شعراء أم كلثوم ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 06:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-09-2004, 09:23 PM

Omar
<aOmar
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شعراء أم كلثوم ... (Re: Omar)

    Al Khaleej arabic newspaper

    شعراء أم كلثوم ... ( 6 )


    القصائد الوطنية تلهب حماسة كوكب الشرق





    * ثلاثة أبيات عاطفية لاسماعيل صبري تكفي

    * صالح جودت “أستاذ” بفضل “الست”



    حنفي المحلاوي



    لعبت سيدة الغناء العربي أم كلثوم دوراً ريادياً وغير مسبوق في خدمة الأدب العربي، خاصة في مجال الشعر، إذ تبين لنا وللآخرين ومن بعد طول صحبة لهذه الفنانة المعجزة، أنها قد أخذت خلال رحلتها الفنية الطويلة التي امتدت لأكثر من نصف قرن بيد أكثر من أربعين شاعراً مصرياً وعربياً ومن الدول الإسلامية، نحو الشهرة والمجد.

    ونقول ذلك على الرغم من وجود العشرات من هؤلاء الشعراء من المشاهير في حياتنا الأدبية، من الذين كتبوا قصائد وأشعار لأم كلثوم لأجل أن تشدو بها وبصوتها الجميل، أو من الذين اختارت لهم أم كلثوم كلمات وقصائد بعينها لنفس الغرض، هؤلاء الشعراء ازدادت شهرتهم حين تغنت بكلماتهم سيدة الغناء العربي. ذلك من منطلق أن الشعر إذا ما خرج من الأوراق إلى الحناجر والأفواه يدوم أكثر، ويستمر في الوجدان والأفئدة، حتى لو كان مكتوباً بماء الذهب ومصحوباً بالرسوم الملونة، فما بالنا لو انطلق هذا الشعر المكتوب من حنجرة وفم معجزة الغناء خلال القرن العشرين، ومصحوباً بأرق وأروع الألحان التي وضعها كبار الملحنين، خلال فترات متباعدة من رحلة أم كلثوم الفنية.

    والحديث عن الشعر وعن الشعراء له مذاق وطعم خاص، باعتباره كان ولايزال المصدر الرئيسي للمتعة الفكرية والذهنية والروحية والعاطفية، ليس في أدبنا العربي فقط بل وفي كل آداب لعالم، والحديث عن الشعر بنوعيه الفصيح والعامي، يزداد مذاقه حلاوة حين نربطه بصوت أم كلثوم وبرحلتها الفنية الطويلة التي اقتربت من نصف قرن من الزمان والتي يرجع إليها الفضل في ترديد الناس لأشعار كبار الشعراء سواء من القدامى أو من المحدثين، مما ساهم في إنعاش حركة الشعر العربي، وجعل العامة حتى في الشوارع والطرقات وعلى المقاهي يحبونه ويحبون سماعه وترديده، بل وجعل فريق آخر من هؤلاء يقبل على اقتناء دواوين هؤلاء الشعراء وقراءة أشعارهم سواء العاطفية أو الوطنية، والشاعر الكبير إبراهيم ناجي وأمير الشعراء شوقي وعلي الجارم ليسوا ببعيدين عن هذا المثال. بل أكثر من ذلك فقد ساهمت أم كلثوم في إنعاش ذاكرة الناس فيما يتعلق بهؤلاء الشعراء وسير حياتهم.. حتى من الشعراء القدامى من الذين تزخر بهم وبكلماتهم كتب التراث، ودواوين الشعر القديمة.

    سبق وذكرنا أن عدد الشعراء المعاصرين الذين تعاملت مع كلماتهم وقصائدهم كوكب الشرق أم كلثوم قد تعدو العشرة شعراء، وقد تحدثنا بالتفصيل عن علاقة أم كلثوم بخمسة من هؤلاء وكيف كانت تختار كلماتهم، ثم كيف كانت تتعامل مع هذه الكلمات رغم صعوبتها؟! والنجاح الكبير الذي أحرزته سيدة القصيدة العربية في شأن تطويع كلمات هذه القصائد.
