دموع رأس السنــــــة.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 10:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-05-2005, 03:31 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دموع رأس السنــــــة.

    بســــــم الله الرحمـــن الرحيـــــــم

    دموع رأس السنــــــة.



    كنـت أحسب بأننى قد فقدت المقدرة على زرف الدموع . وربما لأن هذا قد ردّّد كثيرا بخصوصى ووصفت بأننى حجر لا تهزه المصائب ولا الكوارث . ولكن فى يوم رأس السنة اكتشفت لدهشتى أن عينى قد اقرورقتا . والسبب كان قراءة البوستات العنصرية ، خاصة بوستات ود الشيخ وهجومه من منطلق عنصرى على الابن دينق .

    الغريب أن البعض أبدو اعجابا بهذا الهجوم وأشادوا به . أو سكتوا استحسانا . وعندما هوجم دكتور معز بما لا يقارن بما وصف به الابن دينق من <عب> < وأغلف > الى آخره ، قامت الدنيا ولم تقعد الى الآن وتأكد لى ما كنت أقوله دائما . الجنوبى والنوباوى والفوراوى وكثير من الأقليات لن يجدوا أبدا حقهم وسط الشماليين .

    وبعدها أنزل ود الشيخ بعض البوستات يتقرب بها ويغازل سجيمان ودكتور معز ودينق ليه الله وعيشة السوق .اللهم لا عدو شامت ولا حبيب صامت.

    قبل أربعين سنـــة وأنا دون العشرين كتبت رواية الحنق التى تعالج العنصرية والشوفينية فى السودان . وقبل أكثر من عقد من الزمان كتبت كتيّب استقلال جنوب الســـودان والفقرة قبل الأخيرة فى هذا الكتيب تقول . << لو كنت جنوبيا لكنت الآن أحارب لأحمى أمى وأختى وأهلى وتراثى ، ولغتى وتراب بلادى ، وحريتى وقيمتى كانسان ولن أطالب بأقل من الاستقلال . لأن التجربة أثبتت أن السيد الشمالى لن يتغير أبدا >> .

    وفى بعض الأحيان كان ينمو عندى شعور بالذنب لأننى أدعو الى انفصال الجنوب . ولكن اذا كانت أمثال هذه الأفكار لا تزال تعشعش فى رأس ود الشيخ وآخرين ، ويقف الأغلبية متفرجين فلماذا لا ينفصل الجنوب ، ولماذا لا يرفع أهل درافور السلاح .

    لماذا يسىْ ود الشيخ لمعتقدات وتراث أمة فقط لأنه اختلف مع دينق . والجهل لا يعفى أمام القـــانون .وهل نقبل نحن كمسلمين أن تسب معتقداتنا ومقدساتنا بواسطة الجنوبيين . بالرجوع الى دار الوثائق السودانيـــة Sudanese notes and records لابراهيم بدرى من الثلاثينات نعرف أن نياليك هو الله عند الدينكا . وأذكر أن أهلى الشلك كانوا يقولون <نيكانق> لله . والواسطة بين الله والبشر هى كوك وتعنى ملاك ، والملاك الأول هو قارنق ثم دينق ثم أرنق ثم نقور . ومن الأناث نيانوير وأجونق .واعتقد أنا شوقى ان عظمة الدينكا أن لهم ملائكـة فى شكل أناث .

    وبعد التعديل الدينى الكبير بواسطة أيويل ديت ، وهو الذى هاجر بجيشه الكبير الى الشمال وعرفوا بكيس آيول أو نحل أكول لكثرة عددهم . صارت العبادة لله بدون واسطة وصار المعتقد أن دينق هو ابن الاله وأمه أبوك . والدينكا يصلون لدينق وامه أبوك خاصة عندما يحتاجون الى الأمطار .

    وقد يستخف البعض بهذا الدين أو الاعتقاد ويحاول تحطيم هذا الدين . ولكن الرئيس بوش والبابا والمسيحيون يؤمنون بأن المسيح هو ابن الله ويصلون ويسجدون لوالدته ماريا . ومن يريد أن يجاهد ضد هذا الاعتقاد فالباب مفتوح أمامه واظن أن الفاتيكان لا يزال موجودا خارج رومـــا وتذاكر الطيرات أرخص عادة فى الشتاء . أما الرئيس بوش فهو فى البيت الأبيض < Pensilvania avenue 16 > على ما أذكر .

