المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-24-2024, 07:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-09-2005, 11:15 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة (Re: atbarawi)

    Quote: عمر علي
    بطل إدعاء معرفي


    الشيخ حسن الترابي مولود في 22\2\1932

    تخرج من كلية الخرطوم الجامعية 1955يعني سنة 1953 كان طالب في الجامعة وقاد التغيير لتحرير المرأة, داخل المجتمع السوداني وداخل الحركة الاسلامية نفسها ولم يكن الامر هيناً فقد عارضه الكثيرين ومن بينهم اعضاء في الحركة نفسها ولكنه قاد العمل وتحرك به.
    النقطة دي ما فيها كلام تاني. والشيخ هو المحرر الحقيقي للمرأة في السودان.



    Quote: دكتور الترابي كان في ذلك العام 1953 ربما
    في المرحلة النهائية بمدرسة حنتوب الثانوية يعني طالب ثانوي


    دا كذب وكلام غير مؤسس , كيف لقيت الشجاعة تكذب في معلومة متاحة ومعروفة للجميع. الكلام المفتوح للجمهور والجرح والتعديل لا يقبل الكذب .

    حقو تعتذر للقراء لانك بثثت معلومة غلط.


    كتاب رسالة المرأة الذي تم فيه تحرير هذه المحاضرة كان في 1974 م
    وكتاب رسالة المرأة لينا عوده له.


    وحق التصويت ما كان صلبتة بل كان بفتوة رسمية ذكرتها في المداخلة السابقة. ارجع ليها.
    وقد تجد داخل الحركة من يمثل رأيه الشخصي لكنه ملزم بقرار الحركة. وهذا شئ طبيعي من زمن ابن تيمية الناس مختلفة في مسألة المرأة لكن تيار التحرير على قواعد الدين هو الذي كسب لانه كان منهج الرسول صلى الله عليه وسلم, هو الذي حررها فعلاً. وعملياً. واتحذاك أن تأتيني بفعل واحد فعله صلى الله عليه وسلم بنفسه ضد المرأة, فعل يعني فعل


    وبالمنطق ما كان يمكن للمرأة السودانية أن تتحرر من بوابة العلمانية بصورة واسعة كان الاحر سينحصر في أفراد فقط.




    Quote: جبهة الميثاق الاسلامي " الجبهة الاسلامية حاليا "اضطرت
    مرغمة وغصبا عنها ان تنافق وتتجاوز تعاليم الشريعة
    الاسلامية لتجاري تيار الحداثة من اجل الكسب السياسي.
    ولم تكشف عن برنامجها المعادي للمرأة كلية والهادف
    الي اعادتها الي بين الجدران الاربعة الا بعد ان سطت
    علي السلطة بليل في يونيو من العام 1989 ورغم آلة
    السلطة الباطشة لم تستطيع ان تعيد المرأة الي خلف
    الجدران الاربعة بل انها هزمت امام تيار الحداثة..



    جبهة الميثاق أو الحركة الاسلامية ليس لها ما تخبئه من برنامج فحينما أعلنت برنامجها للمرأة اصدرت فتوة رسمية وتحملت نتائج ذلك.

    ثورة الانقاذ ؟؟؟ بعض الآراء كانت رأي فردي للوالي ووقفت ضده كل نساء الحركة واتحاد عام المرأة السودانية والجمعيات النسوية التي تعبر عن الحركة. وقاتلت الوالي حتي انتصرن عليه.

    هـــــــــامجداً

    والشيخ الذي تتحدث عنه هو الذي سن قانون الجنسية الذي يمنح المرأة حق منح ابنها الجنسية السودانية, يعني للأم حق اعطاء الحنسية لابنها مثل الاب تماماً ودا انتصار كبير للمرأة لا تجده في كافة الدول العربية وكثير من دول العالم. استطاع ان يجيز هذا القانون ويدعمه في المجلس الوطني , واخرجته الحكومة الحالية في شكل قانون للجنسية في هذا العام. وهو كسب للمرأة .
    وهو الذي فتح سقف الوظائف القضائية والعسكرية والدبلماسيةوالوظائف العليا في الدولة للمرأة والتي سقفها الرجال ووضعوا لها حداً في الترقي.

