دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات العشق !#

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2024, 00:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-06-2018, 03:07 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات (Re: دفع الله ود الأصيل)




    أخي وصديقي الاحباب

    سلام

    تعالوا اليوم أسرد لكم عن العشق في لغة الاعراب لأحدات بعض التغيير وتنشيط ذ اكرة البعض كما جاء في بعض ما كتب عنه أيها الاحباب لعشق .. حقيقته .. خطره .. أسبابه .. علآجه .
    فإن العشق مسلكٌ خَطِر، وموْطِئٌ زَلِقٌ، وبَحْرٌ لُجِّيٌّ.
    وعالم العشاق مليء بالآلام والآمال، محفوف بالمخاطر والأهوال.
    وأهل العشق يعانون من ويلاته، ويلاقون العناء من مراراته; ذلك أن العشق داءٌ دويٌّ، تذوب معه الأرواح، ولا يقع معه الارتياح; فمن ركب بحره، وتلاعبت به أمواجه كان إلى الهلاك أدنى منه إلى السلامة.
    هذا وإن البلاء بهذا الداء قدْ عمَّ وطم; ذلك أن محركاته كثيرة، والدواعي إليه متنوعة متشعبة; فلا غرو أن يكثر ضحاياه، والمبتلون به; فحق علينا_إذاً_أن نرحم أهل هذا البلاء، ومن الرحمة بهم إراءتُهم هذا البلاءَ على حقيقته، والبحث في سبل علاجه والوقاية منه.
    وليس من الرحمة بهم أن نذكي نيران عشقهم بذكر أخبار العشاق، وتصويرهم على أنهم أبطال; فنحرك بذلك الكامن، ونبعث كل ساكن; بدعوى تسلية العشاق، وتزجية فراغهم، والتوسعة عليهم.
    فليس هذا من الرحمة; فأي رحمة ترجى وهي على حساب زيادة البلاء؟
    فمن بلاء المريض رِفْقُ الطبيب به، وترك علاجه; خوفاً من تكديره وإزعاجه.
    إن رفقَ الطبيبِ على هذا النحو خيانة لِفنِّه، وقدح في أمانته، وزيادة في البلاء على مريضه.
    وما خير رفقِ ساعةٍ يتجرع المريض بسببه آلام السنين ؟!
    ثم إن الغالب على من يتكلمون على الحب أنهم يحصرونه في زاوية ضيقة هي أضيق معاني الحب، ويغيب عن بالهم مفهوم الحب الواسع كما سيأتي في الصفحات التالية.
    فهذا ما استثار الهمة، وأخذ برأس القلم يجره إلى الكتابة في هذا الباب،
    قال ابن فارس×في مادة عشق: =العين، والشين، والقاف أصل صحيح يدل على تجاوز حدِّ المحبة.
    تقول: عَشِقَ يَعْشَق، عِشْقاً وعَشَقاً.
    وقال ابن منظور×: =العشق فرط الحب، وقيل: هو عُجْبُ المحبِّ بالمحبوب يكون في عفاف الحبِّ، ودعارته، عَشِقه يَعْشَقه عِشْقاً، وعَشَقاً، وتعشَّقه.
    وقيل: التَّعَشُّقُ تكلُّف العشق، وقيل: العِشْق الاسم، والعَشَق المصدر
    وقال: =ورجل عاشق من قوم عُشَّاق، وعِشِّيق مثال فسِّيق كثير العِشق، وامرأة عاشق بغير هاء وعاشقة.
    والعَشَقُ، والعسق بالشين، والسين المهملة: اللزوم للشيء لا يفارقه.
    ولذلك قيل لِلْكَلِف: عاشق; للزوم هواه
    وقال: =وسئل أبو العباس أحمد بن يحيى عن الحب والعشق أيهما أحمد؟
    فقال: الحبُّ; لأن العشق فيه إفراط، وسمي العاشق عاشقاً لأنه يذبل من شدة الهوى كما تذبل العَشَقَةُ إذا قطعت.
    والعَشَقَةُ شجرة تَخْضَرُّ، ثم تَدِقُّ، وتَصْفَرُّ
    وقال ابن عبد البر×: =سئل بعض الحكماء عن العشق، فقال: شغل قلب فارغ
    وقال أفلاطون: =العشق حركة النفس الفارغة
    وقال أرسطو: =العشق جهل عارض صادف قلباً خالياً لا شغل له من تجارة، ولا صناعة
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية×: =قيل: العشق هو فساد الإدراك، والتخيل، والمعرفة; فإن العاشق يُخَيَّل له المعشوق على خلاف ما هو به حتى يصيبَه ما يصيبُه من داء العشق

