الضحـــــــــ خـــــــــروف ــــــــــية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-24-2024, 03:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-26-2004, 11:57 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الضحـــــــــ خـــــــــروف ــــــــــية (Re: Yassir7anna)



    وللأضحية شروط وهي :

    الشرط الأول
    أن يكون مما عينه الشارع جنساً وسناً :

    أما الجنس فهي مختصة بالإبل والبقر والغنم . وأكثر أهل العلم على أن أفضل أنواع الأضحية البدنة ثم البقرة ثم الضأن ثم الماعز ، وذكر الضأن افضل من أنثاه لقيام الدليل على ذلك . وقد دلت النصوص على أنه يجوز أن يشترك سبعة أشخاص في بدنة أو بقرة بأن يشتروها ويضحوا بها كل واحد له سبعها لحديث جابر رضي الله عنه قال : { نحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية البدنة عن سبعة ، والبقرة عن سبعة } [أخرجه مسلم] .
    وأما الشاة فلا يجوز الاشتراك فيها في الملك ، وأما الاشتراك في الثواب فهذا جائز بأن يضحي الرجل ويشرك معه أهله في الأجر مهما كان عددهم فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عند ذبح الأضحية { بسم الله اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة محمد } [أخرجه مسلم] .
    وعن أبي أيوب رضي الله عنه قال : { إن الرجل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يضحي الرجل بالشاة عنه وهن أهل بيته فيأكلون ويطعمون حتى تباهى الناس فصار كما ترى } [أخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح] .
    أما السن فلا يجزيء من الإبل والبقر والمعز إلا الثني . وهو من الإبل ما تم له خمس سنين ، ومن البقر ما تم له سنتان ، ومن الغنم ضأنها ومعزها ما تم له سنة . وأما الجذع فلا يجزيء إلا من الضأن وهو ما تم له ستة أشهر . وأما غير الضأن فلا بد من الثني لحديث جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن } . [أخرجه مسلم] .
    وقد أجمع العلماء على جواز الأضحية بالجذع من الضأن سواء وجد غيره أم لم يوجد ، وحمل الجمهور هذا الحديث على الاستحباب . وليس المراد المنع من التضحية بالجذع إلا إذا لم يوجد غيره لورود أدلة أخرى تدل على جواز الأضحية بالجذع وظاهرها ولو كان المضحي قادراً على المسنة .
    ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { نعم أو نعمت الأضحية الجذع من الضأن } [رواه أحمد والترمذي] .
    وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه { أن النبي صلى الله عليه وسلم قسم بين أصحابه ضحايا فصارت لعقبة جذعة . فقال يا رسول الله : صارت لي جذعة . فقال : ضح بها } [أخرجه البخاري ومسلم] .

    الشرط الثاني
    أن تكون خالية من العيوب الآتية :

    1- العور البين
    2- المرض البين
    3- العرج البين
    4- الكبر المتناهي

    وقد دل على هذه العيوب حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال { أربع لا تجوز في الأضاحي وفي رواية : ( لا تجزيء ) العوراء البين عورها ، والمريضة البين مرضها ، والعرجاء البين ضلعها ، والكسيرة التي لا تنقي } [أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي وقال الترمذي حديث حسن صحيح] .
    فهذه الأربع لا تجوز التضحية بها . قال في المغني : لا نعلم في ذلك خلافاً وهي :

    1- العوراء البين عورها : وهي التي انخسفت عينها أو برزت ، فإن كان على عينها بياض ولم تذهب أجزأت لأن عورها ليس بيناً فلا يؤثر في نقصان لحمها . والعمياء أشد لأن العمى يمنع مشيها مع رفيقتها ويمنع مشاركتها في العلف .

    2- المريضة البين مرضها : وهي التي ظهرت عليها آثار المرض الذي يقعدها عن الرعي مما يسبب لها الهزال وفساد اللحم ، ومنه الجرب فهو يمنع الإجزاء قليله وكثيره لأنه يفسد الشحم واللحم .

    3- العرجاء البين ضلعها : أي ( عرجها ) وذلك بكونه فاحشاً . والضلع بفتح الضاد واللام هو الغمز . فالعرجاء هي التي تتخلف عن القطيع وتسبقها الماشية إلى الكلأ الطيب فيرعينه ولا تدركهن فينقص لحمها ، وأولى منها العاجزة عن المشي لعاهة من كسر ونحوه .

    4- الكسيرة التي لا تنقي : بضم التاء وإسكان النون وكسر القاف أي لا نقي لها . والنقي بكسر النون هو المخ .من انفت الإبل إذا سمنت وصار فيها نقي . قال في النهاية : هي التي لا مخ فيها لضعفها .
    فهذا الحديث دليل على أن هذه العيوب الأربعة مانعة من صحة الأضحية وسكت عن غيرها من العيوب . ولكن يرى الجمهور أنه يقاس عليها غيرها مما كان أشد منها أو مساوياً لها .

