الأستاذ محمود وياسر عرمان وحفل نيفاشا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 03:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-10-2005, 12:12 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48960

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبروك توقيع اتفاقية السلام.. (Re: محمد النعمان)

    الأخ العزيز محمد النعمان
    تحية طيبة واحتراما
    برغم الإسم والصورة والمعلومات التي أدليت بها إلا أن ذاكرتي الخربة لم تسعفني في تذكر شخصيتك فأرجو منك أن تفعل فأنا في أشد التشوق للتعرف على شخصك الكريم..
    قولك:
    Quote: في نهاية الثمانينات وإثر إحتفال للأخوة الجمهوريين بزواج الأستاذة هدى وآخرين(إن لم تخني الذاكرة) توفرت لي سانحة طيبة لأخاطب فيها - من موقف الحادب غير المنضو - حشداً كريماً من الجمهوريين ضم الأستاذ الشايب وغيره من قيادات التنظيم ، وذلك في منزل ياسر الشريف ، فيما أظن ، بمدينة الأبيض.

    نعم أذكر هذه المناسبة تماما، وأذكر أيضا حضور الأستاذ سعيد إلى منزلنا وكانت هناك جلسة مسائية تم تصويرها بكاميرا فيديو على ما أذكر ولكن للأسف لا أعرف مكان الشريط حتى الآن.. وقد كنت دائم الحركة ومن الجائز جدا أن يكون كلامك قد كان أثناء فترة دخولي وخروجي وربما انشغالي بالتصوير والتوثيق لذلك الحدث.. لا أستبعد أن يكون كلامك داخل التسجيل.. وقد كان هذا في عام 1987..
    قولك:
    Quote: كان الشاغل المركزي لكلمتي تلك هو نقد إستراتيجية الخلوة والإنزواء التي يبدو إن غالب الأخوان الجمهوريين كانوا ، لدواع ٍ عقدية وأيديولوجية ، قد مالوا إلى تبنيها وتنفيذها وذلك بعد إغتيال الأستاذ محمود.

    كيف يكون هناك استراتيجية للخلوة والانزواء بينما كانت تلك مناسبة شاركت فيها أنت بنفسك؟؟ ربما يكون الجمهوريون قد تركوا توزيع الكتب في الشوارع كما كانوا يفعلون في السابق لأن تلك مرحلة قد انتهت، وقد قالوا كلمتهم في الأمر السوداني.. ولكن جزء من كلامك صحيح أنهم لم يعودوا مهتمين بإقامة تنظيم سياسي، وإنما هم مشغولون بمجتمعهم الداخلي، فتلك المناسبة كانت زواج الأستاذة هدى عثمان والأستاذ أحمد محمد الحسن وقد جاء لحضورها وفد ضخم من الجمهوريين والجمهوريات، على رأسه الأستاذ الراحل المقيم سعيد الطيب شايب، وقد كان الحدث نفسه عبارة عن تظاهرة كبيرة في الحي وفي مدينة الأبيض.. والدليل على ذلك الجلسة التي عقدت بمنزلنا وحضرتها أنت وعدد من المثقفين المهتمين..

    قولك:
    Quote: رأيت حينها إن للفكرة الجمهورية دوراً تاريخياً يتجاوز حاجات الفرد والجماعة الجمهورية نفسها ويتعدي كل ذلك إلى قضايا التطور الفكري والإجتماعي في السودان برمته. وقد قلت إن المؤسسة الدينية التقليدية السائدة ستجد في إستراتيجية الخلوة باباً واسعاً للمضي قدماً في تنفيذ مؤامرتها ضد الأستاذ محمود ومحو عمله وكفاحه من واعية الأجيال القادمة. فهذه المؤسسة الشرسة سوف لن توفر جهداً ، على أية حال ، في التآمر على تراث الأستاذ وموقعه المتميز والمتقدم داخل منظومة محاولاتنا الفكرية كسودانيين يعيشون واقعاً معقداً في تخلفه.


    الحمد لله أن الواقع يرتفع كل يوم ليقنع المزيد من السودانيين بصحة ما قال به الجمهوريون ذات يوم، وما زال بعضهم "يعافر" في المنابر السودانية لتعريف الناس بالأستاذ محمود.. وتلك قضية مسئول منها المثقفون الأحرار جميعهم.. ولا تحتاج لوجود تنظيم للجمهوريين بقدر ما تحتاج إلى وجود منابر يستطيع الجمهوري أن يقول فيها ما يريد أن يقوله.. هذا المنبر وغيره واحد من هذه المنابر.. وصدقني كل ظلام الدنيا لن يستطيع أن يطمس معالم الفكرة الجمهورية.. يكفي أن تراث الفكرة مسجل في أشرطة وكتب مطبوعة وموجودة منذ زمن الأستاذ محمود وهذا أمر لم يتوفر للدعوات الدينية السابقة، بل ولا حتى للرسالات.. فمثلا حتى البعث الإسلامي الأول قد ترك مخطوطات للقرآن من زمن النبي عليه السلام ولكنها لم تكن مجموعة في مكان واحد، ولم تكن موحدة بل كانت هناك عدة صحائف متفرقة، وكان القرآن محفوظا في صدور الحُفاظ.. والقرآن لم يُجمع لأول مرة إلا في زمن سيدنا أبي بكر رضي الله عنه وقد كان معترضا على فكرة جمعه التي جاء بها سيدنا عمر رضي الله عنه.. أما أول مصحف متفق عليه فقد جاء في زمن خلافة سيدنا عثمان، والمشهور بالمصحف العثماني..

