من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 10:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة امانى عبد الجليل(الجندرية)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-14-2002, 10:33 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود

    أخواتي أخواني في البورد
    هذا فصل من بحثي حول (الجندر في روايات: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود ) تناولت فيه عتبتي العنوان والإهداء
    وسأخصص هذا البوست للعناوين فقط ، اما الإهداءات فسأفرد لها بوست خاص لاحقاً .
    أرجو ان تضئ حواراتك ما لم استطع إضاءته .
    أعول كثيراً على مداخلاتكم لتطوير هذا البحث وإكمال نواقصه ما استطعت ..
    كما انوه إلى ان الحواشي المرجعية المهمة لم أتمكن من إنزالها لعدم معرفة بالتقنية ، وسأثبت المراجع في خاتمة البوست .

    أولاً : العناوين :
    يعتبر العنوان أول عتبة للنص ، وهو بالإضافة لتأديته عدد من الوظائف ، يعتبر اسماً . وتتم عمليه اختياره بقصدية تامة من قبل المؤلف / ة لتحقيق ثلاث وظائف رئيسية (1) هي :
    · التسمية .
    · التعيين .
    · الإشهار .
    عنوان رواية ( عرس الزين ) ، استباقي إخباري ، يخبر بالنص ويجعل القارئ / ة ،يتوقع وينتظر عملاً ، يروي ويحكي حكاية زواج شخص اسمه الزين ، وبالفعل تحقق الرواية أفق الانتظار هذا منذ الصفحات الاستهلالية ، عندما حاولت حليمة بائعة اللبن إلهاء آمنة عن غشها اللبن (2) ، وعندما حاول التلميذ الماكر الطريفي ود بكري أن ينجو من عقاب ناظر المدرسة لحضوره متأخراً عن موعد الدرس (3) . وفي محاولة شيخ علي التهرب من دفع الدين الذي يدين به لحاج عبد الصمد (4) .
    وتتأكد القصدية في اختيار العنوان بتكراره في اكثر من مقطع سردي وحواري داخل الرواية ، بل يكون التكرار أحياناً في الصفحة الواحدة (5) .
    عنون المؤلف روايته باسم الشخصية الرئيسية فيها ، و الرواية تحكي كما ذكرنا قصة زواج البطل ، وهو فعل مشترك بين رجل امرأة ، لكن بالرغم من الدور الذي لعبته نعمة الشخصية الشريكة في حدث الزواج من تغيير وتأثير في شخصية البطل نفسه ، فقد تجاهلها المؤلف عند عنونة الرواية ، ويمكن تفسير ذلك لاحقاً بأكثر من سبب.

    أما العنوان في روايتي ( ضوء البيت ) (6) و ( مريود ) (7) ، فيحمل الكثير من الغموض الذي يكتنف الشخصيات نفسها ، والذي دعمته الروايتان بتعدد الروايات داخلها حول هاتين الشخصيتين ، فضوء البيت هو تارةً أحد الجنود الأتراك ـ مع عدم تأكيد هذا القول ـ خرج من النيل حاملاً أثر الحروب على جسده ، فاقداً للذاكرة ، وأسماه أهل ود حامد بضوء البيت ، حسب رواية مختار ود حسب الرسول عن أبيه ( ، وتارة ً أخرى ، رجل من الأشراف جاء من الحجاز وتوطن في ود حامد حسب رواية إبراهيم ود طه ، وهو راوية ثقة في تاريخ ود حامد ، كما قالت بذلك رواية مريود (9) .
    وتختلف الروايات أيضا حول (مريود ) عنوان الرواية الثالثة ، فهو مرة حفيد بندر شاة كما ورد في روايتي ضوء البيت ومريود (10) ، ومريود هو أبن بندر شاه وليس حفيده كما جاء علي لسان سعيد عشا البايتات عن الشيخ الحنين (11) ، هو كذلك الاسم الذي أطلقته مريم على محيميد (12) .

