سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-29-2024, 06:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-05-2003, 04:09 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين


    قالت ان جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين

    سعاد ابراهيم احمد: سأطلب اللجوء الى دولة الجنوب اذا حدث انفصال

    نقد من احد ابرز دعاة تغيير اسم الحزب الشيوعي وموقفي غير ذلك

    الخرطوم: حاورها الحاج الموز

    دعت سعاد إبراهيم أحمد عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني الدول العربية إلى الاعتراف "بالحركة الشعبية لتحرير السودان" وبالتالي فتح أبواب الحوار والتواصل مع زعيمها د. جون قرنق دي مابيور خاصة وأن الأخير رقم لا يمكن تجاوزه في إطار حل الأزمة السودانية بشكل جذري، حسب توضيحاتها، و قالت سعاد إبراهيم احمد في حوار أجرته معها "البيان الامارتية" أنه لا فرق بين قرنق ومحمد عثمان الميرغني زعيم الحزب الاتحادي المعارض رئيس تجمع المعارضة بالمنفى، وأوضحت أن رئيس الحركة الشعبية سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين.

    (ودعت سعاد ايضاً نادية مكرم عبيد مبعوثة الجامعة العربية إلى السودان بالاجتماع مع تجمع المعارضة لأنه لا يعقل ان يعترف الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية بالتجمع ولا تفعل ذلك الدول العربية التي بدأت الآن مساعي لحل الأزمة"، وتطرق الحوار الى قضايا عديدة كشفت في اطارها "سرا أذيع لاول مرة وهو ان "محمد ابراهيم" نقد سكرتير الحزب الشيوعي المختفي من احد ابرز دعاة تغيير اسم الحزب وموقفي غير ذلك.

    وبدت الناشطة الشيوعية واثقة من ان حزبها يحظى باقبال واسع للانضمام الى صفوفه، وقالت في هذا الاطار "نحن ناس بكرة" والانضمام منها علينا من الشرق وجبال النوبة والنيل الازرق).

    وتناولت فيما تناولت مفاوضات السلام الجارية في كينيا مسيرة مؤكدة مشاركة التجمع بصورة ما واكدت ثقتها في ان حركة قرنق لن تفرط في طرح وجهات نظر التجمع، وعبرت سعاد ابراهيم عن تعاطف شديد مع قرنق شخصيا.

    باعتبار "اننا رطانة زي بعض" .. وقالت انها لن تتوانى عن تقديم طلب لجوء الى دولة الجنوب في حال حدث انفصال وسيطر الاسلاميون على الشمال. وهنا نص الحوار

    ثورة النوير

    ـ مرت حتى الان 47 عاماً على استقلال السودان ، لكن وبالرغم من ذلك نجد أن أجزاء الوطن المختلفة مهددة الان بالتفتت ، ماهي الاسباب التي ادت الى ذلك ؟

    ـ أولاً نحيي الشعب السوداني والمناضلين الواقفين لتحريره من ربقة الدكتاتورية في كل ركن من أركان البلاد غرباً وشرقاً شمالاً وجنوباً . كما ونحيي كل المناضلين والشهداء عبر تاريخنا منذ فترة النضال ضد الاستعمار وإلي يومنا هذا ،هؤلاء الناس تضحياتهم جاءت في نهاية الأمر باستقلال منّزه عن كل حلف او علاقة غير متكافئة مع أي دولة . ونذكر المواطنين أن جميع جهات السودان شاركت في صنع الاستقلال نذكرهم أن ثورة النوير بجنوب البلاد استمرت حتى عام 1928م وأن الاورطة الرابعة تمردت على المستعمرين سنة 1904م وأن المئات استشهدوا في ثورة السحيني في دارفور ، كما نذكر بثورة 1924م . كل هؤلاء لم يكونوا من دعاة العنصرية او دعاة التفرقة بين عرب وغير عرب وإنما كانوا سودانيين شماليين وجنوبيين وهدندوة وغرابة .