    وفي عهد الانقاذ الذي تتحدث عنه استطاعت المرأة أن تدخل بنسبة عالية في كافة الوظائف التشريعية والتنفيذية, صحيح أن هنالك أخطاء من بعض الذين لا يفقهون. ولكن لا يقلل من كسب المرأة في فترة الحركة الاسلامية.

    لا نخشى ان نقول هنالك اخطاء صاحبت التجربة ولكن نعتز بالتجربة نفسها. ولا تخلوا اية تجربة من الخطأ مهما كانت درجة دقتهاو هي سنة الحياة.

    ان تنافق وتتجاوز تعاليم الشريعة, ياتو شريعة البتتكلموا عنها التي كتبها العطبراوي فوق دي خروجها ثلاث مرات في حياتها؟ هذا الكلام لا أصل له في الدين!!! وإذا لقيت حديث صحيح أو آية جيبها لي. دا بتقولوا لكي تقولو للمرأة نحن احسن ليكم من الدين البيعمل فيكم كدة . أنت ياعمر على معروف لينا لكن الكلام عتبراوي لا عرفناك محمود محمد طه عديل ولا علماني عديل ولا الاثنين معاً.



    اذا كانت المعلومة غير صحيحة فلا تعني الكذب لان الكذب
    فيه فعل التعمد والقصد..وانا قد خمنت انه مولود في
    العام 1935 لما قيل انه في السبعين من عمره ومعني ذلك
    انه في الثالثة والسبعين من عمره


    Quote: دا كذب وكلام غير مؤسس , كيف لقيت الشجاعة تكذب في معلومة
    متاحة ومعروفة للجميع. الكلام المفتوح للجمهور والجرح
    والتعديل لا يقبل الكذب . حقو تعتذر للقراء لانك بثثت معلومة
    غلط.

    هذا ادعاء غير صحيح تاريخ ميلاد الترابي غير متاح للجميع
    ولا يعرفه غير المهتمين بتاريخه..هل تعرف انت تاريخ ميلاد
    الازهري او المحجوب اوعبدالله خليل او عبد الخالق المحجوب
    او الصادق المهدي من غير الرجوع الي مراجع..وهل تواريخ
    ميلادهم متاح للجميع

    ادعاؤك بانك تنطلق من جانب توثيقي وليس مجرد ترجيحي كما
    فعلت انا ، جعلني اطلب بعض المراجع واعود اليها للتثبت
    كما يقتضي الامر ما دام تريد التوثيق ..وقد توفر لي العدد
    [ 369] من مجلة [ الوسط] الصادر بتاريخ 22 فبراير 1999
    وفيها الحلفة الرابعة [ بالصفحة32 ـ 37] من الحوار الذي
    اجرته مع الشيخ حسن الترابي:
    سؤال[][] اين ولدت ومتي؟
    جواب[][] كان ابي قاضيا يتنقل في السودان
    ولدت في الرابع والعشرين من رمضان عام 1350 هجرية
    الاول من فبراير /شباط/ 1932 بمدينة كسلا في
    الشرق {...}


    وانت تقول انه مولود في:
    Quote: الشيخ حسن الترابي مولود في 22\2\1932

    اذن انت كاذب وعليك الاعتذار فقد أكلت واحدا وعشرين يوما من
    عمره


    علي كل حال كونه قد تخرج في العام 1954 في جامعة الخرطوم لا يغير
    من حقيقة ما ذهبنا اليه شيئآ ..يعني يادوب كان غادر الصفوف الدراسية
    في العام 1954 الذي تحاول ان تصوره فيه كزعيم سياسي.
    اياك ومحاولة تزوير التاريخ ومحاولة ان تصنع للترابي تاريخا
    سياسيا معروفا قبل 1964 ..الترابي لم يعرف الابعد ثورة اكتوبر
    اثر تقلده زعامة حركة الاخوان المسلمين بعد ان ازاح الرشيد الطاهر
    بكر.. وقبل ذلك لم يكن شيئا مذكورا ..وهو نفسه يقول في نفس اللقاء
    مع مجلة " الوسط " انه في اوائل الخمسينات انضم الي " حزب التحرير
    الاسلامي"


    وتقول
    Quote: كتاب رسالة المرأة الذي تم فيه تحرير هذه المحاضرة كان في 1974 م
    وكتاب رسالة المرأة لينا عوده له.


