شعراء أم كلثوم ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 02:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-09-2004, 09:21 PM

Omar
<aOmar
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شعراء أم كلثوم ... (Re: Omar)

    Al Khaleej Arabic news paper ....

    شعراء أم كلثوم ... ( 5 )
    "أطلال" إبراهيم ناجي تخلد قصة حب عاثر
    كوكب الشرق تشدو بروائع فرسان الفصحى

    لعبت سيدة الغناء العربي أم كلثوم دوراً ريادياً وغير مسبوق في خدمة الأدب العربي، خاصة في مجال الشعر، إذ تبين لنا وللآخرين ومن بعد طول صحبة لهذه الفنانة المعجزة، أنها قد أخذت خلال رحلتها الفنية الطويلة التي امتدت لأكثر من نصف قرن بيد أكثر من أربعين شاعراً مصرياً وعربياً ومن الدول الإسلامية، نحو الشهرة والمجد. ونقول ذلك على الرغم من وجود العشرات من هؤلاء الشعراء من المشاهير في حياتنا الأدبية، من الذين كتبوا قصائد وأشعار لأم كلثوم لأجل أن تشدو بها وبصوتها الجميل، أو من الذين اختارت لهم أم كلثوم كلمات وقصائد بعينها لنفس الغرض، هؤلاء الشعراء ازدادت شهرتهم حين تغنت بكلماتهم سيدة الغناء العربي. ذلك من منطلق أن الشعر إذا ما خرج من الأوراق إلى الحناجر والأفواه يدوم أكثر، ويستمر في الوجدان والأفئدة، حتى لو كان مكتوباً بماء الذهب ومصحوباً بالرسوم الملونة، فما بالنا لو انطلق هذا الشعر المكتوب من حنجرة وفم معجزة الغناء خلال القرن العشرين، ومصحوباً بأرق وأروع الألحان التي وضعها كبار الملحنين، خلال فترات متباعدة من رحلة أم كلثوم الفنية. والحديث عن الشعر وعن الشعراء له مذاق وطعم خاص، باعتباره كان ولايزال المصدر الرئيسي للمتعة الفكرية والذهنية والروحية والعاطفية، ليس في أدبنا العربي فقط بل وفي كل آداب لعالم، والحديث عن الشعر بنوعيه الفصيح والعامي، يزداد مذاقه حلاوة حين نربطه بصوت أم كلثوم وبرحلتها الفنية الطويلة التي اقتربت من نصف قرن من الزمان والتي يرجع إليها الفضل في ترديد الناس لأشعار كبار الشعراء سواء من القدامى أو من المحدثين، مما ساهم في إنعاش حركة الشعر العربي، وجعل العامة حتى في الشوارع والطرقات وعلى المقاهي يحبونه ويحبون سماعه وترديده، بل وجعل فريق آخر من هؤلاء يقبل على اقتناء دواوين هؤلاء الشعراء وقراءة أشعارهم سواء العاطفية أو الوطنية، والشاعر الكبير إبراهيم ناجي وأمير الشعراء شوقي وعلي الجارم ليسوا ببعيدين عن هذا المثال. بل أكثر من ذلك فقد ساهمت أم كلثوم في إنعاش ذاكرة الناس فيما يتعلق بهؤلاء الشعراء وسير حياتهم.. حتى من الشعراء القدامى من الذين تزخر بهم وبكلماتهم كتب التراث، ودواوين الشعر القديمة.

    قصيدة حافظ ابراهيم لسان حال ضباط الثورة

    حنفي المحلاوي

    تدخل أم كلثوم مرحلة جديدة من مراحل تألقها مع الشعر العربي، خاصة الشعر العربي الحديث، ومن رواده أحمد شوقي وحافظ إبراهيم وعزيز أباظة وإبراهيم ناجي وآخرون.
    وبنظرة سريعة لعدد الشعراء الذين تعاملت مع كلماتهم كوكب الشرق أم كلثوم طوال مشوارها الفني نجد أن هذا العدد يصل إلى أكثر من ثلاثة عشر شاعراً، تغنت قصائدهم، مما أدى إلى ظهور جيل من محبي أم كلثوم يعشق الكلمة المكتوبة شعراً بالفصحى، ويوقر هؤلاء الشعراء الذين كانت ستظل كلمات أشعارهم حبيسة الدواوين لولا صوت كوكب الشرق.

