احمد مكنات:رواية ابكر ادم، لغتها سوقية ـ بذيئة ـ اشتراكية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 03:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد النور كبر(Kabar)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-15-2004, 09:07 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احمد مكنات:رواية ابكر ادم، لغتها سوقية ـ بذيئة ـ اشتراكية (Re: Kabar)


    صــديقي .. عادل ..حبابك
    كتر خيرك .. و المســالة طويلة شــوية ..
    و اشــكر أحمد مكنات على اشراكنا همومه و قراءاته و متابعاته .. و لكن أيضا لنا الحق في مفاكرة ما يقول .. و نتمنى الأ يلحقنا بحزب الكلاش و السيف ..


    احمد مكنات ، ينطلق من ارضــية واضــحة .. همها المواجهة بين ما يسمى بالأدب الإســلامي و الأدب الإشــتراكي .. و بالرغم أن الفكرة عفا عليها الزمان .. لكنها عند أحمد مكنات هي كشــف جديد و فضــاء للتجريب .. و هي مســألة لا اعتراض عليها ..لأنها في النهاية هي خيار شــخصي .. لكن المشكلة تكمن في الوصــاية الأبوية .. التي تحاول أن تحصــر جهد الأخرين في أطارها .. و بالتالي اصــدار صكوك غفرانها و البراءات الموزعة يمينا و شــمالا ..
    هذا التكييف .. يشــكل ســلطة .. و ســلطة غير أمينة مع نفســها و مع ما تتناوله من جهد الغير .. و هي الأرضــية التي منها ، يصــف أحمد مكنات المفاكرة حول ما يكتب بالبلطجة و ســل السيوف .. نعم قد يضــيق البعض من الرأي المخالف ، وهي فكرة ضــد الإبداع .. و لكن عندما يصير الرأي المخالف اداة هيمنة ففي هذا نظر..
    جزء من أرضية أحمد مكنات .. أنه يختلق موقف مناهض لما يسميه بالرواية الجديدة في الســودان .. و لكن فات عليه بأن المسألة ليست هي اختزال لثنائية القديم/ الجديد .. بقدر ما هي مسألة قــول أنتجته ظروفه .. و بالتالي حمّلته اســئلته الخاصــة .. و الخاصــة جــدا .. فالكتابة الروائية لم يصــبح همها تجميل نفســها بما يســمى باللغة السامية المهذبة .. ببســاطة .. لم تعد مســألة اللغة المؤدبة هم من هموم الرواية .. لأنها لو فعلت ذلك تكون مدجنة و جزء أصــيل مما تبتغيه ميكانيزمات الهيمنة بكل فصــائلها و كهنتها الأوفياء ..

    و لم يســأل أحمد مكنات نفســه و لو مرة واحدة .. لماذا كل هذه " الســوقية و الشــوارعية" بحسب وصــفه؟

    و نحن نقول .. هي ســوقية لأن الواقع تفســخ لدرجة الســوقية .. التي يتعالى عليها الكهنة و فقهاء الصــكوك .. و هي كذلك لأنها أكتشــفت مكر الرســمي .. و رفضــت أن تنســاق وراء ســرابيته اللانهائية ..
    مســألة أخرى.. لم تكن اللغة في يوم من الأيام أرضية محاكمة الا في أذهان الأبويين و المتعاليين الذين يقفون أمام الوهم الكبير المسمى خدش الحياء .. و الغريب نفس الذي يمارس مثل هذا الحياء المبتذل .. يتعامي على قهر الواقع و تعريه لدرجة الجنون ..
    مســألة أخرى .. و ســؤال لأحمد مكنات .. هل قدمت المؤسسة .. بكل اشكالها رواية حقيقيه تلامس هم البســطاء؟ .. بمعنى اخر .. هل للمؤسسة الإعتراف بفشلها و انهزامها و تأمل كل المنتوج القادم من خارج دوائرها؟ .. نقــول بمثل هذه الأسئلة .. لأن أحمد مكنات .. جزء من رسمية .. همها الحفاظ على ما هو كائن .. و أشهار الســلاح ( و هي بالمناسبة فكرة مكنات) في وجه القادم من خارجها .. و هي جزئية من مكون كبير لا يعترف بالاخر اي كان ..
    و جزء من ذاك المكون .. أن أحمد مكنات دوما ما يتأبط أحكام القيمة المسبقة تجاه كل ما يقرأ " ينقد " كما يحلو له تسمية عمله .. فالمســألة عنده محســومة ســلفا : أما ان تقول ما أرغب .. و الا ستكون من المغضـوب عليهم .. و أقسى فئات المغضــوب عليهم أن يكونوا ســوقيين .. بذيئن .. و أشــتراكيين.. و خطورة مثل هذا الفهم ..أنه يخرج بعملية القراءة الواعية الأمينة و المرتجاة من حقولها .. و بالتالي حصــرها في نطاق مهاترات اركان النقاش السياسة .. و هو الإختزال الذي تعمد اليه مكنات في خلاصته بأن رواية " الضــفة الأخرى" هي عبارة عن منشــور سياسي خائب .. و لكن ماذا سيقول أحمد مكنات لو أنه لم يكن " الحزب التقدمي"؟ يعني و ما هو الفرق لو أن ســلمى كانت في الحزب الإشتراكي الإســلامي .. أو الجبهة القومية الإســلامية .. او غيرها من الأحزاب .. ؟ .. هل سيرضـي ذلك نظام القيمة الذي يعتنقه أحمد مكنات نقديا؟و هل ستكون كتابة مؤدبة يرضي عليها احمد مكنات شخصيا؟ ..و الأهم هل ستكون صــادقة مع نفسها و قرائها؟
    ســؤال اجرائي: هل هنالك فعلا "واقعية" ؟
    هناك فرق كبير بين من يكتب و يقرأ للحياة ..و بين من يكتب و يقرأ لأكل العيش و اٍرضــاء رئيسه المباشر ..
    و هل فعلا الناقد .. في أقصــى تجلياته روائي فاشل؟

    و لنا عــودة
    محمد النور كبر

                  

العنوان الكاتب Date
احمد مكنات:رواية ابكر ادم، لغتها سوقية ـ بذيئة ـ اشتراكية Kabar10-14-04, 01:58 PM
  Re: احمد مكنات:رواية ابكر ادم، لغتها سوقية ـ بذيئة ـ اشتراكية Abdel Aati10-14-04, 02:32 PM
  Re: احمد مكنات:رواية ابكر ادم، لغتها سوقية ـ بذيئة ـ اشتراكية Kabar10-15-04, 09:07 PM
  Re: احمد مكنات:رواية ابكر ادم، لغتها سوقية ـ بذيئة ـ اشتراكية Kabar10-16-04, 02:26 PM
    Re: احمد مكنات:رواية ابكر ادم، لغتها سوقية ـ بذيئة ـ اشتراكية عارف الصاوي10-17-04, 07:16 AM
  Re: احمد مكنات:رواية ابكر ادم، لغتها سوقية ـ بذيئة ـ اشتراكية Kabar10-18-04, 12:18 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de