    وهنا نستكمل مسيرة هذه الفنانة العظيمة مع بقية الشعراء المعاصرين من أمثال اسماعيل باشا صبري ومحمود حسن اسماعيل وصالح جودت وطاهر أبو فاشا.
    اسماعيل صبري
    يعتبر شاعر الوطنية الكبير اسماعيل باشا صبري من أوائل الشعراء المصريين الذين ارتبطت بكلماتهم أم كلثوم في بداية مسيرتها الفنية. وقد اختارت من كلمات هذا الشاعر ثلاثة أبيات فقط.. اتسمت كلماتها بالصعوبة رغم ما بها من معانٍ في غاية السمو والرقة، ثم دفعت بها إلى الملحن الكبير آنذاك الشيخ أبو العلا محمد لكي يضع لها الألحان.
    ووفق إجماع المؤرخين والنقاد فقد تربع هذا الشاعر على عرش القصيدة الوطنية جنباً إلى جنب مع أحمد شوقي أمير الشعراء وحافظ إبراهيم ومحمود سامي البارودي وعبدالله النديم وآخرين، وقد ذكر لنا ذلك بالتفصيل مؤرخنا العظيم عبدالرحمن الرافعي، بل إن هذا المؤرخ قد وضع اسماعيل صبري في مرتبة متقدمة عن كل من شوقي وحافظ إبراهيم.
    وفي عام 1926 غنت أم كلثوم ثلاثة أبيات من تأليف الشاعر اسماعيل باشا صبري واختارت لها عنواناً يقول: “يا آس الحي”. ثم سجلتها على اسطوانة جرامفون في العام نفسه.
    وتقول كلمات الأبيات:
    يا آس الحي هل فتشت في كبري
    وهل تبنيت داء في زواياها
    أواه من حرق أودت بمعظمها
    ولم تزل تتمشى في بقاياما
    يا شوق رفقاً بأضلاع عصفت بها
    فالقلب يخفق ذعراً في خباياها
    وبالرجوع إلى ديوان هذا الشاعر الكبير والذي نشرت به هذه القصيدة وجدنا أن عنوانها الذي اختاره المؤلف هي: “كبد مقروصة”.. وليس “يا آس الحي” كما ذكر ذلك كتاب النصوص الكاملة لما تغنت به كوكب الشرق، كما أن اسماعيل صبري نشرها عام 1913 من قبل أن يضعها في ديوانه المشار إليه، وهي قصيدة مكونة بالفعل من ثلاثة أبيات، وقد غيرت بعض كلماتها خاصة كلمات البيت الثاني الذي تقول فيه:
    أواه من حرق أودت بمعظمها
    ولم تزل تتمشى في بقاياها
    إذ غيرت كلمة “بمعظمها”.. بدلاً من كلمة “بأكثرها” التي كتبها الشاعر في ديوانه.
    وحول الشاعر الكبير من حيث النشأة والميلاد وملامح عصره الأدبي. فقد أجمعت معظم المصادر أن اسماعيل باشا صبري ولد في 16 فبراير/ شباط عام 1854 بمدينة القاهرة، والتحق بمدرستي التجهيزية والإدارة “الحقوق”، وأتم دراسته بمصر في عام 1874 ثم التحق بالبعثة المصرية في فرنسا ونال هناك شهادة الليسانس في الحقوق كلية “اكس” عام ،1878 وتوفي في 21 مارس/ آذار عام 1923.
    محمود حسن اسماعيل
    يبدو أن تعامل أم كلثوم، مع الشاعر الكبير محمود حسن اسماعيل قد جاء في فترة إقبال أم كلثوم على التغني بالقصائد الوطنية والتي ارتبطت في حياتنا بالمناسبات.
