محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-29-2024, 10:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-21-2005, 03:15 AM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed (Re: Nazar Yousif)


    الفن عند برجسون :

    يعرف برجسون الفن بأنه إدراك حسي خالص وبالتالي يري أن الفنان رجل غافل او قليل الإنتباه ، ولكنه يقرر أن إنتباهه يكون موجه إلي ما نحن في العادة غافلين عنه (7).
    من هذا التعريف يتضح أن برجسون قد جعل من الفن عدسة مجهرية تفحص كينونة الأشياء ، وتنفذ إلي سبر أغوارها ، وهذا يعني أن الفنان بإدراكه الحسي المباشر يغوث في لجج الحياة ، منقباً عنها وفاحصاً لمداركها ومميزاً لعلاقاتها ، مستلهماً خبرته الجمالية في توضيح ذلك .
    عند تسليط الضوء علي الموروث الفني لمصطفي سيد أحمد من خلال هذه الدراسة ،إتضح لي بأن أغنيات مصطفي سيد احمد تتمتع بطاقة ضوئية نافذة تكشف عن ماهية الأشياء وتعمل علي تبديد عتمة الرؤي السطحية لعلاقاتها ،ورسم أُطر لتلك العلاقات التي حجبتها محدودية الحدس الجمالي وقصوره .
    ولمقضيات الدراسة ينبغي تسليط الضوء بقدر يسير علي العديد من النماذج :

    الوردة لو فاتا الفراش
    ما أظن تلوموا مع الندي
    ما بتجرح إحساسوا الجميل
    ما الريدة يا حنيين كــــده (

    أن منظر الفراش وهو يتجول بين الورود منظر مألوف ، وإن كانت هنالك ثمة علاقة بينهما فإنها لا تخرج من إطار المنفعة العملية المتبادلة ، فالفراش يعيش علي رحيق الأزهـار ،والأزهار تحتاج إلي الفراش لعملية التلقيح . بيد أن النموذج السابق يهدي الي ثمة علاقة جمالية لم تكن في الحسبان –حب- وهي ذات خصوصية لا تسمح بتدخل ما يكدر صفو تلك العلاقة ( اللـوم) حتي لأقرب الأقربين ( النـدي ) ويكشف عن قيمة سامية تتجسد في عدم معاتبة المحبوب مراعاة لمشاعره وأحاسيسه الجميلة ، كما إنه يكشف عن تشكيل خطاب بنيوي الدلاله لا يخلو من سمات السياق الموضوعي.



    قالت ريح ٌشوف الناس قنديل
    لو ما نـّور
    يحرق كوخ
    وباقي الحـلة تنور
    او جبـت جـــــوخ
    او يطلع بــــــــوخ
    يقول للنسمة الزائفة أقيفي
    لو تتفرد ريـح ...تتشـرد ريـح
    ريح الخــــــــــــــــوف
    لو تتفرد ريــــــــــــــح
    تبدأ تفرتق ضفاير المـدن الكـاذبـة
    تعيــد تســـريحتـــك (9)

    هذا النموذج يفصح عن قدرة التناسل الذاتي للغة في أطر رمزية بعيداً عن فونولوجيا الوظيفة اللغوية ، حيث أنه يوضح رؤية الناس للأفكار والرؤي من حيث القبول والرفض ، فيري ان تلك الأفكار بمثابة السراج المنير (قنديـل ) فإذا كانت ذات جدوي فإنهم يهتدون بها سبل حياتهم ،وإلا فإنها كالنار التي تحرق الكوخ -رمز الاستقرار- .إلا أن حرق الكوخ نفسه تجربة إنسانية يستهدي بها بقية الناس ( باقي الحلة تنور).وهو ما يشير الي أن التجارب الإنسانية يجب إستيعابها وإستلهامها وعدم ذلك يؤدي إلي إستنساخ التجربة لنفسها من خلال جينات فصامية ( خروج البوخ ..حرق الجوخ).

    ما ساور الطورية شك
    إنو الأرض أنثى
    و بتحمل بالحلال(10)
    منظر الطورية وهى تغوس فى أحشاء الأرض، منظر مالوف لدينا.الآ ان النموذج أفصح عن حقيقة نكاد إغفالها وهى أن همة الطورية وحماسها لم تعد لقوة الضارب بها وإنما للطورية يقين بأن الأرض أنثى و لها القدرة فى الإنجاب من جهد المزارع، وهو ما يؤكد شرعية العلاقة بينهما.
    ومما لا شك فية أن الموروث الفنى لمصطفى سيد أحمد له من الإدراك الجمالى ما يعينه علي استنطاق الأشياء ، والتعبير عنها بشكل واعي وخلاّق .
    من خلال ما سبق استعراضه أجد نفسي أتفق مع برجسون في أن الفنان رجل غافل ،يغفل الأمور السطحية ويتوق إدراكه وحدسه إلي جواهر الأشياء .بيد أن السؤال الذي ينهض هل الفنان غافل ام متغافل عما يغفله الأخرون ( العامة) ؟ او بمعني آخر هل المثيرات التي تصل آذان او أعين الفنان لها دلالات عضوية معينة تختلف عن الإنسان العادي ؟
    في تقديري أن الفنان يتمتع بشفافية حدسية تختلف عن حدسية الشخص العادي ، الأمر الذي يستنهض فضول الفنان لإكتشاف ذلك بالدخول في عوالم الأخرين ، وبصورة أكثر خصوصية عوالم محبوبته وهذا ما تشير إليه النماذج التالية :
    نفسي في داخلك أعاين
    أروي روحي وأشوف منابعك
    صحرا في عيني تتواثب جناين (11)

