الهشاشة و النجاسة فى فكر المدعو بشاشا ـ تاريخ العرب فى السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-23-2024, 09:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-15-2004, 01:20 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهشاشة و النجاسة فى فكر المدعو بشاشا ـ تاريخ العرب فى السودان (Re: zoul"ibn"zoul)

    السلام يا جماعة

    نواصل اليوم الجزء الثانى من تاريخ العرب فى السودان لتعميم الفاءدة ان شاء الله
    There are other parts coming too. Still my suggestion is to print the text and read at ease. Enjoy the reading. x

    مقتل الامام ابراهيم
    وبعد ما قرأ مروان كتاب نصر بن سيار أرسل جيشاً الى الحمية وألقى القبض على الإمام ابراهيم وساقه الى سجن حوران وهنالك وجد بعض علماء قريش وبينهم شرحبيل بن مسلمة بن عبد الله فكان له صديقاً ومؤنساً يزور كل واحد منهما صاحبه ويتهاديان الطُرَف فجاء إلى الامام إبراهيم غلام يحمل لبناً فقال مولاي شرحبيل يقول جاءني هذا اللبن واستطيبته فشربت منه وهو مرسل مني لك فشرب الإمام فتكسرت أمعاؤه وكان في ذلك اليوم عادة يزور الإمام شرحبيل فأرسل اليه شرحبيل ما الذي أبطاك مني فاني في انتظارك فقال للرسول قل له شربت اللبن الذي أرسلته لي فتكسرت أمعائي فحضر إليه فقال والله ما أرسلت لك لبناً ولكن إنا لله وإنا إليه راجعون فإن القوم غدروا بك ثم انصرف منه حزيناً باكياً فدعا الامام ابراهيم غلامه سابق الخوارزمي وقال له كن رجلاً جلداً فدعني ودع القوم يفعلوا بي ما يشاءون واذهب الى الحميمة وعرفهم أني ميت وأن عبد الله بن الحارثية صاحب الأمر وليرتحلوا الى الكوفة ويظهروا فإن الأمر قد تم ومركل من لقيت بأمري أن هذا الأمر سيتم على يدي عبد الله بن الحارثية وذلك في سنة مائة واثنين وثلاثين ثم إن الإمام ابراهيم قضى نحبه. قال إبن هرثمة يرثي الإمام إبراهيم :

    قد كنت أحسبني جلداً فضعضعني قبـر بحوران فيه عصمة الدين
    فيه الإمام وخير الناس كلهـــم بين الصفايح والأحجار والطين
    فيه الإمام الذي عمت مصيبتــه وعيلت كل ذي مال ومسكين
    فلا عفا الله عن مروان مظلمــة ولكن عفا الله عمن قال آمين

    ظهور الدولة العباسية
    وفي أول ربيع الأول سنة مائة واثنين وثلاثين من الهجرة جاء من حوران سابق الخوازمي مولى الامام ابرهيم فأعلم الإمام عبد الله بموت الامام وأنه الوصي والخليفة يأمره بالإرتحال من فوره وإظهار الدعوة وحرب الملحدين فتجهز الإمام عبد الله السفاح من فوره وارتحل من الحميمة يصحبه أعمامه وأولاد الإمام علي السجاد وهم عبد الله وداؤد وعيسى وصالح وإسماعيل وعبد الصمد وابن عمه داؤد وهؤلاء إخوة الإمام من أبناء الإمام علي السجاد وصحبه اخوته عبد الله المنصور والعباس وسليمان وجعفر ويحيى وموسى وقيل إن داؤد ابن الإمام علي السجاد لقيهم ومعه ولده موسى وعيسى بن موسى فسألهم داوود عن خبرهم فأخبره أبو العباس أنهم يريدون الكوفة ليظهروا بها ويظهروا أمرهم فقال له داؤد يا أبا العباس تأتي الكوفة وشيخ بني أمية مراون بن محمد في جموعه بحران مطل على العراق وشيخ العرب عمر بن هبيرة في جيوشه بواسط فقال ياعم من أحب الحياة ذل ثم تمثل بقول الأعشي:
    فيا ميتة إن متها غيرعاجز بعار إذا ماغالت النفس غولها
    فالتفت داود الى ابنه موسى وقال ارجع مع ابن عمك فإنه صدق لنمت كراماً أو نعش أعزاء. فدخلوا الكوفة واجتمع بهم القواد وأظهروا أمرهم. أما الخلافة العباسية والخلفاء فقد أقروا في التاريخ وذكروا في الكتب المطولة فلا أتعرض لأخبارهم، ولكن قصدي سلسلة نسب العباسيين بالسودان. أما بنو العباس فإنهم تنقلوا بين المدينة والطائف والحميمة حول سنة 82 هجرية.

    السيد العباس بن الإمام محمد
    هو السيد العباس بن الإمام محمد بن الإمام علي السجاد بن حبر الأمة وترجمان القرآن السيد عبد الله بن السيد العباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم بن السيد عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم بن السيد هاشم.
    ولد السيد العباس بالحميمة وهاجر منها الى الكوفة مع أخيه أمير المؤمنين السيد أبي العباس أمير المؤمنين وكان يتبسم إذا ذكر عنده قول عيسى بن موسى من رآنا ونحن أربعة عشر رجلاً يوم خرجنا من الحميمة نطلب مانطلب لعلم أنا أناس كبيرة نفوسهم عظيمة أحلامهم.
    وأنه ولي إمارة المدينة في خلافة أمير المؤمنين أبي العباس عبد الله السفاح وتولى إمارة مكة وحج حجات متواليات. وتولى الكوفة في خلافة أمير المؤمنين أبي جعفر المنصور. وذكر ابن الاثير أنه ولي الجزيرة والعواصم والثغور وغزا صائفة الروم مرتين وتوفى في خلافة أمير المؤمنين الهادي ببغداد.
    وله من الولد الفضل وعبد الله وعبيد الله وصالح والقمر وعلي وإبراهيم ويحي. وذكر (تاريخ جامعة القاهرة) أن الأمير أبا جعفر أقطعه أرضاً حول بغداد فكان ولده الأمير الفضل وولده بها إلى أن جاء التتر.

    الأمير الفضل بن العباس بن محمد
    أما الأمير الفضل بن الأمير العباس بن الإمام محمد بن الإمام علي السجاد بن حبر الأمة ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم فإنه تولى إمارة مكة وكان صاحب أمير الحج مدة ولايته ذكر ذلك ابن الأثير. وقال صاحب العقد الفريد كان صاحب الرأي والمشورة مع أمير المؤمنين المهدي. وأنه ولي مصر وزوجه أمير المؤمنين المأمون بنته أم حبيبة وولد محمد ولداً هلك نسلهم في حادث التتر وله من زوجته الحميرية إبنه سعد.
    ومدح ربيعة شاعر أمير المؤمنين هارون الرشيد السيد العباس بن الإمام محمد بن الإمام علي السجاد بقوله:
    لو قيـل يا ابن محمد قـل لا وأنت مخلـد مـاقـالـها
    ما أن تعد من المكارم خلة إلا وجدتك عمهـا أو خالها
    وإذا الملوك تسايروا في بلدة كانوا كواكبها وأنت هلالها
    إن المكارم لم تزل معقولة حتى فككت براحتيك عقالها
    (من الأغاني)

    الأمير سعد بن الفضل بن العباس بن محمد
    أما الأمير سعد بن الأمير الفضل فإنه تزوج من آل ذي الكلاع الحميري فأنجبت له ذا الكلاع.
    الأمير ذو الكلاع بن الأمير سعد
    والأمير ذو الكلاع بن الأمير سعد. وابنه محمد هاطل.
    الأمير محمد هاطل بن الأمير ذي الكلاع
    سمى بذلك لغزارة كرمه فكانوا يقولون أنه ممطر هاطل فسمي هاطل. وأما الأمير محمد هاطل بن الأمير ذي الكلاع فإن ابنه الأمير أحمد باطل.
    الأمير أحمد باطل بن الأمير محمد هاطل
    لا أدري لعل نقطة الباء الموحدة مالت فقريء ياطل وأظن الحقيقة سميى باطل من البطل الذي تبطل عنده الدماء وذلك لأنه كان فارساً.
    الأمير كرب بن الأمير أحمد باطل
    الأمير قصاص بن الأمير كرب
    الأمير عدي بن الأمير قصاص
    الأمير يمن بن الأمير عدى
    الأمير قيس بن الأمير يمن
    فهؤلاء أحفاد الأمير العباس بن الإمام محمد بن علي السجاد بن حبر الأمة السيد عبد الله بن السيد العباس عم النبي صلى الله عيله وسلم كانوا يسكنون بغداد حوالي خمسمائة وخمسة وعشرين سنة. ولأسلافهم من العباس الى السيد علي السجاد وسكن بالمدينة والطائف والحمية حوالي اثنين وثمانين سنة وجاءت التتر حوالى سنة 656 هجرية.

