قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحريرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 10:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-26-2008, 05:29 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر (Re: ابو خالد)

    2- أحـــــــــــــــوال الجنـــة :

    في القرآن العربي كما التقاليد النصرانية جنة واحدة في أوصافها و أحوالها ومحتوياتها . و أول ما يتوقف عنده الباحث في الجنة تلك المادية المفرطة من شهوات حسية متطرفة ، ومآكل متنوعة ، وملذات جسدية صاخبة . ومايسترعي الانتباه تلك المقابلة القريبة جداً بين جنة القرآن و فردوس مار افرام السرياني ( + 379 م ) .


    1. في القرآن العربي ، الجنة مرتفعة عن الارض في مكان عال حيث يتكئ الصديقون " في جنة عالية " ، ويرى الابرار الهالكين تحتهم وهم فوق على قمم الجبال ( 7 / 44 – 50 ) .

    وما أفرام يحدد مكان فردوسه في قوله : " إن قمم الجبال كلها تحت شرفه قمته ... يقبل قدمي الفردوس ، ويطأ الرؤوس كافة ".

    2. ومساحة الجنة القرآنية لا تحد . " عرضها كعرض السماء و الارض " . ولها طبقات ودرجات بحسب درجات الابرار و طبقاتهم : " المؤمنون حقاً لهم درجات عند ربهم " ( 8 / 4 ) ؛ وقد تكون هذه الدرجات ، بحسب تصنيف اعتمده القرآن ، ابتداء بــ " النبين و الصديقين و الشهداء و الصالحين " ( 4 / 69 ) .

    غير أن التلمود يحدد درجات الجنة فإذا هي سبع ؛ وعند مار ظافر افرام ثلاث . يقول : " أرضه ( الفردوس ) للتائبين ، ووسطه للصديقين ، وقمته للمنتصرين ( ااشهداء ) ، وقبته سكنى الله " ؛ وعند القديس بولس ثلاث سماوات أيضاً .

    وفي كل درجة غرف ومنازل كثيرة لكل أصناف المختارين . يقول القرآن : " الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها ، وغرف مبنية تجري من تحتها الانهار " ( 39 / 20 ) .

    وفي الانجيل ما يشبه هذا القول : " في بيت أبي منازل كثيرة " .

    3. وللجنة أبواب يدخلها المتقون المؤمنون : فهي " جنات مفتحة لهم الابواب " ( 38 / 50 ) . والداخلون فيها يساقون اليها " زامراً . حتى إذا جاؤوها فتحت أبوابها " ( 39 / 73 ) . وكذلك " الملائكة يدخلون عليهم من كل باب " ( 13 / 23 ) .

    وفي سفر الرؤيا ، لأورسليم السماوية " سور شامخ له اثنا عشر باباً ، عليها أثنا عشر ملاكاً " . وفي التلمود للفردوس بابان فقط . أما عهد لاوي فلا يحدد العدد . ومار أفرام يؤكد وجود باب في قوله أيضاً : " منذ الآن صغ لك ، خذ مفتاح الفردوس لان الباب لمبادر إليك ، يتألق ويضحك لك الباب الفهامة يقيس الداخلين " .

    4. و السعادة القصوى في جنة القرآن ، كما في فردوس النصارى ، تقوم على رؤية الله ومعرفته ورضوانه على المؤمنين الابرار . ذلك هو الفوز العظيم : يقول القرآن العربي : " لهم جنات رضي الله عنه . ذلك الفوز العظيم " . وسعادة الدنيا ، بمقابل سعادة الآخرة ، ليست سوى بهجة عابرة وخادعة : " وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور "( 57 / 20 ) .

    وفي المصادر النصرانية ،فإن كنوز الارض ، حيث يرعى السوس و العث ، وينقب اللصوص ، لا تقابل بكنوز السماء ، حيث لا يرعى السوس و العث ولا ينقب السارقون .

