شعراء أم كلثوم ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 11:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-10-2004, 08:21 PM

Omar
<aOmar
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شعراء أم كلثوم ... (Re: Omar)

    From: Al Khaleej Arabic newspaper

    شعراء أم كلثوم ... ( 7 )
    تعديلات أم كلثوم على القصائد جعلتها تحفة فنية


    * صاحب “الكرنك” يهدي ثومة "قصة الأمس"

    * "الست" ترفض رومانسية كامل الشناوي لتتغنى بكلماته الوطنية






    حنفي المحلاوي



    لعبت سيدة الغناء العربي أم كلثوم دوراً ريادياً وغير مسبوق في خدمة الأدب العربي، خاصة في مجال الشعر، إذ تبين لنا وللآخرين ومن بعد طول صحبة لهذه الفنانة المعجزة، أنها قد أخذت خلال رحلتها الفنية الطويلة التي امتدت لأكثر من نصف قرن بيد أكثر من أربعين شاعراً مصرياً وعربياً ومن الدول الإسلامية، نحو الشهرة والمجد.

    ونقول ذلك على الرغم من وجود العشرات من هؤلاء الشعراء من المشاهير في حياتنا الأدبية، من الذين كتبوا قصائد وأشعار لأم كلثوم لأجل أن تشدو بها وبصوتها الجميل، أو من الذين اختارت لهم أم كلثوم كلمات وقصائد بعينها لنفس الغرض، هؤلاء الشعراء ازدادت شهرتهم حين تغنت بكلماتهم سيدة الغناء العربي. ذلك من منطلق أن الشعر إذا ما خرج من الأوراق إلى الحناجر والأفواه يدوم أكثر، ويستمر في الوجدان والأفئدة، حتى لو كان مكتوباً بماء الذهب ومصحوباً بالرسوم الملونة، فما بالنا لو انطلق هذا الشعر المكتوب من حنجرة وفم معجزة الغناء خلال القرن العشرين، ومصحوباً بأرق وأروع الألحان التي وضعها كبار الملحنين، خلال فترات متباعدة من رحلة أم كلثوم الفنية.

    والحديث عن الشعر وعن الشعراء له مذاق وطعم خاص، باعتباره كان ولايزال المصدر الرئيسي للمتعة الفكرية والذهنية والروحية والعاطفية، ليس في أدبنا العربي فقط بل وفي كل آداب لعالم، والحديث عن الشعر بنوعيه الفصيح والعامي، يزداد مذاقه حلاوة حين نربطه بصوت أم كلثوم وبرحلتها الفنية الطويلة التي اقتربت من نصف قرن من الزمان والتي يرجع إليها الفضل في ترديد الناس لأشعار كبار الشعراء سواء من القدامى أو من المحدثين، مما ساهم في إنعاش حركة الشعر العربي، وجعل العامة حتى في الشوارع والطرقات وعلى المقاهي يحبونه ويحبون سماعه وترديده، بل وجعل فريق آخر من هؤلاء يقبل على اقتناء دواوين هؤلاء الشعراء وقراءة أشعارهم سواء العاطفية أو الوطنية، والشاعر الكبير إبراهيم ناجي وأمير الشعراء شوقي وعلي الجارم ليسوا ببعيدين عن هذا المثال. بل أكثر من ذلك فقد ساهمت أم كلثوم في إنعاش ذاكرة الناس فيما يتعلق بهؤلاء الشعراء وسير حياتهم.. حتى من الشعراء القدامى من الذين تزخر بهم وبكلماتهم كتب التراث، ودواوين الشعر القديمة.