    من أسماء العشق
    هناك أسماء عديدة ترادف العشق، وتدل عليه، ويعبر بها عنه، وإن كان هناك فروق دقيقة يختص بها كل اسم على حدة.
    وقد ذكر ابن القيم×في كتابه روضة المحبين خمسين اسماً للعشق، وهي:
    =المحبة، والعلاقة، والهوى، والصَّبْوة، والصبابة، والشَّغف، والمِقَة، والوَجْد، والكَلَف، والتَّتَيُّم، والعِشْق، والجوى، والدَّنَف، والشَّجو، والشَّوق، والخلابة، والبلابل، والتباريح، والسَّدم، والغَمرات، والوَهَل، والشَّجَن، واللاعج، والاكتئاب، والوصب، والحُزْن، والكَمَد، واللَّذْع، والحُرَق، والسُّهْد، والأرَق، واللَّهف، والحنين، والاستكانة، والتَّبالة، واللوعة، والفُتون، والجُنون، واللَّمم، والخَبل، والرَّسيس، والداء المخامر، والود، والخُلَّة، والخِلْم، والغرام، والهُيام، والتّدْليه، والوَله، والتَّعَبُّد
    ثم شرع×في شرح كل اسم على حدة
    ولما وصل إلى اسم العشق، قال: =وأما العشق فهو أمرُّ هذه الأسماء، وأخبثها، وقلَّما ولعت به العرب، وكأنهم ستروا اسمه وكَنَّوا عنه بهذه الأسماء، فلم يكادوا يفصحون به، ولا تكاد تجده في شعرهم القديم، وإنما أولع به المتأخرون، ولم يقع هذا اللفظ في القرآن، ولا في السنة إلا في حديث سويد بن سعيد

    أنواع العشق

    العشق يقع بين طرفين: عاشقٍ ومعشوق، وقد يكون كلُّ واحدٍ منهما عاشقاً لصاحبه، وقد يكون العشق من أحد الطرفين دون الآخر.
    وأنواع العشق التي تقع لا تكاد تخرج عن أربعة أنواع وهي:
    1_عشق الرجال للنساء: وهذا هو الأعم، والأغلب، وإذا ذكر العشق انصرف إلى هذا النوع.
    2_عشق النساء للرجال: وهذا النوع يقع، ولكنه دون الأول; إذ النساء وصفهن الحياء، والتخفُّر، والتمنُّع.
    3_عشق الرجال للرجال: وهذا يقع كثيراً، ولكنه شذوذ، وانحراف، وارتكاس، كحال من يَتَعَشَّق المردان، ويتعلق بهم.
    4_عشق النساء للنساء: وهذا لم يكن يعرف في السابق إلا على وجه الندرة النادرة، ولكنه شاع، وانتشر في هذا العصر الذي فتحت فيه الأبواب على مصاريعها; فأصحبتَ تسمع أن هذه الفتاة تعلقت بزميلتها وعشقتها، وتلك أخرى قد هامت بمعلمتها وشغفت بها، وثالثة متيمة بتلميذتها مستهامة بها، وهكذا دواليك.
    فتجد الواحدة تَكْلَف بمن تحبها غايةَ الكلَف، وتراعيها أشد المراعاة، وتتمنى الظفر منها بابتسامة، أو نظرة، أو محادثة.
    وتجدها تؤمل بالحصول على هدية منها، أو تتمنى لو ظفرت بشيء من مقتنياتها، بل ربما تعمدت الجلوس في مكانها إذا قامت منه، وتسارع إلى المرور في الطريق الذي مرّت به.
    والأخبار والوقائع في هذا الباب يطول ذكرها، ويصعب حصرها.
    والحديث في هذا الكتاب يتناول هذه الأنواع كلها.