    نحن نتذكر الاستقلال واعيننا تدمع لاننا لم نحقق بناء الأمة السودانية و لم نحقق كذلك الرفاه والاستقرار لشعبنا لان الاستقلال لا يعني رفع علم وأن نعزف موسيقى ، وإنما حياة أفضل للجماهير وتقدما وتنمية والعيش في وئام وسلام مع كل دول الجوار . والاستقلال يعني أن يكون يومنا أفضل من امسنا وغدنا أكثر اشراقاً ولكن هذا لم يحدث لأن بلادنا مهددة بالتمزق، والمسألة ليست الآن انفصال الجنوب عن الشمال وإنما كل أطراف السودان أصبحت في موقف يهدد الوحدة الوطنية والقومية للشعب السوداني . هذا حدث بسبب الفشل في أربع ركائز أساسية أولها بناء دولة تساوي بين الناس ولا تميز بينهم بسبب الدين واللون أو العرق أو الثقافة أو اللغة ، هذا البناء القومي يتطلب الاعتراف بالتنوع الذي يتميز به السودان الذي كان بلداً مميزاً وكنا نستقبل الغريب بالترحاب ولم يحدث أن عرفنا اننا تعدينا أو اعتدينا على زائر بل تقبلنا المهاجرين ونحن نقتطع جزءاً من أرضنا لمن يملك شيئاً من المعرفة يعلمه لأبنائنا، نحن شعب لم يغلق حدوده في يوم من الأيام، الا في وجه من اراد (غزونا).

    فمثلا عندما جاء الفتح الاسلامي دارت معارك بين "رماة الحدق" وقائد جيش المسلمين انذاك عقبة بن نافع رضي الله عنه الذي لم ينجح في تحقيق أهداف الفتح وبعد ستة اعوام ابان خلافة سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه عندما ولى اخيه في الرضاعة عبد الله بن ابي السرح وكان عمرو بن العاص في مصر ، جاء ابن السرح بجديد إذ عقد معاهدة لا شبيه لها في الدولة الإسلامية والمقريزي لم يكن دقيقاً لأنه لم يرو مسألة المعاهدة بشكل كامل حقيقي وهو الأمر الذي أدى إلى تزوير تاريخ السودان ودفع حتى بالحكومة الحالية بان تتجرأ وتعلن أن تاريخ السودان عمره خمسمئة عام فقط والآن تقوم الحكومة بتدريس اطفالنا تاريخا لا علاقة له بتاريخ بلادنا .

    ـ تفوح من حديثك رائحة مناهضة للهوية العربية الاسلامية في السودان؟!

    ـ انا اتحدث عن اسباب عدم "بناء الامة" والامر لا يخلو من مظاهر يتعلق بالهوة والموارد والعدل يتطلب الا تميز بين الناس ونجد ان 38% من اطفال السودان يتحدثون اللغة العربية ولكن هذه اللغة مقبولة من حلفا إلى نمولي وكذلك مقبولة من بورتسودان على ساحل البحر الأحمر إلى الجنينة أقصى غرب البلاد ، نحن في اقصى شمال مثلا نعتز بتاريخنا وتراثنا النوبي ولكن نعتبر أن لغة التواصل مع مواطنينا هي العربية ، لذلك لا داعي للقهر والاستلاب القهري.

    ـ ما علاقة ذلك بحرب الجنوب وما رأيك في التحرك العربي الاخير للمساهمة في ايقاف هذه الحرب؟

    ـ بكل أسف نجد أن الدول العربية لم تدع د. جون قرنق إلى زيارتها بالرغم من كل ذلك ، ونريد أن نسأل هنا ما الفرق بين محمد عثمان الميرغني ود. جون قرنق فهو سوداني أصيل أيضا ينتمي إلى النيل من اقدم العصور، ما الذي يجعل قرنق خارج إطار التواصل! ما الذي يدفع السودان إذن للدخول للجامعة العربية التي لا تقبل كل أهل السودان لاعتبارات عنصرية ودينية ولغوية لان قرنق غير مسلم واسود اللون ورطاني مثله مثلي تماماً والان نطالب العرب بدعوة قرنق صراحة وأن يعتبروه جزءاً من السودان لا يمكن تجاوزه.

    ـ ورد في حديثك اشارة غامضة الى "حرب الهوية والموارد" نريد توضيحا اكثر.

    ـ قصدنا أن نؤكد ان بناء الأمة يعني العدل في توزيع الثروة وأن نلغي التمييز تحت كل مسمياته لانه "هّد حيل " السودان وجعل المرارات تتراكم . ونجد انه بدلاً من المناداة بالفدرالية او اللامركزية التي كنا نرغب في تطبيقها أصبحت الآن غير كافية بسبب الظلم وأن إزالته هو البداية في كل الهامش سواء المناطق التي حملت السلاح او لم تحمل ونجد أن الشمالية لم تحمل السلاح ولكنها مهمشة بينما حملت دارفور السلاح وجبال النوبة طالبت بحق تقرير المصير وكذلك النيل الأزرق و الآن تبقى المثلث الذي يدعى انه عربي بينما نجده مزيجا من تصاهر وتمازج بين عرب ونوبة