    وحق التصويت ما كان صلبتة بل كان بفتوة رسمية ذكرتها في المداخلة السابقة. ارجع ليها.
    وقد تجد داخل الحركة من يمثل رأيه الشخصي لكنه ملزم بقرار الحركة. وهذا شئ طبيعي من زمن ابن تيمية الناس مختلفة في مسألة المرأة لكن تيار التحرير على قواعد الدين هو الذي كسب لانه كان منهج الرسول صلى الله عليه وسلم , هو الذي حررها فعلاً. وعملياً. واتحذاك أن تأتيني بفعل واحد فعله صلى الله عليه وسلم بنفسه ضد المرأة, فعل يعني فعل


    لا استطيع ان اكذبك اذا كان الترابي قد نادي قبل انقلاب الانقاذ
    بتحرير المرأة فرجل مثله لا يتورع من تخطي الشريعة التي ينادي
    بتطبيقها من اجل الكسب السياسي ومجاراة تيار الحداثة ولمحاولة
    سحب البساط من تحت ارجل الحزب الشيوعي آنذاك..وحتي لو كان
    صادقا في دعواه فان ذلك ايضا تحت ضغط تيار الحداثة لان موقف
    الشريعة من عمل المرأة وخروجها من المنزل يتلخص في هذه
    الآية
    :
    Quote: يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (32)
    وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33)