    خطر العشق وضرره

    العشق مسلك خطر، وموطئ زلق، غوائله لا تؤمن، وضحاياه لا تحصى، وأضراره لا يحاط بها.
    وأهل العشق من أشقى الناس، وأذلِّهم، وأشغلهم، وأبعدهم عن ربهم.
    قال ابن تيمية×: =فإن الذي يورثه العشق من نقص العقل والعلم، وفساد الدين والخلق، والاشتغال عن مصالح الدين والدنيا أضعاف ما يتضمنه من جنس المحمود.
    وأصدقُ شاهدٍ على ذلك ما يعرف من أحوال الأمم، وسماع أخبار الناس في ذلك; فهو يغني عن معاينة ذلك وتجربته، ومن جرب ذلك أو عاينه اعتبر بما فيه كفاية; فلم يوجد قط عشق إلا وضرره أعظم من منفعته+([13]).
    وقال×: =وهؤلاء عشاق الصور من أعظم الناس عذاباً، وأقلهم ثواباً، فإن العاشق لصورة إذا بقي قلبه متعلقاً بها مستعبداً لها اجتمع له من أنواع الشر والفساد ما لا يحصيه إلا رب العباد، ولو سلم من فعل الفاحشة الكبرى; فدوام تعلق القلب بها أشد ضرراً عليه ممن يفعل ذنباً ثم يتوب، ويزول أثره من قلبه.
    وهؤلاء يُشَبَّهون بالسكارى والمجانين كما قيل:
    سكْران: سُكْرُ هوىً وسُكر مدامةٍ

    ومتى إفاقةُ مَنْ به سكران

    وقيل:
    قالو: جننت بمن تهوى فقلت لهم:


    العشق أعظم مما بالمجانين


    العشق لا يستفيق الدهر صاحبه



    وإنما يصرع المجنون في حين([14])



    وقال×متحدثاً عن حقيقة العشق:=قيل: العشق هو فساد الإدراك، والتخيل والمعرفة; فإن العاشق يخيل له المعشوق على خلاف ما هو به، حتى يصيبه ما يصيبه من داء العشق.
    ولو أدركه على الوجه الصحيح لم يبلغ إلى حد العشق وإن حصل له محبة وعلاقة
    وقال: =وقيل: إن العشق هو الإفراط في الحب حتى يزيد على القصد الواجب; فإذا أفرط فيه كان مذموماً فاسداً مفسداً للقلب والجسم
    ولقد تظاهرت أقوال أهل العلم، والشعراء، والأدباء، ومَنْ وقعوا في العشق في بيان خطورته، وعظيم ضرره.
    =قالوا: وإذا اقتحم العبد بحر العشق، ولعبت به أمواجه_فهو إلى الهلاك أدنى منه إلى السلامة
    وقال بعض الحكماء: =الجنون فنون، والعشق من فنونه
    وقالوا: وكم من عاشق أتلف في معشوقه ماله، وعرضه، ونفسه، وضَيَّع أهله، ومصالحَ دينِه ودنياه
    وقالوا: =والعشق هو الداء الدوي الذي تذوب معه الأرواح، ولا يقع مع الارتياح، بل هو بحر من ركبه غرق; فإنه لا ساحل له، ولا نجاة منه+
    * قال أحدهم:
    العشق مشغلةٌ عن كل صالحةٍ
    وسكرةُ العشق تنفي لذة الوسنِ