    إزالة الغبن

    ـ كيف يمكن إزالة المظالم والمحافظة على وحدة التراب السوداني ؟

    ـ وحدة السودان مهددة ونريد أن نبدأ بمصر التي يجب عليها ان تتفهم ان خيار السودانيين هو الذي سيبقى وان شعبنا لا يمكن ان تفرض عليه الحلول من الخارج . وأن ما نريده هو إزالة الغبن المتراكم وهنالك من يدافع عن إزالته بالبندقية بينما نرغب نحن بالسلام كل القوى المعارضة للحكومة الحالية تحلم بتحقيق السلام، وإيقاف الحرب لان مآسي الحرب معروفة و ثلاثة أرباع السودانيين نزحوا من أماكنهم أكثر من 86% من ثروة السودان تمركزت في الخرطوم ان مليونين من المواطنين قضوا نحبهم . ما حدث في السودان غير مسبوق في سوئه من قهر وعزلة ونهب للموارد ومصادرة للحريات وبالتالي لا سبيل للعودة إلى ما كان لان ما طالبوا به اخواننا الذين تعرضوا للظلم في 1955م اصبح غير كافياً الآن في الألفية الثالثة، لذلك تقرير المصير كحق إنساني لكل الشعوب ومضمن في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لا سبيل لتنازل عنه تحت أي مسمى، حتى الخوف على وحدة السودان لا يدعونا للتنازل عن حق تقرير المصير للجنوب بل نعتبر أن هذا كلاما غير واقعي ، لكن يمكن القول ان نعمل على جعل الفترة الانتقالية مرحلة جديدة لمد جسور الثقة والتنمية التي تمكن الخيار الوحدوي من الانتصار .

    ـ لكن ما ضمانات حرص الطرف الاخر على هذه الوحدة الطوعية؟

    ـ الحركة الشعبية السودان وحدوية وغير انفصالية منذ ان قامت في عام 1983م وهذا ما يميزها عن جميع الحركات والتمرد الذي قام قبلها . ولكن إعلان الجهاد بواسطة الحكومة الحالية الذي جعل المواطنين درجات بحيث يكون المسلم مميزا على غير المسلم والشمالي مميز على الجنوبي ومن يتحدث اللغة العربية مميزا على من لا يتحدثون العربية والتاريخ الإسلامي مميزا على التاريخ السوداني، هذا النظام فعل كل ذلك و أعلن الجهاد ضد مواطنيه الذين لهم الحق في العيش في هذه البلاد مثلهم مثل غيرهم، وحول توسيع مفاوضات ماشاكوس رفض الوسطاء الأمر ألا انهم قدموا حلاً وسطاً للمعارضة بان يتحدث باسمهم د. جون قرنق في المفاوضات الجارية الان في كينيا.

    إطلاق سراح الشعب

    ـ دعينا نعود إلى مناقشة حق تقرير المصير باستفاضة خاصة وأن مصر ترفضه لأنها تخشى انفصال الجنوب كما يرفضه آخرون باعتباره مقدمة لاعلان أي منطقة برغبتها في تقرير المصير . ما هي الضمانات لعدم حدوث كل ذلك ؟ ـ لا ضمانات لأن حق تقرير المصير يمكن ان يفضي الى تفتيت وحدة السودان إلا في حال إعادة الحريات والديمقراطية وإسقاط النظام الحالي لا ضمان لان ضماننا الوحيد هو أن يطلق سراح الشعب السوداني من سجن السلطة الحالية، الشعب اصبح الآن يعيش في سجن كبير ونؤكد أن انعدام الحريات يمكن للقوى الانفصالية من أن تبرز للسطح بينما القضية المركزية أن يكون الشعب السوداني بقطاعاته المختلفة التي مازالت الحكومة ممسكة بمفاصل السلطة وتستخدمها ضده، وتصرفات الحكومة لا مناص أنها ستؤدي إلي تفتيت البلاد وأغرب من الخيال أن أحد أقطاب النظام وهو الطيب مصطفى مدير التلفزيون السابق ووزير الدولة بوزارة الإعلام يريد انشاء حركة شعبية لتحرير الشمال، سنقوم بكتابة طلب لجوء لهم ، وسنطلب نحن كذلك طلبات لجوء إلى الجنوب إذا ما استمروا في غيهم لان هنالك ستتم معاملتي كإنسانة كاملة وليست ناقصة عقل ودين كما يحاولون الآن.

