|
Re: رؤيــــة طبقيــــــة لجــــذور القــــوة الاسلاميـــــة (Re: omar ali)
|
ليس من الميسور تناول كتاب بالنقد والمقاربة دون الاطلاع عليه..فهذا المقال المنقول من الموقع العراقي اليساري " الحوار المتمدن" ليس سوي عرض للكتاب للتحفيز لاقتنائه والاطلاع عليه..ومن الواضح ان مؤلفه استخدم الديلكتيك الماركسي لتحليل ودارسة ظاهرة نشوء الاسلام للوصول الي تأكيد دور الصراع الطبقي في ذلك علي اعتبار ان الدين وبالاصح الاديان جمعيها هي صناعة ارضية خالصة محكومة بظروفها الزمانية والمكانية ومعبرة عن نقافتها وعلاقاتها وعاداتها الاجتماعية..فعلم الاجتماع الماركسي المعبر عنه في كتاب " اصل العائلة والملكية الخاصة والدولة" يذهب الي ان الوعي هو منتوج علاقات الانتاج السائدة في مرحلة معينة فليس هناك من وعي ميتافزيقي حارج المكان والزمان وعلاقات الانتاج السائدة والدين شكل من اشكال ذلك الوعي محكوم بزمانكيته..ومازال علم الاجتماع الماركسي فاعلآ بكشفه عن دور الاقتصاد في حركة التاريخ وان كانت الماركسية تجعله العامل الحاسم والاخير. وبغض النظر عن صحة اوعدم صحة ما ذهب اليه المؤلف في منهجه عن دور الصراع الطبقي في تشكيل الاسلام الا اننا لا نستطيع ان نغفل هذا الدور وظهوره في النص القرآني ، حيث ان مؤسس الاسلام كان فقيرآ فقرآ مدقعآ امتهن مهنة الرعي قبل ان يطلب منه عمه ابوطالب ان يذهب الي خديجة لتوظفه في تجارتها التي تذهب الي الشام الامر الذي انتهي بالزواج ..ورغم ان هذه الزيجة قد جنبته العوز الا انها لم تجنبه نظرة كبار اثرياء قريش الدونية له الذين استغربوا ان تجئ النبوة لافقرهم ولم يتخلوا عن مناداته بابن ابي كبشة حتي ان ابا سفيان وقف يوم قتح مكة يراقب جموع الزاحفين وهو يقول لمن حوله " لقد امر امر ابن ابي كبشة "..وقد ظهرت هذه الاحاسيس في القرآن..مثل:
Quote: ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا (11) وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَّمْدُودًا (12) وَبَنِينَ شُهُودًا (13) وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيدًا (14) ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ (15) |
والوحيد المقصود هنا الوليد بن المغيرة المخزومي احد اثري اثرياء قريش قابل الدعوة المحمدية بالرفض ... وبالمناسبة هو اول من قطع يد سارق سرق منه في مكة يعني طبق الشريعة قبل ان تظهر!!!
Quote: تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) |
وابولهب من عشيرته الاقربين الذين جمعهم لينذرهم فقال له " تبآ لك الهذا جمعتنا..
Quote: أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى (8) |
وان كنت شخصيآ اميل الي المنهج التاريخي الذي اتخذه الاستاذ الراحل خليل عبد الكريم لتأكيد تاريخية الاسلام وارضيته اي انه صناعة ارضية مثله مثل بقية الاديان..وبالطبع ليس هناك من منهج واحد او منهجين فالدكتور طه حسين استخدم المنهج الديكارتي في كتابه الاشهر القيم " في الشعر الجاهلي " ليصل الي نفس النتيجة. المنهج الغيبي مفارق للعقلانية ويلزمك ان تؤمن بالغيبيات علي علاتها وعدم منطقيتها كالقول بوجود عرش الله في مكان ما في الفضاء وعند المسلمين موجود تحت شجرة نبق عند منتهي الكون..والقول بانه يرسل كائنات تسبح في الفضاء لبيلغ رسالته... العقل النقدي..اي المفطور علي الرؤية النقدية لا يقبل مثل هذه الغيبيات التي تعود حسب تعبير كانت الي مرحلة " اللارشد "
|
|
|
|
|
|
|
|
|