    وصحيح أن كثيرا من السودانيين الشباب، حتى في الجامعات السودانية، لم يسمعوا، مجرد سمع، بالأستاذ محمود وبالفكرة الجمهورية.. والحال من بعضه.. فالسودان في حالة نفق مظلم منذ ما يزيد على العقدين من الزمان.. ولكن هذا لا يعني أن الحال سوف يستمر هكذا.. والحمد لله أن أول علامات التغيير قد بدأت يوم البارحة، وشيع المشروع الحضاري إلى مثواه الأخير في نيروبي، إذا كان لي أن أستعير تعبير الدكتور الكرسني في مقاله المنشور البارحة والذي نقل إلى سودانيز أونلاين أيضا..
    كل الذي يطالب به السودانيون الأحرار هو ما حصل أن طرحه الجمهوريون ذات يوم، وسيجد المنابر التي تقوم بالترويج له وإقامة الحوار حوله، وكتابة دستور يكفل الحريات والحقوق الأساسية لجميع السودانيين.. أرجو أن تكون قد اطلعت على دراسة الأخ الأستاذ خالد الحاج التي أرسلت في هذا البورد ونشرت في سودانايل وفي منبر الفكرة الحر..
    قولك:
    Quote: وقد أشرت لمصير ثورة 1924 ومؤامرة الطائفية على مفاهيمها وقضاياها وأحلامها وتراثها ورموزها ونجاحها الملحوظ في ذلك.

    ثورة 24 لا تُقارن بالفكرة الجمهورية وبما قدمه الأستاذ محمود.. ليست هناك فكرة أساسا في ثورة 1924، وإنما هي نسخة من ثورة 1919 ضد الإنجليز ولكن للأسف لإبقاء المصريين، وقد خذلها حتى المصريون.. ليس هذا مجال التوسع في هذا الموضوع..

    قولك:
    Quote: رغم إنقضاء وقت طويل جداً على كلمتي تلك ، ما زلت أعتقد إن مجرد الدفاع عن "تراث" الأستاذ محمود وأهمية الدور التاريخي الذي لعبه داخل المشهد الفكري في السودان سيظل عملاً ناقصاً إن لم يرافقه عمل جماعي تنظيمي من قبل الأخوان الجمهوريين يعطي ذلك التراث "راهنية" دائمة ونشطة.

    ما تقوله أنت من ضرورة قيام "عمل جماعي تنظيمي من قبل الأخوان الجمهوريين" يقول به عدد من الجمهوريين والكثيرون من أصدقاء الفكر الجمهوري.. ولكنني لا أشاركك القول بأن ما يتم الآن على يد بعض الجمهوريين الناشطين هو "مجرد دفاع عن تراث الأستاذ محمود والدور التاريخي الذي لعبه داخل المشهد الفكري في السودان".. هذا الاستنتاج غير دقيق.. وجود التراث وشهود ذلك التراث من الأحياء من الجمهوريين يوفر الفرصة لكثير من الدارسين للتنقيب والدراسة المتأنية للفكرة الجمهورية.. وأستطيع أن أخبرك أن هناك عشرات الدراسات التي قام بها باحثون جادون وقد استفادوا من حقيقة أن تراث الفكرة موجود لمن يريده، وقد أصبح الكثير منه متوفر في الشبكة العامة في الانترنيت كما تعرف.. والحاجة لمقولات الفكرة الجمهورية بتطوير التشريع تزداد كل يوم جديد، وقد ازدادت بشكل عجيب منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر الشهيرة.. وما زالت الأيام حبلى بالكثير.. والقنوات الفضائية مثل الجزيرة والمستقلة والسودانية وغيرها تشهد أن الحوار يزداد الإقبال عليه بشكل كبير، ولا شك أن الفكر السلفي التقليدي سيجد الفرصة الأكبر ولكن عدد المثقفين الأحرار الذين يتحدثون عن ضرورة الحرية والديمقراطية هم التيار صاحب المستقبل.. والشواهد كثيرة.. وهذا البورد نموذج.. آخر ما يمكن أن أحدثك عنه هو العمل الفني الذي قدمته الدكتورة إيمان أحمد هنا:
    http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=449

    قولك:
    Quote: إن أقرب الطرق وأنجعها ليظل الأستاذ محمود حاضراً في الراهن السوداني ومؤثراً داخله هو حصول الجمهوريين على وسيلة تنظيمية تسمح لهم وتمكنهم من التحول إلى حركة نشطة وفاعلة تتجاوز الدائرة الخاصة بهم إلى آفاق الصراع الفكري الإجتماعي في السودان.