    ودليلنا إلى ذلك أنها غنت لهذا الشاعر ثلاث قصائد عبرت من خلالها بالفعل عن ثلاث مناسبات وطنية وقومية، الأولى غنتها في عام 1956 في مناسبة إعلان دستور جديد لمصر بعد ثورة يوليو، والثانية شدت بها كوكب الشرق بعد هذا التاريخ بعامين، أما الثالثة فقد غنتها بعد هذا التاريخ بعشر سنوات.
    وليس لدينا أية مؤشرات سواء مسموعة أو مكتوبة عن كيفية اللقاء الذي تم بين أم كلثوم والشاعر محمود حسن اسماعيل، وهو من شعراء مصر المعاصرين الذين كتبوا كل قصائدهم تمجيداً في الوطنية المصرية وفي عروبتها.
    وقد يكون للمنصب الذي تولاه محمود حسن اسماعيل في هذه الفترة من حياته كمراقب ومستشار للإذاعة المصرية دخل كبير في إتمام هذا اللقاء.
    وقد غنت أم كلثوم أولى قصائد شاعرنا محمود حسن اسماعيل في شهر يناير عام 1956.. بمناسبة إعلان الدستور الجديد، ولم تسجلها على اسطوانات، وهي من تلحين الملحن الكبير رياض السنباطي.
    ويقول مطلعها:
    رأيت خطاها على الشاطئين
    صباحاً ينور في المشرقين
    يبث الخلود ويحيي الوجود
    ويبني الحياة على الضفتين
    وبالرجوع إلى الديوان الذي نشر به الشاعر قصيدته تبين ان اسمه ديوان “أغاني الحرية”، ونشر في الجزء الثاني من كتاب الأعمال الكاملة للشاعر.
    وفي مقدمة في أسطر قليلة كتبها الشاعر تحت عنوان قصيدة “الصباح الجديد” والتي نشرت بالديوان المشار إليه قال: “في 16 يناير/كانون الثاني عام 1956 غنتها أم كلثوم ومصر الثائرة المتحررة تعلن دستورها ودستور ثورتها وهي ماضية إلى الأمام بعد أن تخلصت من نير الاستبداد والإقطاع والاحتلال، راحت ترسي قواعد البناء لمجتمعها
    الجديد. وترجمت هذه القصيدة إلى اللغة الصينية.
    ولقد لاحظنا في السياق نفسه أن أم كلثوم اختارت من أبيات قصيدة” الصباح الجديد “12 بيتاً فقط من أصل 81 بيتاً كتبها الشاعر محمود حسن اسماعيل، وقد التزمت في اختيارها للأبيات التي تغنت بها، بالترتيب الذي وضعه الشاعر بدون تقديم أو تأخير أو تعديل!. رغم أنها قد أهملت ستة أبيات. ونحن نعيد نشرها هنا حتى تكتمل الفائدة وهي الأبيات التي قال فيها شاعرنا محمود حسن اسماعيل:
    وسارت موحدة في الجهود
    بعزم قوي وبأس شديد
    ومجد على الدهر ماض تليد
    سنحييه بالروح والساعدين
    * * *
    له الله.. صبح قوي الضياء
    جرت نار ثورته في الدماء
    وطارت به مصر نحو السماء
    ومدت ضحاها على الخافقين
    * * *
    وأعطت جناها عميم الثمار
    بشورى من الرأي فيها منار
    بلادي تألق ضوء النهار
    وعمت بشائره الشاطئين
    وفي عام 1958 كررت أم كلثوم تجربة أن تغني إحدى قصائد محمود حسن اسماعيل، وهذه المرة اختارت قصيدة عن بغداد سجلتا على اسطوانة صوت القاهرة ولحنها كذلك رياض السنباطي.