    موضوع الختان للرجال هذا ليس حكرا على الشماليين ، ولمن لا يعرف فليعرف أن الفرتيت مثلا يختنون صبيانهم فى مجموعات كبيرة ويأخذونهم بعيدا عن القرية لأيام طويلة وسط رعاية شيوخ متمرسين . بالظبط كما ورد فى كتاب الجذور للكاتب الأمريكى أليكس هيلى . ويتفوق الفرتيت على الشماليين لأنهم لا يمارسون عادة ختان الاناث المتخلفة .

    الفرتيت يسكنون حول ديم زبير ، البلدة التى سميت على أكبر نخاس سودانى << الزبيير باشا رحمة>> . وهم أحدى القبائل التى لم تنزح من أى مكان بل وجدوا منذ الأزل فى هذه المنطقة ، وعادة الختان هذه لم يكتسبوها بسبب دين أو اختلاط بالآخرين .

    شيىْ آخر أتمنى أن يعرفه الأخ ود الشيخ والبقيـــة . صورة ودالشيخ التى تطالعنى فى بوستاته ، هذه صورة زنجى قح ، فاذا كان قد مورس عليه الخداع أو أراد أن يخدع نفسه بانه ليس زنجى ، فأنا أتبرع بأن اعلمه بأنه اذا وقف فى أى صينية فى أى دولة عربية فسوف يشار اليه بأنه <عب> أو عبد أو خال ، وفى أوروبا سيقولون عليه < موجن> فى بولندا و < وشرنوخ> فى براغ و <نيقر > فى اسكندنافيا و < ونيقر > فى أمريكا . لقد سمعت كل هذه الأسماء تطلق على وعلى كل السودانيين حتى من حسبوا أنفسهم بيضا أو <حلب> وهذه الخدمة أسيدها الى ود الشيخ ولآخرين حتى يعرفوا . ومن المؤسف أن العبد يصف الآخر بأنه عبد .

    لحسن الحظ كنت أعرف قبل أن أغادر السودان بأننى زنجى وكنت ولا أزال فخورا بزنجيتى . أعتد بها وأحملها كهوية أفخر بها . واذا لم يسعدنى الحظ وكان لى أب رباطابى يعيش ويعتبر نفسه دينكاويا ونطلق عليه فى المنزل لقب <بنج> وتعنى الرجل الكبير . ووالدة دنقلاوية أو نوبية نوباوية ولدت فى تلودى بجبال النوبة وترعرعت هناك الى أن تزوجت أبى فى جبال النوبة . وتزوج خيلانى نوبيات ولهذا لى أقارب مشتركين مع ابنة الخال نور تاور . ووالدتى كانت فخورة بانتسابها الى النوبة تحبهم وتحترمهم واسم التدليل كان و لايزال كوكو .

    من الممكن جدا أنه اذا لم أكن ولدت لهذين الوالدين لكنت مليئا بالشوفينية والعنصرية مثل الأخ ود الشيخ والآخرين . وعندما أسائل نفسى هل أنا خال تماما من العنصرية والشوفينية ، أجاوب بلا . وكما ذكرت فى هذا المنبر عدة مرات أنه قد صدرت منى ألفاظ عنصرية فى صباى . وبعد ذلك عن قصد أو عن بدون قصد . وذكرت كيف أننى عندما كنت فى الثانية عشر من عمرى أن صرخت فى وجه طفلة ضربت شقيقى العميد وهو طفل صغير ، < يافلاتية> وردها كان الفليتة ووجع ........> . وهذا درس رائع من طفلة فى السابعة من عمرها .

    الذين شتمهم وأساء اليهم والى معتقداتهم الأخ ود الشيخ هم أهلى وأقرب أصدقائى ، بعضهم أقرب الى من أشقائى . فى صورة البورد أظهر ومعى أربعة من أصغر أطفالى ، أكبرهم فقوق نقور . شقيقى فقوق نقور يرقد فى قبره فى الناصر . رجل يندر أن يجود الزمان بمثله . يحس المرء أمامه بالضئالة بسبب أدبه واتزانه وأخلاقه الحميدة . وفى رثائه قلت :

    سميت جناى فقوق بس كان يحصل فوق
    بس لو يكون زيك ، ما شبهك بجى الدنيا ،
    عشان يحقرنا .