    هناك حكايات وقصص وروايات ترتبط باختيار أم كلثوم لكلمات شاعر بعينه، من أمثال كامل الشناوي ومحمد الأسمر وأحمد فتحي والشيخ عبدالله الشبراوي، شيخ الأزهر الذي اختارت له قصيدة عاطفية وما يزال صداها بيننا إلى اليوم، هذه الحكايات تتجلى بوضوح من خلال تتبع واع لما دوّن في هذا الشأن، وما قيل عن أسباب اختيار أم كلثوم لكلمات قصائد هذا الشاعر أو ذاك، أو عند اختيار هذه الكلمات بالفعل.
    كامل الشناوي
    حرصت أم كلثوم على أن تتعامل مع كلمات الشاعر الراحل كامل الشناوي، خاصة الوطنية منها، من خلال مصدرين، الأول أخوه الصغير مأمون الشناوي الذي أبدع لأم كلثوم عشرات الأغنيات العاطفية صاحبة الصيت العالي، والثاني مصطفى أمين، صديق كامل الشناوي وأحد الذين عاشوا تجربته مع الشعر والألحان والحب والرحيل.
    وكانت أم كلثوم لا تؤخر كلمة
    واحدة أو طلبا لمصطفى أمين، أحد أزواجها المقربين.
    ففي عام 1964 غنت سيدة القصيدة العربية رائعة كامل الشناوي “على باب مصر”، والتي تعد من القصائد الوطنية الجميلة، التي تحمل في كلماتها معاني عظيمة وسامية، تستحق التأمل والدراسة، ويقول مطلعها:
    على باب مصر تدق الأكف ويعلو الضجيج
    رياح تثور جبال تدور بحار تهيج
    وقد كتبها كامل الشناوي في ظروف سياسية معينة، ارتبطت إلى حد بعيد بالخط الاشتراكي الذي كان قد اتخذه جمال عبدالناصر منذ أوائل الستينات.
    والغريب فيما لاحظناه أن كامل الشناوي، طعّم هذه القصيدة بكلمات صريحة عن جمال عبدالناصر، وعن جهوده عربيا ومحلياً. وقد تغنت بها أم كلثوم قبل رحيل شاعرنا بأقل من عام واحد.
    وبالرجوع إلى الديوان الوحيد الذي نشر به كامل الشناوي كل قصائده العاطفية وغير العاطفية والذي صدر تحت عنوان “لا تكذبي”، عثرنا على هذه القصيدة بعنوان “أنا الشعب”، وليس بالعنوان الذي اختارته أم كلثوم وهو “على باب مصر”، وقد طالتها تغييرات جوهرية كثيرة أدخلتها أم كلثوم والموسيقار محمد عبدالوهاب، سواء من حيث الحذف أو التعديل والتبديل فقد بدلت على سبيل المثال مكان كلمتي “جبال تدور” حيث وضعتهما في مكان كلمتي “رياح تثور”. إذ اختار الشاعر الكلمتين الأوليين حيث افتتح بهما شطر بيته الأول، بينما عكستهما أم كلثوم حين غنت القصيدة. بل استغنت كوكب الشرق عن بعض الأبيات التي قال فيها كامل الشناوي بعد البيتين الأول والثاني:
    وتصغي وتصغي
    فتسمع بين الضجيج سؤالاً وأي سؤال
    وتسمع همهمة كالجواب وتسمع همهمة كالسؤال
    كذلك غيرت في البيت الذي قالت فيه:
    وكل تساؤل في دهشة وكل تساؤل في لهفة
    أين ومن وكيف إذن.
    كما حذفت أم كلثوم أبياتا أخرى من القصيدة، وهي التي قال فيها الشاعر:
    نعم، كيف أصبح هذا الجلال
    بأقصى مداه
    حقيقة شعب
    غزاة الطغاة وأي طغا.
    هذا عن المقطع الأول مما غنته أم كلثوم، سواء بعد الحذف أو قبله.