    وهي التي قالت في مطلعها:
    بغداد يا قلعة الأسود
    يا كعبة المجد والخلود
    يا جبهة الشمس للوجود
    وبالرجوع لكل دواوين الشاعر لم يتم العثور على أصل لهذه القصيدة، ولكن تبين ان الشاعر نشر في ديوانين قصيدتين عن بغداد، الأول بعنوان “بغداد” في ديوانه “لابد”، والثانية بعنوان “غضبة الثأر”.
    ورغم ان شاعرنا طبع أحد دواوينه في مدينة بغداد عام ،1972 إلا أنه لم ينشر فيه القصيدة، وربما يرجع السبب في ذلك إلى جامعي أعمال الشاعر محمود حسن اسماعيل حيث لم يلتفتوا إليها.
    وفي عام 1966 اكتملت رحلة أم كلثوم مع قصائد محمود حسن اسماعيل حيث غنت لقصيدة “يارُبى الفيحاء”.. في فبراير/شباط من العام نفسه وأيضاً من تلحين رياض السنباطي.
    وهي التي يقول مطلعها:
    وفق الله على النور خطانا
    والتقت في موكب النصر يدانا
    وحدت شمس الضحى أعلامنا
    وانبرت في الشرق تحيي المهرجانا
    وقد أجرت أم كلثوم على القصيدة بعض التعديلات وظهر ذلك بالعودة إلى الديوان الذي نشرت به، واسمه “أغاني الحرية”.. فمنها على سبيل المثال عنوان القصيدة ذاته حيث حذفت ياء النداء واكتفت أم كلثوم بكلمة “ربُى” فقط.
    ومع ذلك فقد التزمت بعدد أبيات هذه القصيدة كما هي موجودة في الديوان المشار إليه.. والتي بلغت أحد عشر بيتاً، قد كتبها الشاعر متأثراً بحدث اتمام أول وحدة عربية في العصر الحديث بين مصر وسوريا، ودليل ذلك قوله في سطور كتبها كمقدمة لهذه الأبيات: “في 11 فبراير عام ،1958 وفجر الوحدة العربية يشرق من جديد يدوي نفيره في سماء العالم كله، معلنا وحدة مصر وسوريا ومولد الجمهورية العربية المتحدة”.
    وتلاحظ أن أم كلثوم قد تغنت بهذه الكلمات بعد ضياع الوحدة بأكثر من سبع سنوات، معنى ذلك أن الشاعر كتب قصيدته “ياربى الفيحاء” في مناسبة وطنية، ثم غنتها سيدة القصيدة العربية في مناسبة قومية أخرى، وربما أرادت أم كلثوم بذلك أن تذكر الناس بهذا الحدث الفريد.
    ومع ذلك لم يتذكروه.
    وشاعرنا محمود حسن اسماعيل، ولد في الثاني من شهر يوليو/تموز عام 1910 بقرية “النخيلة” مركز أبو تيج بمديرية أسيوط، ومنها حصل على شهادة البكالوريا ثم التحق بكلية دار العلوم والتي تخرج منها في عام 1936.. ثم عمل محرراً بمجمع اللغة العربية. ثم التحق الشاعر محمود حسن اسماعيل بعد ذلك بالإذاعة المصرية في عام 1944 وتدرج في العمل الثقافي بالإذاعة وبرامجها، وعين بعد ذلك مستشاراً للإذاعة ثم نال جائزة الدولة في الشعر في عام 1964 عن ديوانه “قاب قوسين”.
    بعد ذلك سافر إلى الكويت ليعمل هناك خبيراً في مراكز بحوث المناهج محافظاً على شاعريته حتى توفاه الله في 27 ابريل/نيسان عام 1977.
    صالح جودت
    هذا الشاعر الذي ترجع جذوره إلى الأصول التركية، رغم أنه من مواليد مدينة الزقازيق، وعاش أحلى أيام حياته الدراسية الأولى في مدينة المنصورة. له حكاية عجيبة مع أم كلثوم.. وقد بدأت بينهما من قبل أن تلتقي بكلمات أشعاره.