    5. هذه السعادة تقوم على الفرح و السلام الدائمين ، اذ الجنة هي " دار السلام " : " أدخلوها بسلام آمنين "( 15 / 46 ) حيث " لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون " ( 7 / 49 ) .

    السماء ، كما تقول الرسالة الى العبرانيين ، هي " دار راحة الله " . وهكذا هو فردوس مار أفرام " حيث لا عناء فيه " ، " يسكنه الجمال لا عيب فيه ، والامان لا قلق ".

    لا يسمع الابرار في الجنة القرآنية أية كلمة كاذبة أو باطلة ، بل سلاماً و أماناً : " لا يسمعون فيها لغواً ولا تأثيماً ، الا قيلاً : سلاما ًسلاماً " ( 56 / 25 ) . ويفسر ابن عباس " كل صغير وكبير مستطر " ( 54 / 53 ) ، أي : " كل ضحكة صغيرة أو كبيرة تجر الويل و التعاسة " . ولهذا فالضحك لا وجود له في الجنة .

    وكذلك يصف مار أفرام فردوسه في قوله : " الويل لمن يضيع في الضحك و الثرثرة هذا اليوم الصالح للتوبة " ، " لان التعاسة ستكون مجازاة الضاحكين " .

    6. لا شمس حارقة ولا برد قارس ، في الجنة القرآنية بل " وجوه يومئذ ناعمة " ( 88 / 8 ) ، و " وجوه ناضرة " ( 75 / 23 ) ، " مسفرة ضاحكة مستبشرة "( 80 / 38 ) ، " تعرف في وجوههم نضرة النعيم " ( 83 / 24 ) . وسبب ذلك أنهم " لا يرون فيها شمساً ولا زمهريراً " ( 76 / 13 ) ...

    وهو حال أصحاب فردوس مار أفرام ، حيث " قوارس البرد ولواهب الحر لا وجود لها في ذلك الموضع المبارك الشهي " . وكذلك جاء في أشعيا : " لا يقرعهم الحر ولا الشمس " ، وفي سفر الرؤيا : " لن تلفحهم الشمس ولا السموم " وفي زكريا : إن القر و الجليد من مميزات الجحيم :" في ذلك اليوم لا يكون نور ، بل قر و جليد " .

    أن أصحاب الجنة يصرخون ليل نهار بحمد الله : فــ " دعواهم فيها : سبحانك اللهم ، وتحيتهم فيها سلام . وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين " .

    وكذلك أصحاب الفردوس " يصيحون بصوت جهير : النصر لألهنا .... الحمد و المجد و الحكمة و الشكر و الاكرام و القوة و القدرة أبد الدهور " .

    7. وصف الجنة القرآنية وما فيها من خيرات دنيوية كما يلي : إن للأبرار " جنات تجري من تحتها الانهار " ، و " عيون ماء " . والانهار أربعة : واحد مــاء ، وثاني من لبن ، وثالث من خمر ، ورابع من عسل مصفى . يقول : " فيها أنهار من ماء غير آسن . وانهار من لبن لم يتغير طعمه ، وأنهار من خمر لذة للشاربين ، وأنهار من عسل مصفى " ( 47 / 15 ) . وهي تعطي أحسن ما تنتجه الارض ( 16 / 65 – 69 ) .

    هذه الانهار الاربعة تذكرنا بأنهار سفر التكوين الاربعة ، وهي تعطي كما هو حال أرض ميعاد العبرانيين حيث يغزر العسل و اللبن و المياة والزيت و الحنطة و الشعير و الكرم و التين و الرمان ... وقد تختلف خيرات الانهار هذه بحسب المصادر . ففي التلمود : لبن وعطر وعسل وخمر . وفي رؤيا بولس : الزيت بدل الماء . وفي إسراء موسى : العطر بدل الماء . وفي رؤيا يشوع بن ولاي : الزيت والعطور بدل الماء و اللبن . وغي فردوس مار أفرام : الخمر و اللبن و العسل و الزبد .