    الأمير إدريس إبن الأمير قيس
    وإن الأمير إدريس في حالة واقعة التتار في بغداد كان في الميدان فلما أمسى الليل وأطلقت حبوس الماء خشي على آله الغرق وذلك أنه كانت عنده حديقة وبالحديقة منزله وآله. ولما حضر بالمنزل وجد الماء قد أغرقه. وكانت عنده سفينة فنقل آله اليها. فلما دخل العدو المدينة سار بها في البحر الى حيث يؤمل السلامة. فلما أمن أخرج آله منها وأجر دليلاً وجمالاً وسار نحو مصر فلما حضر بها وجد الخبر قد سبقه بتمام القضاء على سكان بغداد وقتل الخليفة وابنه. فنزل ضيفاً على سلطانها. فاجتمع إليه العلماء وسألوه فقال إنه من آل العباس وليس من أولاد الخلفاء. ثم حضر عند السلطان الظاهر بيبرس الأمير أحمد بن الأمير الناصر واجتمع العلماء وبايعوه بعد ثبوت النسب - وهو عم الأمير المقتول - بالخلافة. وكان الأمير إدريس وجماعة حضروا من بغداد شهدوا بصحة نسبه. وأجريت له البيعة. أما الأمير إدريس فإنه لم يعجبه المقام بمصر لأن أمرها بيد السلطان الظاهر بيبرس، وبنو العباس بها ماعدا الخليفة كأفراد الناس.
    وعرف أن في بر العجم المسمى بالسودان اليوم في صحاري غرب النيل قضاعة من بني قحطان وعرب فزارة من بني عدنان. فارتحل إلى أسيوط. ومنها أجر الجمال وأخذ الأدلاء إلى أن نزل على العرب في الخيران. ولما وصل إلى العرب استقبلوه بالسرور وجعلوه إماماً وحكماً. وذلك لأنه من آل رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن بني العباس أهل الخلافة والشرف. فطاب له المقام واقتنى الماشية وصار مع البادية في الحل والترحل. وكان أكثر مقامه بالخيران. وسكن بالسودان تسعة سنوات وتوفى ودفن بمقبرة يقال اليوم أنها بين خرسى وباره. وأنه حضر إلى بر العجم سنة 658 هجرية.

    الأمير ابراهيم جعل بن الأمير إدريس
    قام الأمير ابراهيم بعدة وفاة والده بأمر البادية أتم قيام. وأصلح شئونها. وكان ذا ثروة وافرة فكان يجمع الضعفاء إليه ويعطيهم المواهي. والعرب لايعرفون ذلك فيقول أحدهم الى أخيه إذا رآه يضعف عن لازمه اذهب إلى الأمير ابراهيم يجعلك من أهل النفقة. لذا لقب (جعل). فكان ملكاً ذا نفوذ وسطوة تامة بغرب بر العجم. ومات ودفن مع والده. وكانت مدة إقامته في الملك إثنين وعشرين عاماً. وقبره مع والده في مقبرة بين بارة وخرسى اليوم، كما وجد ذلك في مذكرات الملك عبد السلام ابن الملك عبد المعبود ملك شندي، فيما بعد. وهو من أحفاد ابراهيم جعل.

    الأمير أحمد ابن الأمير ابراهيم جعل
    وتولى بعد الأمير ابراهيم ابنه الأمير أحمد فكان خير خلف لخير سلف قاد القبائل من قحطان وعدنان. وكان آمراً بالمعروف وناهياً عن المنكر وحاضاً قومه على اتباع ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكانت مدة اقامته في الملك خمسة عشر سنة ودفن مع أبيه وجده بين بارا وخرسى.

    الأمير مسروق بن الأمير أحمد
    كان الأمير مسروق ملكاً عادلاً وحاكماً بالحق رضيته القبائل من بني قضاعة وفزارة وتباروا في طاعته ومدة إقامته في الملك اثنا عشر سنة وتوفي ودفن في مقبرة آبائه.

    الأمير عبد الله حرقان بن الأمير مسروق
    كان الأمير عبد الله حرقان ابن الأمير مسروق ملكاً جم الثراء كثير العطاء. وكان له صيت يقصده القاصدون ويرد نحوه الوافدون عاش في الملك مدة احدى وعشرين سنة وخلفه الأمير قضاعة ودفن مع أسلافه.

    الأمير قضاعة بن الأمير عبد الله حرقان
    سلك الأمير قضاعة بن الأمير حرقان ملك آبائه وعامل بكل هدوء وسكينة وإنصاف فكان رئيساً محبوباً مطاعاً وتوفى وله في مدة الملك عشرون سنة ودفن مع آبائه في مقبرة الملوك وهى اليوم بين بارا وخرسى.

    الأمير أبو الديس ابن الأمير قضاعة
    الأمير أبو الديس ابن الأمير قضاعة كان كأبيه نبلاً وفضلاً وإحساناً وعدلاً عاش في الملك عشرين سنة وتوفي ودفن مع أسلافه وترك ولديه ترجم وكردم.

    ترجم أبو التراجمة الجعليين
    هو ترجم ابن الأمير أبو الديس ولد الأمير قضاعة ولد الأمير عبد الله حرقان ولد الأمير مسروق ولد الأمير أحمد ولد الأمير ابراهيم جعل جد قبائل الجعليين. ووطن التراجمة بحري شندي بين شندي وكبوشية. ولهم حلال وجزاير وأراضي كرس. وهذا دليل على أنهم من خواص الجعليين لأن البحر لا يعطى إلا إلى جعلي عريق. وفي دارفور قوم يقال لهم الترجم ليسوا منهم بل أولئك نوبيون.
    أولاد ترجم منهم ناس ظاهرون مثل المهدي أحمد وإخوانه وموسى الحاج أحمد. وإليك نسب فرد منهم إلى العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم:
    أحمد بن الطيب بن عبد السلام بن حليب بن سعد بن حليب بن علي بن أحمد بن مبارك بن مرزوق بن علي بن أحمد بن سعيد بن عبد السلام بن علي بن مرزوق بن عبد الدائم بن ترجم بن أبو الديس بن قضاعة بن عبد الله بن حرقان بن مسروق بن أحمد بن ابراهيم جعل جد قبائل الجعليين بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدي ابن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن الأمير العباس بن الامام محمد بن الامام علي السجاد بن حبر الأمة وترجمان القرآن السيد عبد الله بن السيد العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم.

    كُرْدُم الفوار
    هو السلطان حسن كُردُم بن الأمير أبو الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير عبد الله حرقان بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير ابراهيم جعل جد قبائل الجعليين بن الأمير إدريس.
    وفي سنة 1322 هـ أخبرني الباقر ولد القاضي عربي يوم كان قاضي أبو دليق أنه سمع من والده قال سمعت الشيخ الكناني ولد أبو صفية البديري يقول: في بلد البديرية جبل كان يستقر به كُردُم الفوار العباسي. وكان شديد البطش، فيقولون: كردم فار. فاشتهر البلد بدار كُردُم الفوار. ثم مزجوا وقالوا دار كُرْدُفان. وان كردم دفن في سفح الجبل وأنه كان ملكاً قوياً سمى نفسه السلطان حسن واتخذ وزيراً وجمع جيوشاً وملك كردفان وجبال النوبة وقوى أمره وملك ساحل النيل الابيض وملك ثلاثين سنة وتوفى وترك ابنه سُرار. وأنه دفن بسفح جبل في بلد البديرية اليوم.