    وهذا وهو تفسير ابن كثير لهذه الآية
    Quote: هَذِهِ آدَاب أَمَرَ اللَّه تَعَالَى بِهَا نِسَاء النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنِسَاء الْأُمَّة تَبَع لَهُنَّ فِي ذَلِكَ فَقَالَ تَعَالَى مُخَاطِبًا لِنِسَاءِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَنَّهُنَّ إِذَا اِتَّقَيْنَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ كَمَا أَمَرَهُنَّ فَإِنَّهُ لَا يُشْبِههُنَّ أَحَد مِنْ النِّسَاء وَلَا يَلْحَقهُنَّ فِي الْفَضِيلَة وَالْمَنْزِلَة ثُمَّ قَالَ تَعَالَى : " فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ " قَالَ السُّدِّيّ وَغَيْره يَعْنِي بِذَلِكَ تَرْقِيق الْكَلَام إِذَا خَاطَبْنَ الرِّجَال وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى : " فَيَطْمَع الَّذِي فِي قَلْبه مَرَض " أَيْ دَغَل " وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا " قَالَ اِبْن زَيْد قَوْلًا حَسَنًا جَمِيلًا مَعْرُوفًا فِي الْخَيْر وَمَعْنَى هَذَا أَنَّهَا تُخَاطِب الْأَجَانِب بِكَلَامٍ لَيْسَ فِيهِ تَرْخِيم أَيْ لَا تُخَاطِب الْمَرْأَة الْأَجَانِب كَمَا تُخَاطِب زَوْجهَا :
    وَقَوْله تَعَالَى : " وَقَرْنَ فِي بُيُوتكُنَّ " أَيْ اِلْزَمْنَ بُيُوتكُنَّ فَلَا تَخْرُجْنَ لِغَيْرِ حَاجَة وَمِنْ الْحَوَائِج الشَّرْعِيَّة الصَّلَاة فِي الْمَسْجِد بِشَرْطِهِ كَمَا قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَا تَمْنَعُوا إِمَاء اللَّه مَسَاجِد اللَّه وَلِيَخْرُجْنَ وَهُنَّ تَفِلَات " - وَفِي رِوَايَة - " وَبُيُوتهنَّ خَيْر لَهُنَّ " وَقَالَ الْحَافِظ أَبُو بَكْر الْبَزَّار حَدَّثَنَا حُمَيْد بْن مَسْعَدَة حَدَّثَنَا أَبُو رَجَاء الْكَلْبِيّ رَوْح بْن الْمُسَيِّب ثِقَة حَدَّثَنَا ثَابِت الْبُنَانِيّ عَنْ أَنَس رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : جِئْنَ النِّسَاء إِلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْنَ يَا رَسُول اللَّه ذَهَبَ الرِّجَال بِالْفَضْلِ وَالْجِهَاد فِي سَبِيل اللَّه تَعَالَى فَمَا لنَا عَمَل نُدْرِك بِهِ عَمَل الْمُجَاهِدِينَ فِي سَبِيل اللَّه تَعَالَى فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَنْ قَعَدَتْ - أَوْ كَلِمَة نَحْوهَا - مِنْكُنَّ فِي بَيْتهَا فَإِنَّهَا تُدْرِك عَمَل الْمُجَاهِدِينَ فِي سَبِيل اللَّه تَعَالَى " ثُمَّ قَالَ لَا نَعْلَم رَوَاهُ عَنْ ثَابِت إِلَّا رَوْح بْن الْمُسَيِّب وَهُوَ رَجُل مِنْ أَهْل الْبَصْرَة مَشْهُور . وَقَالَ الْبَزَّار أَيْضًا حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا عَمْرو بْن عَاصِم حَدَّثَنَا هَمَّام عَنْ قَتَادَة عَنْ مُورِق عَنْ أَبِي الْأَحْوَص عَنْ عَبْد اللَّه رَضِيَ اللَّه عَنْهُ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ الْمَرْأَة عَوْرَة فَإِذَا خَرَجَتْ اِسْتَشْرَفَهَا الشَّيْطَان وَأَقْرَب مَا تَكُون بِرَوْحَةِ رَبّهَا وَهِيَ فِي قَعْر بَيْتهَا " وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيّ عَنْ بُنْدَار عَنْ عَمْرو بْن عَاصِم بِهِ نَحْوه . وَرَوَى الْبَزَّار بِإِسْنَادِهِ الْمُتَقَدِّم وَأَبُو دَاوُدَ أَيْضًا عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " صَلَاة الْمَرْأَة فِي مَخْدَعهَا أَفْضَل مِنْ صَلَاتهَا فِي بَيْتهَا وَصَلَاتهَا فِي بَيْتهَا أَفْضَل مِنْ صَلَاتهَا فِي حُجْرَتهَا " وَهَذَا إِسْنَاد جَيِّد وَقَوْله تَعَالَى : " وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّج الْجَاهِلِيَّة الْأُولَى " قَالَ مُجَاهِد كَانَتْ الْمَرْأَة تَخْرُج تَمْشِي بَيْن يَدَيْ الرِّجَال فَذَلِكَ تَبَرُّج الْجَاهِلِيَّة . وَقَالَ قَتَادَة " وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّج الْجَاهِلِيَّة الْأُولَى " يَقُول إِذَا خَرَجْتُنَّ مِنْ بُيُوتكُنَّ وَكَانَتْ لَهُنَّ مِشْيَة وَتَكَسُّر وَتَغَنُّج فَنَهَى اللَّه تَعَالَى عَنْ ذَلِكَ وَقَالَ مُقَاتِل بْن حَيَّان " وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّج الْجَاهِلِيَّة الْأُولَى " وَالتَّبَرُّج أَنَّهَا تُلْقِي الْخِمَار عَلَى رَأْسهَا وَلَا تَشُدّهُ فَيُوَارِي قَلَائِدهَا وَقُرْطهَا وَعُنُقهَا وَيَبْدُو ذَلِكَ كُلّه مِنْهَا وَذَلِكَ التَّبَرُّج ثُمَّ عَمَّتْ نِسَاء الْمُؤْمِنِينَ فِي التَّبَرُّج