    تحمل روايتي ضوء البيت ومريود عنوان (بندر شاه ) في صفحاتها الداخلية وهو أيضا تختلف وتتعدد الروايات حوله ، فهو مرة مجرد لقب لعيسي ود ضوء البيت أطلقه عليه حمد ود حليمة في طفولته عندما خرج عليهم بلباس العيد على غير ما اعتاد اطفال ود حامد العراة كما ورد في رواية ضوء البيت (13) ؛ وهو ما يؤكده إبراهيم ود طه في رواية مريود باعتباره نوع من مزاح الصبيان أطلقه على عيسي ود ضوء البيت ابن خالته حمد ود عبد الخالق المعروف بود حليمة (14) . وبندر شاه هو أيضا أحد سلاطين الزايلة حسب رواية عشا البايتات عن الشيخ الحنين (15)، ويقول بعض رواة الأخبار في ود حامد بأن بندر شاه كان ملك نصرانياً من ملوك النوبة (16)، وفي رواية أخرى أن ذلك الملك لم نصرانياً ، بل كان ملك وثني من أعالي النيل (17) ، ويرجح بعض المؤرخين في المتن الروائي بأن بندر شاه أمير حبشي (1 ؛ وفي رواية أخرى أن بندر شاه كان رجلاً ابيض وفد على ود حامد من حيث لا يعلم أحد أيام الغارات أواخر ايام ملوك سنار (19) .
    والعنوانين الثلاثة لروايتي ( ضوء البيت ومريود ) بما فيها العنوان الثانوي لهما ( بندر شاه ) هي أسماء لشخصيات رجالية رئيسية في الروايتين ، مع تضارب الأقوال والروايات حولهما وعدم الجزم بهويتهما ، ومن اهتمام الطيب صالح بالشخصيات وتصدرها للعناوين يبين اتجاهه الواقعي . بالرغم من الفعالية والدور الذي لعبته الشخصيات النسائية المقابلة للشخصيات الرجالية التي تمت عنونة الروايات بها مثل فاطمة بت جبر الدار زوجة ضوء البيت و أم بندر شاه ، ومريم حبيبة مريود ) إلا انه تم تجاهلها .

    نخلص مما سبق أن الشخصيات الرجالية في الروايات المدروسة تصدرت العناوين دون الشخصيات المقابلة لها ، ففي عرس الزين تم تجاهل (نعمة ) فلم يكن العنوان مثلاً ( عرس نعمة والزين ) ، بالرغم من اشتراك الاثنان في حدث الزواج كما سبق وذكرنا ، بالرغم من وحضور وفعالية نعمة التي اختارت الزين وقاتلت في سبيل الزواج منه وهو الذي يعامل كنصف معتوه ، وذات الفعالية والحضور ينسحبان على فاطمة بت جبر الدار الشخصية المقابلة لضوء البيت وعلى مريوم الشخصية المقابلة لمريود في روايتي . يمكن تفسير ذلك بأن الشخصيات الرجالية كانت محورية سواء الزين الذي تابعه المؤلف منذ مولده حتى زواجه ولاحقاً في الروايات التي تلت عرس الزين بالإشارة إليه في اكثر من موقع وإيضاح مصيره ( بان صار من الأعيان ) ، هو الأمر الذي حدث مع ضوء البيت منذ خروجه من النيل وحتى ذهابه فيه مره أخرى وهو يتابع هذه الشخصيات ويوضح مصائرها ، أيضا محيميد كان محورياً في مريود .. أو ربما لاتجاه الروائي الواقعي واختفائه بالشخصيات ، وحتى يتميز وتجنب التشابه مع تيار الرواية الرومانسية التي كانت سائدة في فترة إنتاج الروايات المدروسة وخاصة في مصر فقد صدرت مجموعة من الروايات التي تحمل أسماء نساء مثل : زينب ، سارة ، حواء الجديدة ..الخ .
    أما كون الروائي مستبطن لفكرة استبعاد أسماء النساء عن عناوين رواياته ، لاعتبارات اجتماعية او أخلاقية ، فتبدو هذه الفكرة بعيدة لعدم سيادة مثل هذه النظرة في الريف السوداني في تلك الحقبة حيث تنادى النساء بأسمائهن المجردة دون الكنية أولاً ، وثانياً كون الطيب صالح كان جرئا في معالجة الكثير من المواضيع ولم تشكل التابوهات المختلفة عائقاً له في تناول موضوعات الحب والبوح ، والجنس ، والسياسية ، وبالتالي لم يكن يتردد في وضع اسم أي اسم من أسماء شخصياته النسائية على غلاف رواياته لو توفرت له قناعة فنية بذلك .




