|
Re: من الأدب النوبي (Re: elmahasy)
|
المقطع الثالث الكاتب النوبي حجاج حسن ادول
نلوم أجدادنا ونظلمهم عن جهل نلوم من سبقونا، أجدادنا. نحملهم مسئولية ما نحن فيه ونعاتبهم وقد ماتوا مظلومين من الحكومات، ثم يأتي أحفادهم ليظلموهم عن جهل! جهل بظروفهم القاسية وحالتهم النفسية وتركيبة مجتمعهم. المجتمع له شخصية معينة لها مميزات وعيوب مثلها مثل الشخص الفرد. المجتمع يصحو ويمرض يتقدم ويتقهقر حسب ظروفه المناخية والأحداث التي تدور حوله. كيف نحاسب من سبقونا وكأنهم عاشوا في وقت مثل أوقاتنا وفي علم يماثل علومنا وفي عالم يماثل عالمنا الحالي. إن التهجيرات الأربعة تقسم ظهر أي مجتمع، لم يحدث في تاريخ البشرية المعروف أن تم تهجير مجتمع أربع مرات متوالية إلا ما جرى على النوبيين. يا لنا من ظلمة نظلم من أنجبونا وأعطوا كل ما استطاعوا لنعيش ونبقى، هذا رغم المآسي والمحن التي اعتصرتهم. ننسى أن منظومتهم الاجتماعية تضعضعت مع توالي ضربات التعليات والتجاهل والاستعلاء ثم التهجير البشع تهجير 1964. وحين تفككت المنظومة الاجتماعية النفسية النوبية، تصرف النوبيون تصرفات خارج المنطق، لماذا؟ لأنهم صاروا مرضى نفسيين في مجتمع مريض. انظروا كيف كان حال الهنود الحمر حين تفككت منظومتهم الحياتية؟ اقرءوا ما جرى عليهم وما جرى منهم لتعذروا من سبقوكم وتترحموا عليهم وتنتقموا من ظالميهم. ما يكون من تصرفات المجتمعات المطعونة يحدث كآلية معروفة لمن يعلم، فهذا قانون اجتماعي. نحاسب أجدادنا وكأنهم كانوا في مجتمع عادي لم تصبه الكوارث. نتفلسف ونلوم ونقول لو كانوا فعلوا كذا وكذا، لو لم يفعلوا كذا وكذا. يا ناس النوبة ويا أجيالها الحالية، افهموا ظروف أجدادكم أولاً ثم انصبوا أنفسكم قضاة. اعلموا ثم احكموا بما لهم وما عليهم فلا أقول أنهم ملائكة كأفراد، لكن حرام عليكم أن تصوروهم وتتخيلوهم وكأنهم خطاة تكاسلوا. ما بالكم حين تغرق أراضيهم ولا يملكون أرضاً يزرعوها، كيف يحتفظون بمهنة الفلاحة؟ وكيف يبقون عاطلين في قراهم المنكوبة وكيف يطعموا آباءكم وكانوا أطفالاً؟ ما بالكم حين يتم تهجيرهم ولا يتسلمون أراضيهم لمتوسط خمس سنوات، ثم الأرض غير الأرض التي تعودوا عليها وأساليب الري مختلفة ولم تحاول الحكومات إعادة تأهيلهم لزراعة مختلفة؟ الجوع يشتد والفقر يخنق فرحل من بقى ويملك الطاقة إلى المدن الشمالية، وبقى العجائز والقليل من الرجال. فقدوا مهنة الزراعة. هذا الابتلاء يعاضده ابتلاء فقد الموطن. كرهوا أراضي التهجير الصحراوية وهم النيليون. أما الصعايدة من حولهم فهذه بيئتهم وهذا أسلوبهم في الحياة وفي الزراعة. فلماذا تعايروا أجدادكم بهم؟ لم يكونوا هم المخطئين، بل من يلومهم عن جهل واستعلاء لايقل عن استعلاء الحكومات والموظفين عليهم. افهموا ظروفهم أولاً ثم احكموا، فحرام أن تدينوهم عن جهل. نفس الأمر مع الأجيال الحالية، من تربوا في التهجير وفي المدن. علينا إلا نلومهم، علينا أن نفهمهم ثم نحكم، ولا داعي حتى للحكم، علينا أن نفكر.. ما هو العلاج للعيوب التي ظهرت؟ تُرى.. أين العلماء النوبيون ليدرسوا ويحللوا ويشرحوا لنا؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
من الأدب النوبي | حسن الملك | 04-24-04, 11:02 AM |
Re: من الأدب النوبي | حسن الملك | 04-24-04, 11:11 AM |
Re: من الأدب النوبي | DKEEN | 04-24-04, 11:39 AM |
Re: من الأدب النوبي | حمزاوي | 04-24-04, 12:14 PM |
Re: من الأدب النوبي | elmahasy | 04-24-04, 05:26 PM |
Re: من الأدب النوبي | حسن الملك | 04-25-04, 11:13 AM |
Re: من الأدب النوبي | حسن الملك | 04-26-04, 10:17 AM |
Re: من الأدب النوبي | ابو جهينة | 04-26-04, 11:07 AM |
Re: من الأدب النوبي | حسن الملك | 04-28-04, 07:06 AM |
Re: من الأدب النوبي | walid taha | 04-28-04, 12:08 PM |
Re: من الأدب النوبي | sari_alail | 04-29-04, 12:20 PM |
Re: من الأدب النوبي | حسن الملك | 05-01-04, 09:21 AM |
|
|
|