    أحمد شوقي
    عجيب أمر هذه الفنانة العظيمة، التي تعرفت الى أمير الشعراء أحمد شوقي، بل وقابلته مرتين.. وهو الذي مدحها في إحدى قصائده، ومع ذلك لم تشد بكلماته إلا بعد رحيله. ولا شك أن ذلك كانت له أسباب في حينه، على الأقل لوجود منافسها الشرس الموسيقار محمد عبدالوهاب داخل عقل وقلب أمير الشعراء.
    ونقولها كلمة حق في شأن سيدة القصيدة العربية وأمير الشعراء أحمد شوقي أنه على الرغم من شهرة ذلك الأمير، في مجال الشعر والمسرح الشعري ورغم ترويج محمد عبدالوهاب لبعض أشعاره إلا أن ذكراه تتجدد في كل حين، عندما ينطلق صوت أم كلثوم بقصائده الخالدة.
    وتعالوا معنا نبدأ الحكاية من أولها.. هذه البداية أثرنا أن تكون على لسان أم كلثوم نفسها.. والتي قالت عن أمير الشعراء: “التقيت أحمد شوقي في أواخر أيامه.. وكانت أول مرة رأيته فيها في محل سولت في شارع فؤاد القديم بجانب شكوريل، وكان معه محمود فهمي النقراشي باشا، والدكتور محجوب ثابت. وقد دعاني إلى الغناء في الفيلا التي كان يسكنها على النيل حاملة اسم “كرمة بن هانئ”. فذهبت مع أبي وأخي وغنيت ليلتها كما لم أغن من قبل ورأيته يتمايل طرباً ولكنه كان يقطع النشوة التي هو فيها فيختفي لدقائق ثم يعود إلينا ساهماً ولم أكن أدري لماذا اختفى، فهمس أبي في اذني: إنه إلهام الشعر يجيئه فيقوم ليدون شيئاً ثم يعود”.
    وتأكيداً على ما سبق وذكرناه.. رغم هذه العلاقة. بأن أم كلثوم لم تغن له إلا بعد رحيله.. قالت أم كوكب الشرق: “لم أغن له إلا بعد موته عدة قصائد”.
    وبالرجوع إلى سجل ما غنته أم كلثوم عن أحمد شوقي بالذات اتضح لنا أن عدد القصائد التي شدت بها سيدة القصيدة العربية من كلمات أمير الشعراء بلغت عشر قصائد هي بالترتيب: الملك بين يديك في عام ،1936 وبعد هذا التاريخ بعشر سنوات غنت ست قصائد هي: ولد الهدى وفي الأرض شر مقاديره من قصيدة السودان وريم على القاع من قصيدة نهج البردة وسلوا قلبي وسلوا كؤوس الطلا، ثم أتعجل العمر.
    وفي عام 1949 غنت أم كلثوم “من أي عهد في القرى تتدفق” من قصيدة النيل، وفي عام 1954 غنت له: بأبي ورحمي الناعمات، ثم اختتمت هذه الرحلة مع أمير الشعراء في عام 1969 حين تغنت بقصيدة “إلى عرفات الله”. وللشرف الكبير الذي ناله الموسيقار رياض السنباطي، فقد سمحت له أم كلثوم بأن ينفرد وحده وعلى غير عادتها.. بتلحين كل قصائد أحمد شوقي.. مما يدلل على تميز هذا الفنان العبقري وتفرده في تلحين القصائد الصعبة. ومما لاحظناه بعد ما رجعنا إلى مدونات أمير الشعراء سواء في شوقياته المعلومة أو المجهولة لمراجعة ومضاهاة كلماته مع ما غنته أم كلثوم.. أن هذه المطربة العظيمة ولأول مرة مع أحد الشعراء المعاصرين لا تلجأ كثيراً إلى تبديل أو تعديل كلمات الأبيات التي كتبها الشاعر، إلا في حدود ضيقة جداً. وإن كانت قد سمحت لنفسها بانتقاء بعض الأبيات واختيار أبيات دون غيرها نظراً لطول قصائد أحمد شوقي وصعوبة فهم كلمات بعض هذه الأبيات.
    وكانت قصيدة “عيد الدهر” من أوائل ما غنته أم كلثوم وجاء في مطلعها:
    الملك بين يديك في إقباله
    عوذت ملكك بالنبي وآله
    والتي نشرها أمير الشعراء شوقي في الجزء الأول من الشوقيات تحت عنوان “عيد الدهر وليلة القدر”.. وعدد أبياتها 57 بيتاً. وتعتبر ثاني أغنية لأم كلثوم تغنيها تحية للملك فاروق.. وإن كانت تعتبر أول قصيدة في الترتيب العام لكل أغانيها المعلن عنها إذ غنتها بمناسبة توليه سلطاته الدستورية في عام 1936.