    ما خفف عنى فى نفس يوم الدموع وقهر الرجال ، تلفون من ابنتى مواهب ابنة فقوق نقور . متمنية لى سنـــة سعيدة . وهى ابنة سقيقة صديق الطفولة وصديق فقوق نقور العزيز طونجن وهذا رائع آخر من الدينكا الحمر من ملوط . ومن ملوط كذلك شمسنا المضيئة أخونا أجوت ألونج أكول ، وأكول هى الشمس . وأجوت الآن قد ترك السودان ويعيش فى أمريكا . من المؤلم أن الأخ ود الشيخ وكثيرين لا يعطون أنفسهم فرصة ليتعرفوا ويحسوا بروعة أهلهم فى جنوب السودان . ويقفلون أنفسهم فى مربع أولاد العرب والانتساب الى آل هاشم بدون وجه حق . وحتى اذا كنا هاشميين ماذا يعنى هذا ؟ .

    والابن الثانى هو منوا بيج ، ومنوا الكبير من دينكا بور وهو ابن خال الرجل الرائع مولانا ابـيل ألير . مات لأنه لم يجد العناية فى المستشفى ولم يهتموا به ، قالوا كنا فاكرينه عب ساكت . وهو مهندس رائع خدم بلده بتفان . وهو شقيق شيك بيج رجل الدولة الحالى وكان فى الطائرة عند وفاة النائب الأول الزبير ونجا شيك . شيك كان زميلى فى مدرسة ملكال ثم جمعتنا أمدرمان والعباسية ولقد أرثيت منوا بقيصدة موجودة فى مكتبة شوقى بدرى .

    الثالث هو عثمان ، وانادينه فى بعض الأحيان ب <<ماج>> وتعنى النار وهى كذلك أسم علم كجد أحد فروع الآشولى ، وعثمان الصغير شعلة من النار وعثمان الكبير لا يزال يسكن فى أمدرمان . وفى منزلهم فى الموردة شارع الفيل تعلمت الكثير . فهم مجموعة من الاخـوان يغطـوا عين الشمس . يلثمون يد والدهم ناصر بلال صباحا ومساء . والوالد ناصر كان يعمل كنجار فى الفندق الكبير بالخرطوم ، وفى المساء يصلى بالناس ويعلمهم شئون دينهم ويدير حلقات تعليم ، وكنت أسعد بلثم يده . وما تعلمته من أدب واحترام الكبار فى منزل عثمان لم أتعلمه فى أى مكان آخر . ذهبت معه فى الستينات الى أعالى النيل لزيارة جده الذى كان رائعا متدينا . جده لأمه كان يسكن شارع الأربعين بالقرب من كبرى خور أبوعنجة . صدم سائق تاكسى باب منزله وحطمه ، وعندما حكمت له المحكمة بتعويض رفض استلام الفلوس وقال لسائق التاكسى << الحمد لله ما فى زول مات ، القروش صلح بها عربيتك ، أنا بصلح بابى >> وكان لى شرف حمل ذلك الباب من الخشب والزنك الذى صنعه الوالد ناصر بلال الى شارع ألأربعين مع عثمان .

    عثمان كان ميكانيكيا فى النقل الميكانيكى فى بحرى الورشة <ج> ، مرتبه 5ر14 جنيه . وكان أنيق الثياب له حساب عند ترزى الموردة المشهور عبدالمحمود أبو صالح . ونحن فى المرحلة الثانوية أراد ابن عمتى من الدويم ، بدرالدين أحمد الحاج ، أن يرتدى بناطلين . فضمنه عثمان عند الترزى على أن يقوم بدرالدين بتسديد المبلغ . ولكن لاحظت أن مستوى صرف بدرالدين الذى كان يسكن معنا لم يتغير . وبعد شهور سألت عثمان الذى قال لى أن بدرالدين يدفع بانتظام . وبعد مواجهة بدرالدين اكتشفت أنه لم يدفع مليما . والمبلغ كان يساوى أكثر من مرتب عثمان ناصر وتفسير عثمان كان << ما الحالة واحدة بدرالدين ما برضو أخوى>> . ولكن أنا متأكد أن بدرالدين الرباطابى لم يكن يتصرف مثل عثمان . ولهذا كانت والدتى تحب عثمان واشقائه وتقول أنها تحس بالاطمئنان عندما أخرج معه بالرغم من اندفاعى وشراستى .

    الأخير هو برونو الذى سمى تيمنا بجده برونو الذى كنت أشاهده فى ملكال وعرف كذلك بأحمد المصطفى ويذكره الناس فى ملكال بالرجل الطيب ولم أكن أحسب أنه سيكون جد أبنائى وقتها . وجدته هى حفيدة الرث داقى ، والرث عند الشلك يعنى السلطة الدينية والدنيوية .

