|
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. (Re: Bashasha)
|
لمزيد من التوضيح أقتبس هذه المقاطع الطويلة التى ترتبط بشكل مباشر مع ما أورده "بشاشا" عن مفهوم الوجود. و ذلك من "الفصل الأول" بعنوان "فلسفة الوجود االمصرية", فى كتاب "رب الثورة, أوزيريس و عقيدة الخلود فى مصر القديمة" للباحث المصرى "سيد محمود القمنى". و ان كان "سيد محمود القمنى" فى كتابه الأخير "النبى موسى و آخر أيام تل العمارنة", كشف عن انحيازه التام ضد "الكوشى الأسود" و تعبيره عن وجهة النظر الرسمية المصرية فى هذا المجال, الا أن أعماله البحثية القيمة تفضح بنفسها تعبيرها عن أفكار "المركزية الأفريقية", و لكن من ناحية تجييرها لصالح عنصر "مصرى!" و ليس أفريقى "أسود" !!. و بالذات اذا ما قارناها بكتابات أعلام "المركزية الأفريقية". و فى كل الأحوال ستكون بحوثه مفيدة فى موضوعنا هذا. و سنبدأ هذه المقاطع من هنا : ( .... و ينسب "عبد العزيز صالح" لمدينة "أون" المقدسة – نسبا صحيحا فى ظننا – فلاسفة مبرزين فى مجال الفكر الميتافيزيقى, كانوا هم أقدم مذهب فلسفى دينى, لتفسير الوجود و نشأته, حتى أصبحت أقوى المدن الفكرية فى العالم القديم, فى عصر الدولة القديمة, و كعبة لطالبى العلم من جميع أنحاء العالم, و بالذات فلاسفة اليونان, خاصة بعد أن استطاع كهنتها الاستيلاء على العرش, و تأسيس الأسرة الخامسة, بزعامة "أوسركاف", ليصبحوا أصحاب الفضل الأول فى كل ما عرفه العالم الحديث عن مصر الفرعونية, بعد أن طوروا أساليب الكتابة, و سجلوا معارفهم و علومهم و فلسفاتهم داخل الأهرامات العتيدة. و لعل أهم ما يمكن اعتباره لهؤلاء المفكرين, نظريتهم للوجود تفسيرا و نشأة, تلك النظرية التى يمكن صياغتها – بعد قليل من الترتيب و التنظيم – فى التلخيص التالى :
فى البدء كان نون Noun موجودا وحيدا فى الوجود و كان نون محيطا أزليا مظلما و من نون برز الاله اله الشمس رع آتوم أى الكامل المتكامل ... "هامش: الكلمة [آتوم] تعنى بالمصرية القديمة ما هو تام و كامل كمالا كليا مطلقا." بقدرته هو وحده دون معين لأنه كان ".. هو كل شىء فى الوجود" ثم اختار الكامل مدينة أون, دون سواها ليجعل منها مركزا للخليقة كلها و على تل فيها بدأ ايجاد العالم من نفسه و ذاته .. "هامش: و هناك رواية تقول أن هذا الخلق جاء نتيجة عطس أو تفل." فنطق بأسماء أعضاء جسمه التى شكلت الآلهة و كان الأوائل منهم الالهان: "شو" Chou اله الهواء و "تفنوت" اله الندى و الرطوبة. و كى تتم عملية التكوين الكونى, فقد التقى "شو" "بتفنوت" بمشيئة "رع آتوم", و أثمر اللقاء عن انجاب اله رابع هو: "جب" gheb اله الأرض. و هنا حانت الفرصة أمام "شو", ليقوم بعمل عظيم, ففتق الأرض الى قسمين عظيمين, بعد أن كانتا رتقا و سوى قسمها الأعلى الى سماء, هى الالهة "نوت" Nout . و من ثم, تزاوج كل من "نوت" و "جب", لينجبا من الأبناء أربعة : اثنان من الذكور هما : "أوزير" أو "أوزيريس" و "سيت", و اثنان من الاناث و هما : الالهة "ايزى" أو "ايزيس" Isis و الالهة "نبت حت" أو "نفتيس" رعيلا أول يجمع بين الألوهية و البشرية, كانت مهمتهم الكبرى التى قدرها لهم أبوهم "آتوم" هى تعمير الأرض بالبشرية. ..."هامش: و هناك رواية أخرى تقول: أن الاله "خنوم Chonouphis " قد خلق البشر من الفخار." و الوسيلة أن يتزوج "أوزير" من أخته "ايزى" و يتزوج "ست" من أخته "نبت حت" لينجبوا كل الخلق الذين " .. هم أشباه له صدروا عن بدنه"
هذه خلاصة ما أوردته المصادر, عن محاولات أصحاب الكامل "آتوم رع", لتفسير النشأة الكونية و الكائنية. [هامش: لا يخلو مصدر أو مرجع تناول عقائد مصر الفرعونية, من قصة التكوين المصرية, و لكثرة هذه المصادر مع اختلاف طرقها فى العرض, فضلنا صياغتها من جديد مع المحافظة على كل صغيرة فيها, و يمكن الرجوع فى ذلك الى "بريستد : كتاب تاريخ مصر, ص 36 , رودلف انتس : الأساطير فى مصر القديمة, ص30 . د. عبد العزيز صالح: الشرق الأدنى القديم, ص 60 , د. محمد أنور شكرى: حضارة مصر و الشرق الأدنى القديم, ص 90 , و د. عبد الحميد زايد: من أساطير الشرق الأدنى القديم, من ص 806 الى 815 .] و ايضاحا لهذه النظرية "الأونية", يمكن صياغتها بعد تخليصها من أسماء آلهتها الغريبة, مع قراءة المقاصد العقلانية التى قصدها أصحابها, من خلال ما ضمنوه سطورها من معان, فى التلخيص التالى:
فى البدء, لم يكن فى الوجود سوى موجود واحد هو الماء و لم يكن ماء عاديا بل محيطا عظيما أزليا قديما بلا بداية, و بلا حدوث فى الزمان, و أزليته انما تعنى أنه كان أول الموجودات, و عليه فهو أصل الوجود و الحياة و هو المادة الأولى التى تكونت منها أشياء العالم المادى المحسوس و من هذا الماء, خرج الاله الى الوجود بذاته بقدرته هو وحده فلا يوجد موجود له سواه و لما كان الاله فى الأصل مع الماء بشكل ما فى الأزل فمن البدهى أن يكون هو أيضا, أزليا أزلية هذا الماء و لما لم يكن هناك موجود ظاهر القوة كالشمس اذا لا ريب أن الشمس هى عين هذا الاله و بذا أصبح أصل العالم الأول, عنصرين أساسيين: عنصر أول هو الماء و عنصر ثان خرج منه هو النار ... "هامش: أخذنا تعبير العناصر عن د. أحمد كمال: بغية الطالبين فى علوم و عوائد و صنائع و أقوال قدماء المصريين, الجزء الأول ..." و لكن كيف أمكن أن تخرج النار من الماء ؟ ان هذا انما يعنى: أن الأضداد قد ائتلفت فى كينونة الوجود الأولى ائتلافا لا تستطيعه الا قدرة, قدرة قادرة على جمع الأضداد لأنها تضم فى ذاتها هذه الأضداد: الماء , و النار و بالتالى قد حمل الوجود المتشكل منها, و الصادر عنها, هذه الصفة فجاء جامعا: الليل مع النهار, و الخير مع الشر, و السلام مع الدمار. و من هذه الذات الالهية, جاء فيضا و صدورا عنصران جديدان, هما: الهواء و الندى, و كلاهما لازم لحياة الكون و الكائنات فهو تدبير لغاية, غايتها توفير سبل الحياة, و امكانات الاستمرار للموجودات و بارادة هذه الذات الأولى, التقى الهواء بالبخار ليتكاثفا و ليكونا معا عنصرا رابعا من عناصر الوجود هو: التراب و ليكتمل الوجود بصورة سوية فقد تسلل الهواء, بين طبقات التراب, فأحاله طبقتين منفصلتين حمل أحدهما الى الأعلى فتكون العماد الخامس من أعمدة الوجود المنظور و هو : السماء و هنا تنتهى قصة التكوين الكونى فى النظرية "الأونية", لتبدأ – و فى اطارها – قصة التكوين الكائنية الحية, ممثلة بعدد آخر من الآلهة, ليسوا بالالهة الكونية, انما هم آلهة بشرية، لتفسير الوجود الكائنى, تصورهم مفكروا "أون" على شكل أربعة من الآلهة البشرية هم : "أوزير" و "ايزى" و "ست" و "نبت حت", نشأوا نتيجة طبيعية خالصة للتفاعل بين عناصر الكون, السماء بأمطارها و رياحها و حرارتها و مختلف ظواهرها, بالأرض و خصبها و ترابها و مياهها و امكانيات الحياة فيها, و أصبحت مهمة هؤلاء البشر انجاب الذرية البشرية, لتعمير الأرض بالانسانية. و حتى تكتمل فلسفة "أون", لم يفتها وضع تفسير لوجود الكائنات الأخرى غير الانسانية,فجعلت "أوزير" أحد الأخوة الأربعة رمزا للنيل و لما كان المصريون يرون فى النيل سر الحياة لكل الموجودات, نباتا أو حيوانا أو انسانا, فقد أصبح "أوزير" تفسيرا سهلا لوجود هذه الموجودات. و بذلك الفت هذه المجموعة الالهية الكونية و الكائنية, الحية, تسعا من العناصر, أطلق عليها كهان العصر "تاسوع أون" [هامش: تاسوع عين شمس فى المراجع], نسبة لمدينتهم المقدسة, أو ما نضع له اسما اصطلاحيا يسهل الدلالة عليه حين وروده هو: المجمع القدسى, ذلك المجمع الذى زعم الكهان, أن أعضاءه كانوا حكاما لمصر فى أزمنتها الأولى, و أن رع كان زعيمه الأول, باعتباره كان الأب لكل اعضائه, و أن "أوزير" كان أهم هؤلاء الأعضاء, أخطرها أنه أصبح اله الحساب فى العالم الآخر كما سنرى *, و لا يوجد مصدر أو مرجع تناول أى جانب من جوانب حضارة مصر القديمة, الا و "لأوزير" فيه مكان و مكانة, فقد ظلت أسطورته تسيطر على الأفهام, طوال العصور الفرعونية " .. حتى عبرت البحر فوصلت الى بلاد اليونان". لتصبح محل ايمان " .. فى أوروبا بما يزيد على ألفى عام".) ... انتهى الاقتباس من كتاب "سيد محمود القمنى". * أنظر الوارد أعلاه تحت صورة "محكمة أوزيريس".