    هذه الفنانة العظيمة كانت إلى جانب ذلك، سببا مباشراً في تقلد صالح جودت لقب “الأستاذ الكبير”. وهو لا يزال طالباً في سن الخامسة عشرة من عمره.. في مدرسة المنصورة الثانوية.
    ولكن كيف حدث ذلك، صالح جودت نفسه يروي الحكاية في حوار أجري معه في عام 1973.
    قال فيه: “حينما كنت طالباً في مدرسة المنصورة الثانوية، قرأت مقالاً في مجلة الصباح بإمضاء “محمدين”. وهو الكاتب المعروف المرحوم محمد بن عبدالرازق.. وكان من كبار الصحافيين في ذلك العهد يهاجم فيه أم كلثوم هجوماً قاسياً، ولما كنت وما زلت متعلقاً بصوت أم كلثوم، شحذت قلمي الصغير وكتبت مقالاً أدافع فيه عن أم كلثوم وبعثت به إلى المجلة وكنت قليل الأمل في أن ينشر، ولكن دهشتي كانت بالغة عندما وجدت المقال منشوراً بعنوان ضخم تحته بقلم الأستاذ الكبير صالح جودت.
    ومن المؤكد أن أم كلثوم قد قرأت هذا المقال، خاصة أنه نشر في مجلة ثقافية وفنية كانت مشهورة إلى وقت قريب.
    وكان لعذوبة ورقة وتفرد وتميز كلمات صالح جودت أكبر الاثر في تأهله ليكون في عداد الشعراء العرب المعاصرين الذين تركوا بصمات واضحة في عالم الشعر.
    هذه المكانة كانت في الأصل هي الدافع الحقيقي نحو اختيار أم كلثوم لكلمات من أشعاره لكي تشدو بها. سواء في مجال القصيدة الوطنية أو الدينية. وقد غنت له قصيدتين الأولى بعنوان: “حبيب الشعب”.. في عام ،1967 والثانية بعنوان: “الثلاثية المقدسة” في عام 1972. ويقول مطلع القصيدة الأولى:
    قم واسمعها من أعماقي فأنا الشعب
    ابقى فأنت السد الواقي كمنى الشعب
    ابقى فأنت الأمل الباقي لكل الشعب
    أنت الخير وأنت النور أنت الصبر على القدور
    وقد شدت أم كلثوم بهذه القصيدة في شهر يونيو/حزيران عام ،1967 بعد أيام من وقوع النكسة، وبالضبط حين أعلن جمال عبدالناصر اعتزامه الاستقالة، مما يدل على حضور الشاعر وتعبيره الصادق عن أهم ما كان يمر به وطنه الجريح من أحداث جسام.
    كما تدل القصيدة على اتجاه أم كلثوم القوي نحو التغني بالأغنيات الوطنية التي زادت جرعتها بعد وقوع هذه المصيبة.
    وعلى أية حال، وبالعودة إلى ما دونه صالح جودت في ديوانه الذي شمل هذه القصيدة، تبين ان كوكب الشرق أجرت عدة تغييرات أدخلها الشاعر بنفسه بناء على طلب أم كلثوم وملحنها رياض السنباطي. وكان من أهمها ما وقع للشطر الأول من البيت الثاني الذي قالت فيه أم كلثوم:
    “ابق فأنت الأمل الباقي لكل شعب”..
    وقد كتبه الشاعر بقوله:
    ابق فأنت الأمل الباقي لغد الشعب.
    وكذلك في البيت الذي تقول فيه أم كلثوم:
    قم لله وقل للعاصي
    رغم الجرح ومر الكأس
    هذا البيت غيرت فيه أم كلثوم لفظين الأول استبدلت كلمة الله بدلاً من كلمة “الشعب” وكذلك كلمة “العاصي” بدلاً من كلمة العصر.