    المراجع :
    (1) عبد الفتاح الجحمري ، عتبات النص : البنية والدلالة ، شركة الرابطة ، الدار البيضاء ، الطبعة الأولى ، 1997م ، ص 18 .
    (2) الطيب صالح ، عرس الزين ، دار الجيل ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 1997، ص 3 .
    (3) المصدر السابق ، ص 4 .
    (4) نفسه ، ص 5 .
    (5) نفسه ، الصفحات ( 67 ، 96 ، 97، 100، 102 ) .
    (6) الطيب صالح ، ضوء البيت ، دار الجيل ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 1997م .
    (7) الطيب صالح ، مريود ، دار الجيل ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 1997م .
    ( ضوء البيت ، مرجع سابق ، ص 111 ـ 124 .
    (9) مريود ، مرجع سابق ، ص53ـ 54 .
    (10) ضوء البيت ، مرجع سابق ، الصفحات ( 23 ، 5 .
    (11) نفسه ، ص 74.
    (12) مريود ، مصدر سابق ، الصفحات ( 16 ، 20 ، 65 ) .
    (13) ضوء البيت ، مصدر سابق ، ص 40 .
    (14) مريود ، مصدر سابق ، صفحة 54 .
    (15) ضوء البيت ، مصدر سابق ، 74 .
    (16) مريود، مصدر سابق ، 48.
    (17) نفسه ، 49.
    (1 نفسه ، 49.
    (19) نفسه ، 50 .
                  

العنوان الكاتب Date
من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود الجندرية12-14-02, 10:33 AM
  Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود الجندرية12-14-02, 11:03 AM
    Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود Elkhawad12-14-02, 11:12 AM
      Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود الجندرية12-14-02, 11:16 AM
  Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود alsngaq12-14-02, 11:51 AM
  Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود ود العجمى12-14-02, 01:16 PM
  Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود Mandingoo12-14-02, 02:15 PM
    Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود الجندرية12-14-02, 05:52 PM
  Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود رانيا مامون12-14-02, 06:01 PM
    Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود الجندرية12-15-02, 07:59 AM
      Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود الجندرية12-15-02, 08:06 AM
      Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود الجندرية12-15-02, 08:06 AM
  Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود Abomihyar12-15-02, 08:25 AM
    Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود الجندرية12-15-02, 10:38 AM
  Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود رانيا مامون12-15-02, 02:16 PM
  Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود alsngaq12-16-02, 09:40 AM
    Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود الجندرية12-16-02, 06:06 PM
  Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود رانيا مامون12-17-02, 09:38 AM
  Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود Ahlalawad12-17-02, 09:46 AM
    Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود الجندرية12-18-02, 11:33 AM
    Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود الجندرية12-18-02, 11:38 AM
  Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود Ahlalawad12-18-02, 11:59 AM
    Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود waleed50012-18-02, 09:56 PM
      Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود الجندرية12-22-02, 09:46 AM
      Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود الجندرية12-22-02, 09:53 AM
        Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود الجندرية12-24-02, 08:22 PM
          Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود الجندرية12-28-02, 08:07 AM
            Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود الجندرية01-10-03, 09:11 AM
  Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود azza01-15-03, 05:35 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de