    أذكر أن فقوق نقور عندما كان يدرس معى فى مدرسة الأحفاد الثانوية أنه كان يسكن فى منزل العم عبدالرحمن عثمان فى ميدان الربيع وهو كذلك من الدينكا أبلانق والناظر الحالى لعموم قبائل شمال أعالى النيل وهو الأخ يوسف نقور شقيق فقوق نقور . العم عبدالرحمن هو خال توأم الروح وزينة رجال أمدرمان بلة أو جاك ويحمل اسمه أحد ابنائى الكبار ، العملاق جاك بقامته الفارعة ووجهه الوسيم .

    عن جاك العباسية أو بلة لا تكفى الكلمات أو قصائد الشعر فى وصفه . ووالده الرجل الفاضل طيب الله ثراه النوباوى الرائع والدنا عبدالله أحمد وهو من النوبة ميرى وهو من أسرة محمود حسيب الوزير فى حكومة نميرى وأشقائه ابراهيم وربيع وعباس زملاء الدراسة فى بيت الأمانة الأولية . ويكفى أن والدتى كان تقول لى داعية الله يسويك زى بلة ود زينب . وبعدما توعدنى بعض رجال حزب الأمة أثر انتقاداتى ، وتساءل البعض من هم شوقى بدرى ، ردى عليهم كان تعريف نفسى برفيق دربى وقلت :

    يا بشر ما فى حجر قوملو شدر .
    وعـكولا متين لحقهـا دشر .
    سيف العشر ما بيكتل بكتل قدر
    والسنيف فى اللغد شيتا بحير
    أنا أبو فقوق ما ببدأ الشر.
    أكان حصــل بنشف محل ما مطر .
    أنا أخو العشرة أبو العشرين
    رفيق بلة الما بسوى الشين .
    عكولا أم تشر الأرنب البرى بلغة البادية
    الدشر الكلب الغير أصيل .

    السنيف غرز أغصان قصيرة لوقف زحف الرمال .
    اللغد أجود الطين الصلصال لا يحتاج لسنيف .


    وقلت كما فى كتــاب حكاوى أمدرمان عندما رأيت طائر الغرنوق فى بحيرات السويد وعادة يعود لقضاء الشتاء فى السودان .

    غرنوق السماء فى أمشير بتبرا الحر
    سلم على الفريق وأهلنا فوق أم در.
    قول ليهم وليدكم شاب فى بلد الكفر
    واطى الجمر وراجى قولة كــر
    يا بلة كيف أمسيت فى دا العمر
    يا سيد الرجال الما بنفزر.

    وقلت :

    يقولوا أصبر ما الغربة أصلها مرة .
    لكن هل كل زول انحرم من بلـــة ؟.
    يالوادى العريض لما الرجال جبراكة
    للعطا والكرم أبدا والله ما جبروكا
    غدروك أولاد فتيح بعد رميت اتنين
    وحدك قصدتهم لما العين تشوف العين
    لمن دخلوا الكبار ما رفضتها الجودية
    أخو وهيبة البقبل وقت قادر على الزندية

    وقلــت :

    لقد أبحرت بعيدا زوارقـــنا
    ولم تلتقى عند البئر قوافلــنا
    الا ءانا دومـــــا نذكركم
    ونعلـم أنكــم ما أروعكـم
    ما زلتم كمــــا أنتــم
    يا بلـــدى يا أمدرمــان
    يا حبـــا لن يبنيه زمـان
    يا بلـــة يا توأم روحـى
    يا بلسـم كل جروحــــى

    ولكن كل ما يمكن أن يقال عن بلة بالكلمات لا يكفى . وكم أتمنى لو أن هنالك متسع من الوقت لأحدثكم عن كثير من الرائعين مثل البروفسير بيتر نجوت كوت أو رياك قاى ترت رجل الدولة الحـالى . ولكن دعونى أحدثكم عن الرائع أتيم ، وأتيم تعنى الثعبان ذو اللون الأبيض والأسود . وعندما كنت أشاهد مآسى الجنوب فى التلفزيون وعدم اهتمام حكومة الجبهة قلت قصيدة منها :

    طب سارى الليل وقبله جا العتاب.
    قول لى يا أتيم كيف يسلم الورتاب .
    شول أخوى نشفــان من اللحم كملان.
    وحاكمك علجا جضمه زى حجر المسن تريان.

