الإقناع ... تلك القوة المفقودة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 09:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-29-2006, 04:38 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة (Re: ابو جهينة)

    التفاهم

    ان اي حوار يستلزم من حيث المبدأ تحديداً مسبقاً لأمرين اساسيين: الامر الاول هو التفاهم على ماذا نتحاور، والامر الآخر هو التفاهم لماذا نتحاور. اي انه لا بد من تحديد منطلقات الحوار وقواعده.

    ينطلق الحوار من قواعد منطقية وعلمية تعتمد على الحجة والبرهان، ويتوسل الجدال بالتي هي أحسن، والموعظة الحسنة. فالله خاطب موسى بقوله: إذهب أنت وأخوك بآياتي ولا تنيا في ذكري، إذهبا الى فرعون انه طغى فقولا له قولا لينا لعله يتذكر او يخشى. (سورة طه، الآيات 44،43،42). ويأمر بإتباع الحكمة في الدعوة: {ومن أحسنُ قولاً ممن دعا الى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين، ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالّتي هي أحسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم} (سورة فصلت،
    وتأكيداً لهذا المنهج ينهى الله المؤمنين عن اتباع اساليب السفهاء ومجاراتهم في السب والتسفيه لمعتقدات الآخر: {ولا تسبّوا الذين يدعون من دون الله فيسبّوا الله عدواً بغير علم} (سورة الانعام،
    و"لا بد لكي يبدأ الحوار ان يمتلك اطرافه حرية الحركة الفكرية التي ترافقها ثقة الفرد بشخصيته الفكرية المستقلة، فلا ينسحق امام الآخر لما يحس فيه من العظمة والقوة التي يمتلكها الآخر، فتتضاءل ازاء ذلك ثقته بنفسه وبالتالي بفكره وقابليته لأن يكون طرفاً للحوار فيتجمد ويتحول الى صدى للافكار التي يتلقاها من الآخر" (عبد الرحمن حللي - حرية الاعتقاد في القرآن الكريم، المركز الثقافي العربي - المغرب، ،2001 ص94 - 96).

    لذلك أمر الله رسوله ان يحقق ذلك ويوفّره لمحاوريه: {قل انما انا بشر مثلكم يوحى اليّ} (سورة الكهف،
    ، {قل لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضرّاً الا ما شاء الله ولو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مَسّني السوء إنْ أنا الا نذير وبشير لقوم يؤمنون} (سورة الاعراف،

    فاذا امتلك اطراف الحوار الحرية الكاملة فأول ما يناقش فيه هو المنهج الفكري - قبل المناقشة في طبيعة الفكر وتفاصيله - في محاولة لتعريفهم بالحقيقة التي غفلوا عنها، وهي ان القضايا الفكرية لا ترتبط بالقضايا الشخصية. فلكل مجاله ولكل أصوله التي ينطلق منها ويمتدّ اليها: {واذا قيل لهم اتّبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتّبع ما ألفينا عليه آباءنا أوَلَوْ كان آباؤهم لا يعقِلون شيئاً ولا يهتدون} (سورة البقرة،

    كما لا بد لكي ينجح الحوار من ان يتم في الاجواء الهادئة ليبتعد التفكير فيها عن الأجواء الانفعالية التي تبتعد بالانسان عن الوقوف مع نفسه وقفة تأمل وتفكير، فإنه قد يخضع للجو الاجتماعي ويستسلم لا شعورياً مما يفقده استقلاله الفكري: {قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ما بصاحبكم من جنة إن هو الا نذير لكم بين يدي عذاب شديد} (سورة سبأ،
    ، فاعتبر القرآن اتهام النبي بالجنون خاضعاً للجو الانفعالي العدائي لخصومه، لذلك دعاهم الى الانفصال عن هذا الجو والتفكير بانفراد وهدوء (مرجع سابق - عبد الرحمن حللي).