    8. وتقوم سعادة الجنة القرآنية على ما فيها من خيرات ومآكل شهية : فــ " أكلها دائم " ( 13 / 35 ) ، من " فواكة كثيرة " يشتهونها . يتخيرون منها ما يطيب لهم ( 56 / 20 ) فيها من كل الثمرات ( 47 / 15 ) ، يدنيها الله من أيدي الابرار ليسهل عليهم قطافها و أكلها : " قطوفها دانية " ( 69 / 23 ) ، " ذللت قطوفها تذليلاً " ( 76 / 14 ) ، أي " ينالها القائم و القاعد والمضطجع " ( تفسير الجلالين ) . وقال ابن عباس : " اذا هم أن يتناول من ثمارها ، تدلت أغصانها حتى يتناولها حتى يتناول منها ما يريد " ....

    هكذا حال فردوس مار أفرام حيث " الثمار من كل طعم في مطال اليد " .

    وأخص فواكة الجنة القرآنية : الاعناب ( 78 / 32 ) ، والنحل و الرمان ( 55 / 68 ) ، ولحم الطير ؛ لكان الجنة وليمة مبسوطة أمام الابرار ، حيث الاكل الدائم ( 13 / 35 ) .

    ويصف مار أفرام فردوسه بقوله : إن " الابرار ... وجدوا الفردوس مائدة الملكوت مبسوطة أمامهم " ، أو هو " وليمة الملكوت طوبى لمن استحقها ".

    9. مشروب الجنة القرآنية المفضل الخمرة . انها تشرب في " أكواب " و " كؤوس " و " أباريق " و " صحاف من ذهب " و " آنية من فضة " . يشربها الابرار كأسا من معين بيضاء لذة للشاربين ، لا تغتال عقلاً ، ولا تنتج إثماً ، كخمرة الدنيا . يقول : " يطاف عليهم من معين بيضاء لذة للشاربين . لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون " . ويقول أيضاً :" يتنازعون فيها كأساً لا لغو فيها ولا تأثيم " ( 52 / 23 ) . انها خمرة طيبة من " رحيق محتوم " ( 83 / 25 ) ، أي من قدم الدنيا ، انها شراب طهور ( 76 / 21 ) ، مزاجه الزنجبيل و الكافور ( 76 / 17 ) . انها طيبة حلال بعدما كانت على الارض سبب كل إثم محرمة على المؤمنين .

    وخمرة الفردوس الافرامي لا تقل جودة عن خمرة الجنة القرآنية . ومن يمتنع عن شربها هنا نالها هناك بكثرة و سخاء : " من صام عن الخمر زاهداً ، هفت إليه دوالي الفردوس واحدة فواحدة تنيله عنقودها " . وهي كخمرة التلمود التى " احتفظ بها الله منذ اليوم السادس للخليقة " .

    10 . يستريح الابرار في جنة القرآن على " سرر مرفوعة " و " مصفوفة " متقابلين بعضهم تجاه بعض ( 37 / 44 ) . لكل منهم غرفة يلقون فيها تحية وسلاماً ( 25 / 75 ) ، وغرف مبنية تجري من تحتها الانهار ( 39 / 20 ) . هم فيها آمنون ( 24 / 74 ) ، يجلسون على الارائك ( 18 / 31 ) ، مع أزواجهم ( 36 / 56 ) .وهم ينظرون منها نضرة النعيم ( 83 / 23 ) . ينبسطون على " فرش مرفوعة " ( 56 / 34 ) بطانتها من استبرق ( 55 / 54 ) . يلبسون ثياباً نضرة خضراء من سندس و استبرق وحرير . ويحلون بأساور من ذهب و لؤلؤ و يتكئون على " رفرف خضر وعبقري حسان " ( 55 / 76 ) ، أي " أوسدة خضراء " وطنافس جميلة " ( تفسير الجلالين ) ...

