|
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. (Re: Bashasha)
|
الأخت العزيزة .. الأستاذة نجاة تحية و إحترام تجدينى ممتناً لتشجيعكم الذى كان له الفضل الأكبر فى مواصلتى لهذا العمل المتواضع. و خذى منى وعداً فى تكملة ترجمة الأوراق ذات الصلة بسيرة "سليم التقَـلاوى" التى حصلت عليها من "James MacCarthy", و بقية نتائج بحثه حول "سليم", و تحرير كل ذلك فى كتاب بمقدمة موجزة عن تاريخ حقبة الرق فى السودان. و ثقى ستكونى أول شخص أعرض عليه هذا العمل بعد إكتماله لتصديره بالتقديم المناسب. صادق تحياتى و إحترامى .. الأخ العزيز .. Elmamoun khider تحياتى الطيبات .. شكراً لإهتمامكم و تشجيعكم .. أعانى بصورة مزمنة من عدم الإستقرار, و يسوؤنى أن كل كتبى "مردومة" فى كرتونة بصورة فوضوية. و كما تلاحظ فإن معظم "بوستاتى" غير مكتملة, رغم أن فكرتها مكتملة فى ذهنى, بل و بعض المواضيع أكملت ترجمتها و لم أطبعها على الكمبيوتر, مثل موضوع "الجاحظ الأسود" الذى إختفى فى غياهب البورد غير مكتملاً, هذا فضلاً عن أن تجديد "البورد" يربكنى كثيراً. و لكن بالرغم من ذلك سأحاول قصارى جهدى إكمال تلك "البوستات" الناقصة, و بالذات "المركزية الأفريقية" الذى من المفترض أن تبدأ بنظرية الإنفجار الكبير "Big Bang" إلى تكوُّن المجرَّات و الكواكب, ثم التركيز على كوكب الأرض من نظرية "الإنشطار القارى" إلى نظريات نشؤ الحياة سواء من الأرض نفسها أو من الخارج بواسطة النيازك, ثم نظرية نشؤ الإنسان و نظرية "الإنتشار" – و هى النظرية التى فى غمرة الفوضى التى أعيشها بدأت بها "البوست" - , ثم ظهور أول حضارة إنسانية على وجه الأرض, ثم أثر هذه الحضارة على التطور اللاحق للبشرية إلى يومنا هذا, و نختم بإستشراف مستقبل البشرية.
تشجيعكم سيكون دافعاً قوياً لإكمال هذا "البوست" .. لك صادق الود ..
الأخ .. hammama تحية طيبة .. لى صديق قديم عزيز يدعى "الخير" .. سأكون فى غاية السعادة و الإندهاش إن كنت هو, و إن لم تكن فمرحب بمعرفة و صداقة جديدة. أرسلت لك "إيميل". صادق الود و التحايا ..
الأخ العزيز .. د. بشار صقر
أشكرك على الترحيب, و أعدك بمتعة شيقة فى صحبة مذكرات "سليم التقلاوى" فى هذا "البوست". وافر التحايا ..