    قال النووي : وأجمعوا على أن العيوب الأربعة المذكورة في حديث البراء لا تجزيء التضحية بها وكذا ما كان في معناها أو أقبح منها كالعمى وقطع الرجل وشبهه [شرح النووي على صحيح مسلم] .
    وقال الخطابي : في الحديث دليل على أن العيب الخفيف في الضحايا معفو عنه ألا تراه يقول : { البين عورها ، والبين مرضها ، والبين ضلعها } فالقليل منه بين فكان معفوا عنه [معالم السنن] .

    وهناك عيوب تكون في الأضحية ولا تمنع الإجزاء ولكن توجب الكراهة فتكون السليمة أولى . فتكره التضحية بما يلي :

    1- العضباء : وهي مقطوعة الأذن أو مكسورة القرن . فهذه تجزيء لأن ذلك لا ينقص لحمها ولأنه يكثر وجوده والكمال أولى . أما ما لا قرن له خلقه أولا أذن له خلقة فتجوز التضحية به بلا كراهة وإنما فارق العضب لورود النهي عنه ، وهو عيب لأنه ربما دمي وآلم الشاة فيكون كالمرض بخلاف الأجم فإنه حسن في الخلقة ليس بعيب ولا مرض والكمال أولى .

    2- البتراء : ( من الإبل والبقر والمعز ) وهي التي قطع ذنبها أو بعضه ، أما مقطوع الإلية من الضأن فهذا لا يجزيء في الأضحية لأن ذلك نقص بين في جزء مقصود منها . أما إذا كانت من نوع لا إلية له بأصل الخلقة فإنها تجزيء إذ لا نقص فيها عن جنسها .

    3- التي في أذنها شق سواء شقت إذنها طولاً وهي الشرقاء ، أو عرضاً من الخلف وهي المدابرة ، أو عرضاً من الأمام وهي المقابلة . أو خرقت أذنها أواستؤصلت حتى بدا صماخها .

    4- ما قطع ذكره قياساً على العضباء . أما قطع الخصيتين فقط فتجوز التضحية به وهو الخصي ، لأن الخصا يطيب اللحم ويزيد في السمن .

    5- الهتماء : ما سقطت ثناياها أو غيرها من أسنانها .

    وتجزيء الأضحية بالجداء وهي التي توقف ضرعها عن الدر فنشف لبنها لأنه لا نقص في لحمها ولا خلقتها ، واللبن غير مقصود في الأضحية بل توقف اللبن يزيد في السمن . ولو بقي فيها شطر ونشف آخر أجزأت من باب أولى بلا كراهة ، وكذا تجزيء مقطوعة بعض حلمات ضرعها ، كما تجزيء الأضحية بما لا ضرع لها أو كان مقطوعاً .

    الشرط الثالث


    أن يملكها المسلم من طريق شرعي :

    فلا تصح الأضحية بمسروق أو مغصوب أو مملوك بعقد فاسد . وكذا لا تصح بما كان ثمنه حراماً كربا وغش لأن الأضحية قربة لله تعالى وهذه طرق معصية ولا يتقرب إلى الله تعالى بمعصية كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : { إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً } [أخرجه مسلم] .

    وينبغي للمسلم أن يهتم باختيار الأضحية . فيحرص على أكمل الأضاحي في جميع الصفات لأن ذلك من تعظيم شعائر الله تعالى الدال على التقوى قال تعالى : { ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب } [سورة الحج : 32] . وهذا عام في جميع شعائر الله تعالى . ودلت الآية الثانية وهي قوله تعالى : { والبدن جعلناها لكم من شعائر القلوب } [سورة الحج :36] . على أن البدن فرد من أفراد هذا العموم ، فيكون تعظيم البدن من تعظيم البدن من تعظيم شعائر الله . قال ابن عباس رضي الله عنهما : الاستسمان والاستحسان والاستعظام .
    وقد كان المسلمون في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يغالون في الهدي والأضاحي يختارونه سميناً حسناً يعلنون بذلك عن تعظيمهم شعائر الله ، مدفوعين بتقوى الله . جاء في صحيح البخاري قول أبي أمامة بن سهل : { كنا نسمن الأضحية بالمدينة وكان المسلمون يسمنون } .
    وليحرص المسلم على تأمل الأضحية حال الشراء وتحقق خلوها من العيوب المانعة من الإجزاء ، وينتبه لتمام سنها ويحرص على السلامة من قطع الأذن وكسر القرن ، فكلما كانت أغلى وأكمل فهي أحب إلى الله تعالى وأعظم لأجر صاحبها وأدل على تقواه . قال في الاختيارات : { والأجر في الأضحية على قدر القيمة مطلقاً } .








                  

العنوان الكاتب Date
الضحـــــــــ خـــــــــروف ــــــــــية Yassir7anna01-26-04, 11:56 AM
  Re: الضحـــــــــ خـــــــــروف ــــــــــية Yassir7anna01-26-04, 11:57 AM
  Re: الضحـــــــــ خـــــــــروف ــــــــــية Yassir7anna01-26-04, 12:00 PM
  Re: الضحـــــــــ خـــــــــروف ــــــــــية Yassir7anna01-31-04, 03:46 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de