    وهو أيضاً حال الابرار في فردوس مار أفرام . يتنعمون بمآكل و ألبسة و لذات لا حدود لها و لانهاية . وهم ، بعد آدم وحواء " اللذين أضاعا ثيابهما ، قد استرداها جديدة بيضاء " ، يستحقون الطوبي و الحلل الزاهية البيضاء : " طوبى لمن استحق أن يرى حلتهم " ، " ذكور و أناث يشتملون بلباس من نور ، يحجب ألقه ملامح السودة " . وكل واحد منهم " التحف الضياء " ، " ولبس النور " . هؤلاء " يولمون في الاشجار خلل الهواء الطلق ، تحتهم الازاهير ، وفوقهم الاثمار . فسماؤهم ثمر ، وأرضهم زهر ... غمامة فوق الرؤوس مظلة من ثمر ، وبساطاً تحت الاقدام منبسطاً من زهر " . ثم يوجز مار أفرام نعيم الفردوس قائلاً : " أثمار قدسية ، حلل نورية ، أكاليل مشعة ، مراق علية ، مناعم ولا عناء ، لذات و لا رعب ، عرس أبدي ولا نهاية " .

    11. وما يزيد في بهجة الجنة القرآنية وجمالها الفتان وملذاتها العارمة حوريات خلقهن الله خصيصاً للأبرار : " أنشأناهن إنشاء . فجعلناهن أبكاراً ، عرباً ( أي متوددات عاشقات أزواجهن ) ، أتراباً ( أي : مستويات على سن واحدة : ثلاث وثلاثين سنة ، لا يكبرن عن ذلك ابداً ) " ( 56 / 35 – 37 ) .

    الى هذا العمر يشير كتاب رؤيا يوحنا المنحول حيث يقول : " لهن من العمر ثلاثون . وكل البشر سيقوم يوم القيامة العامة بهذا العمر " .

    12 . " يطوف عليهم ( أي على أبرار الجنة ) ولدان مخلدون ( أي على سن واحدة ، لا يتغيرون ولا يموتون ) ، اذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤاً منثوراً ( أي تحسبهم في حسنهم وكثرتهم وبياض وجوههم كالؤلؤ المبدد ، المنتثر هنا وهناك ) " ( 76 / 19 ) .
    ويقول أيضاً : " ويطوف عليهم غلمان لهم كأنهم لؤلؤ مكنون ( أي مصون في الصدف ) " ( 52 / 24 ) .....

    أما الخدمة ، في فردوس مار أفرام ، فتناط ، لا بالولدان و الغلمان ، بل بــ " نسيمات طيبات " . يقول : " تهب النسيمات الطيبات ، من كل لون . يحملن الاطباق ... و المدعون المولمون لا يبرحون ... حيث الخدام يخدمون لا يتعبون ... النسيمات في الفردوس ينتقلن امام الأبرار ، تخف الواحدة بالطعام ، والاخرى تصب الشراب . هبوب تلك سمن ، ومهب هذه وراء : من رأى قط نسمات يأتين بنفحات تؤكل و أخرى بنفحات تشرب . واحدة تنفح بندى واخرى بطيب ... نفحة ترويه ، ونفحة تشبعه .. نسيم يرفهك ، ونفح يلذذك . واحد يسمنك وآخر ينعمك ".

    لا أقول أن القرآن العربي نقل مباشرة عن مار أفرام السرياني أو عن سواه ، ولا أقول ان محمداً كان مطلعاً على شوارد الجنة النصرانية وأوصافها كلها ..... بل ان أفكار مار أفرام كانت شائعة في الكنيسة السريانية النصرانية و معروفة لدى جميع آبائها وكتابها . والصلة بين القرآن و مؤلفات الكنيسة السريانية لم تكن فقط نتيجة جو عام عاش فيه محمد و أخذ عنه ، بل كانت بواسطة تعاليم ونصوص عرفها شفهياً وكتابة على السواء ، وعرفها بواسطة معارفة الشخصية واحتكاكه المباشر ببعض مؤلفات السريان ........

