|
هل يسيء فيلم عمارة يعقوبيان الى سمعة مصر؟
|
هل يسيء فيلم عمارة يعقوبيان الى سمعة مصر؟ نائب مصري يطلب تدخل وزير الثقافة لحذف مشاهد شذوذ جنسي في فيلم يعري حالة الفساد في البلاد. القاهرة – من رياض ابو عواد -------------------------------------------------------------------------------- طالب عضو مجلس الشعب المصري مصطفى بكري الاثنين وزير الثقافة فاروق حسني بحذف مشاهد "شذوذ جنسي" من فيلم عمارة يعقوبيان" ما اثار استهجان كاتب سيناريو الفيلم وحيد حامد والفنان عادل امام احد ابطال الفيلم. وقال النائب المعارض ورئيس تحرير مجلة "الاسبوع" انه طالب مجلس الشعب المصري بارسال بيان عاجل لوزير الثقافة بحذف مشاهد "شذوذ جنسي من فيلم عمارة يعقوبيان" باعتبارها "تسيء لمصر".
واضاف ان "المشاهد التي تضمنها الفيلم حول الشذوذ الجنسي ارى انها تروج لمثل هذه الحالة وتشجعها الى جانب انها في احد المشاهد تسيء للذات الالهية حين يتحاور الشاذان حول تبرير المعصية".
وتابع "ولهذا لجأت الى مجلس الشعب لوضع حد لمثل هذه الامور خصوصا وانني لا ارى ان المجتمع المصري يعيش في حالة من السوداوية التي يصورها الفيلم حتى انه في مشهد الجنس الذي يجمع بين الفنانة هند صبري وصاحب المحل يظهر كان الحالة الجنسية اصبحت شبه علنية في مصر وهذا يسيء لمصر ولنا جميعا".
واضاف "انا لا اطالب بمنع عرض الفيلم لكني اطالب بحذف هذه المشاهد المسيئة لمصر وللذات الالهية فانا شخصيا تاذيت من هذه المشاهد خلال مشاهدتي للفيلم".
يذكر انه بدأ عرض فيلم "عمارة يعقوبيان" قبل اسبوعين وجمع لاول مرة في الربع قرن الاخير عددا كبيرا من نجوم السينما المصرية في احداثه الى جانب انه الفيلم الاكثر تكلفة في تاريخ هذه السينما والتي وصلت الى 22 مليون جنيه (اربعة ملايين دولار).
وتضمن الفيلم مشاهد لرئيس تحرير احد الصحف المصرية يعيش حالة من الشذوذ الجنسي بسبب تفكك حالته الاسرية، وضمن حوارية جمعت بينه وبين صديقه الذي يحس بالذنب لممارسته هذا الشذوذ يقدم تفسيرا ساذجا لتبرير معصيته بقوله ان "الله حرم الزنى خوفا من اختلاط الانساب وهذا لا يتحقق في علاقة الرجل بالرجل لان الرجل لا يحمل وبالتالي لن يكون هناك اختلاط بالانساب".
وردا على دعوة بكري قال كاتب سيناريو الفيلم وحيد حامد "العمل الفني تتم مشاهدته بشكل كامل وليس جزئيا وهنا الفيلم يصور حالة خراب يعيشها الواقع الاجتماعي حيث ينخر الفساد في واقعنا الاجتماعي على جميع المستويات وبينها مستوى العلاقات الانسانية ومظاهرها المختلفة وحالة الشذوذ جزء منها".
واكد ان "من حق الناس التي تشاهد الفيلم ان تتفق او تختلف معه ولكني ضد فكرة الدعوة الى المصادرة والحذف والتحريض على المنع واتهام الفيلم اتهامات فهذا شيء غير مقبول على الاطلاق".
واضاف "لا انا ولا بكري شيوخ والحوارية هي فقط جملة حوار عادية لا تحمل اية اساءة للذات الالهية لا انا ولا غيري يستطيع ذلك".
واعتبر ان "الفيلم يمثل حالة واقعية فلا ارى هناك جنسا علنيا في المشهد الذي جمع الفنانة هند صبري مع صاحب المحل الذي تعمل فيه وانا لا ارى ان المشهد حمل نموذجا لا نجد مثيلا له في حياتنا الواقعية الا اذا اغمضنا عيوننا".
وتابع "انا لا ارى ان مجلس الشعب يجب ان يناقش مثل هذه الامور فالمجلس غير ذات اختصاص سوى بالمنادة وحماية حرية التعبير وليس قمعها".
اما الفنان عادل امام احد ابطال الفيلم الاساسيين فرفض مناقشة الموضوع قائلا "لا يحق لاحد ان يعتبر نفسه دائما وصيا على مصر فمصر لها وجوهها المتعددة والغنية تحمل الجيد والقبيح والفن يقدم ذلك".
واضاف "مثال ذلك انني رايت في كان فيلما للمخرجة المصرية تهاني راشد +البنات دول+ يتحدث عن فتيات الشوارع، هل اعتبر مثل هذا الفيلم الرائع مسيئا رغم انه يتطرق الى نماذج واقعية في حياتنا وتعيش حياتها بشكل يومي الفن وظيفته الكشف عن الخلل".
وتابع "انا لا اريد الحديث اكثر من ذلك فانا تنتهي علاقتي بالفيلم فور الانتهاء من تصويره ويصبح الفيلم بعدها ملكا للجمهور يستطيع كل فرد فيه ان يراه بالصورة التي يحسها به".
وابدى رئيس الرقابة المركزية على المصنفات الفنية الناقد علي ابو شادي استهجانه وقال رغم ان "من حق بكري كعضو مجلس شعب ان يتساءل عن الفيلم بشكل مشروع فانا مندهش بان يصدر هكذا بيان عن صحافي كبير يدعو دائما للحريات".
واضاف "راينا الفيلم يعري حالة من الفساد بشتى صورها والشذوذ كجزء منها وكذلك الحياة الجنسية في الواقع، ودراميا تم ايقاع العقاب على الشاذ جنسيا كما وقع العقاب ايضا على الضابط السادي بقتلهما وذلك تأكيدا على ان مثل هذه المسلكيات غير مقبولة اجتماعيا". http://www.middle-east-online.com/?id=39344
|
|
|
|
|
|
|
|
|