    أما في البيت الذي تقول فيه أم كلثوم:
    وغداً ستأذن في الناس طلع الفجر
    وغدا ستحمي الأجراس يوم النصر
    فكان في الأصل الذي كتبه صالح جودت:
    وغداً ستحي الأجراس يوم النصر
    أما الملحوظة الأخيرة والمهمة ان أم كلثوم غيرت كذلك في عنوان القصيدة الذي أصبح يقول: حبيب الشعب بدلاً مما كتبه المؤلف وكان “دُم للشعب”.
    وفي عام ،1972 وبالتحديد في يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1972.. شدت أم كلثوم بقصيدة “الثلاثية المقدسة” التي تأتي ضمن برنامج كوكب الشرق الذي اتبعته بعد هزيمة يونيو/ حزيران باللجوء إلى الأغنيات والقصائد الدينية إلى جانب القصائد الوطنية، وذلك للتخفيف من وقع صدمة الهزيمة، وقصيدة الثلاثية المقدسة قال الشاعر صالح جودت في مطلعها:
    رحاب الهدى يا منار الضياء
    سمعتك في ساحة من صفاء
    وتقول لنا المؤشرات الأولى عن الفروق التي وضحت حين رجعنا إلى الديوان المنشور به قصيدة “الثلاثية المقدسة” إن عدد التعديلات اللغوية أو الكلمات التي غيرتها أم كلثوم بلغت ثلاث عشرة كلمة.
    وصالح جودت من مواليد 7 ديسمبر/كانون الأول عام 2191.. بمدينة الزقازيق، وكان والده المهندس الزراعي كمال الدين جودت يمارس عمله في تلك الفترة بحكم ظروف اختصاصه ووظيفته في الحكومة المصرية.
    ويقول الدكتور فوزي عطوي في كتابه عن “صالح جودت الإنسان والشاعر”: إن والدته المنتمية إلى أب تركي وأم مغربية رغبت في أن تدعوه “عبدالرحمن” تيمنا باسم أبيها، فسُمي الولد بهذا الاسم.. ولم تجد الأم ممانعة من أحد، لا سيما وأن زوجها كمال الدين كان لحظة ميلاد ولده يعاني سكرات الموت في مستشفى الزقازيق.
    وما هي إلا سبعة أيام من ولادة الطفل صالح حتى تجاوز أبوه مرحلة الخطر في المستشفى بعد أن بذل الأطباء في علاجه جهوداً كبيرة.. ويغادر الأب مستشفاه إلى المنزل، حتى إذا تنامى إليه أن الطفل الصغير يدعى “عبدالرحمن”.. ثارت ثائرته، وقد أصر على أن يدعى ولده “صالح” ذلك تيمنا باسم إنسان عزيز عليه، وهو شقيقه المستشار صالح بك جودت.
    وفي تعليق لطيف للدكتور فوزي قال: ويبدو أن صالح جودت الذي سيصبح في مقبلات الأيام اسماً يملأ الدنيا ويشغل الناس، قد ورث طبع العراك وإثارة العواصف من أبيه كمال الدين.
    ولقد سجل لنا الشاعر الراحل صالح جودت.. وكذلك للتاريخ بعض أسطر عن حياته في إحدى استمارات الاستبيان التي يعدها مركز المعلومات بأخبار اليوم، ومما كتب في هذه الاستمارة: أنه حصل على ماجستير في العلوم السياسية من جامعة القاهرة بتقدير جيد جداً في عام 1949.. كما حصل على درجة الزمالة في دراسات الأمم المتحدة في نيويورك، وقد بدأ حياته العملية في بنك مصر مديراً للدعاية، ثم محرراً فنياً ودبلوماسياً لجريدة الأهرام، ثم رئيساً لتحرير مجلة الإذاعة المصرية وأخيراً استقر في دار الهلال في عام 1945 وعمل مديراً لتحرير مجلة المصور ثم رئيساً لتحرير مجلة الاثنين، ثم نائباً لرئيس مجلس إدارة دار الهلال، وله عدة دواوين من أهمها ديوانه الأول: ليالي الهرم في عام 1932 والذي أصدرته جماعة أبوللو.
