A study on Dinka of Southern Sudan

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 12:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2001م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-21-2002, 11:41 AM

sentimental


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: A study on Dinka of Southern Sudan (Re: sentimental)

    هجرة الدينكا

    يرى فرنسيس دينج أن روايات الدينكا عن موطنهم القديم ثم هجرتهم الى الموطن الحالي، الذى يعتزون به اعتزازا أسطورياً، يفسر الكثير أيضاً عن علاقات الدينكا الخارجيَّة، رغم أن الأنثروبولوجيين لم يهتموا بهذا الموضوع بحسبانه أدخل- فى اعتقاهم- فى علم التاريخ كما أن المؤرخين لم يعتنوا به لأن المادة المتوفرة هى التاريخ الشفهي فقط وليس المكتوب.



    تشير تسجيلات فرنسيس الشفهية الى أن المعتقد العام السائد هو أن الدينكا جاءوا من "الشرق" إشارة الى الشمس والحياة، بل وأن أحدهم حدد له أنهم لم يأتوا من "الجبهة" (أى جبهة القتال فى الجنوب). وتبدأ الروايات تتعدد بدلالات مختلفة فى موضوعنا، فثمة رواية عن مجيئهم من سنار السلطنة الزرقاء، ورواية أخرى عن مجئ الدينكا من شندى شمال الخرطوم حيث كان خلقهم أول مرة وخروجهم من الماء..الى الحياة الاجتماعية..لأن الخلق الأول كان سابقاً على ذلك عند الدينكا.



    يفسر فرنسيس دينج هذه الروايات عن مجئ الدينكا من بعيد الى مقرهم ذلك بأنه تصوير لسعيهم وراء المرعى، وأن الدينكا بذلك قد إستقروا فى "أحسن مكان" الآن وذلك كجزء من اعتزاز بأرضهم وفخرهم بها. وفى تصوري أنه مع أهميَّة هذا التفسير فى المجال الإقتصادى إلا أنَّ له دلالة أخرى بالغة الأهميَّة وهى دلالة الإشارة الى اتجاه هجرة الدينكا من مناطق مختلفة بالسودان الى مقرهم هذا رغم أنهم ينتمون للعائلة النيليَّة الممتدة فى شرق أفريقيا، الأمر الذى يجعل المادة الفولكلوريَّة حول المعتقدات والتصورات أكثر دلالة من التفسيرات الأنثروبولوجيَّة التقليديَّة عن تصنيف الأجناس وأصولها.



    التأثيرات المتبادلة

    يرفض فرنسيس فى كتاباته المختلفة مبدأ ثنائيَّة التركيب الثقافي على أساس العروبة والزنجويَّة أو الشمال بمواجهة الجنوب فى السودان حيث يؤكد انتشار العناصر الثقافيَّة العربيَّة والزنجيَّة بين كل من يسمون بالنيليين والساميين أو العرب والزنج فى الشمال والجنوب. وعلى هذا الأساس ينطلق منهجه الإجتماعى فى معالجة قضيَّة التوحد فى السودان. ويؤدى به هذا المنهج بالتالي الى بحث التأثيرات المتبادلة أو العلاقات المتشابكة كلما أتيح له ذلك خلال دراسة البنية الاجتماعية للدينكا خاصة فى مجال المعتقد والتصورات. وانطلاقا من أن البجة والنوبة والفور فى الشمال فيهم زنجويَّة واضحة فإن علماء الأجناس يشيرون أيضاً الى العناصر الحاميَّة بل والقوقازيَّة فى مناطق كثيرة بالجنوب وكما أن القبائل الزنجيَّة تعيش التقاليد والتنظيمات العربيَّة للمجتمع أحياناً فإن هنالك بالمقابل عرباً فى الشمال يعيشون تراثاً زنجياً لا يخفى.



    وحيث تتركز دراساته على الدينكا فإن فرنسيس يعدد كثيراً من أوجه انطباق هذه الأفكار على تراثهم. فالدينكا تقبلوا المسيحيَّة كما تقبلوا الإسلام وتمثلت جماهيرهم اللغة العربيَّة (لغة مخاطبة- لنجوافرانكا) بينما لم تنفذ الإنجليزيَّة إلا للمثقفين من الصفوة. وعن المصريين والترك عرفوا منصب العمدة والشيخ يل أنه يشابه بين طقوس الدفن الفرعونيَّة القديمة ونظيراتها الدينكاويَّة وتبين إجراءات تزيين قرون الثور على الجدران المصريَّة القديمة وبين طقوس التعامل مع قرون الثيران عند الدينكا.