    الأمير سُرار بن الأمير السلطان حسن كردم الفوار
    تولى الأمير سرار الملك بعد أبيه وساس سياسية حسنة. وانتقل إلى مقر أسلافه الأولين في الجهات المسماة بارا وخرسى اليوم. وحفر بير سُرار الموجودة وعدل في أحكامه وأطاعه كل السكان إلى غرب النيل الابيض وكان يتوق إلى الارتحال إلى النيل وقضى ربنا أنه توفى ودفن مع أجداده في مقبرتهم العتيقة بين بارا وخرسى ومدة ملكه ثلاثون سنة وترك أولاده: سمرة وسميرة ومسمار.
    الأمير مسمار بن الأمير سرار
    ابن السلطان حسن كردم الفوار بن الأمير أبو الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير عبدالله حرقان بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير ابراهيم جعل جد قبائل الجعليين ـ وذلك أن الأمير مسمار تولى بعد أبيه فنقل مقر ملكه إلى جبال العرشكول المطلة على النيل الأبيض لأن مياهها عذبة وكان كثير الخيول استعداداً للحروب. ووجد الترعة الخضراء تمتليء في الفيضان، وبعد نزول الماء يصبح مرعاها محجوزاً للخيل طول السنة لأنه دائم الخضرة وأن الأمير مسمار جد واجتهد وجمع كثيراً من الرجال والخيول وكان همه ضم كلمة العرب من قضاعة وقحطان وعدنان وأخذ البلاد من النوبة والعنج وذلك أن قدماء المصريين يسمون البلاد نوب أي أرض الذهب وسموا سكانها نوبة أو نوباويين أي سكان أرض الذهب ومن اجتهاد الأمير مسمار تم بعض اتفاق القبائل وجمع كلمتها ولم تسعفه المقادير بل توفى ودفن على رأس جبل العرشكول ومدة ملكه عشرون سنة وترك من الولد صبح وسعد الفريد ورباط ونبيه.
    وفي شهر محرم سنة الف وثلاثمائة واثنين وثمانين ذهبت إلى جبال العرشكول ومعي المهدي الفحل القاضي المقيم بالدويم في ذلك الوقت ونصر أحمد صديق مفتش الحكومات المحلية بالدويم حينئذ ودلنا الشيخ الوسيلة السماني الشيخ برير ولد الحسين على مقبرة الملوك وكان الأمير مسمار على رأس الجبل فوقفنا عند قبر الأمير صبح وقبر الأمير حميدان ابنه وقبر الأمير غانم بن الأمير حميدان وأنشدت الآتي:
    وقفت على قبر الملوك مسلماً أأجاب منها أم هناك صمـوت
    كانوا ملوكاً في البلاد وقـادة هم يحكمون والأنـام سكـوت
    ولهم أياد طالما أسـدوا بهـا للضائقيـن قراهـم والقـوت
    فاليوم أين الرأي منهم والحجا دثروا فلا مـلك ولا جبـروت
    أفناهم دهر فأضحوا عبـرة تمزقت أجسامهم والعظم مفتوت
    من بعـد ما قد كللت تيجانهم بلآلـيء والـدر والياقـوت
    وتلاهم أسـد الرجـال فدثروا الأحجار تحت ترابها المنحوت
    يا غانما ادعوا وحميدان الذي سـاد فلا شرك ولا طاغـوت
    يا صبح يا مسمار فكرا كنتما ثريا فحميـدان بـه منعـوت
    خاض البحار إلى الطغاة بعلوة والنوب عليا وسفل خرابها مثبوت
    هو اسس الملك العظيم لنسله فتفرقوا فزال الحظ والملكـوت
    ما كان يسموا فوقهم لو اجمعوا ترك وعرب ولا فرنجة طاغوت
    فاليكمو مني السلام تحية ما البرق أرعد أو ترزم صوت

    الأمير صبح بن الأمير مسمار
    الأمير صبح بن الأمير مسمار بن السلطان حسن كردم الفوار ورث الملك بعد والده مسمار فأسس المساجد وأظهر أعلام الدين وكان ناسكاً عابداً. شاهدنا في جبل العرشكول غاره الذي كان يتعبد فيه. كما أخبرنا الشيخ الوسيلة السماني الشيخ برير نقلاً عن أسلافه وكان قوي الشكيمة جاداً في سياسة الملك وقوي جنده وملك النيل الأبيض شرقه وغربه. وهذا هو الداعي لبني جعل لأن تتوق نفوسهم حتى يستولوا على النيل لآخر بلاد البديرية والحاكماب وإلى جزيرة بدين أو بادن. وما تم لهم ما كانوا يتوقون إليه لأن النوبة والعنج لهم مملكة قوية في اثيوبيا المسماة سوبا اليوم شرق الخرطوم. ولهم في النوبة العليا والنوبة السفلى ممالك ذات قوة ونفوذ. فأصبح الأمير صبح يدبر كيف يستولي على البلاد. وكان يكاتب أمراء قبائل قحطان والمشايخ في شرق النيل الأزرق وغربه ويجتمع بهم ويدبر كيف يتخلصون من العنج والنوبة ويحتلون البلاد. وكان آنذاك يرأس قبائل قحطان رجل قوي الشكيمة شجاع مدبر شديد البأس نافذ الأمر وهو الأمير حيدر بن الأمير أحمد بن حمد بن رافع بن الأمير عامر وابن عمه الأمير عبد الله القرين ولد فرج وحمد ولد الأمير رافع ولد الأمير عامر وكان عبد الله القرين قائد الخيل وفارس الميدان البطل الشجاع والد المانجلك.
    وبعد أن تم الاتفاق بينهم توفى الأمير صبح ودفن بسفح جبل العرشكول مدته في الملك ثمانية عشر سنة. وترك من الولد حميدان وحميد النوام وجمد الاكرت.

    الأمير حميدان بن الأمير صبح
    والأمير حيمدان بن الأمير صبح ابن الأمير مسمار بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم الفوار. والأمير حميدان تولى الملك بأمر والده وتعيينه له. وكان رجلاً شجاعاً شديد البأس قوياً فانقادت له بلاد صحراء بر العجم والجبال وسكان البحر من عرب وزنوج فقوى جنده وأرسل لأمراء ومشايخ قبائل قحطان فجاءوا اليه بأجمعهم والقائد الأكبر الأمير حيدر بن الأمير أحمد بن الأمير حمد بن الأمير رافع بن الأمير عامر. فاتفقوا وتعاقدوا على زمن معين في صيف سنة ثمانمائة واحدى وثمانين. وقطع الأمير حميدان البحر الابيض وجيوشه بمخادة أبو زيد في حذر وتكتم وهنالك قابله الامراء من قحطان وضموا جيوشهم وأخذ الادلاء في تعدية الجيوش بالمخادات وهناك تم لهم ما أرادوا فالتقوا مع العنج والنوبة في حرب ضروس دامت أياماً ونصر الله العرب فقتلوا المقاتلة وحرقوا المساكن لحد المربعات وسبوا النساء والأطفال وكان الأمير عبد الله القرين جد العبدلاب اليد العليا لأنه كان قائد الخيل وصاحب تدبير الحرب وتم النصر على يده للعرب فأصبحت علوه خراباً بلاقع وقتلوا ملكها عفايق بعد الاسر ومن أسر معه. وصفت البلاد إلى العرب من شوكة قوية اللهم الا من استكان وصار عبداً مملوكاً. وهرب البطريك بجيشه. وهنالك جلس الأمير حيدر والأمير حميدان والأمير عبد الله القرين ووزعوا الغنائم والسبى بين الناس واحترموا الكنائس وكانت ثلاثة كنائس: كنيسة البحر وأثرها موجود. والكنيسة التي وجد الشيخ عبد السلام ود كبيدي في طابقها السفلي باب الذهب. وكنيسة جنوب أم دوم قدام التميد. واتفقوا أن يكون النيل الأزرق إلى الأمير عبد الله القرين وحيدر وقومهم. ويسمى البحر الجهني. والنيل من كركوج بحري الخرطوم وأمام بحري يسمى بحر الجعليين. وفي الواقعة هرب البطريق ديري ين وجمع جيوشاً من الأحباش والبجة وعاد بعد موت الأمير حيدر إلى سوبا وطرد العرب. وكانت عنده مدخرات الكنيسة فجمع له الأمير عبد الله والملك عمارة دنقس فقتلاه وجيشه وتم خراب سوبا المؤبد وهو الخراب الثاني بعد الأول. وهذا ما حكاه المانجل الأمير مسمار.
    أما التقسيم فدام ذلك في الأملاك والأراضي إلى مجيء الأتراك سنة ألف ومائتين وستة وثلاثين فاستقر الأمير حيدر ابن الأمير أحمد بن الأمير حمد بن الأمير أحمد بن الأمير عامر بن الأمير رافع بن الأمير عامر سيداً مطاعاً كأنه ملك ذو تاج. ورجع الأمير حميدان بن الأمير صبح إلى مقر ملكه جبال العرشكول وهناك أخذ يدبر كيف يتخلص من النوبة العليا والنوبة السفلى فجهز في سنة واحد وتسعين وثمانمائة ابن اخيه وابن عمه وقلده أميراً وهو الأمير حاكم بن الأمير سلمة ابن الأمير سعد الفريد بن الأمير مسمار ابن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم الفوار وجهزه بجيش قوي وأمر له بما يحتاج اليه ومعه أخوه جابر فذهب إلى النوبة السفلى ـ البجراوية اليوم ـ فقتل المقاتلين وسار إلى النوبة العليا ـ وهى مروي اليوم - فاحتلها وبقى ملكاً مطاعاً خاضعاً إلى الأمير حميدان وجعل أخاه جابر حاكماً في الحدود. ولذلك يوجد نسله في جزيرة بادن أو بدين وصفت بلاد بر العجم فكانوا هم الأمراء وهم ملوكها. أما أولاد الأمير حاكم فاستوطنوا أرقو الجزيرة وتفرق بنو جعل في النيل شرقه وغربه. أما الأمير حميدان فإنه توفى بالعرشكول ودفن مع آبائه ومدته في الملك ثلاثون سنة وترك من الولد:
    الأمير شايق وحسب الله ومطرف وغنوم ومك الزين وجميع ومحمد