    أتيم من قرية أتل من خور فلوس أحد روافد السوباط . تعلمت منه الصدق وعدم الكذب والمواجهة . فالدينكا لا يكذبون وهم أمناء . سمعت العم ضرار صول بوليس أمدرمان الأسطورى يقول لأسرة جاءت تبلغ بأن خادمها الجنوبى قد سرقها وهرب . <<جنوبى بسرق ما فى الا يكون اتربى فى الشمال>> .

    وعندما قابلنا أتيم فى الديمقراطية الأولى فى قرية قنطوط عندما أتوا الى التصويت سأله سائق القندران الدنقلاوى محمد يس << حتصوتوا لمنو ؟ >> فقال أتيم بأنهم سيصوتون لحزب الأمة لأنهم أعطوا الشيخ فلوس ، وهم قد أقسموا للشيخ أن يصوتوا لحزب الأمة . فطلب منه محمد عثمان أن يصوت للوطنى الاتحادى فقال أتيم أنه قد أعطى كلمة ولن يتراجع ولن يكذب .

    عندما سافرت الى أوروبا فى الستينات كان أتيم يسكن عندنا فى أمدرمان . ويعمل كخادم عند أسرة مسيحية فى المسالمة وعندما يسألونه أين يسكن يقول عند أهلى ناس ابراهيم بدرى . ويحضر فى المساء بهدوء وعظمة الدينكا ويجلس فى البرندة ويجبر الانسان على احترامه ببسمته العزبة . وفى بعض الأحيان كان يترك منزل الأسرة فى المسالمة ليتناول الطعام كضيف فى منزل الدينكاوى الكبير فديت . وكلمة ديت تعنى الكبير ، وفديت هو العم محمد عبدالله عبدالسلام الذى يذكره الدينكا فى أغانيهم . عاش فى أعالى النيل منذ صباه وكان متمكنا من لغة الدينكا أكثر من ابراهيم بدرى الذى عمل أول دراسات فى لغة الدينكا .

    محمد عبدالله عبدالسلام كان يقصد فى الخلافات ويعتبر مرجعا فى لغة الدينكا وعاش الى أن بلغ المائة من عمره وتوفى فى أمدرمان سنة 1999 . وهو صديق ابراهيم بدرى الحميم ولهذا تزوج خالتى نفيسة . ولمنزلها كان يذهب أتيم كضيف فى أى وقت يشاء . والعم محمد عبدالله عبدالسلام جعلى قريب الشيخ العوض وعمدة أمدرمان القديمة وشقيق صغيرون التاجر فى فلوج على خور عدار وهى الحد الفاصل بين الدينكا والشلك .

    أبناء محمد عبدالله عبدالسلام ، عبدالمنعم الذى عاش فى ملوط وأبناء خالتى ، بابكر وعمر وعثمان والبنات . محمد عبدالله أحب الدينكا وعاش بينهم كدينكاوى واحبهم واحترمهم وأدخل أول شاحنات قندران ضخمة من ماركة OM. وكانت له تجارة ومشاريع زراعية وأنشأ الجنينة الضخمة لانتاج الفاكهة فى مقرة شمال أعالى النيل وجنوب القيقر .

    اذا كان الناس يفكرون مثل العم محمد عبدالله عبدالسلام لما انطلقت طلقة واحدة فى حرب الجنوب ولكن مثل هذه العنصرية التى مورست فى هذا البورد هو ما يأجج الحرب ويجعل امكانية العيش فى بلد واحد مستحيلة .


    شــــوقى

                  

