محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 00:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-21-2005, 06:56 AM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed (Re: Nazar Yousif)

    followig......

    page 8 - 12 out of 40

    يا السمحــه ما غابت مدينة
    يا السمحـه مـاعون الفريـق(17)

    وصف المحبوبة في النموذج السابق بأنها (ما عــون الفريـق) إذا تم إستيعابه في إطار المنفعة العمليـة يفقد قيمته الجمالية ، إذ لم يعد ســوي إنـاء لا يختلــف عن سـواه من الآنيه ،ولكن إن أمعنا إليه النظر من خلال الموضوع الجمالي نجد أنفسنا أمام لوحة فنية ذات دلالات عظيمة تجسدها قيمة التكافل الإجتماعي وتقوية نسيجه عبر مفهومي تقوية روح الجماعة في السراء والضراء وإكرام الضيف .

    جــوه المُركب فِضّــلو يغنــو
    شـويه شــــويه ســكت المركب
    كـــــل النــاس إتــنيـن إتـنيـن
    فـــرح يتكــلم بي لغتــــين(1

    سكـوت المركب إذا تم تفسيره في إطار المنفعة العملية يعني السكـون والذي يقتضي اما الوصول الي البـر فيجعل الشاعر غريب الوجه معذب – كما في الأغنية – او حدوث عطب يصيب المركب مما يعرض حياته إلي الخطر. ولكن السمـو عن دائرة النفعيات يتحقق عندما ندرك أن ســكوت المركب التدريجي كان بقصد إتاحة سمـاع صوت الفرح الذي يتحدث بلغتـيـن (لغة الوصال ، لغـة الفرح) وهو ضرب من ضروب مشاركة المركب .

    وقـــطع شــامة هواك من قلبــو
    إلا هـواك نــــــبت تـــــــــــاني
    عــــــــــــــــلي بابــــــــــــــك
    وقف تــــاني ..مــــلأ الساحـات(19)

    فالشامـة إذا ما نظـرنا إليـها من حيـث دلالات جماليـة فـإن موضعهـا الخــد أو سائـر أعضـاء الجسـد التي تظهر قيمتهـا الجماليـة وليـس في القــلب الذي يـخفيهـا.ولكن بتفسيرنا للنموذج السابق من حيث إزدواجية الدلاله، وفهم لغة ما وراء اللغة ، نجده يضع هوى المحبوبه من قَبيل المحبه الصادقة والتى غايتها الوجد وحقيقتها أن هوي المحبوبه يسيطر على القلب دون سواه. ومما يعمق الدلاله البلاغيه فيه تشبيه هوى المحبوبه بالشامه التى تكون فى القلب، وليست فى أى موقع آخر مما يستحيل إزالتها، لأن كلما حاولو إزالتها نمت من جديد(نبت تانى).
    عينيك حِس أطفال بينادو
    القمرا للغايب يعُود
    وجبينك الضوّاى حُجا الحبوبه
    فى الزمن السعيد.
    يا قمرا أقِلبى السنسنه الحمراء
    وشوفى ليه ماجاء(20)

    وإذا نظرنا للعين فى أطار المنفعه العمليه المغلقة ، قلما ننظر إليها لذاتها، بل ننظر إليها من حيث أنها أداة حسيه تذودنا بحاسة النظر.غير أن النموذج السابق جعل العين مسرحا يشهد عرض الألعاب الشعبيه للأطفال.
    من خلال ما سبق إستعراضه من نماذج يتضح جليا بأن محدودية وقصور الرؤيه للأشياء نتاج طبيعى لتعلقنا بالعالم الخارجى وحاجتنا الى مواجهة متطلبات الحياة. بيد أن الإدراك الجمالى يفتح مداركنا إلى رؤيتها بشكل أفضل.ومن من هنا ينهض سؤال عن علاقة الإدراك الحسى بالتخيل.
    يرى سارتر(21)إن هنالك علاقه مباشره بينهما إذ أن الصوره المتخيله تفترض وجود الإدراك الجمالى.وما يؤكد ذلك، أن الموروث الفنى لمصطفى سيد أحمد يشير إلى أن الموضوع الجمالى ينجلى أمام أعيينا عندما نكون بحضرة العمل الفنى.إذ أن أغنية(حاجه فيك) -على سبيل المثال-تتيح للذهن قدراً كافيا للتخيل لإدراك حقيقة تلك الحاجه التى قطعت نفس خيل القصائد وشغلت أجراس المعابد وتآه لمعرفتها الشاعر ،وأصاب الجنون حروف الكلام.

    حاجة فيك
    تقطع نفس خيل القصائد
    تشده أجراس المعابـد
    توهتني ...وجننتني ..وجننت حرف الكلام(22)


    ما حقيقة تلك الحاجة ؟ ، هل هي قيمة جمالية مادية كأعين الحـوراء ام الخصـر الأهيف ام الغد المياس ام عظمة الأرداف ونتوءها ام الجيد الأتـلع ام الشعر الفاحم المتسربل ام إنها قيمة جمالية أخلاقية تجسدها مكارم الأخلاق ( العفاف ، الحياء..الخ).إذا كانت الأغنية قد حددت حقيقة تلك الحاجة –الموضوع الجمالي – لوضعت حداً لإستغراق الوقف الطويل في تخيل الموضوع الجمالي ولقطعت الإرتباطات الذهنية المتعلق بها ، وبالتالي يمثل أمامنا عياناً الموضوع الجمالي ويتحول إلي شئ واقعي .