    الأمير غانم بن الأمير حميدان
    هو الأمير غانم بن الأمير حميدان بن الأمير صبح بن الأمير مسمار بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم الفوار بن الأمير أبو الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير عبد الله حرقان بن الأمير مسروق بن الأمير ابراهيم جعل جد قبائل الجعليين ابن الأمير إدريس. فإن الأمير غانم تولى الملك بعد والده بعهد منه وسار سيراً حسناً وخضع له كل بني جعل وبلاد غرب النيل الأبيض وشرقه وبلاد كردفان إلى جبال النوبة وكان حسن السيرة وعمر المساجد وأمر بالمعروف ونهى عن كل منكر وقطن بالعرشكول ولم يزل نافذ الأمر ملكاً مهاباً مطاعاً إلى أن توفى ودفن بالعرشكول مع والده الأمير حميدان وجده الأمير صبح. والمقبرة في سفح الجبال تضم الملوك الثلاثة الأمير صبح والأمير حميدان والأمير غانم.
    وفي زيارتنا لها في سنة الف وثلاثمائة واثنين وثمانين يتضح أنه كان هنالك بنايات أفناها الدهر. ووالدهم الأمير مسمار على رأس الجبال ومدة ملك الأمير غانم في الملك ثماني سنوات. وترك من الولد: جموع وضياب وضواب

    الأمير جموع بن الأمير غانم
    الأمير جموع بن الأمير غانم بن الأمير حميدان تولى الملك بعد أبيه بوصاية منه وأصبح ملكاً ونقل قاعدة ملكه إلى جبل الأولياء وتفرقت كلمة بني جعل وأصبح كل من في منطقة يزعم أنه صاحب العرش والملك وانقطع بينهم الإتصال والنصرة وضعف أمر الأمير جموع ومات في جبل الأولياء ومدته في الملك يسيرة وترك من الولد منصور وحميدان.

    قصة خراب سوبا الأول
    كان الأمير مسمار قد ارتحل بارا ونزل العرشكول بقصد جمع كلمة عموم العرب وحرب ملك سوبا. فسعى ولم يتم له ما أراد. فخلفه ابنه الأمير صبح فجد واجتهد واجتمع بمشايخ العرب من قحطان وعدنان. وتوفي فخلفه ابنه الأمير حميدان.
    وفي صيف سنة ثمانمائة واحدى وثمانين تم الإتفاق بين أمراء قبائل قحطان: الأمير حيدر ابن حمد ابن الأمير رافع ولد عامر، والأمير حميدان ولد الأمير صبح ولد الأمير مسمار ولد الأمير سرار، على أن يغزوا عاصمة الفنج والنوبة في مملكة علوة إلى سوبا. وفعلاً نهض الأمير حميدان بجيشه من جبل العرشكول وعبر النيل الأبيض بمخاداة أبوزبد. وفي سهل الجزيرة التقى بقبائل قحطان بقيادة الأمير حيدر ابن الأمير أحمد. ومن هنالك أخذ الأدلاء يقطعون الجيوش بالمخادات. ووصلوا بلاد علوة فاشتبكوا مع الفنج والنوبة في حرب ضروس ومنازلات دامت أياماً متعددة. وهيأ الله للعرب أن حصل بين الملك والبطريك ديرين اختلاف ومفارقة فانهزما. وألح العرب على الملك عفايق فهزموا جيشه وقتلوه. ولم يتعرضوا للكنائس بأذى، بل تركوها موفورة الكرامة. وكانت الكنائس أربع كنيسات: على الشاطيء - وآثارها موجودة - وأخرى عند قصر الملك، وثالثة هى التي وجد الشيخ عبد السلام ولد كبيدي فيها في المدخل تحت الأرض باب أوغشاء باب من ذهب. ورابعة وهى كنيسة المربعات.
    أما البطريق فإنه هرب ولم يتبعه العرب بعد قتل الملك. وقسموا بين الناس الغنائم واتفقوا على أن يكون النيل الأزرق من كركوج إلى آخره ملكاً لقبائل قحطان، وسميت البحر الجهني. ومن كركوج ملكاً للجعليين. ودام هذا إلى مجيء الأتراك سنة 1236 هـ. وبعد ما انتهيت الحرب رجع الأمير حميدان إلى مقر ملكه جبل العرشكول وهناك عين ابن أخيه ابن عمه الأمير حاكم بن سلمة بن سعد الفريد بن الأمير مسمار وأتبعه جيوش جرارة وأمره بحرب النوبة السفلى والنوبة العليا. فاحتل أولاً مملكة النوبة السفلى ومحلها البجراوية واحتل النوبة العليا وعاصمتها مروي.
    وبعد وفاة الأمير حيدر عاد البطريك ديري ين إلى علوة وعمرها. وكان قد جمع جيشاً كبيراً من النوبة والأحباش والبجا. وكان يقوم بمصاريف الجيش من دخائر الكنائس. وبعد وفاة الأمير حيدر أصبح الأمير عبد الله القرين صاحب الأمر.

    اختلاف الأمير القرين وأمراء بني جعل
    فلما اختلفوا جمع القرين أعيان عشيرته وقال لهم: "نحن أحق بالبلد من الجعليين. والجعليون ملكوا الجزاير والبلد لحد دنقلا أرى أن نحاربهم ونطردهم من البلد". فلما وافقوا على هذا الرأي وقالوا: "إذا حاربت الجعليين يهلكوا العرب ويقوموا النوبة يملكوا البلد وما يراعوا العرب لأنهم موتورين. والصداقة بيننا وبينهم ذهبت من يوم قتل الملك ورجاله في سوبا". فهنالك أخذ الأمير عبد الله القرين طائفة من رجاله وأهله وذهب إلى جبال البرون حيث اجتمع بالملك عمارة دونقس ولد الملك عدلان. وضمن له الملك عموم البلد. وتعاهدوا على أن يكون للملك عمارة وأهله الملك، وللأمير عبد الله القرين وأهله قيادة الخيل وجباية الأموال.
    وفي سنة 910هـ نزل الملك عمارة دونقس من الجبال ومعه عشيرته وجيشه الكثير العدد واختط سنار. وبواسطة الأمير عبد الله دانت له كل البلاد والقبائل، وقتل الشويحات في بارا واحتل البحر الأبيض وكردفان وملك التاكة أي كسلا وقوي أمره وملك البحر الأزرق.
    خراب سوبا المؤبد
    وفي هذه المدة قوي أمر علوة واتخذوا ملكاً والبطريك ديري ين هو الكل في الكل والمدبر لأمر الملك والكنائس. واتخذ البطريك جيشاً قوياً من النوبة والأحباش والبجا. وكانت عنده ذخاير الكنائس ينفق فيها. وفي سنة 915هـ جرد الملك عمارة دونقس جيشاً كثير العدة والعدد. وجمع الأمير عبد الله كل القبائل العرب وقصدوا مملكة علوة إلى سوبا فقام البطريك يحرض أصحابه ويغريهم أن المسيح وعدهم بالنصر. وكانت الحرب باسم الدين فلولا حسن قيادة الأمير عبد الله القرين ومعرفته الحربية وشجاعته الزائدة لتم نصر النوبة وأهلكوا العرب. والله قدر نصر العرب بأسباب منها حصر النوبة وقطع المؤونة عنهم. والثاني أن الخيل كرت على البطريك وقتل، ففت ذلك في عضد النوبة فانهزموا وتبعتهم العرب قتلاً وأسراً وبذلك تم خراب سوبا المؤبد. فحرق العرب البلد والكنائس وقتلوا وسبوا النساء ونهبوا الأموال وذلك خراب سوبا المؤبد الذي لم يشهد التاريخ خراباً مثله لأنها أيام قلايل وأصبحت البلد حرايق بعد العمار وخلوا من كل ساكن وحيطان، تصيح فيها البوم. وهابها العرب وقالوا إنها مساكن الجن حتى جاء الشيخ حسونة ولد حسن من بربر فسكنها وولد من بعده عبد الله ولد محمد ولد زروق.
    وهذا المقال وإن اختلفت أزمانه ألحقناه ببعض ليتم للقاريء معرفة خراب سوبا هذا ما سمعته من القعد دان الحاج حامد كبيدي من سوبا الشرق والشيخ على ود عيد من سوبا الغرب.
    والأمير عبد الله القرين هو عبد الله ولد فرج ولد أحمد ولد حمد ولد الأمير رافع ولد الأمير عامر. وفي مدة ملكه تفكك بنو جعل واختلفت كلمتهم. وتولى قيادة قبائل قحطان بعد وفاة الأمير حيدر بن الأمير أحمد. فلما رأي تفكك بني جعل واختلاف كلمتهم وحرب بعضهم البعض طمع في أن يستولى على كل البلاد فأخذ يغير على ممالك بني جعل ولما لم يتسنى له الظفر وأوقد نار الحرب والعداوة خشي أن يجتمعوا عليه فأخذ ثلة من قومه وتوجه إلى جبال الفونج وهناك اجتمع بالأمير عمارة دونقس. وتحالفا على أن يكون الملك للأمير عمارة دونقس ولد الأمير عدلان الملك ولقومه من بعده، وأن يكون لعبد الله القرين قيادة الخيل وجباية الأموال ولولده من بعده. فطابت نفس الأمير عمارة دونقس. وخلفه أخوه الأمير عبد القادر أميراً على جبال الفونج والبرون وجبال الكيلي وجبال بني شنقول أرض الذهب وبلاد قبا وأداسي والكيل وفازوغلي والرصيرص. ونزل بولده وماله وجيوشه الجرارة.