    وبعد هذا التاريخ بعشر سنوات.. أي في عام 1946 غنت أم كلثوم لأمير الشعراء شوقي خمس قصائد دفعة واحدة، وهي من دون ترتيب: قصيدة: “ولد الهدى”. التي نشرها أحمد شوقي في شوقياته تحت عنوان “الهمزية النبوية”. وقد اختارت منها كوكب الشرق 34 بيتاً فقط من أصل 129 بيتاً هي كل أبيات القصيدة.
    وقصيدة: “سلوا كؤوس الطلا”. وهي من القصائد التي كتبها شوقي خصيصاً لتغنيها أم كلثوم. والتي قالت عنها في مذكراتها:
    في صباح اليوم التالي جاءني من يقول: إلحقي يا ست شوقي بك أمام الباب الخارجي.. فهرولت لأجده.. كان وجهه مضيئاً بابتسامة طيبة.. وقد دفع إلى بمظروف.. وهو يقول: هذه هدية متواضعة تعبر عن إعجابي.. إنها من وحيك.. وفتحت المظروف لأجد قصيدة:
    سلوا كؤوس الطلا هل لامست فاها
    واستنجدوا الراح هل مست يداها
    ولكن لم أغن الأغنية في حياته وغنيتها بعد موته.
    وقصيدة “سلوا كؤوس الطلا” لم ينشرها شوقي في ديوان الشوقيات.. بل جمعها من بعده الدارسون ووضعوها فيما أسموه “بالشوقيات المجهولة”. كما غنت كوكب الشرق أبياتاً من قصيدة “السودان”. والتي تقول في مطلعها:
    وفي الأرض شر مقاديره
    لطيف السماء ورحمانها
    وفي عام 1949 أعادت أم كلثوم الروح من جديد لأشعار شوقي.. إذ تغنت في هذا العام بأبيات من قصيدته “النيل” والتي نشرها أمير الشعراء تحت عنوان “أيها النيل”، وعدد أبياتها 21 بيتاً في المقطع الأول، و14 في المقطع الثاني و81 في المقطع الثالث، و37 في المقطع الرابع، الى 153 بيتاً.. أما ما غنته أم كلثوم فقد بلغ 24 بيتاً فقط. ويقول مطلع القصيدة:
    في أي عهد في القرى تتدفق
    وبأي كف في المدائن تفدق
    وكالعادة اختارت كوكب الشرق 8 أبيات من المقطع الأول و9 ومن المقطع الثالث ثم اختارت من المقطع الرابع والأخير 7 أبيات فقط.
    وفي عام 1954 كررت أم كلثوم التجربة مع الشاعر أحمد شوقي فغنت له القصيدة قبل الأخيرة في سلسلة القصائد التي غنتها لشوقي والتي تقول في مطلعها:
    بأبي وروحي الناعمان الفيدا
    الباسمات عن اليتيم نضيرا
    وهي من القصائد التي لم تسجلها على اسطوانة.
    ونشرها أمير الشعراء في الشوقيات تحت عنوان: “تكريم”.. وعدد أبياتها 38 في المقطع الأول و12 في المقطع الثاني، أما ما غنته أم كلثوم فقد بلغ 16 بيتاً فقط جميعها من المقطع الأول.
    وفي عام 1965.. اختتمت أم كلثوم غناء شوقيات أمير الشعراء بالشدو بقصيدته المشهورة: “إلى عرفات”.
    وعدد أبياتها 34 في المقطع الأول، و18 في الثاني، و11 بيتاً في الثالث، أما أم كلثوم فقد غنت فقط 25 بيتاً تخيرتها جميعاً من المقاطع الثلاثة.
    والجميل في هذه القصيدة. أن كوكب الشرق قد التزمت بالأبيات السبعة الأخيرة من القصيدة التي كتبها شوقي وفق ترتيبه كختام لما تغنت به.
    وأمير الشعراء أحمد شوقي وفق ما أكده الدكتور شوقي حسنين ولد في عام 1869.. بالقاهرة.. إلا أن هناك من المؤرخين الذين اختلفوا في تاريخ ميلاده وبعضهم قال غير ذلك.. والدكتور ماهر حسن فهمي يوضح لنا سبب هذا الخلاف بقوله: اختلف مؤرخو الأدب في مولد شوقي، فجلهم ذكر أن ميلاده كان عام 1868م وجاء ذلك نقلاً عن الشوقيات القديمة حين ذكر شوقي في مقدمتها أن يحبو إلى الثلاثين، ولما كان تاريخ طبعها هو 1898م، فإن تاريخ ميلاده على هذا الأساس المذكور يكون صحيحا.. (ويقصد هنا عام 1870). ولكن كاتباً واحداً عني نفسه بتحقيق تاريخ صدور الشوقيات القديمة وهو الدكتور محمد صبري، فوجد أن التواريخ المذكورة آخر الديوان تؤرخ عام 1317ه وهو يقابل 1900م أو النصف الأول منه على وجه الدقة، ورغم ذلك تابع غيره من الكتاب وذكر أن تاريخ ميلاد شوقي هو عام 1868م.

