من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل عبد الله بولا فى رحمه الله
يا للفجيعة ............ عبدالله بولا
رحيل زميل المنبرالفنان التشكيلي عبدالله بولا له الرحمة
رحيل الإنسان الممتاز بولا فقد عظيم للوطن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-12-2018, 06:26 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة امانى عبد الجليل(الجندرية)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
24-12-2003, 06:00 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية (Re: الجندرية)

    من الشخصيات النسائية

    تلاحظ الباحثة أن عدد الشخصيات النسائية في الروايات محل الدرس يقل كثيراً عن الشخصيات الرجالية ، لكن الروايات قد حققت قدر من التوازن في مقابلة الشخصيات النسائية الرئيسية بالشخصيات الرجالية المحورية ، فنعمة تقابل الزين ، وفاطمة بت جبر الدار تقابل ضوء البيت ، و مريوم تقابل مريود ، وحواء بت العريبي تقابل بلال ، وهذا التقابل يرمي بظلاله على الأبعاد الجندرية للشخصيات كما سنبين لاحقاً .
    تزاوج الروايات المدروسة بين الرؤية التقليدية كما هي لدى الاتجاه الروائي الواقعي حول الشخصية ، تلك التي تكون من لحم ودم باعتبار ان الرواية عند أصحاب هذا الاتجاه هي محاكاة أو تصوير للواقع ، وبين الرواية الحديثة والتي تكون فيها الشخصية "من ورق " كما قال رولان بارت في كتابه مدخل إلى التحليل البنيوي للقصص (1) ؛ فبينما تبدو حواء بت العريبي شخصية من لحم ودم تكاد تلقاها / تلاقينها في غدوها ورواحها اليومي للعمل في بيوت الأثرياء ، تبدو مريوم شخصية من ورق فعلاً ، محض حلم او هكذا يترائ / تترائ لك طيفها وتتعذر او تصعب ملاقاتها خارج (ود حامد) الرواية .
    عززت الروايات من فعالية الشخصيات النسائية من حيث إسهامها في الفعل الروائي ومجرى السرد والمصائر والنهائيات كما فعلت نعمة مثلاً ـ سيتبين ذلك بالتفصيل لاحقاً ـ فغطت على غياب الشخصيات النسائية كساردات إذ ان الروايات محل الدرس لم تحضر فيها اياً من الشخصيات النسائية كساردة بل كانت دائماً مسرود عنها ، ولم يسمع صوت تلك الشخصيات إلا عبر الحوار فقط لكن كل ذلك لم يكن كافياً لتحقق الشخصيات وحدها فاعليتها فكان لابد من الاتكاء على المعجزة الصوفية ( كما سنبين لاحقاً ) وفي اعلان عن ميول الروايات الى تيار الواقعية السحرية .

