المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 02:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-06-2004, 11:04 AM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة (Re: Tanash)

    الأخ .. محب ..

    حين يتم الحديث فى مجال العلوم الوضعية عن : من أين أتى الإنسان ؟ تقفز إلى السطح مباشرةً نظرية "النشؤ و التطور الداروينية" و ما بعد "الداروينية". و الموقع المشار إليه هنا يعرض علينا الأبحاث و الإكتشافات العلمية التى تؤكد جانب من هذه النظرية, و هو جانب تطوُّر الإنسان من المرحلة الحيوانية إلى الإنسان العاقل. و المقصود بالإنسان هنا ليس إنسان أفريقيا فقط و إنما الإنسان كأحد كائنات الأرض.
    و ما يهم المركزية الأفريقية هنا, هو أن نشؤ و تطور الإنسان حدث على أرض القارة الإفريقية, و بالتحديد على هضبة "إثيوبيا", فأفريقيا هى البقعة الوحيدة على الأرض التى تحتفظ بالسلسلة الكاملة للهياكل العظمية لأسلاف الإنسان و حتى مرحلة الإنسان. و قد فشلت كل الأبحاث و عمليات التنقيب التى حاولت أن تجد آثار لظهور الإنسان فى بقاع أُخرى من الأرض حتى تنتقد نظرية ظهور و خروج الإنسان من أفريقيا.
    و بقية القصة تحكى عن إنحدار العنصر البشرى هذا, من هذه الهضبة إلى سهل السودان, لتحدث موجة هجرة ضخمة, بعد تكاثره, فيما يسمى بنظرية "الخروج و الإنتشار" أى خروج الإنسان من أفريقيا و إنتشاره فى بقاع الأرض. ولمّا كان الإنسان إبن بيئته فإن الإنسان الذى نشأ فى أفريقيا إكتسب هيئة و ملامح و لون الإنسان الأفريقى, بينما الإنسان الذى خرج من أفريقيا إلى سهوب آسيا, حيث كانت أوروبا لم تزل عبارة عن مستنقعات لا تصلح للحياة, إكتسب هيئة و ملامح و لون الإنسان المسمى "هندو – أوروبى" و ذلك من جراء تأثيرات المناخ و الغذاء و النشاط الإقتصادى و الطبيعة المحيطة .. إلخ عبر آلاف السنين.
    ثم نعلم من كتابات "شيخ أنتا ديوب" أنه قد تكـوَّن جراء هذه الهجرة مهدين للحضارة الإنسانية, مهد الحضارة الزراعية ذات النظام الإجتماعى الأمومى و أصحابها الأفارقة "السود" فى أفريقيا, و مهد الحضارة الرعوية ذات النظام الإجتماعى الأبوى و أصحابها "الهندو أوروبيين" "البيض" فى سهوب آسيا. و لمَّا كان إنسان أفريقيا لم ينقطع حبل تطوره الإقتصادى الإجتماعى بالهجرة, فقد كانت له أسبقية الوصول إلى مرحلة الحضارة فيما يعرف بأقدم الحضارات البشرية قاطبة و أمُّها على الإطلاق: حضارة وادى النيل القديم.
    و قد تكـوَّن هذا التنوع المذهل لشعوب العالم من خلال تطورات معقدة يمكن أن نلمس جانب منها فى حديث "أنتا ديوب" عن الجنس "الأصفر":
    ( هناك إفتراض بأن الجنس الأصفر ذاته نتاج تزاوج بيض مع سود و لكن فى عهود قديمة للغاية من تاريخ البشرية. و الواقع أن الخضاب الخاص بالصُـفر مماثل لخضاب الخلاسيين حتى أن التحليل الكيميائى الحيوى المقارن لا يكشف عن إختلاف كبير فى كمية الميلانين [الصبغة السوداء الملوِّنة] ....
    .... فالقسمات العرقية للصُفر: الشفاه, الأنف, بروز الفكين, شبيه بقسمات الخلاسيين و مظهر سحنتهم [الأوداج البارزة و الجفون المنتفخة و الغضون المنغولية و العيون المائلة و بداية الأنف المنخسفة] قد لا تكون سوى نتاج تأثير المناخ على مدى آلاف و آلاف السنوات على الوجه من جراء الرياح الباردة.
    فإنقباض الوجه تحت تأثير الرياح قد يكفى لتفسير بروز الأوداج و إنتفاخ الجفون, إذ أنهما سمتان عرقيتان مترابطتان.
    و الريح التى تصفع الوجه عندما يكون الجو بارداً لا تستطيع أن تفلت من طرف العين إلا كمحصلة مائلة و صاعدة نتيجة لسخونة جزيئات الهواء. و قد تسبب تلك القوة الميكانيكية على المدى الطويل فى تشويه العين فى نفس الإتجاه. و يكون تأثير هذا المناخ أشد على الأجسام اليافعة كما هو الحال بالنسبة للأطفال. و يفترض هذا التفسير بالطبع توارث الصفات المكتسبة).
    و يمكن أن نضيف هنا أن التأثير على عضو معين فى جسم الإنسان لسنين طويلة من قبل مجموعة من البشر, فإن هذا التأثير سيتشفر فى جينات هذه المجموعة فيصبح فى الأجيال اللاحقة جزء من صفاتهم الوراثية. مثال ذلك بعض القبائل التى كانت تربط رؤوس أطفالها بحيث تصبح مستطيلة, فاصبحت صفة الرؤوس المستطيلة فى الأجيال اللاحقة جزءاً من صفاتهم الوراثية.
    و لكن مع ذلك يمكن لنا أن نستوعب النظريات العلمية التى تبدو لنا متناقضة مع معتقداتنا الدينية دون أن نتخلى عن إيماننا. و لنا فى أُستاذنا محمود محمد طه أُسوة حسنة, فقد إستوعب فكر الأُستاذ نظرية النشؤ و التطور فى الآيات الكريمة: ( إنَّا خلقنا الإنسان فى أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين ), و أسفل سافلين هذه هى المرحلة القردية التى منها بدأ الإنسان زحفه نحو إسترداد آدميته, حيث جاء فى القرآن الكريم: ( يا أيها الإنسان إنك كادحٌ إلى ربك كدحاً فملاقيه ) و الكدح هذا هو رحلة الإنسان من خلال النشوء و التطور ليس فقط للوصول إلى مرحلة الإنسان و إنما الإستمرار فى تعلم علم الله إلى أن يلتقى بربه.
    و عندما نعلم أن الأديان السماوية الثلاثة تتفق فى تسمية أبو البشرية " آدم", و أن " آدم" تعنى "أسود" أو " أسمر شديد السمرة", و أن "العلماء الدينيين" عندما ناقشوا موضوع موقع نزول " آدم" من السماء, توصلوا إلى أن هذا الموقع هو أفريقيا و بدرجة أقل الهند حيث الجنس "الدرافيدى الأسود", و إذا علمنا أن الباحثة "ربيكا آن" قد فحصت حامض ال DNA لعينة من كل أجناس المعمورة فوجدت أنهم يعودون إلى أم "سوداء" اللون. ندرك كيف أنه يمكن لنا أن نجد الكثير المشترك بين الأديان و العلوم الوضعية, و أن الأيمان يجب أن لا يقف حائلاً أمام المعرفة بقدر ما يجب أن يصبح دافعا لمزيدٍ منها.
    تشكر على الإهتمام و المداخلة, و أتمنى أن تكون مداخلتى ذات فائدة ..
                  