    حافظ ابراهيم
    رغم أن سيدة القصيدة العربية أم كلثوم قد تغنت بقصيدة شاعر النيل “حافظ إبراهيم” في عام ،1951 والتي تقول في مطلعها:
    “وقف الخلق ينظرون جميعاً”. إلا أن هذه القصيدة قد ارتبطت بشدة بأهم حدث سياسي وقع لمصر خلال القرن العشرين. وهو قيام ثورة عام 1952. ويبدو أن اختيار أم كلثوم لهذه الكلمات بالذات لم يأت أو تم بشكل عشوائي، بل هداها تفكيرها وشعورها الوطني المرهف إلى أن هناك شيئاً مهماً وخطراً في الأفق، وربما يدبر له في الخفاء. خاصة بعد الأحداث الدامية في حرب فلسطين عام 1948 وما لحق بمصر والعرب من هزيمة عسكرية أمام عصابات اليهود. في هذا الوقت العصيب الذي كانت تمر فيه مصر بمرحلة تاريخية مهمة وخطرة.. شدت أم كلثوم بكلمات حافظ إبراهيم الذي يتغنى فيها بمصر وعظمتها وتاريخها الطويل والعريق. رغم ما في هذه الكلمات من تحريض صريح على الثورة واستخراج القوة، فقد سمحت سلطات الحكومة الملكية آنذاك بإذاعتها.. ويبدو أنهم لم يلتفتوا إلى مغزاها إلا في وقت متأخر.
    وعندما قامت ثورة 23 يوليو عام ،1952 اتخذ المسؤولون عن الإعلام في مجلس قيادة الثورة من كلمات هذه القصيدة سلاحاً إعلامياً خطراً للترويج لها ولأحداثها. ولكسب المزيد من المؤيدين.. إذ ظلت إذاعة القاهرة بعد الاستيلاء عليها ومنذ اللحظة الأولى لإعلان بيان الثورة الأول، تواصل إذاعة قصيدة حافظ إبراهيم بصوت أم كلثوم، مع كل بيان ثوري يذيعه أحد الضباط. ولحسن الحظ فقد فاز الموسيقار الكبير رياض السنباطي بشرف تلحين هذه القصيدة. وقد أبدع فيها إبداعاً لم يقل عن إبداعاته الموسيقية السابقة.
    ولأم كلثوم ذكريات جميلة سجلتها في أوراقها الخاصة عن هذه القصيدة وعن شاعرها حافظ إبراهيم، ومما قالته في ذلك: “مرة طلبوا مني أغنية وطنية، وقالوا لي: كلفي ما تشائين من شعراء الأغاني لتنظيم قصيدة في أسرع وقت لتغنيها في أقرب فرصة. فلما عدت إلى البيت تذكرت أنني أحفظ لشاعر النيل “حافظ إبراهيم”. قصائد رائعة وعكفت على ديوانه وانتقيت قصيدة من ديوانه ورحت اختار أبياتاً أغنيها من بين أبياتها العديدة، وقبل أن أنام وفي الرابعة صباحاً.. كنت أدندن باللحن لبيته الرائع:
    أنا إن قدر الإله مماتي
    لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي
    وعندما وقفت والكلام لا يزال لأم كلثوم أغني القصيدة أحسست أنني وفيت ديناً في عنقي لشاعر لم أره ولكن من حقه عليّ أن أحمل روائعه إلى الجماهير العربية”.
    وبالفعل وفي عام 1951 غنت سيدة القصيدة العربية: قصيدة “مصر تتحدث عن نفسها” أمام الإذاعة ولم تسجلها على اسطوانات كالمعتاد، بل ظل التسجيل الوحيد لهذه القصيدة موجوداً بمحطة الإذاعة المصرية، حبيس الأشرطة حيث لم تذع إلا مرات بعينها. حتى قيام الثورة في عام 1952. إذ ظلت الإذاعة تبثها على كل موجاتها بين الحين والحين. وعندما رجعنا إلى ديوان حافظ إبراهيم والذي صدر في جزءين في عام 1927 وجدنا أن شاعرنا الراحل قد نشر هذه القصيدة تحت عنوان “مصر”، وقد ألقاها من قبل أن ينشرها في هذا الديوان في حفل عام أقيم تكريماً للمرحوم عدلي باشا يكن بعد عودته من أوروبا مقاطعا المفاوضات مع الإنجليز. ومستقيلاً من رئاسة الوزارة، كما نشرت هذه القصيدة ولأول مرة في الصحف في عام 1921.
    كما اتضح لنا كذلك من الاطلاع على الديوان نفسه أن عدد أبيات قصيدة “مصر” لحافظ إبراهيم والتي تغنت بها أم كلثوم تحت عنوان: “مصر تتحدث عن نفسها” 57 بيتاً.. في حين غنت منها كوكب الشرق 17 بيتا فقط. وقد اختارت أم كلثوم من هذه القصيدة وفق ترتيب حافظ إبراهيم أول ثلاثة أبيات، ثم أهملت بعد ذلك 22 بيتاً !، ثم اختارت بعد ذلك البيت الرابع في ترتيب ما تغنت به والذي يقول مطلعه:
    إن مجدي في الأوليات عريق
    ثم عادت كوكب الشرق واختارت الأبيات أرقام 11 و12 و13 و14 من القصيدة وفق ترتيب الشاعر. كما اختارت كذلك البيت رقم 30 والذي يقول مطلعه: “أتراني وقد طويت حياتي”.
    ولم تختر البيت الواحد والثلاثين وفق ترتيب القصيدة الأصلية والذي قال فيه حافظ إبراهيم:
    أي شعب أحق مني بعيش
    وارف الظل أخضر اللون رغد
    ثم عادت واختارت من القصيدة البيت الثاني والثلاثين والذي تقول في مطلعه:
    أمن العدل أنهم يريدون المال
    وكذلك اختارت البيت الثالث والثلاثين الذي يقول مطلعه:
    أمن الحق أنهم يطلقون الأسد
    كما أهملت البيت الرابع والثلاثين الذي قال فيه الشاعر:
    نصف قرن إلا قليلاً أعاني
    ما يعاني هوانه كل عبد
    واختارت بعد ذلك البيت الخامس والثلاثين والذي يقول مطلعه:
    نظر الله لي فأرشد أبنائي..
    وكذلك البيت السادس والثلاثين والذي يقول:
    “إنما الحق قوة من قوى الديان”.
    وأيضا البيت السابع والثلاثين الذي يقول مطلعه:
    قد وعدت العلا بكل أبي
    أما البيت الثامن والثلاثين الذي يقول فيه حافظ ابراهيم
    أمهروها بالروح فهي عروس
    تسنا المجد من عروض ونقد
    فلم تختره أم كلثوم وكذلك البيت التاسع والثلاثين الذي قال فيه الشاعر:
    وردوا بي مناهل العز حتى
    يخطب النجم في المجرة ودي
    إلا أنها اختارت البيت رقم 40 والذي يقول مطلعه:
    “وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق”
    ثم أهملت الأبيات من 41 إلى 48.. واختارت البيت التاسع والأربعين الذي يقول مطلعه:
    نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء
    كما اختارت البيت رقم 53 من القصيدة والذي جعلته ختاماً لما تغنت به:
    فقفوا فيه وقفة حزم
    وارموا جانبيه بعزمة المستعد
    وبذلك فقد أهملت الأبيات من 50 وحتى 52.
    أما فيما يخص بعض ما قيل بشأن حياة هذا الشاعر الكبير فيؤكد أنور الجندي في كتابه عن أعلام الفكر والأدب أن حافظ إبراهيم عاش حياته أعزب منطويا على نفسه منذ عودته من السودان، كما ظل على هذه الحالة النفسية الصعبة قرابة عشرين عاماً في دار الكتب. وقد نشأ في بيئة شعبية كما مات أبوه صغيراً.. كما اتصل هذا الشاعر الوطني الكبير برجلين كانا من كبار رجال عصره وهما محمد عبده وسعد زغلول. واستمرت صلته بالشيخ محمد عبده طويلاً.. وقد أثر عن الشيخ محمد عبده قوله: “إنني صحبت “حافظ” أربعين عاماً فلم أستطع أن أهديه ولم يستطع أن يضلني”. مات حافظ إبراهيم يوم 21 يوليو / تموز عام 1932. وله مكانة كبيرة في حياتنا الأدبية.. إذا اتصل آنذاك بأعلام الشعر في عصره من أمثال شوقي ومطران وآخرين.