    أما بالنسبة للمقطع الثاني، فقد استغنت فيه أم كلثوم كذلك عن أبيات بعينها، كتبها كامل الشناوي وهي التي يقول فيها:
    وجاء الغزاة - جميع الغزاة
    فأبدوا خشوعاً وأحنوا الجباه
    وتلمع بين الجموع وجوه
    يرف عليها حنان الإله
    ففيها المفكر والعبقري
    وفيها التقاة وفيها الهداه
    فموسى تشق عصاه الزحام
    وذلك عيسى عليه السلام
    وهذا محمد خير الأنام
    أمعجزة مالها أنبياء
    أدورة أرض بغير فضاء
    والملاحظة المهمة أن أم كلثوم وموسيقارنا الكبير محمد عبدالوهاب قد نجحا نجاحاً باهراً فيما أجرياه من اختصارات في أبيات هذه القصيدة. إذ اختارا أهم ما فيها، سواء من حيث المعنى أو الأداء.
    وكامل الشناوي صاحب هذه القصيدة، “حدوتة” مصرية بانت ملامحها واضحة في عدة مجالات سواء أدبية أو صحافية أو فكرية وكانت نشأته الدينية الأولى لا شك وراء كل ذلك. حيث أراد والده بعدما ألحقه بالأزهر أن يسير على دربه حتى يصبح مثله قاضياً شرعياً، ولكن خاب ظن الوالد، فقد تحول كامل الشناوي من الزي الأزهري إلى زي آخر تماماً، قدف به في قلب شارع عماد الدين ومن بعده إلى شارع الصحافة.
    وهو مصطفى كامل الشناوي بن سيد سيد أحمد الشناوي. ولد في يوم الاثنين 7 ديسمبر عام 1908 في قرية “نوسة البحر” مركز آجا بالدقهلية، جاء مولده عقب رحيل الزعيم مصطفى كامل فأسماه والده مصطفى كامل. كان بدينا ولم تكن بدانته مصدر تعاسة له وإنما استطاع أن يجعلها مصدراً للمرح. ولما كان والده قاضياً شرعياً لمحكمة مركز “آجا” أدخل ابنه كامل الأزهر، لكنه لم يستمر فيه سوى خمس سنوات، اتجه بعدها إلى دار الكتب يجعل منها جامعة له يطالع فيها مختلف فروع المعرفة. ولما كان يجيد اللغة العربية عمل مصححاً في عدة جرائد بدءاً من عام 1930.
    ثم عمل محرراً بجريدة الأهرام في عام ،1935 وكان آنذاك يكتب في صحف الاثنين والمصدر وآخر ساعة إلى أن رأس تحريرها في عام 1943.
    كذلك انتخب عضواً في مجلس النواب عام ،1945 وانتقل إلى أخبار اليوم عام 1945 ومنها إلى الجريدة المسائية عام ،1949 ثم عاد إلى جريدة “الأهرام” رئيسا لقسم الأخبار عام 1950. كما تولى رئاسة تحرير جريدتي “الجمهورية” و”الأخبار”.
    وتوفي في يوم الثلاثاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1965. اشتهر بين زملائه بأنه كان آخر ظرفاء عصره لتميزه بالنكتة الضاحكة والقفشات والمقالب الصحافية.
    محمد الأسمر
    تعتبر قصيدة “زهر الربيع” لشاعرنا الكبير محمد الأسمر والتي شدت بها كوكب الشرق أم كلثوم، من القصائد التاريخية، أو بمعنى آخر من قصائد الشعر العربي التي ارتبطت بحدث مهم من أحداث العرب التاريخية.
    إذ شدت بها أم كلثوم أمام أول تجمع عربي للزعماء سواء من الملوك أو من غيرهم من الذين حضروا توقيع ميثاق جامعة الدول العربية في عام 1945. وقد أرادت سيدة القصيدة العربية بهذا الاختيار الذكي أن تبرهن لكل الأمة العربية أنها أصبحت مثل جامعتهم العربية السياسية، جامعة أخرى فنية.