    ـ هل تعتقدين أن مصر وراء توفير الحماية للحكومة الحالية باعتبارها الجهة الوحيدة التي تدافع الآن عن رفض منح الجنوب حق تقرير المصير؟

    ـ بعض الدوائر في مصر بدأت تتفهم مسألة ضرورة منح الجنوب حق تقرير المصير وايضا بعض المثقفين، لكن على كل نحن سنقوم بتنفيذ خياراتنا نقولها واضحة لا أحد يستطيع منعنا من المضي قدماً في منح الجنوب هذا الحق الإنساني مع العلم بأننا نسعى في نفس الوقت إلى وحدة السودان ، وامنيتنا المحافظة على هذا المليون ميل مربع ونقولها واضحة أن المحافظة على وحدة السودان تتطلب فك الجنازير عن شعبنا . ونريد أن نشير هنا أن نادية مكرم عبيد التي عينتها الجامعة العربية مندوبة لها للسودان لم تقم بكل أسف بالاجتماع مع المعارضة ولم تطلب مقابلتنا للتفاكر حول مستقبل السودان وعلى الجامعة العربية بان تدرك أننا لن نقبل الأوامر من أميركا ولا من غيرها ونقولها صراحة مرة أخرى أننا نريد حلا تفاوضيا للأزمة السودانية لكن النظام لا يرغب في ذلك بل يطلق التصريحات سواء عن طريق رئيسه او نائب الرئيس بأنهم لن يتنازلوا عن أي شئ مع من نتفاوض إذن ؟

    هامش الحريات

    ـ اين هي المعارضة مما يحدث ؟

    ـ المعارضة موجودة ولكنها مكبلة كما أنها مصابة بالعديد من المشاكل التي تسبب فيها القهر وانعدام الحريات، ونريد ان نشير هنا الى انه عندما كان يتحدث الناس عن توسيع هامش الحريات لم يكن هذا الهامش مع الآسف يشمل حق التنظيم والتعبير كاملاً ، وكان الواجب من مصر ان تساند المعارضة بعض الشيء فالمجتمع موجود بها وزعيمه محمد عثمان الميرغني موجود هناك ايضا وجميع الذين سعوا بأرجلهم للخروج من جحيم السودان للكرة الأرضية قاطبة .

    يتواجدون هناك وهم من جميع أنحاء السودان وأنا اتساءل من الذي سيبني السودان الجديد مع وجود نزيف الهجرة هذا! السياسات الحكومية تقصي ولا تستوعب فالشباب يتخرج بالمئات ومن يتم استيعابه من الموالين للنظام لايتعدى الـ 10% والبقية تبقى عاطلة الأمر الذي يدفعها للخروج من البلاد، لكن مصر لم تفعل شيئاً حيال ذلك وايضا عندما أعلن الان غولتي المبعوث البريطاني للسودان عندما قابل المعارضة بالقاهرة أعلن صراحة ان لا سبيل لتوسيع مفاوضات ماشاكوس بان تضم إليها تجمع المعارضة وحزب الأمة وأكد أنه لن يتم توسيع ايغاد وستظل المفاوضات بين الحكومة والحركة الشعبية على كل نحن نملك رأيا ولكن لا نملك حاليا ما نفرض به رأينا .

    المفاوضات ليست ذكاء لفظيا او فهلوة وإنما توازن قوى والمعارضة في الوقت الراهن لم تخرج جماهيرها للشارع للدفاع عن حقها في المشاركة في المفاوضات ولا عن حقها في الدفاع عن تعميم الديمقراطية في الشمال الذي تنفرد السلطة الحالية في التحكم به، في ماشاكوس مثلاً نحن لا نرغب في جمهورية رئاسية كما ينادون بها إنما نريد نظاما برلمانيا متعددا يترأسه مجلس رأس دولة مكون من عدة أشخاص وكذلك نريد لا مركزية تمنح المواطنين الحق في إدارة أنفسهم وبالتالي لا تعرض السودان للتمزيق .