    وعندما إندلعت الثورة المهديَّة فى السودان ضد الاستعمار التركي والبريطاني انعكست فى تمثل الدينكا لمفهوم "المهدى" فى دينهم، وأصبح المهدى إبن روح السماء العظيمة دينج (أكوك) الذى يصلى له الدينكا "ويتوسلون له...قدس العشيرة". وقد كان الدينكا بدورهم مؤثرين كما كانوا متأثرين، وحيث لا تمتد الدراسة الى متابعة هذه التأثيرات فيمن حولهم على نطاق واسع فإن تأثر القبائل العربيَّة القريبة من الدينكا يمكن أن تخدم هذه الملاحظة، فالبقارة الذين يفاخرون بعروبتهم يعكسون مثل هذه التأثيرات الزنجيَّة بوضوح فى تعاملهم مع المرأة وإيقاعات الرقص وعلاقات الإنسان بقطيع البقر ومفردات اللغة الدينكاويَّة الى غير ذلك من أشكال التأثر بأنماط السلوك الدينكاوى وثقافتهم.



    التأريخ...والتاريخ

    يعالج فرنسيس دينج بعديد من الجزئيات الدالة مسألة بالغة الحيويَّة فى العلاقات بين العرب والمجموعات البشريَّة المختلفة فى القارة الأفريقيَّة، زنوجاً أو نيليين أو حاميين..الخ. تلك هى مسألة وقائع التاريخ من جهة وعمليَّة التاريخ شعبياً أو رسمياً من جهة أخرى. وكثيراً ما تحدد هذه المسألة طبيعة العلاقات أو التصورات من حولها بما يساعد فى تيسيرها أو توترها وفق طبيعة مناهج التنشئة الاجتماعية أو التثقيف أو الإعلام المستخدمة.



    ويبدأ التاريخ بتعدد تصورات الدينكا حول "خلق الشعوب" أو الإنسان "الأبيض والبنى والأسود"، وحول العلاقات التى تقيمها التصورات الشعبيَّة بين هذه الشعوب أو الخصائص التى يسقطونها على أى منهم حتى تصل الى الحديث المر عن وقائع الاسترقاق- المتبادل. وتعد الرواية الشعبيَّة للتاريخ عند فرنسيس ذات دلالة خاصة حيث تشكل عنده مصدر بناء التاريخ الرسمي نفسه.



    ويمضى تاريخ الدينكا عنده من مرحلة ماقبل "السيطرة" الأجنبيَّة بأشكالها المختلفة مرحلة سيادة العلاقات الوديَّة من الشمال والجنوب الى مرحلة التسلط التركي المصري ثم البريطاني، الى مرحلة الاستقلال وبناء الأمة أو الوحدة الوطنيَّة.



    وعن المرحلة المبكرة بالذات تتعدد الروايات الشفهية حول خلق الله للإنسان الأبيض والعربي والدينكاوى، وكيف اعتنى الإنسان الأول (الأب) بالأبيض لأن الأم لم ترضعه، بينما ترك العربي والدينكاوى مع أمهما. وتفصل رواية ثالثة أخرى الأولاد الثلاثة عن بعضهم أو تجعل الأبناء اثنين فقط هما العربي (البني) والدينكاوى (الأسود) ثم تحدد لكل خصائصه.



    وفى هذه المرحلة أيضاً وقعت صراعات متنوعة بين الدينكا والنوير "وتبادلا التخريب" وهى مثيرة للصراعات بين العرب والدينكا حيث "تبادلا الإسترقاق"، وإن كان ذلك لم يمنع تزاوج العرب والدينكا كما كان ثمة استرقاق من الدينكا لغيرهم من القبائل الزنجيَّة أو العكس.



    ويشير التراث الدينكاوى الى تبنى الدينكا للثورة المهديَّة كثورة ضد القهر لكن المهديَّة سرعان ما لجأت الى التسلط مثل الترك والمصريين "ففسد العالم" بفساد الترك والدناقلة خاصة.



    ولعلَّ هذه الإشارات الأخيرة "للإسترقاق المتبادل" بين القبائل الزنجيَّة مثلما وقع بين العرب وغيرهم أن تريح الباحثين العرب من مشقة الموقف الدفاعي الذى يجهدون فيه أنفسهم للدفاع ضد الهجوم الموجه من أصحاب المنهج التاريخى الأُحادى الجانب، كما قد ينبههم مثل هذا التحليل الإجتماعى الذى يمكن الرجوع الى تفاصيله فى دراسات فرنسيس دينج الى أهميَّة دراسة طبيعة المراحل التى تمر بها المجتمعات وفق ظروف موضوعيَّة تتخلق خلها الظواهر والعلاقات.