    * وقال أبو تمام:
    أما الهوى فهو العذاب فإن جرت



    فيه النوى فأليم كل عذاب

    * وقال ابن أبي حصينة مبيناً ضرر العشق، غابطاً مَنْ لم يقع في أشراكه:
    والعشق يجتذب النفوس إلى الردى



    بالطبع واحسدي لمن لم يعشق


    * وقال عبد المحسن الصوري:
    ما الحب إلا مسلك خطر



    عسر النجاة وموطئٌ زَلَقُ



    قالوا: =والعشق يترك الملك مملوكاً، والسلطان عبداً
    إن الله نجاني من الحب لم أعُدْ



    إليه ولم أقبل مقالة عاذلي


    وممن لي بمنجاةٍ من الحب بعد



    رمتني دواعي الحبِّ بين الحبائل


    قالوا: =ورأينا الداخل فيه يتمنى منه الخلاص، ولات حين مناص+.
    قال الخرائطي: أنشدني أبو جعفر العبدي:
    وقال منصور النمري:
    وإن امرءاً أودى الغرام بُلُبِّه



    لعريان من ثوب الفلاح سليبُ

    قال ابن القيم×مبيناً خطر العشق على الدين: =ومحبة الصور المحرمة وعشقها من موجبات الشرك، وكلما كان العبد أقرب إلى الشرك، وأبعد من الإخلاص كانت محبته بعشق الصور أشد.
    وكلما كان أكثر إخلاصاً، وأشدّ توحيداً كان أبعد من عشق الصور.
    ولهذا أصاب امرأة العزيز ما أصابها من العشق; لشركها، ونجا منه يوسف الصديق _عليه السلام_ بإخلاصه.
    قال_تعالى _: [ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ ] (يوسف: 24).
    فالسوء: العشق، والفحشاء: الزنا; فالمخلص قد خَلُص حُبُّه الله، فخلَّصه الله من فتنة عشق الصور، والمشرك قلبه متعلق بغير الله، فلم يخلص توحيده وحبه الله_عز وجل_
    وقال×في موضع آخر: =وهذا داء أعيا الأطباء دواؤه، وعزَّ عليهم شفاؤه، وهو_لعمر الله_الداء العضال، والسم القتال الذي ما علق بقلب إلا وعزَّ على الورى استنقاذه من إساره، ولا اشتعلت ناره إلا وصعب على الخلق تخليصه من ناره.
    وهو أقسام; تارة يكون كفراً، كمن اتخذ معشوقه ندَّاً يحبه كما يحب الله; فكيف إذا كانت محبته أعظم من محبة الله في قلبه؟ فهذا عشق لا يغفر لصاحبه; فإنه من أعظم الشرك، والله لا يغفر أن يشرك به، وإنما يغفر بالتوبة الماحية ما دون ذلك.
    وعلامة العشق الشركي الكفري أن يقدم رضا معشوقه على رضا ربه، وإذا تعارض عنده حقُّ معشوقه، وحظُّه، وحقُّ ربه وطاعتُه_قدَّم حقَّ معشوقه على حقِّ ربه، وآثر رضاه على رضاه، وبذل لمعشوقه أنفس ما يقدر عليه، وبذل لربه_إن بذل_أردأ ما عنده، واستفرغ وسعه في مرضاة معشوقه وطاعته والتقرب إليه، وجعل لربه_إن أطاعه_الفضْلَة التي تفْضُل عن معشوقه من ساعاته; فتأمل حال أكثر عشاق الصور تجدها مطابقة لذلك، ثم ضع حالهم في كفة، وتوحيدهم وإيمانهم في كفة، ثم زن وزناً يرضي الله ورسوله ويطابق العدل