    مصالح السودان

    ـ إذن الحكومة تتفق مع الحركة الشعبية في مفاوضات نيروبي على القوانين التي تكفل وجودها وتمنحها الحماية اللازمة على حساب المعارضة ؟

    ـ الحركة من المقرر أن تحمي مصالح السودان قاطبة من حلفا إلى نمولي لأنها المفاوض الوحيد الذي يمثل المعارضة وكذلك ترتيبات الفترة الانتقالية تشمل السودان كله وكذلك تشمل أشياء أخرى مثل الاتفاق حول الهيئة القضائية والمحاسبة والانتخابات خاصة وان الحكومة تريد إجراء انتخابات اليوم وليس غدا، باعتبار إنها التي تملك الموارد والسلطة بينما المعارضة لا ترغب في ذلك وكل ذلك يحمله مفاوضو الحركة الشعبية الذين يمثلون التجمع . ـ لكن هل ستلتزم الحركة الشعبية حقاً بطرح رأي التجمع في المفاوضات ؟

    ـ بالطبع يجب على الحركة الالتزام بذلك وعليك أن تسأل نفسك لماذا خرجت الحكومة غاضبة من ماشاكوس 2 وسبب خروجها هي ان الحركة طرحت القضايا التي لا ترغب في مناقشتها الحكومة، السلطة تريد انتخابات فورية نحن لا نريدها وأشياء أخرى ؟ ـ لكن لماذا رفضت أحزاب المعارضة فكرة استصحابها بواسطة الحركة في مفاوضات ماشاكوس؟ ـ لا اعرف ماذا تعني كلمة استصحاب لكن ما يحدث بالفعل ان تجمع المعارضة كون لجنة رباعية تضم شريف حرير وبروفيسور تيسير محمد حميد والتوم هجو و د. الشفيع خضر وهي تمثل جميع الفصائل وهذه اللجنة كانت موجودة في نيروبي عندما كانت الحكومة والحركة تتفاوض في ماشاكوس وقلنا للمبعوث البريطاني الآن غولتي ان الوسطاء حاصروا الحركة في ماشاكوس ومنعوا على مفاوضيها استخدام أي وسيلة للاتصالات ولذلك لم تستطع اللجنة الاتصال بهم لكن الآن في المفاوضات المرتقبة سيكون الاتصال بمفاوضي الحركة وتوفير المساندة اللازمة لهم وهذه المسألة تم الاتفاق عليها عند زيارة وفد التجمع للولايات المتحدة الاميركية بقيادة باقان أموم الأمين العام حيث ناقش الوفد أيضا مع حكومة الولايات المتحدة الأميركية أفق السودان الجديد من قضايا للمرأة والقضاء والتنمية وغيرها أي كل ترتيبات الفترة الانتقالية ومهام الحكومة الانتقالية فيها، لكن نريد ان نؤكد هنا ان تلك المفاوضات لا تلغى على الإطلاق خيارات التجمع الأساسية بما فيها العمل الجماهيري والنضال من اجل الحريات العامة وتحسين الظروف التي تمكن الناس من قول وجهات نظرهم والعمل على تفسير ما خربته السلطة الحالية اقتصادياً وسياسياً وثقافياً وهذه هي مهام المعارضة التي يجب ان يستمر فيها، وبالفعل نحن نقوم بعقد ندوات في الجامعات والأحياء خاصة وأننا لا نملك دوراً ولا الحكومة تسمح لنا بإقامة ندواتنا في الميادين العامة ولكنها تسمح بذلك احياناً للحزب الاتحادي الديمقراطي المعارض في محاولة للتقرب إليهم لأن السلطة ترغب في إبعاد الحزبين الكبيرين الأمة والاتحادي من صفنا، وكل ما يهم الآن هو أننا ندعو وبشدة لتقوية العمل الجماهيري لأننا إذا ما فعلنا ذلك نستطيع أن نقول للجميع على رأسهم الأطراف التي اعترفت بنا كتجمع للمعارضة من اتحاد أوروبي وأيضا الولايات المتحدة الاميركية ان قضية السودان لا يمكن إن ينفرد بها النظام وطرف واحد من التجمع وهو الحركة الشعبية بالرغم من ثقتنا فيها بانها وحدوية وملتزمة بما ورد في مؤتمر القضايا المصيرية . ـ لماذا فشلت المعارضة في توحيد نفسها بالداخل وبالتالي يمكن ان يحدث تنسيق بينها في العمل الجماهيري؟

    ـ التوحيد لا يعني أن يكون تنظيمياً وإنما يعبر عن وحدة قوى تستفيد من الغضب الشعبي لتحقيق مكاسب عن طريق النضال وما نصبو إليه في التنسيق مع الأحزاب والمنظمات ومع تجمع المعارضة نحن في الحزب الشيوعي هو أن نحقق وحدة العمل الجماهيري ونعقده ونمنح الشعب الثقة الكاملة ونؤكد له أن القوى السياسية المعارضة هي معارضة بالفعل وليس بالضرورة ان تكون جميعها في وعاء واحد هو التجمع الوطني الديمقراطي ولكن من مواقفها أن تكون لها وحدة في الرؤى لما ينبغي ان تفعله وهو النضال من اجل إعادة الحريات والديمقراطية وحقوق الإنسان كاملة .