    والمنهج القرآني في الحوار يرشد الى انهائه بمهمة وأداء رسالة يبقى اثرها في الضمير، إن لم يظهر أثرها في الفكر، انه اسلوب لا يسيء الى الخصم بل يؤكد حريته واستقلاليته، ويقوده الى موقع المسؤولية ليتحرك الجميع في اطارها وينطلقوا منها ومعها في اكثر من مجال" (انظر: فضل الله (محمد حسين)، الحوار أبعاد وايحاءات ودلالات - مجلة المنطلق: ،16 عدد 105 - ربيع الأول 1414 هـ).

    ان في ثقافة الحوار في الاسلام آداباً وقيماً ومنهجاً اخلاقياً يحترم الانسان وحريته في الاختيار، كما يحترم حقه في الاختلاف وفي المجادلة. وفي النتيجة ان "من اهتدى فلنفسه، ومن ضلّ فعليها وما ربك بظلام للعبيد".

    * راجع، د. عمر مسقاوي في مقالة له في جريدة "النهار" تاريخ 19/5/2001 حيث يقول في مفهوم الذمية: "والذمة هنا ليست ذمة حماية فوقية كما هو اسلوب الحضارة الغربية المعاصرة، بل هي وعاء الذاكرة الابراهيمية. وتعبير "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" هو تكملة مفهوم اهل الذمة. وهذا يعني ان السلطة حين تأخذ بعدها التنظيمي في المفهوم الاسلامي وتنتقل الى صيغة جديدة في مفهومنا الحديث يصبح وعاء الذمة هو الوعاء الوطني. والوعاء الوطني هو الذمة المتبادلة بين الذين هم في اطارها".

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 03-29-2006, 05:04 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
الإقناع ... تلك القوة المفقودة ابو جهينة03-27-06, 02:06 AM
  Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة Mohamed E. Seliaman03-27-06, 08:38 AM
    Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة ابو جهينة03-27-06, 01:20 PM
  Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة عبد الله عقيد03-27-06, 09:01 AM
    Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة ابو جهينة03-27-06, 01:53 PM
  Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة الطيب بشير03-27-06, 09:02 AM
    Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة عبد الحميد البرنس03-27-06, 11:07 AM
      Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة ابو جهينة03-28-06, 04:43 AM
    Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة ابو جهينة03-28-06, 00:59 AM
  Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة فارس موسى03-27-06, 12:11 PM
    Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة ابو جهينة03-28-06, 07:22 AM
  Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة aboalkonfod03-27-06, 01:12 PM
    Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة Mohamed E. Seliaman03-28-06, 01:26 AM
    Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة ابو جهينة03-28-06, 03:50 PM
  Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة تيسير عووضة03-28-06, 06:12 AM
    Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة الطيب بشير03-28-06, 11:42 AM
    Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة ابو جهينة03-29-06, 01:17 AM
  Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة يوسف السماني يوسف03-28-06, 01:16 PM
  Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة عبد الله عقيد03-28-06, 01:39 PM
  Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة lana mahdi03-28-06, 02:51 PM
    Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة Rashid Elhag03-29-06, 02:00 AM
      Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة عبدالرحمن الحلاوي03-29-06, 02:09 AM
        Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة ابو جهينة03-29-06, 02:54 AM
          Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة ابو جهينة03-29-06, 03:41 AM
            Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة ابو جهينة03-29-06, 03:44 AM
              Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة ابو جهينة03-29-06, 04:30 AM
                Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة ابو جهينة03-29-06, 04:32 AM
                  Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة ابو جهينة03-29-06, 04:35 AM
                    Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة ابو جهينة03-29-06, 04:38 AM
                  Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة عبدالرحمن الحلاوي03-29-06, 04:39 AM
                    Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة ابو جهينة03-29-06, 04:42 AM
                      Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة عبدالرحمن الحلاوي03-29-06, 05:04 AM
                        Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة ابو جهينة03-29-06, 05:26 AM
                          Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة عبدالرحمن الحلاوي03-29-06, 05:41 AM
                            Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة ابو جهينة03-29-06, 08:06 AM
                              Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة Rashid Elhag03-29-06, 07:48 PM
                                Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة ابو جهينة03-30-06, 00:36 AM
                                  Re: الإقناع ... تلك القوة المفقودة عبد الحميد البرنس04-03-06, 03:50 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de