الآخريّة.....النص والجسد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 10:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-08-2003, 06:15 AM

أبنوسة
<aأبنوسة
تاريخ التسجيل: 03-15-2002
مجموع المشاركات: 977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الآخريّة.....النص والجسد (Re: أبنوسة)

    10- المعرفة المطلقة معرفة غير قابلة للصمود. وكما أشار إليه سابقا جان محمّد في الهمجية المحمولة، فإن عدّة ثنائيات تأخذ ترتيبها ثم تعيد ترتيب نفسها، والصفات يمكن أن تُوزّع ويُعاد توزيعها. فالتركيبات المرفوضة تقوّض الامتياز الـتأسيسي أكان زعم الامتياز يعمل كتخويل أو كاتهام. وما دام هنالك توظيف للاختلاف الـتأسيسي الدلالي، فإن ظهور العناصر التركيبية المرفوضة من شأنه أن يثير مقاومة. فنشيد ملفيل تشاتر لاتحاد جنوب إفريقيا الجديد في نسخة 1931 من الجغرافيا الوطنية، مثلا، يُنشئ ويُعزّز اختلافا تأسيسيا استعماريا نموذجيا بين البيض المجتهدين في عملهم، الأذكياء الذين يستحقون ما يتمتّعون به من رخاء، والسود الكسالى الذين يؤمنون بالخرافات (الذين ربما لهم ما كسبوا أيضا). وعندما يكشف غزو تشاتر للمرج عن "مشهد بائس" من "الأكواخ الكئيبة حيث يجلس تحت أشعّة الشمس رجال ونسوة شُعثٌ وأعداد كبيرة من الأطفال ذوي الوجوه الشاحبة"، نجده يسحب مرتكزاته (أسسه) قائلا: "إلا أنهم بيض، أو بالأحرى "بيض فقراء" يمثلون مظهرا جنوب إفريقي من ذلك الطراز الرجعي الذي يوجد في العديد من البلدان" (441). وعندما يتضح أن إضفاء صبغة النسبية على البُيُوضة غير قابلة للشرح "حوالي 120,000 إلى 150,000" من البيض فقراء، فإن تشاتر يعزو تدهور أوضاع البيض الفقراء إلى "تلك الحياة الهادئة التي تعتمد على مساعدة العبيد، ووفرة الطرائد" (441).

    ولكونه لطّخ، من دون أن يعلم، تفوّق البيض الذي كوّنه على أنه نتيجة للعمل الشاق بإقحام العبودية داخل خطابه، فإن تشاتر يُعيد تأكيد أسسه. وفي محاولة مدهشة لتنقية التفوق الأوروبي، يعيد توزيع ا البيض الفقراء المغتّصِبين ويضعهم في خانة السود في النصف الثاني من معادلته من خلال مقارنة لغة المغتصب بلغة "الكوميدي الأمريكي "أسود الوجه" "(441). فقد اصطدم ما قام به تشاتر عن غير قصد من نزع لطبيعة وحقيقة السواد الأصلية بسواد أنشأه البيض لتسلية البيض. وهكذا فقد دخل مناطق تركيب التركيبات، اللاشعور اللاكاني –الآخر اللاكاني.

    11- وقد تمّت استعادة العِرق من ركود الاختلاف الأساسي بشكل أكثر معاصرة وأكثر غائية من طرف الممثل الهندوراسي "كارلوس منشيا" الذي كان يتندّر بأن شخصا من لوس أنجلوس إذا التقى بآخر من هندوراس أو السلفادور أو غواتيمالا فإنه لا بدّ أن يتساءل قائلا: والآن، في أي جزء من المكسيك يوجد هذا المكان؟. وهكذا يستعرض منشيا العمل الإقصائي الذي تقوم به