    الأمير عمارة دونقس ولد الأمير عدلان
    وفي سنة تسعمائة وعشرة اختط الأمير عمارة سنار وجعلها مقر جيشه وقاعدة ملكه وبرأي وحنكة الأمير عبد الله القرين خضعت للأمير عمارة كل الجزيرة بدون حرب وخضع له شرق النيل والدندر والرهد وأتبره وخضع له سكان البحر الأبيض دار محارب والجمع والجوامعة وسليم واستولى على بارا من الشويحات وأصبح ملكاً قوي النفوذ وكل ذلك بواسطة الأمير عبد الله القرين وتوفي وخلفه في الملك ابنه الأمير عبد القادر.
    بمناسبة ذكر الأميرين حيدر وعبد الله القرين نذكر ما يلي:
    أولاد عامر من قضاعة وقحطان:
    عامر أولاده ثلاثة: رافع وأحمد الادهم وحمد العليت
    أولاد رافع: حمد جد العمدة والحيدراب، وأحمد أبو بدر وأولاده ومحمد وأولاده وحسن المعارك جد العركيين، وحسين جد بنو حسين، وشيبل جد الشيبلات، وحكيم جد بني حكيم، وزملوط جد الكماتر، وطويل جد الطوال، وماجد جد الرازقي، وبشقر جد البشاقرة، وهلال جد الهلالية، وحلو جد الحلاوين، وعسيل جد العسيلات، وفرج جد الفريجاب.
    أما أولاد حمد العليت والعبدلاب أولاد عبد الله القرين والعلات.
    ومن أولاد أحمد الأدهم اللحويين والزميلات والزاملات.

    الأمير ضواب بن الأمير غانم
    الأمير ضواب بن الأمير غانم بن الأمير حميدان بن الأمير صبح بن الأمير مسمار بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم الفوار بن أبو الديس بن قضاعة بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد بن ابراهيم جعل جد قبائل الجعليين بن الأمير إدريس.
    والأمير ضواب أسس قاعدة ملكه في شندي واتخذ بها مسجداً جامعاً ذا منارة فكان العربي إذا رآها يقول: "شن دي؟" لأنهم كانوا أهل بادية ولما كثر هذا القول سميت البلد شندي. وبشندي مقر ملكه.
    أسس المساجد وأقام شعائر الدين وكان ملكه من أول بلد الجميعاب إلى آخر نهر أتبرة وإلى منتهى البادية الغربية وجبال الحسانية إلى غرب دنقلا وشرقاً إلى نهر أتبره والبطانة. وكان ذا نفوذ شديد وقوة. وكان بينه وبين الأمير عبد الله القرين وقواد الفونج حروب مستمرة. وتوفي الأمير عبد الله القرين وخلفه ولده الأمير عجيب. وكان قوياً شديد البأس فلقبه ملوك الفونج مانجلك وسموه ملك الشمس وسموا ملك الفونج ملك الظل.
    واستمر عجيب في حرب أولاد جعل أهالي مملكة جبل الأولياء وملوك شندي فما زالوا في حرب فلما رأى أنهم ربما يتعاونون على حربه أراد أن يقضي على بني الأمير جموع فجمع جيشاً كبيراً في الحلفاية ونزل ملك الجموعية العجيجة برجاله وراسل المانجلك ملك الجموعية فقال: (أخاف تغدر برجالي قبل يجتمعوا) فقال له ملك الجموعية: (عليك وعلى رجالك أمان الله حتى تخبرني أنك استعديت للحرب). وهناكل أحضر المانجلك المراكب وقام يوما بالليل يتفقد جيشه فقام ابنه محمد إلى حصانه وبيده المخلاة فلما رأى الحصان سيده نهر، - أى جال - فأمسكه محمد من شعر رقبته وهزه وقال:
    الغرب فرسانه جالت إما عشرت إما حالت
    إما مست ليلة شالت إما كتلت في المتالت
    فلما أصبح المانجلك نادى ابنه فقال له ماذا قلت البارح حين أمسكت بشعر الحصان فأخبره فقال ماذا تراهم فاعلين فقال كنت أظن انهم يذهبون منا في الفلوات أما إذا جمعوا وعرضوا وزغردت نساؤهم فإنه والله الموت فإن قتلتهم وأخذوا عددهم لا يتركوا لك فارساً يهز السيف وإن قتلوك ذهب ما فيه نحن من عز وشرف فقال له والده صدقت ثم أرسل الفقراء إلى ملك الجموعية أنه يريد مقابلته وحلف لهم اليمين أنه في أمان حتى يرجع جيشه فرفض ملك الجموعية وقال إن أرادني نلتقي بالجزيرة توتي أنا ودكسور ولدي وهو ومحمد ولده واجتمعا بتوتي بالفعل واتفقا وحلفا اليمين ألا يغزو واحد منهما صاحبه ولذلك قال نعوم شقير كل الممالك مشرية من الفونج بالفلوس إلا مملكة الجموعية فإنها بالسيف. وتفرغ المانجلك لحرب الأمير ضواب.
    ولما رأى الأمير ضواب أنه شاخ قلد الملك ابنه عرمان وكان هو وأخوه ضياب بينهما إلفة وود فذهب إليه زائراً وكان سقيماً فقيل إنهما ماتا في وقت مقارب ودفنا بمقبرة بين جرجس وأبو سفار في مفازة اليوم هنالك وأظنها في عهدهما كانت عامرة ومكث ضواب في الملك تسع سنوات وترك من الولد:

    الملك عرمان
    الملك عرمان بن الأمير ضواب استولى على مملكة شندي بوصاية أبيه وكان طيباً شجاعاً كريم الأخلاق متمسكاً بالدين عاملاً بالعدل في الرعية. وفي أيامه ألح الشيخ عجيب المانجلك عليه بالحرب وكرر الغارات طمعاً في الإستيلاء على مملكة شندي. وتوفي الملك عرمان بن الأمير ضواب ودفن بمقبرة الحصى بين الدامر ووادي المكابراب. ومدة ملكه خمسة عشر سنة. وترك من الولد مكابر وزيد ونصر الله وشاع الدين وعبد العلي ومسلم وجبل وجبر وعدلان وسعيد وعبد ربه وشب وبوباي.