    الآن حقيقة البلاد متجهة نحو كارثة فالمحاصيل في غرب البلاد فشلت وما يدعيه النظام بان أسعار الذرة انخفضت تحصيل حاصل لانها مرتفعة بالفعل ولا يستطيع الناس شراءه، وفي الشرق البلاد موبوءة بالدرن بل متجهة نحو المجاعة وكذلك لا تتوفر المياه في أكبر مشروع زراعي مروي في المنطقة وهو مشروع خشم القربة والحكومة منعت الناس من زراعة القوت . والتدخل الأجنبي الان سببه ان الحكومة لا تستطيع إطعام شعبها وإنها أصبحت الآن رهينة إلى اليد التي تطعمنا وتريد ان تحقق شيئا من الإنسانية لشعبنا .

    مواكب ومذكرات

    ـ هل هنالك مؤشرات لامكانية تحقيق وحدة جماهيرية تستطيع عبرها قوى المعارضة من طرح رأي الشعب ؟

    ـ لا سبيل ولا مخرج ولابديل عن تحقيق وحدة جماهيرية لانه لا تستطيع أي جهة أن تدعي إنها مع حقوق الإنسان وترغب في الديمقراطية وغيرها ولا تجعل من هذا قضية جماهيرية، يعني أن الاجتماعات داخل البيوت لا تكفي إذ لا بد ان يتم إطلاق سراح هذا الشعب الأمر الذي لا يمنحه النظام او يسمح به ، لذلك لا بد ان نناضل لتحقيقه وان نسعى لتنفيذه عن طريق الجماهير بمواكبنا ومذكراتنا وكل الأشكال السلمية . وهذا قد يقود الأحزاب الكبيرة للوقوف مع الشعب لأنها غير منشغلة بالعمل الجماهيري وغير مهمومة به وحزبنا وحده لا يكفي وكذلك منظمات المجتمع المدني الأخرى لا تكفي ولابد من وقوف كل القوى السياسية في الدعوة لهذا النضال .

    نحن لا نتمتع بالحريات والدليل الذي أريد أن أسوقه يؤكد أن يد النظام هي الطولى في القبض على رقاب الشعب وحرياته ويتمثل ذلك في الفصل الجماعي للعاملين بالإذاعة والتلفزيون والاعتداء على أساتذة وطلاب جامعة الخرطوم ودعوة لفرض دولة إسلامية بل دعوة لتكوين جيش يحرر السودان من مواطنيه ونقول أن الهامش هو هامش وليس حرية والتغيرات القادمة تشمل الحكومة الحالية ويجب أن يدرك الجميع أن النظام الذي سيعقب مفاوضات كينيا هو نظام مكون من السلطة الحالية وآخرين .








                  

العنوان الكاتب Date
سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين Deng02-05-03, 04:09 PM
  Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين EXORCIST702-05-03, 04:18 PM
  Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين Deng02-05-03, 04:23 PM
    Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين sultan02-05-03, 06:39 PM
      Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين Elmosley02-05-03, 06:55 PM
        Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين Haydar Badawi Sadig02-05-03, 11:08 PM
  Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين Yasir Elsharif02-06-03, 11:54 AM
    Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين sultan02-06-03, 01:39 PM
  Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين Yasir Elsharif02-06-03, 06:30 PM
    Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين Haydar Badawi Sadig02-06-03, 10:15 PM
      Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين waleed50002-06-03, 10:33 PM
        Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين Abdelaziz02-07-03, 03:29 AM
          Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين degna02-07-03, 05:26 AM
  Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين Deng02-07-03, 05:57 AM
  Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين Yasir Elsharif02-07-03, 07:46 AM
    Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين مارد02-07-03, 08:27 AM
    Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين مارد02-07-03, 08:27 AM
      Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين sultan02-07-03, 02:42 PM
        Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين sultan02-07-03, 02:47 PM
        Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين sultan02-07-03, 02:47 PM
          Re: سعاد ابراهيم احمد:جون قرنق سوداني أصيل مثله مثل بقية الزعماء السياسيين Haydar Badawi Sadig02-08-03, 01:27 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de