    وهذا هو تفسير القرطبي لهذه الآية:
    Quote: فِيهِ أَرْبَع مَسَائِل : الْأُولَى : قَوْله تَعَالَى " وَقَرْنَ " قَرَأَ الْجُمْهُور " وَقِرْنَ " بِكَسْرِ الْقَاف . وَقَرَأَ عَاصِم وَنَافِع بِفَتْحِهَا . فَأَمَّا الْقِرَاءَة الْأُولَى فَتَحْتَمِل وَجْهَيْنِ : أَحَدهمَا : أَنْ يَكُون مِنْ الْوَقَار , تَقُول : وَقَرَ يَقِر وَقَارًا أَيْ سَكَنَ , وَالْأَمْر قِرْ , وَلِلنِّسَاءِ قِرْنَ , مِثْل عِدْنَ وَزِنَّ . وَالْوَجْه الثَّانِي : وَهُوَ قَوْل الْمُبَرِّد , أَنْ يَكُون مِنْ الْقَرَار , تَقُول : قَرَرْت بِالْمَكَانِ ( بِفَتْحِ الرَّاء ) أَقِرّ , وَالْأَصْل أَقْرِرْنَ , بِكَسْرِ الرَّاء , فَحُذِفَتْ الرَّاء الْأُولَى تَخْفِيفًا , كَمَا قَالُوا فِي ظَلَلْت : ظِلْت , وَمَسَسْت : مِسْت , وَنَقَلُوا حَرَكَتهَا إِلَى الْقَاف , وَاسْتُغْنِيَ عَنْ أَلِف الْوَصْل لِتَحَرُّكِ الْقَاف . قَالَ أَبُو عَلِيّ : بَلْ عَلَى أَنْ أُبْدِلَتْ الرَّاء يَاء كَرَاهَة التَّضْعِيف , كَمَا أُبْدِلَتْ فِي قِيرَاط وَدِينَار , وَيَصِير لِلْيَاءِ حَرَكَة الْحَرْف الْمُبْدَل مِنْهُ , فَالتَّقْدِير : إِقْيِرْن , ثُمَّ تُلْقَى حَرَكَة الْيَاء عَلَى الْقَاف كَرَاهَة تَحَرُّك الْيَاء بِالْكَسْرِ , فَتَسْقُط الْيَاء لِاجْتِمَاعِ السَّاكِنَيْنِ , وَتَسْقُط هَمْزَة الْوَصْل لِتَحَرُّكِ مَا بَعْدهَا فَيَصِير " قِرْنَ " . وَأَمَّا قِرَاءَة أَهْل الْمَدِينَة وَعَاصِم , فَعَلَى لُغَة الْعَرَب : قَرِرْت فِي الْمَكَان إِذَا أَقَمْت فِيهِ ( بِكَسْرِ الرَّاء ) أَقَرّ ( بِفَتْحِ الْقَاف ) , مِنْ بَاب حَمِدَ يَحْمَد , وَهِيَ لُغَة أَهْل الْحِجَاز ذَكَرَهَا أَبُو عُبَيْد فِي " الْغَرِيب الْمُصَنَّف " عَنْ الْكِسَائِيّ , وَهُوَ مِنْ أَجَلّ مَشَايِخه , وَذَكَرَهَا الزَّجَّاج وَغَيْره , وَالْأَصْل " إِقْرَرْن " حُذِفَتْ الرَّاء الْأُولَى لِثِقَلِ التَّضْعِيف , وَأُلْقِيَتْ حَرَكَتهَا عَلَى الْقَاف فَتَقُول : قَرْنَ . قَالَ الْفَرَّاء : هُوَ كَمَا تَقُول : أَحَسْت صَاحِبك , أَيْ هَلْ أَحْسَسْت . وَقَالَ أَبُو عُثْمَان الْمَازِنِيّ : قَرِرْت بِهِ عَيْنًا ( بِالْكَسْرِ لَا غَيْر ) , مِنْ قُرَّة الْعَيْن . وَلَا يَجُوز قَرِرْت فِي الْمَكَان ( بِالْكَسْرِ ) وَإِنَّمَا هُوَ قَرَرْت ( بِفَتْحِ الرَّاء ) , وَمَا أَنْكَرَهُ مِنْ هَذَا لَا يَقْدَح فِي الْقِرَاءَة إِذَا ثَبَتَتْ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَيُسْتَدَلّ بِمَا ثَبَتَ عَنْهُ مِنْ الْقِرَاءَة عَلَى صِحَّة اللُّغَة . وَذَهَبَ أَبُو حَاتِم أَيْضًا أَنَّ " قَرْنَ " لَا مَذْهَب لَهُ فِي كَلَام الْعَرَب . قَالَ النَّحَّاس : وَأَمَّا قَوْل أَبِي حَاتِم : " لَا مَذْهَب لَهُ " فَقَدْ خُولِفَ فِيهِ , وَفِيهِ مَذْهَبَانِ : أَحَدهمَا مَا حَكَاهُ الْكِسَائِيّ , وَالْآخَر مَا سَمِعْت عَلِيّ بْن سُلَيْمَان يَقُول , قَالَ : وَهُوَ مِنْ قَرِرْت بِهِ عَيْنًا أَقَرّ , وَالْمَعْنَى : وَاقْرَرْنَ بِهِ عَيْنًا فِي بُيُوتكُنَّ . وَهُوَ وَجْه حَسَن , إِلَّا أَنَّ الْحَدِيث يَدُلّ عَلَى أَنَّهُ مِنْ الْأَوَّل . كَمَا رُوِيَ أَنَّ عَمَّارًا قَالَ لِعَائِشَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا : إِنَّ اللَّه قَدْ أَمَرَك أَنْ تَقَرِّي فِي مَنْزِلك , فَقَالَتْ : يَا أَبَا الْيَقْظَان , مَا زِلْت قَوَّالًا بِالْحَقِّ ! فَقَالَ : الْحَمْد لِلَّهِ الَّذِي جَعَلَنِي كَذَلِكَ عَلَى لِسَانك . وَقَرَأَ اِبْن أَبِي عَبْلَة " وَاقْرِرْنَ " بِأَلِفِ وَصْل وَرَاءَيْنِ , الْأُولَى مَكْسُورَة .
    الثَّانِيَة : مَعْنَى هَذِهِ الْآيَة الْأَمْر بِلُزُومِ الْبَيْت , وَإِنْ كَانَ الْخِطَاب لِنِسَاءِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَدْ دَخَلَ غَيْرهنَّ فِيهِ بِالْمَعْنَى . هَذَا لَوْ لَمْ يَرِد دَلِيل يَخُصّ جَمِيع النِّسَاء , كَيْف وَالشَّرِيعَة طَافِحَة بِلُزُومِ النِّسَاء بُيُوتهنَّ , وَالِانْكِفَاف عَنْ الْخُرُوج مِنْهَا إِلَّا لِضَرُورَةٍ , عَلَى مَا تَقَدَّمَ فِي غَيْر مَوْضِع . فَأَمَرَ اللَّه تَعَالَى نِسَاء النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمُلَازَمَةِ بُيُوتهنَّ , وَخَاطَبَهُنَّ بِذَلِكَ تَشْرِيفًا لَهُنَّ , وَنَهَاهُنَّ عَنْ التَّبَرُّج