العنوان الكاتب Date
المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة Tanash05-30-04, 08:15 PM
  Re: المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة Tanash05-31-04, 07:45 PM
  Re: المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة Muhib05-31-04, 07:54 PM
    Re: المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة Tanash06-01-04, 08:56 AM
      Re: المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة Tanash06-01-04, 09:10 AM
  Re: المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة Omer5406-01-04, 09:09 AM
  Re: المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة mustadam06-01-04, 09:20 AM
    Re: المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة mansur ali06-01-04, 01:44 PM
    Re: المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة mansur ali06-01-04, 01:44 PM
  Re: المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة abuarafa06-01-04, 04:50 PM
    Re: المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة Tanash06-02-04, 09:16 AM
      Re: المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة Tanash06-02-04, 09:22 AM
        Re: المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة Tanash06-03-04, 09:32 AM
          Re: المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة Tanash06-06-04, 11:04 AM
            Re: المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة Tanash06-09-04, 10:30 AM
              Re: المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة mansur ali06-09-04, 02:19 PM
  Re: المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة Bashasha06-09-04, 04:09 PM
    Re: المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة Tanash06-15-04, 10:44 AM
      Re: المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة Tanash06-15-04, 11:58 AM
  Re: المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة Bashasha07-05-04, 07:11 PM
    Re: المـــــركـــــزيـة الأفــــريــقــــــيـة Abdel Aati07-06-04, 03:25 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de