إلياس فتح الرحمن: دراسة نقدية لـ(وطن خلف القضبان) وروايات أخرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 03:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-10-2006, 07:18 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إلياس فتح الرحمن: دراسة نقدية لـ(وطن خلف القضبان) وروايات أخرى

    عن (الأيام)

    أصوات في المنفى جنة الوطن هجير الغربة ( الحلقة الاولى)

    دراسة في روايات مختارة


    إضاءة:
    (اليوم يعد الأدب [منفى دائم] لا أحد يكتب لأنه يشعر أنه في موطنه بل لأنه يشعر أنه ليس في موطنه) ماريو جولوبوف كاتب ارجنتيني.
    (الغربة لا تكون واحدة إنها دائماً غربات... غربات تجتمع على صاحبها فتغلق عليه الدائرة... يغترب عن ذكرياته فيحاول التشبث بها فيتعالى على الراهن والعابر.. يكفي انه يواجه تجربة الاقتلاع الأولى حتى يصبح مقتلعاً من هنا حتى الأبدية (مريدالبرغوثي).
    أنا لون زيتونة في الفيافي.
    أنا السومري الخرافي
    أنا الميت المتعافي
    أنا ابن المنافي
    الشاعر الياس فتح الرحمن
    1. مدخل: يعتبر السرد الروائي وسيلة فنية في نسج وإعادة تكثيف الأحداث الواقعية والمتخيلة ويمتاز في أنصع نماذجه بقدرته على التعبير عن المواقف والرؤى وإدماج المرجعيات الثقافية في متخيله الروائي والتعبير عنها فنياً من ذلك أدب المنفى وهو الموضوع الذي تهتم به هذه الورقة: الرواية السودانية في المنفى بوصفها ظاهرة أدبية لها أبعادها الايدلوجية استلفتت الانتباه في الفترة الأخيرة بتراكمها الكمي. السؤال الجوهري في هذا الصدد لماذا رواية المنفى؟وماذا نقصد بمفهوم رواية المنفى؟ من كتابها؟ ما خصائصها البنائية والمضمونية؟
    1-1 يلاحظ تواضع الاهتمام النقدي بقص المنفى الا ان هذه النصوص بتراكمها الكمي شكلت ظاهرة جديدة جديرة بالوقوف عليها ودراستها.
    1-2 المنفى في اللغة: يشير المعجم الوجيز (نفى الشيء نفياً نحاه، وأبعده فيقال نفى الخبر انكره (نافاه) عارضه وباينه وانتفى الشيء لم يثبت والمنفي هو مكان النفي.
    1-3 المنفى في الإصطلاح: تتبنى الورقة ما قدمته (جاكلين ارنو) من خلال تعريف التالي للمنفى (المنفى أولاً هو أمر واقع ويعني الابتعاد خارج الوطن بواسطة العنف السياسي وبمعنى أشمل هو الابتعاد الجبري او الاختياري حيث يشعر الإنسان بأنه ليس في موطنه. وهناك درجات متفاوتة يستشعرها المهاجر تحدد نوع العنف الذي تعرض له واضطراره للمنفى وهناك نوع من المنفى الداخلي).
    1-4 رواية المنفى: إذن ما المقصود برواية المنفى؟ رواية المنفى باعتبارها مفهوم إجرائي اصطلاحي هي الرواية كتبت عن الوطن، خارج الوطن في سياق ثقافي مختلف فالكاتب يقيم في مكان ويتذكر الواقع ويتخيله في مكان آخر.