    ولأن موضوع هذا المقال ليس تناول العلاقات التاريخيَّة بين المجموعات البشريَّة أو الأقاليم السودانيَّة والتأثيرات السلبيَّة والإيجابية المتبادلة مما بذل فيه فرنسيس دينج جهداً كبيراً فى إطار تناوله لقضيَّة "بناء الأمة" فى السودان فإننا لن نواصل معه فى المراحل الحديثة كلامه عن الاستعمار البريطاني وتأثيراته فى الجنوب أو ظروف "الانعزالية" ثم معركة بناء الوحدة بعد ذلك. لكننا نكتفي بأن ننقل عنه خلاصته بأنه لا يمكن القطع بثنائيَّة التركيب الثقافي أو العنصري للسودان (شمالاً وجنوباً) وبالتالي فثمة أساس قوى للوحدة وبناء الأمة، وتبقى المشكلة فى أن التاريخ السياسي هو الذى أكَّد على عناصر الانقسام ودعم إحساس عدم الثقة والعداوة (أفريقيون وعالمان، ص. 227). وهكذا يبدو أن معالجة النسيج الإجتماعى للعلاقات هى الرد الموضوعي على معالجة "التاريخ السياسي" وحده رغم أن كل منها من معطيات الآخر.



    خلاصة

    الحق أن فرنسيس دينج رغم محاولة التمسك بالمنهج الإجتماعى للهروب من مشكلاته مع التاريخ فإنه ظلَّ أسيراً له فى أجزاء كثيرة من كتابيه بحيث بدت عليه روح الرغبة فى الموازنة أحياناً كثيرة وقد حاول التغلب على هذا الموقف والخروج من دائرة التاريخ الى الاجتماع بإشارات أعتقد شخصياً أنها محدودة وأقل مما يعد به منهج فرنسيس دينج مثل ذكره لمصادر الاتجاهات العروبيَّة والأفريقانيَّة بعرض هوامش متناثرة عن دراسات المؤرخين السودانيين الذين خدموا "المعادلة" المطروحة بإخلاص (يوسف فضل، محمد عمر بشير، المدثر عبدالرحمن..الخ) بل وكان يلجأ أحياناً للإسهامات الشعريَّة لصلاح أحمد إبراهيم لخدمة هذه الروح.



    وثمة إضافة أخرى نبه اليها فرنسيس وهى أنه مع اهتمامه بالتاريخ المحلى وصراعات القوى السياسية التقليديَّة مما يشيع تأثيرها السلبي على المستوى الأفريقى أيضاً فإنَّ ذلك لم يجعله يتجاهل تأثير تصاعد حركة التحرر الوطنى الأفريقيَّة والعربيَّة على تكوين وعى جديد لدى السودانيين فى الشمال والجنوب بأهميَّة بناء الوحدة الوطنية- بناء الأمة فى السودان حيث حدد تصاعد المد الوطني فى أفريقيا بعد الاستقلال شخصيَّة المواطن السوداني بين العرب والأفارقة.

                  

العنوان الكاتب Date
A study on Dinka of Southern Sudan sentimental08-24-02, 10:06 AM
  Re: A study on Dinka of Southern Sudan ABDU08-24-02, 12:26 PM
  Re: A study on Dinka of Southern Sudan sentimental08-24-02, 01:29 PM
    Re: A study on Dinka of Southern Sudan Tumadir08-24-02, 01:34 PM
  Re: A study on Dinka of Southern Sudan sentimental08-24-02, 01:53 PM
  Re: A study on Dinka of Southern Sudan sentimental08-24-02, 02:04 PM
    Re: A study on Dinka of Southern Sudan Elmosley08-24-02, 02:11 PM
  Re: A study on Dinka of Southern Sudan Yassir Mahgoub08-24-02, 03:12 PM
  Re: A study on Dinka of Southern Sudan sentimental08-25-02, 07:52 AM
    Re: A study on Dinka of Southern Sudan Elmosley08-25-02, 03:32 PM
  Re: A study on Dinka of Southern Sudan sentimental08-25-02, 08:44 AM
  Re: A study on Dinka of Southern Sudan sentimental08-25-02, 01:47 PM
  Re: A study on Dinka of Southern Sudan sentimental08-25-02, 02:27 PM
    Re: A study on Dinka of Southern Sudan degna08-25-02, 02:34 PM
  Re: A study on Dinka of Southern Sudan sentimental08-26-02, 07:52 AM
  Re: A study on Dinka of Southern Sudan sentimental08-28-02, 07:26 AM
  Re: A study on Dinka of Southern Sudan sentimental08-31-02, 01:10 PM
  Re: A study on Dinka of Southern Sudan Alsawi08-31-02, 06:06 PM
  Re: A study on Dinka of Southern Sudan sentimental10-13-02, 07:45 AM
  Re: A study on Dinka of Southern Sudan sentimental12-06-02, 01:17 PM
  Re: A study on Dinka of Southern Sudan sentimental12-21-02, 11:40 AM
  Re: A study on Dinka of Southern Sudan sentimental12-21-02, 11:41 AM
  Re: A study on Dinka of Southern Sudan sentimental12-31-02, 08:55 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de