    علي الجارم
    لا أعرف بالضبط من صاحب هذا الاختيار الموفق، لكلمات شاعرنا الكبير علي الجارم، لكي تشدو بها أم كلثوم. فهل يا ترى يرجع الفضل في ذلك الاختيار إلى الملحن المغمور آنذاك الدكتور أحمد صبري النجريدي الذي لعب دوراً رئيسياً في إتقان أم كلثوم غناء القصائد منذ بداية رحلتها الفنية مع مطلع العشرينات، أم يعود الفضل لأم كلثوم نفسها التي كانت قد أقبلت في تلك الفترة على غناء هذه النوعية المتميزة من كلمات شعراء مصر في العصر الحديث. وذلك تقليداً لأستاذها في الغناء الشيخ أبوالعلا محمد.
    ومهما كان المتسبب في هذا الاختيار، فإن انضمام الشاعر المصري الكبير علي الجارم إلى كوكبة الشعراء الذين تغنت بكلماتهم سيدة القصيدة العربية أم كلثوم، قد زان الاثنين. الشاعر والمطربة.
    ويبدو أن جرأة أم كلثوم في اختيارها لهذه الكلمات التي سطرها الشاعر علي الجارم ضمن إحدى قصائده، وفي هذا الوقت المبكر من مشوار حياتها قد ساهم كثيراً في استمرارها بقوة فوق هذا الطريق الصعب الذي لا يرتاده غيرها من المطربين إلا لفترات محددة فقط. ذلك لأن علي الجارم كان من أوائل الشعراء المصريين المعاصرين الذين تعاملت مع كلماتهم بذكاء شديد أم كلثوم، وقد غنت لعدة أبيات فقط من قصيدة طويلة في عام 1926.. وبألحان الملحن الطنطاوي الهاوي آنذاك الدكتور صبري النجريدي. ولقد سجلت هذه القصيدة في نفس العام على اسطوانة جرامفون.
    ويقول مطلع القصيدة التي اختارت عنوانها من كلمات البيت الأول: “مالي فتنت”:
    مالي فتنت بلحظك الفتاك
    وسلوت كل مليحة إلاك
    يسراك قد ملكت زمام صبابتي
    ومضلتي وهدا في يمناك
    وقد نشرها علي الجارم ضمن قصيدته الموجودة بديوانه المنشور في عام 1938.. والذي صدر عن مطبعة دار المعارف ومكتبها في مصر ومن قبل أن ينشرها في هذا الديوان ألقاها في حفل أدبي أقيم في عام 1916.

