائلة عن مقارها، الزائغة إلى غير جهاتها علل وأسباب لو نفس الزمان قليلاً لكنا ننشط لشرحها}.
                  

العنوان الكاتب Date
هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-12-08, 06:14 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-12-08, 06:16 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-12-08, 06:17 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-12-08, 06:18 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-12-08, 06:19 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-12-08, 06:20 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-12-08, 06:24 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Salwa Seyam11-12-08, 06:29 PM
    Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Mohamed Yassin Khalifa11-12-08, 11:32 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد AMNA MUKHTAR11-12-08, 10:42 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد ASHRAF TAHA11-13-08, 01:06 AM
    Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد حسن البشاري11-13-08, 01:47 AM
    Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد عثمان دغيس12-03-08, 07:27 AM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-13-08, 06:23 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-13-08, 06:25 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-13-08, 06:26 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-13-08, 06:28 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-13-08, 06:30 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-13-08, 06:44 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد أبوبكر أبوالقاسم11-13-08, 10:41 PM
    Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد دينا خالد11-14-08, 12:09 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-14-08, 05:29 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-14-08, 05:29 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-14-08, 05:36 PM
    Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد حسن البشاري11-14-08, 08:15 PM
      Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد نجوان11-14-08, 09:39 PM
      Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد إيمان أحمد11-14-08, 09:44 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد ASHRAF TAHA11-14-08, 09:45 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-15-08, 07:09 PM
    Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-15-08, 07:11 PM
      Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-15-08, 07:12 PM
        Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-15-08, 07:12 PM
          Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد وليد محمد المبارك11-15-08, 07:35 PM
            Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد إيمان أحمد11-15-08, 10:39 PM
              Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد وليد محمد المبارك11-15-08, 11:09 PM
                Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد emad altaib11-15-08, 11:31 PM
                  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد إيمان أحمد12-13-08, 03:23 AM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد أبوبكر أبوالقاسم11-15-08, 11:41 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد esam gabralla11-16-08, 01:16 AM
    Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد محسن خالد11-16-08, 02:37 AM
      Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد وليد محمد المبارك11-16-08, 07:03 AM
        Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد A.Razek Althalib11-16-08, 09:52 AM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Osama Siddig11-16-08, 10:47 AM
    Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد bakri abdalla11-17-08, 10:03 PM
      Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Mohamed E. Seliaman11-18-08, 07:02 AM
        Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Mohamed E. Seliaman11-18-08, 07:05 AM
          Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Mohamed E. Seliaman11-18-08, 07:35 AM
            Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Mohamed E. Seliaman11-18-08, 07:55 AM
        Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Mohamed E. Seliaman11-23-08, 10:37 AM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد AMNA MUKHTAR11-18-08, 07:02 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-18-08, 07:21 PM
    Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد حسن البشاري11-18-08, 08:35 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-19-08, 05:57 PM
    Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-19-08, 05:58 PM
      Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-19-08, 05:59 PM
        Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-19-08, 06:00 PM
          Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-19-08, 06:02 PM
            Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-19-08, 06:03 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-19-08, 06:07 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-19-08, 06:10 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-19-08, 06:12 PM
    Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Mohamed E. Seliaman11-21-08, 04:38 AM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar11-21-08, 06:22 PM
    Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد مهيرة11-23-08, 04:01 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد محمد عبد الماجد الصايم11-23-08, 04:53 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد AMNA MUKHTAR11-24-08, 04:44 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Tabaldina12-02-08, 08:42 AM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar12-02-08, 05:19 PM
    Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar12-02-08, 05:21 PM
      Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar12-02-08, 05:21 PM
        Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد محسن خالد12-03-08, 00:09 AM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar12-03-08, 03:43 AM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد أبو ساندرا12-03-08, 06:07 AM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar12-04-08, 02:27 AM
    Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar12-04-08, 02:29 AM
      Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد محسن خالد12-10-08, 10:28 PM
        Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Mohamed E. Seliaman12-11-08, 09:46 AM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد أبوبكر أبوالقاسم12-13-08, 00:14 AM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد هاشم الحسن12-13-08, 04:55 AM
  أيظنُّ؟ محمد حسبو12-13-08, 09:39 AM
    خارج السرب ... emad altaib12-13-08, 12:13 PM
      Re: خارج السرب ... Mohamed E. Seliaman12-13-08, 02:12 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar12-13-08, 07:04 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar12-13-08, 07:10 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar12-13-08, 07:15 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar12-13-08, 07:17 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar12-13-08, 07:19 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Rihab Khalifa12-14-08, 01:07 AM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar12-14-08, 03:22 AM
    Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar12-14-08, 03:33 AM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar12-14-08, 03:52 AM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar12-14-08, 03:57 AM
    Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد محسن خالد12-14-08, 10:19 PM
      Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد محسن خالد12-14-08, 10:59 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد محمد حسبو12-14-08, 10:48 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد أبوبكر أبوالقاسم12-14-08, 11:47 PM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Rihab Khalifa12-15-08, 03:17 AM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar12-15-08, 03:24 AM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar12-15-08, 04:03 AM
  Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Kabar12-15-08, 04:32 AM
    Re: هي وليمة..و لكنها ..De Facto..يا صديقي محسن خالد Mohamed E. Seliaman12-15-08, 06:12 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de