للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 03:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-25-2007, 06:50 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد (Re: HAMZA SULIMAN)

    الاستاذ ابوقصيصة
    شكرا علي الرد علي مداخلتي
    وشكرا مرة ثانية لمحاولة شرح ما تنتوي قوله، ولكن لاحظت أنك ترمي الاتهامات بصورة جزافية دون أن توضح أو تحلل أو تشرح لنا معني الضلالية التي وصفت بها مصطفي ووصفنا نحن الذين أحسينا إبداعيته الراقية.

    Quote: أما عن أن مصطفى قد ضل الطريق و أضل المتلقين، فهو ما أرى أنه الحقيقة وهو صلب الموضوع، وهو سبب كتابة المقال أساسا.


    ثم أن ما تقول به بأن هذا الضلال هو صلب ما نويت الاشارة إليه في مقالتكم لم ينبن علي أسس وأنت تلقي الاحكام جزافا هكذا. والسؤال هو ما هي عناصر هذا الضلال أهي الكلمة التي حاول مصطفي مقاربتها باللحن أم الصوت الذي اشدت به أو الاداء الذي لم تنتقده علميا أم الموقف السياسي الذي أتخذه. وإذا كانت هذه هي عناصر تجربته فاي طرف فيها كان سببا لتضليلنا..؟

    Quote: الأهم من ذلك يا أستاذ صلاح، أن نتحاور وأن توضح رؤيتك لتجربة مصطفى، لا أن تكتفي بتفنيد ما جاء في مقالي، لأن الغرض من المقال هو خلق قاعدة للحوار، وليست بي رغبة لأن أنبري لكل من انتقد مقالي إذا كان الانتقاد هو الغرض الوحيد من المشاركة، بل أفضل أن أنزوي وأن أرى الكل يساهمون ويتحاورون. ذلك يكفيني ويسعدني.
    لا أدري إذا ما كنت قد اطلعت على مقالي الأول، والذي يمثل الفاعدة النظرية التي اعتمد عليها، رجاء الرجوع إليه.


    الحقيقة إنني ليست لدي حساسية في التحاور مع الآراء المختلفة ويجب أن نتجاوز القول بالحساسية طالما إننا نتناقش في موضوع عام ونحاول فيه تبين مواضع الصحة والخطأ في تصوراتنا حول مصطفي ..وتراني أحاول الحوار معك لتفنيد الرأي ولعل هذا حق أصيل للمتحاورين بأن يقتلوا بحثا أفكارهم ويفندوها بالراي ولا غضاضة في ذلك وأرجو ألا تحس بالضيق من ذلك فالحوار هنا ليس حول شخصك وإنما الحوار مع عقلك والذي أكن له كل الاحترام، كما أن الحوار ليس حول شخص مصطفي وإنما حول إبداعيته وفي رأيي إنك مطالب بالتحاور مع الذين ينتقدون مقالك وهذا حق أصيل للمحاور وإلا صمتنا وحتي لو كان الانتقاد هو الغرض الوحيد من المشاركة فإن ذلك هو المطلب فالانتقاد يبين لنا الاخطاء في الحوار ويساعد في فتح نوافذ جديدة له، ولا أري أن الانزواء يخدم غرضا فواجبنا أن نتحمل الراي المخالف ومحاولة تفهمه والسعي لتفنيده وإذا فعلنا ذلك نكون قد أوفينا المقال حقه من الجدل وهذا الامر يحسب لصالحك أنت وربما يفيدنا كمتلقين لما تطرح من آراء فلذا أرجو ألا تضيق بالانتقاد وقلل من الحساسية تجاه من ينتقدونك وأتركنا نتعامل مع الرأي والراي الآخر مهما إحتد المضمون.

    Quote: الجدية والالتزام لا يخلقوا فنا، فأنا مثلا لاأشك في جديتي ولكني لن أصبح فنانا.


    رايك هذا هو عمق التفكير الذي نتفق معه جملة وتفصيلا ولكنك هنا تحاول التنازل عن الجدية الفنية التي وصفت بها مصطفي
    فالوصف بالجدية الفنية لا يمكن أن ينتهي إلي الضلال والفنان الجاد لا بد إن يقدم فنا جادا..والفنان غير الجاد يقدم بالمقابل الفن غير الجاد أما القول أن جدية مصطفي لم تورثنا إلا الضلال فهذا ما لم يتثبت بالبرهان وحتي أجدك قد أقنعتنا بهذا الضلال أمسك عن الاسترسال..

    Quote: أنا أرى أنه كان على مصطفى أن يركز على الأداء الصوتي (وهي موهبته الحقيقية) وأن يهدف إلى إنتاج أغنية جادة مكتملة العناصر الفنية بالاستعانة بآخرين.


    لا يتناطحان إثنان في حقك الافتراضي بأنه كان لمصطفي أن يكتفي بجمال صوته ولعلك أنت المتابع لتجربة مصطفي تدرك إنه لم يكتف بتلحين أعماله وذكرت لك في النقطة السابقة إنه أعتمد علي عدد من الملحنين وهم:
    محمد سراج الدين
    علي السقيد
    فتحي المك
    سليمان ابوداؤد
    يوسف السماني
    عبدالتواب عبدالله
    بدرالدين عجاج
    وأرجو أن تمدني برأيك حول هذه الالحان التي أداها لهؤلاء الاكابر في مجال الموسيقي واللحن وهل من الممكن القول أن حتي أعمال هؤلاء اللحنية مضللة، وهل حقا إستمعت إليها حتي تحكم علي إجمالي تجربة مصطفي بالضلال..ما لكم كيف تحكمون..؟
    والمني أن تبين لنا الخلل في هذه الالحان التي قدمها هؤلاء لمصطفي طالما إننا نحس جمالها وروعتها..وإذا كان مصطفي فاشلا هكذا جملة واحدة في كل ألحانه التي تجاوزت المئة، فكيف يمكن الحكم علي فشل هؤلاء الملحنين والذين إرتبطوا بمشروع مصطفي الغنائي..؟