    الملك عدلان
    هو الملك عدلان بن الملك عرمان بن الأمير ضواب بن الأمير غانم بن الأمير حميدان بن الأمير صبح بن الأمير مسمار بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم الفوار بن الأمير أبوالديس بن الأمير قضاعة بن الأمير عبد الله حرقان بن الأمير أحمد بن الأمير ابراهيم جعل جد قبائل الجعليين بن الأمير إدريس.
    أوصى عرمان بالملك بعده لابنه الملك عدلان والسبب في أن الملك عرمان وولده الملك عدلان تلقبوا باسم الملك هو أن أضدادهم ملوك الفونج دعوا لأنفسهم باسم الملك فلم يرض بنو جعل أن يكونوا أقل لقباً فدعا كل واحد منهم لنفسه باسم الملك. أما الملك عدلان فكان ملكاً سعيداً أطاعه إخوته وعشيرته.
    ومن صدفه الحسنة حصول اختلاف بين المانجلك وملك الفونج. حروب الشيخ عجيب المانجلك والملك أونسة بن الملك طبل الفونجاوي وذلك من لطف الله بأولاد جعل ولولا ذلك لكان الشيخ عجيب طرد عموم الجعليين من السودان.
    اختلف المانجل والملك فجاء المانجلك إلى الشيخ إدريس ولد الأرباب يستشيره قائلاً إن الملك أونسة أفسد البلاد وغير معالم الشرع ونصحته فلم يقبل بل استخف بي ولذلك سأخرج عليه. فقال له الشيخ: الرجل أيامه مقبلة ويقتلك. فقال وإن كان، لأن معي الرجال والخيل ومطالب بإزالة المفاسد. فأعلن المانجلك العصيان فقاد الملك أونسة بن الملك طبل جيشه الكثير العدد والعدة ونزل العيلفون والشيخ عجيب المانجلك بحلفاية الملوك. فكان يجرد كل واحد منهما جيشه فيلتقي الجيش بكركوج فيتحارب سحابة يومه وينفصل في المساء. دام ذلك الحرب ثلاثة أشهر فلما رأى المانجلك ضعف رجاله أصبح يقود بنفسه حتى قدر أن أصيب بجروح قضت على حياته فأخذه أولاده ودفنوا جثمانه في العقبة قري خوفاً عليه.
    أما أولاد الشيخ عجيب المانجلك فقد أخذ محمد العجيل من تبعه وتوجه دنقلا وأخذ عثمان من تبعه وتوجه إلى جبال الأمارأر لأن والدته منهم، ويقال أن العتمن من الأمارأر من ذريته. وأما ولد عجيب الثالث حماد فذهب للجموعية وهو جد الحماداب. وولده الرابع عبد الله جماع فإنه ذهب إلى البادية وأخذ يستنفر العربان للحرب لأخذ الثأر فسماه العرب عبد الله جماع.
    أما ملك الفونج أونسة بن الملك طبل فاضطرب عليه حبل الأمن وامتنع العرب من أداء الوظيفة فجاء إلى الولي الكامل الشيخ إدريس بن الأرباب وحلف له إذا أمن الأمير العجيل وأحضره أنه ينزل العجيل منزلة أسلافه والعجيل ينزل الملك المنزل المعلوم عندهم. فسار الشيخ إدريس إلى دنقلا وأحضر العجيل فاجتمع مع الملك أونسة وحلف كل منهما لصاحبه اليمين بأنه ينزله منزلة أسلافه. وتم الإتفاق وذلك سنة 978هـ وأصبح كل من الملك أونسة والشيخ العجيل يخشى صاحبه ولا يأمنه وهذا من لطف الله بأولاد جعل.
    وكان الملك عدلان محبوباً مشهوراً بالفضل والتقوى وتوفي في شندى ونقل أخوه مكابر جثمانه إلى مقبرة والده بالحصى ودفن هنالك. ومدة ملكه ثمانية عشر عاماً وترك من الولد:
    عبد الدائم وعبد المعبود ونافع ونفيع ومحمد على وبركات وأبو سليمة والمك محمد وعبدوه ويوي ونذير وأبوبكر والعرضى وعبد الرحمن وبادقس ووهيب وكنه وبعشوم.
    الكراكيسة أمهم بنت على ولد كرقوس
    الشقالوا أمهم بنت شقل الكمالي
    الستناب أمهم بنت ستنا
    العبدوتاب أمهم بنت عبدوت
    الرفاعية وأبو جداد

    الملك عبد الدائم
    الملك عبد الدائم بن الملك عدلان بن الملك عرمان بن الأمير ضواب بن الأمير غانم بن الأمير حميدان بن الأمير صبح بن الأمير مسمار. وتولى الملك بعد أبيه الملك عدلان وصفت له في أول الأمر، وكان مستقيماً آمراً بالمعروف وناهياً عن المنكر وخرج عليه بعض الخارجين فأخضعهم حتى قيل أن خارجين تجمعوا بجهات المكنية فقام برجاله ونزل حوالي جبل أم علي وهنالك لما أمسى أمر كل رجل من جيشه أن يضرم نيراناً معدودة فلما رأى أعداؤه كثرة النيران أزعجهم ذلك فجاءوا إلى الشاطيء يتربصون وأمر باحضار جير أبيض فطلى به الخيل وأنزلها البحر يقود الفرس رجلان ويهددانه بالضرب فيقمز ويطمع ويرجعانه عطشاً وأغلب الجيش يأتي بالماء فيغسلون البياض من الخيل ويكسونها لوناً أحمر وترد الماء ثم ترد الخيل البلق ولا زالت ترد والناس ينقلون الماء إلى غروب الشمس فقال أعداؤه أتانا بما لا طاقة لنا به فراسلوه وخضعوا له وعبر البحر وسكن في المكنية إلى أن توفى ونقل جثمانه ودفن مع والده في الحصى حيث جده الملك عرمان ومدة ملكه خمسة عشر عاماً وترك من الولد على جد العالياب من الجعليين ـ وعبد الدائم جد العبداياب من الجعليين.

    الملك عبد المعبود
    الملك عبد المعبود بن الملك عدلان بن الملك عرمان بن الأمير ضواب بن الأمير غانم بن الأمير حميدان بن الأمير صبح بن الأمير مسمار الفوار تولى الملك عبد المعبود بعد أخيه الملك عبد الدائم وفي أول أمره اختلف عليه أخوه المك محمد فادعى الملك وحارب عليه غير أنه قل ناصره والتف إخوته وأهل الحل والعقد على الملك عبد المعبود فحاربوه وانهزم إلى العقبة بالغرب وسكن بها وأثر حوشه موجود الآن. ولما صفا الملك للملك عبد المعبود جمع إخوته وقال لا ينبغي أن ندع محمد أخانا بهذه الحالة امضوا له ولاطفوه واعطوا له الجزية بدل الملك فأرضوه وأعطوه الجزية له ولولده وسموها الحمدابية فهى له ولولده لا يشاركهم أحد إلا بمشترى أو ميراث وبعد ذلك صفت الأيام إلى الملك عبد المعبود فأسس المساجد وأمر باتباع الشرع الشريف وعين القضاة للأحكام وجعل مجلس شورى المطارق وفوض إليه أمور الدولة والحل والعقد فيها وجعل الحكم القضاء الشرعي وعلى المطارق تنفيذ الاحكام الشرعية بعد عرضها عليه واتقان النظر. وفي أيامه قام عظيم من النوبيين يقال له الفريجب في أرض الحجر فجمع جموعاً كثيرة من النوبيين والنوبة والبجا وأراد طرد العرب من بر العجم ومن جميع النيل فراسلوا ملوك الحاكماب والبديرية والشايقية العرب عامة وبني جعل خاصة فنهض العرب وأولاد جعل عامة وخاصة بالسرعة وتلاقوا في حرب دامت أياماً وكتب الله النصر للعرب وقتل من البجاة والنوبة والنوبيين عدد لا يحصى وقتل من العرب عدد كبير جداً ومن ضمن المشاهير من الشهداء نافع ونفيع أولاد الملك عدلان بن الملك عرمان فإنهما كانا توأمين وقتلا في هذا الواقعة ودفنا في البركل.
    أما الفريجي فإن جيشه هلك هلاكاً شديداً وانهزم ودخل حدود البلاد المصرية ولم تقم بعدها قائمة للنوبة والبجا والنوبيين.
    أما الملك عبد المعبود فإنه طابت أيامه وتمتع بالملك بدون منازع وتوفى بشندي ودفن في المقبرة التي في قبة أبو فراج اليوم ومدة ملكه ثمانية عشر سنة ولد من الولد: عبد السلام والأصفر وعدلان.

