أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 06:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-12-2005, 11:15 AM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ (Re: د. بشار صقر)

    Quote: انا اريد ان استخدم الحاضر لصناعة تاريخ خاص بالهامش , لا اريد استخدام التاريخ لضرب الهامش .
    انا فلسفتي هوان الانطلاق بالنسبة لمشروع الهامش يبدا من داخل الهامش نحو الخارج لا من الخارج الي الداخل.
    اريد ان يكون فضائي الهامشي يحكمها مصالحها وحاجياتها وبالاصالة عن نفسها لا انطلاقا من
    تفكير سياسي ذي تمركز شمالي يسقط عليها لينقل لها امراضها وعللها وهو ما يؤد الي تفتيت مشروع الهامش وتمزيقها , الهامش عليها الانطلاق من جوّاه ليبني صورته ويحدد حاجاته ويمشي في طريقه ولا يجب ان يحدد له الآخر ما يريد يكفيه هيمنة الآخر عليه كل تلك الحقب مما اوصله الي ما هو عليه.
    انا انطلق من فلسفة الاولويات ومفهوم الانطلاق من داخل بناء الهامش نحو الخارج وليس العكس.
    واعتقد حتي انت لديك هذه الفلسفة


    الدكتور بشّار صقر
    سلامات
    وشكراً للتعقيب أعلاه إنك تسعى لصناعة تاريخ خاص للهامش من داخِل الهامِش نفسه ، ورغم عدم إختلافنا كما اشرت انت في المسألة من ناحية إلا اننا قد نختلف في فهمنا للتاريخ ، ولكي تكون المسألة محددة انا انظر للتاريخ كعلم .. وانت في ردك السابق طلبت منا ان نفكر في المسألة بعلمية لنحدد موقفنا من مشروع الإسلام السياسي ، وسأحاول ان افعل من الزاوية التاريخيّة نفسها ، مع اني منتظر مساهمتك العلمية التي تنتقد او تؤيد هذا المشروع وفق الرؤية العلمية ذاتها .
    حين نتحدّث عن التاريخ لا يمكننا ان ننظر له كتاريخ يبتدئ الان من نقطة جديدة لنج ، فالتاريخ في مراحله الثلاث الماضي ، والحاضِر والمستقبل ، لكل مرحلة فيه تأثر بسابقتها ، فالحاضِر هو وليد الماضي ، وفي ذات اللحظة يحمل في جوفه ملامح المستقبل القادِم . فلا يمكن صناعة تاريخ الهامش خارج حركة التاريخ الذي افرز التهميش .. ومن هنا يا دكتور أرى إن المشروع الإسلامي الذي نختلف حوله ساهَم في تهميش الهامش الذي نتحدّث عنه ، منذ زمن طويل جدا ظلت القوى التي تتبنى المشروع الاسلامي تستغل بإسم الدين أهلنا ، منذ الامام عبد الرحمن الذي أستصلح اراضيه الزراعية بعضلات أجدادنا الذين عملوا بالسخرة في الجزيرة أبأ وفي مشارع قَفا ، وغيرها حتى الصادق المهدي ساهم في تهميش دارفور .. حزب الامة الذي حرم اهلنا حتى من الاصوات بإرسال نواب مصدّرين ، وكل هذا بإسم الدين !!!!وهذا لا يعفي اليسار نفسه بالإسهام في التهميش من حيث لا يدري ، حين رَكن للحقيقة التي تقول ان دارفور منطقة مقفولة لحزب الأمة ، وأختار العمل في مناطِق الوعي كما تسمّى ، مما ترك امام الجبهة الإسلامية التحرّك في دارفور وإقامة معسكرات الشباب وغيرها في فترة الديمقراطية ، وحين جاءت سلطتهم تفاجأ الناس بكوادر الاسلامية من دارفور ، من ذهب ليطرح برنامجه هناك ؟؟؟ واقصد اليسار بكل تكويناته .. عليك ان تأتي لتبحث عن اليسار او يلاقيك في ( حلبة رَقيص ) ، وإذا كانت مناطق الوسط هي مناطِق وعي وان اليسار مهمته نشر الوعي الديمقراطي ، فهذا يفترض اولويّة العمل في المناطق الاقل وعياً ومنازلة الطائفية فيها ... ومن هنا ساهَم اليسار في التهميش ايضاً .
    وصولاً للجبهة الإسلامية التي جاءت لتستخدم العاطفَة الدينية لصالح مشروع الدولة والتمكين ، واليوم يستغلوا أهلنا بإسم العصبيات القبليّة في جانبي صراعهم ، فالمؤتمر الشعبي ، والمؤتمر الوطني يستغلوا ذات العصبية القبليّة بعد إحتراق المشروع الحضاري وانتهائه في عام 1999 .
    وبرضو تقول لي هذا أمر متروك للشارع السياسي ؟؟؟
    نحن الشارع السياسي ، وفي إنحيازنا له لا يمكننا أن لا نعبّر عن الاستغلال بإسم الدين الذي عانى منه شعبنا ، وحين ننظر في هذا الامر لا نبعد كثيرا في رؤيتنا عن صنع تاريخ للهامِش من داخل الهامش نفسه ، ولا نرفض الدين الفطري ، كمكون روحي لشعبنا ، لكنا ضد استغلا عاطفة شعبنا الدينية لتحقيق مكسب سياسي . هذه ليست نظرة أحزاب المركز كما تسميها ، لأن العداء للمركز يجب ان يكون نقد للأيدلوجيا التي راهن عليها المركز لإستغلال البسطاء ( دارفور اللّوح والدوايَة ) والتنمية في الجّيلي ، وإذا كنا نتفق في التّهميش كدافِع للثورة ، فأعتقد نحن نختلف في الوسائل لإزالة التهميش للأبد ...
    ,إذا اردنا ان نصنع تاريخا للهامش لابد ان نتوقّف في مسألة الدين خصوصاً نحن أهل دارفور ، فالهامِش الجنوبي حسم هذه المسألة في نيفاشا ، وترك للشمال النيفاشي ، باقي المهمة ، وهذا موضوع بوستنا ، وإذا كنت تتبنى البراغماتية كمنهج ، فمن اولوياتك اليوم كدارفوري مواجهة قضيتين ، الاستغلال الدّيني الذي أنتج التهميش ، وإستغلال القبائل في الحرب كنتيجة لهزيمة المشروع الحضاري ، راجع في هذا الصّدد مقال للبروفيسر شريف حرير ( إنبعاث الاثنيّة ) كما راجع بحث للطالب أشرف سعد ، جامعة النيلين شعبة العلوم السياسيّة بعنوان ( تقدّم القبيلة وتراجع الحزب السياسي في السودان ) - 1998 فكل هذه الفرضيّات توصلت لان ظهور القبيلة هو نتيجة طبيعية لتراجع الطرح السياسي ، سواء كان يسارياً او مشروعاً حضارياً ، او طائفياً ، وبالتالي هذا ما يدعونا في زمن الهزائم هذا أن نستشرف افق آخر غير القبيلة ، وان ننتقد الخطاب الإسلامي السياسي ، وان نتعرف على إتجاهات القادم الذي سنصنعه من الهامِش ، فدولة الوسط القائمة على أيدلوجيا العربسلاميّة ، أنتهت حين دخل مشروع السودان الجديدالمسنود بفكرة حيز التنفيذ ، فكيف تقنعني إن قادة حركة العدل والمساواة إذا ارادوا الإسهام في السودان القادِم ليس عليهم تحديد نقطة جوهريّة في علاقة الدين بالدولة ؟؟ وكيف ( تأكل أم جُركم درتين ، دون أن تضّطر لتغيير جِلدها ) وهذا ما طالبتك به أن توضِّح لي وللقارئ بشكل واضِح وجَلي موقفك من مشروع الإسلام السياسي ، وأن تقدّم نقدك العلمي له ، لأن الشارع السياسي الذي نتحدّث عن ، طرحَت الحركات والأحزاب نفسها كقايدة له ، وبالتالي عليها ان تعبِّر عنه .
    ورفضَك للأيدلوجيا يستدعي نقد الايدلوجيا الدينية كما تنقد ايدلوجيا اليسار ، والتي ينتقدها اليساريون علنا في محاولة لإستكشاف افق التغيير ، حين نتحدّث عن اليسار لا يمكننا حصره في الوسط النيلي ، فجون قرنق ليس دينكاوي في نظري هو زعيم سوداني (يساري ) حتى النخاع في إنحيازه لشعبه وفي التعبير عن مظالمه ، محمد ابراهيم نقد ليس دنقلاوي ، بل هو زعيم سوداني معبر عن قضايا شعبه وعن المظالم ، عبد الواحد محمد نور في نظري ليس فوراوي ، بل هو معبّر عن قضايا شعبه وعن مظالم حقيقيَة ، خليل إبراهيم في نظري ليس زغاوي ، بل هو معبر عن مظالم حقيقيّة دون ان ينتقد تجربته الماضية ودون ان يعلن إنه تخلى نهائيا عن مشروع الإسلام السياسي ومعه بقية قيادة العدالة والمساواة جناح خليل ، لأن هنالك جناح آخر الان يسبب إنقسامه بناءاً على هذه النقطة ، رفضَك للايدلوجيا والإتجاه نحو البراغماتيّة يفترض نقد الاديلوجيا الإسلامية ودورها في النزعات العنصريّة ، والشوفينيّة الدينية ، في ظل مجتمع متعدد في كل شيئ ، دورها في هجرة اقباط السودان وقضيتهم كمجموعات مهمّشة دينياً ، دورها في إعلان الجهاد ضد الجنوبيين ، والنوبة في ظل دولة الإنقاذ التي كانت قيادة العدالة والمساواة الحالية جزءا منها ، وكيف نحدث قطيعة مع كل هذا التاريخ لصنع تاريخ جديد للهامش دون تعريَة هذا الخطاب الايدلوجي الديني ؟؟؟ هذا ما أنتظرك ان نتحاور فيه ، وليس الإتهامات التبسيطيّة لموضوع الحوار