    وبالطبع هذا ايضا رد علي قولك
    Quote: ان تنافق وتتجاوز تعاليم الشريعة, ياتو شريعة البتتكلموا عنها التي كتبها العطبراوي فوق دي خروجها ثلاث مرات في حياتها؟ هذا الكلام لا أصل له في الدين!!! وإذا لقيت حديث صحيح أو آية جيبها لي. دا بتقولوا لكي تقولو للمرأة نحن احسن ليكم من الدين البيعمل فيكم كدة . أنت ياعمر على معروف لينا لكن الكلام عتبراوي لا عرفناك محمود محمد طه عديل ولا علماني عديل ولا الاثنين معاً.

    واستنادا علي الآية اعلاه وتفسير القرطبي وابن كثير والطبري وغيرهم فلا جناح
    علي بعض الفقهاء اذا ذهبوا الي القول بان لاتخرج المرأة الا مرتين:الاولي من
    من بيت ابيها الي بيت زوجها والثانية من بيت زوجها الي القبر..اي ان هذه
    هي المرأة المثالية في نظر بعض الفقهاء استنادا علي صلب الشريعة الاسلامية


    وتقول ايضا
    [
    Quote: B]والشيخ الذي تتحدث عنه هو الذي سن قانون الجنسية الذي يمنح المرأة حق منح ابنها الجنسية السودانية, يعني للأم حق اعطاء الحنسية لابنها مثل الاب تماماً ودا انتصار كبير للمرأة لا تجده في كافة الدول العربية وكثير من دول العالم. استطاع ان يجيز هذا القانون ويدعمه في المجلس الوطني , واخرجته الحكومة الحالية في شكل قانون للجنسية في هذا العام. وهو كسب للمرأة .
    وهو الذي فتح سقف الوظائف القضائية والعسكرية والدبلماسيةوالوظائف العليا في الدولة للمرأة والتي سقفها الرجال ووضعوا لها حداً في الترقي.