    2. أصوات روائية في المنفى: الأصوات الروائية السودانية في المنفى عديدة ومتعددة على رأسها الطيب صالح في موسم الهجرة إلى الشمال ويمكن الاشارة إلى أخريات دون الزعم بالقدرة على حصرها مروان حامد الرشيد في (الغنيمة والإياب) و(مندكورو) والحسن بكري (أهل البلاد الشاهقة) و(سمر الفتنة) و(احوال المحارب القديم) وطارق الطيب في (مدن بلا نخيل) و(الجمل لا يقف خلف إشارة حمراء) إضافة إلى نور تاور، ابكر آدم إسماعيل، إبراهيم بشير، إبراهيم سلوم، محسن خالد، خالد عويس، عماد براكة، ومن المفيد في هذا السياق الإشارة إلى جمال محجوب وليلي أبو العلا ومنفاهما مزدوج. يكتبان من الخارج وبلغة المنفى (ثنائية اللغة والمكان) بذلك التراكم تشكل أدب منفى، ورواية منفى وثمة تجارب نظيرة. الأدب اللبناني في المهجر. إضافة إلى كتابات بعض الأفارقة والتي (ازدهرت بعد الحرب العالمية الثانية تحديداً بداية الخمسينيات باعتبارها الفترة التي اخذ الكتاب فيها يكتبون بالإنجليزية لابد من الإشارة إلى أن تأثيرهم لم يحصل داخل اوطانهم بل خارجها) من هؤلاء الكتاب أموس توتولا، وأمورا، وصولا إلى شنواشيبي في رواية ذائعة الصيت (الأشياء تتداعى). ثم ظهرت أسماء جديدة وعناوين جديدة عبرت عن روح ما بعد الاستعمار بنهايات الحرب الباردة وسقوط المعسكر الاشتراكي، ثم انبثاق المواجهات بين الغرب والشرق (حرب الخليج الأولى والثانية) فإتخذ أدب المنفى ورواية المنفى ابعاداً أخرى في المواجهة، ورفض التحيز وتقديم صورة مغايرة لما كان سائداً من قبل من هؤلاء الكتاب/ ليلي أبو العلا، نور الدين فرح، وعبد الرازق غورتا وأهداف سويف.
    2-1 البنية الاجتماعية السياسية لروايات المنفي: بدون الدخول في تفاصيل سياسية واجتماعية فإنه يمكن الإشارة إلى ظروف وملابسات تمثلت في القمع والتسلط، والاقصاء والتخلف والأمية. والحرب والهجرتين الداخلية والخارجية ولعل الباعث الأكبر على هذا الشتات يكمن في اختلال الأحوال الاقتصادية والسياسية بفساد الحكومة الاستبدادية 1989م إضافة للمشكلات ذات الطابع العرقي والاثني. مما دفع عالم الاجتماعي السوداني حيدر إبراهيم إلى القول في وصف لهذه الحالة السودانية من الاغتراب والشتات والمنفى (عشرات الآلاف الذين دفعهم اليأس والإحباط إلى غربة بعيدة وقاسية ومهينة في العالم الجديد) ما سبق كان مؤشراً للدوافع العامة التي ادت إلى ظهور روايات المنفى.. ما يهمنا هنا كيف تم التعبير عن المنفى/ النفي وعن كل ما سبق في شكل الكتابة الروائية.
    2-2 وطن خلف القضبان (المنفى الداخلي): رواية (وطن خلف القضبان) لخالد عويس تشير من عنوانها إلى أهمية المكان في تأسيس الخطاب المسرود لتفتح أفق التوقعات على خصوصية المكان الذي تدور فيه الأحداث، وتخلق الشخصيات حيث يحيل العنوان على الوطن والسجن الكبير فالعنوان ليس تابعاً للنص بل يشكل نصاً موزاياً له. له آلياته وشروط اختياره. ومداخله لتحقيق أفق توقع القارئ. والعنوان هنا أقام سيناريو للسرد عبر تأسيس بنية مكانية (الوطن السجن) والذي تعاني فيه شخصيات النص من الاقصاء والتعذيب والموت المجاني. بطلة التشكيلية تعاني الأمرين داخل المعتقل وصديقتها الجنوبية تقتل وكذلك والدها بالمقابل يتغير مفهوم الوطن لدى وعن المنفيين والمطاردين والمقموعين والمنفى الداخلي يقود إلى مغادرة الوطن النص يتشكل عبر تمثيل استعاري لماح حينما يستبدل الكاتب الوطن بالسجن ويشير إلى غربة الداخل والاغتراب القسري وتضخيم صوره، القهر إضافة إلى توظيف التوثيق والتسجيل (قررنا الهروب من معسكر الجحيم ذلك لكي لا نحارب من مشروع لا نؤمن به هربنا اتجاه النهر القديم حاصرونا برصاصهم) وطن خلف القضبان ص 95 كتابة المنفى تتكئ على هذيان رواد منفى تفيض ذاكرتهم بمشاهد عديدة تجسد المنفى الداخلي وغربة الشخصيات (ضد الذات وانكساراتها المتواترة شبح الهزائم الداخلية يلوح القمر... ماتت كأي حشرة تافهة تموت في هذه المدينة حتى انقاضها) وطن خلف القضبان ص 75.