    عزيز أباظة
    بالرجوع إلى الإنتاج الأدبي الغزير الذي خلفه وراءه شاعرنا الكبير عزيز بك أباظه، اتضح لنا أنه يعتبر من كبار شعراء العربية في عصرنا الحديث. فهو لا يقل مكانة أو قيمة عن كل من شوقي وحافظ أو غيرهما من شعراء العربية العظام. وهذا يوضح بجلاء مدى ما اتصفت به أم كلثوم سيدة القصيدة العربية في حسن اختيارها لكلمات هؤلاء الشعراء. ولقد أجمع النقاد ومعظم المؤرخين على أن الشاعر الكبير عزيز أباظة، برع براعة غير مسبوقة إلا من أحمد شوقي أمير الشعراء في مجال الشعر التمثيلي.
    ونراه في هذا السياق قد كتب عدة مسرحيات شعرية تاريخية، هذه المسرحيات ذاتها هي التي غطت على شهرته فيما سواها من فنون الشعر الأخرى مثل كتابه القصيدة.
    وعلى الرغم من أن عزيز أباظة لم يكتب في حياته الكثير من الشعر الوطني أو القومي مثل بقية أقرانه ممن لحقوه أو سبقوه، إلا أنه قد انشغل بالوطنية في مجال المسرح الشعري، إذ استلهم معظم موضوعات هذه المسرحيات من التاريخ العربي الإسلامي.
    ثم جاءت أم كلثوم لكي تضيف لهذا الشاعر الأرستقراطي الكبير جانباً آخر في حياته.. ذلك حين وقع اختيارها على بعض أشعاره الوطنية التي قالها بمناسبة البدء في بناء السد العالي وهي قصيدة السد العالي التي فجرت في حينها قضية أدبية شغلت الرأي العام حين كتب الشاعر كامل الشناوي من تأليفه هو وليس من تأليف عزيز أباظة.
    ولنا أن نتصور كيف يكون الجو العام الأدبي في مثل هذه الحالات التي ثارت فيها الشكوك حول إنتاج لأحد الشعراء المصريين الكبار، هذه الشكوك وجهها إليه شاعر مصري كبير آخر.
    ففي أواخر عام 1959 وبداية عام 1960 اختارت سيدة القصيدة العربية أم كلثوم هذه الكلمات من قصيدة غنتها تحت عنوان “قصيدة السد”، وجاء توقيت إذاعة هذه القصيدة متزامنا مع احتفالات البدء في تنفيذ مشروع السد العالي.
    وللشاعر عزيز أباظة تاريخ طويل ولمحات مضيئة في حياتنا العامة وحياتنا الأدبية، وقد عاش بيننا خمسة وسبعين عاماً، فهو من مواليد عام 1898 ومات في عام 1973.