    وكانت أم كلثوم أول فنانة في تاريخنا الحديث، تشارك في صنع حدث سياسي معهم، وهو إنشاء جامعة الدول العربية وكذلك أصبح شاعرنا محمد الأسمر من الشعراء الذين لعبت كلمات قصائدهم الدور الرائد في لم شمل الأمة العربية، منذ أكثر من خمسين عاماً. ليس على مستوى المناسبات القوية فقط، بل وفي التغني بأمجاد هذه الأمة وبيان أصول حضارتها عبر التاريخ.
    وقصيدة “زهر الربيع” التي تغنت بها أم كلثوم يقول مطلعها:
    زهر الربيع يُرى أم سادة نُجب
    وروضة أينعت أم حفلة عجبُ؟
    تجمع الشرق فيها فهو مؤتلف
    كالعقد يلمع فيه الدر والذهب
    وعلى الرغم من حساسية المناسبة القومية التي شدت من أجلها أم كلثوم هذه القصيدة إلا أنها والملحن الكبير زكريا أحمد، لم يخشيا أي تغيير أو تعديل على القصيدة.
    ولسوف نتعجب حين نعرف أن هذا التعبير قد شمل كلمات تخص إلى حد بعيد الملك فاروق - الذي كان حاضراً هذا الحفل الذي أقيم داخل قصر عابدين.
    فقد استبدلت أم كلثوم كلمة “الفاروق” في البيت الثالث، واختارت بدلاً منها كلمة “الله”، حيث كتب الشاعر محمد الأسمر الشطر الأول من هذا البيت هكذا: “كفاه أن يد الفاروق تنظمه”.
    ليس هذا فقط بل إن أم كلثوم حذفت بيتاً بكامل كلماته من هذه القصيدة وفيه حديث صريح عن الملك فاروق إذ قال فيه الشاعر:
    هو السماء وفاروق به قمر
    وأنتم في السماء السبعة الشُهب
    معنى ذلك أن كوكب الشرق قد شدت فقط بسبعة أبيات من هذه القصيدة، مع أن تعداد أبياتها في الديوان المشار اليه ثمانية.
    ولم تكتف أم كلثوم بهذه التغييرات، بل أضافت إلى ذلك، تغيير عنوان القصيدة، من “فرحة الشرق” إلى “زهر الربيع”. وتلك سمة دائمة في كل ما تغنت به أم كلثوم من قصائد سواء من الشعر القديم أو الحديث.
    وذكر الشاعر المناسبة التي ألف فيها هذه الأبيات في مقدمة صغيرة كتبها أعلى القصيدة قال فيها: “حينما وقع مندوبو الأمم العربية الميثاق العربي وكان ذلك سنة 1945 أقيمت لهذه المناسبة حفلة كبرى بسراي عابدين، وقد شرف هذه الحفلة جلالة الملك فاروق، والقطعة الآتية المعروفة باسم “فرحة الشرق” نظمت لتحية ممثلة العروبة وقد غنتها في هذه الحفلة الآنسة أم كلثوم ولحنها الأستاذ زكريا أحمد، والذي اقترح على الشاعر نظمها هو المغفور له صاحب المقام الرفيع أحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكي، وهو الذي اقترح أن يكون آخرها بيت حافظ بك إبراهيم المذكور في آخر القطعة”.
    والشاعر محمد الأسمر ولد في مدينة دمياط في يوم الثلاثاء 6 نوفمبر عام 1900. والتحق في طفولته بمكتب لتحفيظ القرآن الكريم بدمياط لكنه لم يلبث به إلا قليلاً، ثم التحق في الثامنة من عمره بإحدى المدارس الأهلية بالمدينة، وكان من العلوم التي يتلقاها في المدرسة القرآن الكريم حيث حفظ نصفه، وكذلك بعض المحفوظات الأدبية شعراً ونثراً والنحو والإملاء والحساب. وتخرج الأسمر فيها عام 1914 وزاول التدريس بها شهوراً ثم قام بعمل كتابي في إحدى المحلات التجارية برأس البر مدة الصيف”.