    طاهر أبو فاشا
    هذا الشاعر شدت له سيدة القصيدة العربية وخلال عام واحد فقط، بست قصائد من ابداعاته، هي من أروع ما كتب.
    وطاهر أبو فاشا سجل بداية علاقته بأم كلثوم حين أشار ان هذه العلاقة بدأت من خلال قصائد “أوبريت رابعة العدوية”.. والتي لحنها كل من رياض السنباطي ومحمد الموجي في عام 1955.
    وعلى إثر نجاح قصائد هذا الأوبريت حاول طاهر أبو فاشا إعادة التجربة مع أم كلثوم من خلال كلمات قصائده في أوبريت جديد كتبه خصيصا لها تحت عنوان “سميراميس”.
    وبتدخل شخصي على حد قوله من الرئيس جمال عبدالناصر.
    ولقد دفعت أم كلثوم بقصائد هذا الشاعر الجديدة فعلاً للملحن رياض السنباطي، إلا أن الظروف تدخلت وأوقفت هذا العمل من أصله، وبالتالي أصبح رصيد طاهر أبو فاشا الشعري لدى أم كلثوم قاصراً على هذه القصائد الست التي تغنت بها من خلال أوبريت “رابعة العدوية”.. وقصيدته الوطنية “مشى المجد”. ويبدو ان أم كلثوم قد غنت هذه القصائد الست في توقيت واحد.. كما سجلتها أيضا في التوقيت ذاته وبالتالي أصبح من الصعوبة بمكان تحديد القصيدة الأولى التي غنتها أم كلثوم لطاهر أبو فاشا... وان كان سجل اغنيات أم كلثوم الذي وضعته اللجنة الموسيقية العليا في عام ،1975 أشار إلى أن أولى هذه القصائد هي “عرفت الهوى”. وفقاً لترتيبها في صفحات هذا السجل.
    ومما لاحظناه كذلك فيما يخص ما تغنت به أم كلثوم بالنسبة لطاهر أبو فاشا.. أن معظم هذه القصائد،،، كانت قصيرة إذا ما قيست بقصائد غيره من الشعراء سواء من المصريين أو غيرهم.
    في قصيدة “عرفت الهوى”.. شدت أم كلثوم بالكلمات يقول مطلعها:
    عرفت الهوى منذ عرفت هواكا
    وأغلقت قلبي عمن عداكا
    وقمت أناجيك يا من ترى
    خفايا القلوب ولسنا نراكا
    وفي ديوان طاهر أبو فاشا.. نشرت هذه القصيدة مع ملاحظة بعض التعديلات.. من أهمها اسم القصيدة وهي بعنوان: “أحبك حبين”.. في حين غنتها أم كلثوم تحت اسم “عرفت الهوى”. كما أشار الشاعر في هامش هذه القصيدة أن.الأبيات من الثالث حتى السادس ليس من تأليفه.. وإنما هي أبيات نقلها من أشعار رابعة العدوية.
    ولأول مرة نلاحظ أن أم كلثوم تزيد عدد أبيات إحدى القصائد عما نشره الشاعر في ديوانه، وكانت من قبل تنقص من عدد هذه الأبيات. إذ كررت أم كلثوم حين شدة بهذه القصيدة البيت الذي تقول فيه:
    أحبك حبين.. حب الهوى
    وحباً لأنك أهل لذاكا
    وقد لاحظنا أن الشاعر لم يكرره فيما نشره بديوانه، ولذلك جاء عدد أبيات ما غنته أم كلثوم أحد عشر بيتاً مع أن عددها في الديوان عشرة فقط.