    وقال×متحدثاً عن أضرار العشق: =قالوا: وكم أكبَّت فتنة العشق رؤوساً على مناخرها في الجحيم، وأسلمتهم إلى مقاساة العذاب الأليم، وجرعتهم بين أطباق النار كؤوس الحميم، وكم أخرجت من شاء الله من العلم والدين كخروج الشعرة من العجين، وكم أزالت من نعمة، وأحلَّت من نقمة، وكم أنزلت من معْقل عزِّهِ عزيزاً فإذا هو في الأذلين، ووضعت من شريف رفيع القدر والمنصب فإذا هو في أسفل سافلين، وكم كشفت من عورة، وأحدثت من روعة، وأعقبت من ألم، وأحلّت من ندم، وكم أضرمت من نار حسرات أحرقت فيها الأكباد، وأذهبت قدراً كان للعبد عند الله وفي قلوب العباد، وكم جلبت من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء; فقلَّ أن يفارقها زوال نعمة، أو فجاءة نقمة، أو تحويل عافية، أو طُروق بلية، أو حدوث رزية; فلو سألت النِّعم ما الذي أزالك؟ والنِّقم ما الذي أدالك؟ والهمومَ والأحزان ما الذي جلبك؟ والعافية ما الذي أبعدك وجنَّبك؟ والستر ما الذي كشفك؟ والوجه ما الذي أذهب نورك وكسفك؟ والحياة ما الذي كدَّرك؟ وشمس الإيمان ما الذي كوَّرك؟ وعزة النفس ما الذي أذلَّك؟ وبالهوان بعد الإكرام بدَّلك_لأجابتك بلسان الحال اعتباراً إن لم تجب بالمقال حواراً.
    هذه_والله_بعض جنايات العشق على أصحابه لو كانوا يعقلون، فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا إن في ذلك لآية لقوم يعقلون
    وقال×في موضع آخر متحدثاً عن مكايد الشيطان ومصايده: =ومن مكايده ومصايده ما فتن به عشاق الصور.
    وتلك_لعمر الله_الفتنة الكبرى، والبلية العظمى التي استعبدت النفوس لغير خلاَّقها، وملكت القلوب لمن يسومها الهوان من عشاقها، وألقت الحرب بين العشق والتوحيد، ودعت إلى موالاة كل شيطان مريد، فصيَّرت القلب للهوى أسيراً، وجعلته عليه حاكماً وأميراً، فأوسعت القلوب محنة، وملأتها فتنة، وحالت بينها وبين رشدها، وصرفتها عن طريق قصدها، ونادت عليها في سوق الرقيق فباعتها بأبخس الأثمان، وأعاضتها بأخس الحظوظ وأدنى المطالب عن العالي في غرف الجنان، فضلاً عمّا هو فوق ذلك من القرب من الرحمن; فسكنت إلى ذلك المحبوب الخسيس الذي ألَمُها به أضعاف لذتها، ونيلُه والوصول إليه أكبر أسباب مضرتها; فما أوْشَكَهُ حبيباً يستحيل عدواً عن قريب، ويتبرأ منه مُحِبُّه لو أمكنه حتى كأن لم يكن له حبيب، وإن تمتع به في هذه الدار فسوف يجد به أعظم الألم بعد حين لا سيما إذا صار [الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ] إلى أن قال×: =فيا حسرة المحب الذي باع نفسه لغير الحبيب الأول بثمن بخس، وشهوة ذهبت لذتها، وبقيت تبعتها، وانقضت منفعتها، وبقيت مضرتها; فذهبت الشهوة، وبقيت الشقوة، وزالت النشوة، وبقيت الحسرة; فوارحمتاه لصبٍّ جُمع له بين الحسرتين: حسرة فوت المحبوب الأعلى والنعيم المقيم، وحسرة ما يقاسيه من النصب في العذاب الأليم.
    فهناك يعلم المخدوع أي بضاعة أضاع، وأن مَنْ كان يملك رقه وقلبه لم يكن يصلح أن يكون له من جملة الخدم والأتباع; فأي مصيبة أعظم من مصيبة مَلِكٍ أُنزل عن سرير ملكه، وجُعل لمن لا يصلح أن يكون مملوكَه أسيراً، وجُعل تحت أوامره ونواهيه مقهوراً؟ فلو رأيته وهو في يد محبوبه لرأيته:
    كعصفورة في كف طفلٍ يسومها