    ثم عاود بعد ذلك ممارسة مهنة التدريس بالمدارس الأهلية إلى جانب مزاولة الكتابة الحسابية بالشركات التجارية بعد ذلك التحق بمعهد دمياط الديني طالباً في عام ،1915 ثم التحق بمدرسة القضاء الشرعي بالقاهرة عام ،1920 وظل بها ثلاث سنوات، بعدها التحق بالأزهر الشريف الذي تخرج فيه عام ،1930 وظل يعمل حتى عين به أميناً للمحفوظات بالمعاهد الدينية، كما وكلت إليه مشيخة الأزهر لتنظيمها، ثم عين معاوناً بمكتبة الأزهر ثم أميناً لهذه المكتبة. وقد انتدب وهو أمين مكتبة الأزهر للعمل بوزارة الداخلية في قسم مراجعة الكتب، كما اختير مرتين عضواً في لجنة النصوص بالإذاعة، كما اختير عام 1956 عضواً بلجنة الشعر الخاصة بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب.
    ونشرت الصحف المصرية ابداعات محمد الأسمر في الشعر وهو لا يزال طالباً بالسنة الثانية بمعهد دمياط الديني، ثم تتابعت بعد ذلك إشراقاته في الشعر فألف العديد من القصائد سواء الدينية أو الوطنية، وقد خلف عدة أعمال من أهمها ديوانان، الأول “تغريدات الصباح” وهي أول مجموعة شعرية، وكتب مقدمتها أنطون باشا الجميل رئيس تحرير جريدة الأهرام في ذلك الوقت، ثم “ديوان الأسمر” الذي صدر عام 095_. وله كتاب أيضاً في النثر بعنوان “مع المجتمع”.
    الشيخ عبدالله الشبراوي
    في السيرة الذاتية للشيخ الإمام عبدالله الشبراوي شيخ الجامع الأزهر لاحظنا اهتمام المؤرخين بحياته كشاعر أكثر منه كشيخ للجامع الأزهر، الأمر الذي يجعلك تشعر بأن هذا الشيخ الإمام كان يولي الشعر والأدب اهتماماً كبيراً، أكثر من اهتمامه بالعمل في مشيخة الأزهر.
    بل أكثر من ذلك فكان يكتب أشعاراً عاطفية في غاية الرقة. مما جعل الكثيرين من مطربي أهل زمانه يقبلون على التغني بكلماته.
    وشهدت السنوات الأولى للقرن العشرين حضوراً كبيراً للشيخ الشبراوي داخل مقاهي ومسارح الأزبكية، من خلال ما كان يكتبه من أشعار يتغنى بها كبار المطربين آنذاك.
    وقد اختارت أم كلثوم قصيدة من أروع ما كتب الشيخ الإمام وأروع ما غنت في بداية مشوار حياته الفني بدءاً من عام ،1925 وهي قصيدة “وحقك أنت المنى والطلب”. التي اختارها أيضا الشيخ أبو العلا محمد من قبل كي يلحنها ويغنيها بصوته.
    ومما قيل في شأن الشيخ عبدالله الشبراوي الإمام رقم سبعة للجامع الأزهر، بخصوص حبه للأدب وكتابة أشعار لكبار المطربين في عصره، ما كتبه الأديب المؤرخ محمد سيد كيلاني حين قال: لقد شب على حب الموسيقا والغناء فكان ينظم المقطوعات الغنائية الرقيقة ويتغنى بها، وأقبل المغنون عليه يلتمسون منه الأغاني العاطفية فأجاب رغبتهم، فانتشرت أغانيه بين العامة والخاصة وأرباب الفن وأولاد البلد.
    وقد بدأت علاقته بأم كلثوم، عام ،1926 حين شدت بكلمات قصيدته الرائعة “وحقك أنت المنى والطلب”.