    الملك عبد السلام
    الملك عبد السلام بن الملك عبد المعبود بن الملك عدلان بن الملك عرمان بن الملك ضواب بن الملك غانم. تولى الملك عبد السلام بعد والده وهدأت له الأحوال وكان ملكاً سعيداً وفي أيامه كثر الإنحلال في مملكة الفونج وخرج بعض قواد الفونج على ملوكهم وجاء جيش حكومة فور فاستلم كردفان بقيادة الأمير كدوك التنجري وجعل مركزه بارا. وبهذا الاضطراب صفا الجو لملوك جعل فإنه قيل مصايب قوم فوائد آخرين ومكث في الملك إلى أن توفي ودفن مع والده بشندي في المقبرة المعروفة بأبي فراج ومدة ملكه عشر سنوات وترك من الولد:
    الملك سعد أبو دبوس
    الملك سعد أبو دبوس بن الملك عبد السلام بن الملك عبد المعبود بن الملك عدلان بن الملك عرمان فإنه تولى الملك بعد أبيه الملك عبد السلام وكان شجاعاً قاهراً وسمى أبو دبوس فأنه من قوته كان له عمود من حديد في رأسه رمانة كان يلاقي به الفرسان بدل السيف فكان الفارس الدارع لا يزيده على ضربة واحدة فيقضي بها عليه ولذلك اشتهر بأبو دبوس. وكان حاكماً عادلاً كثرت رعاياه وتحاماه وهابه أقرانه ويقال إنه لم يهزم له جيش قط وكان كريماً كثير العطايا وكان يحب العلماء أهل الدين والفضل ويركن إليهم ويحكم في النوازل بحكم الشرع الشريف بواسطة العلماء وينفذ أحكام الشارع.
    شاع الدين ولد التويم الشكري جاءه هارباً من الملك الجساري ملك تواوه البوادري قالوا أن الملك أبو دبوس كان نازلاً غرب الهواد فرأى الناس إبلاً ورحيلاً داخلاً في الوادي فأخبروا الملك سعد أبو دبوس فقال دعوهم لعلهم لاجئين إلينا فلما حطوا رحالهم جاء شاع الدين ولد التويم إلى الملك وكان داهية فقال "يا ملك وأعز الناس جيناك واقعين تقبلنا وتحدرنا من ظالم قوي" فقال له الملك لك الأمان أخبرني أمرك" فقال أنا شاع الدين ولد التويم من أخيار الشكرية تجبر علينا الجساري حتى أن الواحد منا إذا ولدت ناقته وما رفع سلاها على رأس حور زوجته يخرتوا منه ناقته وكل شكري في الخريف يأخذ منه عشر ابله ولجأت إليك هارباً بحيلة والآن الخيل في أثرنا فقال اطمئن وأخبرني كيف نجوت بأهلك ومالك فقال له العادة إذا ضربوا النحاس يركبوا كل العظماء على الخيل والجمال ويمشوا مع الملك حتى ينزل ويدخل بيته فإذا دخل الملك بيته ذهب كل إنسان إلى أهله وأنا من الليلة أمرت أولادي يحزموا في المتاع ما خف ويربطوا التقيل معوج ويرفعوه على الأبل ويقع حتى إذا غابت عن أعينهم جمال العرب يضعون قربة ماء وقدح في دارهم ويغطونها بشملة ويرتحلون بكل سرعة نحو مغرب الشمس وكانوا في الميع وبعد نزول الملك شقيت العرب كأني أبحث عن منزل أولادي حتى بارحتهم وهربت مسارعاً فأسقيت فرسي وقصصت أثر ولدي فاجتمعت بهم ونجانا الله وجيت اليه" فقال " اطمئن أنت في أمان" وأصبح كأحد ندماء الملك أبي دبوس يحضر وجبة الفطور والغداء والعشاء وكان شاع الدين ولد التويم ماكراً يجلس بالقرب من كرسي الملك وإذا أراد القيام ينقر الكرسي بعصاه. دام ذلك منه حتى مل أهل البلاد وقالوا إن هذا العربي يجب تأديبه وأخبروا الملك فقال لا تسألوه فمضى الخريف بهذا الحال. ونزل بحر الجعليين. وفي يوم من الأيام من نفسه قال: أيها الملك ما رأيت ولا سمعت أفضل من الجعليين. أنا أنقر كرسي الملك ما سألني احد منهم وأنا فقري متعجب ملك ملوك طاقية جعل جالس على كرسي خشب والجساري عربي يجلس على كرسي من ذهب. فقال له الملك إذا اعطيناك الخيل والرجال تدلهم على كرسي الذهب فأصبح شاع الدين يلاحظ خبر البوادرة والقبائل حتى كلمت المياه فأخذ الجيش وواقع البوادرة وقتلهم عن آخرهم حتى قالوا لم يترك غلاماً بالغاً وقتل الجساري أبو مسيكة الأعور البطحاني العلامابي وبذلك أصبح شاع الدين وأولاده من بعده والشكرية أهل رئاسة قبائل البطانة. أما الملك سعد أبو دبوس فإنه عاش في ملك هاديء وتوفي ودفن مع والده بشندي ومدة ملكه خمسة عشر سنة وله من الولد سعد وهو جد السعداب من الجعليين وإدريس وسليمان والمك ضياب البرنس ولد الملك سعد أبو دبوس الذي تولى بعد أبيه وملكه مستقيم وتوفي ودفن بشندي ومدة ملكه سبع سنوات.

    الملك سليمان
    الملك سليمان بن الملك ضياب البرنس تولى الملك بعد أبيه وكان ملكاً سعيداً أطاعه أهل مملكته وسار سيرة حسنة وكان كريم الأخلاق عادلاً في أحكامه أمضى في الحكم اثنى عشر عاماً وتوفى ودفن بشندي مع أبويه في المقبرة المعروفة بأبي فراج اليوم.

    الملك إدريس
    الملك إدريس بن الملك سعد أبو دبوس تولى الملك بعد الملك سليمان وصفا له الملك وعاش في هدوء وراحة حتى توفي في شندي ودفن مع أسلافه ومدة ملكه عشرون سنة.

    الملك عبد السلام
    الملك عبد السلام بن الملك إدريس تولى الملك بوصاية والده الملك إدريس وعاش ملكاً هادياً وتوفي ودفن مع أسلافه ومدة ملكه اثنا عشر عاماً.

    الملك الفحل
    الملك الفحل ولد الملك إدريس ولد سعد أبو دبوس تولى الملك بعد الملك عبد السلام أخيه. وكان ملكاً تقياً عادلاً طابت أيامه وصفا له الجو من منازع وملك حتى توفي بشندي ودفن بمقبرة أسلافه ومدة ملكه خمسة أعوام.
    الملك إدريس
    الملك إدريس بن الملك عبد السلام تولى الملك بعد عمه الفحل وكان ملكاً سعيداً عاش هادياً مرضياً لدى أهل مملكته وما اختلف عليه اثنان وتوفي بشندي ودفن مع أسلافه ومدة خدمة ملكه ستة عشرعاماً.
    الملك ضياب
    الملك ضياب ولد الملك عبد السلام فإنه تولى الملك بعد الملك إدريس أخيه وكان مستقيم الأخلاق متمسكاً بدينه عادلاً في الرعية وتوفي بشندي ودفن مع أسلافه ومدة ملكه عشرة أعوام.

    الملك كمبلاوي
    الملك كمبلاوي ولد الملك عبد السلام تولى الملك بعد أخيه ضياب فكان نعم الأمير أو الملك عمر المساجد وبذل أمواله للمعوزين والمحتاجين ولم يزل براً تقياً حتى توفي بشندي ودفن مع أسلافه ومدة ملكه ثلاثة وعشرون سنة.

    الملك بشارة ولد الملك عبد السلام
    الملك بشارة بن الملك عبد السلام ولد الملك إدريس ولد الملك سعد أبو دبوس تولى بعد كمبلاوي أخيه وكان طيباً عادلاً مستقيماً ديناً أحبه قومه حباً شديداً وانقادوا له ومكث بشندي وبها توفي ودفن مع أسلافه ومدة ملكه سبعة أعوام.

    الملك سالم ولد الملك إدريس
    ولد الملك عبد السلام ورث الملك بعد عمه الملك بشارة وكان حسن الحظ فلم يختلف عليه أحد وسكن شندي وتوفي بها ودفن في مقبرة أسلافه التي هى محل قبة أبو فراج اليوم ومدة ملكه خمسة عشر سنة.

    الملك سليمان ولد الملك سعد ولد الملك عبد السلام
    تولى الملك بعد ابن عمه الملك سالم ولد الملك إدريس ولد الملك عبد السلام وكان نعم الأمير غير أن أيامه ينقصها الهدوء لكثرة منازعة بني عمه في الملك. وتوفي ودفن في مقبرة أسلافه بشندي وملكه اثنا عشر سنة.