    النموذج التالي يوضح بأن الشاعر ( الفنان) لم يكتفي بالدخول في عالم محبوبته ، بل نجده سكن دواخلها وأن سكونه ملئ بحركة البحث والتنقيب ( ضد السكـون )
    سـكنت فيك ضـد
    الســـــــــــــــكون
    كل اللكان ممكن يكـون (12)

    ولكن كيف يتثني للفنان المعزول عن الواقع المادي أن يري الأشياء أكثر مما نراه نحن في كثير من الأاحيان ؟ يتكفل برجسون بالأجابة علي هذا السؤال فيقول (( إذا أردنا أن نفهم ذلك السـر، فإن علينا أن نتذكر بأن الرؤي الموجودة لدينا في العادة عن الموضوعات الخارجية إنما رؤية محدودة عمل علي إنكماشها تعلقنا بالعالم الخارجي وحاجتنا الي مواجهة الحياة وإتخاذ بعض المسالك العملية .والحق أنه كلما زاد إنشغالنا بالحياة، قل ميلنا الي النظر والتأمل لأن من شأن ضرورات العمل أن تحد من أبصارنا وأن تحصرنا في دائرة الإهتمامات العملية النفعية(13) )).
    يري برجسون أن الادراك الجمالي لا يرينا من الأشياء إلا ما يخدم مصالحنا وأغراضنا(14).وهذا في تقديري يتماشي مع ما ذهب اليه عالم النفس ماسلو ، بأن هنالك خمسة مستويات من تلك الحاجات مرتبة ترتيب هرمى،ٌيرضى فيه كل مستوي المستوى الذى يليه. بيد أن الموروث الفنى لمصطفى سيد أحمد لم يتقيد بالترتيب الهرمى لماسلو(مثلث الحاجات) بل قفذت بحدس المستمع شاواً بعيداَ حين قالت:-
    وطــني ولا مـــلئ بطـني
    سـكاتي ولا الكـلام النــــئ
    بــليلتي ولا ضـبايح طــــئ
    قــليلتي ولا كـثر ُسمـــــي(15)
    نجد أن النموذج السابق يسمو بإهتمامات المستمع او القارئ الي قمة الهرم الغريزي حيث غريزة الإنتماء ،دون السفـح الذي تكمن فيه غريزة الجـوع

    لو نامـت قمحه علي الأبيـض
    وإتــــشــــرت ذيــــــــــــــــو
    وزاد الأبيــــــض في غيــــــو
    ومدد رجـــــــلوا اليســــــــري
    ما كـــان الكِسـره جـــاتك من بره
    صــــفراء ومنكســـــــــــــــره(16)

    في النموذج السابق نلاحظ الحوار الدرامي الشجـــي بلغة العتـاب بين النيلين ( الأبيض والأزرق )والذي يغذي دلالة النص فيه التوتر النفسي الناجم عن عدم إشباع غريزة تحقيق الذات التي تتربع قمة الهرم الغريزي عند مــاسلـــو ،وما يدلل عليها إتيان الإغاثة (الكِســره ) من بــره – الخارج- ،صـــفراء وقبولها بإنكسـار .
    في الوقت الذي تقر فيه مقتضيات الحياة بأن نفهم الأشياء علي علاقتها بحاجاتنا وعدم الخروج من دائرتها ،جاء الموروث الفني لمصطفي سيد احمد بلونيه خطاب مغايرة تسمو عن مستوي العلاقات النفعيـة التي تنتصب علي بنية الإهتمامات العملية وضرورية الإحتياجات. حيث عملت علي إعادة إنتاج تلك العلاقات بشكل جديد ،والإهتداء إلي معرفة طبيعة الأشياء .
                  

العنوان الكاتب Date
محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-20-05, 08:11 AM
  Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-20-05, 08:15 AM
    Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-21-05, 03:15 AM
      Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-21-05, 03:33 AM
        Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Elmosley07-21-05, 04:57 AM
          Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-21-05, 06:51 AM
            Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-21-05, 06:56 AM
              Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-21-05, 07:00 AM
                Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-22-05, 04:49 AM
                  Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-22-05, 04:53 AM
                    Re: محاولة لقراءة الموروث الفني لمصطفي سيد احمد من خلال رؤي تعريفية للفن Ismail Alsayed Nazar Yousif07-24-05, 03:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de