    الثنائية التأسيسية التي تحدّد العرق باعتباره أبيض/أسود بمنطق يعيد إقحام التركيب: إذا كنت أبيضا، فأنت أبيضا في لوس أنجلوس. تذهب إلى ميامي وأنت ما تزال تُعتبرُ أبيضا. أما إذا كنت أسودا في لوس أنجلوس، اذهب إلى نيويورك وتظلّ تُعتبر أسودا. وفي إشارة إلى نفسه، يقول منشيا أنه في لوس أنجلوس يعتبرونه مكسيكيا. "إذا ذهبت إلى ميامي، فأنا كوبي. وإذا ذهبت إلى نيويورك، فأنا ..." ويشير بحركة إلى الجمهور الذي يُجيب :"بيورتو ريكو". ويختتم قائلا : "أرأيتم؟ إنكم تعرفون عمّا أتحدّث!." ومن خلال تحوّله إلى اللاوعي العنصري بواسطة عنصرية تأسيسية أبيض/أسود، فإن أصل منشيا العرقي نفسه يجب أن يوضّح بطريقة الخداع. وهكذا يبقى الدال غير الآري "هيسبانيك" في الآخرية اللغوية ولا يدخل الملحة إلا بشكل غير مباشر، كدالّ على دال آخر –[هيسبانيك]/مكسيكي، [هيسبانيك]/كوبي، [هيسبانيك]/بيورتوريكي. ويوازي التكتيك الكوميدي عند منشيا الإستراتيجية التي تُمجدها بنيتا بارّي في نظرية ما-بعد-كولونيالية عند بهابها Bhabha حيث تقول: يبيّن (بهابها) الأنواع المتعدّدة للقوالب والمواقف المغيرة للموضوع التي خُصّصت للمستعمَر في النص الكولونيالي" بهدف تحرير "اختلاف فطري مستقل" من الثنائية أوروبي/آخر (41). [4]

    وبشكل مماثل تشتغل جوديث بتلر في كتابها (أجساد ذات أهمية) مع علم منطق آليات الإقصاء في ثنائيات الذكر/الأنثى ومشته للجنس المغير/مشته الجنس المماثل لاستهلال التعابير التركيبية عن التوجه الجنسي الذي تحول دونه هذه الثنائيات التأسيسية. وبما أن هذه الأمثلة الأخيرة عن الهوية اللغوية قد غامرت بولوج مناطق الأخرية المعقّدة التي تستحضر نظرية لاكان حول السجلات، فهي نقطة جيدة يمكن فيها التمييز بوضوح ازدواجية الغيرية في الرمزي والخيالي.



    12- لا يوجد "آخر" لـ"الآخر"

    (بل هنالك غيرٌ لـ"الآخر")

    تبدأ الرحلة التي تقود لاكان في النهاية إلى إصراره المأثور على أنه "لا يوجد "آخر" لت"الآخر" (لا يوجد اصطلاح خارج اللغة) بعملية تعديل طبيعة الذهان شبه العظامي. فالأفكار التي تكوّنت لدى لاكان أثناء عمله الطبي قادته إلى معارضة النظرة الشائعة مـن أن الذُّهان سمة لها أساس بيولوجي في الشخصية وذلك من خلال افتراض وجود علم ظاهرات النموّ التي وجدها لاحقا عند فرويد. وكما يتجلى في حديث النساء وكتاباتهن الطريفة فإن لاكان رجل متناغم جدّا مع الثلاثينيات السريالية. [5] فما كان يكتبه للمجلات الطبية كان يعدّله ليُنشر في الصحف السريالية، لكن اهتمامه ينحصر دوما في آخرية "الآخر" –وهو

    اهتمام توّج بنظرية مرحلة المرآة. فالبيشخصي هنا يبدو ممتازاً. فيكتب لاكان عن جريمة الأختان بابن الاثنتين, ويكتب أطروحته عن إحالات لاكان الكثيرة لصراع هيغل من أجل الاعتراف بين السيد والعبد وهذا يعني وجود صراع بين الناس بدلا من الصراع في الداخل (داخل الذات). وتُشير نظرية لاكان، مرحلة المرآة، إلى أن الحمامة تنضج (تبلغ سن البلوغ) عندما تتلاقى مع أخرى من نوعها. ويمكن قراءة مرحلة المرآة أيضا على أنها تشتمل الطفل وأمه. وعموما، ففي البدء كان لاكان يبدو منشغلا بالبيشخصي، والاجتماعي، والثقافي أيضا.