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-18-04, 04:33 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-18-04, 10:05 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-18-04, 11:05 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-20-04, 07:31 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-27-04, 07:49 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-20-04, 00:54 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-20-04, 07:36 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-21-04, 06:15 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-27-04, 09:04 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-22-04, 06:19 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-22-04, 02:47 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-28-04, 12:19 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-24-04, 08:52 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-24-04, 08:10 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Abureesh | 01-24-04, 08:14 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-24-04, 08:18 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-24-04, 08:23 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-24-04, 08:34 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-24-04, 08:27 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-28-04, 03:17 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-24-04, 10:53 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-08-04, 05:36 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-25-04, 08:54 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Haydar Badawi Sadig | 01-25-04, 09:19 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Haydar Badawi Sadig | 01-25-04, 09:35 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Abdel Aati | 01-26-04, 11:23 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Haydar Badawi Sadig | 11-18-09, 03:10 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-28-04, 01:00 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | kofi | 01-26-04, 04:02 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-27-04, 10:37 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-27-04, 09:03 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 01-27-04, 10:08 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-28-04, 03:26 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-07-04, 08:17 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-08-04, 05:34 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-09-04, 02:38 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-09-04, 02:53 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-09-04, 04:01 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Haydar Badawi Sadig | 02-09-04, 05:27 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-09-04, 06:06 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-09-04, 10:23 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-10-04, 04:09 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Yaho_Zato | 02-12-04, 03:06 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-12-04, 04:51 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-12-04, 07:52 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Yaho_Zato | 02-13-04, 00:33 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-13-04, 04:23 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Yaho_Zato | 02-13-04, 05:36 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-13-04, 05:52 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-13-04, 07:40 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Yaho_Zato | 02-13-04, 10:31 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Yaho_Zato | 02-13-04, 10:35 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-13-04, 12:09 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-14-04, 09:23 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-14-04, 08:44 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Dr.Elnour Hamad | 02-15-04, 01:43 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-16-04, 06:40 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-16-04, 07:04 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Dr.Elnour Hamad | 02-17-04, 01:19 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Dr.Elnour Hamad | 02-17-04, 01:25 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-16-04, 05:14 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-15-04, 01:04 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-16-04, 05:45 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-15-04, 07:48 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-16-04, 01:14 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-16-04, 02:56 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-16-04, 03:00 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-16-04, 03:03 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 02-16-04, 05:32 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Yaho_Zato | 02-17-04, 01:52 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Yaho_Zato | 02-17-04, 07:06 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Yaho_Zato | 02-17-04, 07:08 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-22-04, 11:03 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 02-22-04, 11:08 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Yaho_Zato | 02-23-04, 00:38 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Haydar Badawi Sadig | 02-23-04, 02:30 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Dr.Elnour Hamad | 02-23-04, 07:44 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Yaho_Zato | 02-29-04, 03:21 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tanash | 03-10-04, 08:43 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 03-10-04, 07:33 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Imad El amin | 03-10-04, 09:09 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 03-28-04, 11:33 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 03-29-04, 01:23 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 05-23-04, 11:45 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-05-07, 11:30 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-06-07, 01:46 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 01-06-07, 02:00 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Haydar Badawi Sadig | 01-19-07, 04:00 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | متوكل بحر | 01-19-07, 05:35 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Haydar Badawi Sadig | 01-19-07, 02:58 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | عبدالغني كرم الله بشير | 06-26-07, 08:51 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | حيدر حسن ميرغني | 06-27-07, 00:17 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | أبنوسة | 06-28-07, 09:05 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Dr. Ahmed Amin | 08-27-07, 05:08 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Tragie Mustafa | 08-27-07, 05:16 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Dr. Ahmed Amin | 08-27-07, 05:46 AM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 08-28-07, 04:13 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Dr. Ahmed Amin | 08-28-07, 04:46 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 08-28-07, 05:07 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 08-31-07, 07:26 PM |
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. | Bashasha | 07-05-09, 05:01 PM |
|
|
|