    إذن كيف تشكل النص؟ سعت رواية وطن خلف القضبان لإقامة حوار بين المتخيل الروائي والخارج الواقعي عبر التراسل واعادة انتاج وعي الشخصيات بتحميلها صراعات وتوجهات وتحيزات شكلت دورها وادوارها الفاعلية ضمن الشبكة الدلالية للنص والذي طبع الرواية بمعمارية خاصة تتمثل في الآتي:
    (أ) الحوار كغاية لا وسيلة للحدث.
    (ب) الحس التوثيقي.
    (ج) التقاطع بين الداخل المتخيل/ والخارج (الواقعي والمعيشي) لتتشكل بؤرة السرد الروائي ومقاطعة الحوار على نحو معبر عبرت فيه كل شخصية عن نسق تفكيرها ولا يتم اختزال السرد الروائي في صوت واحد.
    الابعاد الزمنية في الرواية نهضت على حركة أساسية يتشظى الزمن فيها مما يمهد لزمن ارتجاعي تذكري متعرج يتداخل في بنية الحكي ويتماهى مع الزمن الواقعي زمن النزوح والقهر والتعذيب من خلال الإشارة إلى التواريخ او الأحداث الحقيقية (بيوت الأشباح حادث العيلفون) والتشديد على الإشارة إلى شهداء رمضان من العسكريين .
    (هـ) اجتراح لغة تفيض بالشعرية والتناص الموسيقي والتناص التشكيلي وتكثر فيها مفردات الجنس والعنف اللغوي.
    * (الوطن عربة سكك حديدية يحتشد فيها المغفلون والنشالون والأبقار ورائحة العفونة) قض ص 11 (يا ولاد الكلب يا ترباية الشوارع) وطن خلف القضبان ص 179.
    إن رواية (خالد عويس) وطن خلف القضبان سعت جاهدة لتجاوز التأطير الأجناسي. وتفكك بنية الرواية الحدث. أو الرواية الشخصية لتدمج في متخيلها السردي الخواطر، المذكرات الشخصية التقارير، الخطابات المطولة والنزعة الصوفية وهي اذ تشتغل على تلك المكونات تكرس نفسها باعتبارها رواية منفى داخلي. واغتراب قسري لتتناص مع شرق المتوسط.
    والكرنك ونجمة أغسطس روايات المنفى الداخلي العربي والسجون والقتل المجاني وتميز نفسها بالاتي:
    (أ) كسر رتابة السرد المتتابع والخطي.
    (ب) الارتكاز إلى التداعيات وتكثيف السرد.
    (ب) لا تميل إلى التشخيصي والتمثيل بل تعرض حالة.
    نواصل
                  

العنوان الكاتب Date
إلياس فتح الرحمن: دراسة نقدية لـ(وطن خلف القضبان) وروايات أخرى خالد عويس09-10-06, 07:18 AM
  Re: إلياس فتح الرحمن: دراسة نقدية لـ(وطن خلف القضبان) وروايات أخرى adil amin09-11-06, 03:11 AM
    Re: إلياس فتح الرحمن: دراسة نقدية لـ(وطن خلف القضبان) وروايات أخرى خالد عويس09-12-06, 06:00 AM
      Re: إلياس فتح الرحمن: دراسة نقدية لـ(وطن خلف القضبان) وروايات أخرى عاصم ابوبكر حامد09-12-06, 06:04 AM
  عمل يستحق الوقوف عنده والتأمل.. ابي عزالدين البشري09-12-06, 08:32 AM
    Re: عمل يستحق الوقوف عنده والتأمل.. خالد عويس09-12-06, 09:05 AM
  رمضان كريم.. ابي عزالدين البشري09-25-06, 04:42 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de