    13- وإذا ما قر بخلفية استعادة اهتماماته اللاحقة، فإن نظرية مرحلة المرآة تبدو وكأنها محاولة لاكان الفاشلة لتفسير ديناميكيات الغيرية الضمنفسية (داخل الذات) بعبارات بيشخصية. ولم يُحقّق لاكان مكانته الما-بعد-إنسانية التي يسعى إليها إلا بعد أن ظهرت نظريته حول السجلات. وتمنح هيمنة الظاهراتية التكوينية في المقالة السابقة "مرحلة المرآة" بُعدها البيشخصي. وفي نظرية السجلات، على العكس من ذلك، فإن الظاهراتي كامن في داخل بنية اللغة، والبنية الضمنفسية تبقى متصدّعة بشكل لاسبيل إلى معالجته بثغرات

    بين الخيالي والرمزي والواقعي. وبما أن ما من واحد من بين السجلات مندمج مع البقية فإن لاكان يتجنّب مشكلة أنانـة بدون تجاعيد. وهو يتفادى ذاتية الملساء (الخالية من التجارب) الخاضعة لتشكيل خارجي أيضا. إذا، فليس التجربة وإنما البقية التصوّرية للتجربة هي التي تظهر في سجلّ الخيالي. وليست أمثلة الاتصال الكثيرة مع أناس آخرين بل اللغة ككلّ هي التي تكسب دلالة في الرمزي. كما أن النموذج ليس دون قيد لأن الواقع دوما هنالك كعملية انعكاس لا يمكن تصوّرها ودون دلالة، أو دلالة بلا نهاية.

    14- أمثلة النفس تشكّل بالضرورة التطبيق التحليلي، ولا تعدو نظرية السجلات عند لاكان أن تكون سوى محاولته لفهم الهوّة بين النظرية والتطبيق. وفي حين أن الرسم L كرسم بياني على سبورة لاكان ليس النموذج الذي نجده على سرير المحلّل النفساني، فهنالك علاقة قرابة مثيرة للاهتمام وغامضة بين الاثنين. وبالرغم من أن الشروط قد كون متطابقة فأن السياقات تختلف، كما أن العمل عبر الفرق السياقي قد يجعل نظرية لاكان تبدو متناقضة مع ذاتها، جاعلة الاصطلاحات المباشرة متناقضة. وقد أصبحت مناقشة الغيرية أكثر صعوبة بالنسبة للاكان لأنه يُقحم دوما الفرق بين الحالة البيشخصية للتحليل عند التطبيق، والديناميكيات الضمنفسية التي تمهُر أية تدخلات تقوم بها الممارسة التحليلية. فالتطـبيق يحـرّض على
    من نظرية مرحلة المرآة إلى نظرية السجلات عندما أُعلن عن هذه الأخيرة في بيان لاكان حول وظيفة الكلام واللغة في الحقل الفرويدي. فورقته البحثية تتعارض مع صيغ التحليل غير اللاكانية التي يجدها علاجيا غير مستوفية خاصة بسبب تأكيدات تلك الصيغ على البيشخصي. وبشكل متزايد نجد لاكان يصرّ على أن التحليل يجب أن يكون عملية (منهجا تحليليا) يخلق فيه المحلّل سياقا علاجيا تكون فيه العمليات الضمنفسية لدى المحلَّـل نفسيا هي العمليات الوحيدة في اللعبة. فالموقف الشاحب "الميت" الذي يتبناه المحلّل اللاكاني يهدف إلى تفكيك التحليل وكأنه تفاعل إنساني. لذلك فإنه يجب قراءة مناقشة لاكان للآخرية باهتمام خاص بالسياق وذلك لأسباب ثلاثة: أولا، لأن الآخرية مصطلح يتجنّبه لاكان نفسه بالمراوغة في نظريته البنيوية للسجلات وفي نطريته الحركية عن الرغبة، ثانيا لأنه مصطلح يعرّف منهجا ضمنفسيا ويُحدّد ممارسة بيشخصية، وثالثا، لأنه دالّ مشترك بين خطاب التحليل ولغة الحياة اليومية.










                  

العنوان الكاتب Date
الآخريّة.....النص والجسد أبنوسة01-27-03, 11:36 AM
  Re: الآخريّة.....النص والجسد عشة بت فاطنة01-27-03, 06:52 PM
    Re: الآخريّة.....النص والجسد أبنوسة04-08-03, 06:10 AM
      Re: الآخريّة.....النص والجسد أبنوسة04-08-03, 06:15 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de