|
Re: وهم سوداني (Re: نجوان)
|
الاخت/ نجوان صباح الخير (مع احتمال فارق الوقت) شكرا على المداخلة القيمة الامر الذي استدعى مراعاة جوانب جديدة في موضوع البوست. اسلم بالنقاط الثلاث التي اورتها حول "حربنة" السودانيون للهجتهم مع بعض الاضافات. اولا: ليس مستبعدا ان تكون لهجات المغاربة ابعد شكلا من لهجات الخليج بالمقارنة مع اللهجة السودانية. و لكن يشفع للمغاربة انه لا احد يستطيع الشك في عروبتهم و عليه ينظر للهجاتهم على تعقيدها اللفظي و البنيوي على انها نوع لغوي مقبول لباقي العرب فلا يحتاج معها و ربما لا يتنازل ان استخدام لهجته و قد لا يعنيهم ان فهم ام لم يفهم الخليجي حديثهم. ثانيا: اتفق معك بنسبة 100% ان السوداني في الخليج تعوزه الثقة في سلوكه اللغوي في تعامله مع الاخرين و بخاصة اهل الخليج، الامر الذي يؤدي- كما ذكرت الاستاذة نجوان- الى عدم انتشار اللهجة السودانية و التي ما زالت موضوع للتندر و السخرية. بعض السودانيين الان ربما يتفوق على الخليجي نفسه في لهجته. السؤال الذي يطرح نفسه هو: لماذا يلجا السوداني الى مجاملة الاخر لغويا؟ بالطبع فان الامر لا يرتبط بالوضع الوظيفي. ذلك لان مقارنة بسيطة تظهر ان السوداني مع علو مرتبته الوظيفية يلجا الى اللهجة الخليجية في تعامله مع الخليجي بينما يستخدم العامل المصري او الشامي مثلا لهجته المصرية في نفس الموقف. و لعل الاخيران يعلمان لا شعوريا ان لهجتي بلديهما هما رمز لعزتهما و قوميتهما اكثر من كونهما وسيلتي اتصال. يمكن الزعم ان الكثير من السودانيين قد اصبحوا "يتعقدون" من اللهجة السودانية في الخليج و من ذلك ان اكثر العبارات ترددا في اللهجة السودانية هي عبارة "يا زول" و التي اما اختفت او في طريقها الى الاختفاء حتى بين السودانيين انفسهم. الذي يبدو هو ان البعض يخشى ان تكون "سودانويته" خصما على عروبته. و لما كانت اللهجة هي احدى مكونات هذه "السودانوية"- ان لم تكن اهمها- فلا ضير ان عوض عنها بلهجة خليجية او شامية. ثالثا: اكاد اختلف مع الاخت نجوان و لو جزئيا في النقطة الثالثة التي ترتبط بما سمته بال style و "طبقية اللهجات". ذلك لان ال style شان لغوي بينما "الوجاهة" قيمة اجتماعية. و مع تسليمنا بان البحث اللغوي قد اثبت وجود علاقة بين "علو الوجاهة" و "علو ال style"، الا ان الوجاهة باعتبارها قيمة اجتماعية يفرضها الشخص ايا كانت اللهجة التي يتحدث انطلاقا من احساسه بقيمته و قيمة المجتمع الذي ينحدر منه. و كما اشرنا في النقطة الثانية اعلاه، فان المجتمع المعني (السوداني) يقوم و لو جزئيا على مفهوم "السودانوية" و من ثم فهو عند البعض يمثل ادنى درجات "الاستعراب". مرة اخرى اشكر الاخت نجوان على اثارتها لجوانب "فاتت على" و سنرد الكثير منها تباعا.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
وهم سوداني | Al-Sadig Yahya Abdall | 05-13-06, 05:16 AM |
Re: وهم سوداني | نجوان | 05-13-06, 02:52 PM |
Re: وهم سوداني | Al-Sadig Yahya Abdall | 05-14-06, 05:05 AM |
Re: وهم سوداني | Al-Sadig Yahya Abdall | 05-15-06, 00:15 AM |
Re: وهم سوداني | نجوان | 05-15-06, 01:02 AM |
Re: وهم سوداني | Al-Sadig Yahya Abdall | 05-15-06, 02:40 AM |
Re: وهم سوداني | Al-Sadig Yahya Abdall | 05-16-06, 02:41 PM |
Re: وهم سوداني | Al-Sadig Yahya Abdall | 05-19-06, 11:53 AM |
Re: وهم سوداني | Al-Sadig Yahya Abdall | 05-21-06, 01:04 PM |
Re: وهم سوداني | البحيراوي | 05-22-06, 04:13 AM |
Re: وهم سوداني | Al-Sadig Yahya Abdall | 05-22-06, 05:21 AM |
|
|
|