    وهل ألحان كل هؤلاء هو الفشل في اللحن وهم من أعمق الملحنين الذين رفدوا الاغنية السودانية..؟

    Quote: من ناحية أخرى للفنان ميزة أخرى وهي أنه ليس هناك ما يقصره على مستوى الكلمات خلاف رؤيته، وبالتالي فأنه يمكن أن يختار أفضل القصائد لعدة شعراء ويتفادى الأعمال الأقل جودة، أما الشاعر فهو محدود بإنتاجه الخاص، ولا يمكنه نسبة قصيدة أخرى لنفسه.



    والواقع إنني حين أشرت في ردي السابق إلي أن هناك عدم وضوح وفضلت ألا استعين بكلمة ركاكة كنت أعني ما أقول..فأنت في الفقرة عاليه لم تحسن صياغة الفكرة الاساسية، وقولي هذا لا أعني به إحراجك ، فقط أردت التنبيه إلي إنني لم أمتلك الفكرة الاساسية في تلك العبارة، ولما أنت هنا تحاول المحاججة بهذ الفقرة فإنني أيضا وجدت عدم الوضوح للفكرة الاساسية وربما يعود هذا لاشياء خارجة عن الارادة مثل التسرع في كتابة الرد أو عدم مراجعته ورأيي هنا معمق بحسن الظن ولا أريد أن أستثمره في إضعاف حجتك.

    Quote:
    نسبة الشعر للمغني -في حالة مصطفى- ليست مسئولية الجمهور وحده، بل يسأل مصطفى عنها لإضعافه بقية العناصر الفنية لصالح القصيدة، وهو ما جعل متلقيي أغنياته يتعاملون مع عنصر القصيدة بشكل أساسي في أغنياته وهنا يكون الفنان هو العامل المشترك وليس الشاعر، وهو ما يسهل نسبة القصيدة للفنان قبل الشاعر.


    في الفقرة عاليه أيضا لم إستوعب الفكرة الاساسية للمحاججة.وإذا كان القصد أن متلقي أعمال مصطفي يتعامل مع عنصر القصيدة بشكل أساسي وهذا ما لا نستطيع إثباته إذ أن لكل متلق ٍ هواه في وكما نعرف إنه يصعب تجزأة الاغنية فنحن نستمع للاستاذ محمد الامين مثلا أو الجابري حتي للاغنية التي تتكون من كلمة ولحن وآداء وصوت وهذه مركبات الاغنية وبعض الجمهور يستمتع بمسرح الفنان أيضا حيث شكله المتسق أو وسامته أو تعبيراته ومن الصعب الجزم بأن المتلقي يسقط عنصرا من عناصر الاغنية لصالح أخري وحتي إن تواجد هذا المتلقي فإن المسألة تبقي متروكة له ولا تشكل أثرا سلبيا علي الفنان والذي هو ليس مطالبا بأن يفرض عنصرا من عناصر الاغنية علي أحدهم..إنه ينتج أغنيته ثم عليك كمتلق أن تختار كل مركبات الاغنية أو تركها كلية أو المناجاة بلحنها أو صوت الفنان أو الهيام بوسامته..وهكذا.

    وتجدني كأحد الذين فضلوا الاستماع لمصطفي ويفضلون الاستماع لغيره عاجز عن الشكر لكم علي هذه السانحة للحوار وأرجو أن تتقبل رأينا هذا إذا كنت تخشي حساسية نقد مصطفي بدعوي عدم تقبل مستمعيه لما يقدح في تجربته، وآمل أن نواصل في نتلمس تجربة مصطفي وغير مصطفي بالحوار ولا تخشي من رد الفعل، فواجب النقد أن يكون شجاعا في التطرق إلي المناطق الحساسة وأثمن مبادرتك هذه والجرأة التي إحتوتها ولكن فقط عمق لنا في الافتراضات التي تناولتها في نقد مصطفي بدلا عن إطلاق الاحكام بدون
    الاستشهاد بعناصر مقنعة تدعمها.

    ولك مودتي
                  

العنوان الكاتب Date
للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد Haleem Abu-Gusseisa06-23-07, 07:31 PM
  Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد Haleem Abu-Gusseisa06-23-07, 11:00 PM
    Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد Elmosley06-24-07, 11:57 AM
      Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد صلاح شعيب06-24-07, 06:49 PM
        Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد صلاح شعيب06-24-07, 06:52 PM
    Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد Haleem Abu-Gusseisa06-24-07, 12:49 PM
      Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد صلاح شعيب06-25-07, 06:48 AM
  Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد Amna Shibeika06-24-07, 01:21 PM
    Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد Osman Musa06-24-07, 03:29 PM
      Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد صلاح شعيب06-24-07, 06:46 PM
        Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد Haleem Abu-Gusseisa06-24-07, 07:32 PM
  Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد سلمى الشيخ سلامة06-24-07, 08:37 PM
    Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد Haleem Abu-Gusseisa06-25-07, 00:14 AM
      Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد تبارك شيخ الدين جبريل06-25-07, 02:10 AM
        Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد HAMZA SULIMAN06-25-07, 06:49 AM
          Re: للمهتمين بالفن الغنائي السوداني - مقال ثان: في نقد تجربة مصطفى سيد أحمد صلاح شعيب06-25-07, 06:50 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de