العزيز .. Bashasha
شوقنا بالأكثر, و كما ترى فإن الإنقطاع سببه "حجُّـنا الميمون" إلى أرض الآلهة المباركة, حيث أفادنا أحد المعمِّـرين من أهلنا النوبة "الشماليين" المستقرين هناك منذ قرون - و هو يحكى التاريخ كما الثرثرة بغرض التسلية و دون سابق إنزار- أن تكوُّن مملكة "تقلى" بدأ بقدوم مجموعة من نوبة "الشمال" يقودهم شخص عالم شديد المراس إلى المنطقة, حيث وجدوا مجموعة من نوبة "الجبال" يدينون بديانة شبيهة "بالكجور". و قد كانت هذه الديانة تقتضى تقديم إبنة الملك إلى قوة مجهولة يرهبونها بشدة لإرضائها لأسبابٍ معَّينة, فكانوا يتركونها فى مكانٍ معين مقيدة و يذهبون من حيث أتوا, فتختفى بعد ذلك البنت. ويبدو أن هذا الأمر مما كان يقلقهم. و عندما حضر ذاك الشخص العالم و وجد تلك الفتاة مقيدة فى إنتظار مصيرها فك قيدها و قضى بسيفه على تلك القوة الخفية – فى رواية ذاك المعمِّر هذه القوة جان فى شكل ثعبان ضخم – و جاء بالبنت بين يدى الملك مخبره أنه قد قضى على الجان الثعبان الضخم و لم يعودوا من الآن بحاجة إلى الخوف منه و طاعته, فإحتل ذاك العالم من يومها مكانة هامة عند ذاك الملك و مجموعته. و فى إختصارٍ مُخل, و بعيداً عن تفاصيل هذه الأُسطورة, نستنتج من ذلك أن نوبة "الجبال" المُـحتمين بتلك الجبال الإستراتيجية الحصينة و الغاية فى الجمال و الروعة فى آن, و ذلك من جراء ما كابدوه من العناصر الآتية من الشمال, و مؤخراً من غضبةٍ ضروس شرقية من مليكنا الأثيوبى العظيم"عيزانا", حيث قال حين هاجم "سوبا": و هزمت النوبة الحُمر و فرقتهم شمالاً و النوبة السود و فرقتهم جنوباً, نستنتج أن نوبة "الجبال" فى معزلهم ذاك إحتفظوا ببقايا ديانة وادى النيل القديم - نقول ذلك لتشابه التضحية بالبنت فى الأُسطورة بالتضحية بعروس النيل فى ديانة وادى النيل القديم, و هناك أُسطورة فى الجنوب تحكى عن البنت التى ألقت بنفسها فى البئر لتنقذ قبيلتها ففاضت من بعد ذلك البئر – و قد حدث تعديل لديانة "الكجور" كبقايا لديانة وادى النيل القديم بقدوم تلك الهجرة من نوبة "الشمال" و هم يحملون معهم مستجدات الدين إلى نوبة "الجبال" المعزولين. و صاغت تلك القصة هذه الأحداث فى قالب أسطورى, ينُمُ عن أبعاد التلاحم الذى تم إذَّاك بين النوبة "الحُـمُـر" و النوبة "السُود", فكانت ثمرة ذلك لاحقاً: "تقلى" تلك المملكة القوية و ما لديها من علماء ذوو معرفة عميقة بالدين, الذين من فرط معرفتهم الدينية تلك آمنوا بالمهدية سياسياً و حموها فى موقعهم الإستراتيجى ذاك وعززوها عسكريا, إلا أنَّـهم لم يؤمنوا بها دينياً. و هنا كانت الثغرة التى تآمر بها "التعايشى" عليهم, حيث كان يعلم أن المهدى قد أسرَّ لخاصته حين علم أن المك "آدم أم دبالو" سيحضر فى موكب لتهنأته بتحرير "الأُبيض", أنه لو أعلن المك إيمانه بالمهدية دينياً سيعيَّـنه خليفةً له. و قد كان المهدى يكن له إعزازًا كبيراً, فنظّم له حفل إستقبال لم ُيشهدْ لأحد فى فترة المهدية, و أُطلقت عند ظهور موكب المك على مشارف "الأُبيض" إحدى عشر طلقة مدفعية. و لمَّا لم يعلن المك إيمانه بالمهدية تمكن "التعايشى" من إقناع المهدى بخطورة ترك المك يعود إلى دياره, و الأسلم أن يحرص على مرافقته له فى الزحف على "أمدرمان". و بينما المك المُسن مرافقٌ الزحف, أرسل "التعايشى" فرسانه إلى مملكة "تقلى" ليقضوا على الأسرة المالكة و علماء الدين عن بكرة أبيهم, إلا واحداً كان غير موجودًا إبَّان المذبحة. و مات المك "آدم أم دبالو" فى الطريق إلى "أمدرمان". لمثل ذلك و غيره تجدنى أختلف معك فى تقييم دور "التعايشى" فى الثورة المهدية, و هذا موضوع آخر. و هناك و قد حفَّتنى هيبة قمم مرتفعات "تقلى" و طقسها الرائع الصوفى المزاج, و فى حضرة أحد الشيوخ المقيم أسفل جبل ضخم مُهيب, والذى أذهلنى بحياته البسيطة و الرائعة فى آن, تمثَّـلت لى أحداث الثورة المهدية و شخصية المهدى بما لا يمكن أن تصوره آلاف مجلدات تاريخ المهدية. و لأحداث تلك الأُسطورة التى تحكى منشأ "تقلى", نجد أهل "تقلى" ذوو ميول سياسية وسط, فلا هم يصنفون أنفسهم "شمال" و لا "جنوب", إلا أن هذا الحياد الذى جرَّ إليهم الإهمال قد بدأ يتصدع, و تفاصيل ذلك التصدَّع ستظهر لاحقاً. و فى إحدى "مُدن" "تقلى" لم إستطع مقاومة إغراء الصعود قمة جبل غطته الحشائش و الأشجار الخضراء, و فى قمته جلست على أعلى صخرة أُدَّخن سيجارة و أتأمَّل وادى "تقلى" فى الأسفل و قد إنتشر فيه المزارعين نساء و رجال بصحبة أطفالهم, يعملون منذ الفجر فى همةٍ و نشاط على أرضٍ زراعيةٍ "سوداء" كما الليل, لا نهاية لها من حيث أنظر. و ضربت كفاً على كف حين رانت فى ذهنى جملة: "السودانيين كسالى !", و تعجَّبت أكثر حين قرأت خبر قدوم 20 ألف مزارع مصرى تم تمليكهم أراضى بالسودان. إنك لا تجانب الصواب أبداً, حين تكرر فى جملتك الساخرة الشهيرة و التى فحواها, أن الدولة التركية و الحكم الثنائى بعد أن أوصدوا باب السودان من خلفهم مازالت سياساتهم و ما رسموه لمصير السودان يمشى بين ظهرانينا على رجلين إثنين.