    وفي عهد الانقاذ الذي تتحدث عنه استطاعت المرأة أن تدخل بنسبة عالية في كافة الوظائف التشريعية والتنفيذية, صحيح أن هنالك أخطاء من بعض الذين لا يفقهون. ولكن لا يقلل من كسب المرأة في فترة الحركة الاسلامية

    كما اسلفت يثلج صدري ان يجاري الشيخ حسن الترابي تيار الحداثة
    ولكن رغم ذلك فان اذلال المرأة في العهد الانقاذي وخاصة في
    الفترة التي كان فيها الشيخ حسن هو القابض علي كل شئ كان منهجا
    عاما للدولة الدينية الانقاذية وليس مجرد تطبيقات خاطئة من قبل
    الولاة..فيها تم تكوين شرطة النظام العام وجري ضرب النساء بالسياط
    في الشوارع تحت دعاوي اللبس غير الشرعي..ولاول مرة في تاريخ السودان
    اصدرت محاكم النظام الانقاذي حكما بالجلد علي النساء
    اللاتي تظاهرن ضد ارسال افواج الطلاب الي محرقة الحرب في الجنوب...
    وصدرت مراسم ولائية بمنع النساء من العمل في بعض القطاعات...والمرأة
    التي تم تعيينها وزيرة في النظام الانقاذي لا يجيز لها قانون الجوازات
    المستمد من الشريعة بالطبع السفر بدون محرم..اي في التطبيق العملي فان
    سياسسات وممارسات النظام الانقاذي الذي ارساه الشيخ الترابي معادية للمرأة
    تمامآ
                  

العنوان الكاتب Date
المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة atbarawi12-01-05, 01:15 AM
  Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة atbarawi12-02-05, 11:55 PM
    Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة Mohamed E. Seliaman12-03-05, 00:07 AM
      Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة Mohamed E. Seliaman12-03-05, 00:17 AM
        Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة Mohamed E. Seliaman12-03-05, 00:28 AM
          Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة Mohamed E. Seliaman12-03-05, 01:39 AM
            Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة Mohamed E. Seliaman12-03-05, 05:09 AM
              Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة Mohamed E. Seliaman12-03-05, 05:16 AM
  Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة مريم بنت الحسين12-03-05, 05:55 PM
    Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة Mohamed E. Seliaman12-04-05, 00:19 AM
      Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة Mohamed E. Seliaman12-04-05, 00:24 AM
      Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة Mohamed E. Seliaman12-04-05, 00:34 AM
  Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة هشام المجمر12-04-05, 01:49 AM
    Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة Mohamed E. Seliaman12-04-05, 03:10 AM
      Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة Mohamed E. Seliaman12-04-05, 03:53 AM
        Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة Mohamed E. Seliaman12-04-05, 08:05 AM
          Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة Manal Mohamed Ali12-04-05, 08:16 AM
            Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة atbarawi12-04-05, 07:27 PM
              Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة atbarawi12-04-05, 07:30 PM
                Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة Tragie Mustafa12-04-05, 08:21 PM
                  Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة Mohamed E. Seliaman12-04-05, 11:01 PM
    Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة waleed50012-05-05, 04:38 PM
  Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة هشام المجمر12-04-05, 11:42 PM
    Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة Mohamed E. Seliaman12-05-05, 00:10 AM
  Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة مريم بنت الحسين12-05-05, 01:26 AM
    Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة Mohamed E. Seliaman12-05-05, 03:58 AM
  Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة waleed50012-05-05, 05:08 PM
    Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة atbarawi12-06-05, 09:50 PM
      Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة atbarawi12-06-05, 10:42 PM
        Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة Mohamed E. Seliaman12-06-05, 11:43 PM
  Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة omar ali12-07-05, 11:20 PM
    Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة atbarawi12-08-05, 00:19 AM
      Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة Mohamed E. Seliaman12-09-05, 11:39 PM
    Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة waleed50012-08-05, 01:32 PM
      Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة bint_alahfad12-08-05, 07:17 PM
        Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة waleed50012-09-05, 02:25 PM
          Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة atbarawi12-09-05, 09:16 PM
  Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة omar ali12-09-05, 11:15 PM
    Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة Tumadir12-09-05, 11:22 PM
      Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة Mohamed E. Seliaman12-20-05, 07:51 AM
        Re: المرأة "الاسلاموية" والتسلق على اكتاف منجزات المرأة المعاصرة Mohamed E. Seliaman12-20-05, 08:02 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de