    الملك سعد ولد الملك إدريس ولد الملك عبد السلام
    تولى الملك بعد ابن عمه الملك سليمان وكان الملك سعد ملكاً مهاباً معظماً ذا دين وفضل وكان يكرم أهل الدين والعلم والتقوى. نقل عرش ملكه من شندي إلى المتمة وجعل شندي مركز وكيل الدار نمر ود عبد السلام.
    وجعل ديوان الملك الدار التي سلمها الأتراك فيما بعد للملك بشر ولد عقيد وهى بيت أولاد الفكي الأمين ولد الفكي منصور ولد الفكي علي المحمدابي اليوم وكان همه توسع ملكه بالغرب وضم قبائل الغرب بكردفان وما أسعفه الحظ فإن السلطان تيراب ترك كردفان بجيوش كثيرة جداً طامعاً في الإستيلاء على النيل ومر بكردفان بدون منازع لانها تحت ولية أمير من التونجر الفور يقال له مسلم ولما نزل النيل بجهات الفششوية ارتحل سكان النيل الغربي إلى شرقه ولما وصل إلى جهات أبو سعد اجتمع له الجموعية والعبدلاب ومن والاهم من القبائل واشتبكوا في حرب دامت أياماً قتل فيها الشيخ إدريس ولد جماع وقتل سرور وقتل قمر الحمرا ونزل اللطف الإلهي فأصاب السلطان تيراب داء أفقده الوعي فارتحلوا به ولما وصل بارا توفي وقيل إنهم بقروا بطنه ودفنوه ونقلوا جثمانه إلى دارفور وأوصوا مكانه أخاه السلطان عبد الرحمن الرشيد.
    أما الملك سعد ولد الملك إدريس ولد الملك عبد السلام فإنه استقر في ملكه وتوفي بالمتمة ونقل جثمانه إلى مقر أسلافه بشندي ومدة ملكه اثنا عشر عاماً.

    الملك الفحل
    الملك الفحل ولد الملك سعد ولد الملك إدريس تولى الملك أياماً قلائل وتوفى وخلفه ابنه الملك إدريس ومدة ملكه ثلاث سنوات.

    الملك إدريس ود الفحل
    الملك إدريس ولد الأمير الفحل ولد الملك سعد ولد الملك إدريس. وكل الناس يقولون إدريس ولد لا يشابهه ملك. وكان ذا صفات نادرة منها كثرة العدل في القضايا والأحكام ومنها شدة الكرم وكثرته حتى قالوا إن طعامه يداوى به السقيم. ومن صفاته كثرة الذكر والقيام وكثرة الصيام وكان لا ينام إلا بعد صلاة المغرب إلى العشاء فيصلي العشاء ويتفقد ما يلزم الخاصة ثم يصلي ويذكر الله تعالى إلى أن يصلي الصبح وينام حتى وقت الفطور ثم يصلي ويخرج يطلب الطعام للعامة والخاصة ويجلس والقضاة لحل مشاكل الناس حتى وقت صلاة الظهر فيصلي الظهر ويطلب الطعام. وبعد صلاة العصر يركب يتفقد المزارع والمواشي ويعود يصلي المغرب وينام حتى ذكروا أن رجلاً من النفيعاب فاتكاً قتل أناساً وهرب من العدالة واستخفى فأحضره بعض طالبي الملك سراً وأعطاه وقية ذهب على أن يقاتل الملك فجاء إليه ووجده نائماً فرفع الحربة ولما أراد أن يطعن قال إن هذا الملك (عشا أناس وحصن قبيلة فلا أكدر الصفو بقتله) فقال أرباب (أنا ولد ربيق أجروني على قتلك بوقية ذهب) فقال (اقتل) فقال الإضرار بك يضر القبيلة فلم يرفع الملك رأسه ولا ترك نومه فلما انتبه وصلى العشاء وطلب الطعام قال ادعوا ولد ربيق فقيل له وين فقال هو موجود فقال له يا ولد ربيق عليك الأمان فأمنه وفي أيامه طمع ملك الفونج فقام بنفسه وأعد الجيش لولد كوينة بمخادة أبوزيد وجمع عليه كلما استطاع وأمرهم بقصد ملك الجعليين بقيادة محمود ولد كوينة فجاء هذا الجيش فأمر الملك الناس بالإنصراف من وجه الجيش فجاء ونزل أبو رماد وهنالك قابله جيش الجعليين وكان معبأ أحسن تعبئة فدام القتال إلى قرب الغروب والأمير محمود ولد كوينه وحرسه على رابية ينظر فانفرد من خيل الجعليين الحمر جقب ولد عبد العزيز النافعابي قاصداً الأمير ولد كوينه فلما رآه ولد كوينه قال لحرسه عليكم حسب المك تدوه راس حصان واعتماداً على ما عليه من الدروع ظن أنه يقتل الرجل الذي شق الصفوف ويفتخر بقتله فلما وصل إليه جقب سارعه بضربة من عمود بيده فسقط على الأرض وانكشف التلى فضربه على عنقه بالسيف فبان رأسه ونادى قتل ولد كوينه وضارب حتى وصل إلى خيله فتزعزع جيش الفونج وهرب فتبعه الجعليون قتلاً وأسراً إلى حد العقبة.
    وعاش الملك إدريس في الملك حتى توفي بالمتمة ونقل جثمانه إلى مقر أسلافه بشندي وله في الملك سبعة عشر عاماً وله من الولد سعد ولد الملك إدريس.
    أخذت هذا عن محمد ود نمر الذي أخذه عن الفكي محمد عبد الرزاق الذي أخذه من مذكرات القاضي ذراع الذي نقله من دفتر ملوكي ببيت الملك إدريس ود الفحل.

    الشيخ خوجلي
    الشيخ خوجلي أبو الجاز بن عبد الرحمن المدفون في قبة خوجلي فإنه ولد في حلة قديمة اسمها شوحط في محل الصبابي اليوم وكان حفظ القرآن على والده وتعلم علم التوحيد على الفقيه أرباب ولد علي عون بتوتي وهاجر في طلب الفقه فاتصل بالشيخ الزين ولد صغيرون في قوز العلم وحضر عليه فقه مذهب مالك وتوجه إلى المدينة المنورة فأقام بها تسع سنوات وفي كل عام يؤدي حجة وهنالك اجتمع بالورع الصالح التنبكتي الشاذلي فأخذ عليه طريق التصوف وكان من كمل الرجال له يد طولى في نفع المسلمين وإرشادهم إلى دين الحق ظاهراً وباطناً وكان صاحب مكرمة وجود فائق وانقادت له البلاد بأسرها لما علموا فيه الخير وله كرامات ظاهرات لا نطيل بها وإليك نسبه:
    الشيخ خوجلي بن عبد الرحمن بن ابراهيم بن محمد صلاح بن فضل الله بن شكر بن سمرة بن عصفور بن سليمان محمد كبان بن بدير بن دهمش بن سمرة بن سرار بن كردم بن أبي الديس بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد بن ابراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدي بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد بن علي بن الحبر عبد الله بن السيد العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم.
    أخذت هذا النسب عن والدي الفقيه الطاهر بن الفقيه عمر الذي أخذه عن الخليفة محمد ود الأمين خليفة الشيخ خوجلي في زمن الأتراك.

    انتهى ويليه








                  

العنوان الكاتب Date
الهشاشة و النجاسة فى فكر المدعو بشاشا ـ تاريخ العرب فى السودان zoul"ibn"zoul04-14-04, 02:36 AM
  Salam tani and confiscate your indignation akzom ghayzak ya habeeb elhilayla04-14-04, 03:00 AM
  Re: الهشاشة و النجاسة فى فكر المدعو بشاشا ـ تاريخ العرب فى السودان zoul"ibn"zoul04-14-04, 03:12 AM
  Taslam elhilayla04-14-04, 03:43 AM
  Re: الهشاشة و النجاسة فى فكر المدعو بشاشا ـ تاريخ العرب فى السودان Bashasha04-14-04, 04:44 AM
  Re: الهشاشة و النجاسة فى فكر المدعو بشاشا ـ تاريخ العرب فى السودان zoul"ibn"zoul04-14-04, 01:25 PM
  With lots of all the best to you elhilayla04-14-04, 06:02 PM
    Re: With lots of all the best to you hanouf5604-14-04, 06:24 PM
      Re: With lots of all the best to you Mandela04-14-04, 07:14 PM
        Re: With lots of all the best to you osly204-14-04, 07:31 PM
  Re: الهشاشة و النجاسة فى فكر المدعو بشاشا ـ تاريخ العرب فى السودان zoul"ibn"zoul04-15-04, 01:06 AM
  Re: الهشاشة و النجاسة فى فكر المدعو بشاشا ـ تاريخ العرب فى السودان zoul"ibn"zoul04-15-04, 01:20 AM
  Re: الهشاشة و النجاسة فى فكر المدعو بشاشا ـ تاريخ العرب فى السودان zoul"ibn"zoul04-15-04, 01:29 AM
  Check now elhilayla04-15-04, 03:15 AM
  Re: الهشاشة و النجاسة فى فكر المدعو بشاشا ـ تاريخ العرب فى السودان Bashasha04-15-04, 05:16 AM
    Re: الهشاشة و النجاسة فى فكر المدعو بشاشا ـ تاريخ العرب فى السودان Frankly04-16-04, 09:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de