    1 . بناؤها :
    يرى بعض النقاد أن الفعل والشخصية يتكونان تدريجياً على امتداد الخط الزمني في عملية القراءة وتطور السرد (2) ، وأن الروائي / ة الناجح / هو / هي من يستطيع الإمساك بخيط الشخصية المكـون والمنسـوج من " جـدائل الفعل و المعلومـات و الصفات الشخصية " (3).
    فشخصية نعمة في رواية عرس الزين يبدأ إعدادها للدور الذي ستقوم به ( الانقلابات التي حدثت للزين ) منذ ظهورها الأول " كل هذا وفي الحي واحدة لا يتحدث الزين عنها و لا يعبث معها . فتاة تراقبه من بعد بعيون حلوة غاضبة . كلما رآها مقبلة يصمت ويترك عبثه ومزاحه ، وإذا رآها من بعيد فر من بين يديها وترك لها الطريق " (4) . وتستمر في خط تصاعدي باتجاه فعل التغيير الكبير الذي ستحدثه " كل هذا وفي الحي صبية حلوة ، وقورة المحيا ، غاضبة العينين ، تراقب الزين في عبثه ومزاحه وهزاره . وجدته يوماً في مجموعة من النساء يضاحكهن كعادته ، فانتهرته قائلة : ما تخلي الطرطشة والكلام الفارغ تمشي تشوف أشغالك ؟ وحدجت النساء بعينيها الجمليتين . سكت الزين عن الضحك وطأطأ رأسه حياء ثم انسل بين النساء ومضى في سبيله " (5) . ويبين الراوئي الذي يمسك بخيوط الشخصية بإحكام أن نعمة كانت تملك أمر نفسها وتقرر ما تريد منذ طفولتها ، حتى وإن ترتب على قرارها فعل عنيف ، كما فعلت مثلاً ، عندما حاولت التملص من الزائـرة الثقيلـة ولم تفلـح " صفعتها نعمة على وجهها صفعة قاسية . ذعرت المرأة وانفك ذراعاها وانفلتت نعمة وتركت الغرفة " (6) ، وانها حاسمة حد إرغام أهلها على الرضوخ لرغباتها " وتذكر كيف أرغمت أباها أن يدخلها في الكتاب للتعلم القرآن . كانت الطفلة الوحيدة بين الصبيان " (7) . وبعدما أصبحت شابة كانت هي أيضا التي تقرر في أمر قبول أو رفض العرسان الذين يتقدمون لها " كانت تعلم في قرارة نفسها إن الرأي لا لأحد غير نعمة نفسها وكان لابد من خيارها . فهزت كفتيها وقالت أنا لي الليلة ما بقيت للعرس " ( وقد اكد الراوي على قدرة نعمة في استخدام حقها برفض وقبول العرسان أكثر من مرة ، " وكان حاج إبراهيم والد نعمة وأمها سعدية وإخوانها الثلاثة يميلون لقبول إدريس بيد أن نعمة كان رأي غير ذلك هوت كتفيها وقالت ما بدوره " (9) ، وهذا البناء المحكم لشخصية نعمة هو الذي جعلها تسير في خط متوازي مع الفعل طوال الخط الزمني للسرد والقراءة وجعل تقبل حدث خطبتها للزين ومفاتحة في موضوع الزواج وتحديد موعد عقد الزواج أمر قابل للتصديق والقبول حتى في تلك البيئة الريفية التي تحكمها وتتحكم فيها بنية الثقافة الذكورية " إن نعمة كانت دائمة عنيدة في رأيها وقد اختارت زوجها بنفسها فدعوها وشأنها " (10) ، " ايّ جاتني الصباح بدري في بيتنا . وقالت لي قدام أمي : يوم الخميس يعقدوا لك علي . أنا وانت نبقى راجل ومره نسكن سوا ونعيش سوا " (11).
    بناء شخصية نعمة نجده شبيه بنسيج و بناء شخصية فاطمة بنت جبر الدار زوجة ضوء البيت وأم بندر شاه ، فيبدأ ظهورها بفعل إيجابي في معالجة الوافد الغريب ضوء البيت ، والذي كان مجهول الهوية ويخشاه حتى الرجال " واكتر إنسان تعب في تمريضه كانت فاطمة بنت عمي جبر الدار " (12) ، وهي أيضاً كانت البنت الوحيدة التي درست مع الأولاد " أظنها البنت الوحيدة من قبلي إلى بحري ، قرأت مع الأولاد في خلوة حاج سعد " (13) ، ومثل نعمة كان أمرها بيدها وحاسمة " أنا ما عندي بنت للزواج غيرك . إذا قلت لا أو نعم الأمر في يدك..... ،........ لم تتردد ، ولم تفكر قالت فوراً بصوت خفيض ولكنه حاسم واضح : نعم "(14) .
    وبنفس السمات لشخصية نعمة وفاطمة بنت جبر الدار يأتي بناء ونسيج شخصية مريوم في رواية مريود ، وكأنما الأمر تناص داخلي أو تناسخ شخصيات أو شخصيات دائرة كما قال بذلك الدكتور إبراهيم الخانجي في كتابه رؤية جديدة في روايات الطيب صالح (15) .
    البعد الاجتماعي للشخصيات الثلاث نعمة وفاطمة ومريم متشابه فهن الثلاثة متعلمات وكن الفتيات الوحيدات اللائى تلقين تعليم بالاضافة إلى انه تعليم مختلط ، وعملن في الحقل وسبحن في النيل مع الصبيان وطلعن النخل .
    وهن أيضاً متشابهات في البعد النفسي سوف نتطرق إليه بالتفصيل عند الحديث حول الهوية لأن الهوية الجندرية والبعد النفسي يتقاطعان كثيراً .
    أما البعد الجسدي فتختلف فاطمة بت جبر الدار التي وصفت بالقبح والنحافة " قبيحة ونحيفة زي الجرادة " (16) عن نعمة ومريوم اللتان وصفتا بالجمال " لكنه رآها يوم خارجة من الدار ترتدي ثوباً أبيض صادفها وجهاً لوجه . راعه جمالها " (17) ، " قالت وعيناها الجميلتان الذكيتان تستشرفان فوق رأسينا إلى بعيد " (1 .