العنوان الكاتب Date
دموع رأس السنــــــة. shawgi badri01-05-05, 03:31 PM
  Re: دموع رأس السنــــــة. omar ali01-05-05, 05:06 PM
  Re: دموع رأس السنــــــة. مريم بنت الحسين01-05-05, 05:09 PM
  Re: دموع رأس السنــــــة. domdom01-06-05, 00:26 AM
  Re: دموع رأس السنــــــة. ود شاموق01-06-05, 00:51 AM
  Re: دموع رأس السنــــــة. إيمان أحمد01-06-05, 01:17 AM
  Re: دموع رأس السنــــــة. ود الشيخ01-06-05, 01:35 AM
    Re: دموع رأس السنــــــة. shammashi01-06-05, 01:53 AM
      Re: دموع رأس السنــــــة. shammashi01-06-05, 01:58 AM
    Re: دموع رأس السنــــــة. خالد01-06-05, 02:00 AM
    Re: دموع رأس السنــــــة. علاء الدين يوسف علي محمد01-06-05, 02:06 AM
      Re: دموع رأس السنــــــة. علاء الدين يوسف علي محمد01-06-05, 02:11 AM
        Re: دموع رأس السنــــــة. shammashi01-06-05, 02:27 AM
          Re: دموع رأس السنــــــة. علاء الدين يوسف علي محمد01-06-05, 02:34 AM
  Re: دموع رأس السنــــــة. ود الشيخ01-06-05, 02:44 AM
  Re: دموع رأس السنــــــة. مكي النور01-06-05, 02:58 AM
  Re: دموع رأس السنــــــة. ود الشيخ01-06-05, 03:27 AM
  Re: دموع رأس السنــــــة. ود الشيخ01-06-05, 04:56 AM
    Re: دموع رأس السنــــــة. علاء الدين يوسف علي محمد01-06-05, 05:00 AM
  Re: دموع رأس السنــــــة. ود الشيخ01-06-05, 05:01 AM
    Re: دموع رأس السنــــــة. علاء الدين يوسف علي محمد01-06-05, 05:08 AM
      Re: دموع رأس السنــــــة. shammashi01-06-05, 05:20 AM
        Re: دموع رأس السنــــــة. علاء الدين يوسف علي محمد01-08-05, 02:37 AM
  Re: دموع رأس السنــــــة. ود الشيخ01-06-05, 06:34 AM
  Re: دموع رأس السنــــــة. بلدى يا حبوب01-06-05, 06:47 AM
  Re: دموع رأس السنــــــة. ود الشيخ01-06-05, 09:40 AM
    Re: دموع رأس السنــــــة. Marouf Sanad01-06-05, 10:23 AM
  Re: دموع رأس السنــــــة. Yasir Elsharif01-06-05, 10:17 AM
    Re: دموع رأس السنــــــة. Marouf Sanad01-06-05, 10:29 AM
      Re: دموع رأس السنــــــة. علاء الدين يوسف علي محمد01-08-05, 02:34 AM
        Re: دموع رأس السنــــــة. علاء الدين يوسف علي محمد01-08-05, 02:42 AM
  Re: دموع رأس السنــــــة. ود الشيخ01-06-05, 10:28 AM
    Re: دموع رأس السنــــــة. shawgi badri01-06-05, 04:11 PM
      Re: دموع رأس السنــــــة. هشام مدنى01-07-05, 12:52 PM
  Re: دموع رأس السنــــــة. ود الشيخ01-06-05, 06:55 PM
  Re: دموع رأس السنــــــة. ود الشيخ01-06-05, 09:59 PM
  Re: دموع رأس السنــــــة. محمد الامين احمد01-07-05, 04:08 AM
  Re: دموع رأس السنــــــة. Yasir Elsharif01-07-05, 07:15 AM
    Re: دموع رأس السنــــــة. ود شاموق01-09-05, 01:05 AM
  Re: دموع رأس السنــــــة. ود الشيخ01-07-05, 01:51 PM
  Re: دموع رأس السنــــــة. ود الشيخ01-08-05, 01:47 AM
  Re: دموع رأس السنــــــة. ود الشيخ01-08-05, 08:31 AM
  Re: دموع رأس السنــــــة. Yasir Elsharif01-08-05, 09:44 AM
  Re: دموع رأس السنــــــة. ود الشيخ01-08-05, 02:49 PM
    Re: دموع رأس السنــــــة. ابنوس01-08-05, 07:08 PM
      Re: دموع رأس السنــــــة. Marouf Sanad01-08-05, 09:38 PM
        Re: دموع رأس السنــــــة. علاء الدين يوسف علي محمد01-08-05, 11:11 PM
          Re: دموع رأس السنــــــة. shammashi01-09-05, 05:10 AM
            Re: دموع رأس السنــــــة. Marouf Sanad01-09-05, 06:04 AM
            Re: دموع رأس السنــــــة. Shinteer01-09-05, 06:39 AM
            Re: دموع رأس السنــــــة. علاء الدين يوسف علي محمد01-09-05, 10:09 AM
              Re: دموع رأس السنــــــة. shawgi badri01-13-05, 05:02 PM
  Re: دموع رأس السنــــــة. shawgi badri01-13-05, 05:43 PM
  Re: دموع رأس السنــــــة. Yasir Elsharif01-13-05, 11:09 PM
  Re: دموع رأس السنــــــة. tariq01-14-05, 09:20 AM
  Re: دموع رأس السنــــــة. ود الشيخ01-15-05, 07:09 AM
    Re: دموع رأس السنــــــة. Yasir Elsharif01-15-05, 09:05 AM
  Re: دموع رأس السنــــــة. tariq01-15-05, 08:13 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de