    حياض الردى والطفل يلهو ويلعب


    ولو شاهدت حاله وعيشه لقلت:
    وما في الأرض أشقى من محبٍّ



    وإن وجد الهوى حُلْوَ المذاقِ


    تراه باكياً في كل حين



    مخافةَ فرقةٍ أو لاشتياقِ


    فيبكي إن نأوا شوقاً إليهم



    ويبكي إن دنوا حذرَ الفراقِ



    ولو شاهدت نومه وراحته لعلمت أن المحبة والمنام تعاهدا أنْ ليس يلتقيان، ولو شاهدت فيض مدامعه، ولهيب النار في أحشائه لقلت:
    سبحان ربِّ العرش مُتقنِ صُنْعه


    ومؤلِّفِ الأضداد دون تعاند


    قطر تولد عن لهيب في الحشا



    ماء ونارٌ في محل واحد



    ولو شاهدت مسلك الحبِّ في القلب، وتغلغله فيه_لعلمت أن الحب ألطف مسلكاً فيه من الأرواح في أبدانها.
    فهل يليق بعاقل أن يبيع هذا الملك المطاع لمن يسومه سوء العذاب؟ ويوقع بينه وبين وليه ومولاه الحق الذي لا غناء له عنه، ولا بد له منه_أعظم الحجاب؟
    فالمحب بمن أحبه قتيل، وهو له عبد خاضع ذليل، إن دعاه لَبَّاه، وإن قيل له: ما تتمنى؟ فهو غاية ما يتمناه، لا يأنس، ولا يسكن إلى سواه; فحقيق به ألا يُمَلِّك رقَّه إلا لأجلِّ حبيب، وألا يبيع نصيبه منه بأبخس نصيب
    عسي هذا أن يكون مفيد في ثقافة شبابنا وبعض صغار المبدعين
    ولي عودة











                  