    بالرغم من أن شخصية حواء بنت العريبي شخصية هامشية إلا أن الروائي كان دقيقاً في بنائها وجعلها تمسك بعصا التوازن مع قوة فعلها فزواج فتاة من قبيلة عربية بشاب كان زنجي وكان مسترق أي عبد و مبادرتها لإتمام هذه الزواج هو فعل أسطوري حتى بمقاييس الوقت الراهن ناهيك عن خمسينات القرن العشرين وما قبلها حسب زمن الأحداث في رواية مريود ، ولكن الروائي جعلها حرة من سلطة الأب والقبلية عند قال على لسان الراوي أنها " هبطت من ديار الكبابيش مع أبويها في سنوات قحط وجـدب فماتا عنها وبقيت وحـــدها " (19)، وجعلها مستقلة اقتصادياً وعاملة " تمشط وتغزل وتمل في دور الميسورين في البلد " (20) ، وجعلها جريئة ومقدامة " قوية العين ، مهذار ، حلوة الحديث ، متبرجة " (21) ، وبهذا البناء جعلها قادرة على الفعل .



    المراجع والمصادر :
    (1) رولان بارت ، مدخل إلى التحليل البنيوي للقصص ، ص 72 ، نقلاً عن آمنة يوسف ، تقنيات السرد في والتطبيق ، دار الحوار للنشر والتوزيع ، سوريا ، اللاذقية ، الطبعة الأولى ، 1997م ص 26 .
    (2) والاس مارتن ، نظريات السرد الحديثة ، ، ترجمة حياة جاسم محمد ، المجلس الأعلى ،القاهرة ، 1998م ، ص 152 .
    (3) والاس مارتن ، نظريات السرد الحديثة ، ، مرجع سابق ، ص 153 .
    (4) عرس الزين ، مصدر سابق ، ص 21
    (5) نفسه ، ص 25
    (6) نفسه ، ص 32
    (7) نفسه ، ص 33 .
    ( نفسه ، ص 34
    (9) نفسه ، ص 35 .
    (10) نفسه ، ص 98.
    (11) نفسه ، ص 92 .
    (12) ضوء البيت ، مصدر سابق ، ص 120
    (13) نفسه ، ص 120 .
    (14) نفسه ، ص 138 .
    (15) إبراهيم الخانجي ، رؤية جديدة في روايات الطيب صالح ، د .ت ، د . ط ، ص 23
    (16) مريود ، مصدر سابق ، ص 73 .
    (17) عرس الزين ، مصدر سابق ، ص 70 .
    (1 مريود ، مصدر سابق ، ص 73 .
    (19) مريود ، مصدر سابق ، ص 62
    (20) نفسه ، ص 62 .
    (21) نفسه ، ص 62 .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية23-12-03, 09:09 AM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية Nada Amin23-12-03, 07:55 PM
    Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية23-12-03, 10:15 PM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية Agab Alfaya24-12-03, 04:26 AM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية WadalBalad24-12-03, 06:49 AM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية alsngaq24-12-03, 07:29 AM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية24-12-03, 10:07 AM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية فتحي الصديق24-12-03, 10:21 AM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية24-12-03, 05:57 PM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية24-12-03, 06:00 PM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية24-12-03, 06:00 PM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية24-12-03, 06:01 PM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية24-12-03, 06:02 PM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية25-12-03, 07:47 AM
    Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية Tumadir26-12-03, 04:41 AM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية27-12-03, 08:21 AM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية Khalid Eltayeb29-12-03, 06:36 AM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية05-01-04, 09:03 AM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية05-01-04, 11:15 AM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية hala guta07-03-04, 02:07 PM
    Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية خالد الحاج07-03-04, 11:25 PM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية Rawia08-03-04, 01:47 AM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية hala guta08-03-04, 04:19 AM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية Raja08-03-04, 02:39 PM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية Nada Amin08-03-04, 10:02 PM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية31-03-04, 09:52 AM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية06-04-04, 11:15 AM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية06-04-04, 11:30 AM
    Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية Alia awadelkareem06-04-04, 11:53 AM
    Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية محمد حسن العمدة06-04-04, 11:58 AM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية06-04-04, 07:22 PM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية08-04-04, 08:31 AM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية osama elkhawad08-04-04, 11:43 AM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية mustadam08-04-04, 01:07 PM
    Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية08-04-04, 04:43 PM
    Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية09-04-04, 10:03 AM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية11-04-04, 10:05 AM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية mustadam11-04-04, 12:49 PM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية11-04-04, 04:07 PM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية12-05-04, 01:31 AM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية12-05-04, 03:49 AM
    Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية21-05-04, 08:42 AM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية24-05-04, 06:01 PM
  Re: من شخصيات عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود النسائية ..قراءة جندرية الجندرية24-05-04, 06:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de