    (عدل بواسطة ابنوس on 07-12-2005, 03:38 PM)
    (عدل بواسطة ابنوس on 07-12-2005, 04:07 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-05-05, 07:38 PM
  Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ Bashasha07-05-05, 08:32 PM
    Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ برير اسماعيل يوسف07-05-05, 10:39 PM
  Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ Bashasha07-05-05, 11:15 PM
    Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-10-05, 11:03 AM
  Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ د. بشار صقر07-06-05, 00:03 AM
    Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ Haydar Badawi Sadig07-10-05, 11:24 AM
    Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-10-05, 11:30 AM
      Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ برير اسماعيل يوسف07-10-05, 11:42 AM
        Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-10-05, 09:51 PM
          Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-10-05, 10:09 PM
  Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ د. بشار صقر07-11-05, 11:23 PM
    Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-12-05, 11:15 AM
      Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-12-05, 11:16 AM
        Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-12-05, 04:09 PM
          Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-12-05, 04:22 PM
            Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-13-05, 08:47 PM
  Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ Bashasha07-13-05, 09:30 PM
    Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ Haydar Badawi Sadig07-13-05, 09:40 PM
  Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ د. بشار صقر07-13-05, 11:40 PM
    Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-14-05, 03:51 PM
  Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ Bashasha07-14-05, 04:15 PM
    Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ ابنوس07-15-05, 04:24 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de