|
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. (Re: Ahmad Sanad)
|
وددت أن أشارك بهذا المقتطف في تعريف (العمل الطوعي) الذي ربما يضئ من ناحية جديدة على طرحك:
ورد في (ورقة العمل الطوعي في السودان للدكتور عبد الرحيم أحمد بلال)
Quote: 2/ تعريف العمل الطوعي
لقد صار العمل الطوعي ومنظماته علماً يدرس في الجامعات والمعاهد والدورات التدريبية للمنظمات الطوعية، وقد انتشرت حوله الأدبيات وتشعبت. وكذلك ازداد الاهتمام في العقد الأخير بالمجتمع المدني ومنظماته ، ازدادت الإصدارات حوله كتباً او دوريات . وبالرغم من انتشار الأدبيات حول هذه التنظيمات الا ان هناك عدم وضوح وضبابية، بل وخلافات واختلافات في مفهومها مما يغيب روحها الملهمة ويسلبها، ويقعدها في غياهب الفكر التجريدي الجاف.
ان تعريف العمل الطوعي يمكن ان يقوم على منهجين أحدهما طبيعة العمل الطوعي وأهدافه والآخر هو مفهوم المنظمات الطوعية في علاقتها بالكيانات المجتمعية المختلفة الأخرى وهي الدولة والقطاع الخاص والعائلة . وفيما يلي يوضح النهجين.
2/1 طبيعة العمل الطوعي وأهدافه:
جاء تعريف العمل الطوعي في مشروع قانون العمل الطوعي والإنساني لسنة 1999
كالآتي:
" يقصد به أي نشاط طوعي أنساني خيري غير حكومي او شبه حكومي يقوم به كيان طوعي وطني او كيان أجنبي مانح او منفذ لبرامجه. ويكون النشاط ذا أغراض اجتماعية او تنموية او اغاثية او رعائية او خدمية او علمية او بحثية يتم تسجيله وفقاً لاحكام هذا القانون"
وفي تفسير (الكيان) يستثنى الآتي: أي شركة وأي نقابة وآي هيئة قانونية مسجلة بموجب قانون آخر وهذا الاستثناء للكيانات الأخرى يقوم على التسجيل بقوانين أخرى حتى لو كانت تشترك مع الكيانات الطوعية حسب تعريف القانون في أنها تؤدي عمل طوعي أنساني خيري غير حكومي الخ مثلاً الكيانات الثقافية.وفي تعريف القانون هذا إشارة لعلاقة العمل الطوعي بالسوق والقوانين التى تحكمه وكذلك إشارة للعلاقة بالحكومة او الدولة. لذلك يسمى هذا القطاع القطاع الثالث او القطاع الأهلي بمقابلته بالقطاع الخاص الذي يعتبر القطاع الثاني وبمقابلته بقطاع أجهزة الدولة التى تعتبر القطاع الأول. وفي تعريف لأحمد الطيب زين العابدين نجد التركيز على أهم جانب من جوانب السوق التى تحكم قوانينه القطاع الخاص وهو الأجر فيقول التعريف: " عمل مبذول خارج نطاق سوق العمل، أي عمل يبذل لاسباب إنسانية دون مقابل مادي او نقدي واجب السداد، يمكن ان يطالب به قانوناً او عرفاً"
2/2 التعريف العلائقي
ان التعريف العلائقي او العلاقاتي هو الذي تحدد فيه الجمعيات الطوعية بوصفها غير كيانات الدولة او القطاع الخاص او العائلة التى تملا المجال العام بين الأسرة والدولة والقطاع الخاص. وهذا التعريف الشامل يستعمل في تعريف منظمات المجتمع المدني الذي يقوم على أربعة مرتكزات: أولا التطوع والحرية في الانضمام، ثانياً مقابلته بأجهزة الدولة والعائلة والقطاع الخاص لانه يملا الفضاء بين هذه الكيانات وبوصفه مختلفاًعنها او نقيضاً لها ثالثاً انه ليس بأرثي ورابعاً الإدارة الديموقراطية السليمة للتنوع والخلاف في المجتمع ( مقدمه سعد الدين ابراهيم لكتاب حيد ابراهيم، المجتمع المدني والتحول الديموقراطي في السودان، القاهرة 1995).
|
وورد في فقرة لاحقة التالي:
Quote: 9-القوانين الخاصة بالعمل الطوعى (منظمات المجتمع المدني)
وبنظرة سريعة للمنظمات الطوعية الحديثة والقوانين التى تحكمها حسب المفهوم الواسع للعمل الطوعي نجد: النقابات والتى يحكمها قانون النقابات التعاونيات والتى يحكمها قانون التعاون، والمنظمات الطوعية التى يحكمها قانون المنظمات الطوعية والمنظمات الثقافية والتى يحكمها قانون الكيانات الثقافية والتى بشمل الأندية والمجموعات الثقافية الرياضية والفنية. ثم هناك قوانين الاتحادات المهنية واتحاد أصحاب العمل واتحاد المزارعين واتحاد الرعاة ومجالس الآباء ولجان دور العبادة ومنظمات المرأة والشباب والطلاب والأسر المنتجة الخ. واهم هذه المنظمات النقابات العمالية إذ تزيد عضويتها عن المليون وتتميز بدرجة تنظيم عالية. وقد ظهرت هذه المنظمات نتيجة للتحول من الاقتصاد المعيشي الى اقتصاد السوق الحديث والذي تتكون خصائصه بإلغاء خصائص المجتمع التقليدي كآلاتي:
أ) الملكية الفردية بدلا عن الملكية الجماعية.