    إبراهيم ناجي
    فضلنا أن نبدأ الحديث عن شاعرنا الكبير إبراهيم ناجي صاحب “الأطلال”، وعلاقته وأشعاره بسيدة القصيدة العربية، مما كتبته أم كلثوم نفسها وذلك في أوراقها الخاصة.
    ومما قالته أم كلثوم عن شاعرنا صاحب الأطلال قولها: “ولا أنسى الشاعر إبراهيم ناجي، وقد رأيته حين كان يزور نقابة الموسيقيين، وكان يبدو بائساً محطماً يجلس إلى الموسيقيين، فتحس أنه يطوي صدره على قصة حب بلا أمل، ولم يتحدث في الشعر مرة واحدة، ولكني كنت أحس فيه رقة المشاعر التي لا بد أن تؤتي ثماراً فنية طيبة سواء شعرية أو موسيقية، وقرأت له ديوانه بعد أن مات ووقفت عند الأطلال: “وهل رأى الحب سكارى مثلنا”. ودفعت بالقصيدة إلى رياض السنباطي الذي قال: ستكون الأطلال حدثا فنياً لا نظير له ولعل الذي يميز ناجي صدق إحساسه فإن صدق الإحساس هو شرط النجاح في أي عمل فني..”.
    وبخلاف ما ذكرته أم كلثوم عن أول لقاء لها مع ناجي. ترددت أقاويل كثيرة حول هذا التعارف وبالذات عن ارتباط أم كلثوم بقصيدته الأطلال.
    ومما روته أم كلثوم عن هذه العلاقة نفهم أنها لم تتغن بأشعاره إلا من بعد رحيله وهو يتساوى في هذه الخصوصية مع أمير الشعراء شوقي الذي تقابلت معه أم كلثوم كثيراً من قبل رحيله.. ومع ذلك لم تغن أشعاره إلا بعد الرحيل، إذ من المعروف أن الدكتور إبراهيم ناجي قد توفي في عام ،1953 أما أم كلثوم فقد غنت قصيدة الأطلال عام 1966.
    وقد تصادف أن تذيعها كوكب الشرق في حفل عام أقامته بعد رحيل الموسيقار محمد القصبجي، وبالتالي لم يستخدم في لحنها العود وهي من ألحان الموسيقار رياض السنباطي ويقول مطلعها:

    يا فؤادي لا تسل أين الهوى
    كان صرحاً من خيال فهوى
    إسقني واشرب على أطلاله
    وارو عني طالما الدمع روى
    والأبيات التي تغنت بها أم كلثوم نشرها الدكتور إبراهيم ناجي ضمن قصيدة طويلة بديوانه الذي صدر تحت عنوان “ليالي القاهرة”.. هذا الديوان نشرت به كذلك مقدمة أوضحت لنا قصة هذه القصيدة.. ومما جاء بها قول الشاعر: ان هذه قصة حب عاثر.. التقيا وتحابا.. ثم انتهت القصة بأنها قد صارت أطلال جسد، وصار الشاعر أطلال روح وهذه الملحمة تسجل كل وقائعها كما حدثت تماماً. وإذا ما تركنا الأطلال.. ونظرنا إلى القصيدة الثانية التي تغنت بها سيدة القصيدة العربية للشاعر ناجي، وهي قصيدة “مصر” التي لحنها الفنان رياض السنباطي.. نجد أن أم كلثوم قد اختارت منها سبعة أبيات فقط من أصل سبعة عشر بيتاً.
    ورغم ذلك جاء التعديل بها طفيفاً إذا ما قيس بما وقع للأطلال. ويقول في مطلعها:
    أجل، إن ذا يوم لمن يفتدي مصر
    فمصر هي المحراب والجنة الكبرى
    خلقنا نولي وجهنا شطر حبها
    ونبذل فيه الصبر والجهد والعمرا
    وقد نشر الدكتور إبراهيم ناجي هذه القصيدة بنفس العنوان في ديوانه “ليالي القاهرة” الذي ضم أيضا قصيدة الأطلال.. ومن أهم التعديلات التي أجرتها أم كلثوم على هذه القصيدة اختيارها البيتين الأول والثاني والتي تقول فيهما كمطلع “أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصرا”. وقد أهملت بعد ذلك سبعة أبيات.
    ثم عادت لتختار من هذه القصيدة بقية ما غنته بدءاً من البيت التاسع وفق ترتيب إبراهيم ناجي في ديوانه.. وقد أهملت ثلاثة أبيات وموقعها في القصيدة الأصلية أرقام ،10 ،11 12.. والتي قال الشاعر في مطلعها:
    تعالوا نشيد مصنعاً ربّ مصنع
    يدر على صناعنا المغنم الوفرا
    ولشاعرنا الكبير، شاعر الأطلال الدكتور إبراهيم ناجي حق كبير علينا.. هذا الحق يقتضي منا وفق ما سرنا فيه في ضوء المنهج السابق، ضرورة أن نسوق قبساً من نور ما قيل في سيرة حياته الذاتية. وقد حفلت بها عشرات الكتب. وقد تناولت هذه السيرة قصة حياته منذ مولده وحتى رحيله ومما قيل في هذا السياق إن إبراهيم ناجي ولد في حي شبرا بالقاهرة في عام ،1898 وتخرج في مدرسة الطب عام 1922 فعين طبيباً بالسكة الحديد ثم في وزارة الصحة فوزارة الأوقاف.

    ينشر بترتيب مع وكالة الأهرام للصحافة




                  

العنوان الكاتب Date
شعراء أم كلثوم ... Omar07-05-04, 08:15 PM
  Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-05-04, 08:16 PM
    Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-06-04, 11:40 AM
      Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-06-04, 08:08 PM
        Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-09-04, 09:19 PM
          Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-09-04, 09:21 PM
            Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-09-04, 09:23 PM
              Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-10-04, 08:21 PM
                Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-11-04, 07:53 PM
                  Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-12-04, 08:23 PM
                    Re: شعراء أم كلثوم ... Omar07-13-04, 08:17 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de