    حاجة في شرف المدائن
    في غرف كل السفاين
    جوة في عمق المناجم والعيون
    حاجة زي ما تكون محلق في العواصف
    وفجــــاءة تهبط في ســـكون
    ***
    حاجة زي نقر الأصابع
    لما ترتاح للموسيقي
    حاجة زي أخبار تناغم من جريدة
    حاجة زي وتر الموانئ
    لما يصدح لي سفينــــــة
    حاجة فيك لا بتبتدي
    لا بتنتهـــي(23)

    لعل أغنية حاجة فيك نداء مستغيث من مصطفي سيد احمد يتردد صداه في أعماق المستمع لإكتشاف الموضوع الجمالي – حاجة فيك – وحتي يستجيب المستمع لهذا النداء ينبغي عليه إن يشحذ همة إدراكه الجمالي لإكتشاف حقيقة تلك الحاجة – الموضوع الجمالي - ، مستفيداً من بعض الموشرات الفنية (القرائن) التي أشارت إليها الأغنية في النموذج التالي



    خــلتني أرجع للقلم
    وأتحدي بالحرف الالم
    وأضحك مع الزمن العريض
    وأنســف متاريس الطريق
    وأعرف متين أبقي المطر
    وأفهم متين اصبح حريق(24)

    لمن يجى الزمن الفلانى
    سمانا بتقطر مطر درى
    وتمازج برتكانى
    نسطر إسمك يا حبييبنا
    فى رموش غيم أرجوانى
    وندمن الضحك المعافى
    نحيا فى الفرح المورد
    ياسمين وإقحوانى(25)

    فالزمن الفلانى،شى غير معلوم بالإضافه إلى أنه مجهول الهويه ومواقيت الأتيان..هل هو زمن لقاء الأحبه (الوصال)-بلغة العشاق- ام هو زمن ديمقراطى يتمناه الساسه؟ أم زمن الأنتاج الوفير للمزارعين ؟ ام غير ذلك..بيد أن إدراك الزمن الفلانى لن يكون مجرد أشباع عضوى او حسى ، وإنما يشبع لدينا بعض الإحتياجات العقليه والإخلاقيه مثل أن يبسم الفجر الحقيقه وإدمان الضحك المعافى ومسح الحزن من الأعين السمراء ومجي الصباح الابيضاني وغير ذلك كما يوضح النموذج التالى.

    لما يتحقق زمانى
    يبسم الفجر الحقيقه
    والصباح الأبيضانى
    والطريق ما يبقى ساهل
    ليك في المعنى المكانى
    بمسح الحزن المعشعش
    فى عيونك أسمرانى(26)
    نجد فى النموذج التالى أن المستمع يعتصر ذهنه لمعرفة المارق من المحبوبه، والذى شد عصب الورقه والأحرف لتعبرعنه، وأن المارق من محبوبته راصد فى اللاوعى سكونه وأحلامه بالوانها المختلفه وإفاقتها منها ويسرق لحظه قيمه جدا وهى لحظة تفكيره وصفاءه.

    المارق منك
    شادد عصب الورقه وحرفى
    وراصد فى اللاوعى سكونو
    مواعيد صحو...حلمه...ولونه
    وشارى يقينك فى ظنى
    وسارق لحظة انى أفكر
    المارق منك .....مارق منك(27)
    أما أغنية( البنت الحديقه) ، فهى توضح ماذهبنا اليه سابقا،إذ أنها تحفز الأحداس وتشحذ همة المشاعر لمعرفة البنت الحديقه (الموضوع الجمالى) ، وسرعان ما تصاب بحلم اليقظه عند سماعك للأغنيه وهى تصف البنت الحديقه وطريقة مجيئها.

    حتجى البنت الحديقه
    فارده أنسام فى طريقا
    وشاتله الوأن (2

    وتتجلى براعةالأغنيه فى أنها تشد إنتباه المستمع لإدراك حقيقة تلك البنت لدرجة تصيب المستمع بالجولان النومى، إذ أنها تجعل المستمع يطلق خياله كما يطلق السائررجليه فى منامه دون تدخل إرادته او نشاطه الشعورى، وكلما حاول الإفاقه داهمته طريقة مجى البنت الحديقه،إذ إنها تأتى متوهجه وأن مجيئها يحدث ضجيج يضارع ضجة الضوء فى المكان، كما يفصح عن ذلك النموذج التالى :

    حاتجى البحدث بريقا
    ضجة الضوء فى المكان(29)
                  

العنوان الكاتب Date
محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-20-05, 08:11 AM
  Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-20-05, 08:15 AM
    Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-21-05, 03:15 AM
      Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-21-05, 03:33 AM
        Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Elmosley07-21-05, 04:57 AM
          Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-21-05, 06:51 AM
            Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-21-05, 06:56 AM
              Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-21-05, 07:00 AM
                Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-22-05, 04:49 AM
                  Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-22-05, 04:53 AM
                    Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-24-05, 03:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de