العنوان الكاتب Date
دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات العشق !# زهير عثمان حمد05-07-18, 10:43 PM
  Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا Ali Alkanzi05-08-18, 07:08 AM
    Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-08-18, 08:34 AM
      Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-08-18, 08:56 AM
        Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-08-18, 09:17 AM
      Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-08-18, 10:02 AM
        Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا زهير عثمان حمد05-08-18, 10:07 AM
          Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-08-18, 10:46 AM
            Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-08-18, 10:51 AM
          Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا زهير عثمان حمد05-08-18, 10:57 AM
            Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-08-18, 11:54 AM
              Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-08-18, 12:06 PM
                Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-08-18, 12:23 PM
                  Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا امتثال عبدالله05-08-18, 01:09 PM
                    Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا زهير عثمان حمد05-08-18, 01:20 PM
                      Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا Ali Alkanzi05-08-18, 03:32 PM
                        Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا امتثال عبدالله05-08-18, 07:38 PM
                          Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا زهير عثمان حمد05-08-18, 09:33 PM
                            Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-09-18, 06:27 AM
                              Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-09-18, 07:10 AM
                                Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-09-18, 07:30 AM
                                  Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-09-18, 07:38 AM
                                    Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-09-18, 07:47 AM
                            Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا زهير عثمان حمد05-09-18, 07:22 AM
                              Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا زهير عثمان حمد05-09-18, 08:44 AM
                              Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-09-18, 08:47 AM
                                Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-09-18, 08:58 AM
                                  Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا Mustafa Mahmoud05-09-18, 10:10 AM
                                    Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا زهير عثمان حمد05-09-18, 10:19 AM
                                      Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-09-18, 12:32 PM
                                        Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-09-18, 09:20 PM
                                          Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا زهير عثمان حمد05-09-18, 10:17 PM
                                            Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا علاء سيداحمد05-09-18, 10:33 PM
                                              Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا زهير عثمان حمد05-09-18, 10:58 PM
                                                Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-10-18, 06:25 AM
                                                  Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-10-18, 06:48 AM
                                                    Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-10-18, 07:19 AM
  Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا محمد حيدر المشرف05-10-18, 07:20 AM
    Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا زهير عثمان حمد05-10-18, 09:08 AM
      Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا Mustafa Mahmoud05-10-18, 09:30 AM
        Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-10-18, 11:13 AM
          Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-10-18, 11:49 AM
            Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-10-18, 11:59 AM
              Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-10-18, 12:00 PM
                Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-10-18, 12:11 PM
                  Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-10-18, 12:32 PM
                    Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-10-18, 12:51 PM
                      Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا زهير عثمان حمد05-11-18, 00:25 AM
                        Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-11-18, 03:10 AM
                          Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-11-18, 03:45 AM
                            Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا دفع الله ود الأصيل05-11-18, 12:12 PM
                              Re: دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات ا امتثال عبدالله05-11-18, 02:31 PM
  الاتحاد الاوربي يعلن موقفه من انتخابات 2020 زهير عثمان حمد05-11-18, 02:57 PM
    Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات العشق !# زهير عثمان حمد05-11-18, 04:16 PM
      Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات زهير عثمان حمد05-11-18, 09:44 PM
        Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-11-18, 11:03 PM
          Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-11-18, 11:16 PM
            Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-11-18, 11:36 PM
              Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-11-18, 11:58 PM
                Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات زهير عثمان حمد05-12-18, 06:52 AM
                  Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-12-18, 08:35 AM
                    Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-12-18, 09:28 AM
                      Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات زهير عثمان حمد05-12-18, 12:32 PM
                        Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات زهير عثمان حمد05-12-18, 12:53 PM
                      Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات علاء سيداحمد05-12-18, 12:45 PM
                        Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات علاء سيداحمد05-12-18, 12:46 PM
                        Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-12-18, 01:08 PM
                          Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-12-18, 01:25 PM
                            Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-12-18, 09:19 PM
                              Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-12-18, 09:50 PM
                        Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات زهير عثمان حمد05-12-18, 10:30 PM
                          Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات زهير عثمان حمد05-12-18, 11:24 PM
                            Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-13-18, 06:53 AM
                              Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-13-18, 07:32 AM
                                Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-13-18, 07:40 AM
                              Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات زهير عثمان حمد05-13-18, 07:35 AM
                                Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-13-18, 08:41 AM
                                  Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات زهير عثمان حمد05-13-18, 11:59 AM
                                    Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-13-18, 08:11 PM
                                      Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات مامون أحمد إبراهيم05-13-18, 08:41 PM
                                      Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات مامون أحمد إبراهيم05-13-18, 08:41 PM
                                        Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-13-18, 09:36 PM
                                          Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات Mustafa Mahmoud05-13-18, 09:39 PM
                                            Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات زهير عثمان حمد05-13-18, 10:00 PM
                                              Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات زهير عثمان حمد05-13-18, 10:07 PM
                                                Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات زهير عثمان حمد05-13-18, 10:42 PM
                                                  Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات مامون أحمد إبراهيم05-13-18, 11:15 PM
                                                    Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات مامون أحمد إبراهيم05-13-18, 11:19 PM
                                                      Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-14-18, 06:33 AM
                                                        Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-14-18, 06:52 AM
                                                          Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-14-18, 07:19 AM
                                                            Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-14-18, 07:26 AM
                                                              Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-14-18, 07:44 AM
                                                                Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-14-18, 08:05 AM
                                                        Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات مامون أحمد إبراهيم05-14-18, 07:56 PM
                                                      Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات زهير عثمان حمد05-14-18, 08:28 AM
                                                        Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-14-18, 12:58 PM
                                                          Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات مامون أحمد إبراهيم05-14-18, 08:01 PM
                                                          Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات مامون أحمد إبراهيم05-14-18, 08:01 PM
                                                            Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات عادل البراري05-14-18, 08:48 PM
                                                              Re: Re:دفع الله ود الاصيل تعال ساجلني في عذابات دفع الله ود الأصيل05-14-18, 09:16 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de