    مع احترامي لقولك هذا ولكني أرى أن صيغة التنظيم لم تعد هي الوعاء الأمثل لتقديم الفكرة الجمهورية.. لقد مرت الفكرة الجمهورية بعدة مراحل.. المرحلة التي سبقت الفكرة التجديدية وهذه كانت قبل عام 1951.. والمراقب المدقق يلاحظ أنها كحركة سياسية كانت متفوقة على الحركات الوطنية السودانية الأخرى برغم قلة عدد الجمهوريين وقلة إمكانياتهم المادية.. الحزب الجمهوري في ذلك الوقت، كان أرقى أنواع العمل الوطني الغير مرتبط بالاستعمار المصري أو الاستعمار الإنجليزي.. ربما يكون الحزب هو أول حزب يدعو للجمهورية في أفريقيا.. المرحلة الثانية بدأت بعام 1951 وهي مرحلة الفكرة تحت كيان الحزب "الجمهوري" نفسه ولكن بعد أن تركه الكثير من أعضائه المكونين الرئيسيين.. وهذه المرحلة الحزبية استمرت بدرجات متفاوتة في الظهور حتى مجيء عهد مايو؛ في أثناء هذه الفترة كان الأستاذ محمود هو مصدر الكتابة والتكلم الوحيد تقريبا، وكانت الكتب تخرج باسمه في زمن العساكر، وباسم الحزب في زمن السماح بالحركة الحزبية في كل من الحكم النيابي الأول والحكم النيابي الثاني.. المرحلة الثالثة هي التي كانت في العهد المايوي، وفيها بدأ الجمهوريون يكتبون ويحاضرون ويقدمون الندوات باسم الحركة وليس بإسم الفرد الجمهوري.. كان الجمهوري المتحدث يقول مثلا "نحن الإخوان الجمهوريون" وقد كان هذا هو الإسم الذي اختاروه..
    أما بعد حادث التنفيذ فلم يعد من الممكن لمثل هذه المجموعة أن يكون لها شخص يزعم أنه يتحدث باسم الجماعة في المسألة السياسية، لأن طبيعة أي حركة وقتها كانت تعني المواجهة والمصادمة على غرار ما فعله الأستاذ محمود.. والمواجهة بطبيعتها فردية ولا يمكن أن يفرضها التنظيم على أحد.. أكثر من ذلك!! لم يفرض التنظيم في عهد الأستاذ تلك المواجهة على أحد من الجمهوريين، بل كانت أمرا اختياريا؛ وقد كان دور الأستاذ، في تقديري، هو أن يجسد المواجهة الفردية والمسئولية: "الحر هو الذي يفكر كما يريد ويقول كما يفكر ويعمل كما يقول ثم يستطيع تحمل مسئولية فكره وقوله وعمله"؛ وقد كان ذلك إيذانا بالمرحلة الرابعة وهي مرحلة الأفراد الجمهوريين المسئولين.. كل جمهوري مسئول عما يقول ويفعل.. والمسئولية سوف تكون من نصيب من يلتزم بها، سواء كان من الجمهوريين الذين عايشوا الأستاذ أو من الذين عرفوا عنه فيما بعد من كتبه ومن مواقفه..
    على هذا فأنت يمكنك أن تتبنى الطرح الجمهوري وتنافح عنه إن أردت، وكذلك أفعل أنا ولا أنتظر موافقة أحد على ما أقول أو أفعل.. هذه هي المرحلة التي نحن فيها الآن..

    ولك شكري وتقديري
    ياسر الشريف

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 01-10-2005, 12:39 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود وياسر عرمان وحفل نيفاشا عبدالله عثمان01-08-05, 11:00 PM
  Re: الأستاذ محمود وياسر عرمان وحفل نيفاشا Dr Mahdi Mohammed Kheir01-09-05, 06:17 AM
    Re: الأستاذ محمود وياسر عرمان وحفل نيفاشا Yasir Elsharif01-09-05, 07:02 AM
  Re: الأستاذ محمود وياسر عرمان وحفل نيفاشا Omer Abdalla01-09-05, 11:53 AM
    مبروك توقيع اتفاقية السلام.. Yasir Elsharif01-09-05, 12:16 PM
      Re: مبروك توقيع اتفاقية السلام.. Dr Mahdi Mohammed Kheir01-09-05, 05:17 PM
        Re: مبروك توقيع اتفاقية السلام.. محمد النعمان01-10-05, 00:55 AM
          Re: مبروك توقيع اتفاقية السلام.. Yasir Elsharif01-10-05, 12:12 PM
            Re: مبروك توقيع اتفاقية السلام.. Magdi Is'hag01-10-05, 05:44 PM
              Re: مبروك توقيع اتفاقية السلام.. Yasir Elsharif01-11-05, 01:11 AM
                أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ Yasir Elsharif01-11-05, 01:52 AM
  Re: الأستاذ محمود وياسر عرمان وحفل نيفاشا haleem01-11-05, 02:08 AM
    Re: الأستاذ محمود وياسر عرمان وحفل نيفاشا محمد النعمان01-16-05, 00:14 AM
      Re: الأستاذ محمود وياسر عرمان وحفل نيفاشا محمد النعمان01-16-05, 00:19 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de