    وبالعودة الى الديوان الذي نشرت به هذه القصيدة، والموجودة بدار الكتب المصرية والذي طبع في عام 1922 تبين أن أم كلثوم قد التزمت إلى حد بعيد بكل كلمات هذه القصيدة بلا أدنى تغيير، وإن كانت قد استغنت عن بيت واحد فقط، وهو الذي قال فيه الشاعر:
    أشاع العزول بأني سلوت
    وحقك يا سيدي قد كذب
    وقد غنت أم كلثوم ستة عشر بيتاً من أصل سبعة عشر. ولا يعرف سبب واضح لإهمال أم كلثوم للبيت السابق، وكذلك لا يعرف سبب لعدم لجوئها لتغيير بعض كلمات هذه القصيدة، مع أن بها كلمات صعبة، وغير مفهومة، وربما يكون إقبال الشيخ أبو العلا محمد أستاذها الأول آنذاك على التغني بهذه الكلمات بدون تحريف، هو السبب الأول والرئيسي وراء عدم إجرائها أية تعديلات.
    وشاعرنا اسمه الشيخ عبدالله بن محمد بن عامر الشبراوي وهو يعد أحد الثلاثة الكبار الذين تولوا مشيخة الأزهر من مواليد مدينة القاهرة حيث ولد بها في عام 1901 ه - 1680م وتلقى تعليمه بالأزهر، حيث جلس إلى كبار علمائه وأخذ عنهم، وتتلمذ بصفه خاصة على يد الشيخين الجليلين، القليني والفيومي، وكان مولعاً باقتناء الكتب النفيسة. وخلف وراءه كثيرا من الأثار في مختلف العلوم من أهمها: كتابه مفاتح الألطاف في مدائح الأشراف وهو ديوان شعر، وشرح الصدور في غزوة بدر، وعنوان البيان ونسيان الأذهان في البلاغة.
    محمد مصطفى الماحي
    في حوار طال وتشعب في أكثر من اتجاه عن هؤلاء الشعراء الذين يضطرون لكتابة إحدى قصائدهم لأجل مناسبة بعينها، أكد الشاعر أحمد سويلم أن هناك العشرات من الشعراء سواء من مصر أو غيرها من الذين ينفعلون ببعض الأحدث الوطنية أو القومية فيكتبون معبرين عنها، وقد تكون هذه القصائد في تصورهم لا ترقى لمستوى النشر في الدواوين. لإحساسهم بأن كلمات هذه القصائد تحمل بين طياتها معاني وقتية وانفعالات تزول بزوال الحدث نفسه.
    وكذلك اكتشفنا هذا الأمر بوضوح أكثر في مجال القصائد المغناة، حيث خصص صنف من الشعراء من الذين يكتبون بعض قصائدهم لكي يتغنى بها المطربون في مناسبات بعينها بدون نشرها في ديوان.
    والشاعر الكبير محمد مصطفى الماحي من هؤلاء، حيث لم ينشر القصيدة التي غنتها أم كلثوم من كلماته في عام 1956 تحت عنوان: “الفجر الجديد”، في ديوانه المنشور بعنوان “ديوان الماحي” والمطبوع في عام 1957.
    ويبدو أن أم كلثوم أيضاً لم تسجل هذه القصيدة على أسطوانة كما لم تتغن بها في حفل عام وإنما وكما واضح من مدلول كلماتها قد تغنت بها بمناسبة العدوان الثلاثي على مصر في عام ،1956 وفيها ألفاظ عديدة ذكرها الشاعر متغنياً بالزعيم جمال عبدالناصر. ويقول مطلعها:
    من أطلع الفجر الجديد
    على ربي تلك الربوع الناضرة
    وبطبيعة الحال، ورغم فحولة محمد مصطفى الماحي في مجال شعر الفصحى، إلا إنه لم يكن ليوجد بيننا لولا كتابته هذه القصيدة لأم كلثوم.