    وكان الكلام على الجنة وأحوالها من أبرز ما أهتمت به الكنيسة في كرازتها وتقواها وكانت " تقوى القرآن المعادية (Eschatologique ) قريبة الصلة بالمفاهيم الدينية التى كانت في الكنيسة السريانية في زمن محمد وقبله " .
                  

العنوان الكاتب Date
قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحريرى بدر الدين الأمير01-14-08, 09:42 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 09:48 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر BAKTASH01-14-08, 01:16 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر الشيخ إبراهيم الشيخ01-14-08, 02:12 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-14-08, 02:15 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 03:18 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 03:24 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 03:28 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Balla Musa01-14-08, 04:11 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-14-08, 05:11 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:12 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:18 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:23 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-14-08, 05:38 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 05:52 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-14-08, 06:23 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-14-08, 06:33 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Balla Musa01-14-08, 06:50 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Abdel Aati01-14-08, 11:35 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر حسن الطيب يس01-15-08, 02:10 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 03:12 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 03:20 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 03:35 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 09:28 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نورالدين بابكر بدري01-15-08, 10:31 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر fadlabi01-15-08, 10:18 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 10:41 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:21 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:25 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:46 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 03:57 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 04:05 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-15-08, 04:15 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 05:26 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-15-08, 05:57 PM
                  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر طلعت الطيب01-15-08, 07:09 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر kamalabas01-15-08, 07:23 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-15-08, 07:43 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mohamed Elgadi01-15-08, 08:37 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر wedzayneb01-15-08, 10:58 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 11:39 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-15-08, 11:52 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Adil Ali01-16-08, 01:41 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Balla Musa01-16-08, 02:48 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 09:08 AM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 10:16 AM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 10:27 AM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 10:33 AM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-16-08, 04:21 PM
                  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-16-08, 04:36 PM
                    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Haydar Badawi Sadig01-16-08, 07:02 PM
                      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر طلعت الطيب01-16-08, 07:32 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بابكر الزاكي01-16-08, 07:36 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-17-08, 10:52 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-17-08, 10:55 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-17-08, 02:12 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر طلعت الطيب01-17-08, 04:32 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-18-08, 11:23 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-19-08, 03:03 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-19-08, 05:50 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-19-08, 07:12 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Sudany Agouz01-19-08, 09:54 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر omar ali01-20-08, 03:53 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر ABDELMAGID ABDELMAGID01-20-08, 05:50 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-20-08, 09:11 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 10:14 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Sudany Agouz01-20-08, 03:57 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 05:41 PM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 05:44 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 09:06 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-20-08, 09:44 PM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Sudany Agouz01-20-08, 10:19 PM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Mustafa Mahmoud01-21-08, 00:09 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-21-08, 09:16 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 10:34 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-21-08, 01:13 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 05:41 PM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:07 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:22 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:22 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-21-08, 06:22 PM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-21-08, 06:40 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-21-08, 09:15 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر محمد على طه الملك01-21-08, 09:38 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-22-08, 09:19 AM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-22-08, 10:16 AM
              Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-22-08, 01:09 PM
                Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-22-08, 03:00 PM
                  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-23-08, 08:15 AM
                    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر Yasir Elsharif01-23-08, 11:41 AM
                      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-24-08, 08:48 AM
  Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر خليل عيسى خليل01-22-08, 03:48 AM
    Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-22-08, 10:22 AM
      Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-22-08, 03:51 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-22-08, 05:05 PM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر jini01-22-08, 05:09 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-22-08, 05:45 PM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-23-08, 08:55 AM
        Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر نزار محمد عثمان01-23-08, 08:24 AM
          Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر بدر الدين الأمير01-23-08, 10:21 AM
            Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر د.أحمد الحسين01-23-08, 02:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de