لك وافر و الود و التحايا ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 08-21-04, 11:22 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 08-22-04, 03:23 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 08-22-04, 03:28 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Nagat Mohamed Ali | 08-22-04, 04:06 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Elmamoun khider | 08-22-04, 05:55 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | hammama | 08-22-04, 09:50 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | د. بشار صقر | 08-22-04, 10:01 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Bashasha | 08-22-04, 01:09 PM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 08-24-04, 04:41 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Bashasha | 08-24-04, 06:43 PM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 08-25-04, 08:56 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 08-26-04, 11:39 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 08-26-04, 12:09 PM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Nagat Mohamed Ali | 08-26-04, 11:47 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 08-28-04, 00:37 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | aymen | 08-28-04, 04:14 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Elmamoun khider | 08-28-04, 05:54 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 08-28-04, 10:33 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 08-29-04, 02:12 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 08-29-04, 05:44 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 08-30-04, 03:24 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Omer54 | 08-30-04, 10:22 PM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 08-31-04, 01:24 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 08-31-04, 02:16 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 08-31-04, 08:28 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 09-01-04, 01:53 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 09-01-04, 06:46 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 09-04-04, 09:27 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 09-07-04, 02:08 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 09-14-04, 01:46 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 09-14-04, 03:05 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | كبسيبة | 09-14-04, 03:51 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | أحمد أمين | 09-14-04, 08:25 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 09-15-04, 01:46 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 09-15-04, 02:23 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Nagat Mohamed Ali | 09-17-04, 04:25 PM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 09-18-04, 01:21 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Nagat Mohamed Ali | 09-18-04, 01:35 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 09-18-04, 02:29 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | عبد الله بولا | 10-14-04, 12:09 PM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Adil Isaac | 10-14-04, 01:04 PM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 10-15-04, 02:05 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 10-16-04, 00:26 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 11-16-04, 04:21 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 11-17-04, 02:48 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 11-20-04, 01:17 PM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 11-22-04, 07:21 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | AnwarKing | 11-22-04, 08:53 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 11-23-04, 06:38 AM |
Re: بقـية قـصة ... " سـليم أغـا ".. | Tanash | 11-27-04, 04:54 AM |
|
|
|