    وقد ولد شاعرنا في مدينة دمياط في عام ،1895 وتلقى تعليمه في مدارسها، ثم عين رغم حداثة سنه بعد اجتياز إحدى المسابقات بوظيفة في ديوان الأوقاف، وظل يرقى بهذه الوظيفة حتى نال من خلالها العديد من المهام. عين بعدها مراقباً عاماً بوزارة الأوقاف كما اختارته حكومة العراق في عام 1937 لتنظيم الأوقاف بها، بناء على ترشيح من الحكومة المصرية.
    وفي ميدان الأدب اختير الماحي وكيلاً لرابطة الأدب العربي في عام ،1933 بعدها أصدر ديوانه الأول في عام 1934. وهناك من المؤرخين والنقاد الذين يرون أن الماحي تأثر كثيراً في أشعاره بالمتنبي وأبي العلاء وابن ييرون والبهاء زهير، وطبع ديوانه العام الذي شمل كل إنتاجه في عام 1957 من دار الفكر العربي.
    أحمد فتحي
    عندما بدأت أولى محاولات البحث عن معلومات عن الشاعر الكبير أحمد فتحي، كانت أولى الخيوط قصيدته “الكرنك” التي شدى بها الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب حتى اقترن اسمه بها فصار من يومها “شاعر الكرنك”.
    وقد شدت أم كلثوم لشاعر الكرنك قصيدة قصة الأمس عام 1958 من تلحين الموسيقار الكبير رياض السنباطي ويقول مطلعها:
    أنا لن أعود إليك
    مهما استرحمت دقات قلبي
    أنت الذي بدأ الملامة
    والصدود وخان حبي
    فإذا دعوت اليوم
    قلبي للتصافي لن يلبي
    وبالرجوع إلى كتاب “اعترافات شاعر الكرنك”، وجدنا نوعاً من التطابق فيما تغنت به أم كلثوم وكلمات القصيدة التي كتبها الشاعر الراحل أحمد فتحي إلا في بعض الألفاظ التي غيرتها أم كلثوم والملحن رياض السنباطي، وعلى سبيل المثال، في البيت الذي تقول فيه أم كلثوم:
    فغرامي راح يا طول ضراعاتي إليه
    كان في أصل ما كتب أحمد فتحي:
    فغرامي راح يا طول غرامي إليه
    وقد وضعت أم كلثوم بذلك كلمة “ضراعاتي” بدلاً من كلمة “غرامي”.
    وفي البيت الذي تقول فيه أم كلثوم:
    وليالي ضياعاً وجحوداً
    ولقاء ووداعاً يترك القلب وحيداً
    كان في الأصل:
    وليالي ضياعاً، وجحوداً
    وعناء يترك القلب وحيداً
    حيث استبدلت أم كلثوم كلمة “غناء” التي كتبها الشاعر إلى كلمتي “ولقاء ووداعاً”.
    وبخلاف ذلك لاحظنا أن أم كلثوم قد كررت الأبيات الأولى التي قال فيها الشاعر:
    أنا لن أعود إليك مهما
    استرحمت دقات قلبي
    أنت الذي بدأ الملالة
    والصدود وخان حبي
    فإذا دعوت اليوم قلبي
    للتصافي لن يلبي
    وهذه الأبيات لم يكررها الشاعر في نهاية قصيدته كما فعلت أم كلثوم حين تغنت بها.
    وعن قصة تعاون أم كلثوم والشاعر أحمد فتحي فقد بدأت بعدما أخذ أحمد فتحي يراسل أم كلثوم بقصائده الجديدة منذ أن تغنى بقصائده الموسيقار محمد عبدالوهاب، ويقال إن أم كلثوم اختارت قصة الأمس بعدما نشرها أحمد فتحي في جريدة “الأهرام”، وهذا القول يؤكده. صالح جودت في كتابه عن “شاعر الكرنك”. حيث حكى لنا تفاصيل لقائه مع أم كلثوم بعدما خذله عبدالوهاب بعد انشودة الكرنك، عندما رفض أن يغني له قصيدة “البحيرة”، فاتجه يومئذ إلى أم كلثوم لينتقم بها من عبدالوهاب، وبعث إليها بأكثر من قصيدة.
