|
Re: احمد مكنات:رواية ابكر ادم، لغتها سوقية ـ بذيئة ـ اشتراكية (Re: Kabar)
|
لم يكن النقد و الكتابة جزء من هموم المؤســسات في الســودان.. و كل الجهود المقدمة في ناحيتي الكتابة الروائية و نقــدها هي مجرد اجتهادات خارج المؤسسة.. لم يدرس النقد في كل مناهج التعليم في الســودان .. و سـبب ذلك أن المؤسسة في الســودان تعتبر ، في جوهر فلسفتها ، أن النقد من المســائل الهدامة التي تهدف الى تدمير ما هو كائن .. و مشــكلة هذه النظرة تنتج بعض الأثار .. منها مثلا.. ســيادة عقلية الإيمان بالمسلمات الجاهزة.. و التي يتفرع منها حــديث البعض عن المرجعيات و الســقوف .. و هي في خلاصتها رصـف لسجون الخطوط الحمراء.. فالعقلية التي تنصــاع لصياغة مبدأ المرجعيات لقراءة العمل الروائي ، هي عقلية أحادية و متعالية و همها مصــادرة الأخر و تدجينه .. ما دعانا للقول بهذه المســائل .. هو ما تم بين الروائي أمير تاج الســر من جانب ، و القاص عيسى الحلو و احمد مكنات ( بالملف الثقافي في الرأي العام ) من جانب اخر.. و الذي تبعته قراءات أحمد مكنات لبعض من أعمال الروائيين ، بما فيهم عبد العزيز بركة ســاكن , ابكر أدم و صــديق الحلو " قصة قصيرة) و غيرهم .. و خطورة فعل أحمد مكنات و عيسى الحلو يصب في مجرى " نقد المديدة حرقتني" .. و ذلك باطلاق فقاعة صحفية تهدف الى اثارة الفتنة بين منجزي الرواية في المشهد الســوداني .. كالقول مثلا أن لا رواية بعد الطيب صــالح .. أو أن رواية الطيب صــالح في مكان يؤهلها للتأليه و العلو ( بحسب أحمد مكنات) ..و بالتالي خلق مشغلة و فتنة و حســاسية بين الرائيين .. وهي و اللــه عوجة كبيرة .. و الغريب أن هذا القول قد مر بصمت على القراء و الروائيين .. اللهم الا مســاجلات أمير تاج الســر ( في الرأي العام و المنبر الحر – سودانيز أونلاين) .. هناك أيضا من يستغرب على النقد أو القراءة أن تكون لاحقة للعمل الروائي .. أو حتي ما يسمى بنقد النقد .. و مرد الإستعجاب في هذه النظرة أن النقد عمره لم يكن ســابقا في وجوده للعمل الفني .. و لو فعل ذلك يكون فرمان مواعظ و موجهات للمنجزين لكي يتقيدوا بها .. يعني أن يكون هنالك ميثاق اخلاق و جمال ( مرجعية) على الكتاب التقيد به و مراعاته في كتابتهم .. و هو نفس النهج الذي على ضــوئه يقرأ أحمد مكنات أعمال الأخرين .. و يغيظه خروجهم على ما يظن فيه كمطلقات نهائية لا تجوز مســاءلتها و تجاوزها..
و لكن الســؤال .. هل يقدم "نقد السقوف/المديدة حرقتني" قراءة مفيدة لقراء الرواية؟ كبر
|
|
|
|
|
|
|
|
|