ب) علاقات التبادل السلعي والأجر بدلا عن علاقات الدم.
ج) اقتصاد السوق الذي هدفه الربح بدلاً عن الاقتصاد المعيشي الذي يهدف الى تلبية الاحتياجات الأساسية ويتطابق فيه المنتج والمستهلك.
د) تقنيات حديثة ذات تكلفة وإنتاجية عالية بدلا عن تقنيات تقليدية منخفضة الإنتاجية
والتكلفة (عبد الرحيم أحمد بلال، الخرطوم 1997).
قد مرت كل هذه القوانين بمراحل تطور مختلفة لا يمكن التعرض أليها في هذه الورقة القاصرة.
ان المفهوم الواسع للعمل الطوعي يستلزم السعي نحو فلسفة أطارية لكل منظمات المجتمع المدني (المجتمع يقود الدولة) يقوم عليها تشريع إطاري لكل هذه المنظمات.
10- العلاقة بين الجمعيات الطوعية والدولة
ان العلاقة بين الدولة والجمعيات الطوعية هي علاقة تكامل لتحقيق المصالح العامة بالرغم من ذلك هناك بعض السلبيات في هذه العلاقة كالآتي:
10/1 العلاقة التنظيمية
ينظم هذه العلاقة التشريع الخاص بهذه الجمعيات وهو قانون مفوضية العمل الإنساني لسنة 1995 وهناك مشروع جديد باسم مشروع قانون العمل الطوعي الأنساني لسنة 1999. وفيه يحدد مسجل الجمعيات بوصفه الجهة الاساسية لجهة أساسية للتسجيل . وفي لقاء تداولي حول القانون عبر بعض ممثلي الجمعيات الطوعية عن تحفظهم على القانون للعقلية الأمنية التى تطغي عليه ولفوقية الدولة والمسجل في العلاقة مع المنظمات وصفة الحذر والشك والقهر كما وصفها بعض ممثلي المنظمات الذين افتقدوا الندية في القانون.
10/2 العلاقة بين الأجهزة الحكومية المتخصصة (القطاعية)
تختلف هذه العلاقة بين جهاز وآخر. لقد بدأت روح احتكار أجهزة الدولة القطاعية للعمل في هذه القطاعات تزول ليس بالضرورة بسبب مفاهيم جديدة تقوم على القناعة بتكامل الأدوار، بل لعجز الدولة وانحسار مواردها ودورها خاصة في مجال الخدمات بسبب سياسات التكييف الهيكلي والخصخصة. وقد ترجع الأسباب ايضاً لهذا التغيير في العلاقة بين المنظمات والجهات المتخصصة للتطور في مفهوم العمل الطوعي عالمياً كما ورد سابقاً.
ان تمثيل الجمعيات الطوعية في اللجان القومية المختلفة مثلاً الجمعية السودانية لحماية البيئة يؤكد هذا التحول. ولكن هذه العلاقة لا تحكمها مبادئ ومفاهيم ثابتة مقننة ومؤسسة على قوانين ولوائح تضمن استمرارية علاقة التعاون والتكامل تحت كل الظروف بل تخضع لتوجه المسئولين في الأجهزة المتخصصة وعلاقاتهم الشخصية بالمسئولين في الجمعيات التى تعمل في مجال إداراتهم .
|
أرجو أن يكون فيما اقتطفته إضافة لموضوعك الشيق.
ويمكنك الإطلاع على المرجع كاملا في الرابط التالي:
http://www.worldvolunteerweb.org/dynamic/infobase/html/...002/29_5_2000SDN.htm
العوض الطيب
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | Ahmad Sanad | 08-23-05, 03:20 AM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | Ahmad Sanad | 08-23-05, 03:30 AM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | Ahmad Sanad | 08-24-05, 03:14 AM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | nada ali | 08-24-05, 03:38 AM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | Ahmad Sanad | 08-24-05, 12:36 PM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | mohamed elshiekh | 08-24-05, 02:35 PM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | Ahmad Sanad | 08-24-05, 02:35 PM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | Ahmad Sanad | 08-24-05, 10:39 PM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | jini | 08-24-05, 11:43 PM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | mohamed elshiekh | 08-25-05, 01:29 PM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | Ahmad Sanad | 08-26-05, 04:40 AM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | Ahmad Sanad | 08-26-05, 06:52 AM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | Ahmad Sanad | 08-26-05, 01:44 PM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | Ahmad Sanad | 08-27-05, 05:21 AM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | Ahmad Sanad | 08-27-05, 04:03 PM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | Elawad Eltayeb | 08-28-05, 04:00 AM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | Elawad Eltayeb | 08-28-05, 04:20 AM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | Ahmad Sanad | 08-29-05, 03:49 AM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | Ahmad Sanad | 08-29-05, 05:53 AM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | Elawad Eltayeb | 08-29-05, 07:30 AM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | Ahmad Sanad | 08-30-05, 03:18 AM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | Ahmad Sanad | 08-30-05, 01:18 PM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | Ahmad Sanad | 08-31-05, 12:13 PM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | Khalid Kodi | 09-02-05, 05:05 PM |
Re: المجتمع المدني في السودان؟. هل يوجد ........ ومنظماته؟. | Ahmad Sanad | 09-04-05, 05:19 AM |
|
|
|