    ثم شدت أم كلثوم بالقصيدة الثانية للشاعر طاهر أبو فاشا.. وهي التي يقول مطلعها:
    على عيني بكت عيني
    على روحي جنت روحي
    هواك وبعد ما بيني
    وبينك سر بريحي
    وأيضاً التزمت سيدة القصيدة العربية، بعدد أبيات هذه القصيدة كما كتبها طاهر أبو فاشا، ونشرها في ديوانه، وقد غيرت أم كلثوم فقط من عنوان القصيدة.. إذ اختارت الكلمة الأولى من البيت الأول كعادتها دائماً.. مع أن اسم القصيدة في الديوان: “في بحار الندم”، وكذلك غيرت أم كلثوم في لفظ واحد فقط هو كلمة “يدعوني”.. بدلاً من كلمة “يدينني”.. وذلك في البيت الذي تقول في مطلعه:
    “حيائي منك يعبدني”
    ومن أوبريت رابعة العدوية الذي أذيع في عام 1955.. غنت أم كلثوم القصيدة الثالثة لطاهر أبو فاشا.. “يا صحبة الراح”.. وهي من ألحان رياض السنباطي.
    ومن نفس الأوبريت وفي العام نفسه غنت أم كلثوم القصيدة الرابعة لطاهر أبو فاشا، ويقول مطلعها:
    لغيرك ما مددت يدا
    وغيرك لا يفيض ندمى
    وليس يضيق بابك بي
    فكيف ترد من قصدا
    وفي خطوة ذكية من سيدة القصيدة العربية فيما يخص شاعرنا طاهر أبو فاشا فقد أشركت أكثر من ملحن، لوضع الموسيقا لكلمات هذا الشاعر الكبير وهذه المرة اختارت الموسيقار محمد الموجي لوضع ألحان قصيدتين من قصائد أوبريت “رابعة العدوية” هما قصيدة “أوقدوا الشموس”.
    التي نشرت تحت عنوان: “عروس السماء”.
    أما القصيدة الثانية التي لحنها محمد الموجي في أوبريت رابعة العدوية فهي التي قالت في مطلعها:
    سألت عن الحب أهل الهوى
    سقاه الدموع ندا من الجوى
    فقالوا حنانك من شجوه
    ومن جده بك آو لهوه
    وبالعودة الى الديوان المنشور فيه هذه القصيدة تبين ان أم كلثوم ادخلت تغييرات كبيرة منها انها أهملت أربعة أبيات كتبها طاهر أبو فاشا في بداية القصيدة يقول فيها:
    حانة الأقدار عربدت فيها لياليها
    ودار النور والهوى صاحي
    هذه الأزهار كيف نسقيها وساقيها
    بها مخمور كيف يا صاح
    ويبدو أن وجود الشاعر طاهر أبو فاشا في الجيش في فترة 1959 كان دافعاً جديداً لتعامل أم كلثوم مع كلمات جديدة من أشعاره.. إذ اختارت سيدة القصيدة العربية قصيدة سادسة من قصائده. ولكنها هذه المرة كانت قصيدة وطنية. وكان عنوانها: “الجيش”. حيث قالت أم كلثوم في مطلعها:
    مشى المجد في يومه المرتقب
    وأشرق في عيده ما غرب
    فقم حي جيشك جيش العرب
    حمى الزمام وجيش السلام
    وشاعرنا طاهر أبو فاشا، ولد في مدينة دمياط عام 1908 وتخرج في كلية دار العلوم عام ،1940 وتوفي في 12 مايو/ايار عام ،1989 تاركاً ستة دواوين من الشعر هي: (صورة الشباب الأشواك القيثارة السارية راهب الليل الليالي دموع لا تجف).


    ينشر بترتيب مع وكالة الأهرام للصحافة



                  

العنوان الكاتب Date
شعراء أم كلثوم ... Omar07-05-04, 08:15 PM
  Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-05-04, 08:16 PM
    Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-06-04, 11:40 AM
      Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-06-04, 08:08 PM
        Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-09-04, 09:19 PM
          Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-09-04, 09:21 PM
            Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-09-04, 09:23 PM
              Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-10-04, 08:21 PM
                Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-11-04, 07:53 PM
                  Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-12-04, 08:23 PM
                    Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-13-04, 08:17 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de