    ويضيف صالح جودت: ولكن أم كلثوم خذلته هي الأخرى في ذلك العهد، عهد الشباب الأول، ثم ها هي ذي تعود في أيامه الأخيرة فتغني له هذه القصيدة العذبة ويسترد شاعرنا كل ما فقد من أمل ويحسب أن القدر قد ابتسم له بعد طول عبوس، ويبعث إلى أم كلثوم بقصيدة أخرى فلا تستجيب له هذه المرة، فيعاود الكرة مع عبدالوهاب، ولكن أبواب عبدالوهاب تقف صماء أمام طلبه.
    أما نصيبه المادي من هذه الأغنية فلا يزيد على خمسين جنيهاً، ينفقها في غمضة عين.
    ويؤكد صالح جودت أن أم كلثوم قد شدت بقصيدة “قصة الأمس”. قبل رحيل صاحبها بسنتين فقط، إذ توفاه الله في عام 1960 وكان آنذاك يقيم في غرفه بأحد فنادق القاهرة، عندما أحس أنه متعب مكدود، ويحاول أن يظفر بأحد من أصدقائه الأطباء فلا يجد منهم أحداً.
    ولقصيدة “قصة الأمس” في حياة صاحبها قصة، عاشها من قبل أن تفصح عنها أم كلثوم، وقد دون طرفاً من هذه القصة الأديب محمد محمود رضوان في كتابه “اعترافات شاعر الكرنك”، حيث قال: “كان في حياة أحمد فتحي قصة حب كبير، وقد ألهمه هذا الحب أجمل قصائد الحب وأرقها في سنواته العشر الأخيرة. وعندما حان الفراق ألهمته وحدته وحنينه ووجده قصيدته الوجدانية الرائعة “قصة الأمس” التي تنبض بالحرارة والصدق وحرقة الوجد التي قبسها من روح قلبه ونور وجدانه، فمن هذه التجربة العنيفة التي صهرته بالعذاب، خرجت قصة الأمس”.
    وكما حفل النقاد والمؤرخون بالحديث عن أشعار أحمد فتحي حفلوا كذلك بالحديث عن حياته وسيرته الذاتية.
    وقد ولد الشاعر أحمد فتحي إبراهيم سليمان بقرية كفر الحمام بمحافظة الشرقية في الثاني من أغسطس/آب عام ،1913 وكان طفلاً وسيماً متوسط القامة أزرق العينين يشبه والده.
    وبعد مولد أحمد فتحي بفترة وجيزة انتقلت أسرته إلى مدينة الإسكندرية بحي الجمرك حيث كان والده يعمل مدرساً بالمعهد الديني بالإسكندرية.
    وعمل أحمد فتحي بهيئة الإذاعة البريطانية ثم بإذاعة المملكة العربية السعودية. وبعد عودته من الرياض عمل صحافياً بجريدة الشعب، وأصدر خلال حياته ديواناً واحداً بعنوان: “قال الشاعر” في عام ،1949 كما انضم إلى جماعة أبو للو في عام ،1934 وكانت أولى قصائده التي بعث بها إلى هذه الجماعة بعنوان “الوجدان المضطرب”.


    ينشر بترتيب مع وكالة الأهرام للصحافة



                  

العنوان الكاتب Date
شعراء أم كلثوم ... Omar07-05-04, 08:15 PM
  Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-05-04, 08:16 PM
    Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-06-04, 11:40 AM
      Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-06-04, 08:08 PM
        Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-09-04, 09:19 PM
          Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-09-04, 09:21 PM
            Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-09-04, 09:23 PM
              Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-10-04, 08:21 PM
                Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-11-04, 07:53 PM
                  Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-12-